وصف و معنى و تعريف كلمة الفذلكة:


الفذلكة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ذال (ذ) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الفذلكة في معاجم اللغة العربية:



الفذلكة

جذر [فذل]

  1. فَذلَكة: (اسم)
    • الجمع : فَذْلَكات
    • مصدر فذلكَ
    • الفَذْلَكَةُ : مُجمَلُ ما فُصِّلَ وخلاصتُه
  2. فذلكة: (اسم)
    • فذلكة : مصدر فَذلَكَ
  3. فَذلَكَ : (فعل)
    • فذلكَ يفذلك ، فذلكةً ، فهو مُفذلِك ، والمفعول مُفذلَك
    • فذلك كلامَه: أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا) فَذْلَكَ حسابًا/ مقالاً
    • فَذْلَكَ الحسابَ: أنهاهُ وفَرَغَ منه؛
  4. تفذلَكَ: (فعل)
    • تفذلَكَ يتفذلك ، تفذلُكًا ، فهو مُتفذلِك
    • تفذلك فلانٌ : فَذْلَكَ؛ تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه


  5. تفذلُك: (اسم)
    • تفذلُك : مصدر تفذلَكَ
  6. تفذلك فلان:
    • فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله ''أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا''.
,
  1. الفَذْلَكَةُ
    • الفَذْلَكَةُ : مُجمَلُ ما فُصِّلَ وخلاصتُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فذْلَكَة
    • فذْلَكَة :-
      جمع فَذْلَكات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فذلكَ.
      2 - خُلاصة، مُجمل ما فُصِّل :-فذلكة الكلام/ الموضوع/ الكتاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  3. تفذلَكَ
    • تفذلَكَ يتفذلك ، تفذلُكًا ، فهو مُتفذلِك :-
      تفذلك فلانٌ
      1 - فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله :-أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا.
      2 - تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه :-لم يستطع إقناع خصمه رغم تفذلكه في الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَذْلَكَةٌ
    • [ف ذ ل ك]. (مصدر فَذْلَكَ). :-قَدَّمَ فَذْلَكَةً عَامَّةً عَنِ الْمَوْضُوعِ :- : خُلاَصَتُهُ وَمُجْمَلُهُ.

    المعجم: الغني

  5. فذلكة
    • فذلكة
      1- مصدر فذلك. 2- خلاصة ما فصل أولا من حساب أو غيره.

    المعجم: الرائد



  6. تفذلك فلان
    • فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله :-أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا.

    المعجم: عربي عامة

  7. فذلكَ
    • فذلكَ يفذلك ، فذلكةً ، فهو مُفذلِك ، والمفعول مُفذلَك :-
      • فذلك كلامَه أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا) :-فَذْلَكَ حسابًا/ مقالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَذلَك
    • فذلك - فذلكة
      1-فذلك الحساب : فرغ منه ، أنهاه

    المعجم: الرائد

,
  1. فَرَأْ


    • ـ فَرَأْ : حِمارُ الوَحْشِ ، أو فَتِيُّهُ ، الجمع : أفْراءٌ وفِرَاءٌ .
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ : كَفَرِيٍّ .
      ـ " كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا ( بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ )، أي : كُلُّهُ دونَهُ .
      ـ فَرَأٌ : جَزِيرَةٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَذُّ
    • ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ .
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً .
      ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها .
      ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ .
      ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً .
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ .
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرُهَ
    • ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
      ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
      ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
      ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
      ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. الفدية لمن لم يستطع الصوم
    • الفدية هي ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه عنه ، وتكون فدية الصوم بإطعام مسكين عن كل يوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الفَرَأ
    • الفَرَأ : حمار الوحش .
      يقال في مثلٍ : كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة : كلُّه دونَه ، يضرب لمن يفضَّل على أقوام ، ولما يُغني عن غيره . والجمع : فِرَاءٌ ، و أَفْرَاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفَذَّةُ
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الفُذَاذَى
    • الفُذَاذَى الفُذَاذَى يقال : جاءَ القومُ فُذَاذَى : جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَدِيدُ
    • الفَدِيدُ : الصَّوْتُ والجَلَبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفَذُّ
    • الفَذُّ : الفردُ .
      و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته .
      و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر .
      و الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ . والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ .
      يقال : جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الفُذَاذُ
    • الفُذَاذُ الفُذَاذُ يقال : جاءَ القومُ فُذاذًا : جاءُوا فُذَاذَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الفُذَّاذُ
    • الفُذَّاذُ : الفُذَاذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الفِدْيَةُ
    • الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ .
      ( ج ) فِدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الفديد
    • صوت الإنسان الغليظ الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الفديد
    • صوت انقباض وانبساط أجنحة الطائر

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الفُرُّ
    • الفُرُّ : خِيارُ الشيء .
      يقال : هذا فُرُّ مالي و الفُرُّ من الناس : وجُوهُهم .
      وقيل : هو فُرُّ قومِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الصّوم الكبير
    • ( دن ) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح .

    المعجم: عربي عامة

  18. الصّوم عند المسلمين
    • ( فق ) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ] :- ° شهر الصَّوم

    المعجم: عربي عامة

  19. الصّوم عند المسيحيين
    • ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر ، أما الماء فمسموح به ، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الصَّوْمُ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان .
      و الصَّوْمُ ( شَرْعًا ) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة .
      و الصَّوْمُ الصَّمْتُ .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 26 إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الصوم
    • ‏ هو الإمساك والامتناع عن الطعام والشراب والجماع من مطلع الفجر الصادق وحتى غروب الشمس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الصوم لله ‏
    • الصوم لوجه الله تعالى وتقربا إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ ثواب الصوم
    • ‏ فضله وأجره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ سرد الصوم
    • ‏ أي تابع وواصل الصوم في أيام متعددة ومتواصلة بدون إفطار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ فضل الصوم
    • ‏ ثواب الصوم وأجره عند الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى الفذلكة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تفذلَكَ يتفذلك، تفذلُكًا، فهو مُتفذلِك • تفذلك فلانٌ: 1- فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله "أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا". 2- تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه "لم يستطع إقناع خصمه رغم تفذلكه في الكلام".
المعجم الوسيط
الحسابَ: أنهاه وفرغ منه؛ وهي منحوتة من قوله: فذلك كذا وكذا، إذا أجمل حسابه.( الفَذْلَكَة ): مجمل ما فصل وخلاصته. ( محدثة ).
تاج العروس

فَذْلَكَ حِسابَه فَذْلَكَةً أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغاني : أي أَنْهاهُ وفَرَغَ منه قالَ : وهي كَلِمَةٌ مُخْتَرَعَةٌ من قُولِه أي : الحاسِبِ إِذا أَجْمَلَ حِسابَه : فذلِكَ كذا وكَذَا عدَداً وكَذا وِكَذا قَفِيزاً وهي مِثْلُ قولِهم : فَهْرَسَ الأبْوابَ فَهْرَسَةً إِلا أَنَّ فَذْلَكَ ضارِبٌ بعِرق في العَرَبيَّة وفَهْرَسَ مُعَرَّبٌ . إِذا عَلِمْتَ ذلك فاعْلَم أَنَّ تَعَقُّبَ الخَفاجِيِّ على المُصَنّفِ في غَيرِ مَحَلّهِ على ما نَقَلَه شَيخُنا قال في العِنايَةِ - أَثْناءَ فصِّلَت : الفَذْلَكَة : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ . وقولُ القامُوس : فذْلَكَ حِسابَه : أَنْهاهُ لا يُعْتَمَد عليه ؛ لمُخالَفَتِه للاستِعْمال في كلامِ الثِّقاتِ كما لا يَخْفي على مَنْ له إِلْمام بالعَرَبيَّةِ والآدابِ . قال : مع أَنَّ مُرادَه ما ذَكَرناه لكن في تَعْبِير نوعُ قُصورٍ قال شيخُنا : قلت : رُّبما دَل على خِلافِ المُرادِ كما يَظْهَر بالتأَمُّلِ . قلتُ : والأَمْر كما ذَكَرَه شيخُنا وليسَ على تَعبير المُصَنّفِ غُبارٌ وهو بعيِنه نَصُّ الصّاغانيِّ الذي اسْتَدْرَكَ هذه الكلمةَ على الجَماعةِ ومن أَتَى بَعْدَه فإنّه أَخَذَها عنه بَلْ قَوْلُ الخَفاجِيِّ : الفَذْلكًةُ : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ تعبيرٌ آخَر أَحْدَثَه المُوَلَّدُون فتأَمّل ذلك وأَنْصِفْ واللَّهُ أَعلَمُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: