وصف و معنى و تعريف كلمة الغرضوف:


الغرضوف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و راء (ر) و ضاد (ض) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح الغرضوف في معاجم اللغة العربية:



الغرضوف

جذر [غرضف]

  1. غُضروف: (اسم)
    • الجمع : غَضَاريفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
    • الغُضْرُوفُ : ( طب ) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ ، قابل للالتواء ، أقلّ صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان ، ثمّ ينمو فيصير عظامًا غضروف الأنف ،
    • غضروف الأذن : عظمها اللَّيِّن الرَّخص
    • غضروف درقيّ : ( التشريح ) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم
,
  1. غُضْرُوفُ
    • ـ غُضْرُوفُ : الغُرْضُوفُ في مَعانيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غرضف
    • " الغُرضُوف : كل عَظم ليّنٍ رَخْص في أَي موضع كان ، زاد التهذيب : يؤكل ، قال : وداخلُ القُوفِ غُرْضوف ، والغُرْضُوف : العظم الذي على طَرف المَحالة ، والغُضْروف لغة فيهما .
      والغُرْضوفان من الفرس : أَطراف الكتفين من أَعاليهما ما دقّ عن صلابة العظمِ ، وهما عصَبتان في أَطراف العَيْرين من أَسافلهما .
      وغُرْضُوف الأَنف : ما صَلُب من مارنه فكان أَشَدَّ من اللحم وأَلينَ من العظم ، ومارِنُ الأَنف غُرْضُوف ، ونُغْضُ الكتف غُرْضُوف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغُرْطُمانِيُّ
    • ـ الغُرْطُمانِيُّ : الفَتَى الحَسَنُ الوَجْه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَرْفُ
    • ـ غَرْفُ ، وغَرَفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ به . وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ : دُبِغَ به ،
      ـ غَرَفُ : الثُّمامُ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، والشَّثُّ ، والطُّبَّاقُ ، والبَشَمُ ، والعَفارُ ، والعُتْمُ ، والصَّوْمُ ، والحَبَجُ ، والشَّدْنُ ، والحَيْهَلُ ، والهَيْشَرُ ، والضُّرْمُ ، كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ ، وَوَرَقُ الشَّجَرِ .
      ـ غَرَفَه : قَطَعَهُ ،
      ـ غَرَفَ ناصِيَتَه : جَزَّها ، والمَرَّةُ منه : غُرْفَةٌ .
      ـ '' نَهَى صلى الله عليه وسلم ، عن الغارِفَةِ ''، وهي إمّا فاعِلَةٌ بمعنَى مفعولةٍ ، وهو التي تَقْطَعُها المرأةُ ، وتُسَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَطِ جَبينِها ، وإمّا مَصْدَرٌ بمعنَى الغَرْفِ ، كاللاغِيَةِ .
      ـ ناقةٌ غارفَةٌ : سَريعةٌ .
      ـ إبِلٌ غَوارِفُ ، وخَيْلٌ مَغارِفُ : كأنها تَغْرِفُ الجَرْيَ ، وفارِسٌ مِغْرَفٌ .
      ـ غَرَفَ الماءَ يَغْرِفُه ويَغْرُفُهُ : أخَذَه بِيدِهِ ، كاغْتَرَفَه ، والغَرْفَةُ : للمَرَّةِ ،
      ـ غِرْفُ : هيئةُ الغَرْفِ ، والنَّعْلُ ، ج : غِرَفُ ،
      ـ غُرْفُ : اسمٌ للمفعولِ ، كالغُرافَةِ ، لأنَّكَ ما لم تَغْرِفْه لا تُسَمِّيهِ غُرْفَةً .
      ـ غِرافُ : جَمْعُها ، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ .
      ـ مِغْرَفَةُ : ما يُغْرَفُ به .
      ـ غَرِفَتِ الإِبِلُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ الغَرَفِ .
      ـ غَريفُ : القَصْباءُ ، والحَلْفاءُ ، والغَيْقَةُ ، والماءُ في الأجَمَةِ ، وسيفُ زيدِ بنِ حارِثَةَ ، رضي الله تعالى عنه ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أيَّ شجرٍ كان ، كالغَريفَةِ ، أو الأجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاءِ ، وقد يكونُ من الضالِ والسَّلَمِ ، وعابِدٌ يَمانيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ،
      ـ غَريفُ بنُ الدَّيْلَمِيِّ : تابعيٌّ ،
      ـ غَريفَةُ : النَّعْلُ ، أو النَّعْلُ الخَلَقُ ، وجِلْدَةٌ من أدَمٍ نحوُ شِبْرٍ فارِغَةٌ في أسفَلِ قِرابِ السيفِ ، تَذَبْذَبُ وتكونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً .
      ـ غِرْيَفُ : شجرٌ خَوَّارٌ ، أو البَرْدِيُّ ، وجبلٌ لبني نُمَيْرٍ .
      ـ غِرْيَفَةُ : ماءَةٌ عندَ غِرْيَفٍ .
      ـ عَمودُ غِرْيَفَةَ : أرضٌ بالحِمَى لِغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
      ـ غُرْفَةُ : العُلِّيَّةُ ، ج : غُرُفاتٌ وغُرَفاتٌ وغُرْفاتٌ وغُرَفُ ، والخصْلَةُ من الشَّعَرِ ، والحَبْلُ المَعْقودُ بأُنشوطَةٍ ، يُعَلَّقُ في عُنُقِ البعيرِ ، والسماءُ السابعةُ ،
      ـ غَرَفَةُ : غَرَفَةُ بنُ الحَارِثِ الصحابِيُّ .
      ـ بئْرٌ غروفٌ : يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَدِ .
      ـ غَرْبٌ غَروفٌ وغَريفٌ : كبيرٌ ، أو كثيرُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ غَرَّافُ : نَهْرٌ بين واسِطَ والبَصْرَةِ ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ ، وفرسُ البَراءِ بنِ قَيْسٍ ،
      ـ غَرَّافُ من الأنْهُرِ : الكثيرُ الماءِ ،
      ـ غَرَّافُ من الخَيْلِ : الرَّحيبُ الشَّحْوَةِ ، الكثيرُ الأخْذِ بِقَوائِمِهِ .
      ـ غُرَيْفَةُ : موضع .
      ـ تَغَرَّفَني : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معي .
      ـ انْغَرَفَ : انْقَطَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَرَّهُ
    • ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ : خَدَعَهُ ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ ، فاغْتَرَّ هو .
      ـ غَرُورُ : الدُنْيا ، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ ، وما غَرَّكَ ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ ،
      ـ غُرُورُ : الأَباطِيلُ ، جمعُ غارٍّ .
      ـ أنا غَريرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً : عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ ، والاسمُ : الغَرَرُ ،
      ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ غَرَّرَ الطَيْرُ : هَمَّتْ بالطَيرَانِ ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها .
      ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ : بَياضٌ في الجَبْهَةِ . وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ .
      ـ أَغَرُّ : الأبيضُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ أَغَرُّ من الأَيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وهاجِرَةٌ ، وظَهِيرَةٌ ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ ، والغِفارِيُّ ، والجُهَنِيُّ ، والمُزَنِيُّ : صحابيُّونَ ، أو هم واحدٌ ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ ، وتابِعيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها ، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً ، والشريفُ ، كالغُرْغُرَةِ ، ج : غُرَرٌ ، وغُرَّانٌ ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ ، ومالِك بن حَمَّادٍ ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، واليومُ الحارُّ .
      ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً : صارَ ذَا غُرَّةٍ ، وابْيَضَّ .
      ـ غُرَّةُ : العَبْدُ ، والأَمَةُ ،
      ـ غُرَّةُ من الشهرِ : لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ ،
      ـ غُرَّةُ من الهِلالِ : طَلْعَتُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ : بَياضُها ، وأوَّلُها ،
      ـ غُرَّةُ من المَتاعِ : خِيارُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من القَوْمِ : شَريفُهُم ،
      ـ غُرَّةُ من الكرْمِ : سُرْعَةُ بُسُوقِهِ ،
      ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ : وجْهُهُ . وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ .
      ـ غُرَّةُ : أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ .
      ـ غَريرُ : الخُلُقُ الحَسَنُ ، والكفيلُ ،
      ـ غَريرُ من العَيشِ : ما لا يُفَزِّعُ أهلَه ، ج : غُرَّانٌ ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له ، كالغِرِّ ، ج : أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ . وغَرِرْتَ غَرَارَةً .
      ـ غارُّ : الغافِلُ .
      ـ اغْتَرَّ : غَفَلَ ، والاسمُ : الغِرَّةُ ، وحافِرُ البئْرِ .
      ـ غِرَارُ : حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ ،
      ـ غِرَارُ في الصَلاةِ : النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها ،
      ـ غِرَارُ في التَّسليمِ : أن يقولَ سلامٌ عليكم ، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ ، وكَسادُ السُّوقِ ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ ، غارَّتْ ، وهي مُغارٌّ ، ج : مَغارُّ ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ ،
      ـ غِرَارَةُ : الجُوالِقُ .
      ـ غَرَّ : رَعَى إِبلَهُ ،
      ـ غَرَّ الماءُ : نَضَبَ ، وأكَلَ الغِرْغِرَ ،
      ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً : زَقَّهُ .
      ـ غَرُّ : اسمُ ما زَقَّهُ به ، والشَّقُّ في الأرضِ ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ ، وموضع بالباديةِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ،
      ـ غُرُّ : طَيْرٌ في الماءِ .
      ـ غَرَّاءُ : المدينَةُ النَّبوِيَّةُ ، ونَبتٌ طَيِّبٌ ، أو هو الغُرَيْرَاءُ ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ ، لِلذَكرِ والأُنثى ، ج : غُرٌّ .
      ـ ذُو الغرَّاءِ : موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ .
      ـ غِرْغِرُ : عُشْبٌ ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ .
      ـ غَرْغَرَةُ : تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّغَرْغُرِ ، وصوتٌ معه بَحَحٌ ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف ، ورأسُ القارورَةِ ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي .
      ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ : الحَوْصَلَةُ
      ـ غَرْغَرَ : جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ ،
      ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ : ذَبَحَهُ ،
      ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ : طَعَنَه في حَلْقِهِ ،
      ـ غَرْغَرَ اللحْمُ : سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ .
      ـ غارَّةُ : سَمَكَةٌ طويلةٌ .
      ـ غُرَّانُ : النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ ،
      ـ غَرَّانُ : موضع .
      ـ غُرَارُ : جَبَلٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مُغارُّ : الكفُّ البَخيلُ .
      ـ ذُو الغُرَّةِ : البَرَاءُ بنُ عازِبٍ ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ : صحابيانِ .
      ـ أَغَرَّانِ : جبلانِ بطَريقِ مكةَ .
      ـ اسْتَغَرَّ : اغْتَرَّ ،
      ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً : أتاهُ على غَفْلَةٍ .
      ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ : زَقَّها ،
      ـ وسَمَّوْا : أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً .
      ـ غُرَيْرَاءُ : موضع بِمصْرَ .
      ـ بَطْنُ الأَغَرِّ : مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ .
      ـ غَرَّ يَغَرُّ : تَصابَى بعد حُنْكَةٍ .
      ـ غُرَّى : السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها .
      ـ غُرْغُرَّى : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الغُرْضانِ
    • الغُرْضانِ في الأَنف : هما ما انحدرا من قصبته من جانبيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رأس الغرشة
    • الغرشة هي المسماة في عرفنا ( بالأركيلة ) ورأس الغرشة هو الموضع الذي يجعل فيه التبغ أو التنباك ، وهذا ليس من الأواني .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الغِرْغِرُ
    • الغِرْغِرُ : نوع من الدَّجاج البَرِّيِّ ، موطنه إفريقية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. في الغرفات
    • المنازل الرّفيعة العالية في الجنّة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران

  8. الغَرَضُ
    • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه .
      و الغَرَضُ البُغية والحاجة .
      و الغَرَضُ القصدُ : يقال : فهمتُ غَرَضَك : قَصْدَكَ . والجمع : أَغراض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغَرْضُ
    • الغَرْضُ : حِزام الرَّحْل .
      و الغَرْضُ شُعبة في الوادي غيرُ كاملة . والجمع : غُرْضان ( بضم الغين أو كسرها ) .
      و الغَرْضُ التَّثنّي .
      و الغَرْضُ أَن يكون الجسم سمينًا فيُهزَل فتبقى فيه ثَنَيَات ، والجمع غَرُوضٌ .
      وأَغراضٌ .
      وفي المثل : :- طويت الثوبَ على غُرُوضه :-: كسوره الأولى : أَي تركتُه كما كان .
      يُضرَبُ لمن يوكَلُ إِلى رأيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الغَرَفُ
    • الغَرَفُ : نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية ، واحدته : غَرَفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغَرْفُ
    • الغَرْفُ : شجرةٌ صغيرةٌ تنبت في جزيرة العرب ومصر وإِفريقية والهند ، أَوراقها مستطيلة أَو رُمْحِيَّة ، والثمرة لحميَّة برتقالية اللون ، ترتفع إلى ثلاثة أَمتار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الغَرْغَرَة
    • الغَرْغَرَة : ترديد الدواء أَو الماء في الحلق .
      وَ الغَرْغَرَة ما يُتَغَرْغَر به من الدواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الغَرْغَرَةِ


    • صَوْتَ الغَلَيانِ

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الغرغرة
    • صوت الجُونِيَّة في حَلْقِها

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الغرغرة
    • صوت الحشرجة عند الموت

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الغَرْغَرةُ
    • صوت الراعي من حلقه



    المعجم: معجم الاصوات

  17. الغرغرة
    • صوت الماء أو الدواء يتردد بالحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الغرغرة
    • صوت النفس في الحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الغرغرة
    • صوت نش اللحم عند الإستواء

    المعجم: معجم الاصوات

  20. غرف
    • " غَرَفَ الماءَ والمَرَقَ ونحوهما يَغْرُفُه غَرْفاً واغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منه ، وفي الصحاح : غَرَفتُ الماء بيدي غَرْفاً .
      والغَرْفةُ والغُرفة : ما غُرِف ، وقيل : الغَرْفة المرَّة الواحدة ، والغُرفة ما اغْتُرِف .
      وفي التنزيل العزيز : إلا مَن اغْترَفَ غرْفة ، وغُرْفة ؛ أَبو العباس : غُرْفة قراءة عثمان ومعناه الماء الذي يُغْترَفُ نفسه ، وهو الاسم ، والغَرْفة المرَّة من المصدر .
      ويقال : الغُرفة ، بالضم ، مِلء اليد .
      قال : وقال الكسائي لو كان موضعُ اغْترَف غَرَف اخترت الفتح لأَنه يخرُج على فَعْلة ، ولما كان اغترف لم يخرج على فَعْلة .
      وروي عن يونس أَنه ، قال : غَرْفة وغُرْفة عربيتان ، غَرَفْت غَرفة ، وفي القدْر غُرْفة ، وحَسَوْتُ حَسْوةً ، وفي الإناء حُسْوة .
      الجوهري : الغُرفة ، بالضم ، اسم المفعول منه لأَنك ما لم تَغْرِفه لا تسميه غُرفة ، والجمع غِراف مثل نُطْفة ونِطاف .
      والغُرافة : كالغُرْفة ، والجمع غِرافٌ .
      وزعموا أَن ابْنةَ الجُلَنْدَى وضَعَتْ قِلادتها على سُلَحْفاة فانْسابت في البحر ، قالت : يا قوم ، نَزافِ نزاف لم يبق في البحر غير غِراف .
      والغِرافُ أَيضاً : مِكيال ضَخْم مثْل الجِراف ، وهو القَنْقَل .
      والمِغْرفةُ : ما غُرِفَ به ، وبئر غَروف : يُغْرَف ماؤها باليد .
      ودلو غَرِيفٌ وغريفة : كثيرة الأَخذ من الماء .
      وقال الليث : الغَرْف غَرْفُك الماء باليد أَو بالمِغْرفة ، قال : وغَرْبٌ غَرُوفٌ كثير الأَخذ للماء .
      قال : ومَزادةٌ غَرْفِيَّةٌ وغَرَفِيَّةٌ ، فالغَرْفيَّة رَقيقةٌ من جُلود يُؤتى بها من البحرين ، وغَرَفية دُبغت بالغَرَف .
      وسقاء غَرْفَى أَي مَدْبوغ بالغَرف .
      ونهر غَرَّافٌ : كثير الماء .
      وغيث غرَّاف : غزير ؛

      قال : لا تَسْقِه صَيِّبَ غَرَّافٍ جُؤَرْ ويروى عزَّاف ، وقد تقدم .
      وغَرَفَ الناصِيةَ يَغْرِفُها غَرْفاً : جزَّها وحلَقها .
      وغَرَفْتُ ناصيةَ الفَرس : قطعتُها وجَزَزْتُها ، وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، نهى عن الغارفة ، قال الأَزهري : هو أَن تُسَوِّي ناصيتها مَقْطُوعة على وسَط جَبينِها .
      ابن الأعرابي : غَرَف شعره إذا جَزَّه ، وملَطه إذا حلَقه .
      وغَرَفْتُ العَوْدَ : جَزَزْته والغُرْفةُ : الخُصلةُ من الشعر ؛ ومنه قول قيس : تَكادُ تَنْغَرِفُ أَي تنقطع .
      قال الأَزهري : والغارفةُ في الحديث اسم من الغَرْفة جاء على فاعلة كقولهم سمعت راغِيةَ الإبل ، وكقول اللّه تعالى : لا تَسْمَع فيها لاغِيةً ، أَي لَغْواً ، ومعنى الغارفةِ غَرْفُ الناصيةِ مُطَرَّزَةً على الجبين : والغارفة في غير هذا : الناقة السريعة السير ، سميت غارفة لأَنها ذات قَطْع ؛ وقال الخطابي : يريد بالغارفة التي تَجُزُّ ناصيتها عند المُصِيبة .
      وغرَف شعَره إذا جَزَّه ، ومعنى الغارفة فاعلة بمعنى مَفْعولة كعيشة راضية .
      وناقة غارفة : سريعة السير .
      وإبلٌ غَوارِفُ وخيل مَغارِف : كـأَنها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً ، وفرس مِغْرَفٌ ؛ قال مزاحم : بأَيدي اللَّهامِيم الطِّوالِ المغارِف ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل : صوابه أَبو زيد .
      فرس غَرَّافٌ رَغيبُ (* قوله « رغيب » هو في الأصل بالغين المعجمة وفي القاموس بالحاء المهلة .) الشَّحْوةِ كثير الأَخذ بقوائمه من الأَرض .
      وغَرَفَ الشيءَ يَغْرِفُه غَرْفاً فانغرَفَ : قَطَعَه فانْقَطَعَ .
      ابن الأَعرابي : الغَرْفُ التَّثَني والانقصافُ ؛ قال قيس بن الخَطِيم : تَنامُ عن كِبْر شأْنِها ، فإذا قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِف ؟

      ‏ قال يعقوب : معناه تتثَنَّى ، وقيل : معناه تَنْقصِف من دِقَّة خَصْرها .
      وانْغَرَف العظم : انكسر ، وقيل : انغرف العُود انْفَرَضَ إذا كُسِر ولم يُنْعم كَسْرُه .
      وانْغَرَفَ إذا مات .
      والغُرْفة : العِلِّيّةُ ، والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف .
      والغُرفة : السماء السابعة ؛ قال لبيد : سَوَّى فأَغلَقَ دونَ غُرْفةِ عَرْشِهِ ، سَبْعاً طباقاً ، وفوق فَرْع المَنْقَلِ كذا ذكر في الصحاح ، وفي المحكم : فوق فرع المَعْقِل ؛ قال : ويروى المَنْقل ، وهو ظهر الجبل ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : دون عِزَّة عَرشه .
      والمَنْقلُ : الطريق في الجبل .
      والغُرْفةُ : حَبْل معْقود بأُنْشوطةٍ يُلقَى في عُنُق البعير .
      وغَرَف البعيرَ يَغرِفُه ويغْرُفه غَرْفاً : أَلقى في رأْسه الغُرفة ، يمانية .
      والغَرِيفةُ : النعْلُ بلغة بني أَسَد ، قال شمر : وطيِّء تقول ذلك ، وقال اللحياني : الغَرِيفةُ النعْلُ الخَلَقُ .
      والغريفة : جِلْدةٌ مُعَرَّضةٌ فارغة نحو من الشِّبْر من أَدَم مُرَتَّبة في أَسفَلِ قِراب السيف تَتَذَبْذَب وتكون مُفَرَّضة مُزَيَّنة ؛ قال الطرماح وذكر مِشْفرَ البعير : تُمِرُّ على الوِراكِ ، إذا المَطايا تَقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِب النَّواحي ، كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذي غُضُونِ (* قوله « ذي غضون » كذا بالأصل ، قال الصاغاني : الرواية ذا .) وخَريع مَنصوب بتمرّ أَي تمرّ على الوِراكِ مِشْفراً خَريع النَّعْو ؛ والنَّعْوُ شَقُّ المِشفر وجعله خَلَقاً لنعُومته .
      وقال اللحياني : الغَريفة في هذا البيت النعْل الخلق ، قال : ويقال لنعل السيف إذا كان من أَدَم غَريفة أَيضاً .
      والغَريفةُ والغَريفُ : الشجر المُلْتَفُّ ، وقيل : الأَجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاء والقَصَبِ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد يكون من السَّلَمِ والضَّالِ ؛ قال أَبو كبير : يأْوي إلى عُظْمِ الغَريف ، ونَبْلُه كسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّر وقيل : هو الماء الذي في الأَجَمة ؛ قال الأَعشى : كبَرْدِيّة الغِيلِ ، وَسْطُ الغَريف ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّريرا السَّريرُ : ساق البَرْديّ .
      قال الأَزهري : أَما ما ، قال الليث في الغريف إنه ماء الأَجَمةِ فهو باطل .
      والغَريفُ : الأَجمة نفْسُها بما فيها من شجرها .
      والغَريف : الجماعةُ من الشجر المُلْتفّ من أَي شجر كان ؛ قال الأَعشى : كبردية الغِيل ، وسط الغريف ، ساقَ الرِّصافُ إليه غَديرا أَنشده الجوهري ؛ قال ابن بري : عجز بيت الأَعشى لصدر آخر غير هذا وتقرير البيتين : كبردية الغيل ، وسط الغريف ، إذا خالط الماء منها السُّرورا والبيت الآخر بعد هذا البيت ببيتين وهو : أَوِ اسْفَنْطَ عانَةَ بَعْدَ الرُّقا دِ ، ساقَ الرِّصافُ إليه غديرا والغَرْفُ والغَرَفُ : شجر يدبغ به ، فإذا يبس فهو الثُّمام ، وقيل : الغَرَف من عِضاه القياس وهو أَرَقُّها ، وقيل : هو الثمام ما دام أَخضر ، وقيل : هو الثمام عامّة ؛ قال الهذلي : أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ به غَيرُ الذِّئابِ ، ومَرّ الرِّيح بالغَرَف سقامٌ : اسم واد ، ويروى غير السباع ؛

      وأَنشد ابن بري لجرير : يا حَبّذا الخَرْجُ بين الدَّامِ والأُدَمى ، فالرِّمْثُ من بُرْقة الرَّوْحانِ فالغَرَفُ الأَزهري : الغَرْف ، ساكن الراء ، شجرةٌ يدبغ بها ؛ قال أَبو عبيد : هو الغَرْفُ والغلف ، وأَمّا الغَرَفُ فهو جنس من الثُّمام لا يُدبغ به .
      والثُّمام أَنواع : منه الغَرَف وهو شَبيه بالأَسَل وتُتّخذ منه المَكانس ويظلّل به المزادُ فيُبَرِّد الماء ؛ وقال عمرو ابن لَجإٍ في الغَرْف : تَهْمِزهُ الكَفُّ على انْطِوائها ، هَمْز شَعِيب الغَرفِ من عَزْلائها يعني مَزادةً دُبغت بالغَرْف .
      وقال الباهِليُّ في قول عمرو بن لجإ : الغَرْف جلود ليست بقَرَظِية تُدْبغ بهَجَر ، وهو أَن يؤخذ لها هُدْب الأَرْطى فيوضع في مِنْحاز ويُدَقّ ، ثم يُطرح عليه التمر فتخرج له رائحة خَمْرة ، ثم يغرف لكل جلد مقدار ثم يدبغ به ، فذلك الذي يُغرف يقال له الغَرْف ، وكلُّ مِقدار جلد من ذلك النقيع فهو الغَرْف ، واحده وجميعه سواء ، وأَهل الطائف يسمونه النَّفْس .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال أَعْطِني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَي دِبْغةً من أَخْلاطِ الدِّباع يكون ذلك قدر كف من الغَرْفة وغيره من لِحاء الشجر .
      قال أَبو منصور : والغَرْف الذي يُدْبغ به الجلود معروف من شجر البادية ، قال : وقد رأَيته ، قال : والذي عندي أَن الجلود الغَرْفية منسوبة إلى الغَرْف الشَّجر لا إلى ما يُغْرف باليد .
      قال ابن الأَعرابي : والغَرَف الثُّمام بعينه لا يُدبغ به ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله ابن الأعرابي صحيح .
      قال أَبو حنيفة : إذا جف الغَرَف فمضغْتَه شَبَّهْتَ رائحته برائحة الكافور .
      وقال مرة : الغَرْف ، ساكنة الراء ، ما دُبغ بغير القَرَظ ، وقال أَيضاً : الغرْف ، ساكنة الراء ضروب تُجمع ، فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً .
      وقال الأَصمعي : الغرْف ، بإسكان الراء ، جلود يؤتى بها من البحرين .
      وقال أَبو خَيْرة : الغَرْفية يمانية وبَحْرانية ، قال : والغَرَفية ، متحركة الراء ، منسوبة إلى الغَرَف .
      ومزادة غَرْفية : مدبوغة بالغَرْف ؛ قال ذو الرمة : وَفْراء غَرْفيةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ يعني مزادة دبغت بالغَرْف ؛ ومُشَلشَل : من نعت السَّرَب في قوله : ما بالُ عينك منها الماء يَنْسَكبُ ، كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيَّة سَرَبُ ؟

      ‏ قال ابن دريد : السرَبُ الماء يُصَبُّ في السِّقاء ليدبغ فتغْلُظ سُيوره ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة وقال : من روى سرب ، بالكسر ، فقد أَخطأَ وربما جاء الغرف بالتحريك ؛

      وأَنشد : ومَرِّ الرّيح بالغَرَ ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة ، قال ابن الأَعرابي : الغَرْف ضروب تجمع ، فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً .
      أَبو حنيفة : والغَرَف شجر تُعمل منه القِسِيّ ولا يدبُغ به أَحد .
      وقال القزاز : يجوز أَن يدبغ بورقه وإن كانت القِسِيُّ تُعمل من عيدانه .
      وحكى أَبو محمد عن الأَصمعي : أَن الغرْف يدبغ بورقه ولا يدبغ بعيدانه ؛ وعليه قوله : وفْراء غَرْفية ؛ وقيل : الغرفية ههنا المَلأَى ، وقيل : هي المدبوغة بالتمر والأَرْطى والملحِ ، وقال أَبو حنيفة : مزادة غرَفية وقرْبة غرفية ؛ أَنشد الأَصمعي : كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفِيّاتِ الوُسُعْ نيطتْ بأَحْقى مُجَرْئشَّاتِ هُمُعْ وغَرَفْت الجلد : دَبَغْته بالغرف .
      وغَرِفَت الإبل ، بالكسر ، تَغْرَفُ غَرَفاً : اشتكت من أَكل الغَرَف .
      التهذيب : وأَما الغَريف فإنه الموضع الذي تكثر فيه الحَلْفاء والغَرْف والأَباء وهي القصب والغَضا وسائر الشجر ؛ ومنه قول امرئ القيس : ويَحُشُّ تَحْتَ القِدْرِ يُوقِدُها بغَضَا الغَرِيفِ ، فأَجْمَعَتْ تَغْلي وأَما الغِرْيَفُ فهي شجرة أُخرى بعينها .
      والغِرْيَفُ ، بكسر الغين وتسكين الراء : ضرب من الشجر ، وقيل : من نبات الجبل ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاحِ في صفة نخل : إذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها ، زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ مَعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبَّاره ، بِحافَتَيْهِ ، الشُّوعُ والغِرْيَف ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو نصر الغِرْيَفُ شجر خَوّار مثل الغَرَبِ ، قال : وزعم غيره أَن الغِرْيف البرْدِيّ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة لحاتم : رواء يَسِيل الماءُ تَحْتَ أُصولِهِ ، يَمِيلُ به غِيلٌ بأَدْناه غِرْيَفُ والغِرْيَفُ : رمل لبني سعد .
      وغُرَيْفٌ وغَرّافٌ : اسمان .
      والغَرَّافُ : فرس خُزَزَ بن لُوذان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غرض
    • " الغَرْضُ : حِزامُ الرَّحْلِ ، والغُرْضةُ كالغَرْضِ ، والجمع غُرْضٌ مثل بُسْرةٍ وبُسْرٍ وغُرُضٌ مثل كُتُبٍ .
      والغُرْضةُ ، بالضم : التَّصْدِيرُ ، وهو للرحْل بمنزلة الحِزامِ للسَّرْج والبِطانِ ، وقيل : الغَرْضُ البِطانُ للقَتَبِ ، والجمع غُرُوضٌ مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وأَغْراضٌ أَيضاً ؛ قال ابن بري : ويجمع أَيضاً على أَغْرُضٍ مثل فَلْس وأَفْلُسٍ ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافة السعدي : يَغْتالُ طُولَ نِسْعِه وأَغْرُضِهْ بِنَفْخِ جَنْبَيْه ، وعَرْضِ رَبَضِهْ وقال ابن خالويه : المُغَرَّضُ موضعُ الغُرْضة ، قال : ويقال للبطن المُغَرَّضُ .
      وغَرَضَ البعيرَ بالغَرْض والغُرْضةِ يَغْرِضُه غَرْضاً .
      شدَّه .
      وأَغْرَضْتُ البعير : شَدَدْت عليه الغَرْضَ .
      وفي الحديث : لا تُشَدُّ الرِّحالُ الغُرْضُ إِلا إِلى ثلاثةِ مَساجِدَ ، هو من ذلك .
      والمُغَرَّضُ : الموضع الذي يَقَعُ عليه الغَرْضُ أَو الغُرْضةُ ؛

      قال : إِلى أَمُونٍ تَشْتَكي المُغَرَّضا والمَغْرِضُ : المَحْزِمُ ، وهو من البعير بمنزلة المحزم من الدابّة ، وقيل : المَغْرِضُ جانب البطن اسفَلَ الأَضْلاعِ التي هي مَواضِع الغَرْضِ من بطونها ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يَشْرَبْنَ حتى يُنْقِضَ المَغعارِضُ ، لا عائِفٌ منها ولا مُعارِضُ وأَنشد آخر لشاعر : عَشَّيْت جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه ، وكادَ يَهْلِكُ ، لولا أَنَّه اطَّافا (* قوله « بين العضد منقطع » كذا بالأصل .) الشَّراسِيفِ .
      والغَرْضُ : المَلْءُ .
      والغَرْضُ : النقصانُ عن المِلْءِ ، وهو من الأَضداد .
      وغَرَضَ الحوْضَ والسِّقاءَ يَغْرِضُهما غَرْضاً : مَلأَهُما ؛ قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى أَغْرَضَه ؛ قال الراجز : لا تأْوِيا للحوْضِ أَن يَغِيضا ، أَن تُغْرضا خَيْرٌ من أَن تَغِيضا والغَرْضُ : النقصانُ ؛

      قال : لقد فَدَى أَعْناقَهُنَّ المَحْضُ والدَّأْظُ ، حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ أَي كانت لهن أَلبان يُقْرَى منها فَفَدَتْ أَعناقَها من أَن تنحر .
      ويقال : الغَرْضُ موضع ماء تَرَكْتَه فلم تجعل فيه شيئاً ؛ يقال : غَرِّضْ في سقائك أَي لا تملأْه .
      وفلان بحر لا يُغَرَّضُ أَي لا يُنْزَحُ ؛ وقيل في قوله : والدَّأْظُ حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ إِن الغَرْضَ ما أَخْلَيْتَه من الماء كالأَمْتِ في السقاء .
      والغَرْضُ أَيضاً : أَن يكون الرجل سميناً فيُهْزَلَ فيبقى في جسده غُرُوضٌ .
      وقال الباهلي : الغَرْضُ أَن يكون في جُلودها نُقْصانٌ .
      وقال أَبو الهيثم : الغَرْضُ التَّثَنِّي .
      والغَرَضُ : الضَّجَر والملالُ ؛

      وأَنشد ابن بري للحُمامِ ابن الدُّهَيْقِين : لَمَّا رأَتْ خَوْلَةُ مِنِّي غَرَضا ، قامَتْ قِياماً رَيِّثاً لِتَنْهَضا قوله : غَرَضا أَي ضجَراً .
      وغَرِضَ منه غَرَضاً ، فهو غَرِضٌ : ضَجِرَ وقَلِقَ ، وقد غَرِضَ بالمُقامِ يَغْرَضُ غَرَضاً وأَغْرَضَه غيره .
      وفي الحديث : كان إِذا مَشَى عُرِفَ في مَشْيِه أَنه غير غَرِضٍ ؛ الغَرِضُ : القَلِقُ الضَّجِرُ .
      وفي حديث عَديّ : فسِرْتُ حتى نزلْت جَزِيرةَ العرب فأَقمت بها حتى اشتد غَرَضِي أَي ضجَرِي ومَلالي .
      والغَرَضُ أَيضاً : شدّة النِّزاعِ نحو الشيء والشوْقِ إِليه .
      وغَرِض إِلى لِقائِه يَغْرَضُ غَرَضاً ، فهو غَرِضٌ : اشتاقَ ؛ قال ابن هَرْمةَ : إِنِّي غَرِضْتُ إِلى تَناصُفِ وجْهِها ، غَرَضَ المُحِبِّ إِلى الحَبِيبِ الغائِبِ أَي مَحاسِنِ وجْهِها التي يُنْصِفُ بعضُها بعضاً في الحسن ؛ قال الأَخفش : تفسيره (* قوله « تفسيره » ليس الغرض تفسير البيت ، ففي الصحاح : وقد غرض بالمقام يغرض غرضاً ، ويقال أَيضاً : غرضت إِليه بمعنى اشتقت إِليه ، قال الأَخفش تفسيره إلخ .) غَرِضْتُ من هؤلاء إِليه لأَن العرب تُوصِلُ بهذه الحروف كلها الفعل ، قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لَمْ يَغْرَضْ فإِنَّي وناقَتِي ، بِحَجْرٍ ، إِلى أَهلِ الحِمَى غَرِضانِ تَحِنُّ فَتُبْدي ما بِها من صَبابةٍ ، وأُخْفِي الذي لوْلا الأَسَى لَقَضاني وقال آخر : يا رُبَّ بَيْضاءَ ، لها زَوْجٌ حَرِضْ ، تَرْمِيكَ بالطَّرْفِ كما يَرْمِي الغَرِضْ أَي المُشْتاقُ .
      وغَرَضْنا البَهْمَ نَغْرِضُه غَرْضاً : فَصَلْناه عن أُمَّهاتِه .
      وغَرَضَ الشيءَ يَغْرِضُه غَرْضاً : كسَره كسْراً لم يَبِنْ .
      وانْغَرَضَ الغُصْن : تَثَنَّى وانكَسر انْكِساراً غير بائن .
      والغَرِيضُ : الطَّرِيُّ من اللحم والماء واللبن والتمر .
      يقال : أَطْعِمْنا لحماً غَرِيضاً أَي طريّاً .
      وغَرِيضُ اللبن واللحم : طريُّه .
      وفي حديث الغِيبة : فَقاءَتْ لحماً غَرِيضاً أي طَريّاً ؛ ومنه حديث عمر : فيُؤْتى بالخبزِ ليّناً وباللحم غَريضاً .
      وغَرُضَ غِرَضاً ، فهو غَريضٌ أَي طَرِيّ ؛ قال أَبو زبيد الطائي يصف أَسداً : يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَه مِنْ فَرائِسٍ رُفاتُ عِظامٍ ، أَو غَرِيضٌ مُشَرْشَرُ مُغِبّاً أَي غابّاً .
      مُشَرْشَرٌ : مُقَطَّعٌ ، ومنه قيل لماء المطر مَغْرُوضٌ وغَريضٌ ؛ قال الحادرةُ : بَغَرِيضِ سارِيةٍ أَدَرَّتْه الصَّبا ، مِنْ ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ والمَغْرُوضُ : ماءُ المطر الطَّرِيّ ؛ قال لبيد : تَذَكَّرَ شَجْوه ، وتَقاذَفَتْه مُشَعْشَعةٌ بِمَغْرُوضٍ زُلالِ وقولهم : وَرَدْتُ الماء غارِضاً أَي مُبْكِراً .
      وغَرَضْناه نَغْرِضُه غَرْضاً وغَرَّضْناه : جَنَيْناه طَريّاً أَو أَخذْناه كذلك .
      وغَرَضْتُ له غَريضاً : سقيته لبناً حليباً .
      وأَغْرَضْتُ للقوم غَريضاً : عَجَنْتُ لهم عجيناً ابْتَكَرْتُه ولم أُطْعِمهم بائِتاً .
      ووِرْدٌ غارِضٌ : باكِرٌ .
      وأَتَيْتُه غارِضاً : أَولَ النهار .
      وغَرَضَتِ المرأَةُ سِقاءَها تَغْرِضُه غَرْضاً ، وهو أَن تَمْخَضَه ، فإِذا ثَمَّرَ وصار ثَميرة قبل أَن يجتمع زبده صبَّتْه فسقته للقوم ، فهو سقاءٌ مَغْرُوضٌ وغَريضٌ .
      ويقال أَيضاً : غَرَضْنا السخْلَ نَغْرِضُه إِذا فطَمْناه قبل إِناه .
      وغَرَّضَ إِذا تفَكَّه من الفُكاهةِ وهو المِزاحُ .
      والغَرِيضةُ : ضرب من السويق ، يُصْرَمُ من الزرع ما يراد حتى يستفرك ثم يُشَهَّى ، وتَشْهِيَتُه أَن يُسَخَّن على المِقْلى حتى ييبس ، وإِن شاء جعل معه على المقلى حَبَقاً فهو أَطيب لطعمه وهو أَطيب سويق .
      والغَرْض : شُعبة في الوادي أَكبر من الهَجيجِ ؛ قال ابن الأَعرابي : ولا تكون شعبة كاملة ، والجمع غِرْضانٌ وغُرْضانٌ .
      يقال : أَصابَنا مَطَرٌ أَسالَ زَهادَ الغِرْضانِ ، وزَهادُها صِغارُها .
      والغُرْضانُ من الفرس : ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيها وفيها عِرْق البُهْرِ .
      وقال أَبو عبيدة : في الأَنف عُرْضانِ وهما ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيه جميعاً ؛ وأَما قوله : كِرامٌ يَنالُ الماءَ ، قَبْلَ شِفاهِهِمْ ، لَهُمْ وارِداتُ الغُرْضِ شُمُّ الأَرانِبِ فقد قيل : إِنه أَراد الغُرْضُوفَ الذي في قصبة الأَنف ، فحذف الواو والفاء ، ورواه بعضهم : لهم عارِضات الوِرْد .
      وكل من وَرَدَ الماء باكِراً ، فهو غارِضٌ ، والماء غَرِيضٌ ، وقيل : الغارض من الأُنوف الطويل .
      والغَرَضُ : هو الهدَفُ الذي يُنْصَبُ فيرمى فيه ، والجمع أَغْراضٌ .
      وفي حديث الدجال : أَنه يدعُو شابّاً مُمْتَلِئاً شَباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رَمْيةَ الغَرَضِ ؛ الغَرَضُ ههنا : الهدَف ، أَراد أَنه يكون بُعْدُ ما بين القِطعتين بقدر رَمْيةِ السهم إِلى الهدف ، وقيل : معناه وصف الضربة أَي تصيبه إِصابةَ رميةِ الغرَض .
      وفي حديث عقبة بن عامر : تختلف بين هذين الغَرَضَيْنِ وأَنت شيخ كبير .
      وغَرَضُه كذا أَي حاجَتُه وبُغْيَتُه .
      وفَهمت غرضك أَي قَصْدَك .
      واغْتَرَضَ الشيءَ : جعله غَرَضَه .
      وغَرضَ أَنفُ الرجل : شَرِبَ فنال أَنفه الماء من قبل شفته .
      والغَرِيضُ : الطَّلْع ، والإِغْريضُ : الطلْعُ والبرَدُ ، ويقال : كل أَبيض طَرِيٍّ ، وقال ثعلب : الإِغْريضُ ما في جوف الطلْعة ثم شُبِّه به البَرَدُ لا أَنّ الإِغْريضَ أَصل في البَرَد .
      ابن الأَعرابي : الإِغْريضُ الطلْعُ حين ينشقُّ عنه كافورُه ؛

      وأَنشد : وأَبْيَضَ كالإِغْريضِ لم يَتَثَلَّمِ والإِغْريضُ أَيضاً : قَطْر جليل تراه إِذا وقع كأَنه أُصول نَبْل وهو من سحابة متقطعة ، وقيل : هو أَوّلُ ما يسقط منها ؛ قال النابغة : يَمِيحُ بِعُودِ الضِّرْوِ إِغْريضَ بَغْشةٍ ، جَلا ظَلْمَه ما دون أَن يَتَهَمَّما وقال اللحياني :، قال الكسائي الإِغْريضُ كل أَبيضَ مثلِ اللبن وما ينشق عنه الطلْعُ .
      قال ابن بري : والغَرِيضُ أَيضاً كل غِناءٍ مُحْدَثٍ طريٍّ ، ومنه سمي المُغَني الغريض لأَنه أَتى بغِناءٍ مُحْدَث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غرضف
    • " الغُرضُوف : كل عَظم ليّنٍ رَخْص في أَي موضع كان ، زاد التهذيب : يؤكل ، قال : وداخلُ القُوفِ غُرْضوف ، والغُرْضُوف : العظم الذي على طَرف المَحالة ، والغُضْروف لغة فيهما .
      والغُرْضوفان من الفرس : أَطراف الكتفين من أَعاليهما ما دقّ عن صلابة العظمِ ، وهما عصَبتان في أَطراف العَيْرين من أَسافلهما .
      وغُرْضُوف الأَنف : ما صَلُب من مارنه فكان أَشَدَّ من اللحم وأَلينَ من العظم ، ومارِنُ الأَنف غُرْضُوف ، ونُغْضُ الكتف غُرْضُوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغرضوف في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الغُرْضوفُ: ما لان من العظم، وهو الغُضْروفُ أيضاً.
تاج العروس

الغُرْضُوفُ والغُضْرُوفُ : كُلُّ عَظْمٍ لَيِّنٍ نقَلَه الجَوْهريُّ زاد غيرُه رَخْص في أَيِّ موضعٍ كانَ زاد الأَزْهَريُّ : يُؤْكَلُ وزادَ غيرُه : وهو مثْلُ مارن الأَنْف وهو ما صَلُبَ من الأَنْف فكانَ أَشَدَّ من اللَّحْمِ وأَلْيَنَ من العَظْم ونُغْضُ الكَتف غُرْضُوف وكذلك رُؤُسُ الأَضْلاعِ ورَهابَةُ الصَّّدْر وداخلُ قُوف الأُذُن كما في العُباب . والغُرْضُوفانِ من الفَرَس : أَطْرافُ الكَتِفَيْن من أَعاليهما ما دَقَّ عن صَلابَة العَظْمِ وهما عَصَبَتان في أَطْراف العَيْرَيْنِ من أَسافلهما . والغُرْضُوفان : الخَشَبتان : اللَّتان يُشَدّان يَمِيناً وشِمالاً بَيْنَ واسِطِ الرَّحْلِ وآخِرَتِه كما في العُباب ج : غَراضِيفُ وغَضارِيفُ

لسان العرب
الغُرضُوف كل عَظم ليّنٍ رَخْص في أَي موضع كان زاد التهذيب يؤكل قال وداخلُ القُوفِ غُرْضوف والغُرْضُوف العظم الذي على طَرف المَحالة والغُضْروف لغة فيهما والغُرْضوفان من الفرس أَطراف الكتفين من أَعاليهما ما دقّ عن صلابة العظمِ وهما عصَبتان في أَطراف العَيْرين من أَسافلهما وغُرْضُوف الأَنف ما صَلُب من مارنه فكان أَشَدَّ من اللحم وأَلينَ من العظم ومارِنُ الأَنف غُرْضُوف ونُغْضُ الكتف غُرْضُوف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: