وصف و معنى و تعريف كلمة الغى:


الغى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الغى في معاجم اللغة العربية:



الغى

جذر [غى]

  1. أَلغَى: (فعل)
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى - للمتعدِّي
    • أَلْغَى عَقْداً : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ
    • اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ : فَسَخَهُ
    • أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ
    • أَلْغَى صَاحِبَهُ : خَيَّبَهُ
    • ألغى الصفقةَ : رجع عن إتمامها ،
  2. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  3. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  4. غَويَ: (فعل)

    • غَوِيَ ، يَغْوَى ، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  5. غَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ ، غَاوٍ ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ ( قرآن )
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  6. غويَ: (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ : غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته ،
  7. غويّ: (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
,
  1. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مِلْغُ
    • ـ مِلْغُ : النَّذْلُ الأحْمَقُ ، يَتَكَلَّمُ بالفُحْشِ ، ج : أملاغٌ ، وهي المُلُوغَةُ .
      ـ ورجُلٌ مالِغٌ : داعِرٌ ، ج : مُلَّاغٌ .
      ـ تَمالَغَ به : ضَحِكَ به .
      ـ مَالَغَهُ بالكَلامِ : مازَحَهُ بالرَّفَثِ .
      ـ تَمَلُّغُ : التَّحَمُّقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلغَى
    • ألغى - إلغاء
      1 - ألغى الشيء : أبطله « ألغى العقد ، ألغى الحفلة ». 2 - ألغاه : خيبه . 3 - ألغى الشيء : أزاله « ألغى الحكم ، ألغى القرار ».

    المعجم: الرائد

  3. ألغى
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى ( للمتعدِّي ) :-
      ألغى القانونَ أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة ، - ألغى الموعِدَ المحدّد ، - ألغى الصفقةَ : رجع عن إتمامها ، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه .
      ألغى من الشَّيء كذا : أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. مُلِغ
    • ملغ - ج ، أملاغ
      1 - ملغ : أحمق يتكلم بالفحش . 2 - ملغ : متملق .

    المعجم: الرائد

  5. اللّغو
    • السّبّ و الشّـتـْـم من الكفار
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. اللغو
    • مالا يَجْمُـلُ من القول والفعل
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. اللَّغوُ
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .
      و اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه .
      ومنه اللغو في اليمين ، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ ، مثل قول القائل : لا والله ، وبلى وَالله .
      و اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .
      و اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللغو
    • صوت الطير أذا نغمته

    المعجم: معجم الاصوات

  9. اللغو
    • صوت الكلام غير المجدي

    المعجم: معجم الاصوات



  10. ألغى القانون
    • أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة - ألغى الموعِدَ المحدّد - ألغى الصفقةَ

    المعجم: عربي عامة

  11. ألغى من الشّيء كذا
    • أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله .
      ويقال : ألغى القانونَ .
      وفي الحديث : حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه // .
      ويقال : ألغى من العدد كذا : أسقطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَلْغَى
    • [ ل غ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْغَيْتُ ، أُلْغِي ، أَلْغِ ، مصدر إِلْغَاءٌ .
      1 . :- أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ . :- ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ .
      2 . :- اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ .
      3 . :- أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ .
      4 . :- أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ .


    المعجم: الغني

  14. لَغًا
    • لَغًا :-
      مصدر لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لغا
    • لغا
      1 - مصدر لغي . 2 - صوت . 3 - متاع لا قيمة له . 4 - ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام أو غيره .

    المعجم: الرائد

  16. لغي
    • لغي - يلغى ، لغا
      1 - لغي بالأمر : أولع به . 2 - لغيت الطير بأصواتها : نغمت . 3 - لغي بالماء : أكثر منه وهو مع ذلك لا يروى ولا يشبع . 4 - لغي بالشيء : لزمه فلم يفارقه .

    المعجم: الرائد

  17. لغِيَ
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به :-
      لغِي الشَّخصُ لغا ؛ تكلَّم .
      لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه : نغَم :- لغِي الرضيعُ .
      لغِي في قوله : أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لَغي
    • لغي - يلغى ، لغا ولغاية ولاغية وملغاة
      1 - لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا

    المعجم: الرائد

  19. ولَغَ
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :- ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم / يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم : يغتابُهُم ، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إلغاء جزئيّ
    • ( قن ) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  21. إلْغَاءٌ
    • [ ل غ و ]. ( مصدر ألْغَى ). :- تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر :- : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا . :- قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  22. إلغاء
    • إلغاء :-
      مصدر ألغى .
      • الإلغاء : ( النحو والصرف ) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين ، تقول : العلم نافعٌ علمتُ ، والعلمُ علمتُ نافعٌ ، وهو حكم جائز لا واجب .
      إلغاء جزئيّ : ( القانون ) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إلغاء إصدار أوراق مالية أو استردادها
    • قضاء الدين أو سداده أو الوفاء به ؛ يتقاعد ؛ يعتزل العمل ؛ يسحب من السوق أو من التداول ، وتعني بالانجليزية : retire

    المعجم: مالية

  24. إلغاء أمر
    • سحب أمر بيع أو شراء قبل أن يكون المشتري أو البائع أو وكيلهما قد قبله ، وتعني بالانجليزية : cancel an order

    المعجم: مالية

  25. إلغاء طلب سابق
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد ، وتعني بالانجليزية : cancel former order

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: