وصف و معنى و تعريف كلمة الفارحان:


الفارحان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الفارحان في معاجم اللغة العربية:



الفارحان

جذر [رحا]

  1. فَرِحَ : (فعل)
    • فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا فهو فَرِحٌ، وفَرْحَانُ، وفَارحٌ وهي فَرِحَةٌ، وفَرْحَى، وفرحانة، وفارِحَةٌ ، والمفعول مَفْرُوح به
    • فَرِحَ : ابتهج، انشرح صدره، رضِي، عكسه ترِح
  2. فَرَح : (اسم)
    • الجمع : أفراح
    • مصدر فَرِحَ
    • الْفَرَحُ : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ
    • دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا
    • الفَرَحُ : حَفلَةُ العُرْس،
    • يا للفرح: تعجب من شدّة الفرح
    • قاعة الأفراح: مكان لإقامة حفلات العرس
  3. فَرِح : (اسم)
    • رَجُلٌ فَرِحٌ :
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مبتهج فَرْحَانُ، مَسْرُورٌ،
  4. فَرِح : (اسم)
    • فَرِح : فاعل من فَرِحَ


  5. فَرَّحَ : (فعل)
    • فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح
    • فرَّحه نجاحُ ابنه: أفرحه؛ سرّه، أسعده، أبهجه
  6. فُرُح : (اسم)
    • فُرُح : جمع فَروح
  7. أَفْرَحَ : (فعل)
    • أفرحَ يُفرح ، إفراحًا ، فهو مُفرِح ، والمفعول مُفرَح
    • أفْرَحَ أطْفَالَهُ : سَرَّهُمْ، أدْخَلَ عَلَيْهِمُ السُّرُورَ في كُلِّ عِيدٍ يُفْرِحُ أبْناءهُ
    • أفْرَحَهُ الدَّيْنُ: أثْقَلَهُ، غَمَّهُ
    • أفْرَحَهُ الْمُصَابُ : أَحْزَنَهُ
  8. فَارح : (اسم)
    • فَارح : فاعل من فَرِحَ
  9. مُفرَح : (اسم)
    • مُفرَح : اسم المفعول من أَفْرَحَ
  10. مُفرِح : (اسم)


    • مُفرِح : فاعل من أَفْرَحَ
  11. مُفرِّح : (اسم)
    • مُفرِّح : فاعل من فَرَّحَ
  12. مفرَّح : (اسم)
    • مفرَّح : اسم المفعول من فَرَّحَ
  13. إِفراح : (اسم)
    • مصدر أفْرَحَ
    • إفْرَاحُ الوَلَدِ : إدْخَالُ الفَرَحِ والسُّرُورِ عَلَيْهِ
  14. إِفراح : (اسم)
    • إفراح : مصدر أَفْرَحَ
  15. فَرحان : (اسم)
    • الجمع : فَرْحَى ، فرحانون ، المؤنث : فَرْحَى ، فَرْحانة ، و الجمع للمؤنث : فَرْحَى ، فرحانات
    • فَرْحانُ / فَرْحانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِحَ/ فرِحَ بـ: مسرور، مُبتهج
  16. فارِحَة : (اسم)


    • فارِحَة : فاعل من فَرِحَ
  17. مُفرَح : (اسم)
    • المُفْرَحُ : مَنْ أثْقَلَهُ الدَّيْنُ ولا يَجدُ قضَاءَهُ
  18. مُفرِح : (اسم)
    • فاعل مِن أَفْرَحَ
    • نَبَأٌ مُفْرِحٌ : مُسِرٌّ، مُبْهِجٌ
  19. فَرحة : (اسم)
    • الجمع : فَرَحات و فَرْحات
    • اسم مرَّة من فرِحَ/ فرِحَ بـ
    • مَسَرَّة، بهجة
    • الفَرْحَةُ : المَسَرَّةُ والبُشْرَى
  20. مِفراح : (اسم)
    • المِفْرَاحُ : مبالغة من: فَرِحَ
  21. فَرِحَة : (اسم)
    • فَرِحَة : فاعل من فَرِحَ
  22. مَفاريحُ : (اسم)


    • مَفاريحُ : جمع مِفْراح
  23. تَفريح : (اسم)
    • مصدر فَرَّحَ
    • يَهُمُّهُ تَفْرِيحُ أَبْنَائِهِ: جَعْلُهُمْ فَرِحِينَ مَسْرُورِينَ
  24. تفريح : (اسم)
    • تفريح : مصدر فَرَّحَ
  25. فَرْحَانُ : (اسم)
    • فَرْحَانُ : فاعل من فَرِحَ
,
  1. فرح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرَحُ: نقيض الحُزْن؛ وقال ثعلب: هو أَن يجد في قلبه خِفَّةً؛ فَرِحَ فَرَحاً، ورجل فَرِحٌ وفَرُحٌ ومفروح، عن ابن جني، وفَرحانُ من قوم فَراحَى وفَرْحَى وامرأَةٌ فَرِحةٌ وفَرْحَى وفَرحانة؛ قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه.
      والفَرَحُ أَيضاً: البَطَرُ.
      وقوله تعالى: لا تَفْرَحْ إِنَّ الله لا يحب الفَرِحينَ؛ قال الزجاج: معناه، والله أَعلم: لا تَفْرَحْ بكثرة المال في الدنيا لأَن الذي يَفْرَحُ بالمال يصرفه في غير أَمر الآخرة؛ وقيل: لا تَفْرَحْ لا تَأْشَرْ، والمعنيان متقاربان لأَنه إِذا سُرَّ ربما أَشِرَ.
      والمِفْراحُ: الذي يَفْرَحُ كلما سَرَّه الدهرُ، وهو الكثير الفَرَح؛ وقد أَفْرَحه وفَرَّحَه.
      والفُرْحَة والفَرْحة: المَسَرَّة.
      وفَرِحَ به: سُرَّ.
      والفُرْحة أَيضاً: ما تعطيه المُفَرِّحَ لك أَو تثيبه به مكافأَة له.
      وفي حديث التوبة: للهُ أَشدُّ فَرَحاً بتوبةِ عبده؛ الفَرَحُ ههنا وفي أَمثاله كناية عن الرضا وسرعة القبول وحسن الجزاء لتعذر إِطلاق ظاهر الفرح على الله تعالى.
      وأَفْرَحه الشيءُ والدَّينُ: أَثقله؛ والمُفْرَحُ: المُثْقَلُ بالدَّين؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لبَيْهَسٍ العُذْرِيّ: إِذا أَنتَ أَكثرتَ الأَخِلاَّءَ، صادَفَتْ بهم حاجةٌ بعضَ الذي أَنتَ مانِعُ إِذا أَنتَ لم تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمانةً،وتَحْمِلُ أُخْرَى، أَفْرَحَتْكَ الودائِعُ ورجل مُفْرَحٌ: محتاج مغلوب؛ وقيل: فقير لا مال له.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا يُتْرَكُ في الإِسلام مُفْرَحٌ أَي لا يترك في أَخلافِ المسلمين حتى يُوَسَّعَ عليه ويُحْسَنَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: المُفْرَحُ الذي قد أَفْرَحه الدَّين والغُرْمُ أَي أَثقله ولا يجد قضاءه؛ وقيل: أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظهره.
      قال الزُّهريُّ: كان في الكتاب الذي كتبه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين المهاجرين والأَنصار: أَن لا يتركوا مُفْرَحاً حتى يعينوه على ما كان من عَقْل أَو فِداء؛ قال: والمُفْرَحُ المَفْدُوحُ، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: هو الذي أَثقله الدين؛ يقول: يُقْضَى عنه دينُه من بيت المال ولا يُتْرَكُ مَدِيناً، وأَنكر قولهم مُفْرَج، بالجيم؛ الأَزهري: من، قال مُفْرَحٌ، فهو الذي أَثقله العيال وإِن لم يكن مُداناً.
      والمُفْرَح: الذي لا يُعرف له نسب ولا وَلاءٌ،وروى بعضهم هذه بالجيم.
      وأَفْرَحه: سَرَّه، يقال: ما يَسُرُّني بهذا الأَمر مُفْرِحٌ ومَفْرُوحٌ به، ولا تقل مَفْرُوحٌ.
      الأَزهري: يقال ما يَسُرُّني به مَفْرُوحٌ ومُفْرِحٌ، فالمَفْرُوح الشيء الذي أَنا به أَفْرَحُ، والمُفْرِحُ الشيء الذي يُفْرِحُني؛ وروي عن الأَصمعي: يقال ما يَسُرُّني به مُفْرِحٌ ولا يجوز مَفْرُوح، قال: وهذا عنده مما تَلْحَنُ فيه العامة؛ قال أَبو عبيد: ومن، قال مُفْرَجٌ، فهو الذي يُسْلِمُ ولا يوالي أَحداً فإِذا جنى جنايةً كانت جنايته على بيت المال لأَنه لا عاقلة له.
      والتَفْريح: مثل الإِفراح؛ وتقول: لك عندي فَرْحةٌ إِن بَشَّرْتَني،وفُرْحةٌ.
      قال ابن الأَثير: وأَفْرَحَه إِذا غَمَّه، وحقيقته أَزَلْتُ عنه الفَرَح كأَشْكَيْته إِذا أَزلت شَكْواه، والمُثْقَلُ بالحقوق مغموم مكروب إِلى أَن يخرج عنها، ويروى بالجيم، وقد تقدم ذكره؛ وفي حديث عبد الله بن جعفر: ذكرتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجعلت تُفْرِحُ له؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى: كذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضْرَبَ الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفْرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ وأَفْرَحَه الدَّينُ إِذا أَثقله، وإِن كانت بالجيم،فهو من المُفْرَجِ الذي لا عشيرة له، فكأَنها أَرادت أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلَةَ وأَنا وَلِيُّهم؟ والمُفْرَحُ: القتيل يوجد بين القريتين، ورويت بالجيم أَيضاً.
      وروى ابن الأَعرابي: أَفْرَحَني الشيءُ سَرَّني وغَمَّني.
      والفُرْحانةُ (* قوله «والفرحانة» بضم الفاء بضبط الأصل، وبفتحها بضبط المجد، واتفقا على ضبط القرحان بالقاف مضمومة.
      الكَمْأَةُ البيضاء؛ عن كراع؛ قال ابن سيده والذي رويناه قرحان، بالقاف، وسنذكره.
      والمُفَرِّحُ: دواء معروف.
      "
  2. فَرَحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرَحُ: السُّرورُ، والبَطَرُ، فَرِحَ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى. وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه.
      ـ مِفْراحُ: الكثيرُ الفَرَحِ.
      ـ فُرْحَةُ: المَسَرَّةُ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك.
      ـ أفْرَحَهُ: أثْقَلَهُ.
      ـ مُفْرَحُ: المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ.
      ـ فَرْحانَةُ: الكَمْأَةُ البَيْضاءُ.
      ـ مُفَرِّحُ: دواءٌ معروف.
  3. أفرحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفرحَ يُفرح ، إفراحًا ، فهو مُفرِح ، والمفعول مُفرَح :-
      • أفرحه نجاحُ أخيه سرّه، أسعده، أبهجه :-أفرحه تفوق ابنه في عمله، - سأقول لك خبرًا يُفرحك، - أفرح شخصًا حزينًا.
  4. فرِحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرِحَ / فرِحَ بـ يَفرَح ، فَرَحًا ، فهو فَرِح وفَرْحانُ / فَرْحانٌ ، والمفعول مَفْرُوح به :-
      • فرِحَ فلانٌ/ فرِحَ فلانٌ بكذا
      1 - ابتهج، انشرح صدره، رضِي، عكسه ترِح :-رقص فرحًا، - فرِح بنجاحه، - من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [مثل]، - لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ [حديث]، - {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} - {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ} .
      2 - بطِر، استخفَّته النِّعمة فاغترّ وتكبَّر :- {لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .
  5. فرَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّحَ يفرِّح ، تفريحًا ، فهو مُفرِّح ، والمفعول مفرَّح :-
      • فرَّحه نجاحُ ابنه أفرحه؛ سرّه، أسعده، أبهجه :-فرّحني تفوقه.
  6. أفرحه نجاح أخيه (المعجم عربي عامة)
    • سرّه، أسعده، أبهجه :-أفرحه تفوق ابنه في عمله- سأقول لك خبرًا يُفرحك- أفرح شخصًا حزينًا.


  7. فرح فلان/ فرح فلان بكذا (المعجم عربي عامة)
    • ابتهج، انشرح صدره، رضِي، عكسه ترِح :-رقص فرحًا- فرِح بنجاحه- من عرف الدنيا لم يفرح بزخارفها [مثل]- لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ [حديث]- {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} - {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللهِ}.
  8. أفْرَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْرَحَهُ : سَرَّه.
  9. الفَرَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرَحُ : حَفلَةُ العُرْس، على المجاز (محدثة) .
  10. الفَرْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْحَةُ : المَسَرَّةُ والبُشْرَى.
  11. المُفْرَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفْرَحُ : مَنْ أثْقَلَهُ الدَّيْنُ ولا يَجدُ قضَاءَهُ.
  12. المِفْرَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْرَاحُ : مبالغة من: فَرِحَ.
  13. فَرِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ر ح]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ فَرِحٌ :- : فَرْحَانُ، مَسْرُورٌ، فَرِحٌ.
  14. مُفْرِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ر ح]. (فاعل مِن أَفْرَحَ). :-نَبَأٌ مُفْرِحٌ :- : مُسِرٌّ، مُبْهِجٌ.
  15. أَفْرَح (المعجم الرائد)
    • أفرح - إفراحا
      1- أفرحه : سره. 2- أفرحه الدين : ثقل عليه. 3- أفرحه الشيء : أحزنه.
  16. فَرَح (المعجم الرائد)
    • فرح - يفرح ، فرحا
      1- فرح بالشيء : انشرح صدره وابتهج به. 2- فرح بطر وأصابه الغرور.
  17. فرح (المعجم الرائد)
    • فرح - تفريحا
      1-فرحه : سره
  18. فرح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ح: فَرِحَ به سر و الفرَحُ أيضا البطر ومنه قوله تعالى {ان الله لا يحب الفرحين} وبابهما طرب و أفْرَحَهُ و فَرَّحَهُ تفريحا أي سره يقال ما يسرني بهذا الأمر مُفْرِحٌ بكسر الراء و مَفْروحٌ به ولا تقل مفروح و أفْرحَهُ الدين أثقله وفي الحديث {لا يترك في الإسلام مُفْرَحٌ} قال الأزهري هو المفدوح وقال الأصمعي هو الذي أثقله الدين يقول يقضى عنه دينه من بيت المال ولا يترك مدينا وأنكر قولهم مفرج بالجيم و المِفْرَاحُ بالكسر الذي يفرح كلما سره الدهر و المُفَرّحُ دواء يفرح متناوله
  19. فَرِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِحَ فَرِحَ َ فَرَحًا: رَضِيَ.
      وفي الحديث: حديث شريف للهُ أشدُّ فرحًا بتوبة عبده //.
      ويقال: فَرِحَ بكذا: سُرَّ وابتهج.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 4وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ المُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللهِ ) ) .
      و فَرِحَ استخفَّتْهُ النِّعْمَةُ فأبْطَرَتْه.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 76إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ) ) .
      وقال: غافر آية 75ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) ) .
      فهو فَرِحٌ، وفَرْحَانُ، وفَارحٌ.
      وهي فَرِحَةٌ، وفَرْحَى، وفرحانة، وفارِحَةٌ.
  20. فَرُوحٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ فَرُوحٌ :- : كَثِيرُ الْفَرَحِ.
  21. فَرِحَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَرِحْتُ، أَفْرَحُ، اِفْرَحْ، مصدر فَرَحٌ.
      1. :-فَرِحَ الْوَلَدُ :- : رَضِيَ.
      2. :-فَرِحَ بِنَجَاحِهِ :- : سُرَّ، اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ، اِبْتَهَجَ. الروم آية 4،5وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ (قرآن).
      3. :-فَرِحَ الرَّجُلُ :- : إِذَا اسْتَخَفَّتْهُ النِّعْمَةُ فَبَطَرَ.القصص آية 76إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ (قرآن).
  22. أَفْرَحَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (فعل: رباعي متعد). أفْرَحْتُ، أُفْرِحُ، أفْرِحْ، مصدر إفْرَاحٌ.
      1. :-أفْرَحَ أطْفَالَهُ :- : سَرَّهُمْ، أدْخَلَ عَلَيْهِمُ السُّرُورَ. :-في كُلِّ عِيدٍ يُفْرِحُ أبْناءهُ.
      2. :-أفْرَحَهُ الدَّيْنُ :-: أثْقَلَهُ، غَمَّهُ.
      3. :- أفْرَحَهُ الْمُصَابُ :- : أَحْزَنَهُ.
  23. فَرَّحَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (فعل: رباعي متعد). فَرَّحْتُ، أُفَرِّحُ، فَرِّحْ، مصدر تَفْرِيحٌ. :-فَرَّحَهُ بِأَخْبَارٍ سَارَّةٍ :- : سَرَّهُ.
  24. إِفْرَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (مصدر أفْرَحَ). :-إفْرَاحُ الوَلَدِ :- : إدْخَالُ الفَرَحِ والسُّرُورِ عَلَيْهِ.
  25. فَرَحٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ح]. (مصدر فَرِحَ).
      1. :-شَاعَ الْفَرَحُ بَيْنَ الأَهْلِ :- : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ. :-وَكَأَحْلاَمِ النَّائِمِ الَّتِي تُفْرِحُهُ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ انْقَطَعَ الْفَرَحُ عَنْهُ. (ابن المقفع ).
      2. :-دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ :- : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا.


معنى الفارحان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَحَا** \- [ر ح و]. (ف: لازمتع. م. بحرف).** رَحَوْتُ**،** أَرْحُو**،** اُرْحُ**، مص. رَحْوٌ. 1. "رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا" : أدَارَها. 2. "رَحَا الرَّحى" : عَمِلَهَا. 3. "رَحَتِ الحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ. 4. "رَحَا صَاحِبَهُ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رحا/ رحا بـ يَرحُو، ارْحُ، رَحْوًا، فهو راحٍ، والمفعول مَرْحُوّ • رحَا الشَّخصُ الطَّاحونةَ/ رحَا الشَّخصُ بالطَّاحونة: أدارها. II رَحًا [مفرد]: ج أرحاء وأَرْحِيَة، مث رَحَوان: 1- أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب "شقَّا الرّحا". 2- ضِرْس الإنسان "طحن الطعام بأرحائه".
لسان العرب
الرَّحا معروفةٌ وتثنيتها رَحَوانِ والياءُ أَعْلى ورَحَوْتُ الرَّحا عَمِلْتُها ورَحَيْتُ أَكثرُ وقال في المعتل بالياء الرَّحَى الحَجَر العظيم قال ابن بري الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها ابن سيده الرَّحَى الحَجَر العظيم أُنثى والرَّحَى معروفة التي يُطْحَنُ بها والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ الأَخيرة نادرة قال ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَه قال وكرهها بعضهم وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم قال جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ومن قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ قال وربما قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ومن قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ قال وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ قال والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء تقول هما رَحَيانِ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية جعلها منقلبة من الواو قال الجوهري ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه قال ابن بري هنا حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت قال وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ ورَحَيْتُ الرَّحَى عَمِلْتُها وأَدَرْتُها الجوهري رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها وفي الحديث تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ وفي رواية تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة قالوا يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين قال نعم قال ابن الأَثير يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ووجهُه أن يكون قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان رضي الله عنه وجرى فيها ما جرى وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي قال يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة قال ابن الأَثير وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ويروى تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها وترحَّتِ الحَيّة ( * قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم وعبارة المحكم ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ) استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ قال رؤبة يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي الذي يُسَوِّي الرَّحى قال وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً الجوهري رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ والأَرْحاءُ عامةُ الأَضْراسِ واحدُها رَحىَ وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى في كل شِقٍّ سِتٌّ فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ وهي الطَّواحِنُ ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس وقيل الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك وهي ثمان أَربعٌ في أَعلى الفم وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ قال إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل فَراسِنُهما والرَّحا الصَّدْرُ قال أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ كِرْكِرَتُها قال الشَّمَّاخُ فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى كِرْكرَةُ البعير الأَزهري فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه وأَنشد ابن السكيت إليكَ عَبْدَ اللهِ يا مُحَمَّدُ باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّدُ قال ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ وهي الجماعة يقول اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر والرَّحى قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ والجمعُ أَرحاء وقيل الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها ابن الأَعرابي الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ قال ابن شميل الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً وقال الكميت إذا ما القُفُّ ذُو الرَّحَيَيْنِ أَبْدى مَحاسِنَه وأَفْرَخَتِ الوُكُورُ قال والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة ورَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها قال ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ مُعْظَمُه وهي المَرْحى قال على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ إذا كانتِ المَرْحى الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب التهذيب رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل قال أَبو عُبَيْدٍ يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ وأَنشد فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ودارَتْ على هامِ الرِّجالِ الصَّفائِحُ ورَحى القومِ سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ قال ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ والرَّحى جماعَةُ العِيالِ والرَّحى نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ ورَحا السَّحابِ مُسْتَدارُها وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها والأرْحي القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها والرَّحى من قول الراعي عَجِبْتُ من السارِينَ والرِّيحُ قَرَّةٌ إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّحى قال اسم موضع والرَّحا من الإبل الطَّحَّانة وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ والرَّحا فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات وفَسَّرُوه بأنه موضع قال ابن سيده وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات بالزاي والخاء والله أَعلم
الرائد
* رحا يرحو: رحوا. (رحو)، و
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: