وصف و معنى و تعريف كلمة الغزيز:


الغزيز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح الغزيز في معاجم اللغة العربية:



الغزيز

جذر [غزز]

  1. غزيز: (اسم)
    • غزيز : فاعل من غَزُرَ
,
  1. غَزِيرُ
    • ـ غَزِيرُ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، وأرضٌ مَغْزورَةٌ : أصابَها مَطَرٌ غَزيرٌ .
      ـ غَزيرَةُ : الكثيرَةُ الدَّرِّ ،
      ـ غَزيرَةُ من الآبارِ واليَنابِيعِ : الكثيرَةُ الماءِ ،
      ـ غَزيرَةُ من العُيُونِ : الكثيرَةُ الدَّمْعِ ، غَزُرَتْ غَزَارَةً وغَزْراً وغُزْراً
      ـ غَزَرَ الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ غَزَرَتِ الماشِيَةُ : دَرَّتْ أَلْبَانُها .
      ـ مُغْزِرَةُ : ما يَغْزُرُ عليه اللَّبَنُ ، ونباتٌ ورقُهُ كَوَرَقِ الحُرْفِ ، يُعْجِبُ البَقَرَ ، وتَغْزُرُ عليه .
      ـ أغْزَرَ المَعْرُوفَ : جَعَلَهُ غَزِيراً ،
      ـ أغْزَرَ القومُ : غَزُرَتْ إِبِلُهُم .
      ـ قومٌ مُغْزَرٌ لهم : غَزُرَتْ ألْبانُهُم وإِبلُهُم .
      ـ غُزْرانُ : موضع .
      ـ مُغازِرُ ومُسْتَغْزِرُ : مَنْ يَهَبُ شيئاً لِيُرَدَّ عليه أكثَرُ مما أعْطَى .
      ـ غَزْرُ : آنِيَةٌ من حَلْفاءَ وخُوصٍ .
      ـ تَغْزيرُ : أن يَدَعَ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ ، وذلِك إذا أدْبَرَ لَبَنُ الناقةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استغزرَ
    • استغزرَ يستغزر ، استغزارًا ، فهو مُستغزِر ، والمفعول مُستغزَر :-
      استغزر الشَّيءَ طلب غزارتَه :- الخَراج عمود الملك ، وما استُغزر بمثل العَدْل ولا استُنزر بمثل الجَوْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَغْزَر
    • أغزر - إغزارا
      1 - أغزر : كثرت ماشيته ودرت ألبانها . 2 - أغزر الشيء : كثره « أغزر المعروف ». 3 - أغزر : صار في « غزر »، أي كثرة ، من المطر .

    المعجم: الرائد

  4. أغزرَ
    • أغزرَ يُغزر ، إغزارًا ، فهو مُغزِر ، والمفعول مُغزَر :-
      أغزر اللهُ مالَه أكثره :- أغزر فلانٌ معروفَه للناس ، - أغزر المعروفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَغزَر
    • إستغزر - استغزارا
      1 - إستغزر الشيء : طلب غزارته . 2 - إستغزر : وهب شيئا ليعطى أكثر مما أعطى .

    المعجم: الرائد

  6. استغزر الشّيء
    • طلب غزارتَه :- الخَراج عمود الملك ، وما استُغزر بمثل العَدْل ولا استُنزر بمثل الجَوْر .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَغْزَرَ
    • اسْتَغْزَرَ : غَازَرَ .
      و اسْتَغْزَرَ الشيءَ : طلب غزارته .
      يقال : :- الخرَاج عمودُ المُلك ، وما اسْتُغْزِرَ بمثل العدل ، ولا استُنزِر بمثل الجَوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أغزر الله ماله
    • أكثره :- أغزر فلانٌ معروفَه للناس - أغزر المعروفَ .

    المعجم: عربي عامة



  9. غزارة شعر
    • ( طب ) نموّ مفرط للشّعر ، غير طبيعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَغْزَرَ
    • أَغْزَرَ القومُ : كثرت إبلُهم وشاؤهم ودرّت أَلبانُها .
      و أَغْزَرَ الشيءَ : كثَّرَهُ .
      يقال : أَغزر اللهُ مالَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَغْزَرُ
    • [ غ ز ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيل ). :- كَانَتْ غَلَّةُ هَذِهِ السَّنَةِ أغْزَرَ مِن غَلَّةِ السَّنَوَاتِ السَّابِقَةِ :- : أكْثَرَ ، أوْفَرَ .

    المعجم: الغني



  12. أغْزَرَ
    • [ غ ز ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَغْزَرَ ، يُغْزِرُ ، مصدر إغْزَارٌ
      1 . :- أغْزَرَ الْمَعْرُوفَ :- : أكْثَرَ مِنْهُ ، جَعَلهُ كَثِيراً ، غَزِيراً ، وَفِيراً .
      2 . :- أَغْزَرَ القَوْمُ :- : كَثُرَتْ مَوَاشِيهِمْ وَدَرَّتْ ألْبَانَهَا .

    المعجم: الغني

  13. غَزَارَةٌ
    • [ غ ز ر ]. ( مصدر غَزُرَ ).
      1 . :- صَبَّ الْمَطَرُ بِغَزَارَةٍ :-: بِكَثْرَةٍ .
      2 . :- يَمْتَازُ بِغَزَارَةِ الأَلْفَاظِ :- : بِكَثْرَةِ تَرَادُفِهَا وَتَنَوُّعِهَا . :- عَالِمٌ مَعْرُوفٌ بِسَعَةِ الأَخْبَارِ وَغَزَارَةِ العِلْمِ .

    المعجم: الغني

  14. غَزارة
    • غَزارة :-
      مصدر غزُرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غَزارة
    • غزارة
      1 - مصدر . غزر . 2 - كثرة : « غزارة العلم ، غزارة الماء ».


    المعجم: الرائد

  16. غَزر
    • غزر - يغزر ، غزرا وغزرا وغزارة
      1 - غزر الشيء : كثر « غزر الماء ». 2 - غزرت الناقة : كثر لبنها .

    المعجم: الرائد

  17. غزُرَ
    • غزُرَ يَغزُر ، غَزَارةً وغُزْرًا ، فهو غَزِير :-
      غزُر الماءُ وغيرُه كثُر :- توجد في هذا البلد خيرات غزيرة ، - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحليّة ، - غزير العلم : وافر العلم واسع الاطّلاع :-
      • ما طاب ونزر خيرٌ ممّا خبث وغزُر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غزر
    • " الغَزارةُ : الكثرة ، وقد غَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَغْزُر ، فهو غَزِيرٌ .
      ابن سيده : الغَزِيرُ الكثير من كل شيء .
      وأَرض مغزورةٌ : أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ .
      والغزِِيرة من الإِبل والشاء وغيرهما من ذوات اللبن : الكثيرةُ الدَّرِّ .
      وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ : دَرَّت أَلبانُها .
      وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن : يَغزُر عليه اللبن .
      والمُغْزِرة : ضرْبٌ من النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة بالجُلَّنار ، وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها ، وهي ربْعيَّة ، سميت بذلك لسرعة غَزْرِ الماشية عليها ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      الليث : غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها ، فهي تَغْزُرُ غَزارةً ، وهي غَزِيرة كثيرة اللبن .
      وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً ؛ أَي كثيرة اللبن .
      وفي حديث أَبي ذر : هل يَثْبُت لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ ؟

      ‏ قالوا : نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ ؛ هي جمع غَزِيرة كثيرة اللبن ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين جمع عزوز ، وسيأْتي ذكره ؛ ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء .
      قال أَبو منصور : ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن .
      ابن الأَعرابي : المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها .
      وقال بعض التابعين : الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته ؛ المُسْتَغْزِرُ : الذي يطلب أَكثر مما يعطي ، وهي المُغازَرة ؛ ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة هديته .
      واسْتَغْزَرَ : طلب أَكثر مما أَعطى .
      وبئر غَزِيرة : كثيرة الماء ، وكذلك عين الماء والدمع ، والجمع غِزارٌ ، وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً ، وقيل : الغُزْرُ من جميع ذلك المصدر ، والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب .
      وأَغزَرَ المعروفَ : جعله غَزيراً .
      وأَغْزَرَ القومُ : غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها ؛ ونوق غِزَار ، والجمع غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ .
      وقومٌ مُغْزَرٌ لهم : غزُرت إِبلُهم أَو أَلْبانُهم .
      والتَّغْزِير : أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا أَدبَر لبنُ الناقةِ .
      وغُزْران : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغزيز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غز غززت ، يغز ، اغزز / غز ، غزا ، فهو غاز ، والمفعول مغزوز• غز الثوب أو الجسم بالإبرة ونحوها : وخزه وخزا خفيفا غز يد صديقه بالإبرة مداعبة له - غز سيفا في عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غز [ مفرد ] : مصدر غز .
مختار الصحاح
غ ز ز : غَزَّةُ أرض بمشارف الشام بها قبر هاشم جد النبي عليه الصلاة و السلام و الغُزُّ جنس من التُرك
الصحاح في اللغة
الغُزُّ: جنسٌ من التُرك.
تاج العروس

غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزَاً محرّكةً واغْتَزَّ به واغْتَزى به إذا اختَصَّه من بين أصحابه والغَزَزُ : الخُصوصِيّة قاله أبو زَيْدَ نَقْلاً عن العرب وأنشد :

فَمَنْ يَعْصِبْ بلِيَّتِه اغْتِزازاً ... فإنك قد مَلأْتَ يداً وشاما

أي فمن يَلْزَمْ قَرابَته وأهلَ بيتِه بالبِرِّ فإنّك قد ملأتَ بمعروفك اليمنَ والشام ويريد باليدِ هنا اليمن . كذا قاله الصَّاغانِيّ وَنَسَبَه في اللِّسان لأبي عمرو . وغَزَّ الإبلَ والصبيَّ يغُزُّهما غَزَّاً : علَّقَ عليهما العُهون أي الصُّوفَ المَنفوشَ ؛ من العَين أي دَفْعَاً لإصابَتِها . والغُزُّ بالضمّ : الشِّدْقُ وهما الغُزَّان عن ابْن الأَعْرابِيّ كالغُزْغُزِ كهُدْهُدٍ . الغُزُّ : جِنسٌ من التُّرْك . كذا في الصحاح . قال شَمِرٌ : أَغَزَّتِ الشجَرَةُ إغْزازاً : كثُرَ شَوْكُها واشتدَّ والتفّ فهي مُغِزٌّ . أغَزَّتِ البقرةُ : عَسَرَ حَمْلَها وهي مُغِزٌّ قاله الليث . قال الأَزْهَرِيّ : الصوابُ : أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ من ذواتِ الأربعة . ويقال للناقةٍ إذا تأخّرَ حَمْلُها فاسْتَأْخَرَ نِتاجُها : قد أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ ومنه قولُ رُؤْبة :

والحَربُ عَسْرَاءُ اللِّقاحِ مُغْزِي ... بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ قلتُ : وقد تقدّم في العين أيضاً أعَزَّتِ الناقةُ إذا استأخرَ حَمْلُها وقال ابنُ القَطَّاع : ساءَ حَمْلُها ؛ فإن لم يكن تَصحيفاً من هذا فهي لغةٌ في ذلك . والغُزَيْز كزُبَيْر : ماءٌ لبني تَميمٍ عن يَسارِ مَن قَصَدَ مكّة حَرَسَها اللهُ تعالى من اليَمامةِ . قلتُ : وهو في قُفّ عند ثِنْي الوَرِكَةِ لبَني عُطارِدِ بن عَوْفِ بن سَعْدٍ وقد جاءَ ذِكرُه في حديث الأحْنَفِ بنِ قَيْسٍ ؛ قيل له لما احْتُضِر : ما تتَمَنَّى ؟ قال : شَرْبَةً من ماءِ الغُزَيْز . وهو ماءٌ مُرٌّ وكان مَوْتُه بالكُوفة والفُراتُ جاره . وغازَزْتُه : بادَرْتُه ونافستُه وفي بعضِ النُّسَخ : بارَزْتُه والأُولى هي التي في التكملة . وتَغازَزْناه : تَنازَعْناه . والغُزّاز كرُمّان : البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأولادِ والجيران وفِعلُه الغَزَز محرّكة . وغَزَّةُ بالفَتْح : د بمَشارفِ الشام - بفلسطين مشهور - بها وُلِدَ الإمامُ مُحَمَّد بن إدريسَ الشافعيُّ رضي الله عنه سنة 150 تقريباً وبها ماتَ هاشمُ بنُ عَبْدِ مَنافٍ جدُّ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم حين كان توَجَّه للشامِ بالتّجارة فَأَدْرَكَتْه مَنِيَّتُه فماتَ بغَزَّةَ وبها قَبْرُه ولكن غيرُ ظاهرٍ الآن وإليه نُسِبَت فقيل : غَزَّةُ هاشمٍ . وَجَمَعها أي تكلَّمَ بها بلَفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بن كَعْبٍ الخُزاعيّ يبكي بني عبدِ مَنافِ من قَصيد فقال :

وهاشِمٌ في ضَريحٍ عند بَلْقَعَةٍ ... تَسْفِي الرِّياحُ عليه وَسْطَ غَزّاتِ وفي بعض الأصول المصحَّحة : بين غَزَّات ؛ كأنّه سمَّى كلَّ ناحيةٍ منها باسمِ البَلدةِ وَجَمَعها على غَزّات ولها نَظائر ؛ كأَذْرِعاتٍ وعانات وتُكتَبُ بالتاءِ المُطَوَّلةِ والمَربوطة فيقال : غَزّاة كما قيل في أَذْرِعاتٍ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

مَيْتٌ بَرَدْمانَ ومَيْتٌ بسَلْ ... مانَ ومَيْتٌ عندَ غَزّاتِ ورَملةٌ بالسَّوْدةِ ببلادِ بني سَعْد بن زَيْد مَناة يقال لها : غَزَّةُ وفيها أحساءٌ جَمَّةٌ ونَخلٌ بَعْلٌ قد رآها الأَزْهَرِيّ . غَزَّة : د بأَفريقيَّة . وناحيةٌ عن يمينِ عَيْنِ التمرِ بالعراق يقال لها : غَزَّة وهذا يُستدرَك به على المُصَنِّف . وكُسَيْل بنُ اَغَزَّ البَرْبَريُّ م معروفٌ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في التبصير للحافظ : هو أُسَيْد بنُ أَغَزّ له ذِكرٌ في فتوحِ المَغرِب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغَزْغَزَة : الأكلُ بالأشداقِ من غير شَهْوَةِ نَفْسٍ ؛ كأنّه مُكرَهٌ عليه هكذا سمعتهم يقولون وأَحْرِ به أن يكون عربيّاً صحيحاً

لسان العرب
أَغَزَّت البَقَرَةُ وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها قال الأَزهري الصواب أَغْزَتْ ( * قوله « الصواب أغزت إلخ » أي فيكون من المعتل واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً ) فهي مُغْزٍ من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها قد أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ ومنه قول رؤبة والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب وقال ذو الرمة بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت أَبو عمرو الغَزَزُ الخُصوصية تقول العرب قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَاما قال أَبو العباس مَن شرط ههنا ويعصب يلزم بليته بقراباته اغتزازاً أَي اختصاصاً واليد ههنا يريد اليمن قال معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام والغُزْغُزُ الشِّدْقُ في بعض اللغات والراء لغة ابن الأَعرابي الغُزَّانِ الشِّدْقانِ واحدُهما غُزٌّ وفي الحديث إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ الغُزَّانِ بالضم والتشديد الشِّدْقانِ الواحد غُزٌّ وفي حديث الأَحنف ( * قوله « وفي حديث الاحنف إلخ » عبارة ياقوت وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى ؟ قال شربة من ماء الغزيز وهو ماء مرّ وكان موته بالكوفة والفرات جاره ) شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ بضم الغين وفتح الزاي الأُولى ماء قُرْبَ اليمامة وغَزَّةُ موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي صلى الله عليه وسلم وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة وأَنشد ابن الأَعرابي مَيْتٌ بِرَدْمانَ ومَيْتٌ بِسَلْ مانَ ومَيْتٌ عند غَزَّاتِ قال الأَزهري ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة والغُزُّ جنس من التُّرْكِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: