الغُفَّةُ : ما يتناوله البعيرُ بفيه عَلَى عَجَلة منه
الغُفَّةُ : الشيءُ القليل من الربيع
وغُفَّة الإِناءِ والضَّرع : بقيَّةُ ما فيه
,
الغُفَّةُ
الغُفَّةُ : البُلْغةُ من العيش . و الغُفَّةُ ما يتناوله البعيرُ بفيه عَلَى عَجَلة منه . و الغُفَّةُ الشيءُ القليل من الربيع . وغُفَّة الإِناءِ والضَّرع : بقيَّةُ ما فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
غفف
" الغُفَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْش ؛ قال الشاعر : لا خَيرَ في طَمَعٍ يُدْني إلى طَبَعٍ ، وغُفَّةٌ من قَوامِ العَيشِ تَكْفِيني والفَأْرةُ غُفَّة الهِرّ أَي قُوتُه ، وقيل : الغفة الفأْرة فلم يُسَقْ ؛
قال : يُدِيرُ النَّهارَ بجَشْءٍ له ، كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيْطَلُ . الخَيْطلُ : السِّنَّوْر ، وهذا بيت يُعايا به ، يصف صبيّاً يدير نَهاراً أَي فَرْخَ حُبارَى بجَشء في يده ، وهو سَهْم خَفِيف أَو عُصيّةٌ صغيرة ، ويروى بحَشْر له . والغُفَّة والغُبّةُ : القليل من العيش . والغُفة : الشيء القليل من الرَّبيع . واغْتَفَّتِ الفرس والخيل وتَغَفَّفَت : نالت غُفة من الرَّبيع ولم تُكْثِر ، وقيل : إذا سَمِن بعض السِّمَن . والاغْتِفافُ : تناوُل العلَف . وقيل : الغُفة كلأ قديم بالٍ وهو شرُّ الكلإ . والفعل كالفعل . وغُفة الإناء والضرْع : بقيّة ما فيه . وتَغَفَّفه : أَخذ غُفَّته . وقال أَبو زيد : اغْتَفَّتِ المالُ اغْتِفافاً ، قال : وهو الكلأ المُقارِبُ والسِّمنُ المُقارِب ؛ قال طُفَيْل الغَنَوِيّ : وكُنّا إذا ما اغْتَفَّتِ الخيلُ غُفَّةً ، تَجَرَّدَ طَلاَّبُ التِّراتِ مُطَلَّب يقول : تَجَرَّدَ طالِبُ التِّرة وهو مَطلوب مع ذلك ، فرفَعه بإضمار هو أَي هو مُطَلَّبٌ ؛ كما ، قال الراجز : ومَنْهَلٍ فيه الغُرابُ مَيْتُ ، كأَنه من الأُجُونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واستقَيْتُ فيه الغراب ميت أَي هو ميت ، والغُفَّةُ : كالخُلْسةِ أَيضاً ، وهو ما تَناوَله البعير بفِيه على عجلة منه . ويقال لما يَبس من ورق الرُّطْب : غَفٌّ وقَفٌّ . "
المعجم: لسان العرب
,
غُفَّةُ
ـ غُفَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ ، والفَأْرُ لأنه بُلْغَةُ السنَّوْرِ ، وما يَتَنَاوَلُهُ البَعيرُ بِفيهِ على عَجَلَةٍ . ـ غَفُّ : ما يَبِسَ من وَرَقِ الرَّطْبِ . ـ جاءَ على غِفَّانِهِ : حينِهِ وإبَّانِهِ ، أو الصَّوابُ عِفَّانِهِ . ـ اغْتَفَّتِ الدابَّةُ : أصابَتْ غُفَّةً من الرَّبيعِ ، أو إذا سَمِنَتْ بَعْضَ السِمَنِ . ـ اغْتَفَفْتُهُ : أعْطَيْتُهُ شَيْئاً يَسيراً . ـ غَفيفَةٌ من بَقْلٍ : ضَغيفَةٌ .
تغفف - تغففا 1 - تغففت الدابة : أصابت من العشب « غفة »، وهي ما تتناوله الدابة بفمها على عجلة . 2 - تغفف الإناء أو الضرع : أخذ « غفته »، وهي بقية ما فيه .
غفة 1 - غفة : ما يتناوله الجمل بفمه على عجلة . 2 - غفة : ما يكفي من العيش ولا يزيد . 3 - غفة من الإناء أو الضرع : بقية ما فيه . 4 - غفة الفأر .
المعجم: الرائد
الغُفَّةُ
الغُفَّةُ : البُلْغةُ من العيش . و الغُفَّةُ ما يتناوله البعيرُ بفيه عَلَى عَجَلة منه . و الغُفَّةُ الشيءُ القليل من الربيع . وغُفَّة الإِناءِ والضَّرع : بقيَّةُ ما فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
غفف
" الغُفَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْش ؛ قال الشاعر : لا خَيرَ في طَمَعٍ يُدْني إلى طَبَعٍ ، وغُفَّةٌ من قَوامِ العَيشِ تَكْفِيني والفَأْرةُ غُفَّة الهِرّ أَي قُوتُه ، وقيل : الغفة الفأْرة فلم يُسَقْ ؛
قال : يُدِيرُ النَّهارَ بجَشْءٍ له ، كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيْطَلُ . الخَيْطلُ : السِّنَّوْر ، وهذا بيت يُعايا به ، يصف صبيّاً يدير نَهاراً أَي فَرْخَ حُبارَى بجَشء في يده ، وهو سَهْم خَفِيف أَو عُصيّةٌ صغيرة ، ويروى بحَشْر له . والغُفَّة والغُبّةُ : القليل من العيش . والغُفة : الشيء القليل من الرَّبيع . واغْتَفَّتِ الفرس والخيل وتَغَفَّفَت : نالت غُفة من الرَّبيع ولم تُكْثِر ، وقيل : إذا سَمِن بعض السِّمَن . والاغْتِفافُ : تناوُل العلَف . وقيل : الغُفة كلأ قديم بالٍ وهو شرُّ الكلإ . والفعل كالفعل . وغُفة الإناء والضرْع : بقيّة ما فيه . وتَغَفَّفه : أَخذ غُفَّته . وقال أَبو زيد : اغْتَفَّتِ المالُ اغْتِفافاً ، قال : وهو الكلأ المُقارِبُ والسِّمنُ المُقارِب ؛ قال طُفَيْل الغَنَوِيّ : وكُنّا إذا ما اغْتَفَّتِ الخيلُ غُفَّةً ، تَجَرَّدَ طَلاَّبُ التِّراتِ مُطَلَّب يقول : تَجَرَّدَ طالِبُ التِّرة وهو مَطلوب مع ذلك ، فرفَعه بإضمار هو أَي هو مُطَلَّبٌ ؛ كما ، قال الراجز : ومَنْهَلٍ فيه الغُرابُ مَيْتُ ، كأَنه من الأُجُونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واستقَيْتُ فيه الغراب ميت أَي هو ميت ، والغُفَّةُ : كالخُلْسةِ أَيضاً ، وهو ما تَناوَله البعير بفِيه على عجلة منه . ويقال لما يَبس من ورق الرُّطْب : غَفٌّ وقَفٌّ . "
المعجم: لسان العرب
معنى الغفة في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* غفة. 1-ما يتناوله الجمل بفمه على عجلة. 2-ما يكفي من العيش ولا يزيد. 3-من الإناء أو الضرع: بقية ما فيه. 4-الفأر.