وصف و معنى و تعريف كلمة الفرخ:


الفرخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح الفرخ في معاجم اللغة العربية:



الفرخ

جذر [فرخ]

  1. الفرخ: (مصطلحات)
    • ولد الطائر ما دام لم يستغن بنفسه . ( فقهية )
  2. فَرَخَ: (فعل)
    • فَرَخَ الطَّائِرُ والبيضةُ والزَّرعُ : أَفْرَخ
    • فَرَخَ القَومُ : فَزِعُوا وذَلَّوا
    • فَرَخَ الأمرُ : استبانت عاقبتُه بعد اشتباه
  3. فَرَّخَ: (فعل)
    • فرَّخَ يفرِّخ ، تفريخًا ، فهو مُفرِّخ
    • فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ : اِنْفَقَصَتْ ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ
    • فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ
    • فَرَّخَ القَوْمُ : فَزِعُوا ، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ
    • فَرَّخَ الشَّجَرُ : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ ، أَغْصَانُهُ
    • فَرَّخَ الْخَوْفُ : اِنْكَشَفَ ، ذَهَبَ
    • فَرَّخَ الأَمْرُ : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ
    • بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ
  4. فَرخ: (اسم)

    • الجمع : أفراخ و أفرُخ و فِراخ و فُروخ ، المؤنث : فَرْخَة ، و الجمع للمؤنث : فِراخ
    • الفَرْخُ : في الأصل ولدُ الطَّائِر
    • الفَرْخُ : وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ
    • الفَرْخُ : كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها
    • الفَرْخُ من الرِّجال : الذَّليلُ
    • الفَرْخُ من الزَّرْعِ : ما انفلق عنه الحَبُّ
    • الفَرْخُ : مُقَدِّمُ الدِّماغِ
    • الفَرْخُ من الورَق : صحيفة تختلف مقاييسها بحسب حاجة الاستخدام للكتابة والطباعة ( محدثة )
    • وفِراخُ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أَن تقطع فروعها
    • أفراخُ الشَّخصِ : أولاده الصِّغار ،
  5. فُرُخ: (اسم)
    • فُرُخ : جمع فَرْخُ
,
  1. الفَرْخُ
    • الفَرْخُ في الأصل : ولدُ الطَّائِر .
      و الفَرْخُ وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ .
      و الفَرْخُ كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها .
      و الفَرْخُ من الرِّجال : الذَّليلُ .
      و الفَرْخُ من الزَّرْعِ : ما انفلق عنه الحَبُّ .
      و الفَرْخُ مُقَدِّمُ الدِّماغِ .
      و الفَرْخُ من الورَق : صحيفة تختلف مقاييسها بحسب حاجة الاستخدام للكتابة والطباعة ( محدثة ) . والجمع : أَفْرُخٌ ، وأَفْرَاخٌ ، وفِرَ اخٌ وفُرُوخٌ .
      وفِراخُ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أَن تقطع فروعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فرخ
    • " الفَرْخ : ولد الطائر ، هذا الأَصل ، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها ، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ ؛

      قال : مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً ، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول : إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ .
      والأُنثى فرخة .
      وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت ، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ : طار لها فَرْخ .
      وأَفرخ البيضُ : خرج فرخه .
      وأَفرخ الطائر : صار ذا فرخ ؛ وفرَّخ كذلك .
      واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ : اتخذوها للفراخ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان ، رضي الله عنه ، فنهاهم وقال : إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير ؛ كما ، قال بعضهم : أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ، ولو تُركت طارت إِليها فراخُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ).
      أَي ضربت زيداً ، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير ، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك .
      ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها .
      وفي حديث عمر : يا أَهل الشام ، تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه .
      وفَرْخُ الرأْسِ : الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور ؛

      قال : ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق : ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه ، لعامِرٍ ، مُصَمَّمَةً ، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ .
      والفَرْخُ : مقدَّمُ دماغ الفرس .
      والفَرْخُ : الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع ؛ وقيل : هو إِذا صارت له أَغصان ؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً .
      الليث : الزرع ما دام في البَذر فهو الحب ، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام ؛ قال : الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة .
      وأَفرخَ الأَمر وفرّخ : استبانت عاقبته بعد اشتباه .
      وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم ؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه .
      وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ : ذهب الفَزَع ؛ يقال : لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة ؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك .
      الأَزهري ، أَبو عبيد : من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم : أَفْرِخْ رَوْعَك ؛ يقول : لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر .
      وفي الحديث : كتب معاوية إلى ابن زياد : أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة ؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره .
      وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها ؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها ؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال : جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب ؟

      ‏ قال : والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة ؛

      وأَنشد : فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ : أَفرِخْ ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد : أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب .
      وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ : رُعِبَ وأُرْعِدَ ، وكذلك الشيخ الضعيف .
      الأَزهري : ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ ، قد فرَّخَ تَفْريخاً ؛

      وأَنشد : وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ).
      أبو منصور : معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم ؛ وقيل : معناه ذلوا .
      الهوازني : إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً .
      وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن .
      والفَرِخُ : المدغدغ من الرجال .
      والفَرْخَة : السنان العريض .
      والفُرَيْخُ على لفظ التصغير : قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ؛ ومنه قول الشاعر : ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم : فلان فُرَيخ قريش ، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول : فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه ، وصغر على وجه المبالغة في كرامته .
      وفَرّوخ : من ولد إِبراهيم ، عليه السلام .
      وفي حديث أَبي هريرة : يا بني فَرّوخ ؛ قال الليث : بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم ، عليه السلام ، ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد ؛ وأَما قول الشاعر : فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ، ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفرخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْخٌ**، ةٌ - ج:** أَفْرَاخٌ**،** فِرَاخٌ**. (حو). 1. "فَرْخٌ لاَ يَقْدِرُ عَلَى الطَّيَرَانِ" : وَلَدُ الطَّائِرِ. 2. "أَفْرَاخُ الشَّجَرِ" : بَرَاعِمُهُ، أَغْصَانُهُ. 3. "وَلَدٌ فَرْخٌ" : ذَلِيلٌ. 4. "فَرْخُ الزَّرْعِ" : مَا انْفَلَقَ عَنْهُ الْحَبُّ.
معجم الغني
**فَرَّخَ** - [ف ر خ]. (ف: ربا. لازم).** فَرَّخَ**،** يُفَرِّخُ**، مص. تَفْرِيخٌ. 1. "فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ" : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ. 2. "فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ" : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ. 3. "فَرَّخَ القَوْمُ" : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ. 4. "فَرَّخَ الشَّجَرُ" : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ، أَغْصَانُهُ. 5. "فَرَّخَ الْخَوْفُ" : اِنْكَشَفَ، ذَهَبَ. 6. "فَرَّخَ الأَمْرُ" : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ. 7. "بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ" : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخة [ مفرد ] : ج مفارخ : مكان التفريخ مفرخة طيور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرخ [ مفرد ] : مكان التفريخ مفرخ بيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراخة [ مفرد ] : آلة تعمل للتفريخ فراخة طيور / سمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ2 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفروخ• فرخ ورق : صحيفة تستخدم للكتابة مختلفة الأحجام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ1 [ مفرد ] : ج أفراخ وأفرخ وفراخ وفروخ ، مؤ فرخة ، ج مؤ فراخ : ولد الطائر ، كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها فرخ دجاج / حمام - أكلنا فرخة مشوية ° أفراخ الشخص : أولاده الصغار - فرخ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرخ يفرخ ، تفريخا ، فهو مفرخ• فرخ الطائر وغيره : أفرخ ؛ صار ذا فرخ فرخت الحمامة ° باض الشيطان في رأسه وفرخ : أغواه وتقبل غوايته فاستقرت فيه . • فرخت البيضة : أفرخت ؛ انفلقت عن فرخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [ مفرد ] : 1 - مصدر فرخ . 2 - ( رع ) نمو جنين البيضة بالحرارة ، وقد يكون طبيعيا أو صناعيا . - [ 1686 ] - • آلة التفريخ : جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخ يستفرخ ، استفراخا ، فهو مستفرخ ، والمفعول مستفرخ• استفرخ الحمام : اتخذها للفراخ . • استفرخ الأفكار : ولدها وخلفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريخ [مفرد]: 1- مصدر فرَّخَ. 2- (رع) نمو جنين البيضة بالحرارة، وقد يكون طبيعيًّا أو صناعيًّا. • آلة التَّفريخ: جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفرخَ يستفرخ، استفراخًا، فهو مُستفرِخ، والمفعول مُستفرَخ • استفرخ الحمامَ: اتّخذها للفِراخ. • استفرخ الأفكارَ: ولّدها وخلّفها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخَ يُفرخ، إفراخًا، فهو مُفرِخ • أفرخ الطَّائرُ وغيرُه: صار ذا فَرْخ| أفرخ القلبُ/ أفرخ الفؤادُ: زال عنه الخوف- أفرخ اللهُ رَوْعَه: أذهب عنه الخوف- أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن. • أفرخت البيضةُ: انفلقت عن فَرْخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرخ يفرخ ، إفراخا ، فهو مفرخ• أفرخ الطائر وغيره : صار ذا فرخ ° أفرخ القلب / أفرخ الفؤاد : زال عنه الخوف - أفرخ الله روعه : أذهب عنه الخوف - أفرخ روعه / أفرخ روعه : ذهب عنه خوفه ، سكن . • أفرخت البيضة : انفلقت عن فرخ .
المعجم الوسيط
الطائرُ: صار ذا فرخ. وـ البيضةُ: انفلقت عن الفَرْخ. وـ الزرعُ: نبتت أغصانه. وـ فؤاده: انكشف عنه الفزع. ويقال: أفرخ روعه: خلا قلبه من الهمّ. وـ الأمر: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وـ الله روع فلان: أذهبه عنه. وـ القومُ بيضتهم: أبدوا سرهم.( فَرَّخ ): الطّائرُ والبيضةُ والزّرعُ: أفرخ. وـ القومُ: فزعوا وذلّوا. وـ الأمرُ: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وقالوا: باض في رأسه الشيطان وفرّخ: أغواه واستقرت غوايته.( اسْتَفْرَخَ ) الطائرَ: اتّخذه ليفرخ له.( الفَرْخ ) في الأصل: ولد الطّائر. وـ ولد كلّ بائض. وـ كلّ صغير من الحيوان والنّبات والشّجر وغيرها. وـ من الرّجال: الذّليل. وـ من الزّرع: ما انفلق عنه الحبّ. وـ مقدّم الدّماغ. وـ من الورق: صحيفة تطوى لِفقين في حجم محدود. ( محدثة ). ( ج ) أفرُخ، وأفراخ، وفروخ. وفراخ الشجرة: ما ينمو عليها بعد أن تقطع فروعها.( الفَرْخَة ): السنان العريض.( الفَرُّوخ ) مِن السنبل: ما استبان وانعقد حبه.( المَفَارِخ ): مواضع الاستفراخ. واحدها: مَفْرخ، ومَفْرخة.
مختار الصحاح
ف ر خ : الفَر { خُ ولد الطائر والأنثى فَرْخةٌ وجمع القلة أفْرَخَ الطائر و فَرَّخَ تفريخا قلت معناه صار ذا فراخ
الصحاح في اللغة
الفَرْخُ: ولد الطائر، والأنثى فَرْخَةٌ، وجمع القلة أفْرُخٌ وأفْراخٌ، والكثير فِراخٌ. وأفرَخَ الطائرُ وفَرَّخَ. وأفْرَخَ القوم بيضَهم، إذا أبدوا سرَّهم. وأفْرَخَ الروع أي ذهب الفزع. يقال: لِيُفْرِخ روعك، أي ليخرج عنك فزعُكَ يا فلان، أي سكِّن جأشكَ. وأفْرَخَ الأمر: استبان بعد اشتباه. واسْتَفْرَخْتُ الحمام، إذا اتَّخذته لفراخه. وانْفَرَخَ الزرع، إذا تهيَّأ للانشقاق بعد ما يطلُع. وقد فَرَّخَ الزرعُ تَفْريخاً. وقول الفرزدق: ويوم جعلنا البيضَ فيه لعامِرٍ   مُصمِّمَةً تَفْأى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ.
تاج العروس

الفَرْخُ : ولَدُ الطّائرِ هذا الأَصلُ وقد استُعمِل في كلّ صغيرٍ مِنَ الحَيَوانِ والنَّبَات : الشَّجَرِ وغَيرِهَا . ج القليلُ أَفْرُخٌ بضمّ الراءِ وأَفْرَاخٌ وهو شاذّ لأَنّ فَعْلاً الصّحيحَ العَيْنِ لا يُجْمَع على أَفعالٍ وشَذّ منه ثلاثةُ أَلفاظٍ فَرْخٍ وأَفراخٌ وزَنْدٌ وأَزناد وحَمْل وأَحمال قاله ابن هِشام في شرْحِ الكَعبيّة وأَشار إِليه في التَّوضيح وغيرِه . قال : ولا رابع لها بخلاف نَحو ضَيْف وأَضياف وسَيْف وأَسياف فإِنَّه بابٌ واسعٌ كذا نقلَه شيخنا . وفِرَاخٌ بالكسر جمْعٌ كثيرٌ وكذلك فُرُوخٌ بالضّمّ وفُرُخٌ بحذْف الواو وأَفْرِخَةٌ جمعٌ قليل نادرٌ عن ابن الأَعرابيّ . وأَنشد :

أَفْوَاقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنّها ... أَفْوَاهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ

وفِرْخَانٌ بالكسر جمْع كَثير . والفَرْخُ : الرَّجُل الذَّليلُ المَطْرُودُ وقد فَرَّخ إِذَا ذَلّ قاله أَبو منصور . ومن المَجاز : الفَرْخُ الزَّرْعُ المُتَهيِّىء للانشِقاقِ بعد ما يَطلُعُ وقيل هو إِذا صارَتْ له أَغصانٌ وقد فَرَّخَ وأَفرَخَ وقال اللّيث : الزَّرْعُ ما دَام في البَذْرِ فهو الحَبُّ فإِذا انشَقَّ الحَبُّ عن الوَرَقِ فهو الفَرْخ فإِذا طَلَع رأْسُه فهو الحَقْل . والفَرْخ عَلَمٌ . والفَرْخُ مُقَدَّمُ الدِّماغِ على التشبيه كما قيل له : العُصْفُورُ جمْعه فِرَاخٌ . قال الفرزدق :

ويَوْمَ جَعلْنا البِيضَ فيه لعامرٍ ... مُصَمّمَةً تَفْأَى فِرَاخَ الجَماجِمِ يَعنِي به الدِّمَاغَ . والفَرْخ : مُقَدَّمُ دِمَاغِ الفَرَس . وأَفْرَخَتِ البَيْضَةُ والطَّائرةُ وفَرَّخَتْ مُشدّداً : صارَ هكذا بالصاد في النسخ التي بأَيدينا والذي في اللسّان وغيره : طار لهَا بالطّاءِ المهملة فَرْخٌ . وهي مُفْرِخٌ كمُحْسِن ومُفرِّخ بالتَّشْدِيد وأَفرَخَ البيضُ : خَرَجَ فَرْخُه وأَفرَخَ الطائرُ : صار ذا فَرْخٍ وفَرَّخَ كذلك . والمَفَارِخُ : مَواضِعُ تَفريخِها لم يذكرُوا له مُفْرَداً . واسْتَفْرَخَ الحَمَامَ : اتَّخَذَها للفِرَاخِ ومنه قَول الحَريريّ . يَستَفْرِخُ حيث لاأَفراخ . ومن المَجاز : فَرَّخَ الرَّوْعُ بفتح الرّاءِ تَفْرِيخاً : ذَهَبَ كأَفْرَخَ ومنهم من ضَبطَ الرُّوع بالضمّ ولا معنَى لذَهاب القَلْب كما هو ظاهرٌ يقال : ليُفرِخ عنك رَوْعُك أَي ليَخرُجْ عنك فزَعُك كَمَا يَخرحُ الفَرْخ عن البَيْضة . وفَرّخَ الرَّجُلُ : تَفْرِيخاً فَزِعَ ورَعَبَ وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ بالبناءِ للمجهول تفريخاً : رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشَّيخُ الضّعيف . وقال الأَزهَرِيّ : يقال للفَرِقِ الرِّعديد : قد فَرّخَ تفريخاً وفَرّخَ القَومُ : ضَعُفُوا أَي صَارُوا كالفِرَاخِ من ضَعْفِهُم . وفي الأَساس : من المَجازِ فرَّخَ الزَّرْعُ تَفريخاً : نَبَتَ أَفراخُهُ وفَرَّخَ شَجرُهم فِرَاخاً كثيرةً وهي ما يَخْرُجُ في أُصوله من صِغَاره . وفَرِخَ الرَّجلُ : كَفَرِح : زَالَ فَزَعُهُ واطْمَأَنَّ . وقال الهوازنيّ : إِذا سَمِعَ صاحبُ الآمّةِ الرَّعْدَ والطَّحْنَ فَرِخَ إِلى الأَرْضِ أَي لَزِقَ بها تفريخاً هذا مُقْتَضى عبارته وقد وَرَد من باب فَرِحَ أَيضاً . وفي حديث أَبي هُريرةَ يا بَنِي فَرُّوخ قال اللَّيْث : هو كَتَنُّورٍ من وَلَدِ إِبراهيمَ عليه وعلى نَبِيّينَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام أَخو سيِّدنا الذّبيح إِسماعيلَ وسيِّدنا الغَيورِ إِسحَاقَ عليهما السّلام وُلدَ بعدهُمَا وكثُرَ نسلُه ونَمَا عَددُه فهو أَبو العَجَمِ الّذين في وَسَطِ البِلادِ وهو فاريٌّ ومعناه السَّعِيد طالُعه وقد تَيٌط واوُه في الاستعمال . وقال الشاعر :

فإِنْ يأْكُلْ أَبو فَرُّوخَ آكُلْ ... ولو كانَتْ خَنَانِيصاً صِغَارَا قال ابن منظور : جَعلَه أَعجميًّا فلم يَصْرِفه لمكانِ العُجْمَة والتّعريف . ومن المجاز أَفْرَخَ الأَمْرُ وفَرَّخَ : اسْتَبَانَ آخِرُ أَمْرِه بَعْدَ اشتِبَاهِ . ومنه أَيضاً أَفرَخَ القَومُ بَيْضَتَهم وفي بعض الأُمَّهات بَيضَهُم إِذا أَبْدَوْا سِرُّهُمْ يقال ذلك للّذي أَظهرَ أَمْرَه وأَخرَجَ خَبَرَه لأَنّ إِفراخَ البَيضِ أَن يَخْرُجَ فَرْخُه ومنه أَيضاً نقل الأَزهريّ عن أَبي عُبَيْدٍ من أَمثالهم المنتشرةِ في كَشْفِ الكَرب عند المخاوِف عن الجَبان قولَهم أَفْرِخْ رُوعَكَ يا فلان أَي سَكِّنْ جَأْشَكَ يقول : ليَذْهبْ رُعبُك وفَزَعُك ؛ فإِنَّ الأَمرَ ليس على ما تُحاذِر . وفي الحديث كتبَ معاوية إِلى ابن زيادٍ أَفْرِخْ روعَك قد وَلَّيناك الكُوفَةَ وكان يَخاف أَن يُولِّيَها غيرَه . وأَفرَخَ فُؤادُ الرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ روعُه وانكشَفَ عنه الفَزَعُ كما تُفرِخُ البَيضةُ إِذا انفَلَقَتْ عن الفَرْخِ فخرَجَ . وأَصْلُ الإِفراخ الانكشافُ قال الأَزهريّ : وقَلَبَه ذو الرُّمّة لمعرفته بالمعنى فقال :

ولَّيَ يَهُزّ انهزاماً وَسْطَهَا زَعِلاً ... جَذْلاَنَ قد أَفْرخَتْ عن رَوعِه الكُرَبُ قال : والرَّوْعُ في الفُؤادِ كالفَرْخِ في البَيْضَةِ . وأَنشد :وقُلْ للفُؤادِ إِن نَزَابِك نَزْوَةً ... من الخَوف أَفْرِخْ أَكثَرُ الرَّوْعِ باطلُهْ وقال أَبو عُبَيْدَة : أَفْرَخَ رَوْعُه إِذا دُعِيَ له أَن يَسكن رَوْعُه ويَذهب . والفَرْخَةُ بفتْح فسكون : السِّنَانُ العرِيضُ . وفُرَيْخ كزُبَيْر : لََبُ أَزْهَرَ بنِ مَرْوَانَ المحدِّثِ . وقولهم فُلانٌ فُرَيْخ قُريشٍ إِنّما هو تَصغِيرُ تَعْظِمٍ على وَجْهِ المدْح كقول الحُبَاب بن المُنذر : أَناجُذَيلُها المُحَكَّكُ وعُذَيقُها المُرَجَّب . والعرب تقول : فلانٌ فُرَيخُ قَوْمِه إِذا كَانُوا يُعظِّمونه ويُكرمونه وصُغِّر على وَجْهِ المبالغةِ في كَرَامته . ومما يستدرك عليه : باض فيهم الشَّيْطَانُ وفَرَّخَ أَي اتَّخَذَهُم مَسكَناً ومعْبراً لا يُفَارِقُهم كما يُلازِم الطائِرُ مَوضعَ بَيْضِه وأَفْراخِه . وقال بعضُهم :

أَرَى فِتْنَةً هَاجَتْ وبَاضَتْ وفَرَّخَتْ ... ولو تُرِكَتْ طَارَتْ إِليها فِرَاخُها وفي الحديث أَنّه نهىَ عن بَيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطَّعَام . قال ابن الأَثير : الفَرُّوخ من السُّنْبُل : ما اسْتَبَانَ عَاقِبَتُه وانعَقَدَ حَبُّه وهو مِثْلُ نَهْيِه عن بَيْعِ المُخَاضَرةِ والمَحَاقَلَة . والفَرِخ ككَتِفٍ : المُدَغْدَغُ من الرِّجَال . والفُرَيخ مُصغَّراً قَينٌ كان في الجاهليّة تُنسَب إِليه النِّصَالُ الفُرَيخِيَّةُ ومنه قولُ الشاعر :

" ومَقْذُوذَينِ مِن بَرْيِ الفُرَيْخِ ومن المجاز : فُلانٌ فَرْخٌ من الفُرُوخ أَي وَلَدُ زِنيً . وقال الخَفاجيُّ في شفاءِ الغَليل : هو إِطلاقُ أَهلِ المدينة خاصَّةَ . وقال شيخنا : بل هو إِطلاقٌ شائعٌ مُوَلّد في الحجاز . وفي الأَساس : فُلانٌ فُرَيْخُ قَوْمِه للمُكرَّم فيهم شَبيهٌ بفُرَيخٍ في بَيتِ قَومٍ يُرَبُّونه ويُرَفْرِفون عليه . وللمعاني متصرَّفَاتٌ ومذاهبُ أَلاَ تَرَاهُم قالوا : أَعَزُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ حَيْث كانت عَزيزةً لتَرفْرُفِ النَّعامةِ عليها وحَضْنِها وأَذلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ لتَرْكِهَا إِيّاهَا وحَضْنِ أُخرَى . وشَيْبَانُ بن فَرُّوخٍ مَحدِّثٌ مَشهورٌ خَرَّجَ له الأَئمّةُ وذكَرَه الحافظُ في التقريب . وعَمْرُو بن خالدِ بن فَرّوخٍ الحَرّانيّ التّميميّ والدُ أَبي عُلاَثةَ من رِجال الصَّحيحَيْن

لسان العرب
الفَرْخ ولد الطائر هذا الأَصل وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ قال مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ والأُنثى فرخة وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ طار لها فَرْخ وأَفرخ البيضُ خرج فرخه وأَفرخ الطائر صار ذا فرخ وفرَّخ كذلك واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ اتخذوها للفراخ وفي حديث عليّ رضوان الله عليه أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان رضي الله عنه فنهاهم وقال إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير كما قال بعضهم أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ولو تُركت طارت إِليها فراخُها قال ابن الأَثير ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه كما تقول زيداً أَضرب ضربت ( * قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ) أَي ضربت زيداً فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها وفي حديث عمر يا أَهل الشام تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه وفَرْخُ الرأْسِ الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور قال ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه لعامِرٍ مُصَمَّمَةً تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ والفَرْخُ مقدَّمُ دماغ الفرس والفَرْخُ الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع وقيل هو إِذا صارت له أَغصان وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً الليث الزرع ما دام في البَذر فهو الحب فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل وفي الحديث أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام قال الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة وأَفرخَ الأَمر وفرّخ استبانت عاقبته بعد اشتباه وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ ذهب الفَزَع يقال لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك الأَزهري أَبو عبيد من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم أَفْرِخْ رَوْعَك يقول لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر وفي الحديث كتب معاوية إلى ابن زياد أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة وكان يخاف أَن يوليها غيره وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة وأَنشد فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ أَفرِخْ أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ رُعِبَ وأُرْعِدَ وكذلك الشيخ الضعيف الأَزهري ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ قد فرَّخَ تَفْريخاً وأَنشد وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا ( * قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ) أبو منصور معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم وقيل معناه ذلوا الهوازني إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن والفَرِخُ المدغدغ من الرجال والفَرْخَة السنان العريض والفُرَيْخُ على لفظ التصغير قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ومنه قول الشاعر ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم فلان فُرَيخ قريش إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه وصغر على وجه المبالغة في كرامته وفَرّوخ من ولد إِبراهيم عليه السلام وفي حديث أَبي هريرة يا بني فَرّوخ قال الليث بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم عليه السلام ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد وأَما قول الشاعر فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف
الرائد
* فرخ يفرخ: فرخا. 1-زال خوفه واطمأن. 1-إلى الأرض: لزق بها.
الرائد
* فرخ تفريخا. 1-ت أنثى الطير: صارت ذات فرخ. 2-ت البيضة: انفلقت عن الفرخ فخرج منها. 3-الشجر: نبتت «أفراخه»، وهي ما يخرج في أصول الشجر من صغاره. 4-القوم: ذلوا فصاروا كالفراخ. 5-الخوف: انكشف وذهب. 6-الأمر: وضحت عاقبته بعد اشتباه والتباس.
الرائد
* فرخ. ج فراخ وأفراخ وأفرخ وأفرخة وفرخان وفروخ. 1-ولد الطائر. 2-كل صغير من الحيوان والنبات. 3-من الشجرة: غصنها. 4-رجل ذليل ضعيف. 5-«فرخ الرأس»: الدماغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: