وصف و معنى و تعريف كلمة الفأس:


الفأس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) .




معنى و شرح الفأس في معاجم اللغة العربية:



الفأس

جذر [فأس]

  1. فَأَسَ: (اسم)
    • الجمع : أفْؤُس و فُئُوس
    • الفَأسُ : آلةٌ ذاتُ يد ملساءَ من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يُحفَرُ بها ويُعزَق
    • فأس اللِّجام : الحديدة المعترضة في فم الفَرَس
    • الفأس المخلبيَّة : فأس ذات طرف مشقوق
  2. فَأس: (اسم)
    • فَأس : مصدر فأَسَ
  3. فأَسَ: (فعل)
    • فَأَسَ فَأسًا
    • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
    • فَأس فلانًا : ضَرَبه بالفأس ، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
,


  1. الفأس المخلبيّة
    • فأس ذات طرف مشقوق .

    المعجم: عربي عامة

  2. الفَأسُ
    • الفَأسُ : آلةٌ ذاتُ يد ملساءَ من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يُحفَرُ بها ويُعزَق .
      وفأسُ اللّجام

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. فَأْرُ
    • ـ فَأْرُ : معروف ، ج : فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ .
      ـ فُؤَرُ : للذَّكَرِ ،
      ـ فَأْرَةُ : له وللأُنْثَى ، ورِيحٌ في رُسْغِ الدابَّةِ تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ ، وتَجْتَمِعُ إذا تُركَتْ ، كالفُؤْرَةِ ، وشجرةٌ ، ونافِجَةُ المِسْكِ ،
      ـ فَأْرُ : المِسْكُ ، أو الصوابُ إِيرادُ فارةِ المِسْكِ في ف و ر ، لِفَوَرانِ رائِحَتِها ، أو يجوزُ هَمْزُها ، لأَنها على هيئةِ الفَأْرَةِ . وقيل لأَعرابِيٍّ : أتَهْمِزُ الفَأْرَةَ ؟ فقال : الهِرَّةُ تَهْمِزُها .
      ـ لَبَنٌ فَئِرٌ : وقَعَتْ فيه الفَأْرَةُ .
      ـ أرضٌ فَئِرَةٌ ومَفْأَرَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ فَأَرَ : حَفَرَ ، ودَفَنَ ، وخَبَأ .
      ـ فِئْرَةُ وفُؤارَةُ وفَئِيرَةُ وفِئَرَةُ وفِيَرَةُ : حُلْبَةٌ وتَمْرٌ يُطْبَخُ للنُّفساءِ .
      ـ سعيدُ بنُ فَأْرٍ : شيخٌ ليزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ فَأْرُ : بلد بِأرْمِينِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَأَدَ


    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ : جَعَلَه في المَلَّةِ ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ : شَواه ، كافْتَأَدَ ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً : أصابَ فُؤادَه ،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً : جَبَّنَه .
      ـ أُفْؤُودُ : الخُبْزُ المَفْؤُودُ ، كالمُفْتَأَدِ ، وهو أيضاً مَوْضِعُه .
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ : السَّفُّودُ ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ، الجمع : مفائِيدُ .
      ـ فَئيدُ : النارُ ، والمَشْوِيُّ ، والجبانُ ، كالمَفْؤُودِ فيهما .
      ـ افْتَأَدوا : أوْقَدوا ناراً .
      ـ تَفَؤُّدُ : التَّحَرُّقُ ، والتَّوَقُّدُ ، ومنه : الفُؤادُ : للقَلْبِ ، مُذَكَّرٌ ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ ، الجمع : أفْئِدَةٌ .
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ : شَكى فؤاده ، أو وَجِعَ فُؤادُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَأقُ
    • الفَأقُ : داءٌ يأْخُذُ الإنسانَ في فائِقِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَأوُ
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفُؤارَةُ


    • الفُؤارَةُ : شَرَابٌ من حُلْبَةٍ وتمر يُطبَخُ وتُسقاهُ النُّفَساءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفأفأة
    • صوت الإنسان اذا تردد بحرف الفاء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الفَألُ
    • الفَألُ الفَألُ قول أَو فعل يشتبشر به ، وتسهَّل الهمزة فيقال : الفال .
      وقد يستعمل فيما يُكرَه .
      ويقالُ .
      لا فأْلَ عليكَ : لا ضَيْرَ عليكَ . والجمع : أَفْؤُلٌ ، وفُئُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفَأْرُ
    • الفَأْرُ : حيوان تُنسَبُ إِليه الفصيلة الفأريَّة من رتبة القوارض ، وهو يشمل الجُرَذ و الفأرة : أي الكبير والصغير .
      وتسهَّل الهمزة فيقال : فار . والجمع : فِئْرَانٌ ، وفيرانٌ ، وفِئَرَةٌ .
      وفأْرُ الظَّهْرِ : لحْمُه .
      ويُكنَى بقِلَّةِ الفأر في البيت عن الفقر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفُؤَادُ
    • الفُؤَادُ : القَلْبُ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 11 مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ) .
      ويقال : هو فارِغ الفؤاد : لا هَمَّ عنده ولا حَزَن ، أَو سيِّئ الحال ، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى : القصص آية 10 وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) ) . والجمع : أفْئِدَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بصل
    • بصل - الفأر
      1 - بصل البصل البري

    المعجم: الرائد

  11. الفأرةُ
    • الفأرةُ : تطلق على الواحد من فصيلة الفِئَرَة ، وقيل يطلق الفأر على المذكر والفأرة على المؤنث .
      وفأْرُ المِسك : وعاؤه الذي يجتمع فيه .
      و الفأرةُ ( بتخفيف الهمزة ) : أَداةٌ للنَّجَّار يُقشَرُ بها الخَشَب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ذنب الفأرة
    • هو لسان الحمل

    المعجم: الأعشاب

  13. فوف
    • " الفُوفُ : البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث ، وكذلك الفَوْفُ ، واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه ، ومنه قيل : بُرْدٌ مُفَوَّفٌ .
      الجوهري : الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة .
      قال ابن بري : صوابه الجُبَّة البيضاء .
      والفُوف : جمع فُوفَة .
      والفُوفَة والفُوف : القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة ، وكل قِشْرَة فُوفٌ .
      التهذيب : ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة ، قال : وهي القِطْمير أَيضاً ، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه ؛

      وأَنشد : أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا ، يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا ، مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق : عِراق القرْبة ، ومعناه لا تغني عني شيئاً ، واحدته فُوفة ؛ قال الشاعر : فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ .
      والفُوفُ : ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ .
      وفي حديث عثمان : خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ ؛ الأَفْواف : جمع فُوفٍ وهو القُطْن ، وواحدة الفُوف فُوفةٌ ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة .
      يقال : بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة .
      الليث : الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود .
      ابن الأعرابي : الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة ، وهو الفُوف ، بضم الفاء ، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق .
      الجوهري : الفُوفُ قِطَع القُطْن ، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل ؛ حكاه يعقوب .
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف : بياض وخطوط بيض (* قوله « وبرد أفواف ومفوف إلخ » عبارة القاموس : وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق .
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض .).
      وفي حديث كعب : تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة ، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة .
      والفَوْف : مصدر الفُوفَة .
      يقال : ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً ، والاسم الفُوفة ، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته : ولا مثْلَ ذا ؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ : ولا هذا ؛ وقيل : الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته : ولا هذا ؛ وقول ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف : الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به ، وأَتلال : جمع تلّ ، والملمعة : من النَّوْر والزَّهْر .
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فول
    • " الفُول : حَبٌّ كالحِمَّص ، وأَهل الشام يسمون الفُول البَاقِلاًّ ، الواحدة فُولة ؛ حكاه سيبويه وخص بعضهم به اليابِس .
      وفي حديث عمر : أَنه سأَل المفقود ما كان طعام الجن ؟، قال : الفُول ؛ هو الباقِلاًّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فأر


    • " الفَأْرُ ، مهموز : جمع فَأْرَةٍ .
      ابن سيده : الفَأْر معروف ، وجمعه فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ ، والأُنثى فَأْرَةٌ ، وقيل : الفَأْرُ للذكر والأُنثى كم ؟

      ‏ قالوا للذكر والأُنثى من الحمام : حَمامة .
      ابن الأَعرابي : يقال لذكر الفَأْرِ الفُؤْرور (* قوله « الفؤرور » كذا هو بالأصل والذي نقله شارح القاموس عن ابن الأعرابي الفؤر كصرد واستشهد عليه بالبيت الآتي ).
      والعَضَل ، ويقال للحمِ المَتْنِ فَأْرُ المَتْنِ ويَرابيعُ المَتْنِ ؛ وقال الراجز يصف رجلاً : كأَنَّ جَحْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ نِيطَ بمَتْنَيْه من الفَأْرِ الفُؤَرْ وفي الحديث : خَمْس فَواسِق يُقْتَلْنَ في الحلّ والحَرَم ، منها الفَأْرة ، هي مهموزة وقد يترك همزها تخفيفاً .
      وأرضٌ فَئِرَةٌ ، على فَعِلة ، ومَفْأَرة : من الفِئْران ، وجَرِذةٌ : من الجُرَذ .
      ولبن فَئِر : وقعت فيه الفَأْرةُ .
      وفَأَرَ الرجلُ : حفر حفرَ الفَأْرِ ، وقيل : فَأَرَ حفر ودفن ؛

      أَنشد ثعلب : إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنا قد فَأَرَا في الرَّضم ، لا يَتْرُكُ منهُ حَجَرَا وربما سُمِّي المسك فَأْراً لأَنه من الفَأْرِ ، يكونُ في .
      قول بعضهم .
      وفَأْرَةُ المِسْكِ : نافِجَتُهُ .
      قال عمرو ابن بحر : سأَلت رجلاً عَطّاراً من المعتزلة عن فَأْرَةِ المسكِ ، فقال : ليس بالفَأْرة وهو بالخِشْفِ أَشبه ، ثم ، قال : فأْرة المسك تكون بناحية تُبَّت يصيدها الصياد فيعصب سُرَّتها بعصاب شديد وسرتها مُدَلاّة فيجتمع فيها دمها ثم تذبح ، فإِذا سكنت قَوَّر السرة المُعَصَّرة ثم دفنها في الشعير حتى يستحيل الدم الجامد مسكاً ذكيّاً بعدما كان دماً لا يُرام نَتْناً ، قال : ولولا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قد تطيَّب بالمسك ما تطيبت به .
      قال : ويقع اسم الفَأْر على فَأْرَة التَّيْس وفَأْرَة البيت وفَأْرَة المِسْك وفَأْرَة الإِبل أن ؛

      قال : وفَأْرَةُ الإِبل تفوح منها رائحة طيبة ، وذلك إِذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء نَدِيَتْ جلودها ففاحت منها رائحة طيبة ، فيقال لتلك فأْرة الإِبل ؛ عن يعقوب ؛ قال الراعي يصف إِبلاً : لها فَأْرَة ذَفْراء كلَّ عشيةٍ ، كما فَتَقَ الكافورَ بالمسك فاتِقُهْ وعقيل تهمز الفأْرة والجُؤْنة والمُؤْسى والحُؤْت .
      ومكان فَئِرٌ : كثير الفَأْر .
      وأَرضٌ مَفْأَرَةٌ : ذات فَأْرٍ .
      والفَأْرة والفُؤْرة ، تهمز ولا تهمز : ريح تكون في رُسْغ البعير ، وفي المحكم : في رسغ الدابة تَنْفَشُّ إِذا مُسِحت ، وتَجْتمع إِذا تُرِكت .
      والفِئْرةُ والفُؤَارةُ ، كلاهما : حُلْبة وتمر يطبخ وتسقاه النُّفَساء ؛ التهذيب : والفِئْرةُ حلبة تطبخ حتى إِذا قارب فَوَرانها أُلقيت في مِعْصَر فصُفِّيت ثم يُلْقى عليها تمر ثم تَتَحَسَّاها المرأَة النفساء ؛ قال أَبو منصور : هي الفِئْرَةُ والفَئِيرةُ والفَرِيقةُ .
      والفَأْرُ : ضرب من الشجر ، يهمز ولا يهمز .
      ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث ذكر فاران ، هو اسم عبراني لجبال مكة ، شرفها الله ، له ذكر في أَعلام النبوة ، قال : وأَلفه الأُولى ليست همزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فأد
    • " فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها .
      وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ .
      والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار .
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد .
      والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه .
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه .
      والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته .
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ .
      والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود .
      قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ).
      والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ .
      ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ .
      ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه .
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً .
      والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد .
      والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك .
      وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً .
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده .
      وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ .
      وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ .
      المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه .
      وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً .
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له .
      قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ .
      التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفأس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْسٌ** - ج:** فُؤُوسٌ**. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأس [ مفرد ] : ج أفؤس وفئوس : آلة ذات يد خشبية وسن عريضة من الحديد ، تستعمل للحفر والعزق والقطع ( مؤنثة وقد تذكر ) قلب الفلاح أرضه بفأسه - قطعت الشجرة بالفأس - فأس حاد ° فأس اللجام : الحديدة المعترضة في فم الفرس . • الفأس المخلبية : فأس ذات طرف مشقوق .
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـَ فَأساً: شقّها بالفأس. ويقال: فأس فلاناً: ضربه بالفأس، أو أصاب فأس رأسه.( الفأسُ ): آلة ذات يد ملساء من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يحفر بها ويعزق. ( مؤنثة ). وفأس اللّجام: الحديدة المعترضة في فم الفرس. وفأس الفم: طرفه الذي فيه الأسنان. وفأس الرأس: طرف مؤخّره المشرف على القفا. ( ج ) أفؤس، وفؤوس.
مختار الصحاح
ف أ س : الفَأْسُ مهموزا واحد الفُؤُوس و فَاْسُ اللجام الحديدة القائمة في الحنك
الصحاح في اللغة
الفأسُ: واحد الفُؤوس. وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك. وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا. وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.
لسان العرب
الفَأْسُ آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع أُنثى والجمع أَفْؤُس وفؤُوس وقيل تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً قطعَه بالفَأْس قال أَبو حنيفة فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس وفأَسَ الخشبةَ شَقَّها بالفأْس التهذيب الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب يقال فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه وفي الحديث ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ هي جمع الفَأْس وهو مهموز وقد يُخَفَّف وفَأْس اللِّجام الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك وقيل هي الحديدة المعترضة فيه قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته أَصبت فأْس رأْسِه وفي الحديث فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس التهذيب وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن وقال ابن شميل الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة وفَأْس الرأْس حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا وقيل فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة وفَأْسُ الفَمِ طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوسِ قال لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: