وصف و معنى و تعريف كلمة العنكبوت:


العنكبوت: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) و باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح العنكبوت في معاجم اللغة العربية:



العنكبوت

جذر [عنكبو]

  1. عَنكَب: (اسم)
    • الجمع : عَناكِبُ و عناكيبُ ، المؤنث : عنكبوت و عنكبة ، و الجمع للمؤنث : عنكبوتات و عَناكِبُ و عناكيبُ
    • العَنْكَبُ : ذَكَرُ العنكبوت ، أَو جنسُ العنكبوت
  2. عَنكَبوت: (اسم)
    • الجمع : عَنْكبُوتات ، و عَنْاكِبُ ، و عَناكِيبُ
    • عَنكبوت : ( الحيوان ) دويْبَّة من رتبة العنكبيّات ، نوع من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها ، وبأسفل بطنها أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل ، لها أربعة أزواج من الأرجل تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طعامَها ، والغالب عليها التَّأنيث : كناية عن الضَّعف والوهن
    • ضرَب عليه العنكبوتُ / نسج عليه العنكبوتُ : بَلِيَ وصار قديمًا
    • العنكبوت : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية
,
  1. العنكبوت
    • حشرة معروفة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران



  2. العنكبوت
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية .

    المعجم: عربي عامة

  3. العنكَبوتُ
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات ، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل ، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها .
      [ مؤنثة وقد تذكر ]. والجمع : عَنْكبُوتات ، وعَنْاكِبُ ، وعَناكِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عنكب
    • " العَنْكَبُوتُ : دُوَيْبَّة تَنْسُجُ ، في الهواءِ وعلى رأْس البئر ، نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً ، مؤَنثة ، وربما ذُكِّرت في الشعر ؛ قال : ‏ أَبو النجم : مما يُسَدِّي العَنْكَبُوتُ إِذ خَل ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ ، والموضعُ ؛ وأَما قوله : كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ ، ولكنه جَرَّه على الجِوارِ .
      قال الفراء : العَنْكَبُوت أُنثى ، وقد يُذَكِّرها بعض العرب ؛

      وأَنشد قوله : على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ ، * كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها .
      (* قوله « على هطالهم »، قال في التكملة هطال كشداد : جبل .؟

      ‏ قال : والتأْنيث في العنكبوت أَكثر ؛ والجمع : العَنْكبوتاتُ ، وعَنَاكِبُ ، وعَنَاكِـيبُ ؛ عن اللحياني ، وتصغيرها : عُنَيْكِبٌ وعُنَيْكِـيبٌ ، وهي بلغة اليمن : عَكَنْباةٌ ؛

      قال : كأَنما يَسْقُطُ ، من لُغامِها ، * بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها

      ويقال لها أَيضاً : عَنْكَباه وعَنْكَبُوه .
      وحكى سيبويه : عَنْكَباء ، مستشهداً على زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ ، فلا أَدري أَهو اسمٌ للواحد ، أَم للجمع .
      وقال ابن الأَعرابي : العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها ، والعَنْكَبةُ الأُنثى .
      وقيل : العَنْكَبُ جنس العَنْكَبُوت ، وهو يذكر ويؤَنث ، أَعني العَنْكَبُوتَ .
      قال الـمُبَرِّدُ : العَنْكَبُوتُ أُنثى ، ويذكَّر .
      والعَنْزَروت أُنثى ويذكر ، والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر ، وهو الجمل الذَّلول ؛ وقول ساعدة بن جؤَية : مَقَتَّ نِساءً ، بالحجاز ، صَوالِـحاً ، * وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَب ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : العَنْكَبُ ، هنا ، القصيرة .
      وقال ابن جني : يجوز أَن يكون العَنْكَبُ ، ههنا ، هو العَنْكَبُ الذي ذكر سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت ، وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء ، إِلاَّ أَنه وُصِفَ به ، وإِن كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة من السَّوادِ والقِصَر ، ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة ، قوله : لَرُحْتَ ، وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ والعنكبوت : دودٌ يتولد في الشُّهْد ، ويَفْسُدُ عنه العَسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      الأَزهري : يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ القَرْنِ ، حتى صار كأَنه حَلْقةٌ .
      والـمُشَعْنَـِبُ : الـمُسْتقيم .
      الفراء : في قوله تعالى : مَثَلُ الذين اتَّخَذوا من دون اللّه أَولياء ، كمَثل العنكبوت اتَّخَذَتْ بيتاً ؛ قال : ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه ولا يضرُّه ، كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً .
      ويقال لبيتِ العنكبوتِ : العُكْدُبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. عَنْكَبوتُ
    • ـ عَنْكَبوتُ : معروف ، وقَدْ يُذَكَّرُ ، وهي : العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ ، الذَّكَرُ : عَنْكَبٌ ، وهي : عَنْكَبَةٌ ، الجمع : عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ .
      ـ عِكَابُ وعُكُبُ وأَعْكُبُ : أسْماءُ الجُموعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنْكَبٌ
    • جمع : عَنَاكِبُ .
      1 . : ذَكَرُ الْعَنْكَبُوتِ .
      2 . : أُنْثَى الْعَنْكَبُوتِ .

    المعجم: الغني

  3. عنكبة
    • عنكبة
      1 - عنكبة أنثى العنكبوت ، جمع : عناكب وعناكيب

    المعجم: الرائد



  4. العَنْكَبةُ
    • العَنْكَبةُ : مؤنث العنكبوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَنْكَب
    • عَنْكَب :-
      جمع عَناكِبُ وعناكيبُ ، مؤ عنكبوت وعنكبة ، جمع مؤ عنكبوتات وعَناكِبُ وعناكيبُ : ذَكَر العنكبوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عَنكَب
    • عنكب
      1 - ذكر العنكبوت ، جمع : عناكب وعناكيب

    المعجم: الرائد

  7. العَنْكَبُ


    • العَنْكَبُ : ذَكَرُ العنكبوت ، أَو جنسُ العنكبوت . والجمع : عَناكِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عنكب
    • " العَنْكَبُوتُ : دُوَيْبَّة تَنْسُجُ ، في الهواءِ وعلى رأْس البئر ، نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً ، مؤَنثة ، وربما ذُكِّرت في الشعر ؛ قال : ‏ أَبو النجم : مما يُسَدِّي العَنْكَبُوتُ إِذ خَل ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ ، والموضعُ ؛ وأَما قوله : كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ ، ولكنه جَرَّه على الجِوارِ .
      قال الفراء : العَنْكَبُوت أُنثى ، وقد يُذَكِّرها بعض العرب ؛

      وأَنشد قوله : على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ ، * كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها .
      (* قوله « على هطالهم »، قال في التكملة هطال كشداد : جبل .؟

      ‏ قال : والتأْنيث في العنكبوت أَكثر ؛ والجمع : العَنْكبوتاتُ ، وعَنَاكِبُ ، وعَنَاكِـيبُ ؛ عن اللحياني ، وتصغيرها : عُنَيْكِبٌ وعُنَيْكِـيبٌ ، وهي بلغة اليمن : عَكَنْباةٌ ؛

      قال : كأَنما يَسْقُطُ ، من لُغامِها ، * بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها

      ويقال لها أَيضاً : عَنْكَباه وعَنْكَبُوه .
      وحكى سيبويه : عَنْكَباء ، مستشهداً على زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ ، فلا أَدري أَهو اسمٌ للواحد ، أَم للجمع .
      وقال ابن الأَعرابي : العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها ، والعَنْكَبةُ الأُنثى .
      وقيل : العَنْكَبُ جنس العَنْكَبُوت ، وهو يذكر ويؤَنث ، أَعني العَنْكَبُوتَ .
      قال الـمُبَرِّدُ : العَنْكَبُوتُ أُنثى ، ويذكَّر .
      والعَنْزَروت أُنثى ويذكر ، والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر ، وهو الجمل الذَّلول ؛ وقول ساعدة بن جؤَية : مَقَتَّ نِساءً ، بالحجاز ، صَوالِـحاً ، * وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَب ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : العَنْكَبُ ، هنا ، القصيرة .
      وقال ابن جني : يجوز أَن يكون العَنْكَبُ ، ههنا ، هو العَنْكَبُ الذي ذكر سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت ، وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء ، إِلاَّ أَنه وُصِفَ به ، وإِن كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة من السَّوادِ والقِصَر ، ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة ، قوله : لَرُحْتَ ، وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ والعنكبوت : دودٌ يتولد في الشُّهْد ، ويَفْسُدُ عنه العَسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      الأَزهري : يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ القَرْنِ ، حتى صار كأَنه حَلْقةٌ .
      والـمُشَعْنَـِبُ : الـمُسْتقيم .
      الفراء : في قوله تعالى : مَثَلُ الذين اتَّخَذوا من دون اللّه أَولياء ، كمَثل العنكبوت اتَّخَذَتْ بيتاً ؛ قال : ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه ولا يضرُّه ، كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً .
      ويقال لبيتِ العنكبوتِ : العُكْدُبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: