وصف و معنى و تعريف كلمة الفت:


الفت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح الفت في معاجم اللغة العربية:



الفت

جذر [فت]

  1. أَلفتَ: (فعل)
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت
    • ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف ،
    • زِيّ مُلفِت للنّظر
  2. فَتّ: (اسم)
    • الجمع : فُتُوتٌ
    • مصدر فَتَّ
    • فَتُّ الصَّخْرَةِ : شَقُّهَا
    • الفَتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ
    • الفَتُّ : كِسَرُ الخبز المُشْرَبَةُ بماءِ اللحم ونحوِه وهو الثَّريد
    • مصدر فَتَّ
  3. فَتَّ: (فعل)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتٌّ ، والمفعول : مَفْتُوتٌ ، وفَتِيتٌ ، وفَتُوتٌ ،
    • فَتَّ الْخُبْزَ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • فَتَّ فِي سَاعِدِهِ : أَضْعَفَهُ ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ
  4. فاتَ: (فعل)

    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ : مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى
    • فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه
    • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء : دخل فيه
  5. لَفَتَ: (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ / لَفَتَ الشيءَ : لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا : نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين ،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه : عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام : صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء : عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم : وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ : أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود : قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء : رماه إلى جانبه
  6. لَفِتَ: (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ : وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ : عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ : قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  7. لَفْت: (اسم)
    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
  8. لَفَّتَ: (فعل)
    • لَفَّتْتُ ، أُلَفِّتُ ، لَفِّتْ ، مصدر تَلْفِيتٌ
    • لَفَّتَ الشَّيْء : لواه


  9. لُفْت: (اسم)
    • لُفْت : جمع لَّفْتَاءُ
  10. لُفْتُ: (اسم)
    • لُفْتُ : جمع أَلْفَتُ
  11. لِفت: (اسم)
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية ، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة ، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا
    • اللِّفْتُ : جانبُ الشَّيْء
    • ولا تلتفت لِفْتَ فلان : لا تنظُرْ إليه
    • اللِّفْتُ : الحمْقَاء
    • اللِّفْتُ : البَقَرةُ
    • مفرد لِفْتة : بقل زراعيّ جِذْريّ من الفصيلة الصّليبيّة ، أنواعه كثيرة يؤكَل بعضُها نيّئًا وبعضها مطبوخًا أو مُخَلَّلاً
,
  1. الفَتُّ
    • ـ الفَتُّ : الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ .
      ـ فَتيتُ وفَتوتُ : المَفْتوتُ .
      ـ فَتَّ في ساعِدِهِ : أضْعَفَهُ .
      ـ فُتاتُ : ما تَفَتَّتَ .
      ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ : بَعْرَةٌ ( يابِسةٌ )، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها ، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ .
      ـ فَتْفَتَةُ : أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ .
      ـ بينهم فَتافِتُ : سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ .
      ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ : مُنْتَشِرون .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الفَتُّ
    • الفَتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ .
      و الفَتُّ كِسَرُ الخبز المُشْرَبَةُ بماءِ اللحم ونحوِه .
      وهو الثَّريد . والجمع : فُتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لفت
    • " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛

      قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
      وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
      واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
      الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛

      وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
      وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
      يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
      وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
      وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
      اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
      وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
      واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
      وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
      وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
      وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
      والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
      والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
      واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
      واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
      الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
      واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
      واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
      والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
      الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
      ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
      ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استلفتَ
    • استلفتَ يستلفت ، استلفاتًا ، فهو مُستلفِت ، والمفعول مُستلفَت :-
      استلفت الشَّخصَ أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى ، - استلفته ذكاءُ الصبيّ ، - شيءٌ يستلفت الأنظار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. التفتَ


    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
      التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :-
      • عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة ، - يَلْتفت لي : ينتبه .
      التفت الشَّخْصُ بوجهه : أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ ، - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ } .
      التفت الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. التفاتة
    • التفاتة :-
      1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن : :- حانت منه التفاتة : حدث أن التفت .
      2 - عناية واهتمام :- التفاتة كريمة من الوزير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِلْفاتٌ
    • [ ل ف ت ]. ( مصدر اِسْتَلْفَتَ ). :- اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ :-: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ .

    المعجم: الغني

  5. استلفت الشّخص
    • أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى - استلفته ذكاءُ الصبيّ - شيءٌ يستلفت الأنظار .



    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتَلْفَتَ
    • [ ل ف ت ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَلْفَتَ ، يَسْتَلْفِتُ ، مصدر اِسْتِلْفاتٌ . :- اِسْتَلْفَتَتْ نَظَرَ الجُمْهورِ :-: اِسْتَرْعَتِ انْتِباهَهُ .

    المعجم: الغني

  7. اِلْتِفَاتٌ
    • [ ل ف ت ]. ( مصدر اِلْتَفَتَ ). :- الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ :- : مَيْلُ الوَجْهِ ...

    المعجم: الغني

  8. التفات
    • التفات :-
      1 - مصدر التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن .
      2 - ( بلاغة ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِلتَفَت
    • إلتفت - التفاتا
      1 - إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه ، نظر إليه . 2 - إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به ، أداره . 3 - إلتفت عنه : أعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  10. اِلْتَفَتَ
    • [ ل ف ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَتْتُ ، ألْتَفِتُ ، اِلْتَفِتْ ، مصدر اِلْتِفَاتٌ .
      1 . :- اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ .
      2 . :- سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا . :- كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ .
      3 . :- لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ ، لَمْ يُبَالِ .
      4 . :- اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. التفّـت . .
    • الـْتـَـوَتْ . أو الْـتـَـصَقت . .
      سورة : القيامة ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ‏ الالتفات في الصلاة ‏
    • ‏ هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. التفت الشّخْص إلى الشّيء
    • اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات

    المعجم: عربي عامة

  14. التفت الشّخْص بوجهه
    • أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. التفت الشّخْص عنه
    • أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. الْتَفَتَ
    • الْتَفَتَ إلى الشَّيْء صَرَفَ وجهه إليه .
      ويقال : التفت بوجهه يَمنةً أَو يَسْرة : مال به .
      والتفت عنه : أعرض

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لفت
    • " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛

      قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
      وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
      واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
      الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛

      وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
      وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
      ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
      يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
      وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
      وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
      اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
      وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
      واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
      وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
      وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
      وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
      والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
      والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
      واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
      واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
      الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
      واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
      واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
      والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
      الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
      ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
      ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتٌّ** - [ف ت ت]. (مص. فَتَّ). 1. "فَتُّ الصَّخْرَةِ" : شَقُّهَا. 2. "طَعَامُهُ مِنْ فَتٍّ" : خُبْزٌ مُشْرَبٌ بِمَاءِ اللَّحْمِ، ثَرِيدٌ.
معجم الغني
**فَتَّ** - [ف ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَتْتُ**،** أَفُتُّ**،** فُتَّ**، مص. فَتٌّ. 1. "فَتَّ الْخُبْزَ" : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. 2. "فَتَّ فِي سَاعِدِهِ" : أَضْعَفَهُ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ. "يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ".
الرائد
* فت يفت: فتا. 1-الشيء: دقه وكسره كسرا صغيرة «فت الخبز». 2-في ساعده: أضعفه. 3-في عضده: كسر قوته وفرق عنه أنصاره.
الرائد
* فت. 1-مص. فت. 2-شق في الصخرة. 3-«هم أهل بيت فت أو فت أو فت»: أي منتشرون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: