وصف و معنى و تعريف كلمة الفتك:


الفتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح الفتك في معاجم اللغة العربية:



الفتك

جذر [فتك]

  1. فَتك : (اسم)
    • مصدر فَتَكَ
    • حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ : الْبَطْشَ بِهِ
    • أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً
  2. حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ:
    • الْبَطْشَ بِهِ.
  3. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  4. أَلَّفَ : (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا


  5. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  6. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  7. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  8. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  9. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  10. ألَفُّ : (اسم)


    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  11. ألف : (اسم)
    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  12. فَتَكَ : (فعل)
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته: مهَر فيها
  13. فَتْك : (اسم)
    • فَتْك : مصدر فَتَكَ
  14. فَتَّكَ : (فعل)
    • فَتَّكَ القُطْنَ: فتَّقَه، أى نَفشَهُ
  15. فتك : (اسم)
    • مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في
  16. مفتَكّ : (اسم)


    • مفتَكّ : فاعل من إِفتكّ
  17. مفتَكّ : (اسم)
    • مفتَكّ : اسم المفعول من إِفتكّ
  18. لَفَتَ: (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  19. لَفِتَ: (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  20. لَفْت: (اسم)
    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
  21. لَفَّتَ: (فعل)
    • لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ
    • لَفَّتَ الشَّيْء: لواه
  22. لُفْت: (اسم)


    • لُفْت : جمع لَّفْتَاءُ
  23. لُفْتُ: (اسم)
    • لُفْتُ : جمع أَلْفَتُ
  24. لِفت: (اسم)
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا
    • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
    • ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه
    • اللِّفْتُ :الحمْقَاء
    • اللِّفْتُ :البَقَرةُ
    • مفرد لِفْتة: بقل زراعيّ جِذْريّ من الفصيلة الصّليبيّة، أنواعه كثيرة يؤكَل بعضُها نيّئًا وبعضها مطبوخًا أو مُخَلَّلاً
  25. اِلتَفَتَ: (فعل)
    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه
    • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
    • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
    • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
    • اِلْتَفَتَ عَنْهُ : أعْرَضَ عَنْهُ
    • يَلْتفت لي: ينتبه
,
  1. لفت
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التفتَ

    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
      التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار:-
      • عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات: بدون اعتبار أو مراعاة، - يَلْتفت لي: ينتبه.
      التفت الشَّخْصُ بوجهه: أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً، مال به، نظر خلفه :-التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ، - {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} .
      التفت الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه :-أساء إليه فالتفت عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَفَتَ
    • لَفَتَ الشيءَ لَفَتَ ِ لَفْتًا: لواه على غير وَجْهه وصَرَفَه إلى ذات اليمين وذات الشمال.
      يقال: أخذ بعُنُقه فلفَتَه.
      و لَفَتَ فلانًا عن الشيء وصَرَفه.
      و لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه.
      و لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة.
      و لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره.
      بقال: لَفَتَ الدقيق بالسَّمن.
      و لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب.
      و لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق.
      و لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى.
      و لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه.
      و لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه.
      و لَفَتَ فَلاَنًا بِالشَّيْءِ: أَعطاه إيَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لفَتَ
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت :-
      لفَت الشَّخصَ لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال :-لفَته يمينًا في الصَّلاة، - {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا} .
      لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به :-لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين، - لفَت انتباهَه إلى الخطر.
      • لفَته عن رأيه: أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه :-لفَته عن فكرة الهجرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألْفَت
    • ألفت - ج، لفت ، -مؤ، لفتاء
      1- ألفت : الذي يعمل بيده اليسرى. 2- ألفت : أحمق، غبي. 3- ألفت : تيس التوى أحد قرنيه. 4- ألفت : قوي اليد في العمل. 5- ألفت : أحول.


    المعجم: الرائد

  6. اِلْتَفَتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَفَتْتُ، ألْتَفِتُ، اِلْتَفِتْ، مصدر اِلْتِفَاتٌ.
      1. :-اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ.
      2. :-سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا. :-كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ.
      3. :-لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ.
      4. :-اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. ألفتَ
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت :-
      ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تلفَّتَ
    • تلفَّتَ إلى يتلفَّت ، تلفُّتًا ، فهو مُتلفِّت ، والمفعول مُتلفَّت إليه :-
      تلفَّت إلى الشَّيء التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه :-تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَفَت
    • لفت - يلفت ، لفتا
      1- لفت الشيء : حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2- لفته عن رأيه : صرفه عنه . 3- لفت : رداءه على عنقه : عطفه. 4- لفت الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5- لفت القشر عن الشجر : قشره. 6- لفت الكلام : أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7- لفته بكذا : أعطاه إياه. 8- لفت الريش على السهم : وضعه غير ملائم كيف اتفق.

    المعجم: الرائد

  10. اللَّفُوتُ
    • اللَّفُوتُ من النِّساءِ: الكثيرةُ التلفُّت.
      و اللَّفُوتُ امْرَأَة لها زوج ولها ولدٌ من غيره تشتغل به عن الزَّوج.
      و اللَّفُوتُ المرأة التي لا تَثْبُت عينُها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفُلَ عنها زوجُها وتغمِز غيرَه.
      و اللَّفُوتُ المرأَةُ النَّمَّامة.
      و اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجورُ عند الحلب تلتفت فتَعَضُّ الحالبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَفِتَ
    • لَفِتَ الرجلُ لَفِتَ لَفَتًا حَمُقَ.
      و لَفِتَ عَمِل بشماله دونَ يمينه.
      و لَفِتَ قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه.
      و لَفِتَ التَّيْسَ: اعوجَّ قرناه.
      فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ. والجمع : لُفْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَفَّتِ
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ ُ لَفًّا: صَارت ملتفَّة.
      و لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا.
      و لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به.
      و لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه.
      و لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها.
      و لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب.
      ويقال: لَفَّ الكتيبة بالآخرى.
      و لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لفت
    • ل ف ت: اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه {إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها} و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اللِّفْتُ
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا.
      و اللِّفْتُ جانبُ الشَّيْء.
      يقال: لِفْتُه معك.
      ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه.
      و اللِّفْتُ الحمْقَاء.
      و اللِّفْتُ البَقَرةُ.
      18.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَفَتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَفَتْتُ، أَلْفِتُ، اِلْفِتْ، مصدر لَفْتٌ.
      1. :-لَفَتَ الضَّوْءَ :- : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ.
      2. :-لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ :- : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
      3. :-لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ :- : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. :-يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ.
      4. :-لَفَتَهُ بِكَذَا :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَلَفَّتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّتْتُ، أَتَلَفَّتُ، تَلَفَّتْ، مصدر تَلَفُّتٌ.
      1. :-تَلَفَّتَ وَراءهُ :- : اِلْتَفَتَ.
      2. :-سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ.
      3. :-تَلَفَّتَ بِوَجْهِهِ يَساراً :- : مالَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  17. التفاتة
    • التفاتة :-
      1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: :-حانت منه التفاتة: حدث أن التفت.
      2 - عناية واهتمام :-التفاتة كريمة من الوزير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لَفِتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). لَفِتَ، يَلْفَتُ، مصدر لَفَتٌ.
      1. :-لَفِتَ الشَّابُّ :- : حَمُقَ.
      2. :-لَفِتَ الوَعْلُ :- : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ.
      3. :-لَفِتَ الرَّجُلُ :- : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.

    المعجم: الغني

  19. إِلتَفَت
    • إلتفت - التفاتا
      1- إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه، نظر إليه. 2- إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به، أداره. 3- إلتفت عنه : أعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  20. لفت
    • لفت
      1- لفت : نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2- لفت : شق الشيء وجانبه. 3- لفت : حمقاء. 4- لفت بقرة. 5- لفت : «لفته معه» : أي ميله معه.

    المعجم: الرائد

  21. لَفَّتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: رباعي متعد). لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ. :-لَفَّتَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ.

    المعجم: الغني

  22. لَفْتَة
    • لَفْتَة :-
      جمع لَفَتات ولَفْتات:
      1 - اسم مرَّة من لفَتَ: :-أدركه بلفتةٍ واحدة.
      2 - التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ :-لفتة عظيمة من القائد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لفت
    • لفت - يلفت ، لفتا
      1- لفت : كان أحمق غبيا. 2- لفت التيس التوى قرناه.

    المعجم: الرائد

  24. التفت الشّخْص إلى الشّيء
    • اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات

    المعجم: عربي عامة

  25. تَلَفُّتٌ
    • [ل ف ت]. (مصدر تَلَفَّتَ).
      1. :-التَّلَفُّتُ إلى الخَلْفِ :- : الاِلْتِفاتُ.
      2. :-التَّلَفُّتُ بِالوَجْهِ يَميناً :- : الْمَيْلُ بِهِ.

    المعجم: الغني



معنى الفتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَكَ** - [ف ت ك].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَكَ**،** يَفْتِكُ**، مص. فَتْكٌ. 1. "فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ" : بَطَشَ بِهِمْ. "فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً". 2. "فَتَكَ الرَّجُلُ" : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ. 3. "فَتَكَ فِي الْخُبْثِ" : مَضَى وَبَالَغَ. 4. "فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ" : مَجَنَ.
معجم الغني
**فَتْكٌ** - [ف ت ك]. (مص. فَتَكَ). 1. "حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ" : الْبَطْشَ بِهِ. 2. "أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً" : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك بـ / فتك في يفتك ، فتكا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوك به• فتك بعدوه : قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به فتك الوباء بالناس - فتك بقلبه ° فتك بهم فتكا ذريعا : أبادهم ، دمرهم . • فتك في صناعته : مهر فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكَّ يفَتكّ، افتَكِكْ/ افتَكَّ، افتكاكًا، فهو مفتَكّ، والمفعول مفتَكّ • افتكَّ الشَّيءَ: فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره "افتكّ العقدة/ الآلة". • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن. • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتك [ مفرد ] : ج فاتكون وفتاك : 1 - اسم فاعل من فتك بـ / فتك في . 2 - جريء يعد هذا الشاعر من فتاك العرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاك [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فتك بـ / فتك في : كثير الفتك ، شديد الفتك وباء / مرض فتاك - حرب / أسلحة فتاكة ° جمال فتاك : مغر ، مغو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك [ مفرد ] : مصدر فتك بـ / فتك في .
المعجم الوسيط
ـِ فَتْكاً: ركب ما تدعو إليه نفسه غير مبالٍ. وـ به: غدر به واغتاله. وـ قتله مجاهرة. وـ في الخبث: مضى وبالغ. وـ في سلوكه: مجن.( أفْتَكَ ) به: فتك.( فاتَكَ ) فلاناً: غالبه. وـ ماهره. وـ الأمرَ: واقعه وباشره بشدّة.( فَتَّكَ ) القطنَ: فتَّقَه، أي نفشه.( تَفَتَّكَ ) بأمره: مضى فيه لا يؤامر أحداً.( الفَتَّاك ): الشديد الفتك.
مختار الصحاح
ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }
الصحاح في اللغة
الفاتِكُ: الجريءُ؛ والجمع الفُتَّاكُ. والفَتْكُ: أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافلٌ حتَّى يشدَّ عليه فيقتله. وفيه ثلاث لغات: فَتْكٌ، وفُتْكٌ، وفِتْكٌ، وقد فَتَكَ به يفتُكُ ويفتِكُ. وفي الحديث: "قيَّد الإيمانُ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مؤمنٌ".
تاج العروس

الفَتْكُ مُثَلَّثَةً صَرَّحَ بهِ ابنُ سِيدَه والجَوهَرِيُّ والصّاغانيُ : رُكُوبُ ما هَمَّ من الأمُورِ ودَعَتْ إِليه النَّفْسُ كالفتُوكِ بالضم والإِفْتاكِ وهذه عن الفَرّاءِ وذُكِر عنه اللُّغاتُ الثّلاثُ . فَتَكَ يَفْتُك ويَفْتِكُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَبَ فَتْكًا بالتَّثْلِيثِ وفُتُوكًا فهو فاتِكٌ أي جَرِئُ الصَّدْرِ شُجاعٌ فُتّاكٌ كرُمّان . وفَتَكَ بهِ : انْتَهَزَ منه غِرَّةً أي : فُرصَةً فقَتَلَه أَو جَرَحَه مُجاهَرَةً أَو هُما أَعَمُّ . وقال الفَرّاءُ : الفَتْكُ : أَن يَقْتُلَ الرَّجُل مُجاهَرَةً وفي الحَدِيثِ : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مُؤْمِنٌ قال أَبو عُبَيدٍ : الفَتْكُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو غارٌّ غافِلٌ حتى يَشُدَّ عليه فيَقْتُلَه وإِنْ لم يَكُنْ أَعْطاهُ أَمانًا قَبل ذلِكَ ولكِنْ يَنْبَغِي له أَنْ يُعْلِمَه ذلك قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :

وإِذْ فَتَكَ النُّعْمانُ بالنّاسِ مُحْرِمًا ... فمَنْ ليَ من عَوْفِ بنِ كَعْبٍ سَلاسِلُه

وكانَ النّعْمانُ بَعَثَ إِلى بني عَوْفِ ابنِ كَعْب جَيشًا في الشَّهْرِ الحَرامِ وهُم آمِنونَ غارُّونَ فقَتَل فيهم وسبَى وقال رُؤْبَةُ :

" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ

" هَمٌّ إِذا لَم يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ ومن المَجازِ : فَتَكَ في الأَمْر فَتْكًا : لَجَّ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومن المَجازِ : فَتَكَت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ وهي فاتِكَةٌ : ماجِنَةٌ نقله الصّاغاني والزَّمَخْشَرِيّ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ :

قُلْ للغَوانِي أَمَا فيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعْلُو اللَّئيمَ بضَربٍ فيه إِمْحاضُ ؟ ! وفَتَكَ في الخُبثِ فُتُوكًا : بالَغَ نقَلَه الصاغانيُ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ وفاتَكَ صاحِبَه : ماهَرَه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : مُواقَعَةُ الشيء بشِدَّة كالأكْلِ والشّربِ ونَحْوِه وهو مَجازٌ . وفاتكَ الأَمْرَ : واقَعَهُ والاسْم الفِتاكُ . وفي النَّوادِر : فاتَكَ فُلانًا مُفاتَكَةً : داوَمَهُ واسْتَأكَلَه وهو مجازٌ . وقال ابنُ الأَعرابِي : فاتَكَ فُلانًا : أَعْطاه ما اسْتامَ ببَيعِه قال : وفاتَحَه : إِذا ساوَمَه ولَم يُعْطِه شَيئاً أَوْرَدَ المُفاتَحَةَ هُنا اسْتِطْراداً ومَحَلُّه في : ف ت ح . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَفْتِيك القُطْنِ : نَفْشُه في بَعْضِ اللّغاتِ . قلتُ : هي لُغَةٌ أَزْدِيَّةٌ . وقال ابنُ شُمَيلٍ : تفتَّكَ فلانٌ بأَمْرِه : إِذا مَضَي عليهِ لا يُؤامِرُ أَحَد . ومن سجَعَاتِ الأساسِ : أَقْدَمَ فُلانٌ إِقْدامَةَ مُتَفَتِّكٍ واقْتَحَم اقْتِحامَةَ مُتَهَوِّكٍ

قال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الفَتْكِ في اللُّغَةِ ما ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ ثُمَّ جَعَلُوا كلَّ من هَجَمَ على الأمُور العِظامِ فاتِكًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : فاتَكَتِ الإِبِلُ المَرعَى : أَتت عليهِ بأَحْناكِها . وفي النَّوادِرِ : إِبِلٌ مُفاتِكَةٌ للحَمْضِ : إِذا داوَمَتْ عليه مُستَأكِلَةً مُستَمْرِئةً . وفي الأَساسِ : فاتَكَت الإِبلُ الحَمْض : إِذا لَم تَرعَ منه شَيئًا وهو مَجازٌ . وفَتَكَ في صِناعَتِه : مَهَرَ

وفاتَكَ التّاجرُ في البَيعِ : اشْتَطَّ في سَوْمِه كما في الأَساس . وما أَفْتَكَه : ما أَلَجَّه . وهو فاتِكُ القَلْبِ : ماضٍ . وحَيَّةٌ فاتِكَةُ اللَّسعِ وهو مجازٌ . وفِتْكٌ بالكَسر : موضِعٌ بينَ أَجَأَ وسَلْمَى نَقَله نَصْرٌ . وقَدْ سَمَّوْا فاتِكًا . والتَّفْتِيكُ : ما يُوضَعُ على الجُرحِ من الخِرَقِ لتنَشِّفَ الرّطُوبَةَ اسمٌ كالتَّمْتِين والتَّنْبِيتِ مولَّدَة . وأَبو الفاتِكِ : من كُناهُم . ومُنْيَةُ فاتِكٍ : قريَةٌ بمِصْرَ

لسان العرب
الفَتْكُ ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ والجمع الفُتَّاك ورجل فاتِكٌ جريء وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه وقيل هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة وكل من قتل رجلاً غارّاً فهو فاتك ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له أَلا أَقتل لك عليّاً ؟ قال فكيف تقتله ؟ فقال أَفْتكُ به فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ قال أَبو عبيد الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى الجوهري فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة وقال بعضهم الفِتْكُ وقال الفراء أيضاً فَتَك به وأَفْتَك وذكر عنه اللغات الثلاث ابن شميل تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه وفي النوادر فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً قال أَبو منصور أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله وفي مَثَل لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه وفاتَكَ الأَمْر واقعه والإسم الفِتاكُ وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه أَعطاه ما استام ببيعه فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً لَجَّ وفتَّكَ القُطْنَ نَفَشه كَفَدَّكَه
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا. 1-به: بطش به، غدر به. 2-أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3-مجن. 4-في الأمر: ألح فيه.
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتوكا. 1-في الخبث: بالغ فيه. 2-في صناعته: كان ماهرا حاذقا فيها.p
الرائد
* فتك تفتيكا. القطن: نفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: