وصف و معنى و تعريف كلمة الغاط:


الغاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح الغاط في معاجم اللغة العربية:



الغاط

جذر [غاط]

  1. الإلغاط: (اسم)
    • صوت الحمام
  2. ألغاط: (اسم)
    • ألغاط : جمع لَغط
  3. غَطَّ: (فعل)
    • غَطَّ غ ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ ، جاشَتْ ، نَشَّتْ ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه : غمَسه ، غطَّسه فيه
  4. غَوْط: (اسم)

    • غَوْط : مصدر غاطَ
  5. غَوَّطَ: (فعل)
    • غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط
    • غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا
    • غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ
  6. غَوط: (اسم)
    • الجمع : أَغواطٌ و غِيَاطٌ ، و غِيطانٌ
    • الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض ، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط
    • مصدر غاطَ في
  7. غُوْط: (اسم)
    • غُوْط : جمع غَاطُ
  8. غُوط: (اسم)
    • غُوط : جمع غائِط


  9. غُوط: (اسم)
    • غُوط : جمع غَوْطُ
  10. غاط: (اسم)
    • الجمع : أَغْواطٌ ، و غِيطان
    • الغَاطُ : الجماعةُ
    • الغَاطُ : المنخفِضُ الواسعُ من الأَرض
  11. لَغَط: (اسم)
    • الجمع : ألغاط
    • اللَّغَطُ : الصَّوْت والجلَبة والجمع : أْلغاط
    • مصدر لغَطَ
  12. لَغط: (اسم)
    • الجمع : ألغاط
    • اللَّغْط : اخْتِلاَط الأَصْوَاتِ وَعَدَمُ وُضُوحِهَا
    • مصدر لغَطَ
  13. أَغْواط: (اسم)
    • أَغْواط : جمع غاط


  14. أإواط: (اسم)
    • أإواط : جمع غَاط
  15. غُوْط: (اسم)
    • غُوْط : جمع غَاط
  16. غِياط: (اسم)
    • غِياط : جمع غَاط
,
  1. الغَاطُ
    • الغَاطُ : الجماعةُ .
      يقال : ما في الغاطِ مثلُه .
      و الغَاطُ المنخفِضُ الواسعُ من الأَرض . والجمع : أَغْواطٌ ، وغِيطان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. غوط
    • " الغَوْطُ : الثَّريدةُ .
      والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ .
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين .
      ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر .
      والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى : ‏ غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد .
      ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه .
      قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ .
      ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ .
      وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض .
      والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ .
      والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة .
      وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له .
      وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط .
      ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ .
      ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ .
      وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان .
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه .
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه .
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه .
      يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ .
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه .
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ .
      الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ .
      ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة .
      يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة .
      والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء .
      وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام .
      والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك .
      وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَاطَ** - [غ ي ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَاطَ**،** يَغِيطُ** ، مص. غَيْطٌ. 1. "غَاطَ فِي الوَادِي" : دَخَلَ فِيهِ. 2. "غَاطَ فِي الأَرْضِ" : غَابَ.


المعجم الوسيط
في الشيء ـُ غَوْطاً: دخل فيه وغاب. يقال: غاط في الوادي، وغاط في الماء. ويقال: هذا رمل تَغُوط فيه الأقدام: تغوص. وـ الشيءُ: انحدر في الأرض.( أغَاطَ ) بئرَه: أبعد قعرها.( غَوَّطَ ) البئرَ: حفرها فأبعد قعرها.( تَغَاوَطَا ) في الماء: تغامسا فيه.( تَغَوَّطَ ): تبرّز.( الغائِط ): المنخفض الواسع من الأرض. يقال: ذهب إلى الغائِط. وجاء منه: كناية عن التبرّز. وفي التنزيل العزيز: {أو جاء أحد منكم من الغائط}: كناية عن التبرّز. وـ البَرَاز نفسه. ( ج ) غُوط، وغِياط.( الغَاط ): الجماعة. يقال: ما في الغاط مثله. وـ المنخفض الواسع من الأرض. ( ج ) أغواط، وغِيطان.( الغَوْط ): المنخفض الواسع من الأرض، وهو أشدّ انخفاضاً وبعداً من الغائط. ( ج ) أغواط، وغِيَاط، وغِيطان.( الغَوْطَة ): الأرض المنخفضة.( الغُوطَة ): مجتمع النبات والماء. ومنه: غُوطَةُ دِمَشْق: وهي أَحد مَنازِهِ الدُّنْيَا السَّبعة لكثرة ما فيها من الرياض، وما فيها من فاكهة ورياحين.( الغَوِيط ) من الأشياء: البعيد القَعْر. وهي غويطة. يقال: بئر غويطة، وإناء غويط.( الغَيْط ): المطمئنّ الواسع من الأرض. وقد قرئ في التنزيل العزيز: {أو جاء أحد منكم من الغيط}. ويطلقه أهل مصر على الحقل. ( ج ) غِيطان.
المعجم الوسيط
في الوادي ـِ غَيْطاً: دخل فيه. وـ في الأرض: غاب.( غَايَطَ ): يقال: بينهما مغايطة: كلام مختلف.( الغَيْط ): ( انظر: غوط ).


الرائد
* غاط يغوط: غوطا. (غوط) 1-الحفرة: حفرها. 2-في الوادي: دخل فيه وغاب. 3-في الماء: انغمس فيه.
الرائد
* غاط يغيط: غيطا.(غيط) في الشيء: دخل فيه واختبأ.ر
الرائد
* غاط. ج غوط وأغواط وغياط وغيطان. 1-من الأرض: السهل المنخفض الواسع. 2-جماعة.
الرائد
* غاط (الغاطي). ماء كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: