وصف و معنى و تعريف كلمة الغوا:


الغوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح الغوا في معاجم اللغة العربية:



الغوا

جذر [غوا]

  1. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
  2. لغا : (اسم)
    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا :سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا :الصوتُ
  3. لَغيَ : (فعل)
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به
    • لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
    • لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
    • لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
    • لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه
    • لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى
    • لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ
  4. الألغ : (اسم)
    • صوت الإنسان لا يبين كلامه


  5. غَويَ: (فعل)
    • غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  6. غويَ: (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  7. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  8. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  9. غَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  10. غويّ: (اسم)


    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  11. أَغْوِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْوِيَاءُ : جمع غَويّ
  12. تَغاوَى: (فعل)
    • تَغَاوَى، يَتَغَاوَى، مصدر تَغَاوٍ
    • تَغَاوَى النَّاسُ : تَجَمَّعُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الشَّرِّ
    • تَغَاوَى الأَعْدَاءُ عَلَيْهِ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَتَعَاوَنُوا عَلَى قَتْلِهِ
    • تَغَاوَى الطَّائِرُ عَلَى الشَّيْءِ : حَامَ عَلَيْهِ
  13. غاوي: (اسم)
    • غاوي : فاعل من غَوَى
  14. المُغَوَّياتُ: (اسم)
    • المُغَوَّياتُ : جمع مُغَوَّاةُ
  15. مَغْوِيّ: (اسم)
    • مَغْوِيّ : اسم المفعول من غَوَى
  16. مُغَوّي: (اسم)


    • مُغَوّي : فاعل من غَوَّى
  17. مُغوي: (اسم)
    • مُغوي : فاعل من أَغْوَى
  18. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَوِيُّ
  19. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَاوِيْ
  20. غُواة: (اسم)
    • غُواة : جمع غاو
  21. إِغواء: (اسم)
    • مصدر أَغْوَى
    • حَاوَلَ إغْوَاءهُ: أي إبْعَادَهُ، إمَالَتَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ، اِسْتِمَالَتَهُ إلَى الأهْوَاءِ
    • مصدر أغوى
  22. إِغواء: (اسم)


    • إغواء : مصدر أَغْوَى
  23. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَيَّانُ
  24. غاية: (اسم)
    • الجمع : غايات و غاي
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر
    • الغَايَةُ :الرَّايةُ
    • غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك
    • وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه
    • فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي
    • في غاية الأناقة: لا مثيل له
    • في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا،
    • لغاية الآن: حتى الآن،
    • للغاية: جدًّا
    • الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ،
  25. مُغَوّى: (اسم)
    • مُغَوّى : اسم المفعول من غَوَّى
,
  1. الغوْا فيه
    • ائـْتوا باللّغو و الباطل عند قراءته
      سورة :فصلت، آية رقم :26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. لغا
    • "اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع.
      التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه.
      الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟، قال: لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى،وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به.
      قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم.
      واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها.
      وشاة لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة: ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً،كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت، قال له الفرزدق: حَسِّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك.
      وقوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ.
      قال الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
      قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعليه الكفارة.
      قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد،وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم.
      يقال: لَغَوْتُ باليمين.
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة، قال: باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه،مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله «مستحفياً إلخ» كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.؟

      ‏قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ،إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته.
      واللَّغْو: ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه،وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط.
      وفي الحديث: والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة.
      واللاغِيةُ: اللَّغْو.
      وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ،يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل.
      وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة.
      وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله« ونباح الكلب إلى قوله، قال ابن بري» هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة: واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.) لَغْوٌ أَيضاً؛

      قال: وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ،فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال: فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به.
      واللَّغا: الصوت مثل الوَغَى.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه،يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
      قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى،وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم.
      وفي الحديث: مَن، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ.
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه.
      وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل: عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل.
      ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب.
      وأَلغَيْتُ الشيء: أَبطلته.
      وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله.
      وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه.
      واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات،وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ.
      قال ثعلب:، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال: ‏أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها، ومن، قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ.
      قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر: وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى،بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
      التهذيب: لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين.
      واللَّغْو: النُّطق.
      يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون.
      ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها.
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم.
      واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي: صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ،في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله« المحاجر» في التكملة: المناخر.) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت: قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره.
      ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وقد لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير: باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ،قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ.
      ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه،ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى.
      قال ابن سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي.
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به.
      ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي"

    المعجم: لسان العرب

  3. غوي
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"

    المعجم: لسان العرب

  4. غايَة
    • غايَة :-
      جمع غايات وغاي:
      1 - نهاية وآخر :-هذه غاية المطاف، - بلغ الغاية في الدّقّة، - بذل غاية جهده، - بدا في غاية الفرح، - في غاية الأناقة: لا مثيل له:-
      • غايتك أن تفعل كذا: نهاية طاقتك كذا، - في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا، - لغاية الآن: حتى الآن، - للغاية: جدًّا.
      2 - قصد، هدف :-ما غايتك؟ - بلغ غايته:-
      • أنت بعيد الغاية: على صواب في الرأي، - الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ، - غاية الأمر: الفائدة المرتجاة منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غاية
    • غاية - ج، غاي وغايات
      1- غاية : مدى، نهاية : «بلغ المسافر الغاية». 2- غاية : راية، علم. 3- غاية : فائدة مقصودة. 4- غاية : طائر مرفرف. 5- غاية : طير تصاد بها العصافير. 6- غاية : «غايتك أن تفعل كذا» : أي نهاية طاقتك أو فعلك. 7- غاية : «فلان بعيد الغاية» : أي على صواب في الرأي.


    المعجم: الرائد

  6. غوِيَ
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ :-
      غوِي الرَّجلُ غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى :-تمادى في غَوَايته، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوِيَ} [ق]، - {قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَلغَى
    • ألغى - إلغاء
      1- ألغى الشيء : أبطله «ألغى العقد، ألغى الحفلة». 2- ألغاه : خيبه. 3- ألغى الشيء : أزاله «ألغى الحكم، ألغى القرار».

    المعجم: الرائد

  8. تَغَاوَى
    • [غ و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَاوَى، يَتَغَاوَى، مصدر تَغَاوٍ.
      1. :-تَغَاوَى النَّاسُ :- : تَجَمَّعُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الشَّرِّ.
      2. :-تَغَاوَى الأَعْدَاءُ عَلَيْهِ :- : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَتَعَاوَنُوا عَلَى قَتْلِهِ.
      3. :-تَغَاوَى الطَّائِرُ عَلَى الشَّيْءِ :- : حَامَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  9. ألغى
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى (للمتعدِّي) :-
      ألغى القانونَ أبطله :-تمّ إلغاء المعاهدة، - ألغى الموعِدَ المحدّد، - ألغى الصفقةَ: رجع عن إتمامها، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه.
      ألغى من الشَّيء كذا: أسقطه :-ألغى من الدُّيون نصفَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أُغْوِيّة
    • أغوية - ج، أغاوي
      1- أغوية : مصيبة. 2- أغوية : مهلكة، خطر. 3- أغوية : حفرة لصيد السباع.

    المعجم: الرائد

  11. تَغاوَى
    • تغاوى - تغاويا
      1- تغاوى القوم : تجمعوا وتعاونوا على الشر. 2- تغاوى القوم عليه : تجمعوا عليه وتعاونوا على قتله. 3- تغاوى الطائر على الشيء : حام عليه

    المعجم: الرائد

  12. المُغَوَّاةُ
    • المُغَوَّاةُ من الأَرض: المَغْواة.
      و المُغَوَّاةُ الأُغويَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَايَةٌ
    • جمع: غَايٌ، غَايَاتٌ. [غ ي ي].
      1. :-غَايَةُ الشَّيْءِ :- : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.
      2. :-غَايَةُ هَدَفِهِ :- : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ. :-بَلَغَ غَايَتَهُ :- :-الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
      3. :-هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ :- : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.
      4. :-غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا :- : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ.

    المعجم: الغني

  14. غوي
    • غوي - يغوى ، غواية
      1-ضل وانقاد للهوى.ô

    المعجم: الرائد

  15. الغَايَةُ
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر.
      فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.
      و الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ.
      ويقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.
      وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَوِيَ
    • [غ و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ. :-غَوِيَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى.

    المعجم: الغني

  17. أَلْغَى
    • [ل غ و]. (فعل: رباعي متعد). ألْغَيْتُ، أُلْغِي، أَلْغِ، مصدر إِلْغَاءٌ.
      1. :-أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ. :-ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :-لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ.
      2. :-اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ.
      3. :-أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ.
      4. :-أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  18. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله.
      ويقال: ألغى القانونَ.
      وفي الحديث: حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه// .
      ويقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأُغْوِيّةُ
    • الأُغْوِيّةُ : حُفرةٌ تُحفَرُ للذئبِ ونحوه، ويُجعل فيها جَدْيٌ، فإِذا نظر إِليه سَقَطَ يريده، فيُصاد. والجمع : أَغاويُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَغَاوَى
    • تَغَاوَى القومُ: تجمَّعوا وتعاونوا على الشر.
      و تَغَاوَى على فلانٍ: تجمَّعوا وتعاونوا عليه فقتلوه أَو لم يقتلوه.
      و تَغَاوَى الطَّيرُ على الشيء: حامت عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غوِيّ
    • غوِيّ :-
      جمع أغوياءُ، مؤ غَوِيّة، جمع مؤ غَوِيَّات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غاوية
    • غاوية
      1- غاوية : مؤنث غاو. 2- غاوية : قربة فيها ماء.

    المعجم: الرائد

  23. غويّ
    • غوي
      1- غوي : ضال منقاد للهوى. 2- غوي : «بت غويا» : أي قضيت ليلي منفردا.

    المعجم: الرائد

  24. لغوى
    • لغوى
      1- لغوى : ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره. 2- لغوى : أصوات القطا وجلبتها.

    المعجم: الرائد

  25. مَغواة
    • مغواة - و مغواة
      1-مضلة، فخ، جمع : مغاو : «من حفر لأخيه مغواة وقع فيها»

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: