وصف و معنى و تعريف كلمة العنبر:


العنبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح العنبر في معاجم اللغة العربية:



العنبر

جذر [عنبر]

  1. العنبر: (مصطلحات)
    • بفتح العين والباء وسكون النون جمع عنابر ، مادة صلبة . تنبعث منها رائحة زكية إذا أحرقت . ( فقهية )
  2. العنبر: (مصطلحات)
    • بناء رحب يتخذ لخزن المواد . ( فقهية )
  3. عَنبَر: (اسم)
    • الجمع : عَنَابِرُ
    • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
    • العَنْبَرُ : حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان ، يفرز مادة العنبر
    • العَنْبَرُ : بناءٌ رحب يُتَّخَذُ للخزن أَو العمل ، ومأْوى للجنود ، أَو المرضى [ معرب أَنْبَر ] والجمع : عَنابِرُ
    • عَنْبَرُ السِّجْنِ : الزِّنْزَانَةُ
    • حجرة واسعة في مستشفًى أو مُعْسكَر تحتوي على أسِرَّة كثيرة للمرضى أو الجنود في العنبر عدد كبير من المرضى ،
    • زيت العنْبَر : زيت شمعيّ أصفر يُستخرج من رأس حوت العنبر يُستخدم في صنع زيوت وشُحوم التزليق
  4. عَنبَرَ: (فعل)

    • عَنْبَرْتُ ، أُعَنْبِرُ ، عَنْبِرْ ، مصدر عَنْبَرَةٌ
    • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
,
  1. عَنْبَرُ
    • ـ عَنْبَرُ : نَبْعُ عينٍ فيه ، ويُؤَنَّثُ ، وأبو حَيٍّ من تَميم ، وسَمَكَةٌ بَحْرِيَّةٌ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَرْسُ ، والتُّرْسُ من جِلْدِ السَّمَكةِ البَحْرِيَّةِ .
      ـ عَنْبَرُ من الطِّيبِ : رَوْثُ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ ،
      ـ عَنْبَرَةُ : قرية باليمنِ
      ـ عَنْبَرَةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ،
      ـ عَنْبَرَةُ من القِدْرِ : البَصَلُ ،
      ـ عَنْبَرَةُ من القَوْمِ : خُلوصُ أنْسابِهِم .
      ـ ‘‘ عَنْبَرِيُّ البَلَدِ ’‘: مَثَلٌ في الهداية ، لأَنَّ بني العَنْبَرِ أهْدى قَوْمٍ .
      ـ عُنَيْبِرَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَنْبَرُ
    • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ ، يقال : إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية .
      و العَنْبَرُ حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان ، يفرز مادة العنبر .
      و العَنْبَرُ بناءٌ : رحب يُتَّخَذُ للخزن أَو العمل ، ومأْوى للجنود ، أَو المرضى [ معرب أَنْبَر ]. والجمع : عَنابِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay



    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العنبر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم عربي، يسمى به الذكر والأنثى. والعنبر: العطر الطيب؛ قيل: يُستخرج من حوت بحري ضخم ذي أسنان، فيسمونه حوت العنبر. والعنبر: الزعفران، الترس لأنه يصنع من جلد الحوت المذكور. وبعض العامة تلفظه بالميم «عَمبر». وعنبر العطر هو المقصود، أما عنبر (المخزن) فهو فارسي أصله «أنبار»، وليس المقصود بالتسمية. وهو اسم قديم؛ العنبر بن عمرو جد جاهلي شاعر أولاده بنو العنبر.
اصل اسم عَنْبر: عربي
معجم الغني
**عَنْبَرٌ** - ج:** عَنَابِرُ**. 1. : طِيبٌ وَهُوَ مَادَّةٌ صُلْبَةٌ لاَ طَعْمَ لَهَا وَ لاَ رِيحَ إِلاَّ إِذَا أُحْرِقَتْ أَوْ سُحِقَتْ. 2. : حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقِيطُسِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الْحِيتَانِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ، لَهُ أَسْنَانٌ بِخِلاَفِ الْبَالِ، يُقَالُ إِنَّهُ يُفْرِزُ الْعَنْبَرَ، قَدْ يَبْلُغُ طُولُهُ سِتِّينَ قَدَماً. 3. "وَضَعَ الْغِلاَلَ فِي الْعَنْبَرِ" : فِي مَخْزَنِ الْغَلَّةِ. 4. "عَنْبَرُ السِّجْنِ" : الزِّنْزَانَةُ. 5. "اِنْتَشَرُوا فِي الْعَنْبَرِ" : بِنَاءٌ رَحْبٌ، مَأْوىً لِلْجُنُودِ أَوِ الْمَرْضَى.
معجم الغني
**عَنْبَرَ** - [ع ن ب ر]. (ف: ربا. متعد).** عَنْبَرْتُ**،** أُعَنْبِرُ**،** عَنْبِرْ**، مص. عَنْبَرَةٌ. "عَنْبَرَ الثَّوْبَ" : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبر2 [ مفرد ] : ج عنابر : 1 - بناء واسع يتخذ للخزن أرسلت البضاعة إلى عنبر الشركة - عنبر السفينة / البضائع . 2 - حجرة واسعة في مستشفى أو معسكر تحتوي على أسرة كثيرة للمرضى أو الجنود في العنبر عدد كبير من المرضى - عنبر الجنود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبر1 [ مفرد ] : 1 - مادة صلبة لا طعم لها ولا رائحة ، تصبح نوعا من الطيب إذا سحقت أو حرقت عطر بالعنبر . 2 - ( حن ) حيوان ثديي بحري من رتبة الحيتان ، ضخم الرأس ، ذو أسنان ، يفرز مادة العنبر . 3 - مادة شمعية توجد في أمعاء حوت العنبر تستعمل في صناعة العطور . • زيت العنبر : زيت شمعي أصفر يستخرج من رأس حوت العنبر يستخدم في صنع زيوت وشحوم التزليق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عنبر : زيت عنبري . 2 - مطيب بالعنبر شراب عنبري .
المعجم الوسيط
مادة صلبة، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إذا سحقت أو أحرقت، يقال: إنَّه روث دابَّة بحرية. وـ حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيَّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر. وـ بناء رحب يتَّخذ للخزن أو العمل، ومأوى للجنود، أو المرضى ( معرب أنْبَر ). ( ج ) عنابر.
مختار الصحاح
ع ن ب ر : العَنْبَر من الطيب
الصحاح في اللغة
العَنْبَرُ: ضربٌ من الطيبِ
تاج العروس

العَنْبَرُ من الطِّيب معرُوف وبه سُمِّىَ الرجلُ وجَمْعَهُ ابنُ جِنِّى على عَنابِرَ . قال ابنُ سِيدَه : فلا أَدْرِي أَحفِظَ ذلك أَم قاله ليُريَنَا النُّونَ مُتَحَرِّكَةً وإِنْ لم يُسْمَع عَنابِر . وفي نُسْخَةِ شَيْخِنَا : العَنْبَرُ كجَعْفَرٍ . قال قَضِيّةُ ذِكْرِهِ تَرْجَمَةً وَحْدَه أَنّ النونَ فيه أَصليّة ووزنه فَعْلَلَ ولذلك وَزَنَهُ بجَعْفَر والأَكْثَرُ أَنَّ نُونَهُ زائدةٌ وهو الذي يَقْتَضِيه الصّحاح وصرَّح به الفَيُّومِيّ فقال في المِصْباح : العَنْبَرُ فَنْعَل : طِيبٌ مَعْرُوفٌ . وقد وقع فيه اختِلافٌ كثير . فقيل : هو رَوْثُ دابَّة بَحْريّة ومثلُه في التَّوْشِيح قال : العَنْبَرُ سَمَكَةٌ كبيرةٌ والمَشْمُوم رَجِيعُهَا قيل : يُوجَدُ في بَطْنها . أَو هو نَبْعُ عَين فيه أَي في البَحْر يكون جَمَاجمَ أَكبرُها وَزْنُ أَلفِ مِثْقال قاله صاحِبُ المِنْهَاج . وقال ابنُ سَعِيد : تَكلَّمُوا في أَصْل العَنْبَرِ فذَكَرَ بعضُهم أَنّه عُيُونٌ تَنْبُعُ في قَعْرِ البحرِ يصيرُ منها ما تَبْلَعُه الدَّوابُّ وتَقْذِفُه ومنهم من قال : إِنّه نَباتٌ في قَعْرِ البَحْر ؛ قاله الحِجاريّ ونَقَلَه المَقَّرِيّ في نَفْح الطِّيب . وقيل : الأَصَحُّ أَنَّه شَمعُ عَسَلٍ ببلادِ الهِنْد يَجْمُد ويَنْزِلُ البَحْرَ ومَرْعَى نَحْلِه من الزُّهور الطَّيِّبَة يَكْتَسِب طِيبَه منها وليس نَباتاً ولا رَوْثَ دابَّة بَحْرِيَّة أَجْوَدُه الأَبيضُ وما قارَبَ البَياضَ ولا رَغْبَةَ في أَسودِه . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : العَنْبَرُ يأْتي طُفَاوَةً على الماءِ لا يَدْرِي أَحدٌ مَعْدِنَه يقذِفُه البحر إلى البَرِّ فلا يأْكلُ منه شئٌ إِلاّ ماتَ ولا يَنْقُرُه طائرٌ إِلاّ بَقِيَ مِنْقَارُه فِيه ولا يَقَع عليه إِلاّ نَصَلَتْ أَظْفَارُه والبَحريُّون والعَطّارُون رُبَّمَا وَجَدُوا فيه المَنَاقِيرَ والظُّفرَ . قال : وسَمِعْتُ ناساً من أَهْلِ مَكَّة يقولُون : هو صفع ثَوْر في بَحْرِ الهنْد . وقيل : هو زَبَدٌ من بَحْرِ سَرَنْدِيبَ وأَجْوَدُه الأَشْهَبُ ثمّ الأَزْرَقُ وأَدْوَنُه الأَسْوَدُ . وفي الحديث : سُئل ابنُ عبّاس عن زَكَاةِ العَنْبَر فقال : إِنّمَا هو شَئٌ يَدْسُرُه البحر . أَي يَدْفَعُه . وقال صاحب المنهاج : وكثيراً ما يُوْجَدُ في أَجْوافِ السَّمَك التي تأءكُلُه وتَمُوتُ ويُوجَد فيه سُهُوكَةٌ . . وقال ابن سِينا : المَشْمُوم يَخْرُج من الشَّجَر وإِنّما يُوجَد في أَجْوَاف السَّمَك الذي تَبْتَلِعُه . ونَقَلَهُ الماوَرْديّ عن الشافعيّ قال : سمعتُ مَن يقولُ : رأَيْتُ العَنْبَرَ نابِتاً في البَحْرِ مُلْتَوِياً مثل عُنُقِ الشاةِ وفي البحر دابَّةٌ تأْكُله وهو سمٌّ لها فيَقْتُلُها فيَقْذِفُها البحرُ فيُخْرج العَنْبَر من بَطْنِها . يُذكَّر ويُؤنَّث فيُقال : هو العَنْبَرُ وهي العَنْبَرُ كما في المصباح . والعَنْبَرُ : أَبو حَيٍّ من تَمِيمٍ هو العَنْبَرُ بن عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ ويقال فيهم : بَلْعَنْبَرِ حَذَفوا منه النُّونَ تَخْفِيفاً كبَلْحَارِثِ في بَنِي الحارِث وهو كثيرٌ في كَلامهم . وفي الحديث أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلَّم بَعَثَ سَريَّةً إِلى ناحيَة السِّيف فجاعُوا . فأَلْقَى الله لهم دَابَّة يُقَال لها العَنْبَرُ . فأَكلَ منها جماعةُ السَّرِيَّة شَهْراً حتى سَمِنُوا . قال الأَزْهَرِيّ : هي سَمَكَةٌ بَحْريَّةٌ يَبْلُغ طولُهَا خَمْسِين ذِرَاعاً يُقَال لها بالفَارِسِيَّة باله . والعَنْبَرُ : الزَّعْفَرَانُ . وقِيلَ : هو الوَرْسُ . والعَنْبَر : أَيضاً التُّرْسُ وإِنّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنّه يُتَخَذُ من جِلْد السَّمَكَة البَحْرِيّة . وجاءَ في حَدِيث أَبي عُبَيْدَةَ . وتُتَّخَذُ التَّرَسَةُ من جِلْدِهَا . فيُقَال للتُّرْسِ : عَنْبَرٌ . قال العَبّاسُ بن مِرْدَاس :

لَنَا عارِضٌ كزُهَاءِ الصَّرِي ... مِ فيه الأَشِلَّةُ والعَنْبَرُقال الصاغانيّ : ورأَيْتُ أَهْلَ جُدَّةَ يَحْتَذُون أَحْذِيَةً من جِلْدِ العَنْبَر فيكونُ أَقْوَى وأَبْقَى ما يُتَّخَذُ منه وأَصْلَبَ وقد اتَّخَذْتُ أَنا حِذاءً من جِلْدِه . والعَنْبَرَةُ : ة باليَمَن بسواحل زَبِيدَ حَرَسَهَا الله تعالَى . والعَنْبَرَةُ من الشِّتَاءِ : شِدَّتُهُ يقال : أَتَيْتُه في عَنْبَرَةِ الشِّتَاءِ ؛ قاله الكسائيّ . وقال كُراع : إِنّمَا هو عَنْبَرُ الشتَاءِ . والعَنْبَرَةُ من القِدْرِ : البَصَلُ فإِنّه يُطيِّبُها . والعَنْبَرَةُ من القَوْمِ : خُلُوصُ أَنْسَابِهم ومنه قولُ العامَّة إِذا كان الشيءُ خالِصاً : هذا عَنْبَرٌ . ويُقَال : أَنتَ عَنْبَرِيٌّ بهذا البَلَدِ وهو مَثَلٌ يُضْرَبُ في الهِدَايَة لأَنَّ بَني العَنْبَرِ أَهْدَى قَومٍ وهُمْ قَبِيلَة من بني تَمِيم . وعُنَيْبِرَةُ بالتَّصْغير : اسْمٌ . قال ابنُ سِيدَه : وحَكَى سيبويْه عَمْبَرٌ بالمِيمِ على البَدَل فلا أَدْرِي أَيَّ عَنْبَرٍ عَنَى : آلعَلَمَ أَم أَحَدَ هذه الأَجْنَاسِ ؟ وعنْدي أَنّهَا في جَمِيعه مَقُولَةٌ . وعَنْبَرُ بنُ فُلانٍ المَرْوَزِيُّ عن الحُسَيْن بنِ واقِد . وعَنْبَرُ بنُ محمّد العاقُوليُّ عن مُسْلِمِ بنِ إِبراهِيمَ وعَنْبَرُ بنُ يَزِيدَ البُخَارِيُّ عن محمّدِ بن سَلام . والعَنْبَرِيُّ : شَرَابٌ يُتَّخَذُ بالعَنْبَر . ومَرْجُ عَنْبَر : قريةٌ بمِصْر من الجِيزة

لسان العرب
: العَنْبر : من الطيب معروف وبه سمي الرجل . وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل عن زكاة العنبر فقال : إِنما هو شيء دَسَره البحرُ هو هذا الطيب المعروف وجمعه ابن جني على عَنابر فلا أَدري أَحفظ ذلك أَم قاله ليُرِينَا النون متحركة وإِن لم يسمع عَنابِر و العَنْبَر : الزعفران وقيل الوَرْس و العَنْبَرُ : الترس وإِنما سمي بذلك لأَنه يتخذ من جلد سمكة بحرية يقال لها العَنْبَر . وفي الحديث : أَن النبي بعث سَريَّة إِلى ناحية السِّيف فجاعوا فأَلقى اللَّهُ لهم دابة يقال لها العَنْبر فأَكَل منها جماعةُ السَّرِيَّة شَهْراً حتى سَمِنُوا هي سمكة كبيرة بحريَّة تُتَّخذ من جلدها التِّراسُ ويقال للتُّرْسِ عَنْبر . و العَنْبَر : أَبو حيّ من تميم قال ابن سيده : هو العَنْبَر بن عمرو بن تميم معروف سمّي بأَحد هذه الأَشياء . و عَنْبَرُ الشِّتاء و عَنْبَرتُه : شدّتُه الأُولى عن كراع . الكسائي : أَتَيْتُه في عَنْبَرةِ الشتاء أَي في شدته قال ابن سيده : وحكى سيبويه عَمْبر بالميم على البدل فلا أَدري أَيّ عَنْبَرٍ عنى آلعلم أَم أَحد هذه الأَجناس وعندي أَنها في جميعها مقولة . قال الجوهري : بَلْعَنْبَر هم بنو العَنْبَر حذفوا النون لما ذكرناه في مادة حرث في بلحرث
الرائد
* عنبر عنبرة. الشيء: طيبه بالعنبر.
الرائد
* عنبر. ج عنابر. 1-مادة صلبة تنبعث منها رائحة ذكية إذا أحرقت. 2-زعفران. 3-حوت طويل ضخم الرأس له أسنان. 4-ترس متخذ من جلد العنبر. 5-مخزن الغلة. 6-بناء واسع لإيواء الجنود أو المرضى. 7-«عنبر الشتاء»: شدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: