وصف و معنى و تعريف كلمة الفرادى:


الفرادى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الفرادى في معاجم اللغة العربية:



الفرادى

جذر [ردى]

  1. فَرَد: (اسم)
    • الجمع : أفرادٌ ، و فِرَادٌ
    • الفَرَدُ من الإنسان وغيره : الفَرْدُ
    • جاءَ القومُ فِرادًا : واحدًا بعد واحد
  2. فَرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به
    • فَرَدَ بِأُمُورِهِ : اِنْفَرَدَ بِهَا وَاسْتَقَلَّ بِهَا
    • فَرَدَ فِي عَمَلِهِ : تَفَرَّدَ فِيهِ
    • فَرَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ : اِنْعَزَلَ عَنْهَا ، اِعْتَزَلَ ، تَنَحَّى
  3. فَرِد: (اسم)
    • جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً
    • عَمَلٌ فَرِدٌ : مُتَفَرِّدٌ
    • سَيْفٌ فَرِدٌ : لاَ نَظِيرَ لَهُ
  4. فَرْد: (اسم)

    • فَرْد : جمع فَرْدة
  5. فَرَّدَ: (فعل)
    • فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد
    • فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ
    • فَرَّدَ الرَّجُلُ : اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة ، وفي الحديث : حديث شريف طوبى للمفرِّدين /
    • فَرَّدَ برأيِه : استبدَّ
    • فَرَّدَ الذهبَ : فَصَّلَه بالفَرِيد
    • فَرَّدَ الشيءَ : جعله أَفرادًا
    • فَرَّدَ الأشياءَ : باعد بين بعضها وبعض
    • فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب : عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها
  6. فَرد: (اسم)
    • الجمع : أَفْرَادٌ ، فُرَادَى
    • الفَرْدُ : واحد ، وتر ، متوحّد ، وحيد ، منفرد
    • الفَرْدُ من الناس وغيرهم : المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
    • الفَرْدُ : أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
    • الفَرْدُ : كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان
    • الفَرْدُ : أَحد اللَّحْيَين
    • الفَرْدُ : وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه والجمع : أفرادٌ
    • لقيتُه فرْدَيْنِ : أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا
    • وأفرادُ النُّجوم : الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم
    • مصدر فرَدَ
    • فَرْدًا فَرْدًا : واحدًا واحدًا
    • فَرْدتا النَّعْل : المتساويان في الدَّناءة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل ، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً
    • الفرد : اسم من أسماء الله الحسنى ، معناه : المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير ، المُنفرِد عن جميع الأشياء ، المُمتنِع عن الاختلاط بها ، المستغني عنها
    • حُكْم الفرد : ( السياسة ) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد
    • الفَرْدان : الوحيدان
    • أَفْرَادُ النَّاسِ : كِبَارُهُمْ
  7. فُرادَى: (اسم)
    • جَاءوا فُرَادَى : جَاءوا وَاحِداً وَاحِداً : منفردين عن المال والأهل والولد
  8. فرَدَ: (فعل)
    • فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود
    • فرَدَ الشَّيءَ : مدّه أمامه


  9. فَرادَى: (اسم)
    • فَرادَى : جمع فَرْدَان
  10. فُرَادَى: (اسم)
    • فُرَادَى : جمع فَرد
  11. فِرَادى: (اسم)
    • فِرَادى : جمع فَرْدَى
,
  1. فرد
    • " الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه .
      الليث : والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني .
      قال الأَزهري : ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة ، قال : ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ولا أَدري من أَين جاء به الليث .
      والفرد : الوتر ، والجمع أَفراد وفُرادَى ، على غير قياس ، كأَنه جمع فَرْدانَ .
      ابن سيده : الفَرْدُ نصف الزَّوْج ، والفرد : المَنْحَرُ (* قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه .) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ ، وهم يمدحون برقَّة النعال ، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم ؛ أَراد : يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم .
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ : متَنَحِّية ؛ قال المسيب بن علس : في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ : منفردة انقطعت عن القطيع .
      قوله : لا بَغُلَّ فارِدَتكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده .
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ : تَنْفَرِدُ في المراعي ، والذكر فاردٌ لا غير .
      وأَفرادُ النجوم : الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم .
      والفَرُودُ من الإِبل : المتنحية في المرعى والمشرب ؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً : انَفَردَ به .
      أَبو زيد : فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به .
      ويقال : اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر : إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً ، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ : الثور ؛ وقال ابن السكيت في قوله : طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد ؟

      ‏ قال : الفَرَدُ والفُرُدُ ، بالفتح والضم ، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه .
      قال : ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت .
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخرجه من بين أَصحابه .
      وأَفرده : جعله فَرْداً .
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد .
      أَبو زيد عن الكلابيين : جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا .
      قال : وأَما قوله تعالى : ولقد جئتمونا فُرادَى ؛ فإِن الفراء ، قال : فرادى جمع .
      قال : والعرب تقول قومٌ فرادى ، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها ، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ .
      قال : وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى ؛ قال وأَنشدني بعضهم : تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه ، فُرادَ ومَثْنى ، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث : الفَرْدُ ما كان وحده .
      يقال : فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً .
      ويقال : جاء القومُ فُراداً وفُرادَى ، منوناً وغير منون ، أَي واحداً واحداً .
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً .
      ويقال : قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله .
      والفَرْدُ : الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً ، والجمع أَفراد .
      قال ابن سيده : وهو الذي عناه سيبويه بقوله : نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع .
      وفَرْدٌ : كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك ، وفيه الأَلف واللام (* قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته .) ومعَاقِمِ العَجُزِ ؛ المَعاقِمُ : مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز .
      والفَريدُ والفَرائدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب ، واحدته فَريدَةٌ ، ويقال له : الجاوَرْسَقُ بلسان العجم ، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ .
      والفَريدُ : الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره ، وقيل : الفَريدُ ، بغير هاء ، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها ، والفَرَّادُ صانِعُها .
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مَفَصَّلٌ بالفريد .
      وقال إِبراهيم الحربي : الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة .
      وفَرائِدُ الدرِّ : كِبارُها .
      ابن الأَعرابي : وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي .
      وقد جاء في الخبر : طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث : المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله ؛ قال أَبو منصور : وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال : سيروا هذا بُجْدانُ ، سَبَقَ المُفَرِّدون ، وفي رواية : طوبى للمُفَرِّدين ، قالوا : يا رسول الله ، ومن المُفَرِّدون ؟، قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ ، وفي رواية ، قال : الذين اهتزوا في ذكر الله .
      ويقال : فَرَدَ (* قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء .) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به .
      وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ ؛ السالفة : صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به .
      وأَفْرَدْتُه : عزلته ، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً .
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى : وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ ؛ قال : ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً ؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى ؛ قال الصمة القشيري : ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول : لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد .
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به .
      والفُرُودُ : كواكِبُ (* قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود ، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة ، وفي بعض النسخ الفرود .) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا .
      والفُرودُ : نجوم حولَ حَضارِ ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ ؛

      أَنشد ثعلب : أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ ، إِذا ما أَعرضَتْ ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة : اسما مَوْضِعَيْنِ ؛ قال بعض الأَغفال : لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا ، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى ، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر .
      قال ابن سيده : وهذا نادر ؛ ومثله قول أَبي فرعون : إِذا طَلَبْتُ الماءَ ، قالَتْ : لَيْكا ، كأَنَّ شَفْرَيْها ، إِذا ما احتَكَّا ، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة ، رخمه في غير النداءِ اضطراراً ، كقول زهير : خُذوا حَظَّكُم ، يا آلَ عِكْرِمَ ، واذْكُروا أَواصِرنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ : والفُرُداتُ : اسم موضع ؛ قال عمرو بن قمِيئَة : نَوازِع للخالِ ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فَرْدُ
    • ـ فَرْدُ : نِصْفُ الزَّوْجِ ، والمُتَّحِدُ ، الجمع : فِرادٌ ، ومَنْ لا نظيرَ له ، الجمع : أفْرادٌ وفُرادى ، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي ،
      ـ فَرْدُ من النِّعالِ : السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق .
      ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ : مُتَفَرِّدٌ .
      ـ شجرةٌ فارِدٌ : مُتَنَحِّيَةٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ : مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ ،
      ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ : تَنْفَرِدُ في المَرْعى .
      ـ أفْرادُ النُّجومِ ، وفُرودُها : التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ .
      ـ فَرَّدَ تَفْريداً : تَفَقَّه ، واعْتَزَلَ الناسَ ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ ، ومنه : " طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ "، و " سَبَقَ المُفَرِّدونَ ": وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى ، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم ، وبَقُوا هُمْ .
      ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ : ما معه غيرُ بَعيرِهِ .
      ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ : تَفَرَّدَ به .
      ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى : واحِداً بعدَ واحِدٍ ، والواحِدُ : فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوزُ : فَرْدٌ ، في هذا المعنى .
      ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً : انْفَرَدَ به ،
      ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخْرَجَه من بين أصحابِه .
      ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ : مَواضِعُ .
      ـ فَرْدَةُ : جبلٌ بالبادِيَةِ . وآخَرُ لطّيِّئٍ ، وماءٌ لِجَرْمٍ ، أو هو قَرْدَةُ .
      ـ فَريدُ : الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ ، الجمع : فَرائِدُ ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ ، كالفَريدَةِ ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ ، وبائِعُها وصانِعُها : فَرَّادٌ ،
      ـ فَريدُ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه ، كالفَرائِدِ .
      ـ فُرْدُودُ : كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا .
      ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مُفَصَّلٌ بالفريدِ .
      ـ فِرِنْدادُ : شجرٌ ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ .
      ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ : التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ .
      ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ : لم يكن مَعَنا أحدٌ .
      ـ فَرْدَيْنِ : فَتاةٌ .
      ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ ، أو أبي الفَرْدِ : صحابِيٌّ . وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ : من الجَبْرِيَّةِ .
      ـ فَرْدُ : سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ .
      ـ فارِدُ من السُّكَّرِ : أجْوَدُهُ ، وأبْيَضُهُ ، وجبلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ فُرَدَةٌ : من يَذْهَبُ وحْدَه .
      ـ فُرْداتُ : الآكامُ .
      ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ ( وفِرِنْدٌ ): لا نظيرَ له .
      ـ أفْرَدَه : عَزَلَه ،
      ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً : جَهَّزَهُ ،
      ـ أفْرَدَتِ المرأةُ : وَضَعَتْ واحِدَةً ، فهي مُفْرِدٌ ، ولا يقالُ في الناقَةِ ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً .
      ـ فَرْدَدُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استفردَ
    • استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد :-
      استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها ، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .
      استفرد فلانًا / استفرد بفلانٍ : انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .
      استفرد بالرَّأي : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انفردَ
    • انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به :-
      انفردَ بنفسه خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا ، - انفرد بنفسه ليكتب قصة ، - عاش منفردًا :-
      • على انفراد : وحده .
      انفرد اللاَّعب بالمرمى : ( الرياضة والتربية البدنية ) صار أمامه بمفرده .
      انفرد بالأمر : فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل ، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انفراديّ


    • انفراديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انفراد
      • حَبْسٌ انفراديّ : مكان يُحبس فيه الشّخص بمفرده .
      2 - ( الموسيقى ) مقطوعة موسيقيّة يُؤدِّيها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِفْرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِسْتَفْرَدَ ).
      1 . :- الاِسْتِفْرادُ بِالرَّأْيِ :-: الاِنْفَرادُ بِهِ .
      2 . :- اِسْتِفْرادُ صَديقٍ :- : الخُلُوُّ بِهِ أو اخْتِيارُهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقائِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَفرَد
    • إستفرد - استفرادا
      1 - إستفرد بالرأي أو نحوه : انفرد به . 2 - إستفرده : خلا به ، أتاه وهو وحده . 3 - إستفرده : وجده وحده . 4 - إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه . 5 - إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل . 6 - إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى .

    المعجم: الرائد

  7. اِنْفِرادٌ
    • [ ف ر د ]. ( مصدر اِنْفَرَدَ ).
      1 . :- تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ :- : على حِدَةٍ ، ثُنائِيّاً .
      2 . :- يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ :-: الانْزِواءِ .
      3 . :- يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ :- : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ .



    المعجم: الغني

  8. انفراد
    • انفراد :-
      1 - مصدر انفردَ بـ .
      2 - ( القانون ) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِنفَرَد
    • إنفرد - انفرادا
      1 - إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا . 2 - إنفرد بنفسه : خلا بها . 3 - إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له « انفرد بالذكاء ».

    المعجم: الرائد

  10. استفرد الشّيء
    • اختاره وحده من بين نظرائه ، وجده وحده لا ثانيَ له :- أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ .

    المعجم: عربي عامة



  11. استفرد بالرّأي
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار .

    المعجم: عربي عامة

  12. استفرد فلانا / استفرد بفلان
    • انفرد وخلا به :- استفرد أباه يُحادثه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انفرد اللاّعب بالمرمى
    • ( رض ) صار أمامه بمفرده .

    المعجم: عربي عامة

  14. انفرد بالأمر
    • فرَد ، استبدّ به ، لم يشرك معه أحدًا فيه :- انفرد برأيه / بالقرار / بالسُّلطة / بالعمل - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع .

    المعجم: عربي عامة

  15. انفرد بنفسه
    • خلا ، انعزل عن الآخرين :- انفرد بنفسه مفكرًا - انفرد بنفسه ليكتب قصة - عاش منفردًا :- ° على انفراد

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَفْرَدَ
    • اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي : انْفرَدَ .
      و اسْتَفْرَدَ فلانًا : خَلا به .
      و اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ .
      ويقال : استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ : لم يجدْ مَعَهَا أخرى .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه .
      و اسْتَفْرَدَ الشيءَ : أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْفَرَدَ
    • انْفَرَدَ بالأمرِ : استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا .
      و انْفَرَدَ بِنَفسِهِ : خَلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْفَرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَرَدْتُ ، أَنْفَرِدُ ، اِنْفَرِدْ ، مصدر اِنْفِرادٌ .
      1 . :- اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :-: أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ .
      2 . :- اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ :- : كانَ فيها وَحيداً ، فَرْداً ، لاَ نَظيرَ لَهُ . :- اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ .
      3 . :- اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ :- : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ .
      4 . :- اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ :- : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ ، على انْفِرادٍ .
      5 . :- اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ :- : خَلا بِها .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَفْرَدَ
    • [ ف ر د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَفْرَدْتُ ، أَسْتَفْرِدُ ، اِسْتَفْرِدْ ، مصدر اِسْتِفْرَادٌ .
      1 . :- اِسْتَفْرَدَ بِالرَّأْيِ :-: اِنْفَرَدَ بِهِ وَحْدَهُ .
      2 . :- اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ :- : خَلا بِهِ ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ .
      3 . :- اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ :- : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى .

    المعجم: الغني

  20. فرد
    • " الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه .
      الليث : والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني .
      قال الأَزهري : ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة ، قال : ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ولا أَدري من أَين جاء به الليث .
      والفرد : الوتر ، والجمع أَفراد وفُرادَى ، على غير قياس ، كأَنه جمع فَرْدانَ .
      ابن سيده : الفَرْدُ نصف الزَّوْج ، والفرد : المَنْحَرُ (* قوله « وأهبه » كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه .) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ ، وهم يمدحون برقَّة النعال ، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم ؛ أَراد : يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم .
      وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ : متَنَحِّية ؛ قال المسيب بن علس : في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ : منفردة انقطعت عن القطيع .
      قوله : لا بَغُلَّ فارِدَتكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده .
      وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ : تَنْفَرِدُ في المراعي ، والذكر فاردٌ لا غير .
      وأَفرادُ النجوم : الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء ، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم .
      والفَرُودُ من الإِبل : المتنحية في المرعى والمشرب ؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً : انَفَردَ به .
      أَبو زيد : فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به .
      ويقال : اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر : إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً ، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ : الثور ؛ وقال ابن السكيت في قوله : طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد ؟

      ‏ قال : الفَرَدُ والفُرُدُ ، بالفتح والضم ، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه .
      قال : ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت .
      واسْتَفْرَدَ الشيءَ : أَخرجه من بين أَصحابه .
      وأَفرده : جعله فَرْداً .
      وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد .
      أَبو زيد عن الكلابيين : جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا .
      قال : وأَما قوله تعالى : ولقد جئتمونا فُرادَى ؛ فإِن الفراء ، قال : فرادى جمع .
      قال : والعرب تقول قومٌ فرادى ، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها ، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ .
      قال : وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى ؛ قال وأَنشدني بعضهم : تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه ، فُرادَ ومَثْنى ، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث : الفَرْدُ ما كان وحده .
      يقال : فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً .
      ويقال : جاء القومُ فُراداً وفُرادَى ، منوناً وغير منون ، أَي واحداً واحداً .
      وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً .
      ويقال : قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله .
      والفَرْدُ : الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً ، والجمع أَفراد .
      قال ابن سيده : وهو الذي عناه سيبويه بقوله : نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع .
      وفَرْدٌ : كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك ، وفيه الأَلف واللام (* قوله « وبين محال الظهر » كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته .) ومعَاقِمِ العَجُزِ ؛ المَعاقِمُ : مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز .
      والفَريدُ والفَرائدُ : الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب ، واحدته فَريدَةٌ ، ويقال له : الجاوَرْسَقُ بلسان العجم ، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ .
      والفَريدُ : الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره ، وقيل : الفَريدُ ، بغير هاء ، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها ، والفَرَّادُ صانِعُها .
      وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ : مَفَصَّلٌ بالفريد .
      وقال إِبراهيم الحربي : الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة .
      وفَرائِدُ الدرِّ : كِبارُها .
      ابن الأَعرابي : وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي .
      وقد جاء في الخبر : طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث : المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله ؛ قال أَبو منصور : وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال : سيروا هذا بُجْدانُ ، سَبَقَ المُفَرِّدون ، وفي رواية : طوبى للمُفَرِّدين ، قالوا : يا رسول الله ، ومن المُفَرِّدون ؟، قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ ، وفي رواية ، قال : الذين اهتزوا في ذكر الله .
      ويقال : فَرَدَ (* قوله « ويقال فرد » هو مثلث الراء .) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به .
      وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ ؛ السالفة : صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به .
      وأَفْرَدْتُه : عزلته ، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً .
      وأَفْرَدَتِ الأُنثى : وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ ؛ قال : ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً ؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى ؛ قال الصمة القشيري : ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول : لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد .
      وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به .
      والفُرُودُ : كواكِبُ (* قوله « والفرود كواكب » كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود ، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة ، وفي بعض النسخ الفرود .) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا .
      والفُرودُ : نجوم حولَ حَضارِ ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ ؛

      أَنشد ثعلب : أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ ، إِذا ما أَعرضَتْ ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة : اسما مَوْضِعَيْنِ ؛ قال بعض الأَغفال : لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا ، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى ، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر .
      قال ابن سيده : وهذا نادر ؛ ومثله قول أَبي فرعون : إِذا طَلَبْتُ الماءَ ، قالَتْ : لَيْكا ، كأَنَّ شَفْرَيْها ، إِذا ما احتَكَّا ، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة ، رخمه في غير النداءِ اضطراراً ، كقول زهير : خُذوا حَظَّكُم ، يا آلَ عِكْرِمَ ، واذْكُروا أَواصِرنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ : والفُرُداتُ : اسم موضع ؛ قال عمرو بن قمِيئَة : نَوازِع للخالِ ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفرادى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَدَى** - [ر د ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَدَيْتُ**،** أرْدِي**،** اِرْدِ**، مص. رَدْيٌ، رَدَيَانٌ. 1. "رَدَى الفَرَسُ" : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ. 2. "رَدَى الغُرَابُ" : حَجَلَ. 3. "رَدَاهُ بِحَجَرٍ" : رَمَاهُ بِهِ. 4. "رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ" : كَسَرَهُ. 5. "رَدَى صَاحِبَهُ" : صَدَمَهُ. 6. "رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ" : تَرَدَّى، رَدِيَ، سَقَطَ. 7. "رَدَتْ غَنَمُهُ" : زَادَتْ. 8. "رَدَى الوَلَدُ" : حَجَلَ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ. 9. "رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ" : رَمَى، زَادَ عَلَيْها. 10. "مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى " : أيْنَ ذَهَبَ .
معجم الغني
**رَدَّى** - [ر د ي]. (ف: ربا. متعد).** رَدَّيْتُ**،** أُرَدِّي**،** رَدِّ**، مص. تَرْدِيَةٌ. 1. "رَدَّاهُ رِدَاءً صُوفِيّاً" : ألْبَسَهُ إيَّاهُ. 2. "رَدَّاهُ فِي البِئْرِ" : رَماهُ، أسْقَطَهُ. 3. "رَدَّى سُكَّانَ القَرْيَةِ عَنْ آخِرِهِمْ" : أَهْلَكَهُمْ.
معجم الغني
**رَدىً** - [ر د ي]. "جَنَّبَكَ اللَّهُ الرَّدَى" : الهَلاكَ، الْمَوْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أردى يُردِي، أَرْدِ، إرداءً، فهو مُردٍ، والمفعول مُردًى • أردى فلانًا: 1- أهلكه "أرداه الدَّهْرُ- {قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ}"| أرداه قتيلاً: صرعه. 2- أسقطه "أرداه في البئر- أرداه عن فرسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتدى/ ارتدى بـ يَرتَدي، ارْتَدِ، ارتداءً، فهو مُرتَدٍ، والمفعول مُرتَدًى • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها "ارتدى قميصًا جديدًا- مُرتَدٍ أحسن ما عنده- يرتدي ثياب المصلحين- ارتدت القضية طابعًا من الخطورة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تردَّى/ تردَّى في/ تردَّى من يتردَّى، تَرَدَّ، تَرَدّيًا، فهو مُتردٍّ، والمفعول مُتردًّى فيه • تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا: سقَط "تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم"| تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا- تردَّى في الرَّذائل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ردَّى يُردِّي، رَدِّ، ترديةً، فهو مُرَدٍّ، والمفعول مُرَدًّى • ردَّى فلانًا: 1- ألبسه الثِّيابَ "ردَّى طفلَه". 2- أسقطه في حفرة أو نحوها. 3- أهلكه "كاد البردُ يردِّيه". II رَدًى [مفرد]: مصدر ردِيَ/ ردِيَ في.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ رَدْياً، ورَدَياناً: رجم الأَرض بحوافره في سيره وعَدْوِه. وـ الغراب: حَجَل. وـ الغلام: رفع رجلاً وقفز بالأخرى في اللَّعب. وـ فلان: ذهب. يُقال: ما أدري أين ردى. وـ في البئر أَو النهر: سقط. وـ غَنَمه: زادت. وـ على الستين من عمره: زاد عليها. وـ الإِِنسان وغيره بالحجر: رماه به. وـ الحجر بحجر أَو بمِعْوَل: ضربه به ليكسره. وـ فلاناً: صدمه كما يصدم المِعْول الحجر.( رَدِيَ ) ـَ رَدًى: هلك. وـ في الهُوَّة: سقط. فهو ردٍ.( أرْدى ) على السِّتِّين: زاد. وـ فلاناً: أهلكه. وـ أسقطه.( رادَى ) عنه: دافع وناضل. وـ على الأَمر: أراده.( رَدَّاهُ ): ألبسه الرداء. وـ أسقطه.( ارْتَدَى ) الرداء وبه: لبسه.( ترادَوْا ) بالحجارة: ترامَوْا.( تَرَدَّى ) بالرداء: لبسه. وـ في الهوّة ونحوها أَو من عالٍ: سقط.( الرِّدَاءُ ): ما يُلبَس فوق الثياب كالجبّة والعباءة. وـ الثَّوْب يستر الجزء الأعلى من الجسم فوق الإِزار. وـ الوِشاح. ( ج ) أردية. ورداء الشَّمس. حسنها ونورها. ورداء الشباب: حسنه ونضارته. ويُقال: هو خفيف الرِّداء: قليل العيال والدَّيْن، أَو لا دَيْن عليه. وهو غَمْر الرِّدَاء: كثير المعروف واسعه.( الرَّدَى ): الهلاك. وـ الزيادة.( الرَّدَاةُ ): الصّخرة. ( ج ) رَدًى. ( الرِّدْيَةُ ): هيئة الارتداء. يُقال: إنه لحسن الرّدْية.( المِرْدَى ): الحجر، أَو الحجر الثقيل. ومنه قيل للشجاع والجَدِل: هو مِرْدَى حروب. ومِرْدَى خصومة: صبور عليهما. ( ج ) المَرَادِي.( المِرْدَاةُ ): صخرة تكسر بها الحجارة. وـ النّاقة الصلبة. وـ إِحدى قوائم الإِِبل والفيَلة. ( ج ) المَرادِي.( المُرْدِيّ ): خشبة طويلة ينحِّي بها الملاَّح السفينة عن الأَرض أَو يدفعها بها. ( ج ) مَرَادِيّ.
مختار الصحاح
ر د ى : رَدَى في البئر يردي بالكسر و تَرَدَّى إذا سقط فيها أو تهور من جبل و الرِّدَاءُ الذي يلبس وتثنيته رداءان ورداوان و تَرَدَّى و ارْتَدَى أي لبس الرداء و رَدَّاهُ غيره تَرْدِيَةً و رَدِيَ من باب صدي أي هلك و أرْدَاهُ غيره
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: رَدى الفرسُ بالفتح يَرْدي رَدْياً ورَدَياناً، إذا رجَم الأرض رَجْماً بَين العَدْوِ والمشي الشديد. ورَدَيْتُ على الخمسين وأَرْدَيْتُ، أي زدتُ. ورَدَيْتُهُ: صدمته. ورَدَيْتُ الحجر بصخرةٍ أو بمِعْوَلٍ، إذا ضربْتَه بها لتكسره. والمِرْدى: حجرٌ يُرمَى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنّه لمِردى حروبٍ؛ وهم مَرادي الحروب. وكذلك المِرداة. والرَداةُ: الصَخرة؛ والجمع الرَدى. ورَدَيْتُهُ بالحجارة أَرْدِيهِ رَدْياً: رميتُه بها. ابن السكيت: المِرْداةُ: صخرةٌ تكسر بها الحجارة. ورَدى الغلامُ، إذا رفَع إحدى رجليه وقفَزَ بالأخرى. ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّى، إذا سقط في بئر، أو تهوَّر من جبل. يقال: ما أدري أين رَدى? أي أين ذهب? والرِداءُ: الذي يُلبَس؛ وتثنيته رِداءَانِ وإن شئت رِداوانِ؛ والجمع أَرْدِيَةٌ. وتَرَدَّى وارْتَدَى بمعنىً، أي لبس الرِداءَ. والرِدْيَةُ كالركْبَةِ من الركوب، والجلسة من الجلوس. تقول: هو حسن الرِدْيَةِ. ورَدَّيْتُهُ أنا تَرْدِيَةً. ورادَيْتُ عن القوم مُراداةً، إذا رميتَ بالحجارة. ويقال أيضاً: رادَيْتُ فلاناً، إذا راوَدْتَهُ. ويقال أيضاً: راداهُ بمعنى داراهُ. ورَدِيَ بالكسر يَرْدى رَدىً، أي هلك. وأَرْداهُ غيره. ورجلٌ رَدٍ للمهالك، وامرأةٌ رَدِيَةٌ على فَعِلَةٍ. والمُرْدِيُّ: خشبةٌ تدفع بها السفينة تكون في يد الملاّح، والجمع المَرادي.
الرائد
* ردى يردي: رديا ورديانا. (ردي) 1-الفرس: ضرب الأرض بحوافره في سيره. 2-ه بحجر: رماه به. 3-الشيء: كسره. 4-ه: صدمه. 5-تهور من جبل عال. 6-في البئر: سقط فيها. 7-الغلام: رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب. 8-الشيء: زاد. 9-على كذا من عمره: زاد عليه. 10-ذهب، إختفى.
الرائد
* ردى تردية. (ردي) 1-ه: ألبسه الرداء. 2-ه في البئر أو غيرها: أسقطه فيها. 3-ه: أهلكه.
الرائد
* ردى. 1-مص. ردي. 2-هلاك، موت. 3-زيادة.
الرائد
* ردى. مطلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: