وصف و معنى و تعريف كلمة الفحص:


الفحص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و حاء (ح) و صاد (ص) .




معنى و شرح الفحص في معاجم اللغة العربية:



الفحص

جذر [فحص]

  1. الفحص الفني: (مصطلحات)
    • الكشف الفني على المركبة الآلية للتحقّق من صلاحيتها للسير على الطريق العام . ( قانونية )
  2. الفحص الصناعي: (مصطلحات)
    • قيام المسؤول المختصّ بفحص ومعاينة الأعمال والأنشطة للتأكّد من سلامة التنفيذ والمطابقة للمواصفات طبقاً لشروط العقد أو الرخصة . ( قانونية )
  3. الفحص: (اسم)
    • صوت القدم عند المشي
  4. فَحْص: (اسم)

    • فَحْص : مصدر فحَصَ
  5. فَحص: (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ / فحَصَ عن
    • ( طب ) تحليل ، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم : فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ / فَحْص جسديّ : ( طب ) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص / الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ : فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ
  6. فحَصَ: (فعل)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص
    • فحَص الشَّخصَ : اختبره
    • فحَص الشَّيءَ : دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه ، راجعه بتمعُّن
    • فحَص المسألة / الشكوى / الوثائق / البضاعة / الكتاب ،
    • فَحَصَتِ عن الأمْرِ : استقصى في البحث عنه
    • نظر فاحص : فيه إمعان وتدقيق
    • فحَص المريضَ : اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة ، جسَّه ليعرف علَّته
    • فحَص الحقيقةَ / فحَص عن الحقيقة : بحث عنها
    • فحَصَ الأرضَ برجله : حكّها ، حفَرها
    • فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ : حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها
  7. فحَّصَ: (فعل)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص
    • فحَّص الشّيءَ : بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه
,
  1. الفحص والتفتيش
    • النشاط المتعلق بالتأكد من مدى مطابقة الإنتاج للمواصفات الموضوعة أو التحقق من سلامة الأداء واكتشاف أوجه الإهمال والقصور فيه واقتراح العلاج اللازم .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  2. الفحص والتفتيش
    • النشاط المتعلق بالتأكد من مدى مطابقة الإنتاج للمواصفات الموضوعة أو التحقق من سلامة الأداء واكتشاف أوجه الإهمال والقصور فيه واقتراح العلاج اللازم
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  3. الفحص
    • صوت القدم عند المشي

    المعجم: معجم الاصوات

  4. فحص
    • " الفَحْصُ : شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء ؛ فَحَص عنه فَحْصاً : بَحَثَ ، وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ .
      وتقول : فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها .
      ومنه حديث عمر : إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه .
      والأُفْحُوص : مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه ، وكذلك المفْحَصُ ؛ ‏

      يقال : ‏ ليس له مَفْحَصُ قطاة ؛ قال ابن سيده : والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه ، وكذلك هو للدجاجة ؛ قال الممزَّق العبدي : وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا .
      ومنه الحديث المرفوع : مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ، ومَفْحَصُ القطاة : حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض .
      قال ابن الأَثير : هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ .
      وفي الحديث : أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ : وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها ، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر ، قالوا : قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه ، فذهب بهذا القول ذلك المذهب .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف ، وفي الصحاح : كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا .
      قال ابن سيده : وقد يكون الأُفْحوص للنعام .
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها موضعاً في النار ، واسم الموضع الأُفْحوص .
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه : فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت .
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ ؛ فأَما قول كعب بن زهير : ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ، ومَثْنَى نواجٍ ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى ، واسمُ الموضع لا يتعدى .
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه : قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ .
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض .
      وفي حديث قُسٍّ : ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ .
      وفي حديث كعب : إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ ؛ الأُرْدُنُّ : النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ، ورَفَحُ قرية معروفة هناك .
      وفي حديث الشفاعة : فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش ؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف .
      وفَحص الظَّبْيُ : عدَا عدْواً شديداً ، والأَعْرَفُ مَحَصَ .
      والفَحْصُ : ما استوى من الأَرض ، والجمع فُحُوص .
      والفَحْصَةُ : النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس .
      ويقال : بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ .
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً : كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه .
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفحص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَحْصٌ** - ج:** فُحُوصٌ**. [ف ح ص]. (مص. فَحَصَ). 1. "تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ" : لِلاِمْتِحَانِ. 2. "خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ" : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ. 3. "جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ" : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. "الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ".
معجم الغني
**فَحَصَ** - [ف ح ص ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَحَصْتُ**،** أَفْحَصُ**،** اِفْحَصْ**، مص. فَحْصٌ. 1. "فَحَصَ الْعَمَلَ": كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ. 2. "فَحَصَ التِّلْمِيذَ" : اِخْتَبَرَهُ. 3. "فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ. 4. "فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ" : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ. 5. "فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ" : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ. 6. "فَحَصَ السَّيَّـارَةَ" : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا. 7. "فَحَصَ الوَجْـهَ" : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. "فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص / فحص عن يفحص ، فحصا ، فهو فاحص ، والمفعول مفحوص• فحص الشخص : اختبره فحص المعلم تلاميذه : اختبر معلوماتهم و ما حصلوا في درسهم - فحص المتقدمين للوظيفة . • فحص الشيء : 1 - دقق النظر فيه ليعلم كنهه ، راجعه بتمعن فحص المسألة / الشكوى / الوثائق / البضاعة / الكتاب - فحصت اللجنة الإنتاج العلمي - اتقوا يوما تفحص فيه الأعمال ° نظر فاحص : فيه إمعان وتدقيق . 2 - دقق النظر فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل فحص السيارة / الجهاز . • فحص المريض : اتخذ الوسائل ليعرف ما به من علة ، جسه ليعرف علته فحصه الطبيب - أجرى فحصا شاملا . • فحص الحقيقة / فحص عن الحقيقة : بحث عنها . • فحص الأرض برجله : حكها ، حفرها فحصت الدجاجة التراب : حفرت في الأرض حفرة لتبيض فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن يتفحَّص، تفحُّصًا، فهو مُتفحِّص، والمفعول مُتفحَّص • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه "نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ". • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم. • تفحَّص عنه: بحث عنه. II تفحُّص [مفرد]: مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص / تفحص عن يتفحص ، تفحصا ، فهو متفحص ، والمفعول متفحص• تفحص الشيء : فحصه ؛ دقق النظر فيه ليعلم كنهه نظر إليه بتفحص - تفحص البضاعة / القضية / الوثائق / الأوراق . • تفحص القوم : تأمل وجوههم ليتعرف أمرهم وأحوالهم . • تفحص عنه : بحث عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص يفحص ، تفحيصا ، فهو مفحص ، والمفعول مفحص - [ 1677 ] - • فحص الشيء : بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه أصدر الرئيس القرار بعد درس وتفحيص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص [ مفرد ] : مصدر تفحص / تفحص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص [ مفرد ] : ج فحوص ( لغير المصدر ) ، جج فحوصات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فحص / فحص عن . 2 - ( طب ) تحليل ، عزل عناصر تتركب منها مادة معينة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحص الدم : فحص لعينة من الدم لتحديد صفاته الكيميائية والفيزيائية والمصلية . • فحص طبي / فحص جسدي : ( طب ) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصحية ولياقته البدنية أجروا على المريض بعض الفحوص / الفحوصات . • فحص ذاتي : فحص الشخص لجسده لأسباب علاجية صحية .
المعجم الوسيط
القطاةُ ـَ فَحْصاً: اتّخذت أفحوصاً تفرخ فيه. وـ عن الأمر: استقصى في البحث عنه. وـ الأرضَ: حفرها. وـ الشيءَ: كشفه. وـ الطبيبُ المريضَ: جسّه ليعرف ما به من علة. وـ الكتابَ ونحوه: دقّق النظر فيه ليعلم كنهه.( افْتَحَصَ ) عنه: فحص عنه.( تَفَحّص ): بالغ في الفحص.( الأُفْحوص ): حفرة تحفرها القطاة أو الدجاج في الأرض لتبيض وترقد فيها. ( ج ) أفاحيص.( الفَحْصَة ): النُّقرة تكون في الذقن أو الخدّين.( المَفْحَص ): الأفحوص. ( ج ) مفاحص.
مختار الصحاح
ف ح ص : الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث { فحصوا عن رءوسهم } كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا
الصحاح في اللغة
الفَحْصُ: البحث عن الشيء. وقد فَحَصَ عنه، وتَفَحَّصَ، وافْتَحَصَ، بمعنًى. وربَّما قالوا فَحَصَ المطرُ الترابَ: قَلَبَهُ. والأُفْحوصُ: مَجْثِمُ القَطاةِ لأنَّها تَفْحَصُهُ. وكذلك المَفْحَصُ. يقال: ليس له مَفْحَصُ قطاةٍ. وفي الحديث: "فَحَصوا عن رُؤوسِهِمْ"، كأنَّهم حلقَوا وسطها وتركوها مثل أفاحيصِ القطا.
تاج العروس

" فَحَصَ عنه كمَنَعَ " يَفْحَصُ فَحْصاً : " بَحَثَ " ويُقَال : الفَحْصُ : شِدَّةُ الطَّلَبِ خِلالَ كُلِّ شَيْءٍ " كَتَفَحَّصَ . وافْتَحَصَ " . قال الأَعْشَى يَمْدَحُ عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :

وإِنْ فَحَصَ النَّاسُ عن سَيِّدٍ ... فسَيِّدُكُم عنه لا يُفْحَصُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : رُبَّمَا قالُوا : فَحَصَ " المطَرُ التُّرَابَ " إِذا " قَلَبَهُ " ونَحَّى بَعْضَه عن بَعْضٍ فجَعَلَهُ كالأُفْحُوص وذلكَ إِذا اشتَدَّ وَقْعُ غَيْثِه . فَحَصَ " فُلانٌ : أَسْرَعَ " . يُقَال : مَرَّ فُلانٌ يَفْحَصُ أَيْ يُسْرِعُ . " والصَّبِيُّ " إِذا " تَحَرَّكَتْ ثَنَاياهُ " يُقَال له : قَدْ فَحَصَ . فَحَصَ " القَطَا التُّرَابَ " إِذا " اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصاً " بالضَّمِّ " وهو مَجْثِمُهُ " لأَنَّها تَفْحَصُه . قال المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ :

وقد تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَا ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ والجمع أَفاحِيصُ . قال عَبْدَة بنُ الطَّبِيبِ العَبْشَمِيّ

إِذا تَجَاهَدَ سَيْرُ القَوْمِ في شَرَكٍ ... كَأَنَّهُ شَطَبٌ بالسَّرْوِ مَرْمُولُ

نَهْجٍ تَرَى حَوْلَه بَيْضَ القَطَا قُبَصاً ... كأَنَّهُ بالأَفاحِيصِ الحَوَاجِيلُ

وقال ابنُ سِيدَه : والأُفْحُوصُ : مَبِيضُ القَطَا لأَنَّهَا تَفْحَصُ المَوْضِعَ ثُمّ تَبيضُ فيه وكَذلك هو للدّجاجَةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَفَاحِيصُ القَطَا : الَّتِي تُفَرِّخُ فِيها . ومنهُ اشتُقَّ قَولُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : " وسَتَجِدُ قَوْماً فَحَصُوا عن أَوْسَاطِ رُؤُوسهم الشَّعرَ فاضْرِبْ ما فَحَصُوا عنه بالسَّيْفِ " . أَي عَمِلُوها مثْلَ أَفَاحِيصِ القَطَا . وفي الصّحاحِ : كأَنَّهم حَلَقُوا وَسَطَهَا فتَرَكُوها مِثْلَ أَفاحِيص القَطَا . قال ابنُ سِيدَه : وقد يكون الأُفْحُوصُ لِلنَّعام " كالمَفْحَصِ كمَقْعَد " ومنه الحَدِيثُ المَرْفُوعُ : مَنْ بَنَى لِلهِ مَسْجِداً ولو مِثْلَ مَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللهُ له بَيْتاً في الجَنَّة " . قال ابنُ الأَثِيرِ : هو مَفْعَلٌ من الفَحْص والجَمْعُ مَفَاحصُ . وفي الحَدِيث أَنَّه أَوْصَى أُمَرَاءَ جَيْشِ مُؤْتَةَ " وسَتَجِدُون آخَرِينَ للشَّيْطَان في رُؤسهم مَفَاحصُ فاقْلَعُوها بالسُّيُوفِ " أَي أَنَّ الشَّيْطَانَ اسْتَوْطَنَ رُؤُؤسَهُم فجَعَلَهَ له مَفَاحِصَ كما تَسْتَوطن القَطَا مَفَاحِصَها " وهو من الاسْتعَارَات اللَّطِيفَة لأَنَّ مِنْ كَلامهم إِذا وَصَفُوا إِنْسَاناً بعدَّةِ الغَيِّ والانْهِمَاكِ في الشَّرِّ قالوا : قد فَرَّخَ الشَّيْطَانُ في رَأْسِه وعَشَّشَ في قَلْبه فذَهَبَ بِهذَا القَوْلِ ذلِكَ المَذْهَبَ . وفي النِّهَايَة : فُحِصَتِ الأَرْضُ أَفاحِيصَ . وكُلُّ مَوْضِعٍ فُحِصَ : أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ . يُقَال : ما أَمْلَحَ فَحْصَةَ هذا الصَّبِيِّ " الفَحْصَةُ : نَقْرَةُ الذَّقَنِ " والخَدَّيْنِ . " والفَحْصُ : كُلُّ مَوْضِع يُسْكَنُ " وهو في الأَصْلِ اسمٌ لِمَا اسْتَوَى من الأَرْضِ والجَمْعُ فُحُوصٌ . وفي حَدِيثِ كَعْب " أَنَّ اللهَ تَعَالَى بَارَكَ في الشَّام وخَصَّ بالتَّقْدِيس مِنْ فَحْص الأُرْدُنّ إِلى رَفَحَ " الأُرْدُنُّ : النَّهرُ المَعْرُوفُ تَحْتَ طَبَرِيَّةَ . وفَحْصُهُ : ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نَواحِيهِ ورَفَحُ : مَكَانٌ في طَرِيق مصْر . المُسَمَّى بفَحْصٍ عِدَّةُ " مَواضِع بِالغَرْبِ " منهَا : " فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ . فَحْصُ " أُكْشُونِيَةَ و " فَحْصُ " إِشْبِيليَّةَ و " فَحْصُ " البَلُّوطِ و " فَحْصُ " الأَجَمِّ " : حِصْن من نَوَاحِي إِفْرِيقِيَّة . وفحص سور نجين بطرابلس وفاته فَحْصُ أُمِّ الرَّبِيع بنواحِي ايت أَعتاب يُقَال : " هو فَحْيصِي ومُفَاحِصِي " بمَعْنىً وَاحِدٍ كأَكِيِلي ومُؤاكِلِي . " وفَاحَصَنِي " فُلانٌ " كَأَنَّ كُلاًّ مِنْهُمَا يَفْحَصُ " أَي يَبْحَث " عَنْ عَيْبِ صاحِبِه و " عن " سِرِّه " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَحَصَ للخُبزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها مَوْضِعاً في النَّارِ . واسْم المَوْضِع أُفْحُوصٌ . والفَحْصُ : البَسْطُ والكَشْفُ والحَفْر . والمَفْحَصُ : الفَحْصُ . قال كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ :

ومَفْحَصَهَا عَنْهَا الحَصَى بِجِرَانِهَا ... ومَثْنَى نَوَاجٍ لَمْ يَخُنْهُنَّ مَفْصِلُ فعَدَّاهُ إِلى الحَصَى لأَنَّه عَنَى به الفَحْصَ لا اسْمَ المَوْضِع لأَنَّ اسم المَوْضِع لا يَتَعَدَّى . وفي حَدِيث قُسٍّ : " ولا سَمِعْتُ له فَحْصاً " أَيْ وَقْعَ قَدَمٍ وصَوْتَ مَشْيٍ . والفَحْصُ : قُدّامُ العَرْشِ وبه فُسِّر حَديثُ الشَّفاعَةِ " فانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى الفَحْصَ " كذا قَالُوه . وفَحَصَ الظَّبْيُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً . والأَعْرَفُ : مَحَصَ . ويُقَال : بَيْنَهُمَا فِحَاصٌ أَي عَدَاوَةٌ . ومن المَجَازِ : عَلَيْكَ بالفَحْصِ عن سِرِّ هذا الحَدِيث . وفُلانٌ بَحَّاثٌ عن الأَسْرارِ فَحَّاصٌ عنها . واعْلَمَ أَنَّ عِنْدَ اللهِ مسأَلَةً فَاحِصَةً كَذَا في الأَساس . وأَفاحِيصُ : جَمْع أُفْحُوصَة ناحِيَةٌ باليَمَامَةِ عن مُحَمَّدِ بنِ إِدْرِيسَ ابنِ أَبِي حَفْصَةَ

لسان العرب
الفَحْصُ شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء فَحَص عنه فَحْصاً بَحَثَ وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ وتقول فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها ومنه حديث عمر إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه والأُفْحُوص مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه وكذلك المفْحَصُ يقال ليس له مَفْحَصُ قطاة قال ابن سيده والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه وكذلك هو للدجاجة قال الممزَّق العبدي وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ قال الأَزهري أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر رضي اللّه عنه فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا ومنه الحديث المرفوع مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ومَفْحَصُ القطاة حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض قال ابن الأَثير هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ وجمعه مَفاحِصُ وفي الحديث أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر قالوا قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه فذهب بهذا القول ذلك المذهب وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف وفي الصحاح كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا قال ابن سيده وقد يكون الأُفْحوص للنعام وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً عَمِلَ لها موضعاً في النار واسم الموضع الأُفْحوص وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ فأَما قول كعب بن زهير ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ومَثْنَى نواجٍ لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى واسمُ الموضع لا يتعدى وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض وفي حديث قُسٍّ ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ وفي حديث كعب إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ الأُرْدُنُّ النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ورَفَحُ قرية معروفة هناك وفي حديث الشفاعة فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف وفَحص الظَّبْيُ عدَا عدْواً شديداً والأَعْرَفُ مَحَصَ والفَحْصُ ما استوى من الأَرض والجمع فُحُوص والفَحْصَةُ النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس ويقال بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد
الرائد
* فحص يفحص: فحصا. 1-عن الشيء: بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2-برجله: بحث. 3-المطر التراب: قلبه وكشفه. 4-ت القطاة الأرض: حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5-الغزال: عدا عدوا شديدا. 6-للخبزة: عمل لها موضعا في النار. 7-التلميذ: امتحنه.
الرائد
* فحص. ج فحوص. 1-مص. فحص. 2-إمتحان. 3-كل موضع يسكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: