وصف و معنى و تعريف كلمة العوسج:


العوسج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) .




معنى و شرح العوسج في معاجم اللغة العربية:



العوسج

جذر [عوسج]

  1. عَوسَج: (اسم)
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق وهو الحُضَضُ واحدته: عَوسجة
  2. أَمْصَعَ العوسجُ:
    • ظَهَرَ مُصْعُه.
  3. عَوَاسجُ: (اسم)
    • عَوَاسجُ : جمع عاسِجُ
  4. عَوسَجة : (اسم)
    • وَاحِدَةُ الْعَوْسَجِ


,
  1. العَوْسَج
    • العَوْسَج : (انظر: عسج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. العَوْسَجُ
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق.
      وهو الحُضَضُ.
      واحدته: عَوسجة.
      (انظر: الحُضَضُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العوسج
    • شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة مشوكة، وفي قضبانها وشوكها وورقها إلى الطول ما هو يعلوه شيء من رطوبة تدبق باليد.

    المعجم: الأعشاب



  4. عسج
    • "عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً: مَدَّ عُنُقه في المَشيِ، وهو العسِيج؛ قال جرير: عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً: ظَلَعَ.
      والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛ قال الشماخ: مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ،ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة، ومنه سُمِّي الرجل؛ قال أَعرابي، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة: يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ،يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة، يحسَبني لا أُبصره؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ،اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ،عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة.
      والعَسَجُ: ضرْب من سير الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا،يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها، وهي تَنْسلِبُ يقول: الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي؛ وبعير مِعْساج.
      وقال أَبو عمرو: في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة؛ وعَوْسَجَة: من أَسماء العرب.
      والعَوَاسِجُ: قبيلة معروفة.
      وذُو عَوْسَج: موضع؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي: أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به،وذا عَوْسَج، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ: مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ. وبَعيرٌ مِعْساجٌ.
      ـ عَوْسَجَةُ: موضع باليَمَنِ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ، وشَوْكٌ، الجمع: عَوْسَجٌ.
      ـ عَسِجَ المالُ: مَرِضَتْ من رِعْيَتِها.
      ـ عَوْسَجُ: فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ.
      ـ عَواسِجُ: قبيلَةٌ معروف.
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً: مضى، وتَعَوَّجَ كِبَراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَوْسَجٌ
    • [ع س ج]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. :-طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  7. عَوْسَج

    • عَوْسَج :-
      (النبات) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق، واحدته: عَوْسَجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَوسَج
    • عوسج
      1-شجر شائك الأغصان

    المعجم: الرائد

,
  1. عَوْضُ
    • ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ : ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط ، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ ، أو الماضِي أيضاً ، أي : أبداً ، يقالُ : ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ .
      ـ عَوْضُ : معناه أبداً ، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ ، أو قَسَمٌ ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل . ويقالُ : افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ ، كما تقولُ : من ذي أُنُفٍ ، أي : فيما تَسْتَأْنِفُ .
      ـ عِوَضُ : الخَلَفُ . أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً ، وأصْلُهُ عِواضٌ ، وعَوَّضنِي ، والاسْمُ : العِوَضُ والمَعُوضَةُ .
      ـ تَعَوَّضَ : أخَذَ العِوَضَ .
      ـ اسْتَعاضَهُ : سألَهُ العِوَضَ ،
      ـ عاوَضَهُ : أعْطَاهُ إياهُ .
      ـ اعْتَاضَهُ : جاءهُ طالِباً للعِوَضِ .
      ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوْزُ
    • ـ عَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ ، الواحِدَةُ : العَوْزَةُ ،
      ـ عَوَزُ : الحاجَةُ .
      ـ عَوِزَ الشيءُ : لم يوجَدْ ،
      ـ عَوِزَ الرَّجُلُ : افْتَقَرَ ، كأَعْوَزَ ،
      ـ عَوِزَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . وإذا لم تَجِدْ شيئاً ، قُلْ : عازَنِي .
      ـ مِعْوَزُ ومِعْوَزَةُ : الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ ، ج : مَعاوِزُ .
      ـ أعْوَزَهُ الشيءُ : احْتاجَ إليه ،
      ـ أعْوَزَهُ الدَّهْرُ : أحْوَجَهُ .
      ـ ما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به : ما يُشْرِفُ .
      ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : إتْباعٌ .
      ـ عُوزُ : اسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَزَمَ
    • ـ عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً ، وعُزَمُ ، ومَعْزَماً ، ومَعْزِمٍ ، وعُزْماناً ، وعَزِيماً وعَزِيمَةً ، وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ ، عَزَمَ عليه وتَعَزَّمَ : أرادَ فِعلَهُ ، وقَطَعَ عليه ، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ .
      ـ عَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه : عُزِمَ عليه ،
      ـ عَزَمَ على الرَّجُلِ : أقْسَمَ ،
      ـ عَزَمَ الراقي : قَرَأَ العَزائِمَ ، أي : الرُّقَى ، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ .
      ـ { أولو العزْمِ من الرُّسُلِ }: الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام , الزَّمَخْشَرِيُّ : أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ .
      ـ العَوْزَمُ : الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ ، والعَجُوزُ ، كالعَزُومِ فيهما ، والقَصيرةُ .
      ـ العَزَّامُ والمُعْتَزِمُ : الأَسَدُ .
      ـ المُعَزِّمُ : الراقي .
      ـ العَزِيمُ : العَدْوُ الشَّديدُ .
      ـ اعْتَزَمَ الرَّجُلُ : لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ ،
      ـ اعْتَزَمَ الفَرَسُ : مَرَّ جامِحاً .
      ـ أُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ ، مَكْسُوراتٍ : الاسْتُ .
      ـ العَزْمُ : ثَجِيرُ الزَّبيبِ , ج : عُزُمٌ ،
      ـ العَزْمِيُّ : بَيَّاعُهُ ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ .
      ـ العُزْمَةُ : أُسْرَةُ الرَّجُلِ ، وقَبيلَتُهُ , ج : عُزَمٌ ،
      ـ العَزَمُ : المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ .
      ـ عَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ : حَقٌّ من حُقوقِهِ ، أي : واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ .
      ـ عَزائِمُ الله : فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العَوْفُ
    • العَوْفُ : الحال والشأْن .
      يقال : نَعِمَ عَوْفُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العوعاة
    • صوت القوم

    المعجم: معجم الاصوات

  6. العَوْصَاءُ
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة .
      يقال : أصابتهم عَوصاءُ .
      و العَوْصَاءُ من الكلِم : الغريبَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَوَزُ
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ .
      وفي المثل : :- سِدادٌ من عَوَز :-: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَوْزُ
    • العَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. العَوْقَةُ
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العُوَقَةُ
    • العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَوِقُ
    • العَوِقُ : العائقُ . والجمع : أعواقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العَوْقُ
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل .
      و العَوْقُ الذي لا خير عنده .
      و العَوْقُ مُنْعرَج الوادي . والجمع : أعواق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العُوَقُ
    • العُوَقُ : العائقُ .
      و العُوَقُ الجبانُ .
      و العُوَقُ من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العِوَضُ
    • العِوَضُ : البدَلُ والخَلَفُ . والجمع : أَعْوَاضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العِوَقُ
    • العِوَقُ : العَوِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انعدام العِوَض
    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد ( قانون ) ، وتعني بالانجليزية : absence of consideration

    المعجم: مالية

  17. عوص
    • " العَوَصُ : ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ ؛

      قال : وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا ، يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي : عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج .
      والعَوِيصُ من الشِّعْر : ما يصعب استخراجُ معناه .
      والكِلمةُ العَوصاءُ : الغريبة .
      يقال : قد أَعْوَصْت يا هذا .
      وقد عَوِصَ الشيءُ ، بالكسر ، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء .
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق : غَمَّضَه .
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه .
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه .
      وأَعْوَصَ بالخصم : أَدْخَله فيما لا يَفْهَم ؛ قال لبيد : فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم ، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل : أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه .
      والمُعْتاصُ : كل متشدّد عليك فيما تريده منه .
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ : التوى .
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل .
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ : يجري مرة كذا ومرة كذا .
      والعَوْصاءُ : الجَدْبُ .
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً : الشدّةُ والحاجةُ ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه .
      ويقال : أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ : شديدة .
      والأَعْوَص : الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه .
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور ؛ وقول ابن أَحمر : لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ، ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها .
      واعْتاصَت الناقةُ : ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة ، واعْتاصَت رَحِمها كذلك ؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت ، قال الأَزهري : وأَكثر الكلام اعتاطت ، بالطاء ، وقيل : اعْتاصَت للفرس خاصة ، واعْتاطَت للناقة .
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً .
      ابن شميل : العَوْصاء المَيْثاء المخالفة ، وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ .
      والعَوْصاءُ : موضع ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث : أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه : عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب ؛

      وأَنشد : متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ ، تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ : موضع قريب من المدينة .
      قال ابن بري : وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله ؛ قالت الخِرْنِق : همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ، وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه "

    المعجم: لسان العرب

  18. عوز
    • " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
      وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
      ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
      والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
      وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
      وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
      والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
      والإِعْوازُ : الفقر .
      والمُعْوِزُ : الفقير .
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
      ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
      والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
      وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
      وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
      وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛

      أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛

      وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عوق
    • " رجل عَوْق : لا خير عنده ، والجمع أَعْواق .
      ورجل عُوَق : جبان ، هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً : صرفه وحبسه ، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق ، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ ، فالتقى ساكنان : العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل ، فحذفت العين لالتقائهما ، فصار التقدير عَقْتُ ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت ، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد ، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة ؟ وهذا كله تعليل ابن جني .
      وتقول : عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ ، الواحدة عائقةٌ ، قال : ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد .
      والتَّعْويقُ : تَرْبيث الناس عن الخير .
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، واعْتاقَه ، كله : صرفه وحبسه .
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله « وعوق » هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف ، وفي شرح القاموس : عوق كعنب عن ابن الأعرابي ، وضبطه بعض ككتف ).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته ؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل : مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه ، عند الحَمَالةِ ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق ، وقيل : عيِّق إتباع لضَيّق .
      يقال : عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق .
      ورجل عُوَّق : تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته ؛ قال الهذلي : فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق : الرجل الذي لا خير عنده ؛ قال رؤبة : فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق : الأَمر الشاغل .
      وعَوائِقُ الدهر : الشواغل من أَحداثه .
      والتَّعَوُّق : التَّثَبُّط .
      والتَّعْوِيقُ : التَّثْبيط .
      وفي التنزيل : قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم ؛ المُعَوِّقون : قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أَنهم ، قالوا لهم : ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه ، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق ؛ وأَما قول الشاعر : فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ ، لَعاقَك ، عن دُعاء الذِّئبِ ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب ، وقيل : هو على توهُّم عَقَوْته ، وهو مذكور في موضعه .
      والعَيُّوقُ : كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء ، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا ، قال أَبو ذؤَيب : فَوَرَدْنَ ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ ، خَلْفَ النجمِ ، لا يَتَتَلَّع ؟

      ‏ قال سيبويه : لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه ، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ ، قال : فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً ؟ قيل : هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ .
      وقال ابن الأَعرابي : هذا عَيُّوق طالعاً ، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه ، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري ، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما ، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام ، وقيل : الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت .
      قال الأَزهري : عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء ؛

      وأَنشد : ‏ وعاندَت الثُّرَيّا ، بعد هَدْءٍ ، مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ ؟

      ‏ قال الجوهري : العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه ، وأَصله فَيْعُول ، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة .
      وتقول : ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده .
      قال الأَزهري : يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه ، ومنه ‏

      يقال : ‏ لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ ، وأَنا أَلَقْتُها ، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء ، وروى شمر عن الأُموي : ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ ، قال : وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة .
      والعُوَاق والعَوِيقُ : صوت قُنْبِ الفرس ، وقيل : هو الصوت من كل شيء ، قال : هو العَوِيقُ والوَعيقُ ؛

      وأَنشد : إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ ، سمعتَ لها ، إِذا هَدَرَتْ ، عُوَاقَ ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب ، قال : وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد .
      وعُوق : اسم .
      قال الأَزهري : العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق .
      وعُوق : موضع بالحجاز ؛ قال الشاعر : فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعُوق موضع لم يُعَيَّن .
      والعَوَقَةُ : حي من اليمن ؛

      وأَنشد : ‏ إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها ، لا من عَتِيكٍ ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ : اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج ، وقيل : كان لقوم نوح ، عليه السلام ، وقيل : كان يُعْبد على زمن نوح ، عليه السلام ؛ قال الأَزهري : يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح ، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال : أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم ، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى ، وقد ذكره الله في كتابه العزيز ، وكذلك يُغُوث ؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة ، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح ، والياء فيهما زائدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عضض
    • " العَضْمُ في القَوْسِ : المَعْجِس ، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ ، والجمعِ عِضامٌ ؛ أنشد أبو حنيفة : زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ ، وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ : خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ ؛ قال الأزهري : والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها ؛ قال ابن بري : العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى .
      وعَضْمُ الفدّانِ : لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض ، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ ، كلاهما نادرٌ ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد .
      وقال ثعلب : العَضْمُ شيءٌ من الفخ ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه ، قال : ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي ؛ قال : وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ، ولم ينشد البيت .
      والعَضْمُ : عَسِيبُ الفَرس ، أصْلُ ذنَبهِ ، وهي العُكْوةُ .
      والعِضَامُ : عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ ، والجمع عُضُمٌ .
      قال الجوهري : والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ .
      والعَضْمُ : خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه ؛ وقول الشاعر : رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر ؟

      ‏ قال : الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه ، قال : وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً .
      والعَضُومُ : الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر .
      والعَصُومُ ، بالصاد المُهْمَلة : الكثيرةُ الأَكلِ .
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ : كثيرةُ الأكلِ ؛ عن كراع ؛

      قال : أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى ؛ قال أبو منصور : هذا تصحيف قبيح ، والصوابُ العَيْصُومُ ، بالصاد ؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي ، وقال في موضع آخر : هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها ، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العوسج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوْسَجٌ** - [ع س ج]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِن نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. "طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوسج [ جمع ] : ( نت ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية ، له ثمر مدور كأنه خرز العقيق ، واحدته : عوسجة .
المعجم الوسيط
جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية، له ثمر مدوّر كأنه خرز العقيق. وهو الحُضَضُ. واحدته: عوسجة.
الرائد
* عوسج. شجر شائك الأغصان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: