وصف و معنى و تعريف كلمة الفراولة:


الفراولة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الفراولة في معاجم اللغة العربية:



الفراولة

جذر [راول]

  1. فَراولة: (اسم)
    • فَراوْلَة / فَراوِلَة
    • جنس نبات منخفض النمو ذو أزهار بيضاء يشبه شجر الكرم، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمرة هذا النبات، وهي ثمرة صغيرة حمراء مخروطيَّة الشكل صالحة للأكل يحب الأطفال تناول الفراولة
,
  1. فَراوْلَة
    • فَراوْلَة / فَراوِلَة :-
      (النبات) جنس نبات منخفض النمو ذو أزهار بيضاء يشبه شجر الكرم، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمرة هذا النبات، وهي ثمرة صغيرة حمراء مخروطيَّة الشكل صالحة للأكل :-يحب الأطفال تناول الفراولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. فُرْهُذُ
    • ـ فُرْهُذُ : الفُرْهُدُ ، وكذا الفُرْهوذُ والفَراهيذُ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْتَكَهُ
    • ـ فَرْتَكَهُ : قَطَعَه مِثلَ الذَّرِّ ،
      ـ فَرْتَكَ عَمَلَهُ : أفْسَدَهُ ،
      ـ فَرْتَكَ : مَشَى مِشْيَةً مُتَقارِبَةً .
      ـ فَرْتَكُ ، أو رأسُ الفَرْتَكِ : قُرْنَةُ جَبَلٍ بِساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مما يَلي اليمنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفرانكفونيّة
    • ( سة ) رابطة تضمّ الدول والشعوب التي تتحدث الفرنسيّة كلغة رسميّة أو حتى لغة عادية ، وقد ظهر هذا المصطلح لأوّل مرّة في القرن التاسع عشر .

    المعجم: عربي عامة

  4. الفُرَانِقُ
    • الفُرَانِقُ : الأسَد .
      و الفُرَانِقُ الدَّليلُ أَمام الجيش أو أَمامَ خَيل البريد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفِرَّة
    • الفِرَّة الفِرَّة يقال هي حسنة الفِرّة : جميلة الابتسامةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فره
    • " فَرُهَ الشيءُ ، بالضم ، يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ ؛

      قال : ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ، ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها ، طائِعاً أَوكارِها ، حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها ، وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري : فارِهٌ نادر مثل حامض ، وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ ، مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح .
      ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار : فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ ؛ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة ، وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ .
      قال ابن سيده : وأَما فُرْهَة فاسم للجمع ، عند سيبويه ، وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة ، قال : ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك .
      وفي التهذيب : يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن ، ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ ، ويقال له رائع .
      وفي حديث جريج : دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة ؛ فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس : فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه ، يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل ، وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك ، والأُنثى فارِهَةٌ ؛ قال الجوهري : كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله : فنَقَلْنا صَنْعَهُ ، حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَن ؟

      ‏ قال : لم يكن له عِلْمٌ بالخيل .
      قال ابن بري : بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله : يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة : أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب ، والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ .
      ويقال : أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ .
      وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً ، وقال : فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول : جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة .
      وغلامٌ فارِهٌ : حَسَنُ الوجه ، والجمع فُرْه .
      وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري : إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ ؛ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ .
      وأَفْرَهَت الناقةُ ، فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ ، ومُفَرِّهة أَيضاً ؛ قال مالك بن جعدة الثعلبي : فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً ، تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ ، على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده : ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها ، فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ‏

      ويروى : ‏ كما تَتايَع .
      والفارِهُ : الحاذِقُ بالشيء .
      والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ : النَّشاطُ .
      وفَرِهَ ، بالكسر : أَشِرَ وبَطِرَ .
      ورجل فَرِهٌ : نَشيطٌ أَشِرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ ؛ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين ، ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه ، بالضم ؛ قال ابن بري عند هذا الموضع :، قال ابن وادع العَوْفي : لا أَسْتَكِينُ ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ، ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَب ؟

      ‏ قال الفراء : معنى فارِهِين حاذقِين ، قال : والفَرِحُ في كلام العرب ، بالحاء ، الأَشِرُ البَطِر .
      يقال : لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ .
      قال الله عز وجل : لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ ؛ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء .
      والفَرَهُ : الفَرَحُ .
      والفَرِهُ : الفَرِحُ .
      ورجل فارِهٌ : شديدُ الأَكل ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه : لا تَشْتَرني ، آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فرهد
    • " الفُرْهُدُ ، بالضم : الحادرُ الغليظ من الغلمان .
      ابن سيده : الفُرْهُودُ الحادِرُ الغليظ وهو الناعم التارُّ ؛ ويقال : غلام فُلْهُدٌ ، باللام أَيضاً ، أَي ممتلئ ، وقيل : الفُرْهد الناعم التارُّ الرَّخْصُ ، وقال : إِنما هو الفُرْهد ، بالفاء وضم الهاءِ والقاف فيه تصحيف .
      والفُرْهُدُ والفُرْهُودُ : ولد الأَسد ؛ عُمانِيَّة ؛ وزعم كراع أَن جمع الفُرْهُدِ فَراهِيدُ كما جمع هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ ؛ قال ابن سيده : ولا يؤمن كراع على مثل هذا إِنما يؤمن عليه سيبويه وشبهه ؛ وقيل : الفرهود ولد الوَعلِ .
      وفَراهِيدُ : حيّ من اليمن من الأَزد .
      وفُرْهُود : أَبو بطن .
      الصحاح : الفُرْهُود حيّ من يَحْمَد (* قوله « يحمد » كيمنع وكيعلم مضارع أعلم أبو قبيلة ، الجمع اليحامد ).
      وهم بطن من الأَزد يقال لهم الفراهيد منهم الخليل بن أَحمد العروضي .
      يقال : رجل فراهيديّ وكان يونس يقول فُرْهُودي .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. فرر
    • " الفَرّ والفِرارُ : الرَّوَغان والهِرب .
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً : هرب .
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار : غير كَرَّارٍ ، وفَرٌّ ، وصف بالمصدرْ ، فالواحد والجمع فيه سواء .
      وفي حديث الهجرة :، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِلى أَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال : هذان فَرُّ قريشٍ ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها ؟ يريد الفارَّين من قريش ؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ ، لا يثنى ولا يجمع .
      قالالجوهري : رجل فَرٌّ ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، يعني هذان الفَرّان ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه : فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها ، فهَوى له سَهْم ، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ ؛ وأَراد : فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له ، قال : المِنْزَع .
      والفُرَّى : الكَتيبةُ المنهزمة ، وكذلك الفُلَّى .
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا .
      وفرس مِفَرٌّ ، بكسر الميم : يصلح للفِرار عليه ؛ ومنه قوله تعالى : أَين المِفَرُّ .
      والمَفِرُّ ، بكسر الفاء : الموضع .
      وأَفَرَّ به : فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لعدي بن حاتم : ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله .
      التهذيب : يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب ، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد ؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء ، قال : والصحيح الأَول ؛ وفي حديث عاتكة : أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم ، فَهُنَّ هَواء ، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول .
      والفَرورُ من النساء : النَّوارُ .
      وقوله تعالى : أَين المَفَرُّ ؛ أَي أَين الفِرارُ ، وقرئ : أَين المَفِرّ ، أَي أَين موضع الفرار ؛ عن الزجاج ؛ وقد أَفْرَرْته .
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها ، بالضم ، فَرًا : كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها .
      يقال : فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها .
      أَبو ربعي والكلابي : يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه ؛ قال الكميت : ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات ، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم : إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ .
      ويقال : الخبيثُ عينُه فرُارُه ؛ يقول : تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها ، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته .
      الجوهري : إِن الجوادَ عينُه فُراره ، وقد يفتح ، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه .
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه .
      وفي خطبة الحجاج : لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال : فُرَّها .
      وفي حديث عمر :، قال لابن عباس ، رضي الله عنه : كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك .
      ابن سيده : ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه ؛ تقوله إِذا رأَيته ، بكسر الفاء ، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح .
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه : بحث ، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله .
      ويقال أَيضاً : فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه ؛

      قال : وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ ، بالأَلف : سقطت رواضعُها وطلع غيرُها .
      وافْتَرَّ الإِنسان : ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه .
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً ؛ ومنه الحديث في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة ، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ ؛ شبَّه بياض أَسنانه به .
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ ، افتعل ، من فَرَرْتُ أَفُرُّ .
      ويقال : فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه .
      وافْتَرَّ البرقُ : تلأْلأَ ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق ، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا : إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه ، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت .
      وافْتَرَّ الشيءَ : استنشقه ؛ قال رؤْبة : كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال : هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم ، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته .
      اليزيدي : أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته .
      والفَرِيرُ والفُرارُ : ولد النعجة والماعزة والبقرة .
      ابن الأَعرابي : الفَريرُ ولد البقر ؛

      وأَنشد : يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ ، فُرْفُو ؟

      ‏ قال : أَراد فُرَار فقال فُرْفُور ، والأُنثى فُرارةٌ ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً ، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه ؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما .
      وقال مرة : هي الخِرْفان والحُمْلان ؛ ومن أَمثالهم : نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار ؟

      ‏ قال المؤرج : هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان ، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه ؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته .
      يقول : إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه .
      يقال : فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان ، وقيل : الفَرير واحد والفُرارُ جمع .
      قال أَبو عبيدة : ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها ، وقيل : الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق : لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ : يكون للجماعة والواحد .
      والفُرار : البهْم الكبار ، واحدها فُرْفُور .
      والفَرِيرُ : موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس ، وقيل : هو أَصل مَعْرفة الفرس .
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة .
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة .
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ : شدته ، وقيل : أَوله .
      ويقال : أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله ، ويقال : بل في شدته ، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما ؛ ومنهم من يقول : في فُرَّةِ الحر ، ومنهم من يقول : في أَفُرَّةِ الحر ، بفتح الأَلف .
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول : في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر ؛ قال أَبو منصور : أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر ، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ .
      الليث : ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان .
      والفَرْفَرَةُ : الصياح .
      وفَرْفَرَه : صاح به ؛ قال أَوس بن مغراء السعدي : إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ : العجلة .
      ابن الأَعرابي : فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء .
      والفَرْفَرةُ : الطيش والخفة ؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ .
      والفَرْفَرةُ : الكلام .
      والفَرْفارُ : الكثير الكلام كالثَّرْثارِ .
      وفَرْفَر في كلامه : خلَّط وأَكثر .
      والفُرافِرُ : الأَخْرَقُ .
      وفَرْفَر الشيءَ : كسره .
      والفُرافِرُ والفَرْفار : الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره .
      وفَرْفَرْت الشيء : حركته مثل هَرْهَرْته ؛ يقال : فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه ؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف ، قال ابن بري هو قوله : إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما ، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا .
      والهَيْذَبى ، بالذال المعجمة : سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع ، ويروى الهَيْدَبى ، بدال غير معجمة ، وهي مِشْية فيها تبختر ، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر ؛ قال : والرواية الصحيحة فَرْفَر ، بالفاء ، على ما فسره ؛ ومن رواه قَرْقَر ، بالقاف ، فبمعنى صَوَّت .
      قال : وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا .
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ : حركه .
      وفرس فُرفِرٌ : يُفَرْفِرُ اللجام في فيه .
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً : نفضني وحركني .
      وفَرْفَر البعيرُ : نفض جسده .
      وفَرْفَرَ أَيضاً : أَسرع وقارب الخَطْو ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ : شققه .
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها .
      والفَرْفار : ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ ؛ قال : والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط : المِخرطة .
      والحُبَر : العُقَد .
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار ، وهي شجرة صَبُور على النار .
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار ، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة .
      والفُرْفُور والفُرافِرُ : سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ ، وفي مكان آخر : سويقُ يَنْبوتِ عُمان .
      والفُرْفُر : العصفور ، وقيل : الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير .
      الجوهري : الفُرْفُور طائر ؛ قال الشاعر : حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر ؟

      ‏ قال : التُّبُشِّر الصَّعْوة .
      وفي حديث عون بن عبد الله : ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج ؛ يعني أَبا حازم ، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها .
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها .
      وفَرِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: