وصف و معنى و تعريف كلمة الفخان:


الفخان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الفخان في معاجم اللغة العربية:



الفخان

جذر [فخن]

  1. لفَخَ: (فعل)
    • لفَخَهُ لَفْخا
    • لفَخَهُ على رأسه : ضربه بالعصا
    • لفَخَهُ : لَطَمَه
    • لفَخَ البعيرَ : رَكَضَهُ برجله من ورائه
,
  1. الفَخُّ
    • ـ الفَخُّ : المِصْيَدَةُ ، الجمع : فِخَاخٌ وفُخوخٌ ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ .
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً : غَطَّ ، كافْتَخَّ ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ : فاحَتْ .
      ـ فَخَّةُ : النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ ، والنَّوْمُ على القَفَا ، ونَوْمُ الغَداةِ ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ فَخْفَخَ : فاخَرَ بالباطِلِ .
      ـ فَخيخُ الأفعى : فَحيحُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَخْرُ
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ : التَّمَدُّحُ بالخِصالِ ، كالافْتِخارِ . فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ .
      ـ تَفاخَرُوا : فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ .
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه : غَلَبَهُ .
      ـ فَخَرَهُ عليه : فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ ، كأفْخَرَهُ عليه .
      ـ فَخِيرُ : المُفاخِرُ ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ .
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ : ما فُخِرَ به .
      ـ فاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له .
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ : اشْتَراهُ فاخِراً .
      ـ فَخُورُ : الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ : الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ ، كالفَيْخَرِ ، ج : فَياخِرُ .
      ـ فَخَّارَةُ : الجَرَّةُ ج : الفَخَّارُ ، أو هو الخَزَفُ .
      ـ فَخِرَ : أنِفَ .
      ـ فاخُورُ : رَيْحانُ الشُّيوخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَخِذُ
    • ـ فَخِذُ : ما بينَ السَّاقِ والوَرِكِ ، مُؤَنَّثٌ ، كالفَخْذِ ، وحَيُّ الرَّجُلِ إذا كَانَ من أقْرَبِ عَشيرَتِهِ ، الجمع : أفْخاذٌ .
      ـ فَخَذَهُ يَفْخَذُهُ : أصابَ فَخِذَهُ فَفُخِذَ .
      ـ فَخَّذَهُمْ تَفْخيذاً : خَذَلَهُمْ ، وفَرَّقَهُمْ ، ودَعا العَشيرَةَ فَخْذاً فَخْذاً .
      ـ فَخْذاءُ : التي تَضْبُطُ الرَّجُلَ بينَ فَخذَيْها .
      ـ تَفَخَّذَ : تأخَّرَ .
      ـ اسْتَفْخَذَ : اسْتَخْذَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفِخَارَةُ
    • [ ف خ ر ]. : صَنْعَةُ الفَخَّارِ .

    المعجم: الغني

  5. الفَخَّارُ
    • الفَخَّارُ : ألَوَانٍ ونحوُها تُصنَع من الطينِ وتُحْرَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفَخْذُ
    • الفَخْذُ ، والفَخِذُ : ما فوقَ الركبةِ إلى الورك .
      [ مؤنثة ].
      و الفَخْذُ في العشيرة : إِحدى فصائل البطن .
      [ مذكر ]. والجمع : أَفخاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفِخَارَةُ
    • الفِخَارَةُ : صَنعةُ الفَخَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفخت
    • صوت الفاختة

    المعجم: معجم الاصوات



  9. الفَخْتُ
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد .
      و الفَخْتُ ثقوب مستديرة في السقف .
      و الفَخْتُ ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فخر
    • " الفَخْرُ والفَخَرُ ، مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ : التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم ؛ وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة ؛ عن اللحياني ، فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ ، وكذلك افْتَخَرَ .
      وتَفاخَرَ القومُ : فَخَرَ بعضُهم على بعض .
      والتفاخُرُ : التعاظم .
      والتَّفَخُّر : التعظم والتكبر .
      ويقال : فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ .
      وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارضه بالفَخْر فَفَخَره ؛

      أَنشد ثعلب : فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه ، عن الجودِ والفَخْرِ ، يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر ، وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ .
      وفَخِيرُكَ : الذي يُفاخِرُك ، ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير : الكثير الفَخْر ، ومثاله السِّكِّير .
      وفِخِّيرٌ : كثير الافتخار ؛

      وأَنشد : يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى : إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور ؛ الفَخُور : المتكبر .
      وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً : كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً .
      وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه : فَضَّله عليه في الفَخْر .
      ان السكيت : فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه .
      وفي الحديث : أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ ؛ الفَخْرُ : ادّعاء العظم والكبر والشرف ، أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً ، ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه .
      والفَخِيرُ : المغلوب بالفَخْر .
      والمَفْخَرَة والمَفْخُرة ، بفتح الخاء وضمها : المَأْثُرة وما فُخِرَ به .
      وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ .
      وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ .
      وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه ؛ عن اللحياني ، وفَخَر الرجلُ : تكبر بالفَخْر ؛ وقول لبيد : حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ ، كأَلوان الرِّحال ، عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله .
      والفاخرُ من البسر : الذي يعْظُم ولا نوى له .
      والفاخر : الجيد من كل شيء .
      واسْتَفْخَر الشيءَ : اشتراه فاخراً ، وكذلك في التزويج .
      واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً .
      وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد ، ولكن فَخُور ، ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته .
      والفَخُور من الإِبل : العظيمة الضرع القليلة اللبن ، ومن الغنم كذلك ، وقيل : هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها ، وقيل : الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل : وضَرْع فَخُورٌ : غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن ، والاسم الفُخْر والفُخُرُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ ، واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ : عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف .
      وفرس فَخور : عظيم الجُرْدانِ طويله .
      وغُرْمُول فَيْخَر : عظيم .
      ورجل فَيْخَر : عظم ذلك منه ، وقد يقال بالزاي ، وهي قليلة .
      الأَصمعي : يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ ، بالزاي ؛ قال أَبو منصور : فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً .
      قال أَبو عبيدة : فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ ، بالراء والزاي ، إِذا كان عظيم الجُرْدانِ .
      ابن الأَعرابي : فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ ؛ وقول الشاعر : وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه ، بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ ، عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال : معناه يأْنَفُ .
      والفَخَّار : الخَزَف .
      وفي الحديث : أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة ؛ الفَخَّار : ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها .
      والفَخَّارةُ : الجَرَّة ، وجمعها فَخَّار معروف .
      وفي التنزيل : من صَلْصال كالفَخَّار .
      والفاخُور : نبت طيب الريح ، وقيل : ضرب من الرياحين ؛ قال أَبو حنيفة : هو المَرْوُ العريض الورقِ ، وقيل : هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب ، عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه ، طيب الريح ، يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ ، زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ ؛ وأَما قول الراجز : إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره ، تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال : هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فخم
    • " فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم : عَبُلَ ، والأُنثى فَخْمة .
      وفَخُم الرجل ، بالضم ، فَخامة أي ضَخُم .
      ورجل فَخْم أي عظيم القدر .
      وفَخَّمه وتَفَخَّمه : أجَلَّه وعظَّمه ؛ قال كثير عزة : فأنْتَ ، إذا عُدَّ المَكارم ، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم : التعظيم .
      وفَخَّم الكلام : عظَّمه .
      ومنطق فَخْم : جَزَل ، على المثل ، وكذلك حسَبٌ فَخْم ؛

      قال : دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً ، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون ، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة ، وقيل : الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة .
      وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه ؛ قال رؤبة : نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ : الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه .
      أبو عبيد : الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه .
      ورجل فَخْم : كثير لحم الوَجْنَتين .
      والتفخيم في الحروف ضد الإمالة .
      وألف التفخيم : هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد ، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة ، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو ، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. فخخ
    • " الفَخُّ : المصْيَدَة التي يصاد بها ، معروف ؛ وقيل : هو معرّب من كلام العجم ، والجمع فُخوخ وفِخاخ ؛ قال أَبو منصور : والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ .
      قال الفراء : الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ ، قال : والطرق الفخ .
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم : دون الغطيط ؛ تقول : سمعت له فَخيخاً .
      وفي حديث صلاة الليل : أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه ؛ وقيل : الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه ؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ ، واسم هذه النومة الفَخَّة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ ، يَزْخُّها ، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها .
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة ، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع ؛ وفي حديث بلال : أَلا ليتَ شِعري ، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  13. فخذ
    • " الفَخِذُ : وصل ما بين الساق والورك ، أُنثى ، والجمع أَفخاذ .
      قال سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وقيل : فَخْذ وفِخْذ أَيضاً ، بكسر الفاء .
      وفُخِذَ فَخْذاً ، فهو مفخوذ : أُصيبت فخذه .
      ورميته فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه .
      وفَخَّذَ الرجلَ : نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته إِليه ، والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن ، وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ ؛ قال ابن الكلبي : الشعب أَبر من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ .
      قال أَبو منصور : والفصيلة أَقرب من الفخذ ، وهي القطعة من أَعضاء الجسد .
      والتفخيذ : المُفاخَذَة .
      وأَما الذي في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما أَنزل الله عز وجل عليه : وأَنذر عشيرتك الأَقربين ؛ بات يُفَخِّذُ عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً .
      يقال : فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً فخذاً .
      ويقال : فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم .
      وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت وخذلت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فخت
    • " الفاخِتةُ : واحدة الفَواخِتِ ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق .
      قال ابن بري : ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر .
      وفَخَّتَتِ الفاختةُ : صَوَّتَتْ .
      وتَفَخَّتَت المرأَةُ : مَشَتْ مِشْية الفاختة .
      الليث : إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً ، قيل : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً ؛ قال : أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة ، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ .
      قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها ، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها .
      والفَخْتُ : ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو ، وعَمَّ به بعضُهم ؛ يقال : جَلَسْنا في الفَخْت ؛ وقال شمر : لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا .
      قال أَبو إِسحق :، قال بعض أَهل اللغة : الفَخْتُ ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه ، أَم اسمُ ظُلْمته .
      واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة : السَّمَر ؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً : سُمَّار ؛ قال أَبو العباس : الصواب فيه ظِلُّ القمر .
      قال بعضهم : الصواب ما ، قاله ، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء .
      وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً : قَطَعَه .
      وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً : كَشَفَه .
      والفَخْتُ : نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر .
      ويقال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ ، فيقول : ما أَحْسَنَه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: