وصف و معنى و تعريف كلمة الغائر:


الغائر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) .




معنى و شرح الغائر في معاجم اللغة العربية:



الغائر

جذر [غئر]

  1. غَيَّرَ: (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه : جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ : بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ : غيَّر مجراه وبدَّله ،
    • غيّر جلدَه : تحوّل ، تغيَّر ،
    • غيّر مسارَه : توجّه وجهة غير التي كان يقصدها ،
    • غيَّر نَغَمَته : بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره : حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه
  2. غَير: (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء ، يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ ،
    • بغير حدود : كثير جدًّا ،
    • بغير حساب : بدون حدود أو نهاية ، بتوسعة ، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر : بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة : أكثر من مرَّة ،
    • لا غيرَ / لا غيْرُ : فقط
  3. غَير: (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر : ( القانون ) الطَّرف الثَّالث في القضيّة ، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير ،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير : ضدُّ الذاتُ
  4. غُيُر: (اسم)

    • غُيُر : جمع غَيور
  5. غِيَر: (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  6. غارَ: (فعل)
    • أ - غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى ، ذَهَبَ ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ : اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض : ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا : مشى وابتعد ، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به ، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر : نافذ ، عميق
    • غارت عينُه : دخلت في رأسه ،
    • غُرْ من وجهي : اغرُب ، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ : غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب - غَارَ ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ : نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير : أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة ( الطعام )
  7. غارَ: (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار ، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته : ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
  8. غيَر: (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ ، نَوَائِبُهُ ، صُرُوفُهُ


,
  1. غير
    • " التهذيب : غَيْرٌ من حروف المعاني ، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا ، وله باب على حِدَة .
      وقوله : ما لكم لا تَناصَرُون ؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين .
      وقولهم : لا إِلَه غيرُك ، مرفوع على خبر التَّبْرِئة ، قال : ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت ، قال : وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها ، وأَجاز الفراء : ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت ؛

      وأَنشد : لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل : غير بمعنى سِوَى ، والجمع أَغيار ، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى ، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها ، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا ، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض ؛ قال الفراء : بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم ، يقولون : ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك ، قال : وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى : فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ ، كأَنه تعالى ، قال : فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً .
      وكقوله تعالى : غيرَ ناظِرِين إنَاهُ ، وقوله سبحانه : غَيرَ مُحِلِّي الصيد .
      التهذيب : غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق ، معناه إِلا دانقاً ، وتكون غير اسماً ، تقول : مررت بغيرك وهذا غيرك .
      وفي التنزيل العزيز : غيرِ المغضوب عليهم ؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام ؛ وقال أَبو العباس : جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة .
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها ؛ قال : وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة ، وقال الأَخفش : غير بَدل ، قال ثعلب : وليس بممتنع م ؟

      ‏ قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم ، وقال الفراء : معنى غير معنى لا ، وفي موضع آخر ، قال : معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا ، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول : فلان غير محسِن ولا مُجْمِل ، قال : وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها ، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ ؟، قال : وقد ، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة ؛ واحتجّ بقوله : في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا قول أَبي عبيدة ، وقال أَبو زيد : مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع ، وقال الزجاج : مَن نصَب غيراً ، فهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر الاستثناء .
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل : غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد : بمعنى لا ، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا ، وقوله عز وجل : غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ ، غيرَ حال هذا .
      قال الأَزهري : ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق .
      وقوله عز وجل : هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم ؛ وقرئ : غَيْرِ الله ، فمن خفض ردَّه على خالق ، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد : هل خالقٌ ؛ وقال الفراء : وجائز هل من خالق (* قوله « عبد مناف » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : عبد الرحمن ).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول : لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً .
      والغِيرة ، بالكسر ، والغِيارُ : المِيرة .
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم ؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا : ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ ، تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا ؛ وقول بعض الأَغفال : ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ ، فغيَّر للقافية ، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم .
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم .
      وغارَه يَغِيره غَيْراً : وَداهُ ؛ أَبو عبيدة : غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك ، من الدِّيَة .
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً : أَعطاه الدية ، والاسم منها الغِيرة ، بالكسر ، والجمع غِيَر ؛ وقيل : الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر ، والجمع أَغْيار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ : أَلا تَقْبَل الغِيَر ؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ : الدية ، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع .
      قال أَبو عمرو : الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ ؛ قال بعض بني عُذْرة : لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ ، بَنِي أُمَيْمَةَ ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله « بني أميمة » هكذا في الأصل والأَساس ، والذي في الصحاح : بني أمية .) وقال بعضهم : إِنه واحد وجمعه أَغْيار .
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية ، وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل ؛ قال أَبو عبيدة : وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً ، فسمّيت الدية غِيَراً ، وأَصله من التَّغْيير ؛ وقال أَبو بكر : سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره ؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء .
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله « وفي حديث محلم » أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية ، فقام رجل من بني ليث فقال : يا رسول الله اني لم أجد إلخ .
      ا هـ .
      من هامش النهاية ).
      بن جثَّامة : إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها : اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً ؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية ، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه ، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة ؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية ، والعرب خصوصاً ، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار ، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات ، ثم حَثَّ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الإِقادة منه بقوله : اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً ؛ يريد : إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك ، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه .
      ومنه حديث ابن مسعود :، قال لعمر ، رضي الله عنهما ، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ ، فقال له : لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه ، فقال عمر ، رضي الله عنه : كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً ؛ الجوهري : الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر .
      والغَيْرة ، بالفتح ، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه .
      قال ابن سيده : وغار الرجل على امرأَته ، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً ؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً : لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى : لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران ، والجمع غَيارَى وغُيَارَى ، وغَيُور ، والجمع غُيُرٌ ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو ، ومن ، قال رُسْل ، قال غُيْرٌ ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور ، والجمع كالجمع ؛ الجوهري : امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى ؛ وفي حديث أُم سلمة ، رضي الله عنها : إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور ، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة .
      يقال : رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى .
      وفي رواية : امرأَة غَيْرَى ؛ هي فَعْلى من الغَيْرة .
      والمِغْيارُ : الشديد الغَيْرة ؛ قال النابغة : شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير .
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه : تزوّج عليها فغارت .
      والعرب تقول : أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها .
      وغايَرَه مُغايَرة : عارضه بالبيع وبادَلَه .
      والغِيارُ : البِدالُ ؛ قال الأَعشى : فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ، ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج : فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً .
      وقولهم : نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال .
      وبَنُو غِيَرة : حيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اسْتَغَارَ
    • اسْتَغَارَ فلانٌ : سَمِنَ ودَخَلَ فيه الشحمُ .
      و اسْتَغَارَ القَرحةُ : تورّمت .
      و اسْتَغَارَ عليهم : أَغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. التّغيّرات العرضيّة
    • التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل .

    المعجم: عربي عامة



  3. إغَارَةٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ غ ي ر ]. ( مصدر أغَارَ ). :- شَنُّوا إغَارَةً عَلَى مَوَاقِعِ العَدُوِّ :- : هُجُوماً . :- قَامَتْ طَائِرَاتُ العَدُوِّ بِعِدَّةِ إغَارَاتٍ جَوِّيَّةٍ هَذَا العَامَ .

    المعجم: الغني

  4. إغارة
    • إغارة :-
      مصدر أغارَ / أغارَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإغارة
    • محاولة شركة الاستيلاء على أخرى ، وتعني بالانجليزية : raiding

    المعجم: مالية

  6. أغار


    • أغار - إغارة
      1 - أغار : أتى « الغور »، وهو المكان المنخفض . 2 - أغار : عجل في المشي . 3 - أغار : ذهب في الأرض . 4 - أغار الحبل : شد فتله . 5 - أغاره : حمله على الغيرة . 6 - أغار : امرأته : تزوج امرأة ثانية .

    المعجم: الرائد

  7. أَغَار
    • أغار - إغارة وغارة ومغارا
      1 - أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم « أغارت القبيلة على القبيلة ، أغارت الطائرات على المدينة ». 2 - أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه . 3 - أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع . صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  8. أغارَ
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار ( للمتعدِّي ) :-
      أغار الحبلَ شدّ فتله .
      أغار أهلَه : تزوّج عليهم .
      أغار الجيشُ على العَدُوِّ : شنَّ غارةً عليهم ، هجم عليهم من كلِّ جهة :- أغارتِ الطائراتُ على المدينة ، - أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ ، - عدوٌّ مُغير غاشم :-
      أغار إغارة الثَّعلب : إذا أسرع ودفع في عدوّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تغيّر الوضع
    • مُطاوع غيَّرَ



    المعجم: عربي عامة

  10. تغيّر حالة
    • ( فز ) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى ، كتحويل الصُّلب إلى سائل ، أو السائل إلى غاز ، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان .

    المعجم: عربي عامة

  11. تغيّر شكليّ
    • ( نح ) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال .

    المعجم: عربي عامة

  12. تغيّر عكسيّ
    • ( جب ) علاقة بين كميتين ، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى ، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا .

    المعجم: عربي عامة



  13. تغَيَّرَ
    • تغَيَّرَ الشيءُ : مطاوع غيّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَغَيَّرَ
    • [ غ ي ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَيَّرْتُ ، أَتَغَيَّرُ ، مصدر تَغَيُّرٌ . :- تَغَيَّرَ لَوْنُهُ فَجْأَةً :- : تَبَدَّلَ ، تَحَوَّلَ . :- لَمْ يَتَغَيَّرْ فِي شَيْءٍ :- :- الكَلاَمُ يَتَغَيَّرُ الْمُرَادُ فِيهِ بِاخْتِلاَفِ الإِعْرَابِ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  15. تَغَيُّرٌ
    • [ غ ي ر ].( مصدر تَغَيَّرَ ).
      1 . :- حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ :- : تَبَدُّلٌ ، تَحَوُّلٌ .
      2 . :- لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ :-: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تغيُّر
    • تغيُّر :-
      جمع تَغَيُّرات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تغيَّرَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء ، أو حلول صفة محلَّ أخرى :- تغيُّر مزاج .
      3 - صفة الشَّيء الذي لا يثبت على قيمة واحدة .
      تغيُّر عكسيّ : ( الجبر والإحصاء ) علاقة بين كميتين ، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى ، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا .
      تغيُّر حالة : ( الطبيعة والفيزياء ) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى ، كتحويل الصُّلب إلى سائل ، أو السائل إلى غاز ، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان .
      • التَّغيُّر الاجتماعيّ : ( علوم الاجتماع ) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد .
      تغيُّر شكليّ : ( النحو والصرف ) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال .
      • التَّغيُّرات العَرَضيَّة : التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل .
      • مدى التَّغيُّر : ( الاقتصاد ) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تغيَّر
    • تغير - تغيرا
      1 - تغير أو الشيء : تحول ، تبدل

    المعجم: الرائد

  18. تغيّر جوهري
    • تغيّر في أحوال الشركة له أثر كبير على قيمة أوراقها المالية . تقضي قواعد الإفصاح المستمرّ continuous disclosure أن تصدر الشركة بياناً إعلامياًّ عن هذا التغيّر بمجرّد حدوثه . وتقضي شروط عقد القرض عادة أن القرض يصبح قابلاً للاستدعاء في حالة حدوث تغيّر مادّي سلبي في المركز الائتماني للمقترض ، وتعني بالانجليزية : material change

    المعجم: مالية

  19. شرط تغيّر التشريعات
    • شرط في اتّفاقية قرض يمسح للمقرض بأن يطلب السداد الفوري للقرض في حالة حدوث تغيّر تشريعي يضطرّه لذلك . ، وتعني بالانجليزية : illegality clause

    المعجم: مالية

  20. نسبة تغيّر الأرباح
    • مقياس لحساسية أصول بنك وخصومه إلى سعر الفائدة الفعلي . ، وتعني بالانجليزية : earnings change ratio

    المعجم: مالية

  21. نسبة تغيّر واحد في المائة في سعر عقد خيار
    • وهي مقياس لحساسية قيمة عقد خيار لتقلّب الأسعار ، وتعني بالانجليزية : vega

    المعجم: مالية

  22. التّغيّر الاجتماعيّ
    • ( مع ) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد .

    المعجم: عربي عامة

  23. التغيّر ؛ فكّة ( عاميّة )؛ صرّافة ؛ سوق الأوراق المالية
    • تغيّر سعر السهم يمكن أن يكون ضئيلاً إلى درجة 1 على 16 من سعر السهم ، وتعني بالانجليزية : change

    المعجم: مالية

  24. تَرَدُّد التَغَيُّر
    • تردّد تغيّر سعر فائدة عائم على ورقة مالية أو قرض ، وتعني بالانجليزية : reset frequency

    المعجم: مالية

  25. تغيّر الحدّ
    • أكبر تغيّر مسموح به في سعر عقد مستقبلي محدّد في يوم واحد ، وتعني بالانجليزية : limit move

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: