وصف و معنى و تعريف كلمة العوف:


العوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح العوف في معاجم اللغة العربية:



العوف

جذر [عوف]

  1. عَوف : (اسم)
    • العَوْفُ : الحال والشأْن
  2. عَوْف : (اسم)
    • عَوْف : مصدر عافَ
  3. عَوْف : (اسم)
    • عَوْف : فاعل من عافَ
  4. عَفو: (اسم)
    • مصدر عَفَا
    • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
    • عَفْوُ الْمَالِ : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ ، البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن)
    • عَفْوُ الْمَاءِ : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ
    • العَفْوُ :خيار كلّ شيء وأَجوده
    • العَفْوُ :الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار
    • عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة،
    • عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا)
    • عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد
    • العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها،
    • عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين،
    • منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان


  5. عافَى: (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ، عِفَاءٌ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً: لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا
  6. تَعافَى: (فعل)
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى - للمتعدِّي
    • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
    • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  7. عَفْو: (اسم)
    • عَفْو : مصدر عُفيَ
  8. عَفوّ: (اسم)
    • العَفُوُّ : الكثير العفو
    • والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ
  9. اِستَعفَى: (فعل)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى
    • اسْتَعْفَى مُكَلِّفَهُ: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه
    • اسْتَعْفَى الإِبلُ اليبيسَ: اعتفتْه
  10. إِعفاء: (اسم)


    • الجمع : إعفاءات
    • مصدر أعْفَى
    • قَرَّرَ إعْفَاءهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : تَنْحِيَتَهُ، إزَالَتَهُ، أَيِ الاِسْتِغْنَاءَ عَنْ خَدَمَاتِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ الإعْفَاءُ مِنَ الخِدْمَةِ العَسْكَرِيَّةِ : الإذْنُ بِعَدَم أَدَائِهَا وَالقِيامِ بِهَا
    • إعفاء ضريبيّ: (الاقتصاد) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا معيّنة من دخله ويعفيها من الضرائب
  11. إِعفاء: (اسم)
    • إعفاء : مصدر أَعْفَى
  12. عَفَويّ: (اسم)
    • عَفَوِيٌّ، عَفَوِيَّةٌ
    • عَفَوِيَّةُ عَمَلٍ : تِلْقَائِيَّتُهُ
  13. مُعاَفى: (اسم)
    • مفعول مِن عَافَى
    • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  14. مُعافى: (اسم)
    • مُعافى : اسم المفعول من عافَى
  15. عافية: (اسم)
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة
    • العَافِيَةُ: الأَضيافُ
    • العَافِيَةُ :طُلاّبُ المعروف
    • العَافِيَةُ: طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّالطَّيرِ والجمع : عُفاةٌ
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الْعَافِيَةِ : كَثِيرُ الضُّيُوفِ
  16. عَافِيَة: (اسم)


    • عَافِيَة : مصدر عافَى
  17. عَفويّ: (اسم)
    • تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم
  18. اِستعفاء: (اسم)
    • مصدر استعفى
    • رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته
  19. مُتعافٍ: (اسم)
    • مُتعافٍ : فاعل من تَعافَى
  20. مُتعافى: (اسم)
    • مُتعافى : اسم المفعول من تَعافَى
  21. تَعاف: (اسم)
    • مصدر تَعَافَى
    • تَعَافِي الْمَرِيضِ : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ
    • تَعَافِي الطَّعَامِ : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ
  22. مَعْفوّ: (اسم)


    • مَعْفوّ : اسم المفعول من عَفا
  23. معفوّ: (اسم)
    • معفوّ : اسم المفعول من عُفيَ
  24. اِعتَفَى: (فعل)
    • اعتَفَاهُ : أَتاه يطلب معروفَه
    • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه
  25. أَعْفَاء: (اسم)
    • أَعْفَاء : جمع عِفْوُ
,
  1. العَوْفُ
    • العَوْفُ : الحال والشأْن.
      يقال: نَعِمَ عَوْفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عَفْوُ

    • ـ عَفْوُ: عَفْوُ اللّهِ، جَلَّ وعَزَّ عن خَلْقِهِ، والصَّفْحُ، وتَرْكُ عُقُوبَةِ المُسْتَحِقِّ. عَفا عنه ذَنْبَهُ، وعَفَا لَهُ ذَنْبَهُ،
      ـ عَفْوُ عن ذَنْبِهِ، والمَحْو، والإِمْحاءُ، وأحَلُّ المالِ وأطْيَبُهُ، وخِيارُ الشيءِ وأجْوَدُهُ، والفَضْلُ، والمعروفُ،
      ـ عَفْوُ من الماءِ: ما فَضَلَ عن الشاربَةِ،
      ـ عَفْوُ من البِلادِ: ما لا أثَرَ لأَحَدٍ فيها بِمِلْكٍ، وَوَلَدُ الحِمارِ، كالعَفا فيهما، ج: عَفْوَةٌ وعِفاءٌ.
      ـ عَفْوَةُ: الدِيَةُ.
      ـ رَجُلٌ عَفُوٌّ عن الذَّنبِ: عافٍ.
      ـ أعْفاهُ من الأمْرِ: بَرَّأَهُ.
      ـ عَفَتِ الإِبِلُ المَرْعَى: تَنَاوَلَتْهُ قَرِيباً،
      ـ عَفَا شَعَرُ البَعِيرِ: كَثُرَ، وطالَ فَغَطَّى دُبُرَهُ، وقد عَفَّيْتُهُ وأعْفَيْتُهُ،
      ـ عَفَا أثَرُهُ عفاءً: هَلَكَ،
      ـ عَفَا الماءُ: لم يَطَأْهُ ما يُكَدِّرُهُ،
      ـ عَفَا عليه في العِلمِ: زاد،
      ـ عَفَا الأرضُ: غَطَّاها النَّباتُ،
      ـ عَفَا الصُّوفَ: جَزَّهُ.
      ـ عافِي: الرائِدُ، والوارِدُ، والطَّويلُ الشَّعَرِ، وما يُرَدُّ في القِدْرِ من مَرَقَةٍ إذا اسْتُعِيرَتْ، والضَّيْفُ، وكُلُّ طالِبِ فَضْلٍ أو رِزْقٍ، كالمُعْتَفِي.
      ـ عَفاءُ: التُّرابُ، والبَياضُ على الحَدَقَةِ، والدُّرُوسُ، كالعُفُوِّ والتَّعَفِّي، والمَطَرُ، وبالكسر: ما كَثُرَ من رِيش النَّعامِ، والشَّعَرُ الطويلُ الوافِي.
      ـ أبو العِفاءِ: الحمارُ.
      ـ الاسْتِعفاءُ: طَلَبُكَ ممن يُكَلِّفُكَ أن يُعْفِيَكَ منه.
      ـ أعْفَى: أنْفَقَ العَفْوَ من مالِهِ،
      ـ أعْفَى اللِّحْية: وفَّرَها.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَفْواً: بغيرِ مسألةٍ.
      ـ عَفْوَةُ القِدْرِ، وعُفْوَتُها وعِفْوَتُها وعَفاوَتُها وعُفاوَتُها وعِفاوَتُها: زَبَدُها.
      ـ ناقَةٌ عافِيَةُ اللحْمِ: كثِيرَتُهُ، ج: عافِياتٌ.
      ـ مُعَفِّي: مَن يَصْحَبُكَ ولا يَتَعَرَّضُ لِمَعْرُوفِكَ.
      ـ عافِيةُ: دِفاعُ اللّه عن العبدِ.
      ـ عافاهُ اللّهُ تعالى من المَكْرُوهِ عِفاءً ومعافاةً وعافِيةً: وَهَبَ له العافِيَةَ من العِلَلِ والبَلاءِ، كأَعْفَاهُ.
      ـ مُعافاةُ: أن يُعافِيَكَ اللّهُ من الناسِ، ويُعافِيَهُمْ منكَ.
      ـ عَفَّى عليهم الخَيالُ تَعْفِيَةً: ماتُوا.
      ـ اسْتَعْفَت الإِبِلُ اليَبِيسَ،
      ـ اعْتَفَتْه: أخذَتْهُ بمشافِرِها مُسْتَصْفِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعافى
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى (للمتعدِّي) :-
      تعافى المريضُ صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى، - ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.
      تعافى الشَّيءَ: تركه :-تعافى اللهوَ وانصرف إلى العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَفْوٌ
    • [ع ف و]. (مصدر عَفَا).
      1. :-عَفْوُهُ كَبِيرٌ :- : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ.
      2. :-عَفْوُ الْمَالِ :- : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ.البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن).
      3. :-عَفْوُ الْمَاءِ :- : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ.
      4. :-أَصْدَرَ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ عَفْواً عَلَى جَمِيعِ الْمُعْتَقَلِينَ :- : إِطْلاَقُ سَرَاحِهِمْ بِإِيقَافِ عُقُوبَةِ الْحُكْمِ الصَّادِرَةِ فِي حَقِّهِمْ، التَّسَامُحُ، التَّسَاهُلُ. :-أَلَيْسَ العَفْوُ مِنْ شِيَمِ الكِرَامِ :- :-مِنْ أَفْضَلِ أَعْمَالِ البِرِّ ثَلاَثُ خِصَالٍ مِنْهَا العَفْوُ عِنْدَ القُدْرَةِ. (ابن المقفع) :-عَفْوٌ شَامِلٌ.
      5. :-مُنَظَّمَةُ العَفْوِ الدَّوْلِيَّةُ :- : مُنَظَّمَةٌ إِنْسَانِيَّةٌ هَدَفُهَا تَعَرُّفُ أَوْضَاعِ السُّجَنَاءِ فِي العَالَمِ وَالْمُعْتَقَلِينَ بِسَبَبِ آرَائِهِمْ وَمُعْتَقَدَاتِهِمْ، وَالْمُطَالَبَةُ بِإِطْلاَقِ سَرَاحِهِمْ.
      6. :-عَفْواً يَا سَيِّدِي :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ طَلَباً لِلْمَغْفِرَةِ مِنْ خَطَإٍ، أَوْ تُقَالُ رَدّاً عَلَى شُكْرٍ.
      7. :-خَطَبَ فِي النَّاسِ عَنْ عَفْوِ خَاطِرٍ :- : أَيْ بِارْتِجَالٍ، دُونَ إِعْدَادٍ أَوْ تَحْضِيرٍ.

    المعجم: الغني

  5. عَفْو
    • عَفْو :-
      1 - مصدر عفا/ عفا عن وعُفِيَ لـ
      عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة، - عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا) - عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد.
      2 - ما زاد من المال عن الحاجة، فضل المال :- {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} .
      3 - (علوم الاجتماع) إيقافُ رئيس الدَّولة عُقوبةَ المحكوم عليه :-نال عَفْوًا من الرَّئيس في أعياد النصر:-
      العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها، - عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين، - منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. استعفى
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى :-
      استعفى رئيسَه طلب منه أن يُسقطَ عنه ما كلَّفه به :-استعفى مضيفَه من تناول الدَّسم، - رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. العَفْوُ
    • العَفْوُ من المال: ما زاد على النفقة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 219وَيَسأَلُونَكَ ماذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ ) ) .
      و العَفْوُ من الماءِ: ما زاد على الشَّاربة وأُخِذَ بلا كُلْفَة ولا مُزَاحَمة.
      و العَفْوُ خيار كلّ شيء وأَجوده.
      و العَفْوُ المعروف.
      و العَفْوُ الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار. والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عافية
    • عافية :-
      صحَّةٌ تامَّة، عكْسها بلاء :-نسأل اللهَ العَفْوَ والعافية، - رزقه اللهُ العافيةَ، - استردَّ عافيَته، - ما أنعم اللهُ على عبده بنعمةٍ أوفى من العافية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عفوة
    • عفوة
      1- عفوة النوع من عفا. 2- عفوة من الرجل : شعر رأسه. 3- عفوة من الشيء : : صفوته. 4- عفوة من الطعام أو الشراب : خياره. 5- عفوة : زبد القدر.

    المعجم: الرائد

  10. العَافِي
    • العَافِي : الرائدُ.
      و العَافِي الواردُ الماءَ.
      و العَافِي الضَّيفُ.
      و العَافِي كلُّ طالب معروف. والجمع : عُفاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَافِيَةُ
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة.
      و العَافِيَةُ الأَضيافُ.
      و العَافِيَةُ طُلاّبُ المعروف.
      و العَافِيَةُ طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّ و الطَّيرِ.
      الواحدُ: عافٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَعَافَى
    • [ع ف و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَافَيْتُ، أَتَعَافَى، مصدر تَعَافٍ.
      1. :-تَعَافَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ.
      2. :-تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ :- : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. عَفْوِيٌّ
    • [ع ف و]. (مُتَعَلِّقٌ بِالعَفْوِ). :-عَمَلٌ عَفْوِيٌّ :- : تِلْقَائِيٌّ، أَيْ دُونَ إِعْمَالِ الفِكْرِ. :-إِشَارَةٌ عَفْوِيَّةٌ :- :-حَرَكَةٌ عَفْوِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  14. إِستَعفَى
    • إستعفى - استعفاء
      1- إستعفى : قدم استقالته : «استعفى من وظيفته». 2- إستعفت الجمال : رعت الأعشاب اليابسة.

    المعجم: الرائد

  15. تَعافَى
    • تعافى - تعافيا
      1- تعافى : نال الصحة التامة : «تعافى المريض». 2- تعافى الشيء : تركه.

    المعجم: الرائد

  16. عفو
    • عفو - ج، عفاء وأعفاء
      1- مصدر عفا. 2- صفح وإعراض عن العقوبة : «العفو عند المقدرة». 3- معروف. 4- فضل. 5- خيار الشيء وأجوده. 6- من المال : ما يزيد على النفقة. 7- أرض لم توطأ وليس بها آثار. 8- ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء.

    المعجم: الرائد

  17. إعفاء
    • مزية تمنح لشخص أو شركة لكي يتاجر في ميدان ما. وتشير الكلمة أيضا إلى ممارسة في مجال التجارة بنصف الجملة حيث تمنح شركة ما (العافية) شركة أخرى (المعفاة) الحق في استعمال اسمها التجاري. وبذلك تستفيد الشركة الجديدة من إشهار اسم الشركة العافية وتستفيد الشركة العافية من امتداد وتوسع لتجارتها بأدنى رأسمال.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. عفو
    • إجراء تعفو بواسطته الدولة على الجناة السياسيين وغيرهم ويتم العفو عادة بصفة جماعية. ويتخذ إجراء العفو كمبادرة تهدف إلى الوفاق السياسي. كما قد يتم العفو أحيانا مباشرة بعد تغيير حكومة أو نظام.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. العَفُوُّ
    • العَفُوُّ : الكثير العفو.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 99وَكَانَ اللهُ عَفُوًّا غَفُورًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَفْويّ
    • عَفْويّ :-
      تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم :-إجابةٌ عَفْويَّة، - هزَّ رأسَه عَفْويًّا، - ردّ فعلِ/ تصرُّفٌ عَفْويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عافى
    • عافى يعافي ، عافِ ، معافاةً ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى :-
      • عافاه اللهُ أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته :-أصبح مُعافًى بفضل الله، - شَفَاكَ اللهُ وَعَافَاكَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِعتَفَى
    • إعتفى - اعتفاء
      1- إعتفاه : أتاه يطلب معروفه. 2- إعتفى الجمل العشب اليابس : رعاه، أكله.

    المعجم: الرائد

  23. عَفو
    • عفو - و عفو
      1-ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء

    المعجم: الرائد

  24. عافَى
    • عافى - معافاة وعفاء وعافية
      1- عافاه : دفع عنه الشر والسوء. 2- عافاه : شفاه من المرض.

    المعجم: الرائد

  25. عافية
    • عافية - ج، عواف
      1- مصدر عافى. 2- صحة تامة. 3- أضياف. 4- طلاب الرزق من الناس أو الحيوانات. 5- طلاب المعروف.

    المعجم: الرائد



معنى العوف في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الأسد، الذئب، الكادّ على عياله، الضَّيف، العمل، الرزق، الحصة، النصيب، الديك، الطائر. وعبدالرحمن بن عوف (ت 32هـ) ثامن من أسلم، وأحد العشرة المبشَّرة.
اصل اسم عَوْف: عربي
الصحاح في اللغة
العَوْفُ: الحال. يقال: نَعِمَ عَوْفُكَ، أي نعمَ بالك وشأنك. قال أبو عبيد: وكان بعض الناس يتأوَّل العَوْفَ الفَرْجَ. ويقال للجرادة: أمُّ عَوْفٍ. وأنشدني أبو الغوث: فما صَفْراء تُكْنى أمَّ عَوْفٍ   كأنَّ رُجَيْلَتَيْها مِنْـجَـلانِ
تاج العروس

العَوْفُ : الحالُ والشَأْنُ يُقال : نَعِمَ عَوْفُك : أَي نَعِمَ بالُك وشأْنُك . وقال ابنُ دُرَيدٍ : أَصْبَحَ فلانٌ بِعَوْفِ سَوْءِ وبِعَوْفِ خَيْرٍ : أَي بحالِ سَوْءِ وبحالِ خَيْرٍ قالَ : وخَصَّ بعضُهم به الشَّرَّ قالَ الأخْطَلُ :

أَزبُّ الحاجِبَيْنِ بِعَوْفِ سَوْءِ ... من النَّفَرِ الَّذِين بأَزْقُبانِ ويُقال للرَّجُلِ صَبِيحَةَ بِنائِه : نَعِمَ عَوْفُك يعْنُونَ به الذَّكَر وفي الصِّحاح : قالَ أَبوُ عُبَيْدَةَ : وكانَ بعضُ النّاسِ يتَأَوَّلُ العَوْفَ الفَرْجَ فذَكَرْتُه لأَبِي عُمرٍو فأَنْكَره انْتَهى . قالَ أَبو عبَيْدٍ : وأَنْكر الأَصمعِيُّ قولَ أَبي عَمْرٍو في نَعِمَ عوْفُك ويُقال : نَعِمَ عوْفُك : إِذا دُعِى له أَنْ يُصِيبَ الباءةَ التي تُرْضِي ويُقالُ للرَّجُلِ إِذا تَزوّج هذا وعَوْفُه : ذكَرُه وينشد :

" جارِيَةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ

" مَلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحوْفِ

" يا لَيْتَنِي أَشِيمُ فِيها عَوْفِي أَي : أُولِجُ فِيها ذَكَرِي والنَّوْفُ : السَّنام . والعَوْفُ : الضَّيْفُ عن اللَّيْثِ وبه فُسِّرَ الدُّعاءُ : نَ'ِمَ عَوْفُكَ . ويُقالُ : هو الجدُّ والحَظُّ وبه فُسِّر أَيضاً قولُهم : نَعِمَ عَوْفُكَ . وقِيلَ : العَوْفُ في هذا الدُّعاء : طائِرٌ والمعْنَى نَعِمَ طَيْرُك . والعَوْفُ : الدِّيكُ . والعَوْفُ : صنَمٌ نقَلَهُما الصّاغانيُّ . وعَوْفٌ جَبَلٌ وكذا تِعار قال كُثَيِّر :

وما هَبَّت الأَرْواحُ تَجْرِي وما ثَوَى ... بنَجْدٍ مُقِيماً عَوْفُها وتِعارُها والعَوْفُ : من أَسْماءِ الأَسَدِ سُمِّي به لأَنَّه يَتَعَوَّفُ بالليْلِ فيَطْلُبُ . والعَوْفُ : الذِّئْبُ . والعَوْفُ : حُسْنُ الرِّعْيَةِ يُقال : إِنّه لحَسَنُ العَوْفِ في إِبِلهِ : أَي الرِّعْيَةِ . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : العَوْفُ : الكادُّ على عِيالِه . وقال الدِّينَوَرِيُّ : العَوْفُ : ضَرْبٌ من الشَّجَرِ ويُقال : هُوَ من نَبات البرِّ طَيِّب الرَّائِحَةِ قالَ : وبه سَمَّوْا الرَّجُلَ عَوْفاً قالَ النابغَةُ الذُّبْيانِيُّ :

فأَنْبَتَ حَوْذانًاً وعَوْفَا مُنَوِّراً ... سَأُهْدِي له مِنْ خَيْرِ ما قالَ قائِلُ ويُقالُ : قد عافَ الرَّجُلُ : إِذا لَزِمَهُ أَيْ : هذا الشَّجَرَ . والعَوْفانِ في سَعْدٍ : عَوْفُ بنُ سَعْدٍ وعوْفُ بنُ كَعْبِ بنِ سَعْدٍ كما فِي الصِّحاحِ . والحَرادُ : أَبُو عَوْف نقَله الأَزهريُّ وهِيَ أَي : الأُنْثَى أُمُّ عَوْفٍ نَقَله الجوْهرِيُّ قالَ : وأَنشدَنِي أَبُو الغوْثِ لأَبي عَطاءٍ السِّنْدِيِّ هكذا في الصِّحاحِ والصَّوابُ لحَمّادِ عَجْرَد يُعانِي أَبا عَطاءٍ مُحاجاةً :

فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ ... كأَنَّ رُجَيْلَتَيْها مِنْجَلانٍوقَوْلُهم : لا حُرَّ بِوادِي عَوْفٍ وكذا قَوْلُهم : هوَ أَوْفَى مِنْ عَوْفٍ : أَي عَوْفِ بنِ مُحَلِّمِ بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ وذلِكَ لأَنَّ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ طَلَبَ منه مَرْوانَ القَرَظِ وقِيلَ له : مرْوانُ القرَظِ لأَنّه كانَ يغْزُو اليَمَنَ وهي مَنابِتُ القَرظِ وكانَ قدْ أَجارَه فمَنَعَه عَوْفٌ وأَبَى أَنْ يُسَلِّمَه فقلَ عَمْرٌو ذَلِك القَوْلَ : أَي أَنَّه يقْهَرُ منْ حَلَّ بِوادِيهِ وكُلُّ مَنْ فِيهِ كالعَبِيدِ له ؛ لِطاعتِهِمْ إِيّاهُ وقد نَقَله الجَوْهرِيُّ باخْتِصارٍ وقال أَبُو عُبْيْدٍ : هو من أَمْثالِ العَرَبِ في الرَّجُلِ العَزِيزِ المَنِيعِ الَّذِي يَعِزُّ به الذَّلِيلُ ويَذِلُّ به العَزِيزُ قولُهم : لا حُرَّ بِوادِي عَوْفٍ : أَي كلُّ مَنْ صار في ناحِيته خَضَعَ له أَو قِيلَ ذلِك لأَنَّه كانَ يَقْتُلُ الأُسارَى نَقَلَه الصّاغانِيُّ عن بعضِهَم أَو هُوَ عَوْفُ بنُ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ ابنِ تَمِيمٍ قاله أَبو عُبَيْدَةَ وكان المُفَضَّلُ يُخْبِرُ أَنَّ المَثَلَ للمُنْذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ قالَهُ في عَوْفِ بنِ مُحلِّمِ ابنِ ذُهْلٍ وذلكِ لأَنه طَلَب مِنْهُ المُنْذِرُ بنُ ماءِ السَّماءِ زُهَيْرَ بنَ أُميَّةَ الشَّيْبانِيّ لِذَحْلٍ فمَنَعَه عَوْفٌ وأَبى أَنْ يُسلِمَه فقالَ المُنْذِرُ ذلِكَ القَوْلَ وفي سِياقِ المُصَنِّفِ تَخْلِيطُ كما تَرَى وعَوْفُ بنُ مالِكِ بن أَبِي عَوْفٍ الأَشْجَعِيُّ : صَحابِيٌّ رضي الله تعالى عنه كانَتْ معه رايَةُ أَشْجَعَ يومَ الفَتْحِ . وعَوْفُ بن مالِكِ بن عبْدِ كُلالٍ أَبو الأَحْوَصِ الجُشَمِيُّ ويُقال : مالِكُ بنُ نَضْلَةَ . وعَوْفُ بنُ الحارِثِ بنِ الطُّفَيْلِ بن سَخْبَرةَ بنِ جُرْثُومةَ الأَزْدِيُّ : تابِعِيانِ . قلتُ : أَمّا الأولُ : فإِنّه كُوفِيٌّ يَرْوِيِ عن ابنِ مسْعُودٍ وعنه أَبو إِسحاق السَّبِيعِيُّ قتَلَتْه الخَوارِجُ في أَيّامِ الحَجّاجِ بنِ يُوسُفَ كذا قاله ابنُ حِبّان وأَوْردَه العَسْكَرِيُّ فِي مُعجَم الصَّحابةِ وتبعه ابنُ فَهْدٍ والذَّهَبِيُّ . وأَمّا الثانِي فإِنَّه أَخُو عائِشَةَ من الرَّضاعَةِ يَرْوِي عن عائِشَةَ وابنِ الزُّبيْرِ وأَبِي هُريْرةَ روى عنه الزُّهْرِيُّ وبُكَيْرُ بنُ الأَشْجِّ . قلتُ : وبَقِيَ عليه من الصَّحابةِ من اسْمُه عُوفٌ بنُ أَثاثَةَ وعوْفُ بنُ الحارِثِ البَجَلِيُّ وعْوفُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ وعَوْفُ بنَ حُضَيْرَةَ وعَوْفٌ الخَثْعَمِيُّ وعوْفُ ابنُ دَلْهَمٍ وعَوْفُ بنُ رَبِيعٍ وعوْفُ ابنُ سُراقَةَ وعَوْفُ بنُ سَلامَةَ وعوْفُ ابنُ شِبْلٍ وعَوْفُ بنُ عَفْراءَ وعَوْفُ ابنُ القُعْقاعِ وعوْفُ بنُ نَجْوَةَ وعَوْفُ ابن النُّعْمانِ وعَوْفٌ الورِقانِيُّ وعوفُ ابنُ العَبّاسِ فهؤُلاءِ كُلُّهم لَهُمْ صُحْبَةٌ رضي اللهُ عنهم وكان يَنْبَغِي للمُصَنِّفِ أَن يُشِيرَ إِليهم إِجْمالاً كما فَعَل ذلِك في ر ب ع وغيرها . وفي التّابِعِينَ الثِّقاتِ مَن اسْمُه عَوْفٌ جماعةٌ منه : عَوْفُ بنُ حُصَيْنٍ وعَوْفُ بن مالِك الخَبائِريُّ وعَوْفٌ البكالُ وعَوْفٌ الأَعْرابِيُّ غيرُ مَنْسُوبٍ وعَطِيَّةُ بنُ سَعْدٍ أَبو الحَسَنِ العَوْفِيُّ الكُوفِيُّ : مُحَدِّثانِ الأَخِيرُ ضَعَّفَه الثَّوْرِيُّ وهُشَيْمٌ ويَحْيَى وأَحْمَد والرّازِيُّ والنَّسائِيُّ وقال ابنُ حِبّان : سمعَ من أَبِي سَعِيد الخُدْرِيِّ أَحادِيثَ فلمّا ماتَ جَعَلَ يُجالِسُ الكلبِيّ فإِذا قالَ الكَلْبيُّ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم َ حَفِظَ ذلك وَرَواهُ عنه وكَنّاه أَبا سَعِيدٍ فيُظَنُّ أَنّه أَرادَ الخُدْرِيَّ وإِنما أَرادَ الكلْبِيَّ لا يَحِلُّ كَتْبُ حدِيثه إِلا على التَّعجُّبِ وكذا في كتابِ الضُّعَفاءِ لابنِ الجَوْزِيِّ . قلتُ : وولَداهُ : عبْدُ اللهِ بنُ عَطِيَّةَ والحَسَنُ بنُ عَطِيَّةَ الأَولُ رَوى عن الثّانِي قالَ البُخارِيُّ : لم يصحَّ حَدِيثُهما . والعافُ : السَّهْلُ نقله الصّاغانِيُّ . وعُويْفُ القَوافِي كزُبَيْرٍ : شاعِرٌ مشْهُورٌ وهو عُويْفُ بنُ عُقْبةَ بنِ مُعاوِيةَ بنِ حِصْنٍ أَو عُوَيْفُ بن مُعاوِيَةَ بنِ عُقْبَةَ بنِ حِصْنِ بني حُذيْفَةَ ابنِ بَدْرِ بنِ عَمْرِو بنجُؤَيَّةَ بنِ لَوْذانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَدِيِّ بنِ فَزارَة ولُقِّب عُويْف القَوافِي بقوْلِه : ؤَيَّةَ بنِ لَوْذانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَدِيِّ بنِ فَزارَة ولُقِّب عُويْف القَوافِي بقوْلِه :

سَأَكْذِبُ منْ قَدْ قالَ يَزْعُمُ أَنّنِي ... إِذا قُلْتُ قَوْلاً لا أُجيدُ القَوافِيا وعُويْفُ بنُ الأَضْبَطِ : صحابيِّ أَسْلَمَ يَوْمَ الحُديْبِيةِ واستَخْلَفَه النبي صلى الله عليه وسلَّمَ على المَدِينَةِ عامَ عُمْرَةِ القَضاء . وقال شَمِرٌ : عافَتِ الطَّيْرُ تَعُوفُ عَوْفاً : إِذا اسْتَدارَتْ على الشَّيءِ زَادَ غيرُه : أَو الماءِ أَو الجِيَفِ . أَو عافَتْ : إِذا حامَتْ عَلْيه تَتَرَدَّدُ ولا تَمْضِي تُريدُ الوُقُوعَ قال أَبو عَمْرٍو : واوِيٌّ وقالَ غيرُه : يائِيٌّ كما سَيَأْتِي في التي تَلِيها وبه فَسَّرُوا الحديثَ : فَرأَوْا طائِراً واقِعاً على جَبَلٍ فَقالوُا : إِنَّ هذا الطائِرَ لعائِفُ على ماءٍ قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : العائِفُ هُنا : هو الذي يَتَرَدَّدُ على الماءِ ويَحُومُ ولا يَمْضِي قالَ ابنُ الأَثِيرِ : وفي حديثِ أُمِّ إِسماعِيلَ عليه السَّلامُ : " ورَأَوْا طَيْراً عائِفاً على الماء " أَي : حائِماً ليَجِدَ فُرْصة فيشْربَ . والعُوافُ والعُوافَةُ كثُمامٍ وثُمامةٍ : ما يتَعوَّفُه الأَسدُ باللّيْلِ فيَأْكُلُه . ويُقال : كُلُّ من ظَفِرَ باللّيْلِ بشَيءٍ فالشَّيْءُ عُوافَتُه وعُوافُه . وقال ابنُ دُريْدِ : بنُو عُوافَةَ : بطْنٌ مِنْ بنِي أَسدٍ أَو هم مِنْ بنِي سعْدِ بنِ زَيْدِ مناةَ بنِ تَمِيم مِنْهُمُ الزَّفَيانُ المشْهُور وهو : أَبُو المِرْقالِ عطِيَّةُ بنُ أَسِيدٍ العُوافِيُّ الرّاجِزُ المُحْسِنُ هكذا في سائِرِ النُّسخِ في اسْمِه عطِيَّة والصوابُ عطاءُ ابنُ أَسِيدٍ والزَّفَيانُ بالزّاي والفاءِ . والياءُ مُحرّكةٌ وراجِزٌ آخرُ يُعْرَفُ بالزَّفَيانِ لم يُسَمَّ ذَكَرَهُما الآمِدِيُّ

ومما يُستدرك عليه : تَعَوَّفَ الأَسَدُ : التَمَسَ الفَرِيسَةَ باللَّيْلِ . وأُمُّ عَوْفٍ : دُويْبَّةٌ أُخْرَى غيرُ الجَرادَةِ . وقالَ أَبو حاتِمٍ : أَبُو عُوَيْفٍ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ وهي دُويْبَّةٌ غَبْراءُ تَحْفِرُ بِذَنَبِها وبِقَرْنَيْها لا تَظْهَرُ أَبداً

لسان العرب
العَوْفُ الضَّيْفُ والعَوْفُ ذكر الرجل والعَوف البالُ والعَوْف الحالُ وقيل الحال أَيّاً كان وخص بعضهم به الشر قال الأَخطل أَزَبُّ الحاجِبَينِ بعَوْفِ سَوْء من النَّفَر الذين بأَزْقُبانِ والعَوْفُ الكادُّ على عِياله وفي الدعاء نَعِمَ عَوْفُك أَي حالُك وقيل هو الضيْف وقيل الذكر وأَنكره أَبو عمرو وقيل هو طائر قال أَبو عبيد وأَنكر الأَصمعي قول أبي عمرو في نَعِم عَوْفُك ويقال نَعم عوفُك إذا دعا له أَن يصيب الباءة التي تُرْضِي ويقال للرجل إذا تزوَّج هذا وعَوفُه ذكره وينشد جارِيةٌ ذاتُ هَنٍ كالنَّوْفِ مُلَمْلَمٍ تَسْترُه بِحَوْفِ يا لَيْتَني أَشِيمُ فيها عَوْفي أَي أُّولِجُ فيها ذكرى والنَّوْفُ السَّنام قال الأَزهري ويقال لذكر الجراد أَبو عُوَيْف ( * قوله « أَبو عويف » كذا في الأصل والذي في القاموس أبو عوف مكبراً ) وفي حديث جُنادَةَ كان الفتى إذا كان يوم سُبُوعه دخل على سِنان بن سَلَمَة قال فدخلت عليه وعليَّ ثوبانِ مُوَرَّدانِ فقال نَعِمَ عَوْفُك يا أَبا سَلمة فقلت وعوفُك فنَعِمَ أَي نعمَ بَخْتُك وجَدُّك وقيل بالُك وشأْنُك والعَوف أَيضاً الذكر قال وكأَنه أَليق بمعنى الحديث لأَنه قال يوم سُبوعه يعني من العُرس والعَوْفُ من أَسماء الأَسد لأَنه يَتَعوَّفُ بالليل فيَطْلب والعَوْف الذئب وتَعَوَّف الأَسدُ التَمَس الفَرِيسةَ بالليل وعُوافَتُه ما يَتعوَّفه بالليل فيأْكله والعُوافُ والعُوافةُ ما ظَفِرْت به ليلاً وعُوافة الطالب ما أَصابه من أَي شيء كان ويقال كل من ظَفِرَ بالليل بشيء فذلك الشيء عُوافته وإنه لحسَنُ العَوْف في إبله أَي الرِّعْيةِ والعَوْف نبتٌ وقيل نبت طيِّب الريح وأُمُّ عَوْف الجَرادةُ وأَنشد أَبو الغوث لأَبي عطاء السِّنْدي وقيل لحمّاد الراوية فما صَفْراءُ تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ كأَنَّ رُجَيْلَتَيها مِنْجلانِ ؟ وقيل هي دُويبّة أُخرى وقال الكميت تُنفِّض بُرْدَيْ أُمِّ عَوْفٍ ولم يَطِرْ لنا بارقٌ بَخْ للوعيدِ وللرَّهَبْ وقال أَبو حاتم أَبو عُوَيف ضرب من الجِعْلان وهي دُويبة غبراء تحفِر بذنبها وبقرنيها لا تظهر أَبداً قال ومن ضروب الجِعْلان الجُعَل والسفن والجلَعْلَع والقَسْوَرِي والعَوْف ضرب من الشجر يقال قد عافَ إذا لزم ذلك الشَّجَر وعَوْف وعُوَيف من أَسماء الرجال والعُوفانِ في سعد عوفُ بنُ سعد وعوفُ بنُ كعبِ بنِ سعدٍ وعوفٌ جبل قال كثيِّر وما هَبَّتِ الأَرْواحُ تَجْري وما ثَوَى مُقِيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وتِعار جبل هناك أَيضاً وقد تقدم وبنو عَوْفٍ وبنو عُوافَة بطن قال الجوهري وكان بعض الناس يتَأَول العَوْفَ الفَرْجَ فذكر ذلك لأَبي عمرو فأَنكره وقال أَبو عبيد من أَمثال العرب في الرجل العزيز المنيع الذي يَعِزُّ به الذليلُ ويَذِلُّ به العزيزُ قولهم لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي كل من صار في ناحيته خضع له وكان المفضل يخبر أَن المَثَل للمنذر ابن ماء السماء قاله في عوف بن مُحَلِّم بن ذُهْل بن شيبان وذلك أَن المنذر كان يَطلُبُ زُهَير بن أُميّة الشَّيْباني بذَحْل فمنعه عوفُ بنُ مُحَلِّمٍ وأَبى أَن يسلمه فعندما قال المنذر لا حُرَّ بوادِي عَوْفٍ أَي أنه يَقْهَر من حلَّ بواديه فكلّ من فيه كالعبد له لطاعتهم إياه وعُوافةُ بالضم اسم رجل
الرائد
* عوف. 1-مص. عاف. 2-حال شأن. 3-نبات طيب الرائحة. 4-أسد. 5-طائر. 6-ديك. 7-ذئب. 8-كاد على عياله مكتسب لهم. 9-ضيف. 10-حظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: