وصف و معنى و تعريف كلمة الغمط:


الغمط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ميم (م) و طاء (ط) .




معنى و شرح الغمط في معاجم اللغة العربية:



الغمط

جذر [غمط]

  1. الغمط: (مصطلحات)
    • من غمط الناس : إزدراهم واحتقرهم ومنه ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ). ( فقهية )
  2. غَمَطَ: (فعل)
    • غمَطَ يَغمِط ، غَمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط
    • غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ
    • غمَط النِّعمةَ : أنكرها ، ولم يشكرها ، جحدها ، بطرها
    • غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ ، اِسْتَصْغَرَهُ ، اِحْتَقَرَهُ
    • غَمَطَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ بِشِدَّةٍ
  3. غَمِطَ: (فعل)
    • غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط
    • غَمِطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، غَمَطَ
    • غمِط خَصْمَه : غمَطه ؛ احتقره ، واستصغره وازدراه
    • غَمِطَ العافيةَ والنعمةَ : أَنكَرَها ولم يشكُرْها
  4. غَمْط: (اسم)

    • غَمْط : مصدر غَمَطَ
  5. غَمط: (اسم)
    • الغَمْطُ : المنخفض من الأَرض
    • مصدر غمَطَ وغمِطَ
,
  1. الغَمْطُ
    • الغَمْطُ : المنخفض من الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غمط
    • " غَمْطُ الناسِ : احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك .
      وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً : احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم ، وكذلك غَمَضَهم ، وفي الحديث : إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ ، يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط ، ورواه الأَزهري : الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ ؛ الغَمْطُ : الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ ، وهو مثل الغَمْصِ .
      وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ ، بالكسر ، يَغْمَطُها غَمْطاً : لم يَشْكُرها .
      وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه ، بالفتح أَيضاً ، يَغْمِطُه غَمْطاً ، بالتسكين فيهما : بَطِرَه وحَقَرَه .
      وقال بعض الأَعراب : اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه .
      وغَمِطَ الحقَّ : جَحده .
      وغَمِطَه غَمْطاً : ذَبحه .
      والغَمْطُ : المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ .
      وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه .
      والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب : كالغَمْجِ ، والفعل يُغامِطُ ؛ قال الشاعر : غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي : غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد .
      والإِغْماطُ : الدَّوامُ واللُّزومُ .
      وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى : كأَغْبَطَت .
      وفي الحديث : أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة ، والميم بدل من الباء .
      يقال : أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت ، وقيل : هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه .
      وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت : دام مطرُها .
      وسَماء غَمَطى : دائمة المطر كغَبَطى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الغمط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَطَ** - [غ م ط]. (ف: ثلا. متعد).** غَمَطَ**،** يَغْمِطُ**، مص. غَمْطٌ. 1. "غَمَطَ الحَقَّ" : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ. 2. "غَمَطَ النِّعْمَةَ" : غَمَضَ، كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا. 3. "غَمَطَ الْوَلَدَ" : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ. 4. "غَمَطَ الْمَـاءَ" : جَرَعَهُ بِشِدَّةٍ.
معجم الغني
**غَمِطَ** - [غ م ط]. (ف: ثلا. متعد).** غَمِطَ**،** يَغْمَطُ**، مص. غَمْطٌ. 1. "غَمِطَ الحَقَّ" : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، غَمَطَ. 2. "غَمِطَ النِّعْمَةَ" : كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا.
معجم الغني
**غَمْطٌ** - [غ م ط]. (مص. غَمَطَ، غَمِطَ). "مَكَانٌ غَمْطٌ": مُنْخَفِضٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمط يغمط ، غمطا ، فهو غامط ، والمفعول مغموط• غمط النعمة : غمطها ؛ أنكرها ولم يشكرها ، جحدها ، بطرها . • غمط الحق : غمطه ؛ أنكره وهو يعلمه . • غمط خصمه : غمطه ؛ احتقره ، واستصغره وازدراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمط يغمط ، غمطا ، فهو غامط ، والمفعول مغموط• غمط الحق : أنكره ، وهو يعلمه لا تغمط حقوق الناس . • غمط النعمة : أنكرها ، ولم يشكرها ، جحدها ، بطرها لا تغمط النعمة فقد تحرمها . • غمط خصمه : احتقره ، استصغره ، ازدراه لا تغمطه ولو كان صغيرا . • غمطه حقه : سلبه منه ، أنكره وهو يعلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمط [ مفرد ] : مصدر غمط وغمط .
المعجم الوسيط
فلانٌ فلاناً ـِ غَمْطاً: استصغره واحتقره. وـ النعمةَ: كفرها ولم يشكرها. وـ الماءَ: جرعه بشدّة.( غَمِطَ ) فلان فلاناً ـَ غَمْطاً: غمطه. وـ العافيةَ والنعمة: أنكرها ولم يشكرها. وـ الحقَّ: أنكره وهو يعلمه.( أغْمَطَ ) عليه الشيء: دام ولازم. يقال: أغمطت عليه الحُمَّى، وأغمط المطر، وأغمطت السماء بالمطر.( غَامَطَ ) في الشرب: جَرَعَ جَرْعاً متدارِكاً.( اغْتَمَطَ ) الشيءُ: خرج فما رئي له عين ولا أثر. وـ فلاناً بالكلام: علاه فقهره. وـ حاضره فسبقه بعد ما سُبِق أوّلاً.( تَغَمَّطَ ) عليه التراب: غطّاه حتى قتله.( الغَمْط ): المنخفض من الأرض.
مختار الصحاح
غ م ط : غَمِطَ النعمة من باب فهِم وضرب لم يشكرها يُقال غَمِط عيشه أي بطره وحقره و غَمْطُ الناس الاحتقار لهم والازدراء بهم وفي الحديث { إنما ذلك من سفه الحق وغمط الناس }
الصحاح في اللغة
غَمِطَ النعمة بالكسر يَغْمَطُها. يقال: غَمِطَ عيشه وغَمَطَهُ أيضاً بالفتح يَغْمِطُهُ، غَمْطاً بالتسكين فيهما، أي بَطِرهُ وحَقَرَهُ. وغَمْطُ الناسِ: الاحتقارُ لهم والازدراءُ بهم. وفي الحديث: "إنَّما ذلك من سَفِهَ الحقَّ وغَمَطَ الناسَ"، يعني أن يرى الحقَّ سَفَهاً وجهلاً ويحتقر الناسَ. وأغْمَطَتْ عليه الحمَّى: لغةٌ في أغْبَطَتْ.
تاج العروس

غَمَطَ النَّاسَ كضَرَبَ وسَمِعَ غَمْطاً : اسْتَحْقَرَهُمْ وأَزْرى بهم واسْتَصْغَرَ بهم وكذلك غَمَصَهُم ومنه الحَديثُ : " إِنَّما ذلِكَ مَنْ سَفِهَ الحقَّ وغَمَطَ النَّاسَ " يعني : أَنْ يَرَى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويحْتَقِرَ النَّاسَ كما في الصّحاح أَي إِنَّما البَغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغَمَطَ . قال الصَّاغانيُّ : ويُرْوَى : وغَمَصَ وقد تقدَّمَ في غ م ص . ورَواه الأَزْهَرِيّ : الكِبْرُ أَنْ تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ النَّاسَ . وغَمِطَ العافِيَةَ كفَرِحَ : لمْ يَشْكُرْها وكذلك النِّعْمَةَ . وغَمَطَ النِّعمَةَ من حَدِّ ضَرَبَ وسَمِعَ أَي بَطِرَها وحَقَرَهَا كذلِكَ غَمَطَ عَيْشَه وغَمِطَه . وغَمَطَ الماءَ من حَدِّ ضَرَبَ : جَرَعَهُ بشِدَّةٍ وهو مثلُ : غَمَجَه غَمْجاً قالَهُ اللَّيْثُ وقد تَقَدَّمَ في غ م ج أَنَّهُ الجَرْعُ المُتَتَابِعُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ :

" غُمْج غَمَالِيجُ غَمَلَّجات وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" غُمْط غَمَالِيط غَمَلَّطات والمَعْنَى واحِدٌ . وغَمَطَ الذَّبيحَةَ : ذَبَحَها لغةٌ في غَمَطَ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سَماءٌ غَمَطَى محرَّكةً وكذلكَ غَبَطَى بالباءِ إِذا أَغْمَطَتْ في السَّحاب يَوْمَيْنِ أَو ثلاثَةً . وأَغْمَطَ : دامَ ولازَمَ مثل أَغْبَطَ ومنه : أَغْمَطَت عليه الحُمَّى لغةٌ في أَغْبَطَت . وقال ابنُ هَرْمَةَ :

ثَبْتٌ إِذا كانَ الخَطيبُ كأَنَّهُ ... شاكٍ يَخَافُ بُكُورَ وِرْدٍ مُغْمِطِ

ويُرْوَى : مُغْبِطِ وقد تقدَّمَ . وقال ابنُ عبَّادٍ : اغْتَمَطَهُ : حاضَرَهُ فسَبَقَهُ بعد ما سُبِقَ أَوَّلاً وكذلك اغْتَطَّهُ وقد تَقَدَّم . واغْتَمَطَ فُلاناً بالكَلامِ واغْتَطَّهُ إِذا عَلاهُ فقَهَرَهُ نقَلَهُ صاحبُ اللِّسانِ عن بعضِ الأَعْرابِ . وقال أَبو عمرٍو : واغْتُمِطَ الشَّيْءُ : خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أَثَرٌ يُقالُ : خَرَجَت شَاتُنَا فاغْتُمِطَتْ فما رَأَيْنا لها أَثَراً . والغَمْطُ : المُطْمَئِنُّ من الأَرْضِ كالغَمْضِ . وتَغَمَّطَ عَلَيْه التُّرابُ أَي تُرابُ البَيْت أَي غَطَّاهُ حتَّى قَتَلَهُ كما في اللِّسان . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اغْتَمَطَهُ بالكَلامِ إِذا احْتَقَرَهُ . نَقَلَه الصَّاغانيُّ . ويُقالُ : هو غَمُوطٌ هَمُوطٌ أَي ظَلُومٌ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وغَمِطَ الحَقَّ كفَرِحَ : جَحَدَه . والمُغَامَطَةُ في الشُّرْبِ : الجَرْعُ المُتَدَارِكُ

لسان العرب
غَمْطُ الناسِ احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم وكذلك غَمَضَهم وفي الحديث إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط ورواه الأَزهري الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ الغَمْطُ الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ وهو مثل الغَمْصِ وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ بالكسر يَغْمَطُها غَمْطاً لم يَشْكُرها وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه بالفتح أَيضاً يَغْمِطُه غَمْطاً بالتسكين فيهما بَطِرَه وحَقَرَه وقال بعض الأَعراب اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه وغَمِطَ الحقَّ جَحده وغَمِطَه غَمْطاً ذَبحه والغَمْطُ المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب كالغَمْجِ والفعل يُغامِطُ قال الشاعر غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد والإِغْماطُ الدَّوامُ واللُّزومُ وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى كأَغْبَطَت وفي الحديث أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة والميم بدل من الباء يقال أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت وقيل هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت دام مطرُها وسَماء غَمَطى دائمة المطر كغَبَطى
الرائد
* غمط يغمط: غمطا. 1-الحق: جحده، أنكره مع علمه به. 2-النعمة أو العافية: لم يشكرها، كفرها. 3-ه: احتقره. 4-الماء: جرعه بشدة. 5-الذبيحة: ذبحها.س
الرائد
* غمط يغمط: غمطا. *ر.*©غمط©.
الرائد
* غمط. 1-مص. غمط وغمط. 2-من الأرض: المنخفض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: