وصف و معنى و تعريف كلمة الغيلم:


الغيلم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح الغيلم في معاجم اللغة العربية:



الغيلم

جذر [غيلم]

  1. غَلَمَ: (فعل)
    • غَلَمْتُ ، أَغْلُمُ ، اُغْلُمْ ، مصدر غَلْمٌ
    • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
    • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  2. غَلِم: (اسم)
    • شَابٌّ غَلِمٌ : شَدِيدُ الشَّهْوَةِ الْجِنْسِيَّةِ
  3. غَلِم: (اسم)
    • غَلِم : فاعل من غَلِمَ
  4. غَلِمَ: (فعل)

    • غَلِمَ غَلَمًا ، وغُلْمَةً فهو غَلِمٌ ، ومِغْليم ، وهي غَلِمةٌ ، ومِغليم
    • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  5. غَلْم: (اسم)
    • غَلْم : مصدر غَلَمَ
,
  1. غَلِمَ
    • ـ غَلِمَ ، غَلَماً وغُلْمَةً ، واغْتَلَمَ : غُلِبَ شَهْوَةً ، وهو غَلِمٌ , وسِكِّيتٍ ومِنْديلٍ ، وهي غَلِمَةٌ ومُغْتَلِمَةٌ وغِلِّيمَةٌ ومِغْلِيمَةٌ ومِغْليمٌ وغِلِّيمٌ ، وأغْلَمَهُ الشيءُ .
      ـ الغُلْمَةُ : شَهْوَةُ الضِّرابِ ،
      ـ غَلِمَ البَعيرُ ، واغْتَلَمَ : هاجَ من ذلك .
      ـ الغُلامُ : الطارُّ الشارِبِ ، والكَهْلُ ضِدُّ ، أو من حينِ يولَدُ إلى أن يَشِبَّ , ج : أغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ ، وهي غُلامَةٌ ، والاسْمُ : الغُلومَةُ والغُلومِيَّةُ والغُلامِيَّةُ .
      ـ تَغْلَمُ : أرْضٌ .
      ـ تَغْلَمانِ : موضع .
      ـ الغَيْلَمُ : مَنْبَعُ الماءِ في الآبارِ ، والجارِيَةُ المُغْتَلِمَةُ ، والضِّفْدَعُ ، وموضع ، والسُّلَحْفاةُ الذَّكَرُ ، والشابُّ العَريضُ المَفْرَقِ الكثيرُ الشَّعَرِ ، كالغَيْلَمِيِّ ، وأمَّا المُشْطُ والمِدْرَى ، فَفَيْلَمٌ ، بالفاءِ ، وصَحَّفُوهُ .
      ـ ما بالدارِ غَيْلَمٌ : أحَدٌ .
      ـ غُلَيْمٌ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ ، عليه السلام .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَيْلَمُ
    • الغَيْلَمُ : ( انظر : غلم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الغَيْلَمُ
    • الغَيْلَمُ : السُّلَحفاةُ الذكرُ .
      و الغَيْلَمُ الشابُّ العريضُ المَفْرق ، الكثيرُ الشَّعر .
      و الغَيْلَمُ منبعُ الماء في البئر .
      ويقال : ما بالدار غيلمٌ : أَحدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غلم
    • " الغُلْمةُ ، بالضم : شهوة الضِّرَاب .
      غَلِمَ الرجلُ وغيرهُ ، بالكسر ، يَغْلَِمُ غَلْماً واغْتَلَمَ اغْتِلاماً إذا هاجَ ، وفي المحكم : إذا غُلبَ شهوةَ ، وكذلك الجارية .
      والغِلِّيمُ ، بالتشديد : الشديد الغُلْمة ، ورجل غَلِيمٌ وغِلِّمٌ ومِغْلِيمٌ ، والأُنثى غَلِمة ومِغْلِيمةٌ ومِغْلِيمٌ وغِلِّيمةٌ وغِلِّيمٌ ؛

      قال : يا عَمْرُو لو كُنتَ فَتىً كَريما ، أَو كُنْتَ ممَّنْ يمنع الحَرِيما ، أو كان رُمْحُ اسْتِكَ مُسْتَقِيما نِكْتَ به جاريةً هَضِيما ، نَيْكَ أَخيها أُخْتَكَ الغِلِّيما وفي الحديث : خَيْرُ النساء الغَلِمةُ على زوجها ؛ الغْلْمةُ : هَيَجان شهوة النكاح من المرأَة والرجل وغيرهما .
      يقال : غَلِمَ غُلْمةً واغْتَلَمَ اغتلاماً ، وبَعِيرٌ غِلِّيمٌ كذلك .
      التهذيب : والمِغْلِيمُ سواء فيه الذكر والأُنثى ، وقد أَغْلَمهُ الشيءُ .
      وقالوا : أَغْلَمُ الأَلبان لَبَنُ الخَلِفةِ ؛ يريدون أَغْلم الأَلبان لمن شربه .
      وقالوا : شُرْبُ لبن الإيَّل مَغلَمةٌ أي أَنه تشتدُّ عنه الغْلْمة ؛ قال جرير : أَجِعْثِنُ قَدْ لاقَيْتِ عِمرانَ شارِباً ، عَلى الحَبَّةِ الخَضْراءِ ، أَلْبانَ إيَّلِ وفي حديث تميم والجَسَّاسة : فصادفنا البحر حين اغْتَلَم أي هاج واضطربت أَمواجه .
      والاغُتِلام : مجاوزة الحدّ .
      وفي نسخة المحكم : والاغْتِلامُ مجاوزة الإنسان حَدَّ ما أُمر به من خير أَو شر ، وهو من هذا ، لأن الاغتلام في الشهوة مجاوزة القدر فيها .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه :، قال تَجَهِّزوا لقتال المارِقِين المُغْتَلمين .
      وقال الكسائي : الاغْتلام أن يتجاوز الإنسان حدّ ما أُمر به من الخير والمباح ، أي الذين جاوزوا الحد .
      وفي حديث علي : تَجَهَّزوا لقتال المارقين المُغْتَلمين أي الذين تجاوزوا حَدَّ ما أُمروا به من الدين وطاعة الإمام وبَغَوْا عليه وطَغَوْا ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : إذا اغْتَلَمَتْ عليكم هذه الأَشربة فاكْسِروها بالماء .
      قال أَبو العباس : يقول إذا جاوزت حَدَّها الذي لا يُسْكِرُ إلى حدها الذي يسكر ، وكذلك المغتلمون في حديث علي .
      ابن الأعرابي : الغُلُمُ المحبوسون ، قال : ويقال فلان غُلامُ الناس وإن كان كَهْلاً ، كقولك فلان فَتى العَسْكَر وإن كان شيخاً ؛

      وأَنشد : سَيْراً ترى منه غُلامَ الناس مُقَنَّعاً ، وما بهِ مِنْ باس ، إلا بَقايا هَوْجَلِ النُّعاس والغُلامُ معروف .
      ابن سيده : الغُلامُ الطَّارُّ الشارب ، وقيل : هو من حين يولد إلى أَن يشيب ، والجمع أَغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ ، ومنهم من استغنى بِغِلْمَةٍ عن أَغْلِمَةٍ ، وتصغير الغِلْمة أُغَيْلِمَةٌ على غير مُكَبَّره كأنهم صَغَّرُوا أَغْلِمَة ، وإن لم يقولوه ، كما ، قالوا أُصَيْبِيَة في تصغير صِبْيَة ، وبعضهم يقول غُلَيْمة على القياس ، قال ابن بري : وبعضهم يقول صُبَيَّة أَيضاً ؛ قال رؤبة : صُبَيَّة على الدُّخانِ رُمْكا وفي حديث ابن عباس : بَعثَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أُغَيْلِمَة بني عبد المطلب من جَمْعٍ بلَيْلٍ ؛ هو تصغير أَغْلِمة جمع غُلام في القياس ؛ قال ابن الأثير : ولم يرد في جمعه أَغْلِمة ، وإنما ، قالوا غِلْمَة ، ومثله أُصَيْبِيَة تصغير صِبْيَة ، ويريد بالأُغَيْلمة الصِّبْيان ، ولذلك صغرهم ، والأُنثى غُلامةٌ ؛ قال أَوس بن غَلْفاء الهُجَيمي يصف فرساً : أَعانَ على مِراس الحَرْب زَغْفٌ ، مُضاعَفَةٌ لها حَلَقٌ تُؤَامُ ومُطَّرِدُ الكُعوب ومَشْرَفِيٌّ من الأُولى ، مَضَارِبُه حُسامُ ومُركضَةٌ صَرِيحِيٌّ أَبُوها ، يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وهو بَيِّنُ الغُلُومة والغُلُوميَّة والغُلامِيَّة ، وتصغيره غُلَيِّم ، والعرب يقولون للكهل غُلامٌ نَجيبٌ ، وهو فاشٍ في كلاهم ؛ وقوله أَنشده ثعلب : تَنَحَّ ، يا عَسيفُ ، عَنْ مَقامِها وطَرِّحِ الدَّلْوَ إلى غُلامِه ؟

      ‏ قال : غُلامُها صاحِبُها .
      والغَيْلَمُ : المرأَة الحَسْناء ، وقيل : الغَيْلَمُ الجارية المُغْتَلِمةَ ؛ قال عياض الهذلي : مَعِي صاحِبٌ مِثلُ حَدِّ السِّنان ، شَدِيدٌ عَلى قِرْنِهِ مِحْطَمُ وقال الشاعر : من المُدَّعِينَ إذا نُوكِرُوا ، تُنِيفُ إلى صوته الغَيلَمُ الليث : الغَيلَمُ والغَيْلَمِيُّ الشابُّ العظيم المَفْرِق الكثير الشعر .
      المحكم : والغَيْلَمُ والغَيلَمِيُّ الشاب الكثير الشعر العريض مَفْرِقِ الرأْس .
      والغَيْلَمُ : السُّلَحْفاة ، وقيل : ذكَرُها .
      والغَيْلَمُ أَيضاً : الضِّفْدَع .
      والغَيْلَمُ : مَنْبَعُ الماء في البئر .
      والغَيْلَمُ : المِدْرى ؛

      قال : يُشَذِّبُ بالسِّيْفِ أَقْرانَهُ ، كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الغَيْلَم ؟

      ‏ قال الأزهري : قوله الغَيْلم المِدْرى ليس بصحيح ، ودل استشهاده بالبيت على تصحيفه .
      قال : وأَنشدني غير واحد بيت الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دَعا ، إذا فَرَّ ذو اللِّمِّةِ الغَيْلَم ؟

      ‏ قال : هكذا أنشدنيه الإيادي عن شمر عن أبي عبيد وقال : الغَيْلَمُ العظيم ، قال : وأَنشدنيه غيره : كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الفَيْلَمُ بالفاء ، قال : وهكذا أَنشده ابن الأَعرابي في رواية أَبي العباس عنه ، قال : والفَيْلَمُ المُشْط ، والغَيْلَمُ : موضعٌ في شعر عَنترة ؛

      قال : كيْفَ المَزارُ ، وقد تَرَبَّعَ أَهْلُها بعُنَيزَتَيْنِ ، وأَهْلُنا بالغَيْلَم ؟"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَلِمَ
    • ـ غَلِمَ ، غَلَماً وغُلْمَةً ، واغْتَلَمَ : غُلِبَ شَهْوَةً ، وهو غَلِمٌ , وسِكِّيتٍ ومِنْديلٍ ، وهي غَلِمَةٌ ومُغْتَلِمَةٌ وغِلِّيمَةٌ ومِغْلِيمَةٌ ومِغْليمٌ وغِلِّيمٌ ، وأغْلَمَهُ الشيءُ .
      ـ الغُلْمَةُ : شَهْوَةُ الضِّرابِ ،
      ـ غَلِمَ البَعيرُ ، واغْتَلَمَ : هاجَ من ذلك .
      ـ الغُلامُ : الطارُّ الشارِبِ ، والكَهْلُ ضِدُّ ، أو من حينِ يولَدُ إلى أن يَشِبَّ , ج : أغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ ، وهي غُلامَةٌ ، والاسْمُ : الغُلومَةُ والغُلومِيَّةُ والغُلامِيَّةُ .
      ـ تَغْلَمُ : أرْضٌ .
      ـ تَغْلَمانِ : موضع .
      ـ الغَيْلَمُ : مَنْبَعُ الماءِ في الآبارِ ، والجارِيَةُ المُغْتَلِمَةُ ، والضِّفْدَعُ ، وموضع ، والسُّلَحْفاةُ الذَّكَرُ ، والشابُّ العَريضُ المَفْرَقِ الكثيرُ الشَّعَرِ ، كالغَيْلَمِيِّ ، وأمَّا المُشْطُ والمِدْرَى ، فَفَيْلَمٌ ، بالفاءِ ، وصَحَّفُوهُ .
      ـ ما بالدارِ غَيْلَمٌ : أحَدٌ .
      ـ غُلَيْمٌ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ ، عليه السلام .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تَغْلَمُ
    • ـ تَغْلَمُ : موضع ، وجَبَلٌ ، أَو اسْمُ الجبلِ تَغْلَمانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غُلاَم
    • غلام - ج ، غلمان وغلمة وأغلمة
      1 - غلام : صبي شب وقارب سن البلوغ . 2 - غلام : أجير ، خادم . 3 - غلام : عبد .

    المعجم: الرائد

  4. غَلَم
    • غلم - يغلم ، غلما وغلمة
      1 - إشتدت شهوته الجنسية . ¨

    المعجم: الرائد

  5. اغْتَلَمَ


    • اغْتَلَمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدت غُلْمتُه .
      و اغْتَلَمَ الغلامُ : بَلَغَ حَدَّ الغُلُومة .
      و اغْتَلَمَ البحرُ : هاج واضطربت أَمواجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَغْلَمَهُ
    • أَغْلَمَهُ الشيءُ : هَيَّج غُلْمَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غُلْمَةٌ
    • [ غ ل م ]. ( مصدر غَلِمَ ). :- بِهِ غُلْمَةٌ :- : شِدَّةُ الشَّهْوَةِ الْجِنْسِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. غَلِمة
    • غلمة
      1 - مصدر غلم . 2 - شدة الشهوة الجنسية .



    المعجم: الرائد

  9. الغُلْمَةُ
    • الغُلْمَةُ : شدَّةُ الشهوة للجماع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غلم
    • غ ل م : الغُلامُ معروف وجمعه غِلْمةٌ و غِلْمانٌ ويقال غُلامٌ بيِّن الغُلُومةِ و الغُلومِيَّة والأُنثى غُلامَة قال يصف فرسا تُهان لها الغُلامة والغُلام

    المعجم: مختار الصحاح

  11. غَلَمَ
    • غَلَمَ الإِنسانَ غَلَمَ ُ غَلْمًا : غطَّاه لِيَعْرق .
      و غَلَمَ الأَديمَ : غمَّه لينتشر صوفُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. غَلِمَ
    • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره غَلِمَ َ غَلَمًا ، وغُلْمَةً : اشتدّت شهوتُه للجِماع .
      فهو غَلِمٌ ، ومِغْليم ، وهي غَلِمةٌ ، ومِغليم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَلِمٌ
    • [ غ ل م ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- شَابٌّ غَلِمٌ :- : شَدِيدُ الشَّهْوَةِ الْجِنْسِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  14. غَلِمَ
    • [ غ ل م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَلِمَ ، يَغْلَمُ ، مصدر غَلَمٌ ، غُلْمَةٌ . :- غَلِمَ الشَّابُّ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ الجِنْسِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  15. غَلَمَ
    • [ غ ل م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). غَلَمْتُ ، أَغْلُمُ ، اُغْلُمْ ، مصدر غَلْمٌ .
      1 . :- غَلَمَ الْوَلَدَ :- : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ .
      2 . :- غَلَمَ الأَدِيمَ :- : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ .

    المعجم: الغني

  16. غلم
    • غلم
      1 - شديد الشهوة الجنسية

    المعجم: الرائد

  17. غلم
    • غلم - يغلم ، غلما
      1 - غلمه : غطاه ليعرق

    المعجم: الرائد

  18. غلم
    • " الغُلْمةُ ، بالضم : شهوة الضِّرَاب .
      غَلِمَ الرجلُ وغيرهُ ، بالكسر ، يَغْلَِمُ غَلْماً واغْتَلَمَ اغْتِلاماً إذا هاجَ ، وفي المحكم : إذا غُلبَ شهوةَ ، وكذلك الجارية .
      والغِلِّيمُ ، بالتشديد : الشديد الغُلْمة ، ورجل غَلِيمٌ وغِلِّمٌ ومِغْلِيمٌ ، والأُنثى غَلِمة ومِغْلِيمةٌ ومِغْلِيمٌ وغِلِّيمةٌ وغِلِّيمٌ ؛

      قال : يا عَمْرُو لو كُنتَ فَتىً كَريما ، أَو كُنْتَ ممَّنْ يمنع الحَرِيما ، أو كان رُمْحُ اسْتِكَ مُسْتَقِيما نِكْتَ به جاريةً هَضِيما ، نَيْكَ أَخيها أُخْتَكَ الغِلِّيما وفي الحديث : خَيْرُ النساء الغَلِمةُ على زوجها ؛ الغْلْمةُ : هَيَجان شهوة النكاح من المرأَة والرجل وغيرهما .
      يقال : غَلِمَ غُلْمةً واغْتَلَمَ اغتلاماً ، وبَعِيرٌ غِلِّيمٌ كذلك .
      التهذيب : والمِغْلِيمُ سواء فيه الذكر والأُنثى ، وقد أَغْلَمهُ الشيءُ .
      وقالوا : أَغْلَمُ الأَلبان لَبَنُ الخَلِفةِ ؛ يريدون أَغْلم الأَلبان لمن شربه .
      وقالوا : شُرْبُ لبن الإيَّل مَغلَمةٌ أي أَنه تشتدُّ عنه الغْلْمة ؛ قال جرير : أَجِعْثِنُ قَدْ لاقَيْتِ عِمرانَ شارِباً ، عَلى الحَبَّةِ الخَضْراءِ ، أَلْبانَ إيَّلِ وفي حديث تميم والجَسَّاسة : فصادفنا البحر حين اغْتَلَم أي هاج واضطربت أَمواجه .
      والاغُتِلام : مجاوزة الحدّ .
      وفي نسخة المحكم : والاغْتِلامُ مجاوزة الإنسان حَدَّ ما أُمر به من خير أَو شر ، وهو من هذا ، لأن الاغتلام في الشهوة مجاوزة القدر فيها .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه :، قال تَجَهِّزوا لقتال المارِقِين المُغْتَلمين .
      وقال الكسائي : الاغْتلام أن يتجاوز الإنسان حدّ ما أُمر به من الخير والمباح ، أي الذين جاوزوا الحد .
      وفي حديث علي : تَجَهَّزوا لقتال المارقين المُغْتَلمين أي الذين تجاوزوا حَدَّ ما أُمروا به من الدين وطاعة الإمام وبَغَوْا عليه وطَغَوْا ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : إذا اغْتَلَمَتْ عليكم هذه الأَشربة فاكْسِروها بالماء .
      قال أَبو العباس : يقول إذا جاوزت حَدَّها الذي لا يُسْكِرُ إلى حدها الذي يسكر ، وكذلك المغتلمون في حديث علي .
      ابن الأعرابي : الغُلُمُ المحبوسون ، قال : ويقال فلان غُلامُ الناس وإن كان كَهْلاً ، كقولك فلان فَتى العَسْكَر وإن كان شيخاً ؛

      وأَنشد : سَيْراً ترى منه غُلامَ الناس مُقَنَّعاً ، وما بهِ مِنْ باس ، إلا بَقايا هَوْجَلِ النُّعاس والغُلامُ معروف .
      ابن سيده : الغُلامُ الطَّارُّ الشارب ، وقيل : هو من حين يولد إلى أَن يشيب ، والجمع أَغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ ، ومنهم من استغنى بِغِلْمَةٍ عن أَغْلِمَةٍ ، وتصغير الغِلْمة أُغَيْلِمَةٌ على غير مُكَبَّره كأنهم صَغَّرُوا أَغْلِمَة ، وإن لم يقولوه ، كما ، قالوا أُصَيْبِيَة في تصغير صِبْيَة ، وبعضهم يقول غُلَيْمة على القياس ، قال ابن بري : وبعضهم يقول صُبَيَّة أَيضاً ؛ قال رؤبة : صُبَيَّة على الدُّخانِ رُمْكا وفي حديث ابن عباس : بَعثَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أُغَيْلِمَة بني عبد المطلب من جَمْعٍ بلَيْلٍ ؛ هو تصغير أَغْلِمة جمع غُلام في القياس ؛ قال ابن الأثير : ولم يرد في جمعه أَغْلِمة ، وإنما ، قالوا غِلْمَة ، ومثله أُصَيْبِيَة تصغير صِبْيَة ، ويريد بالأُغَيْلمة الصِّبْيان ، ولذلك صغرهم ، والأُنثى غُلامةٌ ؛ قال أَوس بن غَلْفاء الهُجَيمي يصف فرساً : أَعانَ على مِراس الحَرْب زَغْفٌ ، مُضاعَفَةٌ لها حَلَقٌ تُؤَامُ ومُطَّرِدُ الكُعوب ومَشْرَفِيٌّ من الأُولى ، مَضَارِبُه حُسامُ ومُركضَةٌ صَرِيحِيٌّ أَبُوها ، يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وهو بَيِّنُ الغُلُومة والغُلُوميَّة والغُلامِيَّة ، وتصغيره غُلَيِّم ، والعرب يقولون للكهل غُلامٌ نَجيبٌ ، وهو فاشٍ في كلاهم ؛ وقوله أَنشده ثعلب : تَنَحَّ ، يا عَسيفُ ، عَنْ مَقامِها وطَرِّحِ الدَّلْوَ إلى غُلامِه ؟

      ‏ قال : غُلامُها صاحِبُها .
      والغَيْلَمُ : المرأَة الحَسْناء ، وقيل : الغَيْلَمُ الجارية المُغْتَلِمةَ ؛ قال عياض الهذلي : مَعِي صاحِبٌ مِثلُ حَدِّ السِّنان ، شَدِيدٌ عَلى قِرْنِهِ مِحْطَمُ وقال الشاعر : من المُدَّعِينَ إذا نُوكِرُوا ، تُنِيفُ إلى صوته الغَيلَمُ الليث : الغَيلَمُ والغَيْلَمِيُّ الشابُّ العظيم المَفْرِق الكثير الشعر .
      المحكم : والغَيْلَمُ والغَيلَمِيُّ الشاب الكثير الشعر العريض مَفْرِقِ الرأْس .
      والغَيْلَمُ : السُّلَحْفاة ، وقيل : ذكَرُها .
      والغَيْلَمُ أَيضاً : الضِّفْدَع .
      والغَيْلَمُ : مَنْبَعُ الماء في البئر .
      والغَيْلَمُ : المِدْرى ؛

      قال : يُشَذِّبُ بالسِّيْفِ أَقْرانَهُ ، كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الغَيْلَم ؟

      ‏ قال الأزهري : قوله الغَيْلم المِدْرى ليس بصحيح ، ودل استشهاده بالبيت على تصحيفه .
      قال : وأَنشدني غير واحد بيت الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دَعا ، إذا فَرَّ ذو اللِّمِّةِ الغَيْلَم ؟

      ‏ قال : هكذا أنشدنيه الإيادي عن شمر عن أبي عبيد وقال : الغَيْلَمُ العظيم ، قال : وأَنشدنيه غيره : كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الفَيْلَمُ بالفاء ، قال : وهكذا أَنشده ابن الأَعرابي في رواية أَبي العباس عنه ، قال : والفَيْلَمُ المُشْط ، والغَيْلَمُ : موضعٌ في شعر عَنترة ؛

      قال : كيْفَ المَزارُ ، وقد تَرَبَّعَ أَهْلُها بعُنَيزَتَيْنِ ، وأَهْلُنا بالغَيْلَم ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى الغيلم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْلَمٌ** - (حو). 1. : ذَكَرُ السُّلَحْفَاةِ. 2. "شَابٌّ غَيْلَمٌ" : عَرِيضُ الْمَفْرِقِ كَثِيرُ الشَّعَرِ. 3. "غَيْلَمُ الآبَارِ" : مَنْبَعُ الْمَاءِ فِيهَا. 4. "مَا بِالدَّارِ غَيْلَمٌ" : أَحَدٌ.
الرائد
* غيلم. ج غيالم. 1-ذكر السلحفاة. 2-ضفدع. 3-شاب عريض المفرق كثير الشعر. 4-منبع الماء في الآبار. 5-«ما في البيت غيلم»: أي أحد.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: