وصف و معنى و تعريف كلمة الغضروف:


الغضروف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح الغضروف في معاجم اللغة العربية:



الغضروف

جذر [غضرف]

  1. غُضروف: (اسم)
    • الجمع : غَضَاريفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
    • الغُضْرُوفُ : ( طب ) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ ، قابل للالتواء ، أقلّ صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان ، ثمّ ينمو فيصير عظامًا غضروف الأنف ،
    • غضروف الأذن : عظمها اللَّيِّن الرَّخص
    • غضروف درقيّ : ( التشريح ) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم
  2. غُضروفيّات: (اسم)
    • غُضْرُوفِيَّات الزَّعانف ( الحيوان ) أسماك كبيرة القدّ تتميّز بخلوِّها من الهيكل العظميّ
,
  1. الغضروف الحلْقيّ
    • ( شر ) غضروف بشكل الخاتم في المنطقة السُّفلى للحنجرة ، يتَّحد بمفاصل مع الغضروف الدَّرقيّ .

    المعجم: عربي عامة



  2. الغُضْرُوفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غضرف
    • " الغُضْرُوف : كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان .
      والغُضْرُوف : العَظم الذي على طرف المَحالةِ ، والغُرْضُوفُ لغة فيهما .
      وفي حديث صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه ؛ غُضْروفُ الكتِف : رأْس لَوْحِه .
      وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغَضْرَمُ
    • ـ الغَضْرَمُ والغِضْرمُ : المَكانُ الكثيرُ التُّرابِ ، اللَّيِّنُ اللَّزِجُ الغَليظُ ، وما تَشَقَّقَ من قُلاعِ الطينِ الأَحْمَرِ الحُرِّ أو المَكانُ كالكَذَّانِ الرِّخْوِ والجِصِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الغَضْفَرُ
    • الغَضْفَرُ : الجافي الغليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الغَضَفُ
    • الغَضَفُ : شَجرٌ بالهند يشبه النخلَ ، ويُتَّخَذ من خُوصِه جِلاَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الغَضَنُ
    • الغَضَنُ ( بفتح الضاد أو تسكينها ) : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها . والجمع : غُضُون .
      ويقال : جاءَ في غضون كلامك كذا : في أَثنائه وطَيَّاته .
      و الغَضَنُ النَّصَبُ والتعب .
      ويقال : لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ : أَي لأُطيلنَّ عناءَك .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الغَضْراءُ
    • الغَضْراءُ : الأَرض ذات الطين اللزج الأَخضر الحرّ .
      ويقال : هم في غضراء عيش ، وفي غضرَاءَ من العيش : في خصب وخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغُضَّةُ
    • الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غضف
    • " غَضَفَ العُودَ والشيءَ يَغْضِفُه غَضْفاً فانغضَفَ وغَضَّفَه فَتَغَضَّفَ : كسره فانكسر ولم يُنْعِم كسره .
      وتغضَّف عليه أَي مالَ وتَثنَّى وتكسَّر ، وتَغَضَّفت الحَيّة : تلَوّت وتكسّرت ؛ قال أَبو كبير الهُذلي : إلا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ ، باللَّيلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ وكلُّ متثن متكسّر مُسترْخ أَغْضَفُ ، والأُنثى غَضْفاء .
      وغَضِفت الأُذن غَضَفاً وهي غَضْفاء : طالت واسْترخت وتكسّرت ، وقيل : أَقبلت على الوجه ، وقيل : أَدبرت إلى الرأْس وانكسر طرَفُها ، وقيل : هي التي تتثنى أَطرافها على باطنها ، وهي في الكلاب إقبال الأُذن على القفا .
      وكلبٌ أَغْضَفُ وكلاب غُضْف ، وقد غَضِفَ ، بالكسر ، إذا صار مسترخي الأُذن .
      التهذيب : التَّغَضُّفُ والتغَضُّنُ والتغيُّفُ واحد ، ومن ذلك قيل للكلاب غُضْفٌ إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسَعتها .
      وقال ابن الأَعرابي : الغاضِفُ من الكلاب المتكسّر أَعلى أُذنه إلى مقدَّمه ، والأَغضفُ إلى خلفه .
      والغُضْفُ : كلاب الصيْد من ذلك صفة غالبة .
      وغَضَفَ الكلبُ أُذنه غَضْفاً وغَضَفاناً وغَضْفاناً : لَواها ، وكذلك إذا لوتْها الرِّيح ، وقيل : غَضَفها أَرخاها وكسرها .
      والغَضَفُ ، بالتحريك : اسْتِرْخاء في الأُذن ، وفي التهذيب : الغضف استرخاء أَعلى الأُذن على محارتها من سَعتها وعِظَمها .
      والغَضْفاء من المعز : المُنْحَطَّةُ أَطراف الأُذنين من طولهما .
      والمُغْضِفُ : كالأَغضف .
      ابن شميل : الغَضَفُ في الأُسْد استرخاء أَجفانها العُلا على أَعينها ، يكون ذلك من الغَضَب والكِبَر ، قال : ومن أَسماء الأَسد الأَغْضَفُ ، وقال أَبو النجم يصف الأُسد : ومُخْدِرات تأْكل الطَّوّافا ، غُضْف تَدُقُّ الأَجَمَ الحَفَّاف ؟

      ‏ قال : ويقال الغَضَفُ في الأُسُد كثرة أَوبارها وتثنِّي جلودها ؛ وقال القُطامي : غُضْف الجِمامِ تَرَحَّلُوا وقال الليث : الأَغْضف من السباع الذي انكسر أَعلى أُذنه واستَرخَى أَصله ، وأُذنٌ غَضْفاء وأَنا أَغْضِفُها ، وانْغَضفَت أُذنه إذا انكسرت من غير خِلْقة ، وغَضِفت إذا كانت خِلْقة ، والغَضَفُ انكسارها خلقة ؛ وقوله : لما تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ ، في يَوْمِ ريحٍ وضَبابٍ مُنْغَضِفْ إنما عنى بالمنغضف الضباب الذي بعضه فوق بعض .
      ويقال للسماء أَغْضَفَت إذا أَخالَت للمطر ، وذلك إذا لَبِسها الغَيم ، كما يقال ليل أَغضف إذا أُّلبِسَ ظَلامه .
      ويقال : في أَشفاره غَضَفٌ وغَطَف بمعنى واحد .
      ونخلة مُغْضِف ومُغْضِفة : كثر سَعَفُها وساءَ ثمرها .
      وثمرة مُغْضِفة : لم يَبْدُ صَلاحُها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه ذكر أَبواب الرِّبا ثم ، قال : ومنه الثمرة تُباع وهي مُغْضِفة ؛ قال شمر : ثمَرَة مُغْضفة إذا تقاربت من الإدْراك ولمَّا تُدْرِك .
      وقال أَبو عمرو : المُغْضِفَة المُتدَلِّية في شجرها مسترخية ، وكلُّ مُسترخ أَغضف ؛ رواه عنه أَبو عبيد ؛ قال : وإنما أَراد عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنها تباع ولم يَبْدُ صَلاحُها فلذلك جعلها مُغْضفة .
      وقال أَبو عدنان :، قالت لي الحَنظلِيّة أَغْضفَت النخلة إذا أُوقِرَتْ ؛ ومنه الحديث : أَنه قدم خَيْبر بأَصحابه وهم مُسْعِنُون والثمرةُ مُغضفة .
      ويقال : نزل فلان في البئر فانغَضَفَت عليه أَي انهارت عليه .
      وتغضفت البئر إذا تهدَّمت أَجْوالُها .
      وانْغَضَفت عليه البئر : انْحَدرت ؛ قال العجاج : وانْغَضَفَتْ في مُرْجَحِنّ أَغْضَفا شبه ظلمة الليل بالغُبار .
      وانغَضَف القوم في الغبار : دخلوا فيه .
      وغَضَف يَغْضِفُ غُضُوفاً : نَعِم بالُه ، فهو غاضِفٌ .
      والغاضِفُ : الناعمُ البال ؛

      وأَنشد : ‏ كَمِ اليومَ مَغْبُوطٌ بخَيْرِك بائسٌ ، وآخَرُ لم يُغْبَطْ بخَيْرِك غاضِفُ وعَيْشٌ أَغْضَفُ وغاضف : واسع ناعِم رَغَدٌ بَيِّنُ الغَضَف .
      ابن الأَعرابي : سنة غَضْفاء إذا كانت مخْصِبة .
      وقال مَعْن بن سَوادةَ : عيشٌ أَغضف إذا كان رَخِيّاً خَصِيباً .
      ويقال : تَغَضَّفت عليه الدنيا إذا كثر خيرها وأَقبلت عليه .
      وعَطَنٌ مُغْضِفٌ إذا كثُر نَعَمُه ورواه ابن السكيت مُعْصِف ، وقال : هو من العَصْف وهو ورق الزرع وإنما أَراد خُوص سعَف النخل ؛ وقال أُحَيحةُ بن الجلاح : إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها ، زانَ جَنابي عَطنٌ مُغْضِفُ أَراد بالعَطَن ههنا نخيلة الرّاسخةَ في الماء الكثيرةَ الحمل ، وقد تقدّم هذا البيت في ترجمة عصف أَيضاً ، وذكرنا هناك ما فيه من الاختلاف .
      وغَضَف الفرسُ وغيره يَغْضِفُ غَضْفاً : أَخذ من الجَرْي بغير حساب .
      والغَضَفُ : شجر بالهند يشبه النخل ويتخذ من خوصِه جِلال ، وقال الليث : هو كهيئة النخل سواء من أَسفله إلى أَعْلاه سعَفٌ أَخضر مغشًّى عليه ونواه مقشَّر بغير لِحاء ؛ قال أَبو حنيفة : الغَضَفُ خوص جيد تتخذ منه القِفاع التي يُحمل فيها الجهاز كما يحمل في الغرائر ، تتخذ أعدالاً فلها بقاء ، ونبات شجره كنبات النخل ولكن لا يطول ويُخرج في رؤوسها بُسْراً بَشِعاً لا يؤكل ، قال : وتتخذ من خوصه حُصْر أَمثال البُسط تسمى السِّمام ، الواحدة سُمَّةٌ ، وتُفْتَرش السُّمّة عِشرين سنة .
      الدينوري : وأَجود اللِّيف للحبال الكِنْبارُ ، وهو ليف النّارَجِيل ، وأَجْود الكنبار الصِّيني ، وهو أَسود يسمونه القَطِيّا ، والغُضْفُ القَطا الجُونُ ؛ قال ابن بري : صوابه والغَضَفُ القَطا الجُوني . غيره : والغَضَفة ضرب من الطير قيل إنها القَطاة الجونيّة ، والجمع غَضَفٌ وغُضَيْفٌ : موضع .
      وسَهم أَغْضَفُ أَي غَلِيظُ الرِّيش ، وهو خلاف الأَصْمع .
      وأَغْضَف الليلُ أَي أَظلم واسْودَّ .
      وليل أَغْضَفُ وقد غَضِف غَضَفاً .
      وتَغَضَّف علينا الليل : أَلبسنا ؛

      وأَنشد : بأَحْلامِ جُهّال إذا ما تَغَضَّفوا التهذيب : والأغضف الليل ؛

      وأَنشد : في ظِلِّ أَغْضَفَ يَدْعُو هامَه البُوم الأَصمعي : خَضَفَ بها وغَضَفَ بها إذا ضَرطَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. غضر


    • " الغَضَارُ : الطّين الحُرّ .
      ابن سيده وغيره : الغَضارةُ الطين الحر ، وقيل : الطين اللاَّزب الأَخضر .
      والغَضارُ : الصَّحْفة المتخذة منه .
      والغُضْرة والغَضْراء : الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء ، وقيل : هي أَرض فيها طين حُرٌّ .
      يقال : أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ ، وقيل : قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء ، وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين .
      ابن الأَعرابي : الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر ، والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة ، والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين ؛

      وأَنشد : ‏ ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً ، ولا عُقَدُ التَّميم ، ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به ، وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء : طين حرٌّ .
      شمر : الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ .
      والغَضْراءُ والغُضْرة : أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض .
      والغَضْوَرُ : طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه .
      والغَضارة : النّعْمة والسَّعة في العيش .
      وقولهم في الدعاء : أَبادَ اللّه خضراءَهم ؛ ومنهم من يقول : غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم ، من الغَضارة ، وقيل : طِينَتهم التي منها خُلقوا .
      قال الأَصمعي : ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم ؛ وقول الشاعر : بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب .
      وقال ابن الأَعرابي : أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم .
      وقال أَحمد بن عبيد : أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم .
      وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً : أَخصب بعد إِقطارٍ ؛ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً .
      ورجل مَغْضورٌ : مُبارَك .
      وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة .
      وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ ؛ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ ، ومَضِرٌ إِتباع .
      وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير .
      والغَضارةُ : طِيبُ العيش ؛ تقول منه : بنو فلان مغضورون .
      وفي حديث ابن زِمْل : الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها .
      وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير .
      ويقال : إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب .
      وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ ، وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم .
      واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً .
      والغَضيرُ : الناعم من كل شيء ، وقد غَضُرَ غَضارةً ؛ ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ .
      قال أَبو عمرو : الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ ؛ قال أَبو النجم : مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ : القَطاةُ ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرفه .
      وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام ؛ وغَضَر عنه يَغْضِر ، وغَضِر ، وتَغَضَّر : انْصَرَفَ وعدل عنه .
      ويقال : ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه ؛ قال ابن أَحمر يصف الجواري : تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ ، عن ذاكَ ، مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن .
      ويقال : غَضَرَه أَي حبسه ومنعه .
      وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر .
      وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب .
      وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً : عطف .
      وغَضَر له من ماله : قَطَعَ له قِطْعة منه .
      والغاضِرُ : الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه .
      وجلد غاضِرٌ : جيد الدباغ ؛ عن أَبي حنيفة ، والغَضِير : مثل الخَضير ؛ قال الراجز : من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ .
      نَبْتٌ .
      والغَضْوَرةُ : شجرة غبراء تَعْظُم ، والجمع غَضْوَرٌ ، وقيل : الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم ، وقيل : هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ .
      ويقال في مَثَلٍ : هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً .
      والغَضْوَرُ ، بتسكين الضاد : نبت يشبه السّبَط ؛ قال الراعي يصف حُمُراً : تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة ، حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر : ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة ، وقيل : هو ماء لطيِّء ؛ قال امرؤ القيس : كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير ، عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ : كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ ، قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ : المانِعُ ، وكذلك العاضِرُ ، بالعين والغين .
      أَبو عمرو : الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه .
      ويقال : أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني .
      والغَواضِرُ : في قيس .
      وغاضِرة : قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة ، وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة .
      ومسجدُ غاضِرةَ : مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة .
      وغُضَيْرٌ وغَضْران : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. غضن
    • " الغَضْنُ والغَضَنُ : الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها ، وجمعه غُضُون ؛ قال كعب بن زهير : إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه ، رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا .
      التهذيب : الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد ؛

      وأَنشد : تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا .
      وغُضُونُ الأُذُنِ : مَثانِيها ، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ .
      وقال اللحياني : الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ ؛

      وأَنشد : خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ ، ذا غُضُونِ .
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ ؛ قال : وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر ، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد .
      وقد تَغَضَّنَ ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ .
      والتَّغْضِينُ أَيضاً : الرِّجاعُ .
      والمُغاضَنَة : المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة .
      والأَغْضَنُ : الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً ؛

      قال : يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ .
      والغَضَنُ : تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه .
      وغَضَنُ العَيْنِ : جِلْدَتُها الظاهرة .
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه : أَصبح جلده غَضْنَة واحدة ، وقد يقال بالباء .
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك .
      الأَزهري : أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك ، ويقال غَضْنك ؛

      وأَنشد : أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا ، نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا .
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً : حبسه .
      ويقال : ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا .
      ابن الأَعرابي : غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني ، بالصاد ، وهو غلط ، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير .
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ : أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه .
      قال أَبو زيد : يقال لذلك الولد غَضِينٌ ، والاسم الغِضانُ .
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً : دام مطرها .
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى : دامت وأَلَحَّتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الغضروف في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروف [ مفرد ] : ج غضاريف : ( طب ) نسيج قوي مطاط غير وعائي ، قابل للالتواء ، أقل صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكون منه هياكل الأجنة وصغار الحيوان ، ثم ينمو فيصير عظاما غضروف الأنف - غضاريف الحنجرة - غضروف مفصلي ° غضروف الأذن : عظمها اللين الرخص . • غضروف درقي : ( شر ) أكبر غضاريف الحنجرة يكون نتوءا ظاهرا عند الرجل يسمى تفاحة آدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غضروف : نسيج - [ 1625 ] - غضروفي . 2 - خاص بـ أو واقع قرب رسغ القدم أو غضروف الجفن . 3 - خاص بالغضروف أو شبيه به .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفيات [ جمع ] • غضروفيات الزعانف : ( حن ) أسماك كبيرة القد تتميز بخلوها من الهيكل العظمي .
تاج العروس

" وزالَ عن تلْكَ الرُّبَا حتى انْغَسَفْ وأَغَسْفَوُا : أَظْلَمُوا وَقَرأَ بَعْضُهم " ومنْ شَرِّ غاسِفٍ إِذا وَقَب " غ - ض - ر - ف

الغُضْرُوفُ بالضّمِّ هو : الغُرْضُوفُ في مَعانِيه التي تَقَدَّمَتْ قريباً ثم إِنَّ المصنِّفَ كَتَبَ هذا الحَرْفَ بالحُمْرَة على أَنَّه مُستَدْركٌ به على الجَوْهَريِّ وهو قَدْ ذَكَرَه في غَرْضَفَ اسْتطْراداً فَتأَمَّلْ ذلك

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : امرأَةٌ غَنْضَرِفٌ وغَنْضَفيرٌ : إِذا كانتْ ضَخْمَةً لها خَواصرُ وبُطُونٌ وغُضُونٌ مثلُ خَنْضَرِفٍ وخَنْضَفيرٍ كما في اللسان وقد تَقَدَّم في موضعه

لسان العرب
الغُضْرُوف كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان والغُضْرُوف العَظم الذي على طرف المَحالةِ والغُرْضُوفُ لغة فيهما وفي حديث صفته صلى اللّه عليه وسلم أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه غُضْروفُ الكتِف رأْس لَوْحِه وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: