وصف و معنى و تعريف كلمة الغامق:


الغامق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و ميم (م) و قاف (ق) .




معنى و شرح الغامق في معاجم اللغة العربية:



الغامق

جذر [غمق]

  1. غامِق: (اسم)
    • فاعل من غَمَقَ
    • لونٌ غامِق : مائل إلى السَّواد ، عكس فاتح بُنّيّ / أخضر غامِق
,
  1. الغَامقُ
    • الغَامقُ من الأَلوان : المائلُ إِلى السواد .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. غَمَسَهُ
    • ـ غَمَسَهُ في الماءِ يَغْمِسُهُ : مَقَلَهُ ،
      ـ غَمَسَ النَّجمُ : غابَ .
      ـ اليمينُ الغَموسُ : التي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإِثْمِ ، ثم في النار ، أو التي تَقْتَطِعُ بها مالَ غَيرِكَ ، وهي الكاذِبَةُ التي يَتَعَمَّدُها صاحِبُها ، عالِماً بأنَّ الأمْرَ بِخلافِهِ .
      ـ غَموسُ : الأمْرُ الشديدُ الغامِسُ في الشِّدَّةِ ، والناقةُ لا يُسْتَبانُ حَمْلُها ، والتي يُشَكُّ في مُخِّها أريرٌ أم قصيدٌ ، والتي في بَطْنِها وَلَدٌ ، وهي لا تَشُولُ فَيَبِينُ ، والطَّعْنَةُ النافِذَةُ .
      ـ غَميسُ من النَّباتِ : الغَميرُ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والظُّلْمَةُ ، والشيءُ الذي لم يَظْهَرْ للناسِ ، ولم يُعْرَفْ بعدُ ، ومنه : قَصيدةٌ غَميسٌ ، والأَجَمَةُ ، وكلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَسُ فيه ، أو يُسْتَخْفَى ، ومَسِيلُ ماءٍ صغيرٌ بينَ البَقْلِ والنَّباتِ .
      ـ غُمَيْسُ : بِركَةٌ على تِسعَةِ أميالٍ من الثَّعْلَبِيَّةِ ، عندَها قَصْرٌ خَرابٌ ، يَوْمُها معروف .
      ـ وادي الغُمَيْسَةِ : من أودِيَتِهِم .
      ـ غَمَّاسَةُ : من طَيرِ الماءِ ، ج : غَمَّاسٌ .
      ـ تَغْميسُ : تَقْليلُ الشُّرْبِ .
      ـ اغْتَمَسَتْ غَمْساً : غَمَسَتْ يدَها خِضاباً مُسْتَوياً من غير تَصْويرٍ .
      ـ مُغَمَّسُ ومُغَّمِسُ : موضع بطريقِ الطائِفِ ، فيه قَبْرُ أبي رِغالٍ ، دليلُ أبْرَهَةَ ويُرْجَمُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَانٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ غ ن ي ]. ( فاعل من غَنِيَ ).
      1 . :- رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ :- : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ ، غَنِيٌّ .
      2 . :- اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا .
      3 . :- أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ :- : مُتَزَوِّجَةٌ .
      4 . :- اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ :- : مُومِسٌ ، بَائِعَةُ الْهَوَى .

    المعجم: الغني

  3. الغَانَةُ
    • الغَانَةُ : حَلْقةُ رأسِ الوتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الغَامضُ
    • الغَامضُ : الخفيُّ .
      يقال : حَسَبٌ غامضٌ : غير معروف .
      وكلامٌ غامض : غيرُ واضح .
      ورجلٌ غامض : فاترٌ عن الحملة خامل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الغَامِرُ
    • الغَامِرُ من الأَرض : خِلافُ العامر ، وهو ما غمره ماءٌ أَو رملٌ أَو ترابٌ ، وصار لا يصلح للزرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَانِي
    • الغَانِي : صاحبُ المال الكثير .
      ويقال : رجل غانٍ عن كذا : مُسْتغنٍ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الغَانِيَةُ
    • الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة .
      و الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها . والجمع : غَوَانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. غمض
    • " الغُمْضُ والغَماضُ والغِماضُ والتَّغْماضُ والتَّغْمِيضُ والإِغْماضُ : النوم .
      يقال : ما اكتَحَلْتُ غَماضاً ولا غِماضاً ولا غُمْضاً ، بالضم ، ولا تَغْمِيضاً ولا تَغْماضاً أَي ما نمت .
      قال ابن بري : الغُمْضُ والغُمُوضُ والغِماضُ مصدر لفعل لم ينطق به مثل القَفْر ؛ قال رؤبة : أَرَّقَ عَيْنَيْكَ ، عن الغِماضِ ، بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهَّاضِ وما اغْتَمَضَتْ عَيْنايَ وما ذُقْتُ غُمْضا ولا غِماضاً أَي ما ذقت نوماً ، وما غَمَضْتُ ولا أَغْمَضْتُ ولا اغْتَمَضْتُ لغات كلها ؛ وقوله : أَصاحِ تَرى البَرْقَ لَمْ يَغْتَمِضْ ، يَمُوتُ فُواقاً ويَشْرَى فُواقا إِنما أَراد لم يَسْكُن لَمَعانُه فعبر عنه بيغتمِض لأَن النائم تسكُن حركاته .
      وأَغْمَضَ طرْفَه عنِّي وغَمَّضه : أَغْلَقَه ، وأَغْمَضَ الميِّتَ إِغْماضاً وتَغْمِيضاً .
      وتغميضُ العين : إِغْماضُها .
      وغَمَّضَ عليه وأَغْمَضَ : أَغْلَقَ عينيه ؛

      أَنشد ثعلب لحسين بن مطير الأَسدي : قَضَى اللّهُ ، يا أَسماءُ ، أَن لَسْتُ زائِلاً ، أُحِبُّكِ حتى يُغْمِضَ العَيْنَ مُغْمِضُ وغَمَّضَ عنه : تجاوَزَ .
      وسَمِعَ الأَمرَ فأَغْمَضَ عنه وعليه ، يكنى به عن الصبر .
      ويقال : سمعت منه كذا وكذا فأَغْمَضْتُ عنه وأَغْضَيْتُ إِذا تَغافَلْتَ عنه .
      وأَغْمَضَ في السِّلْعة : اسْتَحَطَّ من ثمنها لرداءتِها ، وقد يكون التَّغْمِيض من غير نوم .
      ويقول الرجل لبيِّعه : أَغْمِضْ لي في البِياعةِ أَي زِدْني لمكان رداءته أَو حُطَّ لي من ثمنه .
      قال ابن الأَثير : يقال أَغْمَضَ في البيع يُغْمِضُ إِذا استزاده من المَبيعِ واستحطَّه من الثمن فوافقه عليه ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي طالب : هُما أَغْمَضا للقوْمِ في أَخَوَيْهِما ، وأَيْدِيهِما من حُسْنِ وصْلِهِما صِفْر ؟

      ‏ قال : وقال المتنخل الهذلي : يَسُومُونَه أَن يُغْمِضَ النَّقْدَ عِنْدَها ، وقد حاوَلُوا شِكْساً عليها يُمارِسُ وفي التنزيل العزيز : ولَسْتم بآخذيه إِلاَّ أَن تُغْمِضُوا فيه ؛ يقول : أَنتم لا تأْخذونه إِلا بِوَكْسٍ فكيف تعطونه في الصَّدَقةِ ؟، قاله الزجاج ، وقال الفراء : لستم بآخذيه إِلاَّ على إِغْماضٍ أَو بِإِغْماضٍ ، ويدُلّك على أَنه جزاء أَنك تجد المعنى إِن أَغْمَضْتم بعد الإِغماض أَخذتموه .
      وفي الحديث : لم يأْخذه إِلا على إِغْماضٍ ؛ الإِغْماضُ : المُسامَحةُ والمُساهَلةُ .
      وغَمَضْتَ عن فلان إِذا تَساهَلْتَ عليه في بيع أَو شراء ، وأَغْمَضْت .
      الأَصمعي : أَتاني ذاك على اغْتِماضٍ أَي عَفْواً بلا تَكَلُّفٍ ولا مَشَقَّةٍ ؛ وقال أَبو النجم : والشِّعْرُ يأْتِيني على اغْتِماضِ ، كَرْهاً وطَوْعاً وعلى اعْتِراضِ أَي أَعْتَرِضُه اعتِراضاً فآخذ منه حاجتي من غير أَن أَكون قدّمت الروِيّة فيه .
      والغَوامِض : صغار الإِبل ، واحدها غامِضٌ .
      والغَمْضُ والغامِضُ : المطمئنّ المنخفض من الأَرض .
      وقال أَبو حنيفة : الغَمْضُ أَشدّ الأَرض تَطامُناً يَطمئِنُّ حتى لا يُرَى ما فيه ، ومكان غَمْض ، قال : وجمعه غُمُوضٌ وأَغماضٌ ؛ قال الشاعر : إِذا اعْتَسَفْنا رَهْوةً أَو غَمْضا وأَنشد ابن بري لرؤبة : بلالِ ، يا ابنَ الحَسَبِ الأَمْحاضِ ، لَيْسَ بأَدْناسٍ ولا أَغْماضِ جمع غَمْض وهو خلاف الواضح ، وهي المَغامِضُ ، واحدها مَغْمَضٌ وهو أَشدُّ غُؤُوراً .
      وقد غَمَضَ المكانُ وغَمُضَ وغَمَضَ الشيءُ وغَمُضَ يَغْمُضُ غُموضاً فيهما : خفي .
      اللحياني : غَمَض فلان في الأَرض يَغْمُضُ ويَغْمِضُ غُموضاً إِذا ‏ ذهب فيها .
      وقال غيره : أَغْمَضَتِ الفَلاةُ على الشخُوص إِذا لم تظهر فيها لتغْييبِ الآلِ إِيّاها وتَغَيُّبِها في غُيوبِها ؛ وقال ذو الرمة : إِذا الشخْصُ فيها هَزَّه الآلُ ، أَغْمَضَتْ عليه كإِغْماضِ المُغَضِّي هُجُولُها أَي أَغْمَضَت هُجُولُها عليه .
      والهُجُولُ : جمع الهَجْل من الأَرض .
      وفي الحديث : كان غامِضاً في الناس أَي مَغْموراً غير مشهور .
      وفي حديث معاذ : إِيّاكم ومُغَمِّضاتِ الأُمور (* قوله « ومغمضات الأمور إلخ » هذا ضبط النهاية بشكل القلم وعليه فمغمضات من غمض بشد الميم ، وفي القاموس مغمضات كمؤمنات من اغمض ، واستشهد شارحه بهذا الحديث فلعله جاء بالوجهين .)، وفي رواية : المُغَمِّضاتِ من الذنوب ، قال : هي الأُمور العظيمة التي يَرْكَبُها الرجل وهو يعرفها فكأَنه يُغَمِّضُ عينيه عنها تَعامِياً وهو يُبْصِرُها ، قال ابن الأَثير : وربما روي بفتح الميم وهي الذنوب الصغار ، سميت مُغَمِّضاتٍ لأَنها تَدِقُّ وتخفى فيركبها الإِنسان بِضَرْب من الشُّبْهة ولا يعلم أَنه مُؤاخذ بارتكابها .
      وكلُّ ما لم يَتَّجِهْ لك من الأُمور ، فقد غَمَضَ عليك .
      ومُغْمِضاتُ الليلِ : دَياجِير ظُلَمِه ، وغَمُضَ يَغْمُضُ غُمُوضاً وفيه غُمُوضٌ .
      قال اللحياني : ولا يكادون يقولون فيه غُموضةٌ .
      والغامِضُ من الكلام : خلافُ الواضحِ ، وقد غَمُضَ غُموضةً وغَمَّضْتُه أَنا تَغْمِيضاً ؛ قال ابن بري : ويقال فيه أَيضاً غَمَضَ ، بالفتح ، غَمُوضاً ، قال : وفي كلام ابن السراج ، قال : فتأَمله فإِنّ فيه غُمُوضاً يَسِيراً .
      والغامِضُ من الرجال : الفاتِرُ عن الحَمْلةِ ؛

      وأَنشد : والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِضُ ، لا يَسْتَطيعُ جَرَّه الغَوامِضُ

      ويقال للرجل الجيِّدِ الرأْي : قد أَغْمَضَ النظر .
      ابن سيده : وأَغْمَضَ النظر إِذا أَحْسَنَ النظر أَو جاء برأْي جيِّد .
      وأَغْمَضَ في الرأْي : أَصابَ .
      ومسأَلة غامِضةٌ : فيها نَظر ودِقّةٌ .
      ودارٌ غامِضةٌ إِذا لم تكن على شارع ، وقد غَمَضَتْ تَغْمُضُ غُمُوضاً .
      وحَسَبٌ غامِض : غير مشهور .
      ومعنىً غامِضٌ : لطِيف .
      ورجل ذُو غَمْضٍ أَي خامل ذلِيل ؛ قال كعب بن لؤيّ لأَخيه عامر بن لؤيّ : لئن كنتَ مَثْلُوجَ الفُؤادِ ، لقد بَدَا لِجَمْعِ لُؤيٍّ منكَ ذِلَّةُ ذي غَمْضِ وأَمرٌ غامِض وقد غَمَضَ ، وخَلْخالٌ غامِض : قد غاصَ في السَّاق ، وقد غَمَضَ في السَّاق غُموضاً .
      وكعْبٌ غامِض : واراه اللحم .
      وغَمَضَ في الأَض يَغْمِضُ ويَغْمُضُ غُموضاً : ذهَب وغاب ؛ عن اللحياني .
      وما في هذا الأَمر غَمِيضةٌ وغُمُوضةٌ أَي عَيْب .
      وغَمَّضَتِ الناقةُ إِذا رُدَّت عن الحَوْض فحمَلَت على الذّائد مُغمِّضة عَيْنَيْها فَوَرَدَت ؛ قال أَبو النجم : يُرْسِلُها التغْمِيضُ ، إِنْ لم تُرْسَلِ ، خَوْصاء ، ترمي باليَتِيمِ المُحْثَلِ "

    المعجم: لسان العرب

  9. غون
    • " ابن الأَعرابي : التَّغَوُّنُ الإِصرارُ على المعاصي ، والتَّوَغُّنُ الإِقدامُ في الحرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. لغن
    • " اللُّغْنُ : الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ ، وقيل : هي ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق ، والجمع أَلغانٌ ، وهو اللُّغْنُون .
      أَبو عبيد : النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات ، واحدها نُغْنُغ ، وهي اللَّغانينُ ، واحدها لُغْنُون ، واللَّغانِين : لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن ، ويقال لها من ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ .
      ويقال : جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما تَكلَّمَ به من اللغة .
      وفي بعض الأَخبار : إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ .
      وفي الحديث (* قوله « قفا يا صاحبي إلخ » مثله في الصحاح ، قال الصاغاني الرواية : ألستم عائدين بنا لغنا وزاد : اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب ).
      واللُّغْنُونُ : لغة في اللُّغْدُودِ ، والجمع اللَّغانين .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. غمز
    • " الغَمْزُ : الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً .
      قال الله تعالى : وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ؛ ومنه الغَمْزُ بالناس .
      قال ابن الأَثير : وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .
      وجارية غَمَّازَةٌ : حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ ؛ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ .
      والغَمْزُ في الدابة : الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل ، غَمَزَتْ تَغْمِزُ ، وقيل : هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ .
      والغَمْزُ : العَصْرُ باليد ؛ قال زِيادٌ الأَعْجَمُ : وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ، كَسَرْتُ كُعُوبَها ، أَو تَسْتقِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو ، وجميع البصريين ؛ قال : هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي : أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى ، فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ ، تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم ، كسرت كعوبها ، أَو تَسْتَقِيمُ (* في هذا البيت إقواء .؟

      ‏ قال : والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة ، كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو : مُعاوِيَ ، إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ ، فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده ؛ وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي ؛ وبعده : أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه ، وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ، ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ ، وهذا مَثَلٌ ، والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم .
      وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا ؛ وناقة غَمُوزٌ ، والجمع غُمُزٌ .
      والغَمُوزُ من النُّوق : مثل العَرُوك والشَّكُوكِ ؛ عن أَبي عبيد .
      وفي حديث الغُسْلِ :، قال لها : اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل .
      والغَمْزُ : العَصْر والكبس باليد .
      والغَمَزُ ، بالتحريك : رُذالُ المال من الإِبل والغنم ، والضِّعافُ من الرجال ، ‏

      يقال : ‏ رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ ؛ والقَمَزُ مثل الغَمَز ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ ، هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ ، وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً .
      وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً : استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه ؛ قال الكميت : ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها ، إِذا أَغْمَزْنَ فيه ، الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا : الدواهي يقول : من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها .
      والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ : ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل ، وفي التهذيب : وجَهْلَة في العقل .
      ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف .
      وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها .
      والغَمِيزة : العَيْب .
      وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ ؛ قال حسان : وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ، ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ : المعايب .
      وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً ، أَبو عمرو : غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر ؛ قال الشاعر : وبَلْدَة ، لَلدَّاءُ فيها غامِزُ ، مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ : الضاربُ .
      والمَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
      والمَغْمَزُ : المَطْمَعُ ؛

      قال : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟

      ويقال : ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ .
      ابن السكيت : أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق .
      وفي التهذيب : غَمَزَني الحَرُّ ؛ عن أَبي عمرو ، وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً .
      وغُمازٌ وغُمازَة : موضع ، وقيل : هي بئر أَو عين ؛ وفي التهذيب : وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال : تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ ، عَيْنَيْ غُمازَة ، أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عام ؟

      ‏ قال : وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ ، نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير ، قال : وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي ؛ قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها : صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ، ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها ، حين تجْتابُ الدُّجَى ، أَم أُثالُها ؟

      ‏ قال شمر : عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غمر
    • " الغَمْرُ : الماء الكثير .
      ابن سيده وغيره : ماء غَمْر كثيرٌ مُغَرِّقٌ بيّن الغُمورةِ ، وجمعه غِمار وغُمور .
      وفي الحديث : مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر ؛ الغَمْرُ ، بفتح الغين وسكون الميم : الكثيرُ ، أَي يَغْمُر مَنْ دخله ويُغطِّيه .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر أَي الغرَق .
      ورجل غَمْرُ الرِّداء وغَمْرُ الخُلُقِ أَي واسع الخلُق كثير المعروف سخيّ ، وإِن كان رداؤه صغيراً ، وهو بيّن الغُمورة من قوم غِمارٍ وغُمورٍ ؛ قال كثيِّر : غَمْر الرِّداء ، إِذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وكله على المثل ، وبَحْر غَمْر .
      يقال : ما أَشدّ غُمورةَ هذا النهر وبحار غِمارٌ وغُمورٌ .
      وغَمْرُ البحر : معظمه ، وجمعه غِمارٌ وغُمورٌ ؛ وقد غَمُرَ الماءُ (* قوله « وقد غمر الماء » ضبط في الأصل بضم الميم وعبارة القاموس وشرحه « وغمر الماء » يغمر من حد نصر كما في سائر النسخ ووجد في بعض أمهات اللغة مضبوطاً بضم الميم ).
      غَمارةً وغُمورةً ، وكذلك الخلُق .
      وغَمَره الماء يَغْمُرُه غَمْراً واغْتَمَره : عَلاه وغَطّاه ؛ ومنه قيل للرجل : غَمَرَه القومُ يَغْمُرونه إِذا عَلَوْه شرفاً .
      وجيش يَغْتَمرُ كلَّ شيء : يُغطِّيه ويستغرقه ، على المثل .
      والمَغْمورُ من الرجال : الذي ‏ ليس ‏ بمشهور .
      ونخل مُغْتَمِر : يشرب في الغَمْرة ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد قول لبيد في صفة نخل : يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غيرَ صادِرةٍ فكلُّها كارِعٌ ، في الماء ، مُغْتَمِرُ وفي حديث معاوية : ولا خُضْتُ برجل غَمْرةً إِلاَّ قَطَعْتُها عَرْضاً ؛ الغَمْرة : الماء الكثير ؛ فضربه مثلا لقوّة رأْيه عند الشدائد ، فإِن من خاضَ الماءَ فقطَعَه عرضاً ليس كمن ضَعُفَ واتَّبَع الجِرْيةَ حتى يخرج بعيداً من الموضع الذي دخل فيه .
      أَبو زيد : يقال للشيء إِذا كثر : هذا كثير غَميرٌ .
      والغَمْرُ : الفرس الجواد .
      وفرس غَمْرٌ : جواد كثير العَدْو واسع الجَرْي ؛ قال العجاج : غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحًّا مِهْرَجا والغَمْرةُ : الشدة .
      وغَمْرةُ كل شيء : مُنْهَمَكه وشدَّتُه كغَمْرةِ الهمّ والموت ونحوهما .
      وغَمَراتُ الحَرْب والموت وغِمارُها : شدائدها ؛ قال : وفارِس في غِمارِ المَوْتِ مُنْغَمِس ، إِذا تَأَلَّى على مَكْروهةٍ صَدَقا وجمع الغَمْرة غُمَرٌ مثل نَوْبة ونُوَب ؛ قال القطامي يصف سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان : ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ ، وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا ، ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم ، كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ ، وهي قاصِدةٌ ، بإِذْنٍ ، ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً ، وحانَ لِتَالِكَ الغُمَرِ انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم ، ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر : الممنوع الذي له حاجز ، قال ابن سيده : وجمع السلامة أَكثر .
      وشجاع مُغامِرٌ : يَغْشَى غَمَراتِ الموت .
      وهو في غَمْرةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبة وسُكْرٍ ، كله على المثل .
      وقوله تعالى : وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين ؛ قال الفراء أَي في جهلهم .
      وقال الزجاج : وقرئ في غَمَراتِهم أَي في عَمايَتِهم وحَيْرتِهم ؛ وكذلك قوله تعالى : بل قلوبُهم في غَمْرة مِنْ هذا ؛ يقول : بل قلوب هؤلاء في عَمايةٍ من هذا .
      وقال القتيبي : أَي في غطاء وغفلة .
      والغَمْرةُ : حَِيْرةُ الكفّار .
      وقال الليث : الغَمْرةُ مُنْهَمَك الباطل ، ومُرْتَكضُ الهولِ غَمْرةُ الحَرْب .
      ويقال : هو يضرب في غَمْرَةِ اللَّهْو ويَتَسَكَّع في غمرة الفتنة ، وغَمْرةُ الموت : شدّة همومِه ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّني ضاربٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ أَي سابح في ماء كثير .
      وفي حديث القيامة : فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم أَي المواضع التي تكثر فيها النار .
      وفي حديث أَبي طالب : وجَدْتُه في غَمَراتٍ من النار ، واحدتها غَمْرةٌ .
      والمُغامِرُ والمُغَمِّرُ : المُلْقي بنفسه في الغَمَراتِ .
      والغَمْرة : الزَّحْمةُ من الناس والماء ، والجمع غِمارٌ .
      وفي حديث أُويس : أَكُون في غِمارِ الناس أَي جَمْعِهم المتكاثف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَمّا صاحِبُكم فقد غامَرَ أَي خاصَم غيرَه ، ومعناه دخل في غَمْرةِ الخصومة وهي معظمها .
      والمُغامِرُ : الذي رمى بنفسه في الأُمور المُهْلكة ، وقيل : هو من الغِمْر ، بالكسر ، وهو الحِقْد ، أَي حاقد غيره ؛ وفي حديث خيبر : شاكي السِّلاحِ بَطَلٌ مُغامِرُ أَي مُخاصِمٌ أَو مُحاقِدٌ .
      وفي حديث الشهادة : ولا ذي غِمْرٍ على أخيه أَي ضِغْنٍ وحقد .
      وغَمْرةُ الناس والماء وغَمْرُهم وغُمارُهم وغِمارهم : جماعتهم ولَفيفُهم وزحمتهم .
      ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِهم ، يضم ويفتح ، وخُمارِهم وخَمارِهم وغَمَرِهم وخَمَرِهم أَي في زحمتهم وكثرتهم .
      واغْتَمَر في الشيء : اغْتَمَس .
      والاغْتِمارُ : الاغْتِماسُ .
      والانْغِمارُ : الانْغِماسُ في الماء .
      وطعامٌ مُغْتَمِرٌ إِذا كان بقشره .
      والغَمِيرُ : شيء يخرج في البُهْمَى في أَول المطر رطباً في يابس ، ولا يعرف الغَميرُ في غير البهمي .
      قال أَبو حنيفة : الغَميرُ حبُّ البهمى الساقط من سنبله حين يَيْبَس ، وقيل : الغَميرُ ما كان في الأَرض من خُضْرة قليلاً إِمَّا ريحةً وإِمَّا نباتاً ، وقيل : الغَميرُ النبت ينبت في أَصل النبت حتى يَغْمُره الأَول ، وقيل : هو الأَخضر الذي غَمَرَه اليبيس يذهبون إِلى اشتقاقه ، وليس بقويّ ، والجمع أَغْمِراء .
      أَبو عبيدة : الغَميرة الرَّطْبة والقتُّ اليابس والشعير تعلفه الخيل عند تضميرها .
      الجوهري : الغَميرُ نبات قد غَمَره اليَبِيس ؛ قال زهير يصف وحشاً : ثَلاثٌ كأَقْواسِ السَّراءِ وناشِطٌ ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمير جَحافِلُهْ وفي حديث عمرو بن حُرَيْثٍ : أَصابَنا مطرٌ ظهر منه الغَميرُ ، بفتح الغين وكسر الميم ، هو نبت البقل عن المطر بعد اليُبْس ، وقيل : هو نبات أَخْضَر قد غَمَرَ ما قبله من اليَبِيس .
      وفي حديث قُسٍّ : وغَميرُ حَوْذانٍ ، وقيل : هو المستور بالحَوْذان لكثرة نباته .
      وتَغَمَّرت الماشيةُ : أَكلت الغَمير .
      وغَمَرَه : علاه بفضله وغطّاه .
      ورجل مَغْمورٌ : خامل .
      وفي حديث صفته : إذا جاء مع القوم غَمَرَهم أَي كان فوق كلِّ مَنْ معه ؛ وفي حديث حُجَيْر : إِنِّي لمَغْمورٌ فيهم أَي لست بمشهور كأَنّهم قد غَمَرُوه ؛ وفي حديث الخندق : حتى أَغْمَزَ بَطْنَه أَي وارَى التُّرابُ جِلْدَه وستَره ؛ وفي حديث مَرَضِه : أَنه اشتدّ به حتى غُمِرَ عليه أَي أُغْمِيَ عليه حتى كأَنه غُطِّي على عقله وسُتِر .
      والغِمْرُ ، بالكسر : العطش ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلَّت الأَغْمارا والغُمَرُ : قَدَحٌ صغير يَتصافَنُ به القومُ في السفر إِذا لم يكن معهم من الماء إلا يسيرٌ على حصاة يُلْقونها في إِناء ثم يصبّ فيه من الماء قدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاها كلُّ رجل منهم .
      وفي الحديث : أَنه كان في سَفَرٍ فشُكِيَ إِليه العَطَشُ ، فقال : أَطْلقوا لي غُمَرِي أَي ائتوني به ، وقيل : الغُمَرُ أَصغر الأَقداح ؛ قال أَعشى باهلة يرثي أَخاه المُنتَشِر بن وهب الباهلي : يَكْفِيه حُزّةُ فِلْذٍ ، إن أَلَمَّ بها ، من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ وقيل : الغُمَر القَعْبُ الصغير .
      وفي الحديث : لا تجعلوني كغُمَرِ الراكب ، صَلُّوا عليَّ أَوّلَ الدعاء وأَوْسَطَه وآخرَه ؛ الغُمَرُ ، بضم الغين وفتح الميم : القدح الصغير ؛ أَراد أَن الراكب يحمل رَحْلَه وأَزوادَه ويترك قَعْبَه إلى آخر تَرْحالِه ثم يعلّقه على رحله كالعِلاوة فليس عنده بمُهمٍّ ، فنهاهم أَن يجعلوا الصلاة عليه كالغُمَرِ الذي لا يُقدَّم في المُهامّ ويجعل تبعاً .
      ابن شميل : الغُمَرُ يأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً ، والقَعْب أَعظمُ منه وهو يُرْوي الرجلَ ، وجمع الغُمَرِ أَغْمارٌ .
      وتَغَمّرْت أَي شربت قليلاً من الماء ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلّت الأَغْمارا رِيٍّا ولمَّا ، يَقْصَعِ الاصْرارا وفي الحديث : أَمَّا الخيلُ فغَمِّروها وأَما الرجالُ فأَرْوُوهم ؛ وقال الكميت : بها نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ المُغَمَّر : الذي يشرب في الغُمَر إذا ضاق الماء .
      والتَّغَمُّر الشرب بالغُمَرِ ، وقيل : التَّغَمُّر أَقل الشُّرْب دون الريّ ، وهو منه .
      ويقال : تَغَمَّرْت ، من الغُمَرِ ، وهو القَدَح الصغير .
      وتغَمَّر البعيرُ : لم يَرْوَ من الماء ، وكذلك العَيْر ، وقد غَمَّرَه الشُّرْب ؛

      قال : ولست بصادِرٍ عن بَيْت جارِي ، صُدورَ العَيْر غَمَّرَه الوُرود ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي غَمَّره أَصْحُناً سقاه إِياها ، فعدَّاه إِلى مفعولين .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرةُ النخلُ التي لا تحتاج إِلى السقي ، قال : ولم أَجد هذا القول معروفاً .
      وصبيّ غُمْرٌ وغَمْرٌ وغَمَرٌ وغَمِرٌ ومُغَمَّر : لم يُجرِّب الأُمور بيّنُ الغمارة من قوم أَغْمارٍ ، وقد غَمُر ، بالضم ، يَغْمُر غَمارةً ؛ وكذلك المُغَمَّر من الرجال إِذا استجهله الناس ، وقد غُمِّرَ تَغْميراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن اليهود ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : لا يَغُرّك أَن قَتَلْتَ نَفَراً من قُريش أَغْماراً ؛ الأَغْمارُ جمع غُمْر ، بالضم ، وهو الجاهل الغِرُّ الذي لم يُجَرِّب الأُمور ؛ قال ابن سيده : ويُقْتاس من ذلك لكل من لا غَناء عنده ولا رَأْي .
      ورجل غُمْر وغَمِر : لا تجربة له بحرب ولا أَمر ولم تحنِّكه التَّجارب ؛ وقد روي بيت الشماخ : لا تَحْسَبَنّي ، وإِن كُنْتُ امْرأً غَمِراً ، كحيّة الماء بين الصَّخْرِ والشِّيد ؟

      ‏ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو إِتباع أَم لغة ؛ وهم الأَغمار .
      وامرأَة غَمِرَةٌ : غِرٌّ .
      وغامَرَه أَي باطَشَه وقاتَلَه ولم يبال الموت .
      قال أَبو عمرو : رجل مُغامِرٌ إذا كان يقتحم المهالك .
      والغُمْرة : تَطْلى به العروس يتخذ من الورس .
      قال أَبو العميثل : الغُمْرة والغُمْنة واحد .
      قال أَبو سعيد : هو تمر ولبن يطلى به وجه المرأَة ويداها حتى ترِقَّ بشرتها ، وجمعها الغُمَر والغُمَنُ ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر : والغُمْرة والغُمْرُ الزعفران ، وقيل : الورس ، وقيل : الجِصّ ، وقيل : الكُرْكُم .
      وثوب مُغَمَّرُ : مصبوغ بالزعفران .
      وجارية مُغَمَّرةٌ : مطلية .
      ومغْتَمِرة ومُتَغَمِّرة : مُتَطلّية .
      وقد غَمَّرت المرأَةُ وجهها تَغْمِيراً أَي طلت به وجهها ليَصْفُو لونها ، وتَغَمَّرَت مثله ؛ وغَمَّر فلانٌ جاريته .
      والغَمَرُ ، بالتحريك : السَّهَكُ وريحُ اللحم وما يَعْلَق باليد من دَسَمِه .
      وقد غَمِرَت يدُه من اللحم غَمَراً ، فهي غَمِرةٌ أَي زَهِمةٌ ، كما تقول من السَّهَك : سَهِكةٌ ؛ ومنه منديل الغَمَر ، ويقال لمنديل الغَمَرِ : المَشُوش .
      وفي الحديث : مَنْ باتَ وفي يده غَمَرٌ ؛ هو الدسم ، بالتحريك ، وهو الزهومة من اللحم كالوَضَرِ من السَّمْن .
      والغِمْرُ والغَمَرُ : الحقد والغلّ ، والجمع غُمورٌ .
      وقد غَمِرَصدرُه عليّ ، بالكسر ، يَغْمَرُ غِمْراً وغَمَراً .
      والغامر من الأَرض والدور : خلافُ العامِر .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرُ من الأَرض كلِّها ما لم يستخرج حتى يصلح للزرع والغرس ، وقيل : الغامِرُ من الأَرض ما لم يزرع مما يحتمل الزراعة ، وإنما قيل له غامِرٌ لأَن الماء يبلغه فيَغْمُره ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، كقولهم : سرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافقٌ ، وإنما بني على فاعِلٍ ليقاَبل به العامر ، وما لا يبلغه الماء من موات الأَرض لا يقال له غامِرٌ .
      قال أَبو عبيد : المعروف في الغامِر المعاشُ الذي أَهله بخير ، قال : والذي يقول الناسُ إِن الغامِرَ الأَرض التي تُعْمَر ، لا أَدري ما هو ، قال : وقد سأَلت عنه فلم يبينه لي أَحد ؛ يريد قولهم العامِر والغامِر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مَسَحَ السَّوادَ عامِرَه وغامِرَه ، فقيل : إنه أَراد عامِرَه وخرابه .
      وفي حديث آخر : أَنه جعل على كلِّ جَرِيبٍ عامِرٍ أَو غامِرٍ دِرْهماً وقفيزاً ، وإنما فعل عمر ، رضي ا عنه ، ذلك لئلا يُقَصِّرَ الناسُ في المُزارعةِ .
      قال أَبو منصور : قيل للخراب غامِرٌ لأَن الماء قد غَمَرَه فلا تمكن زراعتُه أَو كَبَسَه الرمل والتراب ، أَو غَلب عليه النَّزُّ فنبت فيه الأَباءُ والبَرْدِيّ فلا ينبت شيئاً ، وقيل له غامِرٌ لأَنه ذو غَمْرٍ من الماء وغيره للذي غَمَره ، كما يقال : همٌّ ناصبٌ أَي ذو نصَب ؛ قال ذو الرمة : تَرَى قُورَها يَغْرَقْن في الآلِ مَرَّةً ، وآوِنةً يَخْرُجْنَ من غامِرٍ ضَحْلِ أي من سراب قد غَمَرَها وعلاها .
      والغَمْرُ وذات الغَمْر وذو الغَمْر : مواضع ، وكذلك الغُمَيرْ ؛

      قال : هَجَرْتُك أَيّاماً بذي الغَمْرِ ، إنَّني على هَجْرِ أَيّامٍ بذي الغَمْرِ نادِمُ وقال امرؤ القيس : كأَثْلٍ منَ الأَعْراضِ من دون بِئْشةٍ ودُون الغُمَيرِ عامِدات لِغَضْوَرا وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامِرٌ : أَسماء .
      وغَمْرة : موضع بطريق مكة ؛ قال الأزهري : هو منزل من مَناهِل طريق مكة ، شرفها الله تعالى ، وهو فَصْلُ ما بين نجد وتهامة .
      وفي الحديث ذكر غَمْر ، بفتح الغين وسكون الميم ، بئر قديمة بمكة حفرها بنو سَهْمٍ .
      والمَغْمورُ : المقهورُ .
      والمَغْمورُ : المَمْطورُ .
      وليل غَمرٌ : شديد الظلمة ؛ قال الراجز يصف إبلاً : يَجتَبْنَ أَثْناءَ بَهيِمٍ غَمْرِ ، داجي الرِّواقَيْنِ غُدافِ السِّتْرِ وثوب غَمْرٌ إذا كان ساتراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغامق في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**غَمَقَ** - [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمَقَ**،** يَغْمُقُ**، مص. غَمْقٌ. 1. "غَمَقَ الْحَقْلُ" : عَلاَهُ النَّدَى. 2. "غَمَقَ النَّبَاتُ" : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ.
معجم الغني
**غَمَقٌ** - [غ م ق]. (مص. غَمِقَ). "اِكْتَنَفَ الْغَمَقُ النَّبَاتَ": النَّدَى.

معجم الغني
**غَمِقٌ** - [غ م ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَبَاتٌ غَمِقٌ" : فَاسِدٌ، تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم الغني
**غَمِقَ** - [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمِقَ**،**يَغْمَقُ**، مص. غَمَقٌ. 1. "غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ" : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ. 2. "غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ" : غَمَقَتْ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غامق [ مفرد ] • لون غامق : مائل إلى السواد ، عكس فاتح بني / أخضر غامق .
المعجم الوسيط
الأرضُ ـُ غَمْقاً: ركبها النَّدَى. وـ قربت من المياه والنُّزُوز. وـ النباتُ: فسد من كثرة الأنداء عليه فنتنت رائحته.( غَمِقَت ) الأرضُ أو النبات ـَ غَمَقاً: غَمَقَت. وـ البلدُ: كان كثير الماء رطب الهواء. فهو غَمِق.( غَمُقَت ) الأرضُ ـُ غَمَقاً: غمقت.( الغَامق ) من الألوان: المائل إلى السواد. ( مج ).( الغَمَق ): الندى.
الصحاح في اللغة
الغَمَقُ بالتحريك: ركوبُ الندَى الأرضَ. وقد غَمِقَتِ الأرضُ فهي غَمِقَةٌ، أي ذات ندًى وثِقَلٍ. وليلةٌ غَمِقَةٌ: لَثِقَةٌ. ونباتٌ غَمِقٌ، إذا وجدت لريحه خَمَّةً وفساداً من كثرة الأنداء عليه.
تاج العروس

الغَمَق مُحرَّكة : رُكوبُ النّدَى الأرْضَ وقد غمقَت الأرضُ من حَدّ : نصَر وعلِم وكَرُم مُثلّثَة فهي غَمِقَةٌ كفَرحَة . واقتصر الجوهري والصّاغانيُّ على حدِّ فرِح أي : ذاتُ ندًى وثِقَل . زادَ غيرُهما : ووَخامَة . وفي الأساس : كثيرةُ الأنْداء وَبِئَةٌ . أو قَريبةٌ من المِياهِ والخُضَرِ والنّزوز فإذا كانت كذلِك قارَبَت الأوبِئَة والغَمَقُ في ذلك فَسادُ الرّيحِ وخُمومُه من كثْرةِ الأنْداء فيَحْصُل منها الوَباءُ ومنه الحديث : أنه كتَبَ عُمرُ بنُ الخطّاب الى أبي عُبَيْدَة رضي الله عنهما وهو بالشّام حين وقع بها الطّاعونُ : إنّ الأُردُنَّ أرضٌ غَمِقَةٌ . أي قَريبةٌ من المِياه . وقال ابنُ شُمَيل : أرض غَمِقَةٌ : لا تَجِفُّ بواحِدَة ولا يُخْلِفُها المَطَرُ . وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد : مكانٌ غَمِقٌ : قد رَوِيَ حتى لا يَسوغُ فيه الماءُ . وقال أيضاً : إذا زادَ النّدَى في الأرضِ حتّى لا يَجِد مَساغاً فهي غَمِقَةٌ . قال وليسَ ذلِك بمُفْسِدِها ما لم تَقِئْهُ . ونَباتٌ غَمِقٌ ككتِف : إذا كان لرِيحِه خَمّةٌ وفَسادٌ ؛ لكَثْرة النّدى عن ابنِ شُمَيْل . ونَصُّه : من كَثْرة الأنْداءِ عليه وقد غَمِق غَمَقاً . وقال أبو زيْدٍ : غمِقَ الزّرْعُ غَمَقاً : إذا أصابَه ندًى فلم يكَدْ يجِفُّ . قال ابنُ عبّاد : وإذا غُمَّ البُسْرُ ليدْرِك وينْضَجَ فهو مغْموقٌ . وقال الزمخشَريّ : بُسرٌ مَغْموقٌ وهو الذي مُسَّ بخَلٍّ أو مِلْح ثم تُرِكَ في الشّمسِ حتى يلينَ . قال ابنُ عبّاد : والغَمَقَة مُحرّكةً : داءٌ يأخُذُ في الصُلْب مستَتِراً وقد غُمِقَ البَعيرُ كعُني فهو بعيرٌ مغْموقٌ . ومما يُستدرك عليه : غَمَقُ البَحْر مُحرّكة : هو مدُّه في الصَّفَريّة نقَله الأزهريّ . يُقال : أصابَنا غَمَقُ البَحْر فمَرِضْنا . وبلَدٌ غَمِق ككَتِف : كثيرُ المِياهِ رطْبُ الهواءِ . وقال الأصمعيُّ : الغَمَقُ : النّدى . وليلَةٌ غَمِقة لَثِقة نقله الجوهريّ وقد غَمِقَ يوْمُنا وعُشْبٌ غَمِق : كثير الماءِ لا يُقلِعُ عنه المطَرُ . وأما الغامِقُ والغَميقة بمعنى الثّقل في الألْوانِ فعامِيّة . ومن سجعات الأساس : لا يتْرُك الرُّطَبَ الى المُغَمَّق إلا كُلُّ مُحمَّق

لسان العرب
غَمِقَ النباتُ يَغْمَقُ غَمَقاً وهو نبات غَمِقٌ فسد من كثرة الأنداءِ عليه فوجدت لريحه خَمَّةً وفساداً وغَمِقَت الأرض غَمَقاً فهي غَمِقة أصابها ندىً وثقل ووَخامةٌ قال أَبو منصور غَمَقُ البحر ومدُّه في الصَّفَرِيَّةِ وبلد غَمِقٌ كثير المياه رطب الهواء وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما بالشام إن الأُرْدُنَّ أَرض غَمِقَةٌ وإن الجابِيَة أَرض نَزِهَةٌ فاظْهَرْ بمن معك من المسلمين إليها والنَّزِهة البعيدة من الرِّيفِ والغَمِقةُ القريبة من المياه والخُضَر والنُّزور فإذا كانت كذلك قاربت الأَوْبِيَةَ والغَمَق في ذلك فساد الريح وخُمومها من كثرة الأَندَاء فيحصل منها الوَباء أَبو زيد غَمِقَ الزرع غَمَقاً إذا أَصابه نَدىً فلم يكد يجف وقال الأَصمعي الغَمَق الندى وقيل الغَمَق بالتحريك ركوب الندى الأرض قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد مكان غَمِقٌ قد روي حتى لا يَسُوغُ فيه الماء وليلة غَمِقةٌ لَثِقَة وقال أَبو حنيفة أَيضاً إذا زاد الندى في الأرض حتى لا يجد مساغاً فهي غَمِقَة والفعل كالفعل قال وليس ذلك بمفسدها ما لم تَقِئْهُ قال رؤبة جَوارِناً يخبطن أَنداء الغَمَقْ ابن شميل أَرض غَمِقةٌ لا تجف بواحدة ولا يخلفها المطر وعُشْب غَمِقٌ كثير الماء لا يُقْلِع عنه المطر
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. 1-المكان: علاه الندى. 2-النبات: فسد من كثرة الندى وتغيرت رائحته.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق. الجمل: أصابه مرض «الغمقة»، وهو يصيب عظم الظهر.
الرائد
* غمق. 1-مص. غمق. 2-ندى.
الرائد
* غمق. من النبات: الفاسد الذي تغيرت رائحته لكثرة الندى.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: