وصف و معنى و تعريف كلمة الفرصة:


الفرصة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الفرصة في معاجم اللغة العربية:



الفرصة

جذر [فرص]

  1. الفرصة: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون جمع أفرصة ، القطعة من القطن أو الصوف أو نحوهما . ( فقهية )
  2. الفرصة: (مصطلحات)
    • من فرص جمع فرص ، الوقت المناسب ، وانتهاز الفرصة : اغتنامها والفوز بها . ( فقهية )
  3. فَرَصَ: (فعل)
    • فَرَصَ فَرصًا
    • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
    • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
    • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ : خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
    • فَرَصَ الحيوان : أَصابَ فَرِيصَتَهُ
    • فَرَصَ الفُرْصَةَ : اغتنمها وفازَ بها
  4. فَرص: (اسم)

    • الفَرْصُ : نَوَى المُقْل
  5. فُرَص: (اسم)
    • فُرَص : جمع فُرصة
  6. فُرصَ: (فعل)
    • فُرصَ فَرْصًا
    • فُرصَ فَرْصًا : شَكَا فَرِيصَتَهُ
,
  1. فَرَصَهُ
    • ـ فَرَصَهُ : قَطَعَهُ ، وخَرَقَهُ ، وشَقَّهُ ، وأصابَ فَريصَتَهُ ،
      ـ فَرْصُ : نَوى المُقْلِ ، واحِدَتُهُ الفَرْصَةُ .
      ـ فَرْصَةُ : الريحُ التي يكونُ منها الحَدَبُ ،
      ـ فُرْصَةُ : النَّوْبَةُ ، والشِّرْبُ .
      ـ مِفْرَصُ ومِفْراصُ : الحديدُ يُقْطَعُ به الحديدُ أو الفِضَّةُ .
      ـ فَرِيصُ : من يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ ، وأوداجُ العُنُقِ .
      ـ فَرِيصَةُ : واحِدَتُهُ ، واللَّحْمَةُ بينَ الجَنْبِ والكتِفِ لا تزالُ تُرْعَدُ ، وأُمُّ سُوَيْدٍ .
      ـ فَرْصاءُ : ناقةٌ تَقومُ ناحيةً فإذا خَلاَ الحَوْضُ ، شَربَتْ .
      ـ فَرَّاصُ : أبو بَطْنٍ من باهِلَةَ .
      ـ فِرْصَةُ : خِرْقَةٌ أو قُطْنَةٌ تَتَمَسَّحُ بها المرأةُ من الحَيْضِ ، ج : فِراصٌ .
      ـ أفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أمْكَنَتْهُ .
      ـ افْتَرَصَها : انْتَهَزَهَا .
      ـ فِرَاصُ : الشديدُ ، والغليظُ الأحْمَرُ ، وجَدٌّ لِعَمْرِو بنِ أحْمَرَ الشاعِرِ .
      ـ ما عليه فِراصٌ : ثوبٌ .
      ـ تَفْريصُ أسْفَلِ النَّعْلِ : تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الحَدِيدِ .
      ـ مُفارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ .
      ـ تَفَارَصُوا بِئْرَهُمْ : تَناوَبُوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَرْصَةُ
    • الفَرْصَةُ : الداءُ الذي يُصيب فَقَار الظَّهر فيكون منه الحَدبُ ، لغة في الفَرْسة . والجمع : أفرِصَةٌ .
      و الفَرْصَةُ واحِدَةُ الفَرصِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفُرْصَةُ
    • الفُرْصَةُ : النَّوْبَةُ تكونُ بين القَوْمِ يَتَناوبُونَها على الماء . والجمع : فُرَصٌ .
      يقال : جاءَتْ فُرْصَتُكَ من البئر : نَوْبَكَ .
      وجاءت فُرْصَتُكَ مِنَ السَّقي : سَاعَتُكَ وَوَقْتُك الذي تَسْتَقِي فيه .
      ويقال : انتهَزَ فلانٌ الفُرْصَة : اغْتَنَمها ، وفَازَ بها .
      و الفُرْصَةُ مِنَ الفَرَس : سَبْقُهُ وسجيَّتُهُ وقُوَّتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تكلفة الفرصة البديلة لرأس المال
    • العائد الذي يتمّ التخلّي عنه بالاستثمار في مشروع بدلاً من الاستثمار في أوراق مالية أخرى أو مشروع آخر . ، وتعني بالانجليزية : opportunity cot of capital

    المعجم: مالية

  5. تكلفة الفرصة البديلة ؛ تكلفة الفرصة الضائعة
    • ( أ ) عائد البديل الذي يضطرّ الإنسان أن يتخلّى عنه عند اختياره لبديل معيّن آخر ( ب ) أعلى ربح يمكن أن تتيحه خطّة عمل بديلة . ، وتعني بالانجليزية : opportunity cost


    المعجم: مالية

  6. فرص
    • " الفُرْصةُ : النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ ، والسين لغة ، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها : أَصابَها ، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ .
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ : أَمْكَنَتْكَ .
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني ، وافْتَرَصْتُها : اغتَنَمْتُها .
      ابن الأَعرابي : الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت ؛ قال الأَزهري : أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة .
      يقال : وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة .
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك .
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها .
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة ؛ الأَخيرة عن يعقوب : النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء .
      قال يعقوب : هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك ، والسين لغة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الأَصمعي : يقال : إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل ، وفُرْصَتُه : ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها .
      ويقال : بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها .
      الأُموي : هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء .
      الجوهري : الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة .
      والفَرِيصُ : الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة .
      وفُرْصةُ الفرس : سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته ؛

      قال : يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ ، أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ ، باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ : أُرْعِدَت .
      والفَرِيصةُ : لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب ، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم .
      أ .
      هـ .
      من هامش النهاية .) يَضْرِبُها ؛ قال أَبو عبيد : الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت ، وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف ، وقال أَيضاً : هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة ، وقيل : جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ ، قال الأَزهري : وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب ، وقيل : أَراد شعَرَ الفَرِيصة ، كما يقال : فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس ، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها .
      والفَرِيصةُ : اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ؛ ومنه الحديث : فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ .
      والفَرِيصةُ : المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة ، وقيل : الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين .
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً : أَصابَ فَرِيصَته ، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً : شكا فَرِيصَتَه .
      التهذيب : وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها .
      الجوهري : وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها ، الواحدة فَرِيصة ؛ عن أَبي عبيد ؛ تقول منه : فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته ، قال : وهو مقتلٌ . غيره : وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها .
      والفَرْصةُ : الريح التي يكون منها الحدَبُ ، والسين فيه لغة .
      وفي حديث قيلة : أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ .
      قال أَبو عبيد : العامة تقول لها الفَرْسةُ ، بالسين ، والمسموع من العرب بالصاد ، وهي ريحُ الحدَبة .
      والفَرْسُ ، بالسين : الكسرُ .
      والفَرْصُ : الشّقُّ .
      والفَرْصُ : القطعُ .
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً : قطَعَه .
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ : الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها ، وقيل : التي يُقعطَع بها الفضةُ ؛ قال الأَعشى : وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم ، وأُعِيرُكمْ لِساناً ، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ ، مِلْحَبا وفي الحديث : رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة ، يقال : افْتَرَصَها انتَهَزَها ؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة .
      ويقال : افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك .
      الليث : الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك ؛

      وأَنشد : ‏ جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ .
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ : تَنْقِيشُه بطرف الحديد .
      يقال : فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك .
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة ؛ الأَخيرتان عن كراع : القطعةُ من الصوف أَو القطن ، وقيل : هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض : خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم ، وقال كراع : هي الفَرْصة ، بالفتح ، الأَصمعي : الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته ، وفي رواية : خُذِي فِرْصةً من مِسْك ، والفِرْصة القطعة من المسك ؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له ؛ قال ابن الأَثير : الفِرْصة ، بكسر الفاء ، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة .
      يقال : فَرَصت الشيء إِذا قطعته ، والمُمَسّكَة : المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف .
      قال : وقوله من مِسْك ، ظاهره أَن الفِرْصة منه ، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء .
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم : قَرْصةً ، بالقاف ، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين .
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً ، بالقاف والضاد المعجمة ، أَي قطعة من القَرْض القطع .
      والفَرِيصةُ : أُمّ سُوَيد .
      وفِرَاصٌ : أَبو قبيلة .
      ابن بري : الفِراصُ هو الأَحمر ؛ قال أَبو النجم .
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفرصة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فرصة [ مفرد ] : ج فرصات وفرص : 1 - وقت أو ظرف مناسب للقيام بعمل ما فرصة سانحة - الفرص لا تنتظر أحدا فاغتنمها - الفرصة الضائعة لا تعوض [ مثل أجنبي ] ° اغتنم الفرصة / انتهز الفرصة : استفاد منها ، فاز بها - الفرصة الذهبية : فرصة ينبغي اغتنامها - فرصة سعيدة : عبارة تقال في نهاية أول لقاء ( تعارف ) بين شخصين . 2 - نوبة ، دور حانت فرصتك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريصة [ مفرد ] : ج فرائص : لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع ؛ وهما فريصتان ارتعدت فرائصه : فزع ، خاف خوفا شديدا - شكا فريصته : تألم من عضلته الصدرية . • الفرائص : ( شر ) العضلات الصدرية .
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ فَرْصاً: شقّه طولاً. وـ خرقه. يقال: فرص الحذّاء النّعْل: خرقها ليجعل فيها الشِّراك. وـ الحيوانَ: أصاب فريصته. وـ الفرصةَ: اغتنمها وفاز بها.( فُرِص ) فَرْصاً: شكا فريصته.( أفْرَصَت ) الفُرْصة فلاناً: أمكنته. ويقال: أفرصه الأمر: أمكنه.( فَارَصَه ) في الشيء: ناوبه.( افْتَرَصَ ) الفرصةَ: اغتنمها. وـ فلاناً ظلماً: تمكّن بالوقيعة في عرضه.( تَفَارَصَ ) القومُ بئرَهم: تناوبوها.( تَفَرَّصَ ) الفرصةَ: افترصها.( الفِرَاص ): الشديد.( الفَرْص ): نوى المقل.( الفَرْصاء ) من النّوق: التي تقوم ناحية، فإذا خلا الحوض جاءت فشربت.( الفَرْصَة ): الداء الذي يصيب فَقَار الظّهر فيكون منه الحدب. لغة في الفَرْسة. ( ج ) أفرِصَة. وـ واحدة الفرص.( الفُرْصَة ): النّوبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء. ( ج ) فُرَص. يقال: جاءت فرصتك من البئر: نوبتك. وجاءت فرصتك من السّقي: ساعتك ووقتك الذي تستقي فيه. ويقال: انتهز فلان الفرصة: اغتنمها وفاز بها. وـ من الفرس: سبقه وسجيّته وقوّته.( الفَرِيص ): المفارص في النّوبة من الشرب وغيره.( الفَرِيصَة ): النّوْبة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء ونحوه. وـ لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عند الفزع. وهما فريصتان. وـ ( في علم التشريح ): العضلات الصّدرية. ( مج ). ( ج ) فَرِيص، وفرائص. ويقال: فلان ضخم الفريصة: جريء شديد.( المِفْراص ): حديدة تقطع بها المعادن. وـ سكين عريض حادّ للحذّاء يقطع به الجلد. ويقال: بين فكّيه مفراص الخفاجيّ.( المِفْرَص ): المِفْرَاص.
المعجم الوسيط
اسم يطلق على التّوت. وـ صبغ أحمر. وـ نوى العنب.
مختار الصحاح
ف ر ص : الفُرْصةُ النهزة يقال وجد فلان فرصة وانتهز فلان الفرصة أي اغتنمها وفاز بها و افْتَرَصَها أيضا اغتنمها و الفَرْصُ القطع و المِفْراصُ الذي تقطع به الفضة و الفضريصةُ لحمة بين الجنب والكتب لا تزال ترعد من الدابة وجمعا فَرِيصٌ و فَرَائِصُ وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال { اني لأكره أن أرى الرجل ثائرا فَرِيصُ رقبته قائما على مريَّته يضربها } قال أبو عبيد كأنه أراد عصب الرقبة وعروقها لأنها هي التي تثور في الغضب
الصحاح في اللغة
الفُرْصَةُ: الشِربُ والنوبَةُ. يقال: وجد فلان فُرْصَةً، أي نُهْزَةً. وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر، أي نوبتك. وبنو فلان يتفارصون بئرَهم، إذا كانوا يتناوبونها. وانتهز فلانٌ الفُرْصَةَ، أي اغتنمها وفاز بها. وأفْرَصَتْني الفُرْصَةُ، أي أمكنتني. وأفْرَصْتُها: اغتنمتها. والفَريصُ: الذي يفارِصُكَ في الشِرْبِ والنوبةِ. والفَرْصُ، بالفتح: القطعُ. والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الذي يُقطع به الفضَّة. وقد يكون الفَرْصُ الشقَّ. يقال: فَرَصْتُ النعلَ، إذا خرقت أذنيها للشِراكِ. والفُرْصَةُ: الريح التي يكون منها الحَدَبُ. وفُرافِصَةُ: الأسد. والفِرْصَةُ: قطعة قطنٍ، أو خِرقةٌ تَمَسَّحُ بها المرأة من الحيض. قال الأصمعيّ:الفَريصَةُ: اللحمة بين الجنب والكتف، التي لا تزال تُرْعَدُ من الدابَّة، وجمعها فَريصٌ وفَرائِصُ. وفَريصُ العنقِ: أوداجُها، الواحدة فَريصَةٌ. عن أبي عبيدة. تقول منه: فَرَصْتُهُ، أي أصبت فَريصَتَهُ. قال: وهو مقتلٌ.
تاج العروس

" فَرَصَهُ " يَفْرِصُه : " قَطَعَه و " قِيلَ فَرَصَ الجِلْدَ : " خَرَقَهُ وشَقَّهُ " . ومنه بَرَصْتُ النَّعْلَ أَي خَرَقْتُ أُذُنَيْهَا لِلشِّرَاكِ . وقال اللَّيْثُ : الفَرْصُ : شَقُّ الجِلْد بحَدِيدَةٍ عَرِيضَة الطَّرَفِ تَفرِصُهُ بِهَا فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النَّعْلِ عند عَقِبِهِما لِيَجْعَلَ فِيهِمَا الشِّرَاكَ وأَنْشَدَ :

" جَوادٌ حينَ يَفْرِصُهُ الفَرِيصُ يعني حِينَ يشق جلده العَرَقُ . فَرَصَهُ : " أَصَابَ فَرِيصَتَهُ " . وفي بَعْضِ نُسَخ الصّحاح : فَرِيصَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ قال : وَهُوَ مَقْتَلٌ . " والفَرْصُ : نَوَى المُقْلِ وَاحِدَتُه بهَاءٍ " عن أَبي عَمْرٍو . " والفَرْصَةُ : الرِّيحُ الَّتِي يُكُونُ مِنْهَا الحَدَبُ " والسِّين فيه لُغَةٌ . ومنه حَديثُ قَيْلَةَ : " قد أَخَذَتْها الفَرْصَةُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : العَامَّة تَقُولُهُ الفَرْسَة بالسِّين والمَسْمُوع مِنَ العَرَب بالصَّاد وهي رِيحُ الحَدَبَة . والفُرْصَةُ " بالضّمّ : النَّوْبَةُ والشِّرْبُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والسِّينُ لُغَة . يُقَال : جَاءَت فُرْصَتُك من البِئْر أَي نَوْبَتُكَ وكذلِك الرُّفْصَةُ . وقال يُعْقُوبُ : هي النَّوْبَةُ تَكُونُ بَيْنَ القَوْم يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ في أَظْمائِهِم مثْل الخِمْسِ والرِّبْعِ والسِّدْسِ وما زادَ عَنْ ذلكَ والسِّينُ لُغَةٌ عَنْ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . وقال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : إِذا جَاءَت فُرْصَتُك من البئْر فأَدْلِ . وفُرْصَتُه : سَاعَتُهُ الَّتِي يَسْتَقِي فيها . " والمِفْرَصُ والمِفِرَاصُ " : كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ : " الحَديدُ يُقْطَعُ به " ونَصُّ ابنِ دُرَيْدِ : هُمَا اسْمُ حَدِيدة عَرِيَضَةٍ يُقْطَعُ بها " الحَديدُ أَو " الحَديدُ الَّذي يُقْطَعُ به " الفِضَّةُ " . وهذا نَصُّ الجَوْهَرِيّ وزَادَ الزَّمَخْشَرِيّ : والذَّهَب . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وقال قَوْمٌ : بَلْ هُوَ إِشْفىً عَريضُ الرَّأْسِ تُخْصَفُ به النِّعَالُ يَسْتَعْمِلُهُ الحَذَّاؤُونَ وأَنشَدُوا للأَعْشَى :

وأَدْفَعُ عن أَعْراضِكمْ وأُعِيرُكُمْ ... لِسَاناً كمِفْرَاصِ الخَفَاجِيِّ مِلْحَبَا" والفَرِيصُ : مَنْ يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ " والنَّوْبَةِ كما في الصّحاح . قال أَيضاً : الفَرِيصُ " أَوْدَاجُ العُنُقِ والفَريصَةُ وَاحِدَتُه " ن عن أَبي عُبَيْد . قال الأَصْمَعِيّ : ومنه الحَدِيثُ : " إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى الرَّجُلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيْئَته يَضْرِبُهَا " . وقال الجَوْهَرِيّ : كَأَنَّه أَرادَ عَصَبَ الرَّقَبَةِ وعُرُوقَها فإِنَّهَا هي الَّتي تَثُور عنْدَ الغَضَب . قال الأَزْهَرِيُّ : وقِيلَ لابْن الأَعْرَابيّ : هل يَثُورُ الفَريصُ ؟ فقال : إِنَّما عَنَى شَعرَ الفَريص كما يُقَال : ثائرُ الرّأْس أَي ثائرُ شَعرِ الرَّأْسِ فاسْتَعارَها للرَّقَبَة وإِنْ لم تَكنْ لها فَرَائصُ لأَنّ الغَضَبَ يُثِيرُ عُرُوقَها والسِّين لُغَة فيه . الفَريصَة : لَحْمَةٌ عند نُغْصِ الكَتِف وفي وَسَط الجَنْبِ عند مَنْبِضِ القَلْب وهُمَا فَرِيصتَانِ تَرْتَعدَانِ عند الفَزَعِ . وقَال أَبو عُبَيْد : الفَرِيصَةُ : المُضْغَةُ القَلِيلَةُ تَكُونُ في الجَنْبِ تُرْعَدُ من الدّابّةِ إِذا فَزِعَتْ وجَمْعُهَا : فَرِيصٌ بغَيْرِ أَلِفِ . وقال أَيضاً : هي " اللَّحْمَةُ " الَّتي " بَيْنَ الجَنْبِ والكَتِفِ " الَّتِي " لا تَزَالُ تُرْعَدُ " . وقَال غَيْرُه : هي المُضْغَةُ الَّتِي بَيْن الثَّدْيِ وَمَرْجِعِ الكَتِفِ مِن الرَّجُلِ والدَّابَّةِ . وقيل : هي أَصْلُ مَرْجِعِ المِرْفَقَيْن . الفَرِيصَةُ : " أُمُّ سُوَيْدٍ " أَي الاسْتُ عن ابْنِ دُرَيْد . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " الفَرْصَاءُ : نَاقَةٌ تَقُومُ ناحِيَةً فإِذا خَلا الحَوْضُ " جَاءَتْ و " شَرِبَتْ " . قال الأَزْهَرِيّ : أُخِذَت من الفُرْصَة وهي النُّهْزَةُ . قال ابن دُرَيْدٍ : فَرَّاصٌ " ككَتّانٍ : أَبُو بَطْنٍ من بَاهِلَةَ " . قُلتُ : واسْمُهُ سِنَانٌ وهو ابْنُ مَعْنِ بنِ مَالِكِ بنِ أَعْصُرَ وهو مُنَبِّهٌ وإِخْوَتُهُ أَوْدٌ وجِئاوَة وزَيْدٌ ووَائِلٌ والحَارِثُ وحَرْبٌ وقُتَيْبَةُ وقَعْنَبٌ قاله ابنُ الكَلْبِيّ . " والفِرْصَةُ بالكَسْرِ : خِرْقَةٌ أَو قُطْنَةٌ " أَو قِطْعَةُ صُوفٍ " تَتَمَسَّحُ بِهَا المَرْأَةُ من الحَيْضِ " . وقال الأَصْمَعِيُّ : هي القِطْعَةُ من الصُّوفِ أو القُطْن أُخِذَ من فَرَصْتُ الشَّيْءَ أَي قَطَعْتُه . ومنه الحَدِيثُ : " خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فتَطَهَّرِي بِهَا " أَي تَتَبَّعِي بها أَثَرَ الدَّمِ " ج فِرَاصٌ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ ونَصُّه : يَقُولُون فِرَاصٌ كَأَنَّهُ جَمْعُ فِرْصَةٍ . " وأَفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ : أَمْكَنَتْهُ . وافْتَرَصَهَا : انْتَهَزَها " وقيلَ : اغْتَنَمَها . وفي الأَساس : فُلانٌ لا يُفْتَرَصُ إِحْسَانُه وبِرُّه لأَنَّهُ لا يُخَافُ فَوْتُهُ . قال الأُمَوِيُّ : " الفِرَاصُ بالكَسْرِ : الشَّدِيدُ . و " قال الزِّيَادِيّ : هو " الغَلِيظُ الأَحْمَرُ " وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأَبِي النَّجْم :

" ولاَ بِذَاكَ الأَحْمَرِ الفِرَاص فِرَاصٌ : " جَدٌّ لعَمْرِو بْن أَحْمَرَ الشَّاعِرِ " المُعَمَّرِ المُخَضْرَمِ ومات في عَهْدِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ . مُسْلِماً قَيَّدَهُ الشاطِبِيُّ في مُعْجَمِ المَرْزُبانِيّ بالتَّشْدِيدِ على الصَّوابِ هو عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ بنِ العَمَرَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ فَرّاصِ بنِ مَعْنٍ البَاهِلِيّ وهذَا هو الَّذِي قَالَ فِيهِ آنِفاً : إِنّه أَبُو بَطْنٍ من باهِلَة فلِذا لَوْ قَال هُناك : ومنهم عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ الشَّاعرُ لَسَلِمَ من التَّكْرَار فتَأَمَّلْ . قال الأُمَوِيّ : يُقَال : " مَا عَلَيْهِ فِرَاصٌ " أَي " ثَوْبٌ " . " وتَفْرِيصُ أَسْفَلِ النَّعْلِ " نَعْلِ القِرَابِ : " تَنْقِيشُهُ بطَرَفِ الحَدِيدِ " كما في العُبَابِ . " والمُفَارَصَةُ : المُنَاوَبَةُ " يُقَال : هو فَرِيصِي ومُفَارِصِي . " وتَفَارَصُوا بِئْرَهُم " أَي " تَنَاوَبُوها " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الفُرْصَةُ بالضَّمِّ : النُّهْزَةُ وقد فَرَصَهَا فَرْصاً وتَفَرَّصَهَا : أَصابَهَا كافْتَرَصَها . والفِرْصَةُ بالكَسْرِ والفَرِيصَةُ كِلاهُمَا عن يَعْقُوبَ بمَعْنَى النَّوْبَةِ تَكُونُ بَيْنَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَها على الماءِ . وفُرْصَةُ الفَرَسِ : سَجِيّتُه وسَبْقُه وقُوَّتُه قال :" يَكْسُو الضَّوَى كُلَّ وَقَاحٍ مِنْكَبِ

" أَسْمَرَ في صُمِّ العَجَايَا مُكْرَبِ

" ياقٍ على فُرْصَتِهِ مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقَةُ : أُرْعِدَتْ وفُرِص الرَّجُلُ كعُنِيَ فَرْصاً : شَكَا فَرِيصَتَهُ . وافْتَرَصَ فُلاناً ظُلْماً : اقْتَطَعَهُ أَي تَمَكَّنَ بالوَقِيعَةِ في عِرْضِه وهو مَجاز . وأَيَّامُك فُرَصٌ . ويُقَالُ : بَيْنَ جَنْبَيْهِ مِفْرَاصُ الخَفَاجِيّ وهو مَجازٌ . والفَرْصَةُ بالفَتْح والفُرْصَة بالضَّمّ : لُغَتَان في الفِرْصَة بالكَسْر لِخِرْقَةٍ أَو قُطْنَةٍ عن كُرَاع . والفِرْصَة بالكَسْرِ : قِطْعَةٌ من المسْك عن الفَارِسِيّ حَكَاهُ في البَصْرِيّات لَه . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوايَات : خُذِي فِرْصَةً مِن مِسْكٍ . وحَكَى أَبو دَاوُود في رِوَايَةٍ عن بَعْضِهِم : فَرِصَة بالقَاف أَي شيئاً يَسِيراً مثل القَرْصَة بطَرَفِ الإِصْبَعَيْن . وحَكَى بَعْضُهُم عن ابن قُتَيْبَةَ : قَرْضَة بالقَافِ والضَّادِ المُعْجَمَة أَي قِطْعَةً . ومن المَجاز : هو ضَخْمُ الفَرِيصَةِ أَي جَرِيءٌ شَدِيدٌ . وفَرَّاصٌ ككَتّان : مَوْضِعٌ في دِيَار سَعْدِ العَشِيرَةِ . وككِتَابٍ : فِرَاصُ بْنُ عُتَيْبَةَ بنِ عَوْفِ بنِ ثَعْلَبَةَ : شَاعِرٌ جاهِلِيٌّ نَقَلَه الحَافِظ

لسان العرب
الفُرْصةُ النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ والسين لغة وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها أَصابَها وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ أَمْكَنَتْكَ وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني وافْتَرَصْتُها اغتَنَمْتُها ابن الأَعرابي الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت قال الأَزهري أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة يقال وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة الأَخيرة عن يعقوب النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء قال يعقوب هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك والسين لغة عن ابن الأَعرابي الأَصمعي يقال إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل وفُرْصَتُه ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها ويقال بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها الأُموي هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء الجوهري الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة والفَرِيصُ الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة وفُرْصةُ الفرس سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته قال يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ أُرْعِدَت والفَرِيصةُ لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه ( * قوله « مريته » تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم أ ه من هامش النهاية ) يَضْرِبُها قال أَبو عبيد الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف وقال أَيضاً هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة وقيل جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ قال الأَزهري وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب وقيل أَراد شعَرَ الفَرِيصة كما يقال فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها والفَرِيصةُ اللحمُ الذي بين الكتف والصدر ومنه الحديث فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ والفَرِيصةُ المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة وقيل الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً أَصابَ فَرِيصَته وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً شكا فَرِيصَتَه التهذيب وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها الجوهري وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها الواحدة فَرِيصة عن أَبي عبيد تقول منه فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته قال وهو مقتلٌ غيره وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها والفَرْصةُ الريح التي يكون منها الحدَبُ والسين فيه لغة وفي حديث قيلة أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ قال أَبو عبيد العامة تقول لها الفَرْسةُ بالسين والمسموع من العرب بالصاد وهي ريحُ الحدَبة والفَرْسُ بالسين الكسرُ والفَرْصُ الشّقُّ والفَرْصُ القطعُ وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً قطَعَه والمِفْرَصُ والمِفْراصُ الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها وقيل التي يُقعطَع بها الفضةُ قال الأَعشى وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكمْ لِساناً كمِفْراصِ الخَفاجيِّ مِلْحَبا وفي الحديث رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً قال ابن الأَثير هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة يقال افْتَرَصَها انتَهَزَها أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة ويقال افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك الليث الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك وأَنشد جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ تَنْقِيشُه بطرف الحديد يقال فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة الأَخيرتان عن كراع القطعةُ من الصوف أَو القطن وقيل هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض وفي الحديث أَنه قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم وقال كراع هي الفَرْصة بالفتح الأَصمعي الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته وفي رواية خُذِي فِرْصةً من مِسْك والفِرْصة القطعة من المسك عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له قال ابن الأَثير الفِرْصة بكسر الفاء قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة يقال فَرَصت الشيء إِذا قطعته والمُمَسّكَة المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف قال وقوله من مِسْك ظاهره أَن الفِرْصة منه وعليه المذهب وقولُ الفقهاء وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم قَرْصةً بالقاف أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً بالقاف والضاد المعجمة أَي قطعة من القَرْض القطع والفَرِيصةُ أُمّ سُوَيد وفِرَاصٌ أَبو قبيلة ابن بري الفِراصُ هو الأَحمر قال أَبو النجم ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ
الرائد
* فرص يفرص: فرصا. 1-الشيء: قطعه. 2-الجلد أو الثوب: شقه طولا. 3-الفرصة: أصابها، اغتنمها. 4-ه: أصاب «فريصه»، وهو عروق في العنق.
الرائد
* فرص تفريصا. أسفل النعل: نقشه بطرف الحديد.
الرائد
* فرص فرصا وفرصا. شكا فريصته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: