وصف و معنى و تعريف كلمة العم:


العم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح العم في معاجم اللغة العربية:



العم

جذر [عم]

  1. العم: (مصطلحات)
    • بفتح العين جمع أعمام وعمومة ، أخو الوالد ، وهو من جمع أباك وأباه صلب أو بطن . ( فقهية )
  2. عَم: (اسم)
    • الجمع : عَمون ، المؤنث : عَمِية
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن
  3. عَمَم: (اسم)
    • العَمَمُ : الاجتماعُ والكثرة
    • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
    • العَمَمُ من الرجال : الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
    • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  4. عَمّ: (اسم)

    • الجمع : أَعمامٌ ، و عمومةٌ
    • العَمُّ : أَخو الأب
    • العَمُّ الجماعةُ الكثير : من الناس
    • العَمُّ : العُشْبُ كلُّه
    • العَمُّ : النخلُ الطِّوال
  5. عَمَّ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من : ( عن )،( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ، ولها الصدارة في الكلام
  6. عَمَّ: (فعل)
    • عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم ، والمفعول مَعْموم
    • عمَّ : انتشر
    • عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
    • عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
    • عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
    • عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
    • عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً : صَارَ عَمّاً
    • عَمَّ رأْسَه عَما : لفَّه بالعمامة
  7. عَمَّمَ: (فعل)
    • عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم
    • عَمَّمَ الشيءَ : جعله عامًّا ، ضدّ خصَّصه
    • عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً
    • عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ
    • عَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ التَّعْلِيمَ : جَعَلَتْهُ يَشْمُلُ كُلَّ الْمُوَاطِنِينَ
    • عَمَّمَ القومُ فلانًا أَمرَهم : قلَّدوه إِيّاه أَو أَلزموه إِياه فصار ملجأَ للعامّة
    • عمّم كلمةً : أشاعها وأذاعها ،
    • عمَّم الأحكامَ : أطلقها على الجميع
  8. عَمَّى: (فعل)
    • عمَّى يعمِّي ، عَمِّ ، تعميةً ، فهو مُعمٍّ ، والمفعول مُعمًّى
    • عمَّى الشَّخصَ : أعماه ، أفقده بصرَه ، صيَّره أعمى
    • عمَّى العقلَ والتَّفكيرَ : جعله غير قادر على التَّمييز والإدراك
    • عمَّى عليه الكلامَ : أخفاه ولبَّسه وجعله غير واضح يَصعُب فهمُه وإدراكُه
    • عَمَّى كَلاَمَهُ : جَعَلَهُ غَامِضاً


  9. عُمُم: (اسم)
    • العُمُمُ : تمامُ الجسم والشَّباب والمال
  10. عُمُم: (اسم)
    • عُمُم : جمع عَمِيْمُ
  11. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع عَمَّاءُ
  12. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع أَعَمُّ
  13. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع عَميم


  14. عُمِّمَ: (فعل)
    • عُمِّمَ الرَّأْسُ : لُفَّتْ عَلَيْهِ الْعِمَامَةُ ، أَوْ جُعِلَ سَيِّداً
  15. عِم: (اسم)
    • فِعْلُ أَمْرٍ مِنْ وَعَمَ وَقِيلَ من نَعِمَ
    • عِمْ صَبَاحاً : أَنْعِمْ صَبَاحاً
    • عِمْ مَسَاءً : أَنْعِمْ مَسَاءً
  16. عِمَم: (اسم)
    • عِمَم : جمع عِمّة
  17. عامَ: (فعل)
    • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه
    • عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ
    • عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ
    • عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ ، تَوَالَتْ
    • عَامَتِ النُّجُومُ : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ
    • عَامَ الْفَرَسُ : سَارَ سَيْراً سَهْلاً
    • عَامَ الزِّمَامُ : اِضْطَرَبَ
    • عام على الماء : طفا عليه
    • المنصَّة العائمة : منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون
    • عام الزِّمامُ : اضطرب ،
,
  1. العَمُّ
    • ـ العَمُّ : أَخو الأَبِ , ج : أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ , جج : أعْمُمونَ ، وهي عَمَّةٌ ، والمَصْدَرُ : العُمومَةُ ، وما كُنْتَ عَمّاً ، ولقد عَمَمْتَ .
      ـ مُعَمٌّ ، ومِعَمٌّ : كثيرُ الأَعْمامِ ، أو كريمُهُم .
      ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ : دَعَوْنَهُ عَمّاً .
      ـ اسْتَعْمَمْتُه : اتَّخَذْتُه عَمّاً . ويقالُ : هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ .
      ـ العَمُّ : الجَماعَةُ الكثيرَةُ ، كالأَعَمِّ ، والعُشْبُ كُلُّهُ ، وموضع ، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة ، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ ، والنَّخْلُ الطِّوالُ ، والعُمُّ ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ ، وهم العَمِّيُّونَ ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ : عَمِّيُّونَ ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ ،
      ـ العِمُّ : قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى .
      ـ العِمامةُ : المِغْفَرُ ، والبَيْضَةُ ، وما يُلَفُّ على الرأسِ , ج : عَمائِمُ وعِمامٌ ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ ، كالعامَّةِ ، أو الصوابُ : العامَةُ ، مُخَفَّفَةً .
      ـ أرْخَى عِمامَتَه ، أي : أمِنَ وتَرَفَّهَ .
      ـ عُمِّمَ : سُوِّدَ ،
      ـ عُمِّمَ رأسُه : لُفَّتْ عليه العِمامَةُ ، كعُمَّ .
      ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ , أي : الاعْتِمامِ .
      ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر : عَمِيمُ , ج : عُمُمٌ ، والاسْمُ : العَمَمُ .
      ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ : طويلةٌ , ج : عُمٌّ ، وهو أعَمُّ .
      ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ : طويلٌ .
      ـ العَمَمُ : عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم ، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ ، وهي خلافُ الخاصَّةِ .
      ـ اسْتَوى على عُمُمِه ، أي : تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه .
      ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً : شَمِلَ الجَماعَةَ ، يقالُ : عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ .
      ـ هو مِعَمُّ : خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ ، كالعَمَمِ .
      ـ العَمِيمُ : موضع ، ويَبيسُ البُهْمَى ، وصَميمُ القَوْمِ .
      ـ العُـمِّيَّةُ ، والعِمِّيَّةُ : الكِبْرُ .
      ـ العَماعِمُ : الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ .
      ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً : أرْغَى ، كاعْتَمَّ .
      ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ ، أي : عامٌّ ، وقُصْرِيٌّ ، أي : خاصٌّ .
      ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ .
      ـ المُعَمَّمُ : الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ .
      ـ الأَعَمُّ : الغَليظُ .
      ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ : كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ .
      ـ عَمَّى : امْرَأةٌ .
      ـ عَمَّانُ : بلد بالشأْمِ .
      ـ مُعْتَمٌّ : اسْمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَمُّ
    • العَمُّ : أَخو الأب . والجمع : أَعمامٌ ، وعمومةٌ .
      و العَمُّ الجماعةُ الكثير : من الناس .
      و العَمُّ العُشْبُ كلُّه .
      و العَمُّ النخلُ الطِّوال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عمم
    • " العَمُّ : أَخو الأَب .
      والجمع أَعْمام وعُمُوم وعُمُومة مثل بُعُولة ؛ قال سيبويه : أَدخلوا فيه الهاء لتحقيق التأْنيث ، ونظيره الفُحُولة والبُعُولة .
      وحكى ابن الأعرابي في أَدنى العدد : أعمٌّ ، وأَعْمُمُونَ ، بإظهار التضعيف : جمع الجمع ، وكان الحكم أَعُمُّونَ لكن هكذا حكاه ؛

      وأَنشد : تَرَوَّح بالعَشِيِّ بِكُلِّ خِرْقٍ كَرِيم الأَعْمُمِينَ وكُلِّ خالِ وقول أَبي ذؤيب : وقُلْتُ : تَجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ وهي الطَّرُوحُ أراد : ابن عمك ، يريد ابن عمه خالد بن زهير ، ونَكَّره لأَن خَبَرهما قد عُرِف ، ورواه الأَخفش ابن عمرو ؛ وقال : يعني ابن عويمر الذي يقول فيه خالد : ألم تَتَنَقَّذْها مِنِ ابنِ عُوَيْمِرٍ ، وأنْتَ صَفِيُّ نَفْسِهِ وسَجِيرُها ، والأُنثى عَمَّةٌ ، والمصدر العُمُومة .
      وما كُنْتَ عَمّاً ولقد عَمَمْتَ عُمُومةً .
      ورجل مُعِمٌّ ومُعَمٌّ : كريم الأَعْمام .
      واسْتَعَمَّ الرجلَ عَمّاً : اتَّخذه عَمّاً .
      وتَعَمَّمَه : دَعاه عَمّاً ، ومثله تَخَوَّلَ خالاً .
      والعرب تقول : رَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ (* قوله « رجل معم مخول » كذا ضبط في الأصول بفتح العين والواو منهما ، وفي القاموس انهما كمحسن ومكرم أي بكسر السين وفتح الراء ) إذا كان كريم الأعْمام والأخْوال كثيرَهم ؛ قال امرؤ القيس : بِجِيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرةِ مُخْوَل ؟

      ‏ قال الليث : ويقال فيه مِعَمٌّ مِخْوَلٌ ، قال الأَزهري : ولم أسمعه لغير الليث ولكن يقال : مِعَمٌّ مِلَمٌّ إذا كان يَعُمُّ الناسَ ببرِّه وفضله ، ويَلُمُّهم أي يصلح أمرهم ويجمعهم .
      وتَعَمَّمَتْه النساءُ : دَعَوْنَه عَمّاً ، كما تقول تَأَخَّاه وتَأَبَّاه وتَبَنَّاه ؛ أنشد ابن الأَعرابي : عَلامَ بَنَتْ أُخْتُ اليَرابِيعِ بَيْتَها عَلَيَّ ، وقالَتْ لي : بِلَيْلٍ تَعَمَّمِ ؟ معناه أنها لما رأَت الشيبَ ، قالت لا تَأْتِنا خِلْماً ولكن ائتنا عَمّاً .
      وهما ابنا عَمٍّ : تُفْرِدُ العَمَّ ولا تُثَنِّيه لأنك إنما تريد أن كل واحد منهما مضاف إلى هذه القرابة ، كما تقول في حد الكنية أبوَا زيد ، إنما تريد أَن كل واحد منهما مضاف إلى هذه الكنية ، هذا كلام سيبويه .
      ويقال : هما ابْنا عَمٍّ ولا يقال هما ابْنا خالٍ ، ويقال : هما ابْنا خالة ولا يقال ابْنا عَمَّةٍ ، ويقال : هما ابْنا عَمٍّ لَحٍّ وهما ابْنا خالة لَحّاً ، ولا يقال هما ابْنا عَمَّةٍ لَحّاً ولا ابْنا خالٍ لَحّاً لأَنهما مفترقان ، قال : لأَنهما رجل وامرأَة ؛

      وأَنشد : فإنَّكُما ابْنا خالةٍ فاذْهَبا مَعاً ، وإنيَ مِنْ نَزْعٍ سِوى ذاك طَيِّ ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال ابْنا عَمٍّ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابنَ عَمِّي ، وكذلك ابْنا خالةٍ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالتي ، ولا يصح أَن يقال هما ابْنا خالٍ لأَن أَحدهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالي والآخر يقول له يا ابْن عَمَّتي ، فاختلفا ، ولا يصح أَن يقال هما ابنا عَمَّةٍ لأَن أحدهما يقول لصاحبه يا ابن عَمَّتي والآخر يقول له يا اينَ خالي .
      وبيني وبين فلان عُمُومة كما يقال أُبُوَّةٌ وخُؤُولةٌ .
      وتقول : يا ابْنَ عَمِّي ويا ابنَ عَمِّ ويا ابنَ عَمَّ ، ثلاث لغات ، ويا ابنَ عَمِ ، بالتخفيف ؛ وقول أَبي النجم : يا ابْنَةَ عَمَّا ، لا تَلُومي واهْجَعِي ، لا تُسْمِعِيني مِنْكِ لَوْماً واسْمَعِي أَراد عَمّاهُ بهاء النُّدْبة ؛ وهكذا ، قال الجوهري عَمّاهُ ؛ قال ابن بري : صوابه عَمَّاهُ ، بتسكين الهاء ؛ وأَما الذي ورد في حديث عائشة ، رضي الله عنها : استأْذَنتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، في دخول أبي القُعَيْس عليها فقال : ائْذَني له فإنَّه عَمُّجِ ، فإنه يريد عَمُّك من الرضاعة ، فأَبدل كاف الخطاب جيماً ، وهي لغة قوم من اليمن ؛ قال الخطابي : إنما جاء هذا من بعض النَّقَلة ، فإن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان لا يتكلم إلاَّ باللغة العالية ؛ قال ابن الأثير : وليس كذلك فإنه قد تكلم بكثير من لغات العرب منها قوله : لَيْسَ مِنَ امْبِرّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ وغير ذلك .
      والعِمامةُ : من لباس الرأْس معروفة ، وربما كُنِيَ بها عن البَيْضة أَو المِغْفَر ، والجمع عَمائِمُ وعِمامٌ ؛ الأخيرة عن اللحياني ، قال : والعرب تقول لَمّا وَضَعوا عِمامَهم عَرَفْناهم ، فإما أن يكون جَمْع عِمامَة جمع التكسير ، وإما أن يكون من باب طَلْحةٍ وطَلْحٍ ، وقد اعْتَمَّ بها وتَعَمَّمَ بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إذا كَشَفَ اليَوْمُ العَماسُ عَنِ اسْتِهِ ، فلا يَرْتَدِي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ قيل : معناه أَلْبَسُ ثِيابَ الحرب ولا أَتجمل ، وقيل : معناه ليس يَرْتَدي أَحد بالسيف كارتدائي ولا يَعْتَمُّ بالبيضة كاعْتِمامي .
      وعَمَّمْتُه : أَلبسته العِمامةَ ، وهو حَسَنُ العِمَّةِ أي التَّعَمُّمِ ؛ قال ذو الرمة : واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخَراطِيمُ وأَرْخَى عِمامتَه : أَمِنَ وتَرَفَّهَ لأن الرجل إنما يُرْخي عِمامَتَه عند الرخاء ؛

      وأَنشد ثعلب : أَلْقى عَصاهُ وأَرْخى من عِمامَته وقال : ضَيْفٌ ، فَقُلْتُ : الشَّيْبُ ؟، قال : أَجَل ؟

      ‏ قال : أَراد وقلت الشيب هذا الذي حَلَّ .
      وعُمِّمَ الرجلُ : سُوِّدَ لأَن تيجان العرب العَمائم ، فكلما قيل في العجم تُوِّجَ من التاج قيل في العرب عُمِّمَ ؛ قال العجاج : وَفيهمُ إذْ عُمِّمَ المُعَمَّمُ والعرب تقول للرجل إذا سُوِّد : قد عُمِّمَ ، وكانوا إذا سَوَّدُوا رجلاً عَمَّمُوه عِمامةً حمراء ؛ ومنه قول الشاعر : رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامةَ بَعْدَما رَأَيْتُكَ دَهْراً فاصِعاً لا تَعَصَّب (* قوله « رأيتك » البيت قبله كما في الأساس : أيا قوم هل أخبرتم أو سمعتم بما احتال مذ ضمّ المواريث مصعب ).
      وكانت الفُرْسُ تُتَوِّجُ ملوكها فيقال له مُتَوَّج .
      وشاةٌ مُعَمَّمةٌ : بيضاء الرأْس .
      وفرَسٌ مُعَمَّمٌ : أَبيض الهامَةِ دون العنق ، وقيل : هو من الخيل الذي ابيضَّتْ ناصيتُه كلها ثم انحدر البياض إلى مَنْبِت الناصية وما حولها من القَوْنَس .
      ومن شِياتِ الخيل أَدْرَعُ مُعَمَّم : وهو الذي يكون بياضه في هامته دون عنقه .
      والمُعَمَّمُ من الخيل وغيرها : الذي ابيضَّ أُذناه ومنيت ناصيته وما حولها دون سائر جسده ؛ وكذلك شاةٌ مُعَمَّمة : في هامَتِها بياض .
      والعامَّةُ : عِيدانٌ مشدودة تُرْكَبُ في البحر ويُعْبَرُ عليها ، وخَفَّفَ ابن الأعرابي الميم من هذا الحرف فقال : عامَةٌ مثل هامَة الرأْس وقامةَ العَلَق وهو الصحيح .
      والعَمِيمُ : الطويل من الرجال والنبات ، ومنه حديث الرؤيا : فأَتينا على رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ أي وافية النبات طويلته ، وكلُّ ما اجتمع وكَثُرَ عَمِيمٌ ، والجمع عُمُمٌ ؛ قال الجعدي يصف سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : يَرْفَعُ ، بالقارِ والحَديدِ مِنَ الْـ جَوْزِ ، طِوالاً جُذُوعُها ، عُمُما والاسم من كل ذلك العَمَمُ .
      والعَمِيمُ يَبِيسُ البُهْمى .
      ويقال : اعْتَمَّ النبتُ اعْتِماماً إذا التفَّ وطال .
      ونبت عَمِيمٌ ؛ قال الأعشى : مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ واعْتَمَّ النبتُ : اكْتَهَلَ .
      ويقال للنبات إذا طال : قد اعْتَمَّ .
      وشيء عَمِيمٌ أي تام ، والجمع عُمُمٌ مثل سَرير وسُرُر .
      وجارية عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ : طويلة تامةُ القَوامِ والخَلْقِ ، والذكر أَعَمُّ .
      ونخلة عَمِيمةٌ : طويلة ، والجمع عُمٌّ ؛ قال سيبويه : أَلزموه التخفيف إذ كانوا يخففون غير المعتل ، ونظيرهُ بونٌ ، وكان يجب عُمُم كَسُرُر لأنه لا يشبه الفعل .
      ونخلةٌ عُمٌّ ؛ عن اللحياني : إما أَن يكون فُعْلاً وهي أَقل ، وإما أَن يكون فُعُلاً أصلها عُمُمٌ ، فسكنت الميم وأُدغمت ، ونظيرها على هذا ناقة عُلُطٌ وقوس فُرُجٌ وهو باب إلى السَّعَة .
      ويقال : نخلة عَمِيمٌ ونخل عُمٌّ إذا كانت طِوالاً ؛

      قال : عُمٌّ كَوارِعُ في خَلِيج مُحَلِّم وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه اختَصم إليه رجلان في نخل غَرَسَه أحدهما في غير حقه من الأَرض ، قال الراوي : فلقد رأَيت النخل يُضرب في أُصولها بالفُؤُوس وإنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ ؛ قال أَبو عبيد : العُمُّ التامة في طولها والتفافها ؛

      وأَنشد للبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا ، وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ ، بَيْنهنّ كُرُومُ وفي الحديث : أَكْرِموا عَمَّتكَم النخلة ؛ سماها عَمَّة للمشاكلة في أنها إذا قطع رأْسها يَبِستْ كما إذا قطع رأْس الإنسان مات ، وقيل : لأَن النخل خلق من فَضْلةِ طينة آدم عليه السلام .
      ابن الأَعرابي : عُمَّ إذا طُوِّلَ ، وعَمَّ إذا طال .
      ونبْتٌ يَعْمومٌ : طويل ؛

      قال : ولقَدْ رَعَيْتُ رِياضَهُنَّ يُوَيْفِعاً ، وعُصَيْرُ طَرَّ شُوَيرِبي يَعْمومُ والعَمَمُ : عِظَم الخَلْق في الناس وغيرهم .
      والعَمَم : الجسم التامُّ .
      يقال : إن جِسمه لعَمَمٌ وإنه لعَممُ الجسم .
      وجِسم عَمَم : تامٌّ .
      وأَمر عَمَم : تامٌّ عامٌّ وهو من ذلك ؛ قال عمرو ذو الكلب الهذلي : يا ليتَ شِعْري عَنْك ، والأمرُ عَمَمْ ، ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ ومَنْكِب عَمَمٌ : طويل ؛ قال عمرو بن شاس : فإنَّ عِراراً إنْ يَكُنْ غَيرَ واضِحٍ ، فإني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنْكِب العَمَمْ

      ويقال : اسْتَوى فلان على عَمَمِه وعُمُمِه ؛ يريدون به تمام جسمه وشبابه وماله ؛ ومنه حديث عروة بن الزبير حين ذكر أُحَيحة بن الجُلاح وقول أَخواله فيه : كُنَّا أَهلَ ثُمِّه ورُمِّه ، حتى إذا استوى على عُمُمِّه ، شدّد للازدواج ، أَراد على طوله واعتدال شبابه ؛ يقال للنبت إذا طال : قد اعتَمَّ ، ويجوز عُمُمِه ، بالتخفيف ، وعَمَمِه ، بالفتح والتخفيف ، فأَما بالضم فهو صفة بمعنى العَمِيم أو جمع عَمِيم كسَرير وسُرُر ، والمعنى حتى إذا استوى على قَدّه التامّ أَو على عظامه وأَعضائه التامة ، وأما التشديدة فيه عند من شدّده فإنها التي تزاد في الوقف نحو قولهم : هذا عمرّْ وفرجّْ ، فأُجري الوصل مجرى الوقف ؛ قال ابن الأَثير : وفيه نظر ، وأما من رواه بالفتح والتخفيف فهو مصدر وصف به ؛ ومنه قولهم : مَنْكِب عَمَمٌ ؛ ومنه حديث لقمان : يَهَبُ البقرة العَمِيمة أي التامة الخَلق .
      وعَمَّهُم الأَمرُ يَعُمُّهم عُموماً : شَمِلهم ، يقال : عَمَّهُمْ بالعطيَّة .
      والعامّةُ : خلاف الخاصَّة ؛ قال ثعلب : سميت بذلك لأَنها تَعُمُّ بالشر .
      والعَمَمُ : العامَّةُ اسم للجمع ؟

      ‏ قال رؤبة : أنتَ رَبِيعُ الأَقرَبِينَ والعَمَمْ

      ويقال : رجلٌ عُمِّيٌّ ورجل قُصْرِيٌّ ، فالعُمِّيٌّ العامُّ ، والقُصْرِيٌّ الخاصُّ .
      وفي الحديث : كان إذا أَوى إلى منزله جَزَّأَ دخوله ثلاثة أَجزاء : جزءاً لله ، وجزءاً لأَهله ، وجزءاً لنفسه ، ثم جزءاً جزَّأَه بينه وبين الناس فيردّ ذلك على العامة بالخاصّة ، أَراد أَن العامة كانت لا تصل إليه في هذا الوقت ، فكانت الخاصَّة تخبر العامَّة بما سمعت منه ، فكأَنه أوصل الفوائد إلى العامّة بالخاصّة ، وقيل : إن الباء بمعنى مِنْ ، أَي يجعل وقت العامّة بعد وقت الخاصّة وبدلاً منهم كقول الأَعشى : على أَنها ، إذْ رَأَتْني أُقا دُ ، قالتْ بما قد أَراهُ بَصِيرا أَي هذا العَشا مكان ذاك الإبصار وبدل منه .
      وفي حديث عطاء : إذا توَضَّأْت ولم تَعْمُمْ فتَيَمَّمْ أَي إذا لم يكن في الماء وضوء تامٌّ فتَيمَّمْ ، وأَصله من العُموم .
      ورجل مِعَمٌّ : يَعُمُّ القوم بخيره .
      وقال كراع : رجل مُعِمٌّ يَعُمُّ الناس بمعروفه أَي يجمعهم ، وكذلك مُلِمٌّ يَلُمُّهم أَي يجمعهم ، ولا يكاد يوجد فَعَلَ فهو مُفْعِل غيرهما .
      ويقال : قد عَمَّمْناك أَمْرَنا أَي أَلزمناك ، قال : والمُعَمَّم السيد الذي يُقلِّده القومُ أُمُورَهم ويلجأُ إليه العَوامُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : ومِنْ خَيرِ ما جَمَعَ النَّاشِئُ الـْ ـمُعَمِّمُ خِيرٌ وزَنْدٌ وَرِي والعَمَمُ من الرجال : الكافي الذي يَعُمُّهم بالخير ؛ قال الكميت : بَحْرٌ ، جَريرُ بنُ شِقٍّ من أُرومَتهِ ، وخالدٌ من بَنِيهِ المِدْرَهُ العَمَمُ ابن الأَعرابي : خَلْقٌ عَمَمٌ أَي تامٌّ ، والعَمَمُ في الطول والتمام ؟

      ‏ قال أَبو النجم : وقَصَب رُؤْد الشَّبابِ عَمَمه الأَصمعي في سِنِّ البقر إذا استَجْمَعَتْ أَسنانُه قيل : قد اعتَمََّ عَمَمٌ ، فإذا أَسَنَّ فهو فارِضٌ ، قال : وهو أَرْخٌ ، والجمع آراخ ، ثم جَذَعٌ ، ثم ثَنِيٌّ ، ثم رَباعٌ ، ثم سدَسٌ ، ثم التَّمَمُ والتَّمَمةُ ، وإذا أَحالَ وفُصِلَ فهو دَبَبٌ ، والأُنثى دَبَبةٌ ، ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ .
      وعَمْعَمَ الرجلُ إذا كَثُرَ جيشُه بعد قِلَّة .
      ومن أَمثالهم : عَمَّ ثُوَباءُ النَّاعِس ؛ يضرب مثلاً للحَدَث يَحْدُث ببلدة ثم يتعداها إلى سائر البلدان .
      وفي الحديث : سألت ربي أَن لا يُهْلِكَ أُمتي بسَنةٍ بِعامَّةٍ أَي بقحط عامٍّ يَعُمُّ جميعَهم ، والباء في بِعامَّةٍ زائدة في قوله تعالى : ومن يُرِدْ فيه بإلحادٍ بظُلْمٍ ؛ ويجوز أَن لا تكون زائدة ، وقد أَبدل عامَّة من سنَةٍ بإعادة الجارِّ ، ومنه قوله تعالى :، قال الذين استكبروا للذين استضعفوا لمن آمن منهم .
      وفي الحديث : بادِرُوا بالأَعمال سِتّاً : كذا وكذا وخُوَيْصَّة أَحدِكم وأَمرَ العامَّةِ ؛ أَراد بالعامّة القيامة لأَنها تَعُمُّ الناسَ بالموت أَي بادروا بالأَعمال مَوْتَ أَحدكم والقيامةَ .
      والعَمُّ : الجماعة ، وقيل : الجماعة من الحَيّ ؛ قال مُرَقِّش : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والغاراتِ ، إذْ ، قال الخَميسُ نَعَمْ والعَدْوَ بَينَ المجْلِسَيْنِ ، إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمْ تَنادَوْا : تَجالَسوا في النادي ، وهو المجلس ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يُرِيغُ إليه العَمُّ حاجةَ واحِدٍ ، فَأُبْنا بحاجاتٍ ولَيْسَ بِذي مال ؟

      ‏ قال : العَمُ هنا الخَلق الكثير ، أَراد الحجرَ الأَسود في ركن البيت ، يقول : الخلق إنما حاجتهم أَن يَحُجُّوا ثم إنهم آبوا مع ذلك بحاجات ، وذلك معنى قوله فأُبْنا بحاجات أَي بالحج ؛ هذا قول ابن الأعرابي ، والجمع العَماعِم .
      قال الفارسي : ليس بجمع له ولكنه من باب سِبَطْرٍ ولأآلٍ .
      والأَعَمُّ : الجماعة أَيضاً ؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد ، قال : وليس في الكلام أَفْعَلُ يدل على الجمع غير هذا إلا أَن يكون اسم جنس كالأَرْوَى والأَمَرِّ الذي هو الأَمعاء ؛

      وأَنشد : ثُمَّ رَماني لا أَكُونَنْ ذَبِيحةً ، وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعَمّ المَضائِض ؟

      ‏ قال أَبو الفتح : لم يأْت في الجمع المُكَسَّر شيء على أَفْعلَ معتلاًّ ولا صحيحاً إلا الأَعَمّ فيما أَنشده أَبو زيد من قول الشاعر : ثم رآني لا أكونن ذبيحة البيت بخط الأَرزني رآني ؛ قال ابن جني : ورواه الفراء بَيْنَ الأَعُمِّ ، جمع عَمٍّ بمنزلة صَكٍّ وأصُكٍّ وضَبٍّ وأَضُبٍّ .
      والعَمُّ : العُشُبُ ؛ كُلُّهُ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : يَرُوحُ في العَمِّ ويَجْني الأُبْلُما والعُمِّيَّةُ ، مثال العُبِّيَّةِ : الكِبْرُ : وهو من عَمِيمهم أي صَمِيمِهم .
      والعَماعِمُ : الجَماعات المتفرقون ؛ قال لبيد : لِكَيْلا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي ، وأََجْعَلَ أَقْواماً عُمُوماً عماعِما السَّندَرِيُّ : شاعر كان مع عَلْقمة بن عُلاثة ، وكان لبيد مع عامر بن الطفيل فَدُعِي لبيد إلى مهاجاته فأَبى ، ومعنى قوله أي أََجعل أَقواماً مجتمعين فرقاً ؛ وهذا كما ، قال أَبو قيس بن الأَسلت : ثُمَّ تَجَلَّتْ ، ولَنا غايةٌ ، مِنْ بَيْنِ جَمْعٍ غَيْرِ جُمَّاعِ وعَمَّمَ اللَّبنُ : أَرْغَى كأَن رَغْوَتَه شُبِّهت بالعِمامة .
      ويقال للبن إذا أَرْغَى حين يُحْلَب : مُعَمِّمٌ ومُعْتَمٌّ ، وجاء بقَدَحٍ مُعَمِّمٍ .
      ومُعْتَمٌّ : اسم رجل ؛ قال عروة : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولَمْ أُقِمْ عَلى نَدَبٍ يَوْماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ ؟

      ‏ قال ابن بري : مُعْتَمٌّ وزيد قبيلتان ، والمُخْطِرُ : المُعَرِّضُ نفسه للهلاك ، يقول : أَتهلك هاتان القبيلتان ولم أُخاطر بنفسي للحرب وأَنا أَصلح لذلك ؟ وقوله تعالى : عَمَّ يتساءلون ؛ أَصله عَنْ ما يتساءلون ، فأُدغمت النون في الميم لقرب مخرجيهما وشددت ، وحذفت الأَلف فرقاً بين الاستفهام والخبر في هذا الباب ، والخبرُ كقولك : عما أَمرتك به ، المعنى عن الذي أمرتك به .
      وفي حديث جابر : فَعَمَّ ذلك أَي لِمَ فَعَلْتَه وعن أَيِّ شيء كان ، وأَصله عَنْ ما فسقطت أَلف ما وأُدغمت النون في الميم كقوله تعالى : عَمَّ يتساءلون ؛ وأَما قول ذي الرمة : بَرَاهُنَّ عمَّا هُنَّ إِمَّا بَوَادِئٌ لِحاجٍ ، وإمَّا راجِعاتٌ عَوَائِد ؟

      ‏ قال الفراء : ما صِلَةٌ والعين مبدلة من أَلف أَنْ ، المعنى بَرَاهُنَّ أَنْ هُنَّ إمَّا بوادئ ، وهي لغة تميم ، يقولون عَنْ هُنَّ ؛ وأَما قول الآخر يخاطب امرأة اسمها عَمَّى : فَقِعْدَكِ ، عَمَّى ، اللهَ هَلاَّ نَعَيْتِهِ إلى أَهْلِ حَيٍّ بالقَنافِذِ أَوْرَدُوا ؟ عَمَّى : اسم امرأة ، وأَراد يا عَمَّى ، وقِعْدَكِ واللهَ يمينان ؛ وقال المسيَّب بن عَلَس يصف ناقة : وَلَها ، إذا لَحِقَتْ ثَمائِلُها ، جَوْزٌ أعَمُّ ومِشْفَرٌ خَفِقُ مِشْفَرٌ خفِقٌ : أَهْدَلُ يضطرب ، والجَوْزُ الأَعَمُّ : الغليظ التام ، والجَوْزُ : الوَسَطُ .
      والعَمُّ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَقْسَمْتُ أُشْكِيك مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ ، حَتَّى تَرَى مَعْشَراً بالعَمِّ أَزْوَالا (* قوله « بالعم » كذا في الأصل تبعاً للمحكم ، وأورده ياقوت قرية في عين حلب وأنطاكية ، وضبطها بكسر العين وكذا في التكملة ).
      وكذلك عَمَّان ؛ قال مُلَيْح : وَمِنْ دُونِ ذِكْرَاها الَّتي خَطَرَتْ لَنا بِشَرْقِيِّ عَمَّانَ ، الثَّرى فالمُعَرَّفُ وكذلك عُمَان ، بالتخفيف .
      والعَمُّ : مُرَّة بن مالك ابن حَنْظَلة ، وهم العَمِّيُّون .
      وعَمٌّ : اسم بلد .
      يقال : رجل عَمِّيٌّ ؛ قال رَبْعان : إذا كُنْتَ عَمِّيّاً فَكُنْ فَقْعَ قَرْقَرٍ ، والاَّ فَكُنْ ، إنْ شِئْتَ ، أَيْرَ حِمارِ والنسبة إلى عَمٍّ عَمَوِيٌّ كأَنه منسوب إلى عَمىً ؛ قاله الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عِمْ** - : فِعْلُ أَمْرٍ مِنْ وَعَمَ وَقِيلَ من نَعِمَ. 1. "عِمْ صَبَاحاً" : أَنْعِمْ صَبَاحاً. 2. "عِمْ مَسَاءً" : أَنْعِمْ مَسَاءً.
معجم الغني
**عَمٌّ**، ةٌ - ج:** أَعْمَامٌ**،** عَمَّاتٌ**. [ع م م]. (مص. عَمَّ). "زَارَ عَمَّهُ فِي يَوْمِ الْعِيدِ" : أَخُ الأَبِ. "هَذَا ابْنُ عَمِّي".


معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عُمُومٌ. 1. "عَمَّ الفَرَحُ" : شَمِلَ. 2. "عَمَّ النَّبَاتُ" : طَالَ. 3. "عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ" : شَمِلَهُمْ. 4. "عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : شَمِلَهَا كُلَّهَا.
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م، ع ن م]. "عَمَّ تَسْأَلُ أَيُّهَا الزَّائِرُ" : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "عَنْ" وَ "مَا"، أَيْ عَنْ مَا تَسْأَلُ.**![النبأ آية 1 ، 2]عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ**** !**(قرآن).
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. لازم).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**، مص. عُمُومَةٌ. "عَمَّ الرَّجُلُ" : صَارَ عَمّاً.
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. متعد).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عَمٌّ. "عَمَّ الشَّيْخُ رَأْسَهُ" : لَفَّهُ بِالعِمَامَةِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عُمُوماً: شمل. وـ النباتُ: طال. وـ الرجلُ عمومة: صار عَمًّا. وـ القومَ بالعطيّة عُموماً: شملهم. ويقال: عمّ المطرُ الأرضَ. وـ رأسَه عَمًّا: لفّه بالعمامة.( أعَمَّ ) الرجلُ: كرمت أعمامه وكثروا. وـ عمّ الناسَ بخيره ومعروفه. فهو مُعِمّ.( عَمَّمَ ) القومُ فلاناً أمرَهم: قلّدوه إياه أو ألزموه إياه فصار ملجأ للعامّة. وـ الشيءَ: جعله عامًّا. وـ ضدّ خصَّصه. وـ زيداً: ألبسه العمامة.( اعْتَمّ ) الرجلُ: كوّر لعمامة على رأسه. وـ الشابُّ: تمّ وطال. وـ النبتُ: تمّ طوله وظهر نوره.( تَعَمَّمَ ) الرجلُ: كوّر العمامة على رأسه. وـ الآكامُ بالنبت: ظهر عليها كالعمامة. وـ فلاناً: دعاه عمًّا.( اسْتَعَمّ ) الرجلُ: لبس العمامة. وـ فلاناً: اتّخذه عمًّا.( الأعَمّ ): الجمع الكثير من الناس. وـ خلاف الأخصّ.( العَامّ ): الشامل. وـ خلاف الخاصّ.( العَامّة ) من الناس: خلاف الخاصّة. ( ج ) عَوامّ. ويقال: جاء القوم عامّة: جميعاً.( العَامِّيّ ): المنسوب إلى العامّة. وـ من الكلام: ما نطق به العامّة على غير سنن الكلام العربي.( العَامِّيَّة ): لغة العامة، وهي خلاف الفُصحَى.( العِمَامَة ): ما يلفّ على الرأس. ( ج ) عمائم. ويقال: أرخى فلان عمامته: أمِنَ وترفَّه.( العَمّ ): أخو الأب. ( ج ) أعمام، وعمومة. وـ الجماعة الكثيرة من الناس. وـ العشب كله. وـ النخل الطّوال.( العَمَم ): الاجتماع والكثرة. وـ التامّ العامّ من كل شيء. وـ من الرجال: الكافي الذي يعمّ خيره. يقال: فلان عمم خيرٍ.( العُمُم ): تمام الجسم والشّباب والمال. يقال: استوى الشبابُ على عُمُمه.( العَمَّة ): أخت الأب. ( ج ) عَمَّات.( العِمَّة ): العِمامة. وـ اسم هيئة للاعتمام. يقال: فلان حسن العِمَّة.( العُمُومة ): مصدر. ويقال: بيني وبين فلان عمومة، كما يقال: أُبُوَّة وخُؤولة.( العَمِيم ): كلّ ما اجتمع وكثر. وـ التامّ الطويل من كلّ شيء. ( ج ) عُمّ. وهي عميمة. ( ج ) عمائم.
الرائد
* عم يعم: عموما. 1-الشيء: شمل، إنتشر «عم السرور». 2-المطر الأرض: شملها كلها. 3-النبات: طال.
الرائد
* عم يعم: عما. رأسه: لفه بالعمامة.
الرائد
* عم يعم: عمومة. صار عما.
الرائد
* عم. 1-مص. عم. 2-شقيق الوالد، ج أعمام وعمومة وأعم. 3-جماعة كثيرة. 4-نخل الطوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: