وصف و معنى و تعريف كلمة العنجد:


العنجد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح العنجد في معاجم اللغة العربية:



العنجد

جذر [عنجد]

  1. عَنجَد: (اسم)
    • العَنْجَدُ : رديء الزَّبيب
  2. عَنجَدَ: (فعل)
    • عَنْجَدَ العنبُ : صَار عَنْجَدًا
,
  1. عُجَلِدُ
    • ـ عُجَلِدُ وعُجَالِدُ : اللَّبَنُ الخاثِرُ .
      ـ تَعَجْلَدَ الأَمْرُ : عَظُمَ ، واشْتَدَّ ، وذِكْرُ العُنْجُدِ هنا وهَمٌ من الجوهريِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. العَنْجَدُ
    • العَنْجَدُ : رديء الزَّبيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عنجد
    • " العُنْجُدُ : حبُّ العنب .
      والعَنْجَدُ والعُنْجَدُ : رَديءُ الزَّبيب ، وقيل : نواه .
      وقال أَبو حنيفة : العُنْجُدُ والعُنْجَدُ الزبيبُ ، وزعم عن ابن الأَعرابي أَنه حب الزبيب ؛ قال الشاعر : غَدا كالعَسَلَّسِ ، في حُذْلِهِ رُؤُوسُ العَظارِيِّ كالعُنْجُدِ والعَظارِيُّ : ذكورُ الجراد ، وذكر عن بعض الرواة أَن العنجُد ، بضم الجيم ، الأَسود من الزبيب .
      قال وقال غيره : هو العَنْجَدُ ، بفتح العين والجيم ؛ قال الخليل : رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجَدِ شبَّه رؤُوس الجراد بالزبيب ، ومن رواه خَناظِب فهي الخنافِسُ .
      أَبو زيد : يقال للزبيب العَنْجَدُ والعُنْجَدُ والعُنْجُدُ ، ثلاث لغات .
      وحاكم أَعرابي رجلا إِلى القاضي فقال : بعت به عُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني ؛ قال ابن الأَعرابي : الجهر قِطْعَةٌ من الدَّهْرِ .
      وعَنْجَدٌ وعَنْجَدَةُ : اسمان ؛

      قال : يا قومِ ، ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَه ؟ وكلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَه ، حُبَّ الحُبارى ، ويَذُبُّ عَنَدَه "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ : غَلُظَ ، وسَمِنَ ، وضَخُمَ بَطْنُهُ ، فهو أعْجَرُ ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ : صَلُبَ ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ .
      ـ عُجْرَةُ : موضعُ العَجَرِ ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها .
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ : عُيُوبُهُ وأحْزانُه ، وما أبْدَى وما أخْفَى .
      ـ عَجْرُ : ثَنْيُ العُنُقِ ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ ، كالعَجَرانِ ، والمُعاجَرَةِ ، وقَمْصُ الحِمارِ ، والحَمْلَةُ ، والحَجْرُ ، والإِلحاحُ ، يَعْجِرُ في الكلِّ .
      ـ اعْتِجارُ : لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي ، ولِبْسَةٌ للمرأةِ .
      ـ مِعْجَرُ : ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به ، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ .
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه : أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ .
      ـ عَجِيرُ : العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ .
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ : أسماءٌ .
      ـ عُجْرَةُ : أبو قبيلةٍ ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ .
      ـ عُجَيْرُ : موضع ، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ .
      ـ عُجْرِيُّ : الكذِبُ ، والداهيةُ .
      ـ عَجاجِيرُ : كُتَلُ العَجينِ ، والذي يأكلهَا ، كالعَجَّارِ .
      ـ عَجَّارُ : الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه .
      ـ عَجْراءُ : العَصا ذاتُ الأُبَنِ .
      ـ عَجارِيُّ : الدَّواهِي ، ورُؤُوسُ العِظامِ ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ .
      ـ عَجَنْجَرَةُ : المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ .
      ـ عَجارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ ، الواحدُ : عُجْرورٌ .
      ـ عَجَوْجَرُ : الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ .
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ : ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ .
      ـ عَنْجَرَ : مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما .
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ : بالإِصْبَعِ .
      ـ العُنْجُورَةُ : غِلافُ القارُورَة .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عُنْثُوَةُ
    • ـ عُنْثُوَةُ وعَنْثُوَةُ : يبيسُ الخَلى ، خاصَّةً إذا بَلِيَ ، كالعُنْثَةُ والعَنْثَةُ والعِنْثةُ ، الجمع : عَناثي .
      ـ باعَيْناثَى : قرية ببَغْداد .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنْجُ
    • ـ عَنْجُ : أنْ يَجْذِبَ الرَّاكِبُ خِطامَ البَعيرِ فَيَرُدَّهُ على رِجْليهِ ، كالإِعناج ، والاسمُ : العَنَجُ ، وهو أيضاً الشَّيْخُ ، لُغَةٌ في المعجمة .
      ـ عِنَاجُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسْفَلِ الدَّلْوِ العَظيمة ، ثم يُشَدُّ إلى العَراقي ، وخَيْطٌ خفيفٌ يُشَدُّ في إحْدى آذانِ الدَّلْو الخَفِيفةِ إلى العَرْقُوَةِ ، ووجَعُ الصُّلْبِ ، والأَمْرُ ومِلاكُه .
      ـ قولٌ لا عِناجَ له : أُرْسِلَ بِلا رَوِيَّةٍ .
      ـ عَناجيجُ : جِيادُ الخَيْلِ والإِبِلِ ،
      ـ عَناجيجُ من الشَّبابِ : أَوَّلُهُ .
      ـ عَنْجَجُ : العظيمُ ،
      ـ عُنْجَجُ : الضَّيْمَرانُ .
      ـ مِعْنَجُ : المُتَعَرِّضُ للْأُمورِ .
      ـ عَنْجٌ وعَنَجٌ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ ، من كِبارِ أتْباعِ التابعينَ .
      ـ أعْنَجَ : اسْتَوْثَقَ من أُمورِهِ ، واشْتكى من صُلْبِه .
      ـ عَنَجَةُ الهَوْدَجِ : عِضادَتُه عندَ بابِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العُنْجُهِيَّةُ
    • العُنْجُهِيَّةُ : الكِبْرُ والتَّعَظُّمُ والجَفاء .
      و العُنْجُهِيَّةُ خُشونةُ المطعم وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. العُنْجُهِيُّ
    • العُنْجُهِيُّ : من به عُنْجُهِيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العُنْجُهُ
    • العُنْجُهُ : القنفذةُ الضَّخمةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَنْتَرُ
    • العَنْتَرُ : الذُباب الأَزرق .
      واحدته : عنترةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العنتر


    • صوت الذباب الأزرق

    المعجم: معجم الاصوات

  9. عنجر
    • " العَنْجَرة : المرأَة الجَرِيئة .
      الأَزهري : العَنْجَرة المرأَة المُكَتَّلة الخفيفة الروح .
      والعُنْجورُ ، بالضم : غلافُ القارورة .
      وعُنْجورةُ : اسم رجل كان إِذا قيل له عَنْجِرْ يا عُنْجور غَضِب .
      والعَنْجَر : القصير من الرجال .
      وعَنْجَر الرجلُ إِذا مدّ شفتيه وقَلَبهما .
      قال : والعَنْجَرة بالشفة ، والزَّنْجَرة بالأُصبع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عنتر
    • " العَنْتَر : الشجاع .
      والعَنْتَرَةُ : الشجاعة في الحرب .
      وعَنْتَره بالرمح : طعَنَه .
      وعَنْتَر وعَنْتَرة : اسمان منه ؛ فأَما قوله : يَدْعُون : عَنْتَرُ ، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بِئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ (* في معلقة عنترة : يدعون عنتر ، بنصب عنتر على المفعولية ).
      فقد يكون اسمه عَنْتراً كما ذهب إِليه سيبويه ، وقد يكون أَراد يا عَنْترةُ ، فرخّم على لغة من ، قال يا حارُ ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون النون في عَنْتَر أَصلاً ولا تكون زائدة كزيادتها في عَنْبَس وعَنْسَلٍ لأَن ذينك قد أَخرجهما الاشتقاق ، إِذا هما فَنْعل من العُبُوس والعَسَلان وأَما عَنْتر فليس له اشتقاق يحكم له بكون شيء منه زائداً فلا بدّ من القضاء فيه بكونه كله أَصلاً .
      والعَنْتَر والعُنْتَر والعَنْتَرةُ ، كله : الذباب ، وقيل : العَنْتَر الذباب الأَزرق ، قال ابن الأَعرابي : سمي عَنْتراً لصوته ، وقال النضر : العَنْتَرُ ذُباب أَخضر ؛

      وأَنشد : إِذا عرّد اللُّفَّاحُ فيها ، لِعَنْترٍ ، بمُغْدَوْدِنٍ مُسْتَأْسِدِ النَّبْت ذي خمر وفي حديث أَبي بكر وأَضيافِه ، رضي الله عنهم ، قال لابنه عبد الرحمن : يا عَنْتر ، هكذا جاء في رواية ، وهو الذباب شبّهه به تصغيراً له وتحقيراً ، وقيل : هو الذباب الكبير الأَزرق شبّهه به لشدة أَذاه ، ويروى بالغين المعجمة والثاء المثلثة ، وسيأْتي ذكره .
      والعَنْتَرَةُ : السلوك في الشدائد ،.
      وعَنْتَرة : اسم رجل ، وهو عنترة بن معاوية بن شدّاد العبسي (* المشهور أنه ابن شدّاد لا ابن معاوية ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عنج
    • " عَنَجَ الشيءَ يَعْنِجُه : جَذَبه .
      وكلُّ شيء تَجْذِبه إِليك ، فقد عَنَجْتَه .
      وعَنَجَ رأْسَ البعير يَعْنِجُهُ ويَعْنُجُه عَنْجاً : جذبه بِخِطامه حتى رفعه وهو راكب عليه .
      والعَنْجُ : أَن يَجْذِبَ راكبُ البعير خِطامه قِبَلَ رأْسه حتى ربما لَزِمَ ذِفْرَاه بقادِمَة الرَّحْلِ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه على جمل فجعل يتقدّم القوم ، ثم يَعْنِجُه حتى يصير في أُخْرَياتِ القوم أَي يَجْذِبُ زِمامَه ليقف ، من عَنَجَه يَعْنِجُه إِذا عَطَفه ، ومنه الحديث أَيضاً : وعَثَِرَت ناقته فَعَنَجَها بالزِّمام .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه أَي عطفه مَلاَّحُه .
      وأَعْنَجَتْ : كَفَّتْ ؛ قال مليح الهذلي : وأَبْصَرْتُهم ، حتى إِذا ما تَقاذَفَتْ صُهابيَّةٌ تُبْطِي مِراراً وتُعْنِجُ والعِناج : ما عُنِجَ به .
      وعَنَجَ البعيرَ والناقةَ يَعْنِجُها عَنْجاً : عطفَها .
      والعَنْجُ ، الرياضة ؛ وفي المثل : عَوْدٌ يُعَلَّمُ العَنْجَ ؛ يضرب مَثلاً لمن أَخذ في تعلُّم شيء بعدما كَبِرَ ؛ وقيل : معناه أَي يُرَاضُ فيردُّ على رجليه ، وقولهم : شيخٌ على عَنَجٍ أَي شيخ هَرِم على جمل ثقيل .
      وعَنَجْتُ البَكْرَ أَعْنِجُه عَنْجاً إِذا ربطت خطامه في ذراعه وقصرْته ، وإِنما يفعل ذلك بالبَكْرِ الصغير إِذا رِيضَ ، وهو مأْخوذ من عِناجِ الدَّلْوِ .
      وعَنَجَةُ الهَوْدج : عِضادَته عند بابه يُشدُّ بها الباب .
      والعَنَجُ ، بلغة هُذَيْلٍ : الرجُل ، وقيل هو بالغين معجمةً ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمعه بالعين من أَحد يرجع إِلى علمه ولا أَدري ما صحته .
      والعَنَجُ : جماعة الناس .
      والعِنَاجُ : خَيْط أَو سَيْر يُشدّ في أَسفل الدلو ثم يُشَدُّ في عُرْوتها أَو عَرْقُوَتِها ، قال : وربما شد في إِحدى آذانها .
      وقيل : عِنَاجُ الدلو عُرْوَة في أَسفل الغَرْب من باطن تشدُّ بوثاق إِلى أَعلى الكَرَبِ ، فإِذا انقطع الحبل أَمسك العِنَاجُ الدلو أَن يقع في البئر ، وكل ذلك إِذا كانت الدلو خفيفة ، وهو إِذا كان في دَلْوٍ ثقيلة حبل أَو بطانٌ يشد تحتها ، ثم يشد إِلى العَرَاقي فيكون عوناً للْوَذَمِ فإِذا انقطعت الأَوْذام أَمسكها العِنَاجُ ؛ قال الحطيئة يمدح قوماً عقدوا لجارهم عهداً فَوَفَوْا به ولم يخْفِرُوه : قَوْمٌ ، إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم ، شَدُّوا العِناجَ ، وشَدُّوا فَوْقَه الكَرَبا وهذه أَمثال ضربها لإِيفائهم بالعَهْد ، والجمع أَعْنِجَة وعُنُجٌ ؛ وقد عَنَج الدلوَ يَعْنُجُها عَنْجاً : عَمِلَ لها ذلك ، ويقال : إِني لأَرَى لأَمرك عِناجاً أَي مِلاكاً ، مأْخوذ مِن عِناج الدلو ؛

      وأَنشد الليث : وبعضُ القولِ ليس له عِناجٌ ، كسَيلِ الماء ليس له إِتاءُ وقولٌ لا عِناجَ له إِذا أُرسل على غير رويَّة .
      وفي الحديث : ان الذين وافَوا الخَنْدَق من المشركين كانوا ثلاثة عساكر ، وعِناجُ الأَمر إِلى أَبي سفيان أَي أَنه كان صاحبهم ومُدَبِّرَ أَمْرهم والقائمِ بشُؤونهم ، كما يحمل ثِقَل الدَّلْوِ عناجُها .
      ورجل مِعْنَجٌ : يعترض في الأُمور .
      والعُنْجُوجُ : الرائِع من الخيل ، وقيل : الجَوَاد ، والجمع عَناجيجُ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنْ مَضَى الحَوْلُ ، ولم آتِكُمُ بِعَناجٍ ، تَهْتَدِي أَحْوَى طِمِر فإِنه يُروى بِعَناج وبعَناجِي ؛ فمن رواه بِعَناجٍ فإِنه أَراد بِعَناجِجَ أَي بِعَناجِيجَ ، فحذف الياء للضرورة ، فقال : بِعَناججَ ثم حَوَّل الجيم الأَخيرة ياء فصار على وزن جَوَارٍ ، فَنُوِّنَ لنقصان البناء ، وهو من محوَّل التضعيف ؛ ومن رواه عَنَاجِي جعله بمنزلة قوله : ولِضَفادِي جَمَّةٍ نَقانِقُ أَراد عَنَاجِجَ كما أَراد ضفادِعَ .
      وقوله : تَهْتدِي أَحْوَى ؛ يجوم أَن يريد بأَحْوَى ، فحذف وأَوْصَلَ ، ويجوز أَن يريد بِعَناجيجَ حُوٍّ طِمِرَّة تَهْتدي فوضع الواحد موضع الجمع ، وقد استعملوا العَناجيجَ في الإِبل ، أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا هَجْمَةٌ صُهْبٌ عَناجيجُ زاحَمَتْ فَتًى ، عند جُرْدٍ طاحَ بين الطَّوَائح ، تُسَوِّدُ من أَربابها غيرَ سَيِّدٍ ، وتُصْلِحُ من أَحسابِهِم غيرَ صالح أَي يُغلَبُ ويُقهَرُ لأَنه ليس له مِثلُها يفتخر بها ويجُودُ بها ؛ قال الليث : ويكون العُنْجُوجُ من النجائب أَيضاً .
      وفي الحديث : قيل : يا رسول الله فالإِبِلُ ؟، قال : تلك عَناجِيجُ الشياطين أَي مَطاياها ، واحدها عُنْجُوجٌ ، وهو النجيب من الإِبل ؛ وقيل : هو الطويل العنُق من الإِبل والخيل ، وهو من العَنْجِ العَطْفِ ، وهو مَثَل ضربه لها ؛ يريد أَنها يُسْرِعُ إِليها الذُّعْرُ والنِّفار .
      وأَعْنَجَ الرجل إِذا اشتكى عِناجَه ؛ والعِناج : وجع الصُّلْبِ والمَفاصِل .
      والعُنْجَجُ : الضَّيْمَران من الرَّياحين ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمعه لغير الليث ؛ وقيل : هو الشاهِسْفَرَمُ .
      والعَنَجْنَجُ : العظيم ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لهميان السعدي : عَنَجْنَجٌ شَفَلَّحٌ بَلَنْدَحُ وأَما الذي ورد في حديث ابن مسعود : فلما وضعت رِجْلي على مُذَمَّرِ أَبي جهل ، قال : اعلُ عَنِّجْ ، فإِنه أَراد : اعْلُ عَنِّي ، فأَبدل الياء جيماً .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى العنجد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العنبُ: صار عنجداً.( العَنْجَد ): رديء الزبيب.


الصحاح في اللغة
العُنْجُدُ: ضربٌ من الزبيب.
تاج العروس

فَلَمْ أَرَ لِلْهَمِّ المُنيخِ كَرِحْلَةٍ ... يَحُثُّ بها القَوْمُ النَّجاءَ العَمَرَّدَا ع - ن - ج - د

العنْجدُ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ ذكر اللُّغَاتِ الثلاثةَ الإِمامُ أَبو زَيدٍ وهو : الزَّبِيبُ واقتَصَرَ أَبو حنيفةَ على الأَخيرتين وزَعَمَ عن ابن الأَعرابيِّ : أَنَّه حَبُّ الزَّبِيبِ أَو ضَرْبٌ منه . أَو العُنْجُدُ كقُنْفُذٍ : الأَسودُ منه كذا نُقِلَ عن بعضِ الرُّواةِ في قول الشاعر :

غَدَا كالعَمَلَّسِ في خَدْلَةٍ ... رُؤُوسُ العَظَارِيِّ كالعُنْجُدِ قال الاَزْهَرِيُّ : وقال غيره : هو العَنْجَد كَجَعْفَر قال الخليلُ :

" رُوؤُسُ العَناظِبِ كالعَنْجَدِ شبه رُؤُوسَ الجَرادِ بالزبيب . أَو العنْجد كجَعْفَرِ وقُنْفُذ : الرَّدِيءُ منه وقيل : نَوَاهُ وقيل : حبُّ العِنَب . وعَنْجَد العِنَبُ صار عَنْجَداً . حاكَمَ أَعرابيٌّ رَجُلاً إلى القاضي فقال : بِعْتُ به عُنْجُدا مُذْ جَهْرٍ فغابَ عنِّي . قال ابنُ الأَعرابيِّ : الجَهْرُ : قِطْعَةٌ من الدهرِ . والمُعَنْجِدُ وفي التكملة : المُنَعْجِد : الغَضُوبُ الحَدِيدُ الطَّبْعِ وهذا قد مَرَّ له في عجد . وقال ابن دُرَيْد ليس له اشتِقَاقٌ يُوضِّح زيادَةَ النونِ لأنه ليس في كلام العَربِ : عَجْدٌ ولا عَجَدٌ إلا أَن يكون فِعْلاً مماتاً ووهِمَ الجوهريُّ فذكره لا في الثلاثي ولا في الرباعي . قال شيخنا : هو كلامٌ لا معنَى له فإِنَّ الجوهَرِيَّ ذكره في الرُّباعِيِّ ترجمة : عجلد وفَسّره بأَنَّه ضَرْبٌ من الزَّبِيب واستَدَلَّ به بما أَنشده الخَلِيلُ . قلت : وقد ذَكَرَه المصنِّفُ في المَحَلَّين أَما في الثلاثيِّ فلا حْتمال زيادة النُّونِ . و أَما في الرُّباعيِّ فنظراً إلى قولهم إِنَّ النون لا تُزاد ثانيةً إلا بِثَبتٍ . وعَنْجَدٌ كجَعْفَر وعَنْجَدَةُ بزيادة الهاءِ : اسمانِ قال الشاعر :

" يا قَوْمِ ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَهْ

" وكُلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَهْ

" حُبَّ الحُبَارَى ويَذُبُّ عَنَدَهْ وسيأتي . ورافعُ بنُ عَنْجَدَةَ صحابِيُّ بَدْرِيٌّ وعَنْجَدَةُ أُمُّه وأَبوهُ عبد الحارث

لسان العرب
العُنْجُدُ حبُّ العنب والعَنْجَدُ والعُنْجَدُ رَديءُ الزَّبيب وقيل نواه وقال أَبو حنيفة العُنْجُدُ والعُنْجَدُ الزبيبُ وزعم عن ابن الأَعرابي أَنه حب الزبيب قال الشاعر غَدا كالعَسَلَّسِ في حُذْلِهِ رُؤُوسُ العَظارِيِّ كالعُنْجُدِ والعَظارِيُّ ذكورُ الجراد وذكر عن بعض الرواة أَن العنجُد بضم الجيم الأَسود من الزبيب قال وقال غيره هو العَنْجَدُ بفتح العين والجيم قال الخليل رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجَدِ شبَّه رؤُوس الجراد بالزبيب ومن رواه خَناظِب فهي الخنافِسُ أَبو زيد يقال للزبيب العَنْجَدُ والعُنْجَدُ والعُنْجُدُ ثلاث لغات وحاكم أَعرابي رجلا إِلى القاضي فقال بعت به عُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني قال ابن الأَعرابي الجهر قِطْعَةٌ من الدَّهْرِ وعَنْجَدٌ وعَنْجَدَةُ اسمان قال يا قومِ ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَه ؟ وكلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَه حُبَّ الحُبارى ويَذُبُّ عَنَدَه
الرائد
* عنجد. زبيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: