وصف و معنى و تعريف كلمة العيسة:


العيسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح العيسة في معاجم اللغة العربية:



العيسة

جذر [عيس]

  1. عِيْس : (اسم)
    • عِيْس : جمع أَعْيَسُ
  2. عِيس : (اسم)
    • عِيس : جمع عَيساء
  3. عيس : (اسم)
    • جمع أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل
  4. لَعِسَ: (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد


  5. لعَسَ: (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  6. تَلَعَّس: (فعل)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله
  7. لَعَس: (اسم)
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة
  8. لُعْس: (اسم)
    • لُعْس : جمع أَلْعَسُ
  9. لُعْس: (اسم)
    • لُعْس : جمع لَّعْسَاءُ
  10. لَعوَس: (اسم)
    • الجمع :َلعَاوِسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه
    • اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته


  11. مَلعوس: (اسم)
    • لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ
  12. لَعاوِسُ: (اسم)
    • لَعاوِسُ : جمع لَّعْوَسُ
  13. لَعوس: (اسم)
    • ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا
  14. لَعسَاءُ: (اسم)
    • لَعسَاءُ : فاعل من لَعِسَ
  15. لُعسة: (اسم)
    • اللُّعْسَة : لون اللَّعَس
  16. لَعِسَ النباتُ:
    • كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.


  17. لَعِسَتِ الشَّفةُ:
    • اسود باطنُها.
  18. عاسّ : (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  19. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  20. عَوْس : (اسم)
    • عَوْس : مصدر عاسَ
  21. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  22. عَسْي : (اسم)
    • عَسْي : مصدر عَسَى


  23. عَوِسَ : (فعل)
    • عَوِسَ : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره
    • عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
  24. عُسِيّ : (اسم)
    • عُسِيّ : مصدر عَسَا
  25. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
,
  1. لعس
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَعْسُ
    • ـ لَعْسُ: العَضُّ،
      ـ لَعَسُ: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ.
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ.
      ـ نباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ.
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً.
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ: مَواضِعُ.
      ـ مُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ.
      ـ لَعْوَسُ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألعس
    • ألعس - ج، لعس ، -مؤ، لعساء
      1- ألعس من كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن. 2- ألعس من النبات الكثير الكثيف.

    المعجم: الرائد

  4. لعَس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1- لعس : كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2- لعست الشفة : كان بها لعس.

    المعجم: الرائد

  5. لَعِسَتِ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ لَعِسَتِ َ لَعَسًا: اسود باطنُها.
      [وهو مستحسن فيها عند العرب] .
      فهي لَعسَاءُ. والجمع : لُعْسٌ.
      و لَعِسَتِ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَعوس
    • لعوس - ج، لعاوس
      1- لعوس : الذي يأكل قليلا. 2- لعوس : شره، نهم. 3- لعوس : ذئب.

    المعجم: الرائد

  7. بَلْعَسُ
    • ـ بَلْعَسُ: الناقَةُ الضَّخْمَةُ المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ الثَّقيلَةُ.
      ـ بِلْعَوْسُ وبَلَعُوسُ: المرأةُ الحَمْقَاء.
      ـ بُلَعْبِيْسُ: الأعاجيب.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. اللَّعْوَسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه.
      و اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته. والجمع : َلعَاوِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللُّعْسَة
    • اللُّعْسَة : لون اللَّعَس.
      يقال: في شفتيها لُعْسَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَلْعُوسُ
    • المَلْعُوسُ المَلْعُوسُ لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لعس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1-لعسه : عضه

    المعجم: الرائد

  12. لعس
    • ل ع س: اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اللَّعُوسُ
    • اللَّعُوسُ اللَّعُوسُ يقال: ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بلعس
    • "البَلْعَسُ والدَّلْعَسُ والدَّلْعَكُ، كل هذا: الضَّخْمَةُ من النوق مع استرخاء فيها.
      ابن سيده: والبَلَعُوسُ الحَمْقاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. اللَّعَسُ
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَعَّس
    • تلعس - تلعسا
      1-أكل كثيرا

    المعجم: الرائد

  17. لُعسة
    • لعسة
      1-لون «الألعس»، وهو الذي في شفته سواد مستحسن

    المعجم: الرائد

  18. لعس
    • لعس
      1- مصدر لعس. 2- سواد مستحسن في باطن الشفة.

    المعجم: الرائد

  19. مَلعوس
    • ملعوس
      1-«لحم ملعوس» : أحمر لم ينضج

    المعجم: الرائد

  20. سلعس
    • "سَلَعُوسُ، بفتح اللام: بلدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. العَسُّ
    • العَسُّ : يقال: جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العُسُّ
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ. والجمع : عِسَاسٌ، وأعساسٌ، وعِسَسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَعَّس
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لعوس
    • لعوس
      1-«ما ذقت لعوسا» : أي شيئا

    المعجم: الرائد

  25. سَلَعُوسُ
    • ـ سَلَعُوسُ: بلد وراءَ طَرَسُوسَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى العيسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعيس [مفرد]: ج تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، ج مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيس [ جمع ] : مف أعيس وعيساء : إبل بيض يخالط بياضها شقرة ، وهي كرائم الإبل كالعيس في البيداء يقتلها الظما . . . والماء فوق ظهورها محمول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيسى [ مفرد ] : اسم السيد المسيح عليه السلام ، وهو اسم عبراني أو سرياني ينسب إليه الدين المسيحي ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزات كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى { وقفينا بعيسى ابن مريم وءاتيناه الإنجيل } .
مختار الصحاح
ع ي س : العِيسُ بالكسر الإبل البيض التي يُخالط بياضها شيء من الشُقرة واحدها أعْيَسُ والأُنثى عَيْسَاءُ بيِّنة العَيَسُ بفتحتين ويقال هي كرائم الإبل و عِيسَى بن مريم عليه السلام اسم عبراني أو سُرياني والجمع العِيسَوْن بفتح السين ورأيتُ العِيسينَ ومررتُ بالعيسَيْنَ وأجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يُجزه البصريون وكذا القول في موسى والنسبة إليهما عِيسَوِيّ وموسَويّ و عِيسيّ ومُوسيّ
الصحاح في اللغة
العَيْسُ: ماء الفحل. وقد عاسَ الفحل الناقةَ يَعيسُها عَيْساً، أي ضربها. والعيسُ بالكسر: الإبل البيضُ يخالط بياضها شيء من الشقرة، واحدها أعْيَسُ، والأنثى عَيْساءُ بيِّنة العَيَسِ. قال الشاعر: أقولُ لخارِبَيْ هَمْدانَ لمَّـا   أثارا صِرْمَةً حُمْراً وعيسا أي بيضاً. ويقال هي كرائم الإبل. والعَيساءُ أيضاً: الأنثى من الجراد.
تاج العروس

العَيْس بالفَتْح : ماء الفَحْلِ وهو يَقْتُل لأَنَّه اَخْبَثُ السَّمّ وأَنْشَد المفَضَّل لطَرَفَةَ بن العَبْد :

سأَحْلُ عَيْساً صَحْنَ سمٍّ فأَبْتَغِي ... به جِيرَتِي حَتَّى يُجَلُّوا ليَ الخَمَرْ ورواه غير المفَضّل : عَنْساً بالنون إِن لَمْ تُجَلُّا ليَ الخَبَرْ وإِنّمَا يَتَهدَّدهم بشعْره . وقيل : العَيْس : ضِرَابُ الفَحْلِ نقله الخَليلُ . يقال : عاسَ الفَحْلُ النّاقَةَ يَعِيسُها عَيْساً : ضَرَبَها . والعِيسُ بالكَسْر : الإِبلُ البِيضُ يُخَالِطُ بَيَاضَها شيءٌ من شُقْرةٍ وهو أَعْيَسُ وهي عَيْساءُ بَيِّنَا العَيَسِ وهذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ . وقالَ غيره : العِيسُ والعِيسَةُ : لَوْنٌ أَبْيَضُ مُشْرَبٌ صَفَاءً بظُلْمَةٍ خَفْيَّةٍ وهو فُعْلَةٌ على قِياس الصُّهْبَة والكُمْتَة لأَنَّهُ ليسَ في الأَلْوَان فِعْلَة وإِنما كُسِرَت لتَصِحَّ الياءُ كبِيضٍ . وقيل : العِيس : الإِبلُ تَضْرِبُ إِلى الصُّفْرَة رواه ابنُ الأَعْرَابِيِّ وَحْدَه وقيلَ : هي كَرَائمُ الإِبِلِ . وعَيْسَاءُ : امْرَأَةٌ وهي جَدَّةُ غَسّانَ السَّلِيطيِّ قال جَريرٌ :

أَسَاعِيَةٌ عَيْسَاءُ والضَّأْنُ حُفَّلٌ ... فَما حَاوَلَتْ عَيْسَاءُ أَمْ ما عَذِيرُهَا

والعَيْسَاءُ : الأُنْثَى من الجَرَاد . وعِيسَى بالكَسْر : اسْم المَسيح صَلَوَاتُ الله على نَبيِّنا وعليه وسلَّم . قال الجَوْهَرِيُّ : عِبْرَانيٌّ أَو سُرْيانٌّ وقال اللَّيْثُ : وهو مَعْدُ,لٌ عن أَيْشُوعَ كذا يَقُولُ أَهْلُ السُّرْيانيَّة . قلْتُ : وهو قولُ الزَّجّاج وقال سِيبَوَيْه : عِيسَى فِعْلَى وليسَتْ أَلِفُه للتَّأْنيث إِنّمَا هو أَعْجَميٌّ ولو كانَتْ للتَّأْنِث لم يَنْصَرفْ في النَّكْرة وهو يَنْصَرفُ فيها قال : أَخْبَرَني بذلك مَن أَثِقُ به يَعني بصَرْفه في النّكرة . ومثلُه قَولُ الزَّجّاج فإِنَّه قال : عِيسَى : اسمٌ أَعْجَميٌّ عُدِلَ عن لَفْظِ الأَعْجَمِيُّة إِلى هذا البِناءِ وهو غيرُ مَصْوفٍ في المَعْرِفة لاجْتِمَاع العُجْمَة والتَّعْريف فيه ويقال : اشْتِقاقُه من شَيْئَين : أَحَدُهما العَيْسُ والآخَرُ العَوْس وهو السِّيَاسَة فانْ قَلَبَت الواوُ ياءً لانْكِسار ما قَبْلَها الجَوْهَرِيّ عِيسَوْنَ بفتحِ السين . قالَه الجَوْهَرِيُّ . وقال غيرُهُ : وتُضَمُّ سِينُه لأَنَّ الياءَ زائِدةٌ فسقطَت . . قال الجَوْهَرِيُّ : و تَقُولُ : رأَيْتُ العِيسَيْنَ ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ بفتحِ سِينِهما وتُكْسَرُ سِينُهُما كُوفِيَّةٌ قال الجَوْهَرِيّ : وأَجَازَ الكُوفِيُّونَ ضَمَّ السينِ قَبْلَ الواو وكَسْرَها قبلَ الياءِ ولم يُجِزْه البَصْرِيُّون وقالُوا : لأَنَّ الأَلِفَ لمّا سَقَطَتْ لاجْتِمَاعِ الساكِنين وَجَبَ أَنْ تَبْقَى السِّينُ مَفْتُوحةً على ما كانَتْ عليه سَوَاءٌ كانَتْ الأَلِفُ أَصْلِيّةً أَو غَيْرَ أَصْلِيّةٍ وكانَ الكِسَائِيُّ يَفْرِق بينَهما ويَفْتَحُ في الأَصْليّة فيقول : مُعْطَوْنَ ويَضُمُّ في غيرها فيقول : عِيسُونَ وكذا القَولُ في مُوسَى . والنِّسْبَةُ إِليهِما عِيسِيٌّ ومُوسِيٌّ بكسرِ السّينِ وحَذْفِ الياءِ كما تَقُولُ في مَرْمِيٍّ ومَلْهِيٍّ وعِيسَوِيّ ومُوسَوِيّ بقلب الواو ياءً كمَرْمَوِيٍّ في مَرْمىً قال الأَزْهَرِيُّ : كانَّ أَصْلَ الحَرْفِ من العَيَس وقالَ الليثُ : إِذا اسْتعملتَ الفِعْلَ مِن عِيسَى قلت : عَيِسَ يَعْيَسُ أَو عاسَ يَعِيسُ . وأَعْيَسَ الزَّرْعُ إِعْيَاساً إِذا لم يَكُنْ فيه رَطْبٌ وأَخْلَسَ إِذا كانَ فيه رَطْبٌ ويابِسٌ قالَهُ أَبو عُبَيْدةَ . وتَعَيَّسَتِ الإِبِلُ صارَتْ بَياضاً في سَوَادٍ وهذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ :

سَلِّ الهُمُومَ بِكُلِّ مُعْطٍ رَأْسَهُ ... ناجٍ مُخَالِطِ صُهْبَةٍ بتَعَيُّسِ وأَبُو الأَعْيَسِ عبدُ الرحمنِ بنُ سُلَيْمَانَ الحِمْصِيُّ هكذا في النُّسَخ وصوابه : ابن سَلْمَانَ وقد تقدّمت الإِشارةُ إِليه في ع ن س . ومما يستَدْرَك عليه : العِيسَةُ بالكسر : لَوْنُ العَيَسِ وتَقَدَّم تَعْلِيلُه . وظَبْيٌ أَع } سَسُ : فيه أُدْمَةٌ وكذلك الثُّوْرُ قال :

" وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ ورَجُلٌ أَعْيَسُ الشَّعْرِ : أَبْيَضُه . ورَسْمٌ أَعْيَسُ : أَبْيَضُ . وسَمَّوْا عَيّاساً كشَدَّادٍ ووَقَع هكذا في نَسَبِ المحَدِّث عفِيفِ الدّينِ المَطَرِيِّ المَدَنِيِّ وهو ضَبَطَه وجَوَّدَه . وأبو العَيَّاسِ عن سَعِيدِ بنِ المُسِّيبِ وعنه أَنَسُ بنُ عِياضٍ . وعَمْرُو بنُ عَيْسُونَ الأَنْدَلُسِيُّ عن رَجُلٍ عن إِسْماعِيلَ القَاضِي . وعبدُ الحَمِيدِ بنُ أَحْمَدَ بنِ عيسَى يُعْرَف بابْن عيْسُونَ سَمعَ منه عبدُ الغَنيِّ ابنُ سَعِيد . ومحمّد بن عَيْسُونَ الأَنْمَاطِيّ عن الحسَنَ بنُ مُلَيح . وأَبو بَدْرٍ العِيسِيّ بالكَسْر : نِسْبة إِلى عِيسَى روَى عنه أَبو عليّ الهَجَرِيّ شِعْراً في نَوَادِره . ونَهْرُ عِيسَى : مَعروفٌ . وعليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ إِبْرَاهِيمَ العِيسَوِيُّ إِلى العَيّاسِ جَدٍّ له اسمُه عِيسَى له جُزآنِ سَمِعْنَاهُمَا . ووَاثِقُ بنُ تَمّامِ بنِ أَبِي عِيسَى العِيسَوِيُّ وأَبو مَنْصُورٍ يَحْيَى بنُ الحَسَنِ بن الحُسَيْنِ العِيسَوِيُّ الهاشِمِيُّ حَدَّثَا

فصل الغين مع السين

لسان العرب
العَيْسُ ماء الفَحْل قال طرفة سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُمّ قال والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم قال شمر وأَنشدنيه ابن الأَعرابي سأَحلب عنساً بالنون وقيل العَيْس ضِراب الفحل عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً ضَرَبها والعِيَس والعِيسَة بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة وقيل هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية وهي فُعْلَة على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس فيه أُدْمَة وكذلك الثَّور قال وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة رواه ابن الأَعرابي وحده وفي حديث طهفة تَرْتَمِي بِنَا العِيس هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة واحدها أَعْيَس وعَيْساء ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر أَبيضه ورَسْم أَعْيَس أَبيض والعَيْساء الجَرادَة الأُنثى وعَيْساء اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي قال جرير أَساعِية عَيْساء والضَّأْن حُفَّلٌ كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها ؟ قال الجوهري العِيس بالكسر جمع أَعْيَس وعَيْساء الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة واحدها أَعْيَس والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس قال الأَصمعي إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس وقول الشاعر أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً ويقال هي كرائم الإِبل وعِيسَى اسم المسيح صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم قال سيبويه عيسى فِعْلَى وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها قال أَخبرني بذلك من أَثِق به يعني بصَرْفِه في النكرة والنسب إِليه عِيْسِيٌّ هذا قول ابن سيده وقال الجوهري عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني والجمع العِيسَوْن بفتح السين وقال غيره العِيسُون بضم السين لأَن الياء زائدة ( * قوله « لأن الياء زائدة » أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة وكذا يقال فيما بعده ) قال الجوهري وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ قال وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يجزه البَصريون وقالوا لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون وكذلك القول في مُوسَى والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ بقلب الياء واواً كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ بكسر السين كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ قال الأَزهري كأَن أَصل الحرف من العَيَس قال وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس قال وعِيسى شبه قِعْلى قال الزجاج عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة ويكون اشتقاقه من شيئين أَحدهما العَيَس والآخر من العَوْس وهو السِّياسة فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع كذا يقول أَهل السريانية قال الكسائي وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ بكسر السين وتشديد الياء وقال أَبو عبيدة أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس
الرائد
* عيس. لون العيس.
الرائد
* عيس. 1-إبل بيض يخالط بياضها شقرة أو سواد خفيف. 2-كرام الإبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: