وصف و معنى و تعريف كلمة الغرش:


الغرش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح الغرش في معاجم اللغة العربية:



الغرش

جذر [غرش]

  1. غرش
    • " الغَرْشُ : حَمْل شجر ؛ يمانية ، قال ابن دريد : ولا أَحُقّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغُرْطُمانِيُّ
    • ـ الغُرْطُمانِيُّ : الفَتَى الحَسَنُ الوَجْه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غُضْرُوفُ
    • ـ غُضْرُوفُ : الغُرْضُوفُ في مَعانيهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَرَسَ
    • ـ غَرَسَ الشَّجَرَ يَغْرِسُهُ : أثْبَتَهُ في الأرضِ ، كأَغْرَسَهُ .
      ـ غَرَسُ : المَغْروسُ ، ج : أغْراسٌ وغِراسٌ .
      ـ بئْرُ غَرْسٍ : بالمدينةِ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ غَرْسٌ من عُيونِ الجَنَّةِ ’‘. وغُسِّلَ ، صلى الله عليه وسلم ، منها .
      ـ وادِي الغَرْسِ : قربَ فَدَكَ ،
      ـ غِرْسِ : ما يَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، كأنَّهُ مُخاطٌ ، أو جُلَيدَةٌ على وجْهِ الفَصيلِ ساعَةَ يولَدُ ، فإِنْ تُرِكَتْ عليه ، قَتَلَتْهُ ، ج : أغْراسٌ ، والغُرابُ الأسْوَدُ
      ـ غَرَاسُ : ما يَخْرُجُ من شارِبِ دواءِ المَشِيِّ ،
      ـ غِرَاسُ : وقْتُ الغَرْسِ ، وما يُغْرَسُ من الشَّجَرِ .
      ـ هُم في مَغْروسَةٍ ومَرْغوسَةٍ : اخْتِلاطٍ .
      ـ غَريسَةُ : النَّخْلَةُ أولَ ماتَنْبُتُ ، أو الفَسيلَةُ ساعةَ توضَعُ حتى تَعْلَقَ .
      ـ غَريسُ : النَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ بِغَريسْ غَرِيسْ .
      ـ غَريسَةُ : علَمٌ للإِماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَرَزَهُ
    • ـ غَرَزَهُ بالإِبْرَةِ يَغْرِزُهُ : نَخَسَهُ ،
      ـ غَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ ، وهو رِكابٌ من جِلْدٍ : وضَعَها فيه ، كاغْتَرَزَ .
      ـ غَرِزَ : أطاعَ السُّلْطانَ بعدَ عِصْيانٍ .
      ـ غَرَزَتِ الناقةُ غَرْزًا وغِرازًا : قَلَّ لَبَنُها ، وهي غارِزٌ .
      ـ غُروزُ : الأَغْصانُ تُغْرَزُ في قُضْبانَ الكَرْمِ لِلوَصْلِ ، جَمْعُ غَرْزٍ .
      ـ جَرادَةٌ غارِزٌ وغارِزَةٌ ومُغَرِّزَةٌ : قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرضِ لِتَسْرَأ ، وهو غارِزٌ رأسَهُ في سِنَتِهِ : جاهلٌ .
      ـ غَرَزُ : ضَرْبٌ من الثُّمامِ ، أو نَباتُهُ كنَباتِ الإِذْخِرِ من شَرِّ المَرْعَى . ووادٍ مُغْرِزٌ ، وقد أغْرَزَ .
      ـ تَغاريزُ : ما حُوِّلَ من فَسيلِ النَّخْلِ وغيرِهِ ، الواحِدُ : تَغْريزٌ .
      ـ غَريزَةُ : الطَّبيعَةُ .
      ـ غَرْزَةُ : موضع بين مكةَ والطائِف .
      ـ غُرَيْزُ : ماءٌ بِضَرِيَّةَ ، أو بِبلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ غَرَازُ : موضع .
      ـ غَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزًا : تُرِكَ حَلْبُهَا ، أو كُسِعَ ضَرْعُها بِماءٍ بارِدٍ لِيَنْقَطِعَ لَبَنُهَا ، أو تُرِكَتْ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ .
      ـ اغْتَرَزَ السَّيْرُ : دَنا .
      ـ الْزَمْ غَرْزَ فُلانٍ : أمْرَهُ ونَهْيَهُ .
      ـ اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِهِ : حُثَّ نَفْسَكَ على التَّمَسُّكِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الغُرْضانِ
    • الغُرْضانِ في الأَنف : هما ما انحدرا من قصبته من جانبيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغرزيز
    • صوت المغني طويل النفس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. رأس الغرشة
    • الغرشة هي المسماة في عرفنا ( بالأركيلة ) ورأس الغرشة هو الموضع الذي يجعل فيه التبغ أو التنباك ، وهذا ليس من الأواني .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الغَرَضُ
    • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه .
      و الغَرَضُ البُغية والحاجة .
      و الغَرَضُ القصدُ : يقال : فهمتُ غَرَضَك : قَصْدَكَ . والجمع : أَغراض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغَرْضُ
    • الغَرْضُ : حِزام الرَّحْل .
      و الغَرْضُ شُعبة في الوادي غيرُ كاملة . والجمع : غُرْضان ( بضم الغين أو كسرها ) .
      و الغَرْضُ التَّثنّي .
      و الغَرْضُ أَن يكون الجسم سمينًا فيُهزَل فتبقى فيه ثَنَيَات ، والجمع غَرُوضٌ .
      وأَغراضٌ .
      وفي المثل : :- طويت الثوبَ على غُرُوضه :-: كسوره الأولى : أَي تركتُه كما كان .
      يُضرَبُ لمن يوكَلُ إِلى رأيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغَرَزُ
    • الغَرَزُ : نبات حَوليٌّ ، واسع الانتشار ، كثير التفرع من القاعدة .
      وثمرُه بندقة مثلثة محبَّبة السطح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغَرْزُ
    • الغَرْزُ : ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يُعْتَمَدُ عليه في الركوب ، وفي الحديث : حديث شريف كان إِذا وضع رِجلَه في الغَرْز يريد السَّفَرَ يقول : بسم الله //.
      ويقال : الْزَمْ غَرْزَ فلان : أَمرَهُ ونهيَه .
      واشدُدْ يديك بغَرْزِه : تَمَسَّكْ به .
      و الغَرْزُ المغروزُ في الأرض .
      و الغَرْزُ الغصنُ يُغْرَسُ في قضيب الكَرْم للوَصْل . والجمع : غُروزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الغَرْسُ
    • الغَرْسُ : المغروسُ من الشجر .
      ويقال : أَنا غَرْسُ يده ، ونحنُ غرسُ يدِه . والجمع : غِراس ، وأَغراس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الغِرْسُ
    • الغِرْسُ : كل ما يُغْرَس .
      و الغِرْسُ جلدةٌ رقيقةٌ تكون على رأس المولود ساعةَ يولد . والجمع : أَغْراس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غرضف
    • " الغُرضُوف : كل عَظم ليّنٍ رَخْص في أَي موضع كان ، زاد التهذيب : يؤكل ، قال : وداخلُ القُوفِ غُرْضوف ، والغُرْضُوف : العظم الذي على طَرف المَحالة ، والغُضْروف لغة فيهما .
      والغُرْضوفان من الفرس : أَطراف الكتفين من أَعاليهما ما دقّ عن صلابة العظمِ ، وهما عصَبتان في أَطراف العَيْرين من أَسافلهما .
      وغُرْضُوف الأَنف : ما صَلُب من مارنه فكان أَشَدَّ من اللحم وأَلينَ من العظم ، ومارِنُ الأَنف غُرْضُوف ، ونُغْضُ الكتف غُرْضُوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. غرض
    • " الغَرْضُ : حِزامُ الرَّحْلِ ، والغُرْضةُ كالغَرْضِ ، والجمع غُرْضٌ مثل بُسْرةٍ وبُسْرٍ وغُرُضٌ مثل كُتُبٍ .
      والغُرْضةُ ، بالضم : التَّصْدِيرُ ، وهو للرحْل بمنزلة الحِزامِ للسَّرْج والبِطانِ ، وقيل : الغَرْضُ البِطانُ للقَتَبِ ، والجمع غُرُوضٌ مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وأَغْراضٌ أَيضاً ؛ قال ابن بري : ويجمع أَيضاً على أَغْرُضٍ مثل فَلْس وأَفْلُسٍ ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافة السعدي : يَغْتالُ طُولَ نِسْعِه وأَغْرُضِهْ بِنَفْخِ جَنْبَيْه ، وعَرْضِ رَبَضِهْ وقال ابن خالويه : المُغَرَّضُ موضعُ الغُرْضة ، قال : ويقال للبطن المُغَرَّضُ .
      وغَرَضَ البعيرَ بالغَرْض والغُرْضةِ يَغْرِضُه غَرْضاً .
      شدَّه .
      وأَغْرَضْتُ البعير : شَدَدْت عليه الغَرْضَ .
      وفي الحديث : لا تُشَدُّ الرِّحالُ الغُرْضُ إِلا إِلى ثلاثةِ مَساجِدَ ، هو من ذلك .
      والمُغَرَّضُ : الموضع الذي يَقَعُ عليه الغَرْضُ أَو الغُرْضةُ ؛

      قال : إِلى أَمُونٍ تَشْتَكي المُغَرَّضا والمَغْرِضُ : المَحْزِمُ ، وهو من البعير بمنزلة المحزم من الدابّة ، وقيل : المَغْرِضُ جانب البطن اسفَلَ الأَضْلاعِ التي هي مَواضِع الغَرْضِ من بطونها ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يَشْرَبْنَ حتى يُنْقِضَ المَغعارِضُ ، لا عائِفٌ منها ولا مُعارِضُ وأَنشد آخر لشاعر : عَشَّيْت جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه ، وكادَ يَهْلِكُ ، لولا أَنَّه اطَّافا (* قوله « بين العضد منقطع » كذا بالأصل .) الشَّراسِيفِ .
      والغَرْضُ : المَلْءُ .
      والغَرْضُ : النقصانُ عن المِلْءِ ، وهو من الأَضداد .
      وغَرَضَ الحوْضَ والسِّقاءَ يَغْرِضُهما غَرْضاً : مَلأَهُما ؛ قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى أَغْرَضَه ؛ قال الراجز : لا تأْوِيا للحوْضِ أَن يَغِيضا ، أَن تُغْرضا خَيْرٌ من أَن تَغِيضا والغَرْضُ : النقصانُ ؛

      قال : لقد فَدَى أَعْناقَهُنَّ المَحْضُ والدَّأْظُ ، حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ أَي كانت لهن أَلبان يُقْرَى منها فَفَدَتْ أَعناقَها من أَن تنحر .
      ويقال : الغَرْضُ موضع ماء تَرَكْتَه فلم تجعل فيه شيئاً ؛ يقال : غَرِّضْ في سقائك أَي لا تملأْه .
      وفلان بحر لا يُغَرَّضُ أَي لا يُنْزَحُ ؛ وقيل في قوله : والدَّأْظُ حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ إِن الغَرْضَ ما أَخْلَيْتَه من الماء كالأَمْتِ في السقاء .
      والغَرْضُ أَيضاً : أَن يكون الرجل سميناً فيُهْزَلَ فيبقى في جسده غُرُوضٌ .
      وقال الباهلي : الغَرْضُ أَن يكون في جُلودها نُقْصانٌ .
      وقال أَبو الهيثم : الغَرْضُ التَّثَنِّي .
      والغَرَضُ : الضَّجَر والملالُ ؛

      وأَنشد ابن بري للحُمامِ ابن الدُّهَيْقِين : لَمَّا رأَتْ خَوْلَةُ مِنِّي غَرَضا ، قامَتْ قِياماً رَيِّثاً لِتَنْهَضا قوله : غَرَضا أَي ضجَراً .
      وغَرِضَ منه غَرَضاً ، فهو غَرِضٌ : ضَجِرَ وقَلِقَ ، وقد غَرِضَ بالمُقامِ يَغْرَضُ غَرَضاً وأَغْرَضَه غيره .
      وفي الحديث : كان إِذا مَشَى عُرِفَ في مَشْيِه أَنه غير غَرِضٍ ؛ الغَرِضُ : القَلِقُ الضَّجِرُ .
      وفي حديث عَديّ : فسِرْتُ حتى نزلْت جَزِيرةَ العرب فأَقمت بها حتى اشتد غَرَضِي أَي ضجَرِي ومَلالي .
      والغَرَضُ أَيضاً : شدّة النِّزاعِ نحو الشيء والشوْقِ إِليه .
      وغَرِض إِلى لِقائِه يَغْرَضُ غَرَضاً ، فهو غَرِضٌ : اشتاقَ ؛ قال ابن هَرْمةَ : إِنِّي غَرِضْتُ إِلى تَناصُفِ وجْهِها ، غَرَضَ المُحِبِّ إِلى الحَبِيبِ الغائِبِ أَي مَحاسِنِ وجْهِها التي يُنْصِفُ بعضُها بعضاً في الحسن ؛ قال الأَخفش : تفسيره (* قوله « تفسيره » ليس الغرض تفسير البيت ، ففي الصحاح : وقد غرض بالمقام يغرض غرضاً ، ويقال أَيضاً : غرضت إِليه بمعنى اشتقت إِليه ، قال الأَخفش تفسيره إلخ .) غَرِضْتُ من هؤلاء إِليه لأَن العرب تُوصِلُ بهذه الحروف كلها الفعل ، قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لَمْ يَغْرَضْ فإِنَّي وناقَتِي ، بِحَجْرٍ ، إِلى أَهلِ الحِمَى غَرِضانِ تَحِنُّ فَتُبْدي ما بِها من صَبابةٍ ، وأُخْفِي الذي لوْلا الأَسَى لَقَضاني وقال آخر : يا رُبَّ بَيْضاءَ ، لها زَوْجٌ حَرِضْ ، تَرْمِيكَ بالطَّرْفِ كما يَرْمِي الغَرِضْ أَي المُشْتاقُ .
      وغَرَضْنا البَهْمَ نَغْرِضُه غَرْضاً : فَصَلْناه عن أُمَّهاتِه .
      وغَرَضَ الشيءَ يَغْرِضُه غَرْضاً : كسَره كسْراً لم يَبِنْ .
      وانْغَرَضَ الغُصْن : تَثَنَّى وانكَسر انْكِساراً غير بائن .
      والغَرِيضُ : الطَّرِيُّ من اللحم والماء واللبن والتمر .
      يقال : أَطْعِمْنا لحماً غَرِيضاً أَي طريّاً .
      وغَرِيضُ اللبن واللحم : طريُّه .
      وفي حديث الغِيبة : فَقاءَتْ لحماً غَرِيضاً أي طَريّاً ؛ ومنه حديث عمر : فيُؤْتى بالخبزِ ليّناً وباللحم غَريضاً .
      وغَرُضَ غِرَضاً ، فهو غَريضٌ أَي طَرِيّ ؛ قال أَبو زبيد الطائي يصف أَسداً : يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَه مِنْ فَرائِسٍ رُفاتُ عِظامٍ ، أَو غَرِيضٌ مُشَرْشَرُ مُغِبّاً أَي غابّاً .
      مُشَرْشَرٌ : مُقَطَّعٌ ، ومنه قيل لماء المطر مَغْرُوضٌ وغَريضٌ ؛ قال الحادرةُ : بَغَرِيضِ سارِيةٍ أَدَرَّتْه الصَّبا ، مِنْ ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ والمَغْرُوضُ : ماءُ المطر الطَّرِيّ ؛ قال لبيد : تَذَكَّرَ شَجْوه ، وتَقاذَفَتْه مُشَعْشَعةٌ بِمَغْرُوضٍ زُلالِ وقولهم : وَرَدْتُ الماء غارِضاً أَي مُبْكِراً .
      وغَرَضْناه نَغْرِضُه غَرْضاً وغَرَّضْناه : جَنَيْناه طَريّاً أَو أَخذْناه كذلك .
      وغَرَضْتُ له غَريضاً : سقيته لبناً حليباً .
      وأَغْرَضْتُ للقوم غَريضاً : عَجَنْتُ لهم عجيناً ابْتَكَرْتُه ولم أُطْعِمهم بائِتاً .
      ووِرْدٌ غارِضٌ : باكِرٌ .
      وأَتَيْتُه غارِضاً : أَولَ النهار .
      وغَرَضَتِ المرأَةُ سِقاءَها تَغْرِضُه غَرْضاً ، وهو أَن تَمْخَضَه ، فإِذا ثَمَّرَ وصار ثَميرة قبل أَن يجتمع زبده صبَّتْه فسقته للقوم ، فهو سقاءٌ مَغْرُوضٌ وغَريضٌ .
      ويقال أَيضاً : غَرَضْنا السخْلَ نَغْرِضُه إِذا فطَمْناه قبل إِناه .
      وغَرَّضَ إِذا تفَكَّه من الفُكاهةِ وهو المِزاحُ .
      والغَرِيضةُ : ضرب من السويق ، يُصْرَمُ من الزرع ما يراد حتى يستفرك ثم يُشَهَّى ، وتَشْهِيَتُه أَن يُسَخَّن على المِقْلى حتى ييبس ، وإِن شاء جعل معه على المقلى حَبَقاً فهو أَطيب لطعمه وهو أَطيب سويق .
      والغَرْض : شُعبة في الوادي أَكبر من الهَجيجِ ؛ قال ابن الأَعرابي : ولا تكون شعبة كاملة ، والجمع غِرْضانٌ وغُرْضانٌ .
      يقال : أَصابَنا مَطَرٌ أَسالَ زَهادَ الغِرْضانِ ، وزَهادُها صِغارُها .
      والغُرْضانُ من الفرس : ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيها وفيها عِرْق البُهْرِ .
      وقال أَبو عبيدة : في الأَنف عُرْضانِ وهما ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيه جميعاً ؛ وأَما قوله : كِرامٌ يَنالُ الماءَ ، قَبْلَ شِفاهِهِمْ ، لَهُمْ وارِداتُ الغُرْضِ شُمُّ الأَرانِبِ فقد قيل : إِنه أَراد الغُرْضُوفَ الذي في قصبة الأَنف ، فحذف الواو والفاء ، ورواه بعضهم : لهم عارِضات الوِرْد .
      وكل من وَرَدَ الماء باكِراً ، فهو غارِضٌ ، والماء غَرِيضٌ ، وقيل : الغارض من الأُنوف الطويل .
      والغَرَضُ : هو الهدَفُ الذي يُنْصَبُ فيرمى فيه ، والجمع أَغْراضٌ .
      وفي حديث الدجال : أَنه يدعُو شابّاً مُمْتَلِئاً شَباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رَمْيةَ الغَرَضِ ؛ الغَرَضُ ههنا : الهدَف ، أَراد أَنه يكون بُعْدُ ما بين القِطعتين بقدر رَمْيةِ السهم إِلى الهدف ، وقيل : معناه وصف الضربة أَي تصيبه إِصابةَ رميةِ الغرَض .
      وفي حديث عقبة بن عامر : تختلف بين هذين الغَرَضَيْنِ وأَنت شيخ كبير .
      وغَرَضُه كذا أَي حاجَتُه وبُغْيَتُه .
      وفَهمت غرضك أَي قَصْدَك .
      واغْتَرَضَ الشيءَ : جعله غَرَضَه .
      وغَرضَ أَنفُ الرجل : شَرِبَ فنال أَنفه الماء من قبل شفته .
      والغَرِيضُ : الطَّلْع ، والإِغْريضُ : الطلْعُ والبرَدُ ، ويقال : كل أَبيض طَرِيٍّ ، وقال ثعلب : الإِغْريضُ ما في جوف الطلْعة ثم شُبِّه به البَرَدُ لا أَنّ الإِغْريضَ أَصل في البَرَد .
      ابن الأَعرابي : الإِغْريضُ الطلْعُ حين ينشقُّ عنه كافورُه ؛

      وأَنشد : وأَبْيَضَ كالإِغْريضِ لم يَتَثَلَّمِ والإِغْريضُ أَيضاً : قَطْر جليل تراه إِذا وقع كأَنه أُصول نَبْل وهو من سحابة متقطعة ، وقيل : هو أَوّلُ ما يسقط منها ؛ قال النابغة : يَمِيحُ بِعُودِ الضِّرْوِ إِغْريضَ بَغْشةٍ ، جَلا ظَلْمَه ما دون أَن يَتَهَمَّما وقال اللحياني :، قال الكسائي الإِغْريضُ كل أَبيضَ مثلِ اللبن وما ينشق عنه الطلْعُ .
      قال ابن بري : والغَرِيضُ أَيضاً كل غِناءٍ مُحْدَثٍ طريٍّ ، ومنه سمي المُغَني الغريض لأَنه أَتى بغِناءٍ مُحْدَث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. غرس
    • " غَرَس الشجر والشجرة يغرِسها غَرْساً .
      والغَرْس : الشجر الذي يُغْرَس ، والجمع أَغْراس .
      ويقال للنَّخلة أَول ما تنبت : غَريسَة .
      والغَرْس : غَرْسُك الشجر .
      والغِراس : زَمَن الغَرس .
      والمَغْرِس : موضع الغَرْس ، والفعل الغَرْس .
      والغِراس : ما يُغْرَس من الشجر .
      والغَرْس : القَّضِيب الذي يُنْزع من الحِبّة ثم يُغْرَس .
      والغَريسَة : شجر العنب أَوّل ما يُغْرَس .
      والغَريسة : النواة التي تُزرع ؛ عن أَبي المجيب والحرِث بن دكين .
      والغَرِيسَة : الفَسِيلَة ساعة توضع في الأَرض حتى تَعْلَقَ ، والجمع غَرائِس وغِراس ، الأَخيرة نادِرَة .
      والغِراسَة : فَسِيل النَّخْل .
      وغَرَس فلان عِندي نعمة : أَثْبَتها ، وهو على المثَل .
      والغِرْس ، بالكسر : الجلدة التي تخرج على رأْس الولد أَو الفصيل ساعة يُولد فإِن تُركت قَتَلَتْه ؛ قال الراجز : يُتْرُكْن ، في كلّ مَناخٍ أَبْسِ ، كلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ في غِرْسِ وقيل : الغِرْس هو الذي يَخْرُج على الوَجْه ، وقيل : هو الذي يَخْرُجُ معه كأَنه مُخاط ، وجمعه أَغْراس .
      التهذيب : الغِرْس واحد الأَغراس ، وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إِذا خرج من بطن أُمه .
      ابن الأَعرابي : العِرْس المَشِيمَة ؛ وقول قيس بن عيزارة : وقالوا لنا : البَلْهاء أَوّل سُؤلَةٍ وأَغْراسُها واللَّهُ غَنِّي يُدافِعُ البلهاء : اسم ناقة ، وعَنَى بأَغراسِها أَولادَها .
      والغَراس ، بفتح الغين : ما يخرج من شارِب الدواء كالخامّ .
      والغَراس : ما كثر من العُرْفُط ؛ عن كراع .
      والغِرْس والغَرْس : الغراب الصغير .
      وغَرْس ، بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة : بئر بالمدينة ؛ قال الواقدي : كانت منازل بني النَّضِير بناحية الغَرْس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غرز
    • " غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها : أَدخلها .
      وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُه غَرْزاً .
      وفي حديث أَبي رافع : مَرَّ بالحسن بن عليّ ، عليهما السلام ، وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله .
      وفي حديث الشَّعْبيِّ : ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل ، وحينئذ يبتدئ ، وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ .
      وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ : أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض ، مثل رَزَّتْ ؛ وجَرادةٌ غارِزٌ ، ويقال : غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء : موضع بيضها .
      ويقال : غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد .
      ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها : أَصْلُها ، وهي المغارِزُ .
      ومَنْكِب مُغَرَّزٌ : مُلْزَقٌ بالكاهل .
      والغَرْزُ : رِكابُ الرحْل ، وقيل : ركاب الرحْل من جُلود مخروزة ، فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ .
      وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً : وضعها فيه ليركب وأَثبتها .
      واغْتَرَزَ : رَكِبَ .
      ابن الأَعرابي : والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس . غيره : الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل ؛ وقال لبيد في غَرْز الناقة : وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ ، أَو قِرابي ، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث : كان ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ ، يريد السفرَ ، يقول : بسم لله ؛ الغَرْزُ : رِكابُ كُورِ الجَمَلِ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ .
      ومنه حديث أَبي بكر أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه ؛ فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره .
      واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه ، وأَصله من الغَرْزِ .
      والغارِزُ من النوق : القليلةُ اللبن .
      وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله « وغرزت الناقة تغرز » من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية ، والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع ، وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره ) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ : قَلَّ لبنها ؛ قال القُطامي : كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي ، حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق .
      وغَرَّزَها صاحِبُها : ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع ، وقيل : التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة .
      الأَصمعي : الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته ؛ قال أَبو حنيفة : التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب ، ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق ، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً ، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى ، فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة .
      وفي حديث عطاء : وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال : إِن كان مُباهاةً فلا ، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر ، قال : والأَول الوجه .
      وغَرَزَتِ الأَتانُ : قَلَّ لبنها أَيضاً .
      أَبو زيد : غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع .
      وفي الحديث ، قالوا : يا رسول الله ، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها .
      يقال : غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ ؛ ومنه قصيد كعب : تمرُّ ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ ، بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ : الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه ، ويروى بغارب .
      والغارِزُ من الرجال : القليل النكاح ، والجمع غُرَّزٌ .
      والغَرِيزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر ؛ وقال اللحياني : هي الأَصل والطبيعة ؛ قال الشاعر : إِنّ الشَّجاعَةَ ، في الفَتى ، والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة ، واحدتها غَرِيزَة .
      ويقال : الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه .
      الأَصمعي : والغَرَزُ ، محرّك ، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض . غيره : الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها ، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض ، فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ ؛ وقيل : هو الأَسَلُ ، وبه سميت الرماح على التشبيه ، وقال أَبو حنيفة : هو من وَخِيمِ المَرْعى ، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة ، واحدتها غَرَزَةٌ ، وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال : لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير ، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل ؛ عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ ؛ والنقيع : موضع حماه عمر ، رضي الله عنه ، لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل .
      وروي عن نافع عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين ؛ النقيع ، بالنون : موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة .
      وفي الحديث أَيضاً : والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع .
      والتَّغارِيزُ : ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره .
      وفي الحديث : إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ ؛ قال القُتَيْبيُّ : هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره ، سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ ، وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر ، ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغرش في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الغَرْشُ حَمْل شجر يمانية قال ابن دريد ولا أَحُقّه
الرائد
* غرش. نوع من المصكوكات النقدية، قرش، ج غروش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: