وصف و معنى و تعريف كلمة الغب:


الغب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و باء (ب) .




معنى و شرح الغب في معاجم اللغة العربية:



الغب

جذر [غب]

  1. أَلغَبَ: (فعل)
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه
  2. غَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  3. غَبّ: (اسم)
    • غَبّ : مصدر غَبَّ
  4. غَبَّ: (فعل)

    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - ( مثل ): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ : شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة : زار في الحين بعد الحين ، ومنه قولهم : زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ : صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا ، وغُبوبًا ، وغُبوبةً : أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ : تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس
  5. غَبَّبَ: (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ : فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ : حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر : اقتصد ، لم يبالغ فيه
  6. غُبَب: (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ
  7. غُبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ
    • الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ
  8. غِبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغبابٌ
    • غِبُّ الشَّيْءِ : عَاقِبَتُهُ ، آخِرُهُ
    • حُمَّى الغِبِّ : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً
    • مَاءٌ غِبٌّ : بَعِيدٌ
    • الغِبُّ : بمعنى بَعْد


  9. غابَ: (فعل)
    • غابَ / غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ : تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده : سافر ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ : خفِي
    • غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ،
    • غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه
    • غاب وعيُه / غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  10. لَغَب: (اسم)
    • لَغَب : مصدر لَغِبَ
  11. لَغِبَ: (فعل)
    • لَغِبَ لَغَبًا
    • لَغِبَ : تَعِبَ ، وأعيا
  12. لَغب: (اسم)
    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد
    • اللَّغْبُ : الضَّعيفُ الأَحْمَق
    • اللَّغْبُ : ما بين الثَّنَايَا من اللحم
  13. لغَبَ: (فعل)
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب
    • لغَبَ على القوم لَغْبًا : أفسد عليهم
    • لغَبَ القومَ : حدَّثهم حديثًا كاذبًا
    • لغَب الشَّخْصُ : تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء


  14. لغِبَ: (فعل)
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه
    • لغِب الشَّخْصُ : تعِب تعبًا شديدًا
    • لَغِب الكلبُ في الإناء : ولَغ
  15. لغَّب: (اسم)
    • لغَّب : جمع لاغِب
  16. لغَّبَ: (فعل)
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب
    • لغَّبه السّيرُ : ألغبه ؛ أتعبه
    • لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ
  17. أَغْبَاب: (اسم)
    • أَغْبَاب : جمع غُبّ
,
  1. الغِبُّ
    • ـ الغِبُّ : عاقِبَةُ الشَّيْءِ ، كالمَغَبَّةِ ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ ،
      ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ : أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ ،
      ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى : ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً . وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى ، وأغَبَّتْ عليهِ ، وغَبَّتْ ،
      ـ غَبُّ : مَصْدَرُ
      ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ : إذا شَرِبَتْ غِبًّا ، كالغُبوبِ ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ ،
      ـ غُبُّ : الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ ، الجمع : أغْبابٌ وغُبوبٌ .
      ـ أغَبَّ القَوْمَ : جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً ، كَغبَّ ( عَنْهُمْ )،
      ـ أغَبَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَ ، كغَبَّ ،
      ـ تَغْبيبُ : تَرْكُ المُبالَغَةِ ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ ،
      ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ : الدَّفْعُ عَنْهُمْ .
      ـ مُغِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ غَبْغَبُ : صَنَمٌ ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ ، كالغَبَبِ ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى .
      ـ أبو غَبابٍ : جِرَانُ العَوْدِ .
      ـ غُبَابٌ : ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ .
      ـ غُبَيْبٌ : موضع بالمدينَةِ ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ غُبَّةُ : البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ ،
      ـ وبلا لامٍ : فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ .
      ـ غَبِيبَةُ : لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ .
      ـ غَبَّ عِندنا : باتَ ، كأَغَب ، ومنه قَوْلهُم : روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ .
      ـ مُغَبَّبَةُ : الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً .
      ـ مِياهٌ أغْبابٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ تَغِبَّةُ : شَهادَةُ الزُّورِ .
      ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ : يأتينا كُلَّ يَوْمٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغُبُّ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ .
      و الغُبُّ الوادي . والجمع : أَغْبابٌ ، وغُبَّانٌ .
      ويقال : أَصابنا مطر سال منه الغُبَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الغِبُّ
    • الغِبُّ من كلِّ شيءٍ : عاقبته وآخره .
      و الغِبُّ بمعنى بَعْد .
      ويقال : جاءَ غِبَّهُ .
      وحُمَّى غِبٍّ ، وحمَّى الغِبِّ : التي تنوب يومًا بعد يوم .
      وماءٌ غِبٌّ : بعيد . والجمع : أَغبابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. غبب
    • " غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه : عاقبتُه وآخِرُه .
      وغَبَّ الأَمرُ : صارَ إِلى آخره ؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها ؛

      وأَنشد : غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال : إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً .
      وغَبَّ : بمعنى بَعُدَ .
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ : عاقبتُه .
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه .
      والغِبُّ : وِرْدُ يوم ، وظِمءُ آخرَ ؛ وقيل : هو ليوم وليلتين ؛ وقيل : هو أَن تَرعى يوماً ، وتَرِدَ من الغَدِ .
      ومن كلامهم : لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس ؛ فغِبُّ الحمار : أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً ، وظاهرةُ الفرَس : أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار .
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً : شَرِبَت غِـبّاً ؛ وأَغَبَّها صاحبُها ؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ .
      الأَصمعي : الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً ، وغَبَّتْ يوماً ؛ يقال : شَرِبَتْ غِـبّاً ؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى .
      ويقال : بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ ؛ وبعيرٌ غابٌّ ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ .
      وغَبَّتِ الإِبلُ ، بغير أَلف ، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً ؛ ويقال للإِبل بعد العِشر : هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً ، ثم كذلك إِلى العِشرين .
      والغِبُّ ، من وِرْدِ الماءِ : فهو أَن تَشرَبَ يوماً ، ويوماً لا .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ : مِنْ غِبِّ الوِرْدِ .
      والغِبُّ من الـحُمَّى : أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ ، لأَنها تأْخذ يوماً ، وتُرَفِّه يوماً ؛ وهي حُمَّى غِبٌّ : على الصفة للـحُمَّى .
      وأَغَبَّته الـحُمَّى ، وأَغَبَّتْ عليه ، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً .
      ورجل مُغِبٌّ : أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى ؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد ، على لفظ الفاعل .
      ويقال : زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      ويقال : ما يُغِـبُّهُم بِرِّي .
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ : بمعنًى .
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً ، فهو غابٌّ : باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ .
      وقيل : غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته ؛ وقال جرير يهجو الأَخطل : والتَّغْلَبِـيَّةُ ، حين غَبَّ غَبِـيبُها ، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله : غَبَّ غَبِـيبُها ، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها .
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً .
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً ، وأَغَبَّ : باتَ ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ : الغابَّ .
      ومنه قولهم : رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ ؛ معناه : دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين ؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ : فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه ، * ووَلَّتْ ، بأَعجازِ الأُمورِ ، صُدُورُ التهذيب : أَغَبَّ اللحمُ ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن .
      وفي حديثِ الغِـيبةِ : فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً .
      وغَبَّتِ الـحُمَّى : من الغِبِّ ، بغير أَلف .
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم ؛ قال : على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم ، بل يأْتينا كلَّ يوم ؛ ومنه قول الراجز : وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ .
      والغِبُّ : الإِتيانُ في اليومين ، ويكون أَكثر . وأَغَبَّ القومَ ، وَغَبَّ عنهم : جاءَ يوماً وترك يوماً .
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن .
      وأَغَبَّنا فلانٌ : أَتانا غِـبّاً .
      وفي الحديث : أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا ؛ يقول : عُدْ يوماً ، ودَعْ يوماً ، أَو دَعْ يومين ، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم ، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد .
      الكسائي : أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم ، من الغِبِّ : جئْتُهم يوماً ، وتركتهم يوماً ، فإِذا أَردت الدَّفْعَ ، قلت : غَبَّبْتُ عنهم ، بالتشديد .
      أَبو عمرو : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام ؛ ومنه قوله : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      وقال ثعلب : غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً ، وأَغَبَّني : وَقَعَ بي .
      وغَبَّبَ عن القوم : دَفَع عنهم .
      والغِبُّ في الزيارة ، قال الحسن : في كل أُسبوع .
      يقال : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      قال ابن الأَثير : نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة .
      قال : وإِن جاءَ بعد أَيام يقال : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام .
      وفي حديث هشام : كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم ؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر .
      وقيل : هو من الغُبَّةِ ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش .
      قال : وسأَلتُ فلاناً حاجةً ، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ .
      والمُغَبَّبةُ : الشاةُ تُحْلَبُ يوماً ، وتُتْرَك يوماً .
      والغُبَبُ : أَطْعمة النُّفَساءِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَبِـيبَةُ ، من أَلبان الغنم : مثلُ الـمُرَوَّبِ ؛ وقيل : هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً ، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل ، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ .
      ويقال للرائب من اللبن : الغَبِـيبةُ .
      الجوهري : الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل ، يُحْلَبُ غُدْوة ، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل ، ثم يُمْخَضُ من الغد .
      ويقال : مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة ؛

      قال : يقول : لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ ! * إِنَّ الـمِياهَ ، بجَهْدِ الرَّكْبِ ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر ، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم ، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ .
      والغَبِـيبُ : المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل ، ومَتْنِ الأَرض ؛ وقيل : في مُسْتَواها .
      والغُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ؛

      قال : كأَنـَّها ، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع : أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ ؛ ومن كلامهم : أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ .
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه .
      والغُبُّ : الضاربُ من البحر .
      (* قوله « والغب الضارب من البحر »، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها .) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ .
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة : لمْ يبالغ فيها .
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ .
      وغَبَّبَ الفَرَسُ : دَقَّ العُنُقَ ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة .
      وفي حديث الزهري : لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، وهي تَفْعِلَة ، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها ، أَو مِنْ غَبَّبَ ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد .
      والغُبَّةُ : البُلْغة من العَيْش ، كالغُفَّة .
      أَبو عمرو : غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه . الأَصمعي : الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك .
      وقال الليث : الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها ، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور .
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ : ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر ؛ واستعاره العجاج في الفَحل ، فقال : بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير .
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ ؛ فقال : إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه ، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ : يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ .
      الكسائي : عجوز غَبْغَبُها شِـبْر ، وهو الغَبَبُ .
      والنَّصِـيلُ : مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن .
      والغَبْغَبُ : الـمَنْحَر بمنًى .
      وقيل : الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية .
      وقيل : كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ .
      وقيل : الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى ، وهو جَبَل فَخَصَّصَ ؛ قال الشاعر : والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ ، بفتح الغينين ، وسكون الباءِ الأُولى : موضع المنحر بمنى ؛ وقيل : الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف .
      التهذيب ، أَبو طالب في قولهم : رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ ؛ أَوَّلُ من ، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه ، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً ، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه ، فلم يَصْنَعْ شيئاً ، فقال : لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي ! فقال له أَخوه : اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل ، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك ! فقال : لا أَظلم عاترةً ، وأَتْرُكُ النافرةَ .
      ثم خرجَ ابنُه معه ، فرمَى بقرةً فأَصابها ؛ فقال أَبوه : رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ .
      وغُبَّةُ ، بالضم : فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر ، وله حديث ، واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَبَّ** - [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَبَبْتُ**، **أَغِبُّ**،** غِبَّ**، مص. غَبٌّ (غِبٌّ). 1. "غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ": شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً. 2. "غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ" : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً. 3. "غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى" : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً. 4. "غَبَّ الرَّجُلُ فِي الزِّيَارَةِ" : زَارَ فِي الْحِينِ بَعْدَ الْحِينِ. 5. "غَبَّ الأَمْرُ" : صَارَ إِلَى أَوَاخِرِهِ.


معجم الغني
**غَبَّ** - [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبَبْتُ**،** أَغِبُّ**، **غِبَّ**، مص. غِبٌّ (غَبٌّ)، غُبُوبٌ، غُبُوبَةٌ. 1. "غَبَّ الطَّعَامُ" : فَسَدَ، أَنْتَنَ. 2. "غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ" : بَاتَ. 3. "غَبَّ الرَّأْيَ" : تَأَنَّى فِيهِ. 4. "غَبَّ فِي الأَمْرِ" : تَأَنَّى فِيهِ.
معجم الغني
**غُبٌّ** - ج:** أَغْبَابٌ**،** غُبُوبٌ**،** غُبَّانٌ**. [غ ب ب]. 1. "طَغَى الْغُبُّ" : مَاءُ البَحْرِ الطَّاغِي عَلَى الشَّاطِئِ. 2. : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ. "أَصَابَنَا مَطَرٌ سَالَ مِنْهُ الغُبَّانُ".
معجم الغني
**غِبٌّ** - ج:** أَغْبَابٌ**. [غ ب ب]. (مص. غَبَّ). 1. "غِبُّ الشَّيْءِ" : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ. 2. "حُمَّى الغِبِّ" : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ. "زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً". 3. "مَاءٌ غِبٌّ" : بَعِيدٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: