وصف و معنى و تعريف كلمة الغجر:


الغجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح الغجر في معاجم اللغة العربية:



الغجر

جذر [غجر]

  1. غَجَر: (اسم)
    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات ، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة ، ويعتمدون في معاشهم على التجارة ، والواحد منهم : غَجَريٌّ
  2. غَجَر: (اسم)
    • غَجَر : جمع غجريّ
,
  1. الغَجَرُ
    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات ، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة ، ويعتمدون في معاشهم على التجارة ، والواحد منهم : غَجَريٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
      ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
      ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
      ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
      ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
      ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
      ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
      ـ غادِي : الأَسَدُ .
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
      ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغُجومُ
    • ـ الغُجومُ : الغُموجُ مَقْلوبُهُ ، جَمْعُ الغَمْجِ ، وهو في شِعرِ حَنْظَلَةَ بنِ مُصيحٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَغْثَمُ
    • ـ الأَغْثَمُ : الشَّعَرُ غَلَبَ بياضُه سوادَهُ .
      ـ الغُثْمَةُ : الوُرْقَةُ ، أو نحوُها .
      ـ غَثَمَ له غَثْماً : دَفَعَ له دُفْعَةً من المالِ جَيِّدَةً .
      ـ الغَثِيمةُ : طَعامٌ يُتَّخذُ فيه جَرادٌ .
      ـ الغَثِمَةُ : الفَحِثُ .
      ـ المَغْثُومُ : المُخَلَّطُ .
      ـ الغُثْمُ : القِباتُ تُؤْكَلُ .
      ـ الغَيْثَمَةُ : القِتالُ ، والاضطرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ .
      ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ .
      ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه .
      ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه .
      ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ .
      ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ .
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ .
      ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً .
      ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ .
      ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ .
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ .
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الغَثِيثَةُ
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ .
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل .
      ويقال : لبِستُه على غثيثة فيه : عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَدَاءُ
    • الغَدَاءُ : طعام الغُدْوة .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 62 آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .
      و الغَدَاءُ أَكْلة الظَّهيرة . والجمع : أَغْدِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الغَدَاةُ


    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس . والجمع : غَدَوات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الغد
    • اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :- أرجأ عمله إلى الغد - سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ - { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا } :- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد .

    المعجم: عربي عامة

  9. الغَثِيثُ
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه .
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغَثْمَةُ


    • الغَثْمَةُ : الدُّفعةُ .
      يقال : غثَمَ له من المال غَثْمةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغَدُ
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك .
      و الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غثث
    • " الغَثُّ : الرديءُ من كل شيء .
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ : مَهْزولٌ .
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً ، وغَثَّتِ الشاةُ : هُزِلَتْ ، فهي غَثَّةٌ ، وكذلك أَغَثَّتْ .
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثّاً .
      وفي المحكم : أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً .
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ : رديءٌ .
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك ، غَثاثة وغُثُوثةً : وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه .
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ .
      وكلامٌ غَثٌّ : لا طَلاوةَ عليه .
      قال ابن الزبير للأَعراب : والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب ، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ : فَسَد ورَدُؤَ .
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه .
      التهذيب : أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ ، لا معنى له .
      ابن سيده : والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى ؛ وقيل : هي البُلْغةُ من العَيْش ، كالغُفَّةِ .
      واغْتَثَّت الخيلُ : أَصابتْ شيئاً من الربيع ، كاغْتَفَّتْ .
      وهي الغُفَّة والغُثَّة ، جاء بهما بالفاء والثاء ؛ قال : وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى .
      الأُمويُّ : غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً ، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً .
      وقال أَبو سعيد : أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي ، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب .
      وفي حديث أُم زرع : زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول ؛ وفي حديثها أَيضاً : ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لابْنه عليٍّ : الْحَقْ بابنِ عَمّك ، يعني عبدَ الملك ، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك .
      وغَثِيثَةُ الجُرْح : مِدَّته ، وقَيْحه ، ولَحْمُه المَيِّتُ ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً ، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه .
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه ؛

      قال : وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ .
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ .
      التهذيب : يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله .
      ويقال : لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ .
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه .
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل : الغَثْغثةُ القتال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. غثم
    • " الغَثَمُ والغُثْمة : شبيه بالوُرْقة .
      والأَغْثَمُ : الأَوْرَقُ .
      والغُثْمة : أَن يَغْلِب بياضُ الشَّعَر سوادَه ، غَثِمَ غَثَماً وهو أَغْثمُ ؛ قال رجل من فزارة : إِمَّا تَرَيْ شَيْباً عَلاني أَغْثَمُه ، لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُه وغَثَمَ له من المال غَثْمةً إذا دفَع له دُفْعة ، ومثله قَثَمَ وغَذَمَ .
      وغَثَمَ له من العَطِيَّة : أََعطاه من المال قطعة جَيِّدة ، وزعم قوم أَن ثاءه بدل من ذال غَذَم .
      الفراء : هي الغَثِمَةُ والْقِبَةُ والفَحِثُ .
      ابن الأعرابي : الغُثْمُ القِبَاتُ التي تؤكل .
      أَبو مالك : إنَّه لَنَبْتٌ مَغْثُومٌ ومُغَثْمَرٌ أَي مُخَلَّطٌ ليس بجَيِّد .
      وقد غَثَمْتُه وغَثْمَرْتُه إذاخلطت كل شيء .
      والغَثِيمةُ : طعام يطبخ ويُجْعل فيه جرادٌ ، وهي الغَبِيثَةُ .
      وَوَقع في أَحواض غُثَيْمٍ أَي في الموت ، لغة في غُتَيْم ، وقد تقدم .
      قال أَبو عمر الزاهد : يقال للرجل إذا مات وَرَدَ حيَاضَ غُثَيْمٍ .
      وقال ابن دريد : غُتَيْم ، وقال ابن الأَعرابي : قُتَيْم .
      وغَثِيمٌ وغُثَيْمٌ : إسمان .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. غدد
    • " الغُدَّةُ والغُددَةُ : كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم .
      والغُدَدُ : التي في اللحم ، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ .
      والغُدٌةُ والغُدَدَة : كل قِطعة صُلْبة بين العصَب .
      والغُدَّةُ : السِّلْعَة يركبها الشحم .
      والغُدَّة : ما بين الشحم والسنام .
      والغُدَّة والغُدَدُ : طاعون الإِبل .
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء .
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير ، قال : أُغَدُّ غُدَّةً ، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول .
      وأَغَدَّ القومُ : أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ .
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ : صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء ؛

      وأَنشد الليث : لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ ؟

      ‏ قال : والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم ؛ قال الأَصمعي : من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ ، وهو طاعونها .
      يقال : بعير مُغِدٌّ .
      قال ابن الأَعرابي : الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل : بعير دابر .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ .
      وغُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله « وغدت الإبل فهي مغددة » كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل .).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم .
      وقال ابن بزرج : أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت .
      ويقال : بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ ، وإِبل مَغادُّ ؛

      وأَنشد في الغادّ : عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا ، بِجَنْبِ عُكاظَ ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث : أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم ؛ الغُدَّةُ : طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه .
      وفي حديث عامر بن الطفيل : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ .
      ومنه حديث عمر : ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله « فيستحجي » معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس .) لحمُها ؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة .
      والغِدادُ جمع الغادّ ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً ، لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق ؟

      ‏ قال : والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن .
      وأَغَدَّ عليه : انتفخ وغَضِبَ ، وأَصله من ذلك .
      والمُغِدُّ : الغَضْبانُ .
      ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضَب .
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب .
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ ؛ قال الشاعر : يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا ، فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي : أَغَدَّ الرجلُ ، فهو مُغِدٌّ ، أَي غَضِبَ ، وأَضَدَّ ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان .
      ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضب .
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة ، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ ؛ ويروى بيت لبيد : تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً ، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد .
      وفي التهذيب في شرح البيت : الغدائد الفُضول .
      وقال الفراء : الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غدر
    • " ابن سيده : الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد ‏ .
      ‏ وقال غيره : الغَدْرُ ترك الوفاء ؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً ‏ .
      ‏ تقول : غَدَرَ إِذا نقض العهد ، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال : يا غُدَرُ وفي الحديث : يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع : يالَ غُدَر ‏ .
      ‏ وفي حديث الحديبية :، قال عروة بن مسعود للمُغِيرة : يا غُدَرُ ، وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس ؟، قال ابن الأًثير : غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة ، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ ، وهما مختصّان بالنداء في الغالب ؛ ومنه حديث عائشة :، قالت للقاسم : اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء ؛ ومنه حديث عاتكة : يا لَغُدَر يا لَفُجَر ، قال ابن سيده :، قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر ، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء ؛ وامرأَة غَدّار وغدّارة ‏ .
      ‏ قال : ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم ‏ .
      ‏ وقال شمر : رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ ، ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم ؛ قال الأَزهري : نَوَّنها كلها خلاف ما ، قال الليث وهو الصواب ، إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَر وزُفَر ‏ .
      ‏ وفي الحديث : بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِلّ النبات ؛ هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِرة فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات ، أَو تنبت ثم تُسْرِع إِليه الآفةُ ، فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي ؛ وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلاف تصرُّفه في الحديث ‏ .
      ‏ وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة ‏ .
      ‏ وقالوا : الئذب غادرٌ أَي لا عهد له ، كم ؟

      ‏ قالوا : الذِّئب فاجر ‏ .
      ‏ والمغادَرة : الترك ‏ .
      ‏ وأَغْدَرَ الشيءَ : تركه وبقّاه ‏ .
      ‏ حكى اللحياني : أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها ‏ .
      ‏ والغُدرَة : ما أُغْدِرَ من شيء ، وهي الغُدَارة ؛ قال الأَفْوه : في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّركْ غُدَارةً ، غير النِّساء الجُلوس وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة ‏ .
      ‏ وأَلْقَت الناقةُ غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى ‏ .
      ‏ ابن السكيت : وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بعد الولادة ‏ .
      ‏ وقال أَبو منصور : واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات ؛ وروى بيت الأعشى : لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَق وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية ‏ .
      ‏ وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِداراً وأَغْدَرَه : تركه ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ليتني غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل ؛ قال أَبو عبيد : معناه يا ليتني اسْتُشْهدْتُ معهم ، النُّحْص : أَصل الجبل وسَفْحُه ، وأَراد بأَصحاب النُّحْصِ قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء ‏ .
      ‏ وفي حديث بدر : فخرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه ؛ أَي تركوه وخلَّفوه ، وهو موضع ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال : ولولا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت ؛ شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَه بالسَّرْح ، وروي : لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر ، وهو مكان كثير الحجارة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة ؛ أَي لا يترك ‏ .
      ‏ وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ ‏ .
      ‏ والغَدِير : القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد فهو إِذاً فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد ، وقد قيل : إِنه من الغَدْر لأَنه يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاجة إِليه ؛ ويقوّي ذلك قول الكميت : ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون ، بأَنْ لَقَّبوه ، الغَدِير ، الغدِيرا أَراد : من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير ، فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ ، والثاني مفعول لقَّبوه ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير ، والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ ‏ .
      ‏ واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ : صارت هناك غُدْرَانٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن قادماً قدم على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقعت فاخضرَّت لها الأَرض ، وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها ؛ قال شمر : قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض ‏ .
      ‏ الليث : الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر ، صغيراً كان أَو كبيراً ، غير أَنه لا يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْريجٍ أَو حائر ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطاع له ، ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً ، لأَن ال عِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ ‏ .
      ‏ المؤرج : غَدَر الرجلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ ؛ قال الأَزهري : والقياس غَدِرَ يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ ‏ .
      ‏ والغَدِيرُ : السيف ، على التشبيه ، كما يقال له اللُّجّ ‏ .
      ‏ والغَدِيرُ : القطعة من النبات ، على التشبيه أَيضاً ، والجمع غُدْران لا غير ‏ .
      ‏ وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوته أَي ماتوا وبقي هو ‏ .
      ‏ وغَدِر عن أَصحابه : تخلَّف ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الناقةُ عن الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً : تخلفت عنها ، فإِن تركها الراعي ، فهي غَديرة ، وقد أَغدَرها ؛ قال الراجز : فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَا وسْطَ الغُبَارِ ، خَرِباً مُجَوَّرَا وقال اللحياني : ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف عن الإِبل في السوق ‏ .
      ‏ والغَدُور من الدوابّ وغيرها : المتخلف الذي لم يلحق ‏ .
      ‏ وأَغْدَرَ فلان المائة : خلّفها وجاوزها ‏ .
      ‏ وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ ، ومُغْدِرَةٌ : شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَي يتخلفون ‏ .
      ‏ وروي عنه ، عليه الصلاة والسلام ، أَنه ، قال : المشي في الليلة المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الليلة ، بالكسر ، تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ ، وهي مُغْدِرَةٌ ، كل ذلك : أَظلمت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ ؛ المُغْدِرَةُ : الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم ، وقيل : إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر ، وهي الجِرَفَةُ ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب : لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض ‏ .
      ‏ وفي النهر غَدَرٌ ، وهو أَن يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل ، فقالوا : الغدراءُ الظلمة ‏ .
      ‏ يقال : خرجنا في الغدراءِ ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الغنم غَدَراً : شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل (* قوله « ولم يسل إلخ » هكذا هو في الأصل ) ‏ .
      ‏ عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَن يذكر فيه الغنم ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر ‏ .
      ‏ والغَدَر : الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة ‏ .
      ‏ والغَدَر : الحجارة والشجر ‏ .
      ‏ وكل ما واراك وسدّ بصَرَك : غَدَرٌ ‏ .
      ‏ والغَدَرُ : الأَرض الرِّخْوَة ذات الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : الغَدَر الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض ، والجمع أَغْدار ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الأَرض غَدَراً : كثر غَدَرُها ‏ .
      ‏ وكل موضع صعب لا تكاد الدابة تنفُذ فيه : غَدَرٌ ‏ .
      ‏ ويقال : ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته في الغَدَر ، ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَل والخصومة ؛ قال العجاج : سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ ، من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْ ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ : يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام ، وهو من ذلك ‏ .
      ‏ يقال أَيضاً : إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخذ فيه ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثار عليه ‏ .
      ‏ قال : وقال الكسائي : ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله ، قال ابن سيده : ولا يعجبني ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقيق في الأَرض فتقول : ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره ‏ .
      ‏ وقال ابن بزرج : إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً ‏ .
      ‏ وفرس ثَبْت الغَدَر : يثبت في موضع الزلل ‏ .
      ‏ والغَدائِرُ : الذوائب ، واحدتها غَدِيرة ‏ .
      ‏ قال الليث : كل عَقِيصة غَدِيرة ، والغَدِيرتان : الذُّؤابتان اللتان تسقطان على الصدر ، وقيل : الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال ‏ .
      ‏ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ ؛ هي الذوائب ، واحدتها غَدِيرة ‏ .
      ‏ وفي حديث ضِمام : كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذا غَدِيرتن ‏ .
      ‏ الفراء : الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة ‏ .
      ‏ وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ثم رَضَفُوه بالرِّضاف ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه ‏ .
      ‏ والغَيْدرة : الشر ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ ورجل غَيْدارٌ : سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب ‏ .
      ‏ والغَدِير : اسم رجل ‏ .
      ‏ وآل غُدْرانٍ : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغجر في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
غجري [ مفرد ] : ج غجر ، مؤ غجرية ، ج مؤ غجريات وغجر : 1 - واحد الغجر ؛ وهم قوم جفاة متجولون ، منتشرون في جميع القارات ، يتمسكون بتقاليدهم الخاصة ، يعتمدون - [ 1596 ] - في معاشهم على التجارة ، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت ، أو الاحتيال والتسول ، أو بعض الصناعات الخفيفة . 2 - متشدد ، متسكع ، متحلل من مواصفات المجتمع وقيمه إنك غجري السلوك . 3 - منسوب إلى الغجر رقصة / موسيقى غجرية - تصرف غجري .
المعجم الوسيط
قوم جفاة منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غجرِيّ. ( د ).
الرائد
* غجر. نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: