وصف و معنى و تعريف كلمة الغموس:


الغموس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ميم (م) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح الغموس في معاجم اللغة العربية:



الغموس

جذر [غمس]

  1. الغموس: (مصطلحات)
    • بفتح فضم جمع غمس ، الأمر الشديد الغامس في الشدة . والبلاء . ( فقهية )
  2. اليمين الغموس: (مصطلحات)
    • اليمين التي يتعمد صاحبها الكذب فيها ، وسميت كذلك . لأنها تغمس صاحبها في النار . ( فقهية )
  3. اليمين الغموس: (مصطلحات)
    • اليمين الفاجرة ، وهي أن يحلف على أمر وهو يعلم أنه كاذب ، وهي بذلك تغمس صاحبها في الإثم ، ثم في النار . ( فقهية )
  4. غَمَسَ: (فعل)

    • غمَسَ يغمِس ، غُمُوسًا غَمْسًا ، فهو غامس والمفعول مَغْموس
    • غَمَسَ الشَّيءَ في الماءِ ونحوهِ غَمْسًا : غَمَرَهُ به ، غَطَسَهَ فِيهِ
    • غمَسَ السِّكِّينَ في صدر عدوِّه : أغمده ، أدخله في صدره
    • غمَستِ اليمينُ الكاذبةُ صاحبَها في الإثم : أوقعته فيه
    • غَمَسَ النَّجمُ غُمُوسًا : غاب
    • غَمَسَتِ الطَّعْنَةُ : نَفَذَتْ ، اِخْتَرَقَتِ الْمَطْعونَ
  5. غَمْس: (اسم)
    • غَمْس : مصدر غَمَسَ
  6. غَمَّسَ: (فعل)
    • غمَّسَ يُغمِّس ، تغميسًا ، فهو مُغمِّس ، والمفعول مُغمَّس
    • غَمَّسَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ : غَمَرَهُ فِيهِ
    • غَمَّسَهُ فِي الْمَاءِ : غَطَسَهُ ، بَلَّلَهُ
    • غَمَّسَ الشُّرْبَ : قَلَّلَهُ
    • غَمَّسَ عَلَيْهِمُ الْخَبَرَ : أَخْفَاهُ
    • غَمَّسَ الْخُبْزَ : أكله مع طعام
  7. غَموس: (اسم)
    • الجمع : غُمُسٌ
    • اليمينُ الغموسُ : الكاذبة تغمِسُ صاحبَها في الإِثم ، وفي الحديث : حديث شريف اليمين الغموسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ /
    • الغَمُوسُ : ما يُؤْتَدَم به
    • طعنة غَموس : نافذة ، وُصفت بصفة طاعنها لأنّه يغمس السِّنانَ حتى ينفُذ
    • أمر غموس : شديد
  8. غُمُس: (اسم)
    • غُمُس : جمع غَموس


,
  1. غَمَسَهُ
    • ـ غَمَسَهُ في الماءِ يَغْمِسُهُ : مَقَلَهُ ،
      ـ غَمَسَ النَّجمُ : غابَ .
      ـ اليمينُ الغَموسُ : التي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإِثْمِ ، ثم في النار ، أو التي تَقْتَطِعُ بها مالَ غَيرِكَ ، وهي الكاذِبَةُ التي يَتَعَمَّدُها صاحِبُها ، عالِماً بأنَّ الأمْرَ بِخلافِهِ .
      ـ غَموسُ : الأمْرُ الشديدُ الغامِسُ في الشِّدَّةِ ، والناقةُ لا يُسْتَبانُ حَمْلُها ، والتي يُشَكُّ في مُخِّها أريرٌ أم قصيدٌ ، والتي في بَطْنِها وَلَدٌ ، وهي لا تَشُولُ فَيَبِينُ ، والطَّعْنَةُ النافِذَةُ .
      ـ غَميسُ من النَّباتِ : الغَميرُ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والظُّلْمَةُ ، والشيءُ الذي لم يَظْهَرْ للناسِ ، ولم يُعْرَفْ بعدُ ، ومنه : قَصيدةٌ غَميسٌ ، والأَجَمَةُ ، وكلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَسُ فيه ، أو يُسْتَخْفَى ، ومَسِيلُ ماءٍ صغيرٌ بينَ البَقْلِ والنَّباتِ .
      ـ غُمَيْسُ : بِركَةٌ على تِسعَةِ أميالٍ من الثَّعْلَبِيَّةِ ، عندَها قَصْرٌ خَرابٌ ، يَوْمُها معروف .
      ـ وادي الغُمَيْسَةِ : من أودِيَتِهِم .
      ـ غَمَّاسَةُ : من طَيرِ الماءِ ، ج : غَمَّاسٌ .
      ـ تَغْميسُ : تَقْليلُ الشُّرْبِ .
      ـ اغْتَمَسَتْ غَمْساً : غَمَسَتْ يدَها خِضاباً مُسْتَوياً من غير تَصْويرٍ .
      ـ مُغَمَّسُ ومُغَّمِسُ : موضع بطريقِ الطائِفِ ، فيه قَبْرُ أبي رِغالٍ ، دليلُ أبْرَهَةَ ويُرْجَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَمُوسُ
    • الغَمُوسُ : اليمينُ الغموسُ : الكاذبة تغمِسُ صاحبَها في الإِثم .
      وفي الحديث : حديث شريف اليمين الغموسُ تَذَرُ الدِّيارَ بَلاَقِعَ //.
      و الغَمُوسُ من الأَمر : الشديدُ الغامسُ في الشدَّة والبَلاءِ .
      و الغَمُوسُ ما يُؤْتَدَم به . والجمع : غُمُسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غمس
    • " الغَمْسُ : إِرْسابُ الشيء في الشيء السَّيَّال أَو النَّدَى أَو في ماء أَو صِبْغ حتى اللّقمة في الحَلِّ ، غَمَسَه يَغْمِسُه غَمْساً أَي مَقَلَه فيه ، وقد انْغَمَسَ فيه واغْتَمَس .
      والمُغَامَسَة : المُمَاقَلَة ، وكذلك إِذا رمَى الرجل نفسه في سِطَة الحرب أَو الخطب .
      وفي الحديث عن عامر ، قال : يكتحِل الصائم ويَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِس .
      قال : وقال علي بن حجر : الاغْتِماس أَن يُطِيل اللبُّثَ فيه ، والارْتماس أَن لا يطيل المكث فيه .
      واخْتَضَبَتِ المرأَة غَمْساً : غَمَسَتْ يدَيها خِضاباً مُسْتَوِياً من غير تَصْوِير .
      والغمَّاسَة : طائر يَغْتَمِس في الماء كثيراً .
      التهذيب : الغَمَّاسَة من طير الماء غَطَّاط ينغمس كثيراً .
      والطَّعْنَة النَّجْلاء : الواسِعَة ، والغَمُوس مثلُها .
      ابن سيده : الطعنة الغَمُوس التي انغمست في اللَّحم ، وقد عُبِّر عنها بالواسعة النافذة ؛ قال أَبو زيد : ثم أَنقَضْتُه ، ونَفَّسْتُ عنه بغَمُوسٍ أَو طعنةٍ أُخْدُودِ والأَمر الغَمُوس : الشديد .
      وفي حديث المَوْلود : يكون غَمِيساً أَربعين ليلة أَي مَغْمُوساً في الرَّحمِ ؛ ومنه الحديث : فانْغَمَسَ في العَدُوِّ فقتلوه أَي دخل فيهم وغاصَ .
      واليمينُ الغَموس : التي تَغْمِس صاحبَها في الإِثم ثم في النار ، وقيل : هي التي لا استثناء فيها ، وقيل : هي اليمين الكاذبة التي تُقْتَطع بها الحُقوق ، وسُمِّست غموساً لغمسها صاحبها في الإِثم ثم في النار .
      وقال ابن مسعود : أَعظمُ الكبائر اليمين الغَمُوس ، وهو أَن يَحلِف الرجل وهو يعلم أَنه كاذب ليقتطع بها مال أَخيه .
      وفي الحديث : اليمين الغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيار بَلاقِعَ ؛ هي اليمين الكاذبة الفاجرة ، وفَعُول للمبالغة .
      وفي حديث الهجرة : وقد غَمَس حِلْفاً في آل العاصِ أَي أَخذَ نصيباً من عَقْدهم وحلفهم يأْمن به ، وكانت عادتُهم أَن يُحْضِروا في جَفْنَةٍ طِيباً أَو دَماً أَو رَماداً فيُدخِلُون فيه أَيديَهم عند التَّحالف لِيَتِمَّ عقدُهم عليه باشتراكهم في شيء واحد .
      وناقة غَمُوس : في بطنِها ولَدٌ ، وقيل : هي التي لا تَشُول ولا يُسْتَبان حملُها حتى تُقْرِب .
      ابن شميل : الغَمُوس ، وجمعها غُمُس : الغَدَويّ ، وهي التي في صُلْب الفحل من الغنم كانوا يتبايعون بها .
      الأَثرم عن أَبي عبيدة : المَجْرُ ما في بطن الناقة ، والثاني حَبَل الحَبَلَة ، والثالث الغَمِيسُ ؛ وقال غيره : الثالث من هذا النوع القُباقب ، قال : وهذا هو الكلام ، وقيل : الغَمُوس الناقة التي يُشَك في مُخِّها أَرِيرٌ أَمْ قَصِيدٌ ؛

      وأَنشد : مُخْلِصٌ بي لَيْسَ بالمَغْمُوسِ (* قوله « وأَنشد مخلص بي إلخ » انظر المستشهد عليه .) ورجل غَمُوسٌ : لا يُعَرِّس ليلاً حتى يُصبح ؛ قال الأَخطل : غَمُوسُ الدُّجَى يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، طَلُوبُ الأَعادي لا سؤومٌ ولا وَجْبُ والمُغَامَسة : المداخلة في القتال ، وقد غامسهم .
      والغَمُوس : الشديد من الرجال الشجاع ، وكذلك المُغامِس .
      يقال : أَسد مُغامس ، ورجل مُغامِسٌ ، وقد غامَس في القتال وغامز فيه .
      قال : ومُغَامَسة الأَمر دخولك فيه ؛

      وأَنشد : أَخُو الحرْبِ ، أَما صادراً فَوَشِيقُهُ حَمِيلٌ ، وأَمَّا وارِداً فَمُغامِسُ والشيء الغَمِيس : الذي لم يظهر للناس ولم يُعرف بَعْدُ .
      يقال : قَصِيدة غَمِيس والليل غَميس والأَجمة وكلُّ مُلْتَفّ يُغْتَمَس فيه أَي يُسْتَخْفَى غَمِيس ؛ وقال أَبو زُبَيْد يصف أَسداً : رَأَى بالمُسْتَوِي سَفْراً وعَيْراً أُصَيلالاً ، وجُنَّته الغَمِيسُ وقيل : الغَمِيس الليل .
      ويقال : غامِسْ في أَمرك أَي اعْجَلْ .
      والمُغامِس : العَجْلان ؛ وقال قعنب : إِذا مُغَمَّسة قِيلتْ تَلَقَّفَها ضَبٌّ ، ومِنْ دُون منْ يَرْمِي بها عَدَنُ والتَغْمِيس : أَن يِسْقِيَ الرجل إِبلَه ثم يَذْهب ؛ عن كراع .
      والغَمِيس من النَّبات : الغَمِير تحت اليَبِيس .
      والغَمِيس والغَمِيسَة : الأَجمة ، وخص بها بعضهم أَجمة القَصَب ؛

      قال : أَتانا بِهِمْ من كلِّ فَجٍّ أَخافُهُ مِسَحٌّ ، كسِرْحان الغَمِيسة ، ضامِرُ والغَمِيس : مَسِيل ماء ، وقيل : مَسِيل صغير يَجْمَع الشجر والبَقْل .
      والغُمَيْس : موضع .
      والمُغُمَِّس : موضع من مكة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الغموس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَّسَ** - [غ م س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** غَمَّسْتُ**،** أُغَمِّسُ**،** غَمِّسْ**، مص. تَغْمِيسٌ. 1. "غَمَّسَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : غَمَرَهُ فِيهِ. 2. "غَمَّسَهُ فِي الْمَاءِ" : غَطَسَهُ، بَلَّلَهُ. 3. "غَمَّسَ الشُّرْبَ" : قَلَّلَهُ. 4. "غَمَّسَ عَلَيْهِمُ الْخَبَرَ" : أَخْفَاهُ.
معجم الغني
**غَمَسَ** - [غ م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَمَسْتُ**،** أَغْمِسُ**،** اِغْمِسْ**، مص. غَمْسٌ. 1. "غَمَسَ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ" : غَطَسَهَا فِيهِ. 2. "غَمَسَ الخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : غَمَرَهُ فِيهِ. ¨ "غَمَسَ الْقَلَمَ فِي الدَّوَاةِ".
معجم الغني
**غَمَسَ** - [غ م س]. (ف: ثلا. لازم).** غَمَسَ**،** يَغْمِسُ**، مص. غُمُوسٌ. 1. "غَمَسَ النَّجْمُ" : غَابَ. 2. "غَمَسَتِ الطَّعْنَةُ " : نَفَذَتْ، اِخْتَرَقَتِ الْمَطْعونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس يغمس ، تغميسا ، فهو مغمس ، والمفعول مغمس• غمس الشيء في الماء : غمسه ؛ غطسه فيه وبلله غمس الخبز في المرق / بالمرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمسَ في ينغمس، انغماسًا، فهو مُنغمِس، والمفعول مُنغمَسٌ فيه • انغمس في الماء أو غيره: مُطاوع غمَسَ2: غطَس فيه، انغمر به، غاص فيه "انغمس في القراءة/ العمل- ينغمس في أعمال ضارّة بوطنه"| انغمس في الملذَّات/ انغمس في الرَّذائل/ انغمس في الخطايا: غمَر نفسَه بها، أسرف فيها- انغمس لأذنيه: انشغل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس1 يغمس ، غموسا ، فهو غامس• غمس النجم : غاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس2 يغمس ، غمسا ، فهو غامس ، والمفعول مغموس• غمس إصبعه في الماء وغيره : غمره به ، غطسه فيه غمس اللقمة في الإدام / ريشة في الحبر . • غمس السكين في صدر عدوه : أغمده ، أدخله في صدره . • غمست اليمين الكاذبة صاحبها في الإثم : أوقعته فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمس في ينغمس ، انغماسا ، فهو منغمس ، والمفعول منغمس فيه• انغمس في الماء أو غيره : مطاوع غمس2 : غطس فيه ، - [ 1642 ] - انغمر به ، غاص فيه انغمس في القراءة / العمل - ينغمس في أعمال ضارة بوطنه ° انغمس في الملذات / انغمس في الرذائل / انغمس في الخطايا : غمر نفسه بها ، أسرف فيها - انغمس لأذنيه : انشغل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمس [ مفرد ] : مصدر غمس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غموس [ مفرد ] : ج غمس : ما يؤتدم به أحضر الخبز ثم ذهب لإحضار الغموس . • اليمين الغموس : يمين كاذبة تغمس صاحبها في النار ؛ لأنه يحلف وهو يعلم أنه كاذب اليمين الغموس تذر الديار بلاقع [ حديث ] . • طعنة غموس : نافذة ، وصفت بصفة طاعنها لأنه يغمس السنان حتى ينفذ . • أمر غموس : شديد وقعوا في أمر غموس : شديد غمسهم في البلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غموس [ مفرد ] : مصدر غمس1 .
المعجم الوسيط
النَّجمُ ـِ غُمُوساً: غاب. وـ الطعنةُ: نَفَذَت. وـ الشّيءَ في الماء ونحوه غَمْساً: غمره به. ويقال: غَمَسَ اللّقمةَ في الإدام. وـ اليمينُ الكاذبة صاحبَها في الإثم: أوقعته فيه.( غَامَسَ ): رمى نفسه وسط الحرب أو الخَطْب. وـ فلاناً: غاطّه في الماء. وـ القومَ: داخلهم في القتال. وـ الأمرَ: دخل فيه.( غَمَّسَ ) شُرْبَه: قلّله.( اغْتَمَسَ ) في الماء: اغتطّ فيه.( انْغَمَسَ ) في الماء: اغتمس فيه.( تَغَامَسَ ) القومُ: غَمَسَ بعضهم بعضاً في الماء.( الغَمَّاسَة ): الطعنة النافذة الواسعة التي تنغمس في اللحم.( الغَمُوس ): اليمين الغموس: الكاذبة تغمس صاحبها في الإثم. وفي الحديث: ( اليمين الغموس تَذَر الديار بَلاقِع ). وـ من الأمر: الشديد الغامس في الشدّة والبلاء. وـ ما يؤتدم به. ( محدثة ). ( ج ) غُمُس.( الغَمِيس ) من النبات: الأخضر الذي غطّاه اليبيس. وـ الأجمة من القَصَب وغيره يُسْتَخْفى فيها. وـ مَسِيل صغير بين مجامع الشجر.( الغَمِيسَة ): الأجمة من القصب وغيره يستخفى فيها.
مختار الصحاح
غ م س : غَمَسَهُ في الماء مقله فيه وبابه ضرب و انْغَمَسَ و اغْتَمَسَ بمعنى واليمين الغَمُوسُ التي تغمس صاحبها في الإثم
الصحاح في اللغة
غَمَسَهُ في الماء، أي مَقَلَهُ فيه، فانْغَمَسَ واغْتَمَسَ بمعنًى. والمُغامسَةُ: المُماقلةُ، وكذلك إذا رمى الرجل نفسه في وسط الحرب. والأمرُ الغَموسُ: الشديدُ. واليمينُ الغَموسُ: التي تَغْمِسُ صاحبها في الإثم. والطعنة الغَموسُ: النافذةُ. وناقةٌ غَموسٌ: لا يُستبان حملُها حتَّى تقرِبَ. والغَميسُ من النبات: الغَميزُ. والغَميسُ: مسيلُ ماءٍ صغير بين البقل والنبات.
تاج العروس

غَمَسَه في الماءِ يَغْمِسُ : مَقَلَه فيه وأَصْلُ الغَمْسِ : إِرْسَابُ الشَّيْءِ في الشيْءِ السَّيَّالِ أَو النَّدَى في ماءٍ أو صِبْغٍ حتى اللُّقْمَة في الحَنَك . وغَمَس النَّجْمُ : غابَ نقلَه الزَّمَخْشَريُّ والصّاغَانِيُّ . ومن المَجاز في الحَدِيث عن ابن مَسْعودٍ : أَعْظَمُ الكَبَائِرِ اليَمِينُ الغَمُوس وهي الَّتي تَغْمِسُ صاحِبَها في الإثْم ثمّ في النّار وقيلَ : هي الَّتي لا اسْتثْنَاءَ فيهَا أَو هي الَّتي تَقْتَطِعُ بهَا مالَ غَيْرِكَ وهي الكاذبَةُ الفَاجِرَةُ وفَعُولٌ للمبَالَغَةِ وبه فُسِّرَ الحَدِيثُ : اليَمِينُ الغَمُوس تَذَرُ الدِّيَارَ بَلاَقِعَ وقيلَ : هي الَّتي يَتَعَمَّدهَا صاحِبهَا عالماً بأَنَّ الأَمْرَ يخِلافِه ليَقْتَطِعَ بها الحُقُوقَ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيّ : هو مأْخُوذٌ من قَولهم : وَقَعُوا في أَمْرٍ غَمُوسٍ الغَمُوسُ : الأَمْرُ الشَّديدُ الغَامِسُ في الشَّدَّةِ والبَلاَءِ . والغَمُوسُ : الناقَةُ لا يُسْتَبَانُ حَمْلُهَا حَتَّى تُقْرِبَ وقيلَ : هي الَّتي يُشَكُّ في مُخِّهَا : أَرِيرٌ أَم قَصِيدٌ . وقال النَّضْرُ : الغَمُوسُ من الإِبل : الَّتي في بَطْنَهَا وَلَدٌ وهيَ الَّتي لا تَشُولُ فيَبِين والجَمْعُ : غُمُسٌ . والغَمُسُ : الطَّعْنَةُ النّافِذَةُ الوَاسِعَةُ والنَّجْلاءُ مثْلُهَا وقال ابنُ سيدَه : هي الَّتي انْغَمَسَتْ في اللَّحْم وقد عَبَّرَ عنها بالوَاسِعَة النّافذَةِ قال أَبو زُبَيْدٍ :

ثمَّ أَنْقَضْتَهُ ونَفَّسْتُ عَنْهُ ... بغَمُوسٍ أَو طَعْنَةٍ أُخْدُودِ وقال الزَّمَخْشَريّ : وهو مَجازٌ وُصِفَتْ بصِفَة طاعِنِها لأَنَّه يَغْمِسُ السِّنَانَ حَتَّى يَنْفُذَ وهي الَّتي تَشُقُّ اللَّحْمَ . والغَمِيسُ كأَميرٍ : منَ النَّبَات : الغَمِيرُ تَحْتَ اليَبِيسِ . والغَمِيسُ : اللَّيْلُ المُظْلمُ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ يَصِفُ أَسَداً :

رأَى بالْمُسْتَوَى عَيْراً وسَفْراً ... أَصَيْلاَلاً جُبَّتُه الغَمِيسُ والغَمِيس : الظُّلْمَةُ . والشَّيْءُ : الغَمِيس الَّذِي لمَ يَظْهَرْ للْنَاس ولم يُعْرَفْ بَعْد ومنْه قولُهم : قَصيدَةٌ غَمِيسٌ . والغَمِيس : الأَجَمَةُ وكُلُّ مُلْتَفٍّ يُغْتَمَس فيه أَوْ هكذا في سائِرِ النُّسَخ وفي التَّهْذِيب والعُبَاب : أَي يُسْتَخْفَى فيه فهو غَمِيسٌ وأَنشد قولَ أَبي زُبَيْدٍ السابِقَ . والغَمِيسُ : مَسيلُ ماءٍ وقيلَ : مَسيلٌ صَغيرٌ بَيْنَ البَقْلِ والنَّبَات وفي اللِّسَان : يَجْمَعُ الشَّجَرَ والبَقْلَ . والغَمَيْسُ كزُبَيْر : بِرْكَةٌ عَلَى تِسْعَة أَمْيالٍ من الثَّعْلَبِيَّة عندَها قَصْرٌ خَرَابٌ الآنَ ويَوْمُهَا م معْرُوفٌ . ووَادِي الغُمَيْسَةِ بالضَّمِّ من أَوْدِيَتهم وقالَ الصّاغَانِيُّ : هي الغُمَيِّسةُ قال الشاعرُ :

أَيَا سرْحَتِي وَادِي الغُمَيِّسة اسْلَمَا ... وكَيْفَ بظِلٍّ منْكُمَا وفُنُونِ والغَمَّاسَةُ مشَدَّدةً : منْ طَيْر الماءِ غَطَّاطٌ يَغْتَمِسُ كثيراً ج : غَمَّاسٌ . والتَّغْمِيسُ : تَقْليلُ الشُّرْبِ نقله الصّاغَانِيُّ والذي نُقلَ عنِ كُرَاع أَنّ التَّغْميس هو أَن يسْقِي الرجُلُ إِبلَه ثُمّ يَذْهَبَ . واغْتَمَسَت المرأَةُ غَمْساً هكذا في سائِر النُّسَخ وفي التهذيب والتَّكْملَة : ويقَال : اخْتَضَبَت المَرْأَةُ غَمْساً إِذا غَمَسَتْ يَدهَا وفي الأُصول المصحَّحة : يَديْهَا خِضَاباً مُسْتَوِياً من غَيْر تَصْوِيرٍ وفي الأَسَاس : من غير نَقْشٍ ثُمّ إِنَّ قولَه تَصْوِير هكَذا في سائِر الأُصول وضَبَطَ الصّاغَانِيُّ : من غير تصرير براءَين . والمُغَمّس كمعَظَّم ومُحَدِّث الأَوّلُ هو المشهور عن أَهْل مَكّةَ والثاني نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ : لُغَةٌ فيه : ع بطَريق الطائف بالقُرب من مَكّةَ فيه قَبْرُ أَبي رِغَال دَليلِ أَبْرَهَةَ الحَبَشيّ إِلى مَكَّةَ ويُرْجَمُ إِلى الآنَ قال أُمَيَّةَ بنُ أَبي الصَّلْتِ :

حُبِسَ الفِيلُ بالمغَمّس حَتَّى ... ظَلَّ فيه كَأَنَّه مَعْقُورُ وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : المُغامَسةُ : المُمَاقَلَةُ وكذلكَ إِذا رَمَى الرّجُلُ نَفْسَه في سِطَةِ الحَرْبِ أَو الخَطْبِ . والاغْتماس : أَن يُطٍيلَ المُكْثَ في الماءِ قالَه عليُّ بن حَجَر . والغَمْسُ : المَغْمُوسُ وفي حَدِيث الهِجْرَة : وقَدْ غَمَس حِلْفاً في آلِ العاصِ أَي أَخَذَ نَصِيباً مِن عَقْدهم وحِلْفهم يَأْمَنُ به وكانَ عادَتُهم أَنْ يُحْضِروا في جَفْنَة طِيباً أَو دَماً أو رَمَاداً فيُدْخلُون فيه أَيْدِيَهمْ عنْدَ التَّحَالُفِ ليَتمَّ عَقْدُهم عليه باشْتِراكِهم في شيءٍ وَاحدٍ . ورَوَى الأَثْرَمُ عن أَبي عُبَيْدَةَ : المَجْرُ : ما في بَطْنِ الناقَةِ والثّاني : حَبَلُ الحَبَلَةِ والثالث : الغَمِيس . ورجُلٌ غَمُوسٌ : لا يُعَرِّسُ لَيْلاً حَتَّى يُصْبِحَ . والمُغَامَسَةُ : المُدَاخَلَةُ في القِتَال وقد غامَسَهم . والغَمُوس : الشَّديدُ من الرِّجَالِ الشُّجَاعُ وكذلك المُغَامِسُ يقال : أَسَدٌ مُغَامِسٌ وقد غَامَسَ في القِتَال وغامَزَ فيه وهو مَجَازٌ . وغَمسَ عليهم الخَبَرَ : أخْفاه . وحَلَف على الغَمِيسة أَي على يَمينٍ مُبْطَلٍ . والغَمِيسَةُ : أَجَمَةُ القَصَبِ قال :

لسان العرب
الغَمْسُ إِرْسابُ الشيء في الشيء السَّيَّال أَو النَّدَى أَو في ماء أَو صِبْغ حتى اللّقمة في الحَلِّ غَمَسَه يَغْمِسُه غَمْساً أَي مَقَلَه فيه وقد انْغَمَسَ فيه واغْتَمَس والمُغَامَسَة المُمَاقَلَة وكذلك إِذا رمَى الرجل نفسه في سِطَة الحرب أَو الخطب وفي الحديث عن عامر قال يكتحِل الصائم ويَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِس قال وقال علي بن حجر الاغْتِماس أَن يُطِيل اللبُّثَ فيه والارْتماس أَن لا يطيل المكث فيه واخْتَضَبَتِ المرأَة غَمْساً غَمَسَتْ يدَيها خِضاباً مُسْتَوِياً من غير تَصْوِير والغمَّاسَة طائر يَغْتَمِس في الماء كثيراً التهذيب الغَمَّاسَة من طير الماء غَطَّاط ينغمس كثيراً والطَّعْنَة النَّجْلاء الواسِعَة والغَمُوس مثلُها ابن سيده الطعنة الغَمُوس التي انغمست في اللَّحم وقد عُبِّر عنها بالواسعة النافذة قال أَبو زيد ثم أَنقَضْتُه ونَفَّسْتُ عنه بغَمُوسٍ أَو طعنةٍ أُخْدُودِ والأَمر الغَمُوس الشديد وفي حديث المَوْلود يكون غَمِيساً أَربعين ليلة أَي مَغْمُوساً في الرَّحمِ ومنه الحديث فانْغَمَسَ في العَدُوِّ فقتلوه أَي دخل فيهم وغاصَ واليمينُ الغَموس التي تَغْمِس صاحبَها في الإِثم ثم في النار وقيل هي التي لا استثناء فيها وقيل هي اليمين الكاذبة التي تُقْتَطع بها الحُقوق وسُمِّست غموساً لغمسها صاحبها في الإِثم ثم في النار وقال ابن مسعود أَعظمُ الكبائر اليمين الغَمُوس وهو أَن يَحلِف الرجل وهو يعلم أَنه كاذب ليقتطع بها مال أَخيه وفي الحديث اليمين الغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيار بَلاقِعَ هي اليمين الكاذبة الفاجرة وفَعُول للمبالغة وفي حديث الهجرة وقد غَمَس حِلْفاً في آل العاصِ أَي أَخذَ نصيباً من عَقْدهم وحلفهم يأْمن به وكانت عادتُهم أَن يُحْضِروا في جَفْنَةٍ طِيباً أَو دَماً أَو رَماداً فيُدخِلُون فيه أَيديَهم عند التَّحالف لِيَتِمَّ عقدُهم عليه باشتراكهم في شيء واحد وناقة غَمُوس في بطنِها ولَدٌ وقيل هي التي لا تَشُول ولا يُسْتَبان حملُها حتى تُقْرِب ابن شميل الغَمُوس وجمعها غُمُس الغَدَويّ وهي التي في صُلْب الفحل من الغنم كانوا يتبايعون بها الأَثرم عن أَبي عبيدة المَجْرُ ما في بطن الناقة والثاني حَبَل الحَبَلَة والثالث الغَمِيسُ وقال غيره الثالث من هذا النوع القُباقب قال وهذا هو الكلام وقيل الغَمُوس الناقة التي يُشَك في مُخِّها أَرِيرٌ أَمْ قَصِيدٌ وأَنشد مُخْلِصٌ بي لَيْسَ بالمَغْمُوسِ ( * قوله « وأَنشد مخلص بي إلخ » انظر المستشهد عليه ) ورجل غَمُوسٌ لا يُعَرِّس ليلاً حتى يُصبح قال الأَخطل غَمُوسُ الدُّجَى يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ طَلُوبُ الأَعادي لا سؤومٌ ولا وَجْبُ والمُغَامَسة المداخلة في القتال وقد غامسهم والغَمُوس الشديد من الرجال الشجاع وكذلك المُغامِس يقال أَسد مُغامس ورجل مُغامِسٌ وقد غامَس في القتال وغامز فيه قال ومُغَامَسة الأَمر دخولك فيه وأَنشد أَخُو الحرْبِ أَما صادراً فَوَشِيقُهُ حَمِيلٌ وأَمَّا وارِداً فَمُغامِسُ والشيء الغَمِيس الذي لم يظهر للناس ولم يُعرف بَعْدُ يقال قَصِيدة غَمِيس والليل غَميس والأَجمة وكلُّ مُلْتَفّ يُغْتَمَس فيه أَي يُسْتَخْفَى غَمِيس وقال أَبو زُبَيْد يصف أَسداً رَأَى بالمُسْتَوِي سَفْراً وعَيْراً أُصَيلالاً وجُنَّته الغَمِيسُ وقيل الغَمِيس الليل ويقال غامِسْ في أَمرك أَي اعْجَلْ والمُغامِس العَجْلان وقال قعنب إِذا مُغَمَّسة قِيلتْ تَلَقَّفَها ضَبٌّ ومِنْ دُون منْ يَرْمِي بها عَدَنُ والتَغْمِيس أَن يِسْقِيَ الرجل إِبلَه ثم يَذْهب عن كراع والغَمِيس من النَّبات الغَمِير تحت اليَبِيس والغَمِيس والغَمِيسَة الأَجمة وخص بها بعضهم أَجمة القَصَب قال أَتانا بِهِمْ من كلِّ فَجٍّ أَخافُهُ مِسَحٌّ كسِرْحان الغَمِيسة ضامِرُ والغَمِيس مَسِيل ماء وقيل مَسِيل صغير يَجْمَع الشجر والبَقْل والغُمَيْس موضع والمُغُمَِّس موضع من مكة
الرائد
* غمس يغمس: غمسا. 1-الشيء في الماء: غطه فيه وغطاه به. 2-السنان في صدره: أدخله.
الرائد
* غمس يغمس: غموسا. 1-النجم: غاب. 2-ت الطعنة: اخترقت المطعون.
الرائد
* غمس تغميسا. 1-الشيء: غمسه بشدة. 2-الشرب: قلله. 3-الجمال: سقاها ثم ذهب.4


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: