وصف و معنى و تعريف كلمة الغرس:


الغرس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح الغرس في معاجم اللغة العربية:



الغرس

جذر [غرس]

  1. الغرس: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون جمع غراس وأغراس ، المغروس في الأرض من شجر . أو نحوه . ( فقهية )
  2. غَرَسَ: (فعل)
    • غرَسَ يَغرِس ، غَرْسًا وغِراسةً ، فهو غارِس ، والمفعول مَغْروس وغَرْس وغِراس وغَرِيس
    • غرَس الشّجرَ ونحوَه : أثبته في الأرض وزرعه
    • غرس كُلية في جسم المريض : وضع كلية سليمة بدل المريضة
    • غرَس فيه فكرةً ونحوَها : رسَّخها ، أثبتها ، طبَعها في ذهنه
  3. غَرْس: (اسم)
    • غَرْس : مصدر غَرَسَ
  4. غَرْس: (اسم)

    • غَرْس : اسم المفعول من غَرَسَ
  5. غَرس: (اسم)
    • الجمع : غِراس ، و أَغراس
    • الغَرْسُ : المغروسُ من الشجر
    • مصدر غرَسَ
    • أنا غَرْس يده / نحن غَرْس يده : نشأتُ بفضله وعنايته
    • غَرْس ( طب ): عمليّة تقوم على زرع عضو بكامله مع إعادة وضع توصيلاته الوعائيّة
    • هَذَا غَرْسُ يَدِكَ : هَذَا مِنْ ثِمَارِكَ
  6. غِرس: (اسم)
    • الجمع : أغراس
    • الغِرْسُ : كل ما يُغْرَس
    • الغِرْسُ : جلدةٌ رقيقةٌ تكون على رأس المولود ساعةَ يولد والجمع : أَغْراس
    • ( طب ) ماء يشبه المخاط يخرج مع المولود
,
  1. غَرَسَ
    • ـ غَرَسَ الشَّجَرَ يَغْرِسُهُ : أثْبَتَهُ في الأرضِ ، كأَغْرَسَهُ .
      ـ غَرَسُ : المَغْروسُ ، ج : أغْراسٌ وغِراسٌ .
      ـ بئْرُ غَرْسٍ : بالمدينةِ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ غَرْسٌ من عُيونِ الجَنَّةِ ’‘. وغُسِّلَ ، صلى الله عليه وسلم ، منها .
      ـ وادِي الغَرْسِ : قربَ فَدَكَ ،
      ـ غِرْسِ : ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، كأنَّهُ مُخاطٌ ، أو جُلَيدَةٌ على وجْهِ الفَصيلِ ساعَةَ يولَدُ ، فإِنْ تُرِكَتْ عليه ، قَتَلَتْهُ ، ج : أغْراسٌ ، والغُرابُ الأسْوَدُ
      ـ غَرَاسُ : ما يَخْرُجُ من شارِبِ دواءِ المَشِيِّ ،
      ـ غِرَاسُ : وقْتُ الغَرْسِ ، وما يُغْرَسُ من الشَّجَرِ .
      ـ هُم في مَغْروسَةٍ ومَرْغوسَةٍ : اخْتِلاطٍ .
      ـ غَريسَةُ : النَّخْلَةُ أولَ ماتَنْبُتُ ، أو الفَسيلَةُ ساعةَ توضَعُ حتى تَعْلَقَ .
      ـ غَريسُ : النَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ بِغَريسْ غَرِيسْ .
      ـ غَريسَةُ : علَمٌ للإِماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَرْسُ
    • الغَرْسُ : المغروسُ من الشجر .
      ويقال : أَنا غَرْسُ يده ، ونحنُ غرسُ يدِه . والجمع : غِراس ، وأَغراس .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الغِرْسُ
    • الغِرْسُ : كل ما يُغْرَس .
      و الغِرْسُ جلدةٌ رقيقةٌ تكون على رأس المولود ساعةَ يولد . والجمع : أَغْراس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غرس
    • " غَرَس الشجر والشجرة يغرِسها غَرْساً .
      والغَرْس : الشجر الذي يُغْرَس ، والجمع أَغْراس .
      ويقال للنَّخلة أَول ما تنبت : غَريسَة .
      والغَرْس : غَرْسُك الشجر .
      والغِراس : زَمَن الغَرس .
      والمَغْرِس : موضع الغَرْس ، والفعل الغَرْس .
      والغِراس : ما يُغْرَس من الشجر .
      والغَرْس : القَّضِيب الذي يُنْزع من الحِبّة ثم يُغْرَس .
      والغَريسَة : شجر العنب أَوّل ما يُغْرَس .
      والغَريسة : النواة التي تُزرع ؛ عن أَبي المجيب والحرِث بن دكين .
      والغَرِيسَة : الفَسِيلَة ساعة توضع في الأَرض حتى تَعْلَقَ ، والجمع غَرائِس وغِراس ، الأَخيرة نادِرَة .
      والغِراسَة : فَسِيل النَّخْل .
      وغَرَس فلان عِندي نعمة : أَثْبَتها ، وهو على المثَل .
      والغِرْس ، بالكسر : الجلدة التي تخرج على رأْس الولد أَو الفصيل ساعة يُولد فإِن تُركت قَتَلَتْه ؛ قال الراجز : يُتْرُكْن ، في كلّ مَناخٍ أَبْسِ ، كلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ في غِرْسِ وقيل : الغِرْس هو الذي يَخْرُج على الوَجْه ، وقيل : هو الذي يَخْرُجُ معه كأَنه مُخاط ، وجمعه أَغْراس .
      التهذيب : الغِرْس واحد الأَغراس ، وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إِذا خرج من بطن أُمه .
      ابن الأَعرابي : العِرْس المَشِيمَة ؛ وقول قيس بن عيزارة : وقالوا لنا : البَلْهاء أَوّل سُؤلَةٍ وأَغْراسُها واللَّهُ غَنِّي يُدافِعُ البلهاء : اسم ناقة ، وعَنَى بأَغراسِها أَولادَها .
      والغَراس ، بفتح الغين : ما يخرج من شارِب الدواء كالخامّ .
      والغَراس : ما كثر من العُرْفُط ؛ عن كراع .
      والغِرْس والغَرْس : الغراب الصغير .
      وغَرْس ، بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة : بئر بالمدينة ؛ قال الواقدي : كانت منازل بني النَّضِير بناحية الغَرْس .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الغرس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرْسٌ** - ج:** أَغْرَاسٌ**،** غِرَاسٌ**. [غ ر س]. (مص. غَرَسَ). 1. "حَانَ زَمَنُ الغَرْسِ" : وَقْتُ الزَّرْعِ وَإِثْبَاتُ جُذُورِ الشُّجَيْرَاتِ فِي الأَرْضِ. 2. "هَذَا غَرْسُ يَدِكَ" : هَذَا مِنْ ثِمَارِكَ.
معجم الغني
**غِرْسٌ** - ج:** أَغْرَاسٌ**. [غ ر س]. 1. "غِرْسٌ صَالِحٌ لِهَذِهِ الأَرْضِ" : كُلُّ مَا يُغْرَسُ. "اللَّهُ إِذَا أَرَادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غِرْساً" (التوحيدي). 2. "غِرْسُ الْمَوْلُودِ" : جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَكُونُ عَلَى رَأْسِهِ سَاعَةَ يُولَدُ.
معجم الغني
**غَرَسَ** - [غ ر س]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** غَرَسْتُ**، **أَغْرِسُ**،** اِغْرِسْ**، مص. غَرْسٌ، غِرَاسَةٌ. 1. "غَرَسَ شُجَيْرَةً" : أَثْبَتَ جِذْرَهَا فِي الأَرْضِ. "غَرَسُوا فَأَكَلْنَا وَنَغْرِسُ فَيَأْكُلُونَ". 2. "غَرَسَ فِي نَفْسِهِ حُبَّ الوَطَنِ" : أَثْبَتَ وَرَكَّزَ... "يَغْرِسُ فِي نُفُوسِ النَّاشِئَةِ الأَخْلاَقَ الْحَمِيدَةَ وَالأَفْكَارَ النَّبِيلَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرس [ مفرد ] : اسم آلة من غرس : ( رع ) أداة عبارة عن عصا في رأسها حلقة معدنية يستعملها الزراع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط فيربطون في أعلاها طرف حبل ثم يمدون الحبل ويثبتونه في مغرس آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرس [ مفرد ] : ج مغارس : اسم مكان من غرس : مغرس أشجار - وضع النبتة في مغرسها ° زكي المغرس : كريم الأصل ، طاهر العنصر - مغرس الأسنان : اللثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغارسة [ مفرد ] : ( قن ) عقد إيجار بستان ، ينص على وجوب امتلاك المستأجر ، والذي يتعهد بزراعة البستان وأن يمتلك نصفه بمجرد الحصول على عائد هذا البستان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريسة [ مفرد ] : تصغير غريسة : أضعف من غريسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريسة [ مفرد ] : ج غرائس وغراس• الغريسة : 1 - النخلة أول ما تنبت روى الغريسة . 2 - الفسيلة ساعة توضع في الأرض حتى تعلق غريسة عشب . 3 - نواة تزرع هيأت للحديقة عدة غرائس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرسة [ مفرد ] : ج غرسات وغرسات : 1 - اسم مرة من غرس : بعض النباتات لا تغرس إلا غرسة واحدة . 2 - ( نت ، رع ) كل نبات صغير له جذور ، معد لأن ينقل فيزرع في مستقره غرسة كرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس [ مفرد ] : ج أغراس : 1 - كل ما يغرس في الأرض نزع غرس النخل لتلفه . 2 - ( شر ) جلدة رقيقة تكون على رأس المولود ساعة يولد . 3 - ( طب ) ماء يشبه المخاط يخرج مع المولود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس [ مفرد ] : ج أغراس ( لغير المصدر ) وغراس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غرس . 2 - صفة ثابتة للمفعول من غرس : ما غرس من الشجر ونحوه وضع الغرس في صف واحد ° أنا غرس يده / نحن غرس يده : نشأت بفضله وعنايته . 3 - ( طب ) عملية تقوم على زرع عضو بكامله مع إعادة وضع توصيلاته الوعائية غرس ذراع / ساق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراس [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من غرس : مغروس ، ما يغرس من الشجر ونحوه اقتلع الغراس . 2 - زمن الغرس حان وقت الغراس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراسة [ مفرد ] : 1 - مصدر غرس ° التقنية الغراسية . 2 - فسيل النخل . 3 - إجراء الغرس وحرفته يعمل في الغراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرس / انغرس في ينغرس ، انغراسا ، فهو منغرس ، والمفعول منغرس فيه• انغرس الشجر ونحوه : مطاوع غرس : تثبت وانزرع انغرست النبتة في الأرض بسهولة - انغرست الأقدام في الوحل . • انغرس في قلبه حب المال : ترسخ فيه وثبت انغرست فيها عاطفة الأمومة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترس يغترس ، اغتراسا ، فهو مغترس ، والمفعول مغترس• اغترس الشجر ونحوه : غرسه ؛ أثبته في الأرض وزرعه اغترس النخل أمام منزله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرس يغرس ، إغراسا ، فهو مغرس ، والمفعول مغرس• أغرس الشجر ونحوه : غرسه ، أثبته في الأرض وزرعه أغرس الفلاح فسيلة في الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس يغرس ، غرسا وغراسة ، فهو غارس ، والمفعول مغروس وغرس وغراس• غرس الشجر ونحوه : أثبته في الأرض وزرعه غرس الأزهار في المشتل - اغرس العود ما دام لدنا - غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون [ مثل ] - { ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يغرسون } [ ق ] ° غرس كلية في جسم المريض : وضع كلية سليمة بدل المريضة . • غرس فيه فكرة ونحوها : رسخها ، أثبتها ، طبعها في ذهنه غرس في نفسه مجموعة من الصفات الحميدة - غرس فيه عاطفة الحنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرسَ/ انغرسَ في ينغرس، انغراسًا، فهو منغرِس، والمفعول منغرَسٌ فيه • انغرس الشَّجرُ ونحوُه: مُطاوع غرَسَ: تثبَّت وانزرَع "انغرستِ النّبتةُ في الأرض بسهولة- انغرَستِ الأقدامُ في الوَحل". • انغرس في قلبه حبُّ المال: ترسَّخ فيه وثبت "انغرست فيها عاطفةُ الأمومة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترسَ يغترس، اغتراسًا، فهو مغترِس، والمفعول مغترَس • اغترس الشَّجرَ ونحوَه: غرَسه؛ أثبته في الأرض وزرعه "اغترس النَّخلَ أمام منزله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرسَ يُغرِس، إغراسًا، فهو مُغرِس، والمفعول مُغرَس • أغرسَ الشَّجرَ ونحوَه: غرَسه، أثبته في الأرض وزرعه "أغرس الفلاحُ فسيلةً في الحديقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غارسة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل غرس . 2 - آلة زراعية تستعمل لغرس البطاطا اشترى غارسة لتعينه في الزراعة .
المعجم الوسيط
الشجرَ ونحوه ـِ غَرْساً: أثبته في الأرض. فهو مغروس، وغريس، وغرس. ويقال: غرس فلان عندي نعمة.( أغْرَسَ ) الشجرَ: غرسه.( اغْتَرَسَ ) الشجرَ: غرسه.( الغِرَاس ): ما يغرس من الشجر ونحوه. وـ زمن الغرس.( الغِرَاسَة ): فسيل النخل.( الغَرْس ): المغروس من الشجر. ويقال: أنا غرس يده، ونحن غرس يده. ( ج ) غِراس، وأغراس.( الغِرْس ): كل ما يغرس. وـ جلدة رقيقة تكون على رأس المولود ساعة يولد. ( ج ) أغراس.( الغَرِيس ): المغروس.( الغَرِيسة ): النخلة أوّل ما تنبت. وـ النواة التي تزرع. وـ الفسيلة ساعة توضع في الأرض حتّى تعلق. ( ج ) غرائس، وغراس.( المَغْرِس ): موضع الغرس. ( ج ) مغارس.
مختار الصحاح
غ ر س : غَرَس الشجر من باب ضرب و الغِرَاسُ بالكسر فسيل النخل وهو أيضا وقت الغَرْسِ
الصحاح في اللغة
الغِرْسُ بالكسر: الذي يخرج مع الولد كأنه مُخاطٌ. ويقال: جُلَيْدَةٌ تكون على وجه الفَصيل ساعةَ يولد، فإن تُرِكَت قتلَتْه. وغَرَسْتُ الشجر أغْرِسُهُ غرْساً. والغِراسُ: فَسيلُ النخل. والغِراسُ أيضاً: وقتُ الغَرْسِ ويقال للنخلة أوَّلَ ما تَنْبُت غَريسةٌ.
تاج العروس

غَرَسَ الشَّجَرَ يَغْرِسُ غَرْساً : أَثْبَتَه في الأَرْضِ كأَغْرَسَه هذِه عن الزَّجَّاج . والغَرْسُ بالفتحِ : الشَّجَر المَغْروس ج أغْرَاسٌ وغِرَاسٌ بالكَسْر . وبِئْرُ غَرْسٍ : بالمَدِينَة وهو بالفَتْحِ على ما يَقْتضِي سِياقُ المصنِّفِ وهو الذي جَزَم به ابنُ الأَثِيرِ وغيره وصَوَّبه السّيدُ السَّمْهودِيُّ وحكَى الأَخِيرُ في توَارِيخِه عن خَطِّ المَرَاغِيِّ ضَمَّ الغَيْنِ وكذلِك ضبَطه الحافِظُ الذَّهَبِيُّ وهو المَشْهور الجارِي على الأَلْسِنَة . وقد تَعَقَّبَه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ وصَوَّب الفَتْحَ ومنه الحديث غَرْسٌ من عُيُون الجَنَّة رَوَاهُ ابنُ عَبَاسٍ مَرْفُوعاً ويَعْضُدُه حديثُ ابن عُمَرَ قالَ رَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو جالسٌ على شَفِيرِ بِئْرِ غَرْسٍ : " رأَيتُ اللَّيْلَةَ أَنِّي جالِسٌ على عَيْنٍ من عُيُونِ الجَنَّةِ " يَعْنِي هذِه البِئْرَ وعن عُمَر بنِ الحَكَمِ مُرْسَلاً : قالَ رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم : " نِعْمَ البِئْرُ بِئْرُ غَرْسٍ هِيَ مِنْ عُيُونِ الجَنَّةِ " . وغُسِّلَ صَلَّى الله عَلَيه وسلَّم مِنْهَا كما نقلَه أَرْبَابُ السِّيَرِ

ووَادِي الغَرْسِ قُرْبَ فَدَكَ بينَها وبَيْنَ مَعْدنِ النَّقْرَةِ وقال الواقِدِيُّ رحِمَه اللهُ : كانَت مَنازِلُ بَنِي النَّضِيرِ بنَاحِيَةِ الغَرْسِ . والغِرْسُ بالكَسْرِ : ما يَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ كأَنَّه مُخَاطٌ وقِيلَ : ما يَخْرُج على الوَجْهِ وقال الأَزْهَرِيُّ : الغِرْسُ جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَخْرُج مع الوَلَدِ إِذا خَرَج من بَطْنِ أُمِّهِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : الغِرْسُ : المَشِيمَةُ أَو الغِرْسُ : جُلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَخْرُج علَى وَجْهِ الفَصِيلِ ساعَةَ يُولَدُ فإِن تُرِكَتْ عليه قَتَلَتْه قالَ الراجِزُ : يَتْرُكْنَ في كُلِّ مُنَاخٍ أَبْسٍ كُلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ فِي غِرْسِ ج أَغرَاسٌ

و قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الغِرْس بالكَسْرِ : الغُرَابُ الأَسْوَدُ وزادَ غيرُه : الصَّغِير وضَبَطه بالفتح أَيضاً . والغَرَاسُ كسَحَابٍ : ما يَخْرُجُ من شارِبِ دَواءِ المَشِيِّ كالخامِّ عَن الأَصْمَعِيّ . والغِرَاسُ بالكَسْرِ : وَقْتُ الغَرْسِ . وهو أَيضاً : ما يُغْرَسُ مِن الشَّجَرِ . ويُقَالُ : هُمْ فِي مَغْرُوسَةٍ مِن الأَمْرِ ومَرْغُوسَةٍ أَي اخْتِلاطٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والغَرِيسَةُ : النَّخْلَةُ أَوَّلَ ما تَنْبُتُ كالوَلِيدَةِ للصَّبِيَّةِ الحَدِيثَةِ العَهْدِ بالوِلادَةِ أَو الفَسِيلَةُ ساعَةَ تُوضَعُ في الأَرْضِ حتَّى تَعْلَقَ عن ابنِ دُرَيْدٍ والجَمْعُ : غَرَائِسُ وغِرَاسٌ الأَخِيرَةُ نادِرَةٌ . وعنِ ابنِ عَبَّادٍ : الغَرِيسُ كأَمِيرٍ : النَّعْجَةُ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ بِغَرِيسْ غَرِيسْ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وغَرِيسَةُ : عَلَمٌ للإِماءِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَغْرِسُ : مَوْضِعُ الغَرْسِ والجَمْع : المَغَارِسُ . والغَرْسُ : القَضِيبُ الذَّي يُنْزَعُ مِن الحَبَّةِ ثُمّ يُغْرَسُ . والغَرِيسَةُ : شَجَرُ العِنَبِ أَوَّلَ ما يُغْرَسُ . والغَرِيسَةُ : النَّوَاةُ الَّتِي تُزْرَعُ عن أَبِي المُجِيبِ والحَارِثِ بن دُكَيْنٍ . والغِرَاسَةُ : فَسِيلُ النَّخْلِ . وغَرَسَ فُلانٌ عِنْدِي نِعْمَةً : أَثْبَتَهَا وهو مَجازٌ . وكذا غَرَسَ المَعْروفَ إِذا صَنَعه نقله ابنُ القَطَّاع . والغِرَاسُ : ما كَثُرَ من العُرْفُطِ عن كُرَاع . ومِن المَجازِ : أَنَا غَرْسُ يَدِكَ وفُلانٌ غَرْسُ نِعْمَتِه . وتقول : هذا مَسْقِطُ رأسِه ومَكَانُ غِرِاسِه . والغِرَاسُ بالكَسْرِ : حِصْنٌ باليَمنِ من أَعْمالِ ذي مَرْمَرٍ وفيه يَقُولُ السيِّدُ صلاحُ بنُ أَحْمَدَ الوَزِيريّ من شعراء اليَمَنِ :

للهِ أَوقاتِي بِذِي مَرْمَرٍ ... وطِيبُ أَوْقَاتِي بِرَبْعِ الغِرَاسِ وهي طويلةٌ سائِرةٌ . وغَرِيسَةُ : من أَعلام الإِماءِ نقله الصّاغَانِيُّ

تاج العروس

بَغْرَاسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وابنُ مَنْظُورٍ وقال شَيْخُنا : قَوْلُه بالفَتْح كأنّه صرَّحَ به لغَرابَتِه ؛ لأنّه فَعْلالٌ وهو في غيرِ المُضاعَفِ قليلٌ جداً حتى قيل : إنّه لم يَرِدْ منهُ غيرُ خَزْعَال وقال الصَّاغانِيّ : إنّه مَوْضِعٌ ولم يزد وصرَّحَ في العُبابِ أنّه : د بلِحْفِ جَبَل اللُّكَام كان لمَسْلَمةَ بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ ولوَرَثَتِه من بَعْدِه حتى جاءَت الدولةُ العبّاسيَّةُ فانْتزَعتْها منهم وأَقْطَعَها السَّفَّاحُ مُحَمَّد بنَ سُلَيْمانَ بنِ عليٍّ ثمّ الرشيد ثمّ المأمون ثمّ لولَدِه من بعده وقد نُسِبَ إليه سعيدٌ بنُ حَرْبٍ البَغْراسيُّ حدَّثَ عن عثمانَ بنِ خُرْزادَ وغيرِه

لسان العرب
غَرَس الشجر والشجرة يغرِسها غَرْساً والغَرْس الشجر الذي يُغْرَس والجمع أَغْراس ويقال للنَّخلة أَول ما تنبت غَريسَة والغَرْس غَرْسُك الشجر والغِراس زَمَن الغَرس والمَغْرِس موضع الغَرْس والفعل الغَرْس والغِراس ما يُغْرَس من الشجر والغَرْس القَّضِيب الذي يُنْزع من الحِبّة ثم يُغْرَس والغَريسَة شجر العنب أَوّل ما يُغْرَس والغَريسة النواة التي تُزرع عن أَبي المجيب والحرِث بن دكين والغَرِيسَة الفَسِيلَة ساعة توضع في الأَرض حتى تَعْلَقَ والجمع غَرائِس وغِراس الأَخيرة نادِرَة والغِراسَة فَسِيل النَّخْل وغَرَس فلان عِندي نعمة أَثْبَتها وهو على المثَل والغِرْس بالكسر الجلدة التي تخرج على رأْس الولد أَو الفصيل ساعة يُولد فإِن تُركت قَتَلَتْه قال الراجز يُتْرُكْن في كلّ مَناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ في غِرْسِ وقيل الغِرْس هو الذي يَخْرُج على الوَجْه وقيل هو الذي يَخْرُجُ معه كأَنه مُخاط وجمعه أَغْراس التهذيب الغِرْس واحد الأَغراس وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إِذا خرج من بطن أُمه ابن الأَعرابي العِرْس المَشِيمَة وقول قيس بن عيزارة وقالوا لنا البَلْهاء أَوّل سُؤلَةٍ وأَغْراسُها واللَّهُ غَنِّي يُدافِعُ البلهاء اسم ناقة وعَنَى بأَغراسِها أَولادَها والغَراس بفتح الغين ما يخرج من شارِب الدواء كالخامّ والغَراس ما كثر من العُرْفُط عن كراع والغِرْس والغَرْس الغراب الصغير وغَرْس بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة بئر بالمدينة قال الواقدي كانت منازل بني النَّضِير بناحية الغَرْس
الرائد
* غرس يغرس: غرسا. الشجر: أثبته في الأرض، زرعه.
الرائد
* غرس. 1-مص. غرس. 2-ما يثبت في الأرض ويزرع من شجر أو نحوه، ج غراس وأغراس. 3-«أنا غرس يده»: أي نشأت بفضله وعنايته.
الرائد
* غرس. ج أغراس. 1-ما يثبت في الأرض ويزرع من شجر أو نحوه. 2-غراب صغير. 3-ما يخرج مع الولد من بطن أمه كأنه مخاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: