الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض ، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط
مصدر غاطَ في
غُوْط: (اسم)
غُوْط : جمع غَاطُ
غُوط: (اسم)
غُوط : جمع غائِط
غُوط: (اسم)
غُوط : جمع غَوْطُ
غاطَ: (فعل)
غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
غاط الماءُ في الأرض : دخل فيها ، ذهب فيها وغاب
غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل : غاصت ، غطست فيه
غاط في الماء : انغمس فيه
غائِط: (اسم)
الجمع : غائطون و أغواط و غُوط و غِياط
اسم فاعل من غاطَ في
ذهَب إلى الغائط : كناية عن التَّبرُّز : أحدثتم حدثًا أصغر
الغائِطُ : البِرَازُ نفسُه ، بِرَازٌ ، ما تطرحه الأمعاء من فضلات ، والجمع : غُوطٌ ، وغِياط
الغائِطُ : المُنخَفِضُ الواسع من الأرض
أغواط: (اسم)
أغواط : جمع غائِط
,
الغائط
مكان قضاء الحاجة ( كِناية عن الحدث ) سورة : النساء ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
الغائط
موضع قضاء الحاجة ( كناية عن الحدث ) سورة : المائدة ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
الغائِطُ
الغائِطُ : المُنخَفِضُ الواسع من الأرض . يقال : ذهب إِلى الغائِط ، وجاءَ منه : كناية عن التبرُّز . وفي التنزيل العزيز : النساء آية 43 أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) ) . و الغائِطُ البِرَازُ نفسُه . والجمع : غُوطٌ ، وغِياط .
المعجم: المعجم الوسيط
الغائط
بقايا الطعام المجتمع في الأمعاء الغليظة بعد هضمه وتحويله إلى فضلات تدفعه الأمعاء إلى الخارج من مخرج الدبر
المعجم: مصطلحات فقهية
غوط
" الغَوْطُ : الثَّريدةُ . والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ . وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين . ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر . والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟
قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف
ويروى : غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد . ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه . قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ . ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ . وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض . والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ . والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة . وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له . وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط . ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ . ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ . وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان . والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ . وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه . وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها
ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه . وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه . يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ . وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه . وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ . الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ . ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة . يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة . والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء . وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام . والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك . وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها . "