وصف و معنى و تعريف كلمة الغلط:


الغلط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و لام (ل) و طاء (ط) .




معنى و شرح الغلط في معاجم اللغة العربية:



الغلط

جذر [غلط]

  1. الغلط: (مصطلحات)
    • توهّم غير الواقع سواء بإعتقاد صحة واقعة غير صحيحة أو عدم صحة واقعة صحيحة ، بحيث يقوم هذا الوهم عند تكوين الإرادة فيعيبها أو يعدمها . ( قانونية )
  2. الغلط: (مصطلحات)
    • ما خالف الواقع من غير قصد = وهم يقوم في الذهن . على أن الأمر كذا وهو ليس كذلك . ( فقهية )
  3. غَلَط: (اسم)
    • الجمع : أغلاط
    • مصدر غلِطَ في
    • خطأ ، كُلُّ ما يقع غير صواب أغلاط إملائيّة / أسلوبيَّة ،
    • الغلَط مردود : يمكن إصلاح أثره السَّيئ
  4. غَلِطَ: (فعل)

    • غلِطَ في يَغلَط ، غَلَطًا ، فهو غالِط وغَلْطانُ / غَلْطانٌ ، والمفعول مغلوطٌ فيه
    • غلِط في الحساب : أخطأ ولم يعرفْ وجهَ الصّواب فيه
    • لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً
    • غَلِطَ فِي حَقِّهِ : أَخْطَأَ فِي حَقِّهِ
  5. غَلَّطَ: (فعل)
    • غلَّطَ يغلِّط ، تغليطًا ، فهو مُغلِّط ، والمفعول مُغلَّط
    • غَلَّطَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ غَلِطْتَ
    • غَلَّطَ السَّائِلَ : أَوْقَعَهُ فِي الْغَلَطِ
    • غَلَّطَهُ : نسبَه إِلى الغلط
  6. أَغْلَاط: (اسم)
    • أَغْلَاط : جمع غَلَط
,
  1. غَلَطُ
    • ـ غَلَطُ : أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه ، وقد غَلِطَ في الحِسابِ وغيرِه ، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ ، وغَلِتَ ، في الحِسابِ .
      ـ غَلُوطةُ وأُغْلوطةُ ومَغْلَطَةُ : الكلامُ يُغْلَطُ فيه ، ويُغالَطُ به .
      ـ مِغْلاطُ : الكثيرُ الغَلَطِ .
      ـ تَغْليطُ : أن تقولَ له غَلِطْتَ ، وغالَطَه مُغَالَطَةً وغِلاطاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غلط
    • " الغَلَطُ : أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه ، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره ، والعرب تقول : غَلِطَ في مَنْطِقِه ، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً ، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً .
      قال : والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب .
      قال ابن سيده : ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ ، قال : ولا أَدْري وجْهَ ذلك .
      وقال الليث : الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد .
      وقد غالَطَه مُغالَطةً .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ؛ ومنه قولهم : حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ .
      والتغْلِيطُ : أَن تقول للرجل غَلِطْتَ .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : ما يُغالَطُ به من المسائل ، والجمع الأَغالِيطُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَهى عن الغَلُوطاتِ ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ ؛ قال الهرويّ : الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة ، قال : وقد غَلِطَ مَن ، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ ، وقال الخطابي : يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب ، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة ، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة ، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ، ومثله قول ابن مسعود : أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق ؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ .
      فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ


    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الغلط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلِطَ** - [غ ل ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَلِطَ**،** يَغْلَطُ**، مص. غَلَطٌ. 1. "غَلِطَ فِي الْحِسَابِ" : اِرْتَكَبَ خَطَأً فِي الْعَمَلِيَّةِ الْحِسَابِيَّةِ. 2. "غَلِطَ فِي حَقِّهِ" : أَخْطَأَ فِي حَقِّهِ. "لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ" : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً.
معجم الغني
**غَلَّطَ** - [غ ل ط]. (ف: ربا. متعد).** غَلَّطْتُ**،** أُغَلِّطُ**،** غَلِّطْ**، مص. تَغْلِيطٌ. 1. "غَلَّطَ التِّلْمِيذَ" : قَالَ لَهُ غَلِطْتَ. 2. "غَلَّطَ السَّائِلَ" : أَوْقَعَهُ فِي الْغَلَطِ.
معجم الغني
**غَلَطٌ** - ج:** أَغْلاَطٌ**. [غ ل ط]. (مص. غَلِطَ). "اِرْتَكَبَ غَلَطاً فَاحِشاً" : خَطَأً. "وَقَعَ فِي أَغْلاَطٍ لُغَوِيَّةٍ كَثِيرَةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغلاط [ مفرد ] : مؤ مغلاط ومغلاطة : صيغة مبالغة من غلط في : كثير الغلط أو الخطأ رجل مغلاط - امرأة مغلاط / مغلاطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغالطة [ مفرد ] : 1 - مصدر غالط . 2 - استدلال زائف في مقاله بعض المغالطات . 3 - ( سف ) قياس فاسد إما من جهة الصورة وإما من جهة المادة هذه مغالطات . 4 - ( سف ) استدلال خاطئ يقع فيه المرء بدون قصد إلى تضليل غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغالط [ مفرد ] : اسم فاعل من غالط . • المغالط : المراوغ ، البارع في الجدل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلطة [ مفرد ] : ج غلطات وغلطات وأغلاط : اسم مرة من غلط في : وقع المتحدث في ثلاث غلطات نحوية - ارتكب غلطة فاحشة - غلطة لسان / قلم - هذه غلطة لا تغتفر ° غلطة تجر أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلطان / غلطان [ مفرد ] : ج غلطى / غلطانون ، مؤ غلطى / غلطانة ، ج مؤ غلطانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غلط في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلط [ مفرد ] : ج أغلاط ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غلط في . 2 - خطأ ، كل ما يقع غير صواب أغلاط إملائية / أسلوبية - غلط مطبعي / كتابي - غلط في الحساب / العنوان ° الغلط مردود : يمكن إصلاح أثره السيئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلط يغلط ، تغليطا ، فهو مغلط ، والمفعول مغلط• غلط فلانا : 1 - أغلطه ؛ أوقعه في الخطأ غلطه في الحساب . 2 - قال له غلطت ونسبه إلى الغلط لا تغلط من هو أعلم منك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلوطة [ مفرد ] : ج أغلوطات وأغاليط : 1 - مغالطة ، استدلال خاطئ يقع فيه المرء دون قصد إلى تضليل غيره . 2 - ما يغالط به من الكلام المبهم حدثته حديثا ليس بالأغاليط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغالط يتغالط ، تغالطا ، فهو متغالط - [ 1633 ] - • تغالط القوم : أوقع كل منهم الآخر في الخطأ لعبوا لعبة التغالط اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلط يغلط ، إغلاطا ، فهو مغلط ، والمفعول مغلط• أغلط فلانا : أوقعه في الخطأ لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلط في يغلط ، غلطا ، فهو غالط وغلطان / غلطان ، والمفعول مغلوط فيه• غلط في الحساب : أخطأ ولم يعرف وجه الصواب فيه غلط في الأمر / المنطق / تصريف الفعل / إعراب الكلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغالطَ يتغالط، تغالُطًا، فهو مُتغالِط • تغالط القومُ: أوقع كُلٌّ منهم الآخرَ في الخطأ "لعبوا لعبة التّغالُط اللَّفظيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلطَ يُغلط، إغلاطًا، فهو مُغلِط، والمفعول مُغلَط • أغلط فلانًا: أوقعه في الخَطأ "لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غالط يغالط ، مغالطة ، فهو مغالط ، والمفعول مغالط• غالط فلانا : أغلطه ؛ أوقعه في الخطأ لا تغالطني في الحساب .
المعجم الوسيط
ـَ غَلَطاً: أخطأ وجه الصواب. يقال: غلط في الأمر، أو في الحساب، أو في المنطق. فهو غلطان.( أغْلَطَه ): أوقعه في الغلط.( غالَطَه ) مُغالطة، وغِلاطاً: أغلطه.( غَلَّطَه ): أغلطه. وـ قال له: غلطت. وـ نسبه إلى الغلط.( الأُغْلوطة ): ما يغلط فيه، أو ما يغالط به من الكلام المبهم. ( ج ) أغاليط.( الغَلْطَة ): المرّة من الغلط. ( ج ) غلطات.( الغَلاَّط ): الكثير الغلط.( الغَلُوط ): يقال: مسألة غلوط: يغلط فيها.( المِغْلاط ): الكثير الغلط.( المَغْلَطانيّ ): الذي يغالط الناس في حسابهم.( المَغْلَطَة ): الأغلوطة.
مختار الصحاح
غ ل ط : غَلِطَ في الأمر من باب طرِب و أغْلَطَهُ غيره والعرب تقول غَلِط في منطقه وغلِت في الحساب وبعضهم يجعلها لغتين بمعنى و غَالَطَهُ مُغَالَطَةً و غَلَّطَهُ تغليطا قال له غَلِطت و الأغْلُوطَةُ بالضم ما يُغلط به من المسائل وقد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن الأغلوطات
الصحاح في اللغة
غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غلطاً، وأغْلَطَهُ غيره. والعرب تقول: غَلِطَ من مُنطِقه، وغَلِتَ في الحساب. وبعضهم يجعلهما لغتين بمعنًى. وغالَطَهُ مُغالَطَةٌ. والتَغْليطُ: أن تقول للرجل: غَلِطْتَ. والأُغْلوطَةُ: ما يُغْلَطُ به من المسائل.
تاج العروس

الغَلَطُ محرَّكةً : أَنْ تَعْيا بالشَّيْءِ فلا تَعْرِفَ وَجْهَ الصَّوابِ فيه كذا في المُحكمِ وزادَ اللَّيْثُ : مِنْ غيرِ تَعَمُّدٍ وقد غَلِطَ كفَرِحَ يَغْلَطُ غَلَطاً في الحِسابِ وغيرِه أَو غَلِطَ بالطَّاءِ : خاصٌّ بالمَنْطِقِ وغَلِتَ بالتَّاءِ الفوقِيَّةِ : في الحِسابِ غَلَطاً وغَلَتاً كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن العَرَبِ وبعضُهم يجعَلُها لُغَتَيْنِ بمعنًى وبعضُهُم يقول : الغَلَط : في الحِسابِ وفي كلِّ شيءٍ والغَلَت : لا يكونُ إلاَّ في الحِسابِ وقد مرَّ تَحْقيقُه في غ ل ت بأَبْسَطَ من هذا فراجِعْه فإِنَّه نَفيسٌ . والغَلُوطَةُ كصَبورَةٍ وكذلك الأُغْلوطَةُ بالضَّمِّ وأَيْضاً : المَغًلَطَةُ بالفَتْحِ : الكَلامُ يُغْلَطُ فيه . وقيل : الغَلُوطَةُ والأُغْلوطَةُ : ما يُغالَطُ به - من المَسَائِلِ - العالِمُ ليُسْتَزَلَّ ويُسْتَسْقَطَ رأْيُه وفي الصّحاح : الأُغْلوطَةُ : ما يُغَلَّطُ به من المَسائِلِ ونَهَى عَلَيه السَّلام عن الأُغْلوطاتِ ومنه قولُهُم : حَدَّثْتُه حَديثاً ليس بالأَغَاليطِ . قلتُ : ورُوِيَ : نَهَى عن الغَلُوطاتِ ويُقال : مَسْأَلَةٌ غَلُوطٌ كشَاةٍ حَلُوبٍ وناقةٍ رَكُوبٍ وإِذا جَعَلْتَها اسْماً زِدْتَ فيها الهاءَ قاله الخَطَّابِيُّ . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ الهَرَوِيُّ : الأَصْلُ فيها الأُغْلوطَاتُ ثمَّ تُرِكَت الهَمْزَةُ قال : وقد غَلِطَ من قالَ : هي جَمْعُ غَلُوطَةٍ وقال القُتَيْبِيُّ : وإِنَّما نُهِيَ عن ذلك لأَنَّها غيرُ نافِعَةٍ في الدِّينِ ولا يكادُ يكونُ فيها إلاَّ ما لا يَقَعُ أَبَداً ومثلُه قولُ ابنِ مَسْعودٍ : أَنْذَرْتُكُم صِعابَ المَنْطِقِ . يريدُ : المَسَائلَ الدَّقيقَةَ الغامِضَةَ . والمِغْلاطُ بالكسرِ : الكَثيرُ الغَلَطِ من الرِّجالِ قال رُؤْبَةُ :

" فبِئْسَ عَضُّ الخَرِفِ المِغْلاطِ

" والوَغْلِ ذِي النَّمِيمَةِ المِخْلاطِ والتَّغْليطُ : أَنْ تَقولَ له : غَلِطْتَ . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وغالَطَهُ مُغَالَطَةً وغِلاطاً بالكَسْرِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَغْلَطَهُ إِغْلاطاً : أَوقَعَهُ في الغَلَطِ كغَلَّطَه تَغْليطاً . ويُجْمَعُ الغَلَطُ على أَغْلاطٍ . قال ابنُ سِيدَه : ورَأَيْتُ ابنَ جِنِّي قد جَمَعَهُ على غِلاطٍ قال : ولا أَدْري وَجْهَ ذلِك . ورجلٌ غَلْطَانٌ كسَكْران . وكِتابٌ مَغْلوطٌ : قد غُلِطَ فيه وكذلِكَ : حِسابٌ مَغْلوطٌ وغَلَطٌ ومُغْلط . وهو غَلاّطٌ كشَدَّادٍ : كثيرُ الغَلَطِ . ويُقال : وَقَعَ فلانٌ في المَغْلَطَةِ أَي الغَلَط وهو مَغْلَطانِيٌّ بالفَتْحِ : يُغالِطُ النَّاسَ في حِسابِهم

لسان العرب
الغَلَطُ أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره والعرب تقول غَلِطَ في مَنْطِقِه وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً قال والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب قال ابن سيده ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ قال ولا أَدْري وجْهَ ذلك وقال الليث الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد وقد غالَطَه مُغالَطةً والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ومنه قولهم حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ والتغْلِيطُ أَن تقول للرجل غَلِطْتَ والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ ما يُغالَطُ به من المسائل والجمع الأَغالِيطُ وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم نَهى عن الغَلُوطاتِ وفي رواية الأُغْلُوطاتِ قال الهرويّ الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة قال وقد غَلِطَ مَن قال إِنها جمع غَلُوطةٍ وقال الخطابي يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ومثله قول ابن مسعود أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ
الرائد
* غلط يغلط: غلطا. في الأمر: أخطأ وجه الصواب فيه.
الرائد
* غلط تغليطا. 1-ه: نسبه إلى الغلط. 2-ه: قال له «غلطت». 3-ه: أوقعه في الغلط.
الرائد
* غلط. 1-مص. غلط. 2-خطأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: