وصف و معنى و تعريف كلمة الفستقة:


الفستقة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الفستقة في معاجم اللغة العربية:



الفستقة

جذر [ق]

  1. فُستُق : (اسم)
    • الفُسْتُقُ : شجرة مثمرة من الفصيلة البُطْمِيَّة من ذوات الفِلقتين، لثمرها لُبٌّ مائل إِلى الخضرة لذيذ الطعم يتنقَّل به، وتكثر زراعته في حلب
    • فُستق العبيد: الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليُستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام
  2. فَسَقَ: (فعل)
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِقٌ والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون وهي فاسقةٌ والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ ، والمفعول مفسوقٌ عنه
    • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
    • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
    • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
    • فَسَقَ الرَّجُلُ : فَجَرَ
  3. فَسُقَ: (فعل)
    • فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ
    • فَسُقَ الرَّجُلُ : فَسَقَ، فَجَرَ
  4. فَسَّقَ: (فعل)
    • فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق
    • فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع
    • فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ : خَطَّأَهُ
    • فَسَّقَهُ : عَدَّهُ فاسقًا


  5. فُسَق: (اسم)
    • الفُسَقُ : الفِسِّيقُ
  6. فِسْق: (اسم)
    • فِسْق : مصدر فَسَقَ
  7. فِسق: (اسم)
    • الفِسْقُ : عَنِ الْفُجُور وَالضَّلاَل وَالْعِصْيَان
    • الفِسْقُ : العِصْيان
    • مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن
  8. فاسِق: (اسم)
    • الجمع : فاسِقون و فُسَّاق و فَسَقة ، المؤنث : فاسِقة ، و الجمع للمؤنث : فاسِقات و فواسِقُ
    • دار الفاسقين: منازل عاد وثمود وغيرهم ممَّن بادوا وهلكوا
  9. فاسِق: (اسم)
    • فاسِق : فاعل من فَسَقَ
  10. اِنفَسَقَ: (فعل)
    • انْفَسَقَتِ الرُّطَبَةُ: فَسَقَتْ


  11. فَساقِ: (اسم)
    • يقال للمَرْأة: يا فَسَاقِ: أي يا فَاسِقَةُ ولا يستعمل إِلا في النداءِ
  12. فُسَّاق: (اسم)
    • فُسَّاق : جمع فاسِق
  13. مفسوق: (اسم)
    • مفسوق : اسم المفعول من فَسَقَ
  14. فُسُوق: (اسم)
    • فُسُوق : مصدر فَسَقَ
  15. فُسوق: (اسم)
    • الفُسُوقُ : الفِسْقُ
    • مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن
  16. فَسيق: (اسم)
    • شَابٌّ فَسِيقٌ : كَثِيرُ الفِسْقِ


  17. فِسّيق: (اسم)
    • الفِسِّيقُ : الكثير الفِسْقِ
    • صيغة مبالغة من فسَقَ/ فسَقَ عن
  18. تفسيق: (اسم)
    • تفسيق : مصدر فَسَّقَ
  19. مُفَسَّق: (اسم)
    • مُفَسَّق : اسم المفعول من فَسَّقَ
  20. مُفَسِّق: (اسم)
    • مُفَسِّق : فاعل من فَسَّقَ
  21. فَسَاقيّ: (اسم)
    • فَسَاقيّ : جمع فَسقيّة
  22. فَسَقة: (اسم)
    • فَسَقة : جمع فاسِق


  23. فَسقيّة: (اسم)
    • الجمع : فسْقيَّات و فَسَاقيّ
    • فَسْقيَّة / فِسْقيَّة
    • الفَسْقِيَّةُ : حوضٌ من الرُّخام ونحوه مستدير غالبًا، تمجُّ الماءَ فيه نافورة، ويكون في القصور والحدائق والميادين والجمع : فَسَاقِيّ
  24. سَفسَقَ: (فعل)
    • سَفْسَقَ الطائُر: ذَرَق
  25. فاسق: (مصطلحات)
    • فسق فسقا وفسوقا فهو فاسق والجمع فسقة وفساق وفاسقون وهي فاسقة وهن فاسقات وفواسق، ولغة; فسق فلان عن الجماعة إذ خرج عنها ومنه قولهم فسق عن طاعة ربه إذ خرج عنها. واصطلاحا ; هو كل من فعل حراما أو ترك واجبا، فهو غير العادل. (فقهية)
,
  1. فسق
    • "الفِسْق: العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق.
      فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ؛ الضم عن اللحياني،أَي فَجَر، قال: رواه عنه الأَحمر، قال: ولم يعرف الكسائي الضم، وقيل: الفُسوق الخروج عن الدين، وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه.
      وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته؛ قال الشاعر: فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل: فَفَسَقَ عن أَمر ربه، خرج من طاعة ربه، والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها: قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها،وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس.
      والفِسْقُ: الخروج عن الأَمر.
      وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج، وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله.
      الأَزهري: عن ثعلب أنه، قال:، قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه، قال: عن ردّه أَمر ربه، نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام، فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج.
      فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج، وقال ابن الأَعرابي: لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ، قال: وهذا عجب وهو كلام عربي؛ وحكى شمر عن قطرب: فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه.
      وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه.
      ويقال: إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق.
      أَبو الهيثم: والفِسْقُ في قوله: أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به، روي عن مالك أَنه الذبح.
      وقوله تعالى: بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان، أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا، ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان، وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه؛ هذا قول الزجاج.
      ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ: دائم الفِسْقِ.
      ويقال في النداء: يا فُسَق ويا خُبَث، وللأُنثى: يا فَسَاقِ مثل قَطامِ، يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث، وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام.
      وفَسَّقَه: نسبه إلى الفِسْقِ.
      والفوَاسِقُ من النساء: الفواجرُ.
      والفُوَيْسِقةُ: الفأرة.
      وفي الحديث: أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها.
      وفي حديث عائشة: وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب، قالت: ومن يأْكله بعد قوله فاسِق، قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها.
      وفي الحديث: خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم، قال: أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور، وبه سمي العاصي فاسقاً، وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن، وقيل: لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فِسْقُ
    • ـ فِسْقُ: التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى، والعِصْيانُ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ، أو الفُجور، كالفُسوقِ. فَسَقَ وفَسُقَ، فِسْقاً وفُسوقاً.
      ـ {إنه لَفِسْقٌ}: خُروجٌ عن الحَقِّ.
      ـ فَسَقَ: جارَ،
      ـ فَسَقَ عن أمرِ ربِّهِ: خَرَجَ،
      ـ فَسَقَ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها: خَرَجَتْ، كانْفَسَقَتْ، قيلَ: ومنه: الفاسِقُ: لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ.
      ـ رجلٌ فُسَقٌ وفِسِّيقُ: دائمُ الفِسْقِ.
      ـ الفُوَيْسِقَةُ: الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ.
      ـ يا فَساقِ: يا فاسِقَةُ.
      ـ يا فُسَقُ: يا أيُّها الفاسقُ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم: فاسِقٌ، على أنه عَرَبيُّ.
      ـ تَفْسيقُ: ضِدُّ التَّعْديلِ.
      ـ فاسِقِيَّةُ: ضَرْبٌ من العِمَّةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فسَقَ
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِق ، والمفعول مفسوقٌ عنه :-
      فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات :- {فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسِقُونَ} [ق]، - {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ} - {وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سفسق
    • "سِفْسِقة السيف: طريقتُه، وقيل: هي ما بين الشُّطْبَتَينِ على صَفْح السيف طولاً، وسَفاسِقُه: طرائقه التي يقال لها الفِرِنْد، فارسي معرب؛ ومنه قول امرئ القيس: أقَمْتُ بِعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَ؟

      ‏قال ابن بري: هذا مُسَمَّط وهو: ومُسْتَلْئِمٍ كَشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه،أقَمْتُ بِعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحيِّ خيْلَه،تركتُ عِتاقَ الطير تَحْجِلُ حَوْلَه كأنَّ على سِرْبالهِ نَضْحَ جِرْيالِ وقال عمارة: ومِحْوَرٍ أخْضَرَ ذي سَفاسِق والواحدة سِفْسِقة، وهي شُطْبة السيف كأنَّها عمود في متنه ممدود.
      وفي حديث ابن مسعود: كان جالساً إذ سَفْسَقَ على رأسِه عُصْفور فنَكَتَه بيدِه، أي ذَرَقَ.
      يقال: سَفْسَقَ وزَقْزَقَ وسَقَّ وزَقَّ إذا حذف بذَرْقِه.
      وسَفْسَقَ الطائر إذا رمى بسلحه.
      وحديث فاطمة بنت قيس: إني أخاف عليكم سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أخرجه أبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقد ذكره العسكري بالفاء والقاف ولم يورده في السين والقاف، والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو إني أخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا، فأما سَفاسِفه وسفاسقه بالقاف والفاء فلا نعرفه،إلاّ أن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقه، بفاء بعدها قاف، التي يقال لها الفِرِنْد، فارسية معرَّبة.
      أبو عمرو: فيه سَفْسُوقةٌ من أبيه ودُبَّةٌ (* قوله «ودبة» هكذا هو في الأصل مضبوطاً).
      أي شَبَهٌ.
      والسَّفْسُوقة: المحجَّة الواضحة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. فَسَقَ
    • فَسَقَ كلُّ ذِي قِشْرٍ فَسَقَ ُ فِسْقًا، وفُسُوقًا: خَرج عن قِشْرِهِ.
      ويقال: فَسَقَتِ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها، والفأرةُ عن جُحرها.
      و فَسَقَ فُلانٌ.
      عَصَى وجَاوَزَ حُدودَ الشَّرْع.
      ويقال: فَسَقَ عن أَمر ربه: خرج عن طاعته.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 50فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أمْرِ رَبِّهِ ) ) .
      فهو فاسِقٌ. والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون.
      وهي فاسقةٌ. والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فسَّقَ
    • فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق :-
      فَسَّق القاضي الشاهدَ عَدَّه فاسقًا، نسبه إلى الفسق :-أراد أن يفسِّق محدِّثَه لأنّه خالفه الرَّأي.
      فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع :-فسَّقه أصدقاءُ السَّوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فاسق
    • فسق فسقا وفسوقا فهو فاسق والجمع فسقة وفساق وفاسقون وهي فاسقة وهن فاسقات وفواسق، ولغة; فسق فلان عن الجماعة إذ خرج عنها ومنه قولهم فسق عن طاعة ربه إذ خرج عنها. واصطلاحا ; هو كل من فعل حراما أو ترك واجبا، فهو غير العادل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. فاسِق
    • فاسِق :-
      جمع فاسِقون وفُسَّاق وفَسَقة، مؤ فاسِقة، جمع مؤ فاسِقات وفواسِقُ: اسم فاعل من فسَقَ/ فسَقَ عن.
      • دار الفاسقين: منازل عاد وثمود وغيرهم ممَّن بادوا وهلكوا :- {وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فَسَق
    • فسق - يفسق ويفسق ، فسقا وفسوقا
      1- فسق : خرج عن طريق الحق. 2- فسق : فجر. 3- فسق : عصى أمر الله. 4- فسق الشيء : انفصل عن قشره.

    المعجم: الرائد

  10. فَسَقَ
    • [ف س ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَسَقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ.
      1. :-فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا :- : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ.
      2. :-فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ :- : خَرَجُوا.
      3. :-فَسَقَ الرَّجُلُ :- : فَجَرَ.
      4. :-أَرَاهُ يَفْسُقُ مُسْتَمِرّاً فِي ضَلاَلِهِ :- : يَخْرُجُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ وَالصَّوَابِ، يُجَاوِزُ حُدُودَ الشَّرْعِ.الكهف آية 50 فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  11. سَفْسَقَ
    • ـ سَفْسَقَ الطائِرُ: ذَرَقَ.
      ـ سَفْسوقَةُ: المَحَجَّةُ.
      ـ فيه سَفْسوقَةٌ من أبيهِ: شَبَهٌ.
      ـ سُفاسِقُ: المُمْتَدُّ من كلِّ شيءٍ.
      ـ سَـفْسَـقَةُ السَّيْفِ، وسِـفْسِـقَتُه وسِفْسيقَتُه وسُفْسوقَتُه: فِرِنْدُهُ، أو طَرائِقُهُ التي فيها الفِرِنْدُ، أو شُطْبَتُه كأَنها عودٌ في مَتْنِه، أو هو ما بين الشُّطْبَتَيْنِ في صَفْحَةِ السَّيفِ طولاً، ج: سَفاسِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. فَاسِقٌ
    • جمع: ـون، ـات، فُسَّاقٌ، فَوَاسِقُ. [ف س ق]. (فاعل من فَسَقَ). :-إِنَّهُ رَجُلٌ فَاسِقٌ :- : أَي الْفَاجِرُ الَّذِي لاَ يَتَوَرَّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ وَالْفَوَاحِشِ. الحجرات آية 6يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا (قرآن)البقرة آية 99لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  13. فَسُقَ
    • [ف س ق]. (فعل: ثلاثي لازم). فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ. :-فَسُقَ الرَّجُلُ :- : فَسَقَ، فَجَرَ.

    المعجم: الغني

  14. فَسَّقَ
    • [ف س ق]. (فعل: رباعي متعد). فَسَّقَ، يُفَسِّقُ، مصدر تَفْسِيقٌ.
      1. :-فَسَّقَ الشَّابَّ :- : عَدَّهُ فَاسِقاً.
      2. :-فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ :- : خَطَّأَهُ.

    المعجم: الغني

  15. فسق الرّجل/ فسق الرّجل عن أمر الله
    • عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات :- {فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسِقُونَ} [ق]- {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ} - {وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ} - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. فَسْقيَّة
    • فَسْقيَّة / فِسْقيَّة :-
      جمع فسْقيَّات وفَسَاقيّ: حوض من الرخام ونحوه، مُستدير غالبًا، تتوسّطه نافورة ماء، يوضع عادة في القصور والحدائق والميادين :-أكثر المحافظ من إنشاء الفساقي لتزيين المدينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فَساقِ
    • فساق
      1- فساق : دائم الفسق والفجور. 2- فساق : كثير الفسق والفجور.

    المعجم: الرائد

  18. فَسقيّة
    • فسقية - ج، فساقي
      1- فسقية : حوض من رخام في وسطه نافورة ماء. 2- فسقية : متوضأ.

    المعجم: الرائد

  19. فَسيق
    • فسيق
      1- فسيق : دائم الفسق والفجور. 2- فسيق : كثير الفسق والفجور.

    المعجم: الرائد

  20. فاسِق
    • فاسق
      1-فاجر وخارج عن طريق الحق والصلاح، جمع : فسقة وفساق، مؤنث فاسقة جمع : فواسق.

    المعجم: الرائد

  21. فسق
    • فسق
      1- فسق : دائم الفسق والفجور. 2- فسق : كثير الفسق والفجور. :

    المعجم: الرائد

  22. فسق
    • فسق - تفسيقا
      1- فسقه : اعتبره فاسقا فاجرا. 2- فسق القاضي الشاهد : خطأه.

    المعجم: الرائد

  23. فَسَاقِ
    • فَسَاقِ فَسَاقِ يقال للمَرْأة: يا فَسَاقِ: أي يا فَاسِقَةُ ولا يستعمل إِلا في النداءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فِسْق
    • فِسْق :-
      1 - مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن.
      2 - اسم يفيد الخروج عن طاعة أمر الله، وأصله خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد :-دُور الفِسْق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِنفَسَق
    • إنفسق - انفساقا
      1-إنفسق البلح عن قشره : خرج عنه

    المعجم: الرائد



معنى الفستقة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ق** \- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: