وصف و معنى و تعريف كلمة العواش:


العواش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح العواش في معاجم اللغة العربية:



العواش

جذر [عوش]

  1. أَعاشَ: (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  2. إِعاشة: (اسم)
    • إعاشة : مصدر أَعاشَ
  3. إِعاشة: (اسم)
    • مصدر أَعاشَ
    • مَا تُقَدِّمُهُ الحكومَةُ أَوِ الْمُنَظَّماتُ الدَّوْلِيَّةُ من مَوادَّ غِذائيَّةٍ وَغَيْرِها للسُّكَّانِ في حالاتِ الحروبِ أو الزَّلازِلِ أَو الفَيَضَانَاتِ
  4. تَعايَشَ : (فعل)
    • تعايشَ يتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش
    • تَعايَشُوا : عاشوا على الأُلفة والمَوَدَّةِ
    • تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان


  5. عايَشَ : (فعل)
    • عايشَ يعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش
    • عايش فلانًا: عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها
  6. عايشَ : (فعل)
    • كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها
  7. عَيْش : (اسم)
    • عَيْش : مصدر عاشَ
  8. عَيَّشَ : (فعل)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
    • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  9. عَيش : (اسم)
    • مصدر عَاشَ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
    • العَيْشُ :ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل
    • العَيْشُ: الخُبْزُ
    • عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه
    • مصدر عاشَ
    • بَسْطة العيش: سعته،
    • عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع،
    • عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع،
    • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
    • لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ،
    • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق
    • عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله
  10. عَوَاشٍ : (اسم)


    • عَوَاشٍ : جمع عاشِيَةُ
  11. عاشَ : (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
  12. مُعاش : (اسم)
    • مُعاش : اسم المفعول من أَعاشَ
  13. مُعيش : (اسم)
    • مُعيش : فاعل من أَعاشَ
  14. مَعَاشَات : (اسم)
    • مَعَاشَات : جمع مَعاش
  15. مَعَاشُّ : (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّة
  16. مَعَاشُّ : (اسم)


    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّ
  17. مَعاش : (اسم)
    • الجمع : مَعَايِشُ ، مَعَاشَاتٌ
    • المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠ الحجر﴾)
    • المَعَاشُ :زمانُ التماسِ العيش ومكانُه
    • المَعَاشُ :المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل
    • (مصدر عَاشَ)
  18. مُعيَّش : (اسم)
    • مُعيَّش : اسم المفعول من عَيَّشَ
  19. مُعيِّش : (اسم)
    • مُعيِّش : فاعل من عَيَّشَ
  20. معائشُ : (اسم)
    • معائشُ : جمع مَعيشة
,
  1. أعاشَ
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
      • أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم، - أعاشه ولدُه في سعادة، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَعاش
    • أعاش - إعاشة
      1-أعاشه : جعله يعيش

    المعجم: الرائد

  3. أعاشَ
    • [ع ي ش]. (فعل: رباعي متعد). أَعَاشَ، يُعيشُ، مصدر إِعاشَةٌ. :-أَعاشَهُ :- : جَعَلَهُ يَعيشُ.

    المعجم: الغني

  4. إعاشة
    • إعاشة :-
      مصدر أعاشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. إعاشة
    • إعاشة
      1- مصدر أعاش. 2- ما يحصل عليه الإنسان من مواد غذائية أو غيرها بموجب قوانين وأنظمة خاصة في حالات الحروب والمجاعات ونحوها

    المعجم: الرائد

  6. إِعاشَةٌ
    • [ع ي ش]. (مصدر أَعاشَ).: مَا تُقَدِّمُهُ الحكومَةُ أَوِ الْمُنَظَّماتُ الدَّوْلِيَّةُ من مَوادَّ غِذائيَّةٍ وَغَيْرِها للسُّكَّانِ في حالاتِ الحروبِ أو الزَّلازِلِ أَو الفَيَضَانَاتِ.

    المعجم: الغني

  7. عيش
    • "العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
      قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
      قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب: وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ،لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
      يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ.
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
      قال الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصلها مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
      قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله «لحاجر بن الجعد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس: لحاجز ابن الجعيد.
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها،ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا؟

      ‏قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
      والأَرض مَعاشُ الخلق، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
      وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
      والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
      والمُتَعَيِّشُ: ذو البُلْغة من العَيْشِ.
      يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش.
      ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به،وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً.
      والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
      والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
      والعَيْش: المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
      وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
      وقال ابن الأَعرابي لرجل: كيف فلان؟، قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ.
      وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
      وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة.
      قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة،وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه.
      وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة؛

      وأَنشد: عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عَيْشُ


    • ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
      ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ،
      ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
      ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
      ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أعاشه الله زمنا طويلا
    • جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم- أعاشه ولدُه في سعادة- أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.

    المعجم: عربي عامة

  10. أعَاشَهُ
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش.
      يقالُ: أعاشَهُ الله عِيشةً راضيةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عاش
    • عاش - يعيش ، عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة
      1-كان ذا حياة

    المعجم: الرائد

  12. مَعُوشَةُ
    • ـ مَعُوشَةُ: لُغَةٌ في المَعِيشَةِ، أزْدِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى العواش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَعُوشَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال المُؤَرِّجُ : هِيَ لُغَةٌ في المَعِيشَةِ أَزْدِيَّةٌ وأَنْشَدَ لِحَاجِزِ بنِ الجُعَيْدِ :

مَنَ الخَفِرَاتِ لا يُتْمٌ غَذَاهَا ... ولا كَدُّ المَعُوشَةِ والعِلاجِ هكَذَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ وذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ في الَّتِي بَعْدَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: