وصف و معنى و تعريف كلمة الغماني:


الغماني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح الغماني في معاجم اللغة العربية:



الغماني

جذر [غمن]

  1. لَغَم: (اسم)
    • الجمع : ألغام
    • لَغَم / لُغْم
    • اللَّغَم : الطِّيب القَلِيل
    • اللَّغَم :قَصَبةُ اللِّسان وعروقُه
    • اللَّغَم: الإرجافُ الحادُّ
    • اللَّغَم: شبه صندوق أَو علبة تحشى بمواد متفجرة، ثم يوضع مستورا في الأَرْض فَإِذَا وطئه واطئ انفجر
    • اللُّغْم الضَّغطيّ: هو الذي ينفجر بضغط الماء الذي تحدثه السفينةُ عند مرورها،
    • حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام،
    • زَرَّاعة ألغام: سفينة مجهّزة لزرع الألغام تحت الماء
    • كاسِحَة الألغام: سفينة مجهّزة للبحث عن الألغام المائيَّة وإزالتها بواسطة مقصّات تقطع الخيوط المعدنيّة التي تشدّ الألغام بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصة لتفجير هذه الألغام
  2. لَغَمَ: (فعل)
    • لَغَمَ لَغْمًا
    • لَغَمَ الْجَمَلُ لُغَامَهُ : رَمَى بِهِ
    • لَغَمَ الرَّجُلُ: أَخْبَرَ صَاحِبَهُ بِشَيْءٍ لاَ عَنْ يَقِينٍ أَوْ ثِقَةٍ
    • لَغَمَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ
    • لَغَمَ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَ مَلْغَمَهَا، أَي الفَمَ والأَنْفَ وما حَوْلَهُمَا
    • لَغَمَ الحُدُودَ أَو البَحْرَ : لَغَّمَها، أَخْفَى فيهِ الألْغَامَ
  3. لَغِمَ: (فعل)
    • لَغِمَ لَغْمًا، ولَغَمًا
    • لَغِمَ فلانٌ : استخبر عن الشَّيْء لا يستيقنه
    • لَغِمَ فلانٌ :أخبر عن الشيء غيرَ مستيقن
  4. لُغِمَ: (فعل)
    • لُغِمَ فهو ملغومٌ
    • لُغِمَ بالطِّيب: جُعِل على ملاغمه


  5. لَغْم: (اسم)
    • لَغْم : مصدر لَغَمَ
  6. لَغَّمَ: (فعل)
    • لغَّمَ يلغِّم ، تلغيمًا ، فهو مُلغِّم ، والمفعول مُلغَّم
    • لغَّم الشَّخْصُ المكانَ: أخفى فيه متفجِّراتٍ تتفرقع عند مسِّها أو بالضغط عليها أو بتوقيتها
    • لَغَّمَهُ بِالطِّيبِ : جَعَلَهُ عَلَى مَلاَغِمِهِ
  7. ألغام : (اسم)
    • ألغام : جمع لَغَم
  8. غَمَم : (اسم)
    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  9. غُمَم : (اسم)
    • غُمَم : جمع غُمّة
  10. أَغْمِية : (اسم)


    • أَغْمِية :جمع غَما
  11. اِلتَغَمَ: (فعل)
    • الْتَغَمَ الذهبُ ونحوُه: اختلط بالزئبق
  12. غُمّة : (اسم)
    • الجمع : غُمَمٌ
    • الغُمَّةُ : غَمٌّ، حُزْن، كُرْبة أو مصيبة
    • الغُمَّةُ :قعر النَّحْي وغيره
    • وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة
    • وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال
    • أمر غُمّة: مُبهَم مُلتبِس
    • إنَّه لفي غُمّة من أمره: في حيرةٍ ولَبْسٍ وشُبهة، إذا لم يهتد للمخرج
  13. غَيْمَى : (اسم)
    • غَيْمَى : فاعل من غامَ
  14. تَلَغَّمَ: (فعل)
    • تَلَغَّمْتُ، أَتَلَغَّمُ، تَلَغَّمْ، مصدر تَلَغُّمٌ
    • تَلَغَّمَ بِالطِّيبِ : جَعَلَهُ على ملاَغِمِهِ
    • تَلَغَّمَ النَّاسُ بِالكَلامِ : تَحَدَّثُوا وَحَرَّكُوا مَلاغِمَهُمْ بِهِ
    • تَلَغَّمَت الغَنَمُ بِالعُشْبِ وَبالشُّرْبِ : بَلَّتْ مَشافِرَها
    • تَلَغَّمَ الحَقْلُ بِالأَلْغامِ : أُخْفِيَتِ الأَلْغَامُ في جَنَباتِهِ أَو تُرابِهِ
  15. أَلغَمَ: (فعل)
    • أَلْغَمَ الذَّهبَ وما شابهه: خلطَه بالزئبق
  16. بَلغَم: (اسم)


    • الجمع : بَلاغِمُ
    • البَلْغَمُ : اللعاب المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفُّسية
    • البلغم الغليظ: قوبة صفراء، ومرض السّوداء
  17. غَمام : (اسم)
    • غَمام : جمع غَمامة
  18. غُمُوم : (اسم)
    • غُمُوم : جمع غَمّ
  19. لُغام: (اسم)
    • لُغَامُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  20. مَغْموم : (اسم)
    • مَغْموم : اسم المفعول من غُمَّ
  21. مَغموم : (اسم)
    • مفعول مِن غَمَّ
    • رَجُلٌ مَغْمُومٌ : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ
    • رُطَبٌ مغمومٌ: جُعِلَ في الجَرَّة وسُتِرَ ثم غُطّيَ حتى أَرطب
  22. مَلَاغِمُ: (اسم)


    • مَلَاغِمُ : جمع مَلْغَمُ
  23. مَلغَم: (اسم)
    • المَلغَم : الفم والأنف وما حولهما والجمع : مَلاغمُ
    • جمع: مَلاَغِمُ : الفَمُ والأَنْفُ وَمَا حَوْلَهُمَا
  24. مَلغوم: (اسم)
    • مفعول من لَغَمَ
    • حَقْلٌ مَلْغُومٌ: مَلِيءٌ بِالأَلْغَامِ حُدُودٌ شَائِكَةٌ ومَلْغُومَةٌ
    • كَلاَمُهُ مَلْغُومٌ : أَيْ مُتَضَمِّنٌ لِمَعَانٍ مُلْتَبِسَةٍ
  25. مُلغَّم: (اسم)
    • اسم مفعول من لغَّمَ
    • ممتلئ
,
  1. لغم (المعجم لسان العرب)
    • "لَغِمَ لَغَماً ولَغْماً: وهو استِخْبارُه عن الشيء لا يستيقنه وإِخبارُه عنه غير مستيقن أَيضاً.
      ولَغَمْتُ أَلغَمُ لَغْماً إِذا أَخبَرْت صاحبك بشيء لا تستيقنه.
      وَلَغَم لَغْماً: كنَغَم نَغْماً.
      وقال ابن الأَعرابي: قلت لأَعرابي مَتى المَسِير؟ فقال: تَلَغَّموا بيومِ السبْت، يعني ذكَروه، واشتقاقه من أَنهم حرَّكوا مَلاغِمَهم به.
      واللَّغِيمُ: السِّرّ.
      واللُّغامُ والمَرْغُ: اللُّعاب للإِنسان.
      ولُغام البعير: زَبَدُه.
      واللُّغامُ: زَبَدُ أَفواهِ الإِبل، والرُّوالُ للفرس.
      ابن سيده: واللُّغام من البعير بمنزلة البُزاقِ أَو اللُّعاب من الإِنسان.
      ولَغَم البعيرُ يَلْغَم لُغامه لَغْماً إِذا رمى به.
      وفي حديث ابن عُمر: وأَنا تحت ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُصِيبُني لُغامُها؛ لُغامُ الدابة: لُعابُها وزبدُها الذي يخرج من فيها معه، وقيل: هو الزَّبَدُ وحده، سمي بالمَلاغِم، وهي ما حَوْلَ الفَم مما يَبْلُغه اللسان ويَصِل إِليه؛ ومنه الحديث: يَستعمِل مَلاغِمَهُ؛ هو جمع مُلْغَم؛ ومنه حديث عمرو بن خارجة: وناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَقْصَع بِجِرّتها ويَسِيل لُغامُها بين كَتِفَيَّ.
      والمَلْغَمُ: الفمُ والأَنْف وما حولهما.
      وقال الكلابي: المَلاغِمُ من كل شيء الفم والأَنف والأَشْداق، وذلك أَنها تُلَغَّم بالطيب، ومن الإِبل بالزَّبَدِ واللُّغامِ.
      والمَلْغَمُ والمَلاغِم: ما حول الفم الذي يبلغه اللسان، ويشبه أَن يكون مَفْعَلاً من لُغامِ البعير، سمي بذلك لأَنه موضع اللُّغامِ.
      الأَصمعي: مَلاغِمُ المرأَة ما حول فمها.
      الكسائي: لَغَمْت أَلْغَم لَغْماً.
      ويقال: لَغَمْتُ المرأَة أَلْغَمُها إِذا قبَّلْت مَلْغَمها؛

      وقال: خَشَّمَ منها مَلْغَمُ المَلْغومِ بشَمَّةٍ من شارِفٍ مَزْكومِ قدْ خَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمومِ،ليسَ بمَعْشوقٍ ولا مَرْؤُومِ خَشَّم منها أَي نتُن منها مَلْغُومُها بشَمَّة شارف.
      وتلَغَّمْت بالطِّيب إِذا جعلته في المَلاغِم؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: تَزْدَج بالجادِيّ أَو تَلَغَّمُهْ (* قوله «تزدج إلخ» هكذا في الأصل).
      وقد تلَغَّمَت المرأَةُ بالزعفران والطِّيب؛

      وأَنشد: مُلَغَّم بالزعفرانِ مُشْبَع ولُغِمَ فلانٌ بالطِّيب، فهو مَلْغوم إِذا جعل الطِّيب على مَلاغِمه.
      والمَلْغَم: طرف أَنفه.
      وتلَغَّمَت المرأَة بالطيب تلَغُّماً: وضَعَتْه على مَلاغمها.
      وكلُّ جوهر ذوّاب كالذهب ونحوه خُلِط بالزَّاوُوق مُلْغَمٌ،وقد أُلْغِمَ فالْتَغَمَ.
      والغنَمُ تتَلَغَّم بالعُشْب وبالشِّرْب تَبُلُّ مَشافِرَها.
      واللَّغَم: الإِرْجافُ الحادُّ.
      "
  2. الغَمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ, ج: غُمومٌ.
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ.
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ، وهي الغِمام،
      ـ أغَمَّ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ.
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ.
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ غُمَّ الهِلالُ، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ.
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَعْجَمَ.
      ـ الغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ,ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ.
      ـ الغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ: كثيرُ الماءِ.
      ـ كُراعُ الغَميمِ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، والغُميمِ وَهَمٌ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ،
      ـ الغُمَيّمُ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ.
      ـ الغُمامُ: الزُّكامُ.
      ـ المَغْمومُ: المَزْكومُ.
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى: الداهِيَةُ.
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ.
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ الغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا.
      ـ سَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه.
      ـ الغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ.
      ـ الغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ.
      ـ غُمَّى: قرية، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، وغَمَّى،
      ـ غَمَّى: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ.
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ.
      ـ الغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْيِ.
      ـ غامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني.
      ـ الغِمامَةُ: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والغُمامَةُ.
  3. غمم (المعجم لسان العرب)
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "
  4. لَغَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغَمَ الجَمَلُ: رَمَى بلُغامِهِ لزَبَدِهِ،
      ـ لَغَمَ فُلانٌ: أخْبَرَ صاحِبَه بشيءٍ لا عن يَقينٍ.
      ـ المَلاغِمُ: ما حَوْلَ الفَمِ.
      ـ تَلَغَّمَ بالطيبِ: جَعَلَه فيها،
      ـ تَلَغَّمَ بالكَلامِ: حَرَّكوا مَلاغِمَهُم به،
      ـ اللَّغْماءُ: شاةٌ ابْيَضَّ وجْهُها.
      ـ اللَّغَمُ: الطيبُ القَليلُ، وقَصَبَةُ اللِّسانِ، وعُروقُه، والإِرْجافُ الحادُّ.
  5. لغَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَّمَ يلغِّم ، تلغيمًا ، فهو مُلغِّم ، والمفعول مُلغَّم :-
      لغَّم الشَّخْصُ المكانَ أخفى فيه متفجِّراتٍِ تتفرقع عند مسِّها أو بالضغط عليها أو بتوقيتها :-لغَّم مركزَ قيادة العَدُوّ، - لغَّم السَّيّارةَ، - تحقِّق الشرطةُ في حادث انفجار سيارة ملغَّمة.
  6. بلغم (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْغَم: خِلْطٌ من أَخلاط الجسَد، وهو أَحد الطّبائع الأَرْبَع.
      "


  7. اللَّغَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغَم : الطِّيب القَلِيل.
      و اللَّغَم قَصَبةُ اللِّسان وعروقُه.
      و اللَّغَم الإرجافُ الحادُّ.
      و اللَّغَم شبه صندوق أَو علبة تحشى بمواد متفجرة، ثم يوضع مستورا في الأَرْض فَإِذَا وطئه واطئ انفجر . والجمع : ألغام.
  8. اللُّغَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغَامُ : زَبَدُ أَفواه الإِبِل.
  9. المَلغَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلغَم : الفم والأنف وما حولهما. والجمع : مَلاغمُ.
  10. لَغَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَغَّمَهُ بالطيب ونحوه: جعله على مَلاغِمه.
      و لَغَّمَهُ المكانَ: أَخفى فيه اللَّغَم.
  11. مَلْغُومٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ م]. (مفعول من لَغَمَ).
      1. :-حَقْلٌ مَلْغُومٌ :-: مَلِيءٌ بِالأَلْغَامِ. :-حُدُودٌ شَائِكَةٌ ومَلْغُومَةٌ.
      2. :-كَلاَمُهُ مَلْغُومٌ :- : أَيْ مُتَضَمِّنٌ لِمَعَانٍ مُلْتَبِسَةٍ.
  12. إِلتَغَم (المعجم الرائد)
    • إلتغم - التغاما
      1-إلتغم الذهب أو نحوه : اختلط بالزئبق
  13. أَلغَم (المعجم الرائد)
    • ألغم - إلغاما
      1- ألغم الذهب أو نحوه : خلطه بالزئبق. 2- ألغم الأرض أو الحجر أو البحر : وضع فيه الألغام.
  14. لَغَم (المعجم الرائد)
    • لغم - يلغم ، لغما ولغما
      1-إستخبر عن الشيء
  15. لغم (المعجم الرائد)
    • لغم - يلغم ، لغما
      1- لغم الجمل : رمى بـ«لغامه»، وهو زبد فمه. 2- لغمه : قبل «ملغمه»، وهو الفم والأنف وما حولهما. 3- لغمه بالطيب : جعل الطيب على ملغمه. 4- لغم : أخبر صاحبه خبرا غير صحيح. 5- لغم الأرض أو الحجر أو البحر : وضع فيه الألغام.
  16. أغمّه موت صديقه/ أغمّه الخبر (المعجم عربي عامة)
    • أحزنه وكدّره.
  17. الغَمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمَامَةُ : السَّحابة. والجمع : غَمائمُ، وغَمَامٌ.
      وحَبٌ الغَمام: البَرَد.
      ويقال: هو يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ.
  18. الغُمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُمَّةُ : الغَمّ.
      و الغُمَّةُ قعر النَّحْي وغيره.
      ويقال: أَمْرٌ غُمَّةُ: مُبْهَمٌ مُلْتَبِسٌ.
      وإِنهُ لفي غُمّة من أَمره: إِذا لم يهتد المخرج.
      وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة.
      وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. والجمع : غُمَمٌ.
  19. الغِمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِمَامَةُ : ما يُشَدُّ به فم الدابَّة لتمنع من الاعتلاف.
      و الغِمَامَةُ ما يُغَطَّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقَه الدُّوار. والجمع : غَمائمُ.
  20. المَغْمومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْمومُ المَغْمومُ رُطَبٌ مغمومٌ: جُعِلَ في الجَرَّة وسُتِرَ ثم غُطّيَ حتى أَرطب.
  21. المُغَمِّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغَمِّمُ من الغيوم والبحار: الكثير الماء.
  22. مَغْمُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ م م]. (مفعول مِن غَمَّ). :-رَجُلٌ مَغْمُومٌ :- : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ.
  23. إِنغَمّ (المعجم الرائد)
    • إنغم - انغماما
      1- إنغم : حزن. 2- إنغم : تغطى
  24. إغتم (المعجم الرائد)
    • إغتم - اغتماما
      1- إغتم : حزن. 2- إغتم النبات : طال وكثر. 3- إغتم : احتبس نفسه عن الخروج. 4- إغتم : تغطى.
  25. غَمامة (المعجم الرائد)
    • غمامة - ج، غمائم
      1- غمامة : ما يشد به فم الدابة لئلا تأكل أو تعض. 2- غمامة : ما يجعل إلى جانب عيني الدابة كي لا ترى يمينا وشمالا. 3- غمامة : سحابة بيضاء.


معنى الغماني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الجلدَ ـُ غَمْناً: دفنه في الرمل لينفصل عنه صوفه. وـ البُسْرَ: غَطّاه ليطيب. وـ فلاناً: غطّاه ليعرق.( غُمِنَ ) في الأرض: أدخل فيها.( انْغَمَنَ ) في الأرض: دخل.( الغُمْنَة ): ما تَطلي به المرأة وجهها للزينة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
غَمَنْتُ الجلد أغْمُنُهُ بالضم، أي غَمَمْتُهُ ليتفسَّخ عنه صوفه، فهو غَمينٌ وغَميلٌ. وكذلك التمر إذا فعلت به ذلك ليدرك.
لسان العرب
غَمَنَ الجِلْدَ يَغْمُنُه بالضم وغَمَلَهُ إذا جَمَعه بعد سَلْخِه وتركه مَغْموماً حتى يَسْتَرْخِيَ صُوفُه وقيل غَمِّه لِيَلِينَ للدباغ ويَنْفَسِخَ عنه صُوفه فهو غَمِينٌ وغَميل وغَمَنَ البُسْرَ غَمَّه ليُدْرِكَ وغَمنَ الرجلَ أَلْقى عليه الثياب ليَعْرَق ونَخْل مَغْمُونٌ تَقارَبَ بعضه من بعض ولم يَنْفَسِخ كمَغْمول والغُمْنَة الغُمْرَة التي تَطْلِي بها المرأَة وجْهَها قال الأَغلب لَيْسَتْ من اللاَّئي تُسَوَّى بالغُمَنْ ويقال الغُمْنة السَّبيذاجُ
الرائد
* غمن يغمن: غمنا. 1-الشيء: ستره. 2-البلح: غطاه ليدرك. 3-ه: غطاه بالثياب ليعرق.
الرائد
* غمن. في الأرض: أدخل فيها وغيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: