وصف و معنى و تعريف كلمة العنم:


العنم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح العنم في معاجم اللغة العربية:



العنم

جذر [عنم]

  1. عَنَم: (اسم)
    • العَنَمُ : نباتٌ أَملسُ دائمُ الخضرة ، فروعه أُسطوانية تحمل أوراقًا متقابلة تشبه ورق الزيتون إِلاَّ أَنَّها أَصغرُ وأَشدُّ خضرةً ، وأَزهاره قِرمزية يُتَّخذ منها خضاب ، وأَثماره مخاطيّة من الداخل ، وهو ينمو نصف مُتَطَفّل على أَشجار الطَّلح والسِّدر ونحوها
    • العَنَمُ : الخيوطُ التي يتعلق بها الكرمُ في تعاريشه
  2. عَنَّمَ: (فعل)
    • عَنَّمَ البنانَ : خضَّبَهُ بالعَنَمِ
,
  1. العَنَمُ
    • ـ العَنَمُ : شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ ،
      ـ أعْنَمَ : رَعاهُ ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه ، وشَوْكُ الطَّلْحِ .
      ـ العَنَمَةُ : واحِدَتُها ، وضَرْبٌ من الوَزَغِ ، واسْمٌ .
      ـ العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ .
      ـ العَنْميُّ : الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ .
      ـ العَيْنومُ : الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ .
      ـ عَيْنَمٌ : موضع .
      ـ بنانٌ مُعَنَّمٌ : مَخْضوبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. العَنَمُ
    • العَنَمُ : نباتٌ أَملسُ دائمُ الخضرة ، فروعه أُسطوانية تحمل أوراقًا متقابلة تشبه ورق الزيتون إِلاَّ أَنَّها أَصغرُ وأَشدُّ خضرةً ، وأَزهاره قِرمزية يُتَّخذ منها خضاب ، وأَثماره مخاطيّة من الداخل ، وهو ينمو نصف مُتَطَفّل على أَشجار الطَّلح والسِّدر ونحوها .
      و العَنَمُ الخيوطُ التي يتعلق بها الكرمُ في تعاريشه .
      واحدته : عَنَمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عنم
    • " العَنَمُ : شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى ، واحدتها عَنَمةٌ ، وهو مما يستاك به ، وقيل : العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون ، وقيل : هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة ؛ قال النابغة : بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ ، كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِد ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ .
      وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب .
      قال ابن بري : وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج ، يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد ، ولهذا ، قال النابغة : لم يَعْقِدْ ؛ يريد لم يُدْرِك بعد .
      وقال أَبو عمرو : العَنَم الزُّعْرُور ؛ وقد ورد في حديث خزيمة : وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ ؛ وقيل : هو أَطراف الخَرُّوب الشامي ؛

      قال : فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوك ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العَنَم شجرة حجازية ، لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب .
      والعَنَم أَيضاً : شَوْك الطَّلْح .
      وقال أَبو حنيفة : العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر .
      وعن الأَعْراب القُدُم : العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة .
      وقال مرَّة : العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه ، والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ .
      وبَنانٌ مُعْنَمٌ : مشبَّه بالعَنَم ؛ قال رؤبة : وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً ، وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد ، أَراد : وطَرَف بَنان مُعْنَمَا .
      وبَنَانٌ مُعَنَّم : مخضوب ؛ حكاه ابن جني ؛ وقال رؤبة : يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ : ضرب من الوَزَغ ، وقيل : العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن .
      قال الأَزهري : الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح ، ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة .
      وقال ابن الأَعرابي في موضِع : العَنَمُ يشبه العُنَّاب ، الواحدة عَنَمَة ، قال : والعَنَم الشَّجَر الحُمْر .
      وقال أَبو عمرو : أَعْنَم إذا رعى العَنَم ، وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب .
      والعَنْمَةُ : الشَّقَّة في شفة الإنسان .
      والعَنْمِيُّ : الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      وقال ابن دريد في كتاب النوادر : العَنَمُ واحدتها عَنَمَة ، وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه ، أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة ، يخرجن في الشتاء والقيظ .
      وعَيْنَمٌ : موضع .
      والعَيْنُوم : الضِّفْدَعُ الذكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. العَنَمُ
    • ـ العَنَمُ : شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ ،
      ـ أعْنَمَ : رَعاهُ ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه ، وشَوْكُ الطَّلْحِ .
      ـ العَنَمَةُ : واحِدَتُها ، وضَرْبٌ من الوَزَغِ ، واسْمٌ .
      ـ العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ .
      ـ العَنْميُّ : الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ .
      ـ العَيْنومُ : الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ .
      ـ عَيْنَمٌ : موضع .
      ـ بنانٌ مُعَنَّمٌ : مَخْضوبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَنْكَبوتُ
    • ـ عَنْكَبوتُ : معروف ، وقَدْ يُذَكَّرُ ، وهي : العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ ، الذَّكَرُ : عَنْكَبٌ ، وهي : عَنْكَبَةٌ ، الجمع : عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ .
      ـ عِكَابُ وعُكُبُ وأَعْكُبُ : أسْماءُ الجُموعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. العنكبوتيّة
    • ( حي ) غشاء يقع بين الأمّ الجافية وأمّ الدّماغ ويغلّف المخّ والنخاع الشّوكيّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. العَنْكَشُ
    • العَنْكَشُ : الذي لا يبالي ألاَّ يدَّهِنَ ولا يتزيَّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَنَنُ
    • العَنَنُ : العَنُّ . والجمع : أَعنَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العِنْو


    • العِنْو : العِنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَنْمَةُ
    • العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شفةِ الإنسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العُنْوانُ
    • العُنْوانُ : ( بضم العين وكسرها ) ما يُستدَلُّ به على غيره ، ومنه : عُنوان الكتاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العنكبوت
    • حشرة معروفة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 41



    المعجم: كلمات القران

  12. العنكبوت
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية .

    المعجم: عربي عامة

  13. العنكَبوتُ
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات ، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل ، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها .
      [ مؤنثة وقد تذكر ]. والجمع : عَنْكبُوتات ، وعَنْاكِبُ ، وعَناكِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عنم
    • " العَنَمُ : شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى ، واحدتها عَنَمةٌ ، وهو مما يستاك به ، وقيل : العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون ، وقيل : هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة ؛ قال النابغة : بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ ، كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِد ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ .
      وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب .
      قال ابن بري : وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج ، يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد ، ولهذا ، قال النابغة : لم يَعْقِدْ ؛ يريد لم يُدْرِك بعد .
      وقال أَبو عمرو : العَنَم الزُّعْرُور ؛ وقد ورد في حديث خزيمة : وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ ؛ وقيل : هو أَطراف الخَرُّوب الشامي ؛

      قال : فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوك ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العَنَم شجرة حجازية ، لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب .
      والعَنَم أَيضاً : شَوْك الطَّلْح .
      وقال أَبو حنيفة : العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر .
      وعن الأَعْراب القُدُم : العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة .
      وقال مرَّة : العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه ، والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ .
      وبَنانٌ مُعْنَمٌ : مشبَّه بالعَنَم ؛ قال رؤبة : وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً ، وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد ، أَراد : وطَرَف بَنان مُعْنَمَا .
      وبَنَانٌ مُعَنَّم : مخضوب ؛ حكاه ابن جني ؛ وقال رؤبة : يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ : ضرب من الوَزَغ ، وقيل : العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن .
      قال الأَزهري : الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح ، ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة .
      وقال ابن الأَعرابي في موضِع : العَنَمُ يشبه العُنَّاب ، الواحدة عَنَمَة ، قال : والعَنَم الشَّجَر الحُمْر .
      وقال أَبو عمرو : أَعْنَم إذا رعى العَنَم ، وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب .
      والعَنْمَةُ : الشَّقَّة في شفة الإنسان .
      والعَنْمِيُّ : الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      وقال ابن دريد في كتاب النوادر : العَنَمُ واحدتها عَنَمَة ، وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه ، أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة ، يخرجن في الشتاء والقيظ .
      وعَيْنَمٌ : موضع .
      والعَيْنُوم : الضِّفْدَعُ الذكر .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. عنن
    • " عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً : ظَهَرَ أَمامك ؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ : اعتَرَضَ وعَرَض ؛ ومنه قول امرئ القيس : فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه .
      والاسم العَنَن والعِنانُ ؛ قال ابن حِلزة : عَنَناً باطِلاً وظُلْماً ، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله « عنناً باطلاً » تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر : عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا ).
      وأَنشد ثعلب : وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ ، من السُّود ، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ .
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض .
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك .
      والعِنَّة والعُنَّة : الاعتراض بالفُضول .
      والاعْتِنانُ : الاعتراض .
      والعُنُنُ : المعترضون بالفُضول ، الواحد عانٌّ وعَنونٌ ، قال : والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون .
      يقال : عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله « وأعنن » كذا في التهذيب ، والذي في التكملة والقاموس : وأعنّ بالإدغام ).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه .
      وفي المثل : مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه .
      والعَنَنُ : اعتراضُ الموت ؛ وفي حديث سطيح : أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ .
      ورجل مِعَنٌّ : يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه ، والأُنثى بالهاء .
      ويقال : امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن .
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً .
      وامرأَة مِعَنَّة : تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء ؛ قال الراجز : إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه ، كالريح حول القُنَّه .
      مِفَنَّة : تَفْتَنُّ عن الشيء ، وقيل : تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ .
      والمِعَنُّ : الخطيب .
      وفي حديث طهفة : بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن ؛ الوَثَنُ : الصنم ، والعَنن : الاعتراض ، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه ، قال : برئنا إليك من الشرك والظلم ، وقيل : أَراد به الخلافَ والباطل ؛ ومنه حديث سطيح : أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ .
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه ؛ هو ما ليس بقصد ؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا : أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس ، وفَعول للمبالغة .
      ويقال : عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه .
      والعَنُّ : المصدر ، والعَنَنُ : الاسم ، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء .
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله « عين عنة » بصرف عنة وعدمه كما في القاموس ).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه .
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه ، وهو من ذلك .
      والعِنان : المُعانَّة .
      والمُعانَّة : المعارضة .
      وعُناناك أَن تفعل ذاك ، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة ، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه ؛ قال ابن بري :، قال الأَخفش هو غُناماك ، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك .
      وقال النَّجِيرَميُّ : الصواب قول أَبي عبيد .
      وقال علي ابن حمزة : الصواب قول الأَخفش ؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى ، غُناماهُ القِذاعُ .
      وهو بمعنى الغنيمة .
      والقِذاعُ : المُقاذَعة .
      ويقال : هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك ، وإِما أَن يعْرِضَ عليك ؛ قال ابن مقبل : تُبْدي صُدوداً ، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن .
      وقيل : معناه بين الطاعة والعصيان .
      والعانُّ من السحاب : الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ ؛ قال الأَزهري : وأَما قوله : جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ .
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب ؛ وقال الهذلي : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ ، يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ .
      يَعُنُّ : يَعْرِض ، وهما لغتان : يَعِنُّ ويَعُنُّ .
      والتَّعْنِين : الحبْس ، وقيل : الحبس في المُطْبَق الطويل .
      ويقال للمجنون : مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً .
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه .
      والعِنِّينُ : الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة .
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر ، والاسم منه العُنَّة ، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء ، وامرأَة عِنِّينة كذلك ، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم ، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج ؛

      قال : وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده .
      ويقال : تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه ؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة ، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب : تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ ، وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ .
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد : إنه لطويل العِنان .
      ويقال : إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد .
      وعِنانُ اللجام : السير الذي تُمسَك به الدابة ، والجمع أَعِنَّة ، وعُنُنٌ نادر ، فأَما سيبويه فقال : لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة ، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى ؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل ، يعني بالمعتل المدغم ، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا ، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ .
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه ، فإذا ، قالوا قصير العِذار فهو مدح ، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته .
      وأَعَنَّ اللجامَ : جعل له عِناناً ، والتَّعْنينُ مثله .
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه : حبسه بعنانه .
      وفي التهذيب : أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير ، فهو مُعِنٌّ .
      وعَنَّ دابته عَنّاً : جعل له عِناناً ، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله .
      ويقال : مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد ؛

      وأَنشد ابن السكيت : حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي ، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ .
      قال : أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ ، وعِنانُه جَهْدُه .
      يقول : يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه ، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب .
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة : يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد ؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً ؛ ويقال : أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه ؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ ، إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ .
      المعنى : سيعلم الشعراء أَني قارح .
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً ؛ وقول الطرماح : إذا رفعوا عناناً عن عنان .
      أَي شوطاً بعد شوط .
      ويقال : اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ .
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته ؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً : وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني ، ومُدْبِرِ عِلّْيائه : عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار .
      ابن الأَعرابي : رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه .
      وقال : الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه ، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه ؛ كبا أَي عَثَر ، وهي الكَبْوَةُ .
      يقال : لكل جواد كَبْوَة ، ولكل عالم هَفْوة ، ولكل صارم نَبْوَة ؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه .
      والعِنان : الحبل ؛ قال رؤبة : إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ .
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين ، والضامر هنا المَتْنُ .
      وعِنانا المتن : حَبْلاه .
      والعِنانُ والعانُّ : من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك .
      يقال : بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة .
      ويقال للرجل : إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً .
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها : شَكَّلَتْ بعضه ببعض .
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ : شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه ؛ قال النابغة الجعدي : وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها ، وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ ، وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ .
      وقيل : هو إذا اشتركا في مال مخصوص ، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه .
      قال أَبو منصور : الشِّرْكَة شِرْكَتانِ : شِرْكَةُ العِنان ، وشَرِكَةُ المفاوضة ، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها ، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه ، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما ، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما ، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة ، وعند النعمان وصاحبيه جائزة ، وقيل : هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له : أَشْرِكني معك ، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ ، وقيل : شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق ، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان ؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر : وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله « يبك مسافة إلخ » كذا أَنشده هنا كالتهذيب ، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم : يبذ مفازة الخمس الكلالا ).
      قال : قوله عنه أَي من أَجله .
      والعرب تقول : سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ ، لا معنى لعَنْك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة ، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ ، قال له : أَلا تسْتَلِمُ ؟ فقال له : انْفُذْ عنك فإِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يسْتَلِمْه ؛ وفي الحديث : تفسيره أَي دَعْه .
      ويقال : جاءنا الخبر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فتخفض النون .
      ويقال : جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون ، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا ، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء ؛ وأَنشد بعضهم : مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ .
      وقال الزجاج : في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس ، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة ، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين ، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك ، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح ، قال : والقول ما ، قال الزجاج في الفرق بينهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. عنكد
    • العَنْكَدُ : ضَرْبٌ من السمك البحري .

    المعجم: لسان العرب

  17. عنكب
    • " العَنْكَبُوتُ : دُوَيْبَّة تَنْسُجُ ، في الهواءِ وعلى رأْس البئر ، نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً ، مؤَنثة ، وربما ذُكِّرت في الشعر ؛ قال : ‏ أَبو النجم : مما يُسَدِّي العَنْكَبُوتُ إِذ خَل ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ ، والموضعُ ؛ وأَما قوله : كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ ، ولكنه جَرَّه على الجِوارِ .
      قال الفراء : العَنْكَبُوت أُنثى ، وقد يُذَكِّرها بعض العرب ؛

      وأَنشد قوله : على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ ، * كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها .
      (* قوله « على هطالهم »، قال في التكملة هطال كشداد : جبل .؟

      ‏ قال : والتأْنيث في العنكبوت أَكثر ؛ والجمع : العَنْكبوتاتُ ، وعَنَاكِبُ ، وعَنَاكِـيبُ ؛ عن اللحياني ، وتصغيرها : عُنَيْكِبٌ وعُنَيْكِـيبٌ ، وهي بلغة اليمن : عَكَنْباةٌ ؛

      قال : كأَنما يَسْقُطُ ، من لُغامِها ، * بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها

      ويقال لها أَيضاً : عَنْكَباه وعَنْكَبُوه .
      وحكى سيبويه : عَنْكَباء ، مستشهداً على زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ ، فلا أَدري أَهو اسمٌ للواحد ، أَم للجمع .
      وقال ابن الأَعرابي : العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها ، والعَنْكَبةُ الأُنثى .
      وقيل : العَنْكَبُ جنس العَنْكَبُوت ، وهو يذكر ويؤَنث ، أَعني العَنْكَبُوتَ .
      قال الـمُبَرِّدُ : العَنْكَبُوتُ أُنثى ، ويذكَّر .
      والعَنْزَروت أُنثى ويذكر ، والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر ، وهو الجمل الذَّلول ؛ وقول ساعدة بن جؤَية : مَقَتَّ نِساءً ، بالحجاز ، صَوالِـحاً ، * وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَب ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : العَنْكَبُ ، هنا ، القصيرة .
      وقال ابن جني : يجوز أَن يكون العَنْكَبُ ، ههنا ، هو العَنْكَبُ الذي ذكر سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت ، وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء ، إِلاَّ أَنه وُصِفَ به ، وإِن كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة من السَّوادِ والقِصَر ، ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة ، قوله : لَرُحْتَ ، وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ والعنكبوت : دودٌ يتولد في الشُّهْد ، ويَفْسُدُ عنه العَسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      الأَزهري : يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ القَرْنِ ، حتى صار كأَنه حَلْقةٌ .
      والـمُشَعْنَـِبُ : الـمُسْتقيم .
      الفراء : في قوله تعالى : مَثَلُ الذين اتَّخَذوا من دون اللّه أَولياء ، كمَثل العنكبوت اتَّخَذَتْ بيتاً ؛ قال : ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه ولا يضرُّه ، كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً .
      ويقال لبيتِ العنكبوتِ : العُكْدُبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العنم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البنانَ: خضبه بالعنم.( العَنَم ): نبات أملس دائم الخضرة. فروعه أسطوانية تحمل أوراقاً متقابلة تشبه ورق الزيتون إلاَّ أنَّها أصغر وأشدّ خضرة، وأزهاره قِرمزية يتَّخذ منها خضاب، وأثماره مخاطية من الداخل، وهو ينمو نصف مُتَطَفِّل على أشجار الطّلح والسّدر ونحوها. ( مج ). وـ الخيوط التي يتعلق بها الكرم في تعاريشه. واحدته: عَنَمَة.( العَنْمَة ): الشَّقَّة في شفة الإنسان.
مختار الصحاح
ع ن م : العَنَمُ بفتحتين شجر لين الأَغصان تُشبَّه به بنان الجواري وقال أبو عبيدة هو أطراف الخُرنوب الشامي وقول النابغة عَنَم على أغصانه لم يعقد يدُل على أنه نبت لا دود
الصحاح في اللغة
العَنَمُ: شجرٌ ليُّن الأغصان، يشبَّه به بنانُ الجواري. وقال أبو عبيدة: هو أطراف الخرّوب الشامي. وقال: فلم أسمعْ بمُرْضِعَةٍ أمالتْ   لَهاةَ الطفلِ بالعَنمِ المَسوكِ وينشد قول النابغة: بمُخَضَّبٍ رَخْصٍ كأن بَنانَهُ   عَنَمٌ على أغصانه لم يُعْقَدِ فهذا يدلُّ على أنه نبتٌ لا دودٌ. وبنانٌ مُعَنمٌ، أي مخضوبٌ.
لسان العرب
العَنَمُ شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى واحدتها عَنَمةٌ وهو مما يستاك به وقيل العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون وقيل هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة قال النابغة بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِدِ قال الجوهري هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب قال ابن بري وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد ولهذا قال النابغة لم يَعْقِدْ يريد لم يُدْرِك بعد وقال أَبو عمرو العَنَم الزُّعْرُور وقد ورد في حديث خزيمة وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وقيل هو أَطراف الخَرُّوب الشامي قال فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوكِ قال ابن الأَعرابي العَنَم شجرة حجازية لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب والعَنَم أَيضاً شَوْك الطَّلْح وقال أَبو حنيفة العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر وعن الأَعْراب القُدُم العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة وقال مرَّة العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ وبَنانٌ مُعْنَمٌ مشبَّه بالعَنَم قال رؤبة وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد أَراد وطَرَف بَنان مُعْنَمَا وبَنَانٌ مُعَنَّم مخضوب حكاه ابن جني وقال رؤبة يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ ضرب من الوَزَغ وقيل العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن قال الأَزهري الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة وقال ابن الأَعرابي في موضِع العَنَمُ يشبه العُنَّاب الواحدة عَنَمَة قال والعَنَم الشَّجَر الحُمْر وقال أَبو عمرو أَعْنَم إذا رعى العَنَم وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب والعَنْمَةُ الشَّقَّة في شفة الإنسان والعَنْمِيُّ الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً وقال ابن دريد في كتاب النوادر العَنَمُ واحدتها عَنَمَة وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة يخرجن في الشتاء والقيظ وعَيْنَمٌ موضع والعَيْنُوم الضِّفْدَعُ الذكر
الرائد
* عنم تعنيما. الأصابع: صبغها ولونها بالعنم.
الرائد
* عنم. 1-شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ. 2-خيوط يتعلق بها الكرم في تعاريشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: