وصف و معنى و تعريف كلمة الغمز:


الغمز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ميم (م) و زاي (ز) .




معنى و شرح الغمز في معاجم اللغة العربية:



الغمز

جذر [غمز]

  1. الغمز: (مصطلحات)
    • الضغط ، ومنه غمزها بإصبعه إذا جسها ليختبرها . ( فقهية )
  2. الغمز: (مصطلحات)
    • العرج الخفيف . ( فقهية )
  3. الغمز: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من غمز ، العصر والكبس باليد . ( فقهية )
  4. غَمَز: (اسم)

    • الجمع : أَغمازٌ
    • الغَمَزُ : الرَّجُلُ الضعيفُ ، والرِّجالُ الضعافُ
    • الغَمَزُ : رَدِيءُ المال من الإِبل والغنم
  5. غَمَز: (اسم)
    • غَمَز : جمع غَمَزُ
  6. غَمَزَ: (فعل)
    • غمَزَ / غمَزَ بـ / غمَزَ على يَغمِز ، غَمْزًا ، فهو غامِز ، والمفعول مغموزٌ - للمتعدِّي
    • غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ
    • غَمَزُوا وَلَمَزُوا : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ
    • غَمَزَ بِجَارِهِ : سَعَى بِهِ شَرّاً
    • غَمَزَ عَلَيْهِ : عَابَهُ ، اِنْتَقَصَهُ ، طَعَنَ عَلَيْهِ
    • غَمَزَ عَيْبُهُ : ظَهَرَ
    • غَمَزَ زِرَّ الْجَرَسِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ بِأَصْبُعِهِ
    • غَمَزَتِ الدابةُ غَمَزَتِ غَمْزًا : مالت برجلها في المشي ، وهو العَرَج
    • غَمَزَتِ عَلَى فلان : طعن فيه
    • غمَز قناةَ فُلان : جرَّبه واختبره
    • غَمَزَتِ الكبشَ وغيرَه بيده : جسَّه ليعرفَ سِمنَه من هُزاله
    • غَمَزَ التينَ ونحوه : جسَّه ليعرِفَ أَناضجٌ هو أم فِجٌّ
  7. غَمْز: (اسم)
    • غَمْز : مصدر غَمَزَ
  8. غَمز: (اسم)
    • مصدر غَمَزَ
    • غَمْزُ العَيْنِ : الإِشَارَةُ بِالعَيْنِ أَوِ الحَاجِبِ
    • الغَمْز : الطَّعْنُ ، السَّعْيُ بِالشَّرِّ
    • مصدر غمَزَ / غمَزَ بـ / غمَزَ على


,
  1. غَمَزَهُ
    • ـ غَمَزَهُ بيدِهِ يَغْمِزُهُ : شِبْهُ نَخْسَهُ ،
      ـ غَمَزَ بالعينِ والجَفْنِ والحاجِبِ : أشارَ ،
      ـ غَمَزَ بالرَّجُلِ : سَعَى به شراً ،
      ـ غَمَزَ داؤهُ أو عَيْبُهُ : ظَهَرَ ،
      ـ غَمَزَتِ الدابَّةُ : مالَتْ من رِجْلِهَا ،
      ـ غَمَزَ الكَبْشَ : غَبَطَهُ .
      ـ غَمَّازَةُ : الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الغَمْزِ للأعْضَاء .
      ـ فيه مَغْمَزٌ وغَمِيزَةٌ : مَطْعَنٌ ، أو مَطْمَعٌ .
      ـ غَمُوزُ من النُّوقِ : العَروكُ .
      ـ غَمَزُ : الرجلُ الضعيفُ ، ورُذَالُ المالِ .
      ـ أغْمَزَ : اقتناهُ .
      ـ مَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
      ـ غُمَازَةُ : عينٌ لبني تميمٍ ، أو بِئْرٌ بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .
      ـ أغْمَزَنِي الحَرُّ : فَتَرَ ، فاجْتَرَأْتُ عليه ، وسِرْتُ فيه ،
      ـ أغْمَزَ في فلانٍ : عابَهُ ، وصَغَّرَهُ ،
      ـ أغْمَزَتِ الناقةُ : صارَ في سَنامِهَا شَحْمٌ .
      ـ تَغامُزُ : أن يُشِيرَ بَعْضُهُمْ إلى بعضٍ بأعْيُنِهمْ .
      ـ اغْتَمَزَهُ : طَعَنَ عليه .
      ـ غَميزُ الجُوعِ : تَلٌّ بطَرَفِ رَمَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَمَزُ
    • الغَمَزُ : الرَّجُلُ الضعيفُ ، والرِّجالُ الضعافُ .
      و الغَمَزُ رَدِيءُ المال من الإِبل والغنم . والجمع : أَغمازٌ .
      يقال : رجل غَمَزٌ ، من قومٍ غَمَزٍ وأَغماز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غمز
    • " الغَمْزُ : الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً .
      قال الله تعالى : وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ؛ ومنه الغَمْزُ بالناس .
      قال ابن الأَثير : وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .
      وجارية غَمَّازَةٌ : حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ ؛ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ .
      والغَمْزُ في الدابة : الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل ، غَمَزَتْ تَغْمِزُ ، وقيل : هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ .
      والغَمْزُ : العَصْرُ باليد ؛ قال زِيادٌ الأَعْجَمُ : وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ، كَسَرْتُ كُعُوبَها ، أَو تَسْتقِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو ، وجميع البصريين ؛ قال : هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي : أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى ، فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ ، تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم ، كسرت كعوبها ، أَو تَسْتَقِيمُ (* في هذا البيت إقواء .؟

      ‏ قال : والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة ، كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو : مُعاوِيَ ، إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ ، فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده ؛ وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي ؛ وبعده : أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه ، وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ، ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ ، وهذا مَثَلٌ ، والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم .
      وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا ؛ وناقة غَمُوزٌ ، والجمع غُمُزٌ .
      والغَمُوزُ من النُّوق : مثل العَرُوك والشَّكُوكِ ؛ عن أَبي عبيد .
      وفي حديث الغُسْلِ :، قال لها : اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل .
      والغَمْزُ : العَصْر والكبس باليد .
      والغَمَزُ ، بالتحريك : رُذالُ المال من الإِبل والغنم ، والضِّعافُ من الرجال ، ‏

      يقال : ‏ رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ ؛ والقَمَزُ مثل الغَمَز ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ ، هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ ، وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً .
      وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً : استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه ؛ قال الكميت : ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها ، إِذا أَغْمَزْنَ فيه ، الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا : الدواهي يقول : من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها .
      والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ : ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل ، وفي التهذيب : وجَهْلَة في العقل .
      ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف .
      وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها .
      والغَمِيزة : العَيْب .
      وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ ؛ قال حسان : وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ، ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ : المعايب .
      وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً ، أَبو عمرو : غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر ؛ قال الشاعر : وبَلْدَة ، لَلدَّاءُ فيها غامِزُ ، مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ : الضاربُ .
      والمَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
      والمَغْمَزُ : المَطْمَعُ ؛

      قال : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟

      ويقال : ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ .
      ابن السكيت : أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق .
      وفي التهذيب : غَمَزَني الحَرُّ ؛ عن أَبي عمرو ، وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً .
      وغُمازٌ وغُمازَة : موضع ، وقيل : هي بئر أَو عين ؛ وفي التهذيب : وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال : تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ ، عَيْنَيْ غُمازَة ، أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عام ؟

      ‏ قال : وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ ، نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير ، قال : وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي ؛ قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها : صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ، ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها ، حين تجْتابُ الدُّجَى ، أَم أُثالُها ؟

      ‏ قال شمر : عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الغمز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَزَ** - [غ م ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَمَزَ**،** يَغْمِزُ**، مص. غَمْزٌ 1. "غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ. 2. "غَمَزُوا وَلَمَزُوا" : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ. 3. "غَمَزَ بِجَارِهِ" : سَعَى بِهِ شَرّاً. 4. "غَمَزَ عَلَيْهِ" : عَابَهُ، اِنْتَقَصَهُ، طَعَنَ عَلَيْهِ. 5. "غَمَزَ عَيْبُهُ" : ظَهَرَ. 6. "غَمَزَتِ الدَّابَّةُ" : مَالَتْ بِرِجْلِهَا فِي الْمَشْيِ. 7. "غَمَزَ زِرَّ الْجَرَسِ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ بِأَصْبُعِهِ.
معجم الغني
**غَمْزٌ** - [غ م ز]. (مص. غَمَزَ). 1. "غَمْزُ العَيْنِ" : الإِشَارَةُ بِالعَيْنِ أَوِ الحَاجِبِ. 2. "يَعْرِفُ مَنْ يَتَعَرَّضُ لَهُ بِالغَمْزِ وَاللَّمْزِ" : الطَّعْنُ، السَّعْيُ بِالشَّرِّ. "يَتَعَاطَوْنَ القَبِيحَ وَيَتَعَايَنُونَ بِالغَمْزِ ". (ابن المقفع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمزة [ مفرد ] : ج غمزات وغمزات : 1 - اسم مرة من غمز / غمز بـ / غمز على : إشارة بالعين أو الجفن أو الحاجب غمزة العين أقوى من طعنة الخنجر أحيانا - غزا قلبها بغمزة عين . 2 - انتقاد من طرف خفي غمزة في خطاب - لم يسلم المتحدثون من غمزاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغامزَ يتغامز، تغامُزًا، فهو مُتغامِز • تغامز القومُ: أشار بعضُهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم "تغامز الصَّديقان/ الأخوان- {وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمز / غمز بـ / غمز على يغمز ، غمزا ، فهو غامز ، والمفعول مغموز ( للمتعدي ) • غمز فلان : مال برجله في المشي ، وهو شبه العرج غمزت الدابة . • غمزه بعينه / غمز بعينه : أشار بها إليه غمز بجفنه / بحاجبه : على سبيل الإشارة أو الاقتراح ° غمز قناة فلان : جربه واختبره . • غمز بفلان / غمز على فلان : طعن عليه ، وسعى به شرا لا تطمئن إلى من يغمز على أصدقائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغامز يتغامز ، تغامزا ، فهو متغامز• تغامز القوم : أشار بعضهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم تغامز الصديقان / الأخوان - { وإذا مروا بهم يتغامزون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمز [ مفرد ] : مصدر غمز / غمز بـ / غمز على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من غمز / غمز بـ / غمز على . 2 - هنة تشد في خيط الصنارة تطفو على سطح الماء ، فإذا غطست دلت على علوق السمكة بالصنارة . 3 - ( سق ) مفتاح يقوم في سد الثقب مكان الإصبع في الناي والمزمار ونحوهما . • غمازا السيارة : إشارتان ضوئيتان على جانبي السيارة يدل بهما السائق على نيته في الانحراف إلى اليمين أو اليسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمازة [ مفرد ] : 1 - مؤنث غماز : كثيرة الغمز وهما غمازتان . 2 - فجوة في الخد تظهر عند الابتسام للفتاة غمازتان تزيدان في جمالها حين تبتسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمز [ مفرد ] : ج مغامز : اسم مكان من غمز / غمز بـ / غمز على : عيب ، مطعن ما فيه مغمز لغامز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمزة [ مفرد ] : منقصة .
المعجم الوسيط
الدابةُ ـِ غَمْزاً: مالت برجلها في المشي؛ وهو شبه العَرج. وـ بفلان: سعى به شرًّا. وـ على فلان: طعن فيه. فهو غامِز، وغَمَّاز. وـ الكبشَ وغيره بيده: جسَّه ليعرف سِمنَه من هُزاله. وـ التينَ ونحوه: جسَّه ليعرف أناضج هو أم فِجّ. ومنه غمزَ المُثقِّفُ القناةَ: إذا عضَّها وعصرها. وـ فلاناً بالعين أو الجفن أو الحاجب: أشار إليه بها. وـ زِرّ الجرس ونحوه: ضغط عليه بإصبعه. ( محدثة ).( أغمَزَ ) الرجلُ: لان فاجتُرِئ عليه. وـ فلاناً، وفيه: استضعفه وعابه وصغّر من شأنه.( اغْتَمَزَ ) الرّجل ما فعله غيره: طعن في الفاعل ووجد بذلك مَغْمَزاً. وـ الكلمةَ: استضعفها.( تَغَامَزَ ) القومُ: أشار بعضهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم.( الغَمَزُ ): الرّجل الضعيف، والرّجال الضعاف. وـ رَدِيءُ المال من الإبل والغنم. ( ج ) أغْماز. يقال: رجل غَمَز، من قوم غَمَز وأغماز.( الغَمَّاز ): مبالغة الغامز. وـ هَنَة تشد في خيط الشّصّ تطفو على سطح الماء، فإذا غطست دلّت على علوق السمكة بالشصّ. ( محدثة ). وـ من الناي والمزمار ونحوهما: مفتاح يقوم في سدّ الثّقب مكان الإصبع. ( مج ).( الغَمَّازَة ): الفتاة الحسناء الغَمز للأعضاء أي الإشارة بها.( الغَمِيز ): العيب. يقال: ما فيه غَمِيز. وـ ضَعف في العمل وجَهْلة في العقل.( الغَمِيزَة ): الغميز. يقال: ما فيه غميزة.( المَغْمَز ): العيب. وـ المَطْعَن. يقال: ما فيه مَغْمَز لغامز. ( ج ) مغامز.( المَغْموز ): المتّهم بعيب. ويقال: هو مغموز في نسبه أو دينه.
مختار الصحاح
غ م ز : غَمَزَ الشيء بيده و غَمَزَهُ بعينه قال الله تعالى { وإذا مروا بهم يتغامزون } ومنه الغَمْزُ بالناس و غَمَزَتِ الدابة من رجلها وباب الثلاثة ضرب وليس في فلان غَمِيزةٌ أي مَطْعن
الصحاح في اللغة
غَمَزْتُ الشيء بيدي. قال: وكنتُ إذا غَمَزْتُ قناةَ قومٍ   كَسَرْتُ كعوبها أو تستقيما وغَمَزْتُهُ بعيني. قال الله تعالى: "وإذا مرُّوا بهم يَتَغامَزونَ". ومنه الغَمْزُ بالناس. والغَمْزُ في الدابَّة: أن يَغْمِزَ من رجله. والغَمَزُ بالتحريك: رُذال المال. ورجلٌ غَمَزٌ أيضاً، أي ضعيف. وقولهم: ليس في فلانٍ غَميزَةٍ، أي مطعن. والمغموزُ: المتَّهم. والمَغامِزُ: المعايب. وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَهُ فلانٌ، أي طعن عليَّ ووجد بذلك مَغْمَزاً. وأغْمَزْتُ في فلانٍ: إذا عبته وصغَّرت من شأنه. ابن السكيت: أغْمَزَني الحرُّ: أي فتر فاجْترأت عليه وركبتُ الطريق. وغَمَزْتُ الكبشَ: مثل غَبَطْتُ.
تاج العروس

غَمَزَه بيدِه يَغْمِزه غَمْزَاً من حدِّ ضَرَبَ : شِبهُ نَخَسَه وعَصَرَه وكَبَّه ومنه حديث عمر : أنّه دَخَلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ يَغْمِزُ ظَهْرَه . وفي حديث الغُسل : " اغْمِزي قُرونَكِ " أي اكْبسي ضَفائرَ شَعرِك عند الغُسل . وقال زيادٌ الأَعْجَم :

وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيما

أي لَيَّنْتُ وهو مثَلٌ والمعنى إذا اشتدَّ عليّ جانبُ قوم رُمتُ تَلْيِينَه أو يستقيم . قال ابنُ بَرّيّ : هكذا ذكر سيبويه هذا البيتَ بنصبِ تستقيم بأو وجميعُ البَصْريِّين قال : وهو في شِعرِه تستقيمُ بالرفع والأبياتُ كلّها ثلاثةٌ لا غير وهي :

ألم تَرَ أنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي ... لابْقَعَ مِن كلابِ بَني تَميمِ

عَوَى فَرَمَيْتُه بسِهامِ مَوْتٍ ... تَرُدُّ عَواديَ الحَنِقِ اللئيمِ

وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قومٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيمُ قال : والحُجَّةُ لسيبويه في هذا أنّه سَمِعَ من العرب من يُنشِدُ هذا البيت بالنّصب فكان إنشادُه حُجَّةً وكان زيادٌ يُهاجي عَمْرَو بن حَبْنَاءَ التَّميميّ . منَ المَجاز : غَمَزَ بالعَين والجَفْنِ والحاجبِ يَغْمِزُ غَمْزَاً : أشارَ كَرَمَز . منَ المَجاز : غَمَزَ بالرجُلِ غَمْزَاً ؛ إذا سعى به شَرَّاً . قال أبو عمروٍ : غَمَزَ داؤُه أو عَيْبُه : ظَهَرَ وأنشد لنِجادِ بنِ مَرْثَدٍ :

وبَلدةٍ للداءِ فيها غامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرّاقِزُ غَمَزَتِ الدّابّةُ غَمْزَاً : مالتْ من رِجلِها أي ظَلَعَتْ وقيل : الغَمْزُ في الدّابّة غَمْزٌ خَفِيٌّ . وقال ابنُ القَطّاع : غَمَزَتِ الدّابّةُ برِجلِها : أشارَت إلى الخَمْع وهذا يُؤذِن بأنّه مَجازٌ فيه . غَمَزَ الكَبشَ غَمْزَاً : مِثلُ غَبَطَه وكذلك الناقةُ ؛ وذلك إذا وضعتَ يدكَ على ظَهْرِه لتنْظرَ سِمَنَه . والغَمَّازَة : الجارِيَةُ الحسَنةُ الغَمْزِ للأعضاءِ أي الكَبْسِ باليد . منَ المَجاز : ما فيه مَغْمَزٌ كَمَسْكَنٍ لا غَميزَةٌ كسَفينةٍ ولا غَميز كأميرٍ ؛ أي مَطْعَنٌ أي ما فيه ما يُظعَنُ به ويُعاب وجَمع المَغْمَزِ مَغامِز يقال : في فلانةَ مَغامِزُ جَمَّةٌ وقال حسّان رضي الله عنه :

وما وَجَدَ الأعْداءُ فيَّ غَميزَةً ... ولا طافَ لي منهم بوَحْشيَ صائِدُ والغَميزَةُ : ضَعْفٌ في العمَل وفهَّةٌ في العقل وفي التهذيب : وجَهْلَةٌ في العَقل . والغَميزَة : العَيْب . أو ما في هذا الأمرِ مَغْمَزٌ ؛ أي مَطْمَعٌ . وبه فُسِّرَ قولُ الشاعر :

أَكَلْتَ القِطاطَ فَأَفْنَيْتَها ... فهل في الخَنانِيصِ مِن مَغْمَزِ والغَموزُ من النُّوق كصَبور : مِثلُ العَروكِ والشَّكُوكِ عن أبي عُبَيْدٍ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : الغَمَز محرَّكةً : الرجلُ الضعيف مثلُ القَمَزِ والجمعُ أَغْمَازٌ وأَقْمَازٌ وأنشد الأَصْمَعِيّ :

" أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزَاً مِنَ النَّقَزْ

" ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً مِنَ القَمَزْ

" هذا وهذا غَمَزٌ مِنَ الغَمَزْ الغَمْزُ أيضاً : رُذالُ المالِ من الإبلِ والغنَمِ عن الأَصْمَعِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : اقْتَناه أي الغَمْز . منَ المَجاز : المغموز : المُتَّهَمُ بعَيْبٍ . وغُمازَة كأُمامَة : عَيْنٌ لبني تَميمٍ أو بئرٌ بين البَصْرةِ والبحرَيْن لبني تَميم قال رَبيعةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ : وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ من حَيْثُ راحا أُثالٌ أو غُمازَةُ أو نُطاعُ وقال ذو الرُّمَّة :

أَعَيْنُ بني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ ... لها حينَ تَجْتَابُ الدُّجى أم أُثالُها وقال الأَزْهَرِيّ : وَذَكَرها ذو الرُّمَّةِ فقال :

تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ غُمازَةٍ ... أَقَبُّ رَباعٍ أو قُوَيْرِحُ عامِ و أَغْمَزني الحَرُّ أي فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وسِرتُ فيه ونَصُّ ابن السِّكِّيت بعد قوله : عليه : ورَكِبتُ الطريقَ قال : حكاه لنا أبو عمروٍ ومثلُه لابنِ القَطّاع بالألف . وقال الأَزْهَرِيّ : غَمَزَني الحَرُّ عن أبي عمروٍ وقال غَيْرُه : بالراء وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وهو مَجاز . منَ المَجاز : أَغْمَزَ في فلانٍ إغْمازاً : عابَه واسْتضْعَفَه وصَغَّرَه أي صغَّرَ شَأْنَه . قال الكُمَيْت :

وَمَنْ يُطِع النِّساءَ يُلاقِ منها ... إذا أَغْمَزْنَ فيه الأَقْوَرِيناأي مَن يُطِع النساءَ إذا عِبْنَه وزَهِدْنَ فيه يُلاقِ الدَّواهي التي لا طاقةَ له بها ونَسَبَه الأَزْهَرِيّ لرجلٍ من بني سَعْد . وقال : أَغْمَزْت فيه أي وَجَدْتُ فيه ما يُستَضعَف لأجلِه . وقال ابنُ القَطّاع : أَغْمَزتُ الرجلَ : عِبتُه وصَغَّرتُ من شَأْنِه . أَغْمَزَتِ الناقةُ إغْمازاً ؛ إذا صارَ في سَنامِها شَحْمٌ نقله الصَّاغانِيّ زاد ابنُ سِيدَه : قليل وزاد ابنُ القَطّاع كابنِ سِيدَه : يُغمَزُ . وقال ابنُ سِيدَه : ومنه يقال ناقةٌ غَمُوزٌ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : التَّغامُز : أن يُشيرَ بَعْضُهم إلى بعضٍ بأَعيُنِهم . وزاد في البصائر : أو باليد طَلَبَاً إلى ما فيه مَعابٌ ونَقصٌ قال : وبه فُسِّرَ قَوْلهُ تَعالى : " وإذا مَرُّوا بهم يَتَغَامَزون " . منَ المَجاز : اغْتَمَزَه : طَعَنَ عليه يقال : فَعَلْتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أي طَعَنَ عليَّ وَوَجَد بذلك مَغْمَزاً . وفي الأساس : سَمِعَ منّي كلمةً فاغْتَمَزَها في عَقْلِه أي استَضعَفها وكذلك أَغْمَزَ فيها أي وَجَدَ فيها ما تُستَضعَفُ لأجلِه . وغَميزُ الجُوع كأميرٍ : تَلٌّ بطرَفِ رَمَّانَ عند مُوَيْهَةٍ بها نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غَمَزَه الثِّقاف : عَضَّه قالَه الزَّمَخْشَرِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : لانَ فاجْتُرِئَ عليه عن ابن القَطّاع . وغُمَّازٌ كغُراب : مَوْضِعٌ . وغَمَّزةٌ بالتشديد : قريةٌ بمِصر من أعمال إطْفيحَ بالشرق وقد دَخَلْتُها . وكشَدَّاد : قاضي تونُس : أبو العبّاس أحمدُ بن مُحَمَّد بن حسنٍ الأنصاريّ ابنُ الغَمّازِ الغَمَّازيّ آخِرُ من روى التيسيرَ عالِياً سَمِعَه من أصحابِ ابنِ هُذَيْلٍ وماتَ سنةَ 693 بتونُس

لسان العرب
الغَمْزُ الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً قال الله تعالى وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ومنه الغَمْزُ بالناس قال ابن الأَثير وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد وجارية غَمَّازَةٌ حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه وفي حديث عائشة رضي الله عنها اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ والغَمْزُ في الدابة الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل غَمَزَتْ تَغْمِزُ وقيل هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ والغَمْزُ العَصْرُ باليد قال زِيادٌ الأَعْجَمُ وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ كَسَرْتُ كُعُوبَها أَو تَسْتقِيما قال ابن بري هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو وجميع البصريين قال هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أَو تَسْتَقِيمُ ( * في هذا البيت إقواء ) قال والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو مُعاوِيَ إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي وبعده أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ وهذا مَثَلٌ والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا وناقة غَمُوزٌ والجمع غُمُزٌ والغَمُوزُ من النُّوق مثل العَرُوك والشَّكُوكِ عن أَبي عبيد وفي حديث الغُسْلِ قال لها اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل والغَمْزُ العَصْر والكبس باليد والغَمَزُ بالتحريك رُذالُ المال من الإِبل والغنم والضِّعافُ من الرجال يقال رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ والقَمَزُ مثل الغَمَز وأَنشد الأَصمعي أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه قال الكميت ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها إِذا أَغْمَزْنَ فيه الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا الدواهي يقول من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل وفي التهذيب وجَهْلَة في العقل ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها والغَمِيزة العَيْب وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ قال حسان وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ المعايب وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً أَبو عمرو غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر قال الشاعر وبَلْدَة لَلدَّاءُ فيها غامِزُ مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ الضاربُ والمَغْمُوزُ المُتَّهَمُ والمَغْمَزُ المَطْمَعُ قال أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ويقال ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ ابن السكيت أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق وفي التهذيب غَمَزَني الحَرُّ عن أَبي عمرو وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً وغُمازٌ وغُمازَة موضع وقيل هي بئر أَو عين وفي التهذيب وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ غُمازَة أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عامِ قال وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير قال وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها حين تجْتابُ الدُّجَى أَم أُثالُها ؟ قال شمر عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى
الرائد
* غمز يغمز: غمزا. 1-ه بعينه أو جفنه أو حاجبه: كسره وأشار إليه به. 2-ه: جسه وكبسه باليد. 3-ت الدابة: مالت من رجلها في المشي، عرجت. 5-به أو عليه: سعى به شرا أو طعن عليه. 6-العيب والمرض: ظهر.
الرائد
* غمز. ج غمز وأغماز. 1-رجل ضعيف. 2-رديء الماشية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: