وصف و معنى و تعريف كلمة الفسطاط:


الفسطاط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح الفسطاط في معاجم اللغة العربية:



الفسطاط

جذر [سطط]

  1. فُسطاط: (اسم)
    • الجمع : فساطِيطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر
    • الفُسْطاطُ :مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه
    • الفُسْطاطُ :الجماعة من الناس
  2. الرَّفْرَفُ من الفسطاط والقميص والدرع:
    • أسفله وذَيلُه.
  3. الرّفيفُ من الفسطاط:
    • سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
  4. فَسيط : (اسم)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر
    • الفَسِيطُ :قِمعُ التَّمرة


,
  1. الفُسْطاطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر.
      و الفُسْطاطُ مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه.
      و الفُسْطاطُ الجماعة من الناس. والجمع : فساطِيطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فُسْطاط
    • فُسْطاط :-
      خَيْمة، بيت من الشَّعْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فُسطاط
    • فسطاط
      1-بيت من شعر، خيمة كبيرة، جمع : فساطيط

    المعجم: الرائد



  4. فُسْطَاطٌ
    • جمع: فَسَاطِيطُ.
      1.: بَيْتٌ مِنْ شَعَرٍ.
      2. : إِحْدَى مُدُنِ مِصْرَ العَتِيقَةِ.

    المعجم: الغني

  5. فسط
    • "الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة يصف الهلال: كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنَّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ من الظفُر.
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت.
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة.
      قال أَبو حنيفة: الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع.
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة: طيِّبها كسفيطها.
      والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكسر التاء لغة فيهنَّ.
      وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى.
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية.
      والفُسْتاط والفِسْتاط: لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال: فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه.
      التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم.
      يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط.
      وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو‎ ‎بن‎ العاص: الفُسْطاط.
      وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون.
      قال الزمخشري: الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة.
      ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط.
      ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم.
      قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا: خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. فَسِيطُ
    • ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
      ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. الفُسْحُمُ
    • ـ الفُسْحُمُ : الواسِعُ الصَّدْرِ ، والكَمَرَةُ ، وبِنْتُ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيٍّ ، وبِنْتُ أوْسِ بنِ خَوْلِيٍّ : صَحابِيَّتانِ .
      ـ زَيْدُ بنُ الحارِث ابنُ فُسْحُمَ : صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ .
      ـ فُسْحُمُ : أُمُّه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَسْخُ
    • ـ فَسْخُ : الضَّعْفُ ، والجَهْلُ ، والطَّرْحُ ، وإفْسادُ الرَّاْيِ ، والنَّقْضُ ، والتَّفْرِيقُ ، والضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ ، كالفَسْخَةِ ، ومن لا يَظْفَرُ بِحاجَتِهِ ولا يَصْلُحُ لأِمْرِهِ ، كالفَسِيخِ .
      ـ انْفَسَخَ العَزْمُ ، والبَيْعُ ، والنِّكاحُ : انْتَقَضَ .
      ـ فَسَخَ يَدَهُ : أزالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه .
      ـ فَسِخَ : فَسَدَ .
      ـ تَفَسَّخَ الشَّعَرُ عن الجِلْدِ : زالَ ، وتَطَايَرَ ، خاصٌّ بالمَيِّتِ ،
      ـ تَفَسَّخَ الرُّبَعُ تَحْتَ الحِمْلِ : ضَعُفَ وعَجَزَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِسْقُ
    • ـ فِسْقُ : التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى ، والعِصْيانُ ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ ، أو الفُجور ، كالفُسوقِ . فَسَقَ وفَسُقَ ، فِسْقاً وفُسوقاً .
      ـ { إنه لَفِسْقٌ }: خُروجٌ عن الحَقِّ .
      ـ فَسَقَ : جارَ ،
      ـ فَسَقَ عن أمرِ ربِّهِ : خَرَجَ ،
      ـ فَسَقَ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها : خَرَجَتْ ، كانْفَسَقَتْ ، قيلَ : ومنه : الفاسِقُ : لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ .
      ـ رجلٌ فُسَقٌ وفِسِّيقُ : دائمُ الفِسْقِ .
      ـ الفُوَيْسِقَةُ : الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ .
      ـ يا فَساقِ : يا فاسِقَةُ .
      ـ يا فُسَقُ : يا أيُّها الفاسقُ ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم : فاسِقٌ ، على أنه عَرَبيُّ .
      ـ تَفْسيقُ : ضِدُّ التَّعْديلِ .
      ـ فاسِقِيَّةُ : ضَرْبٌ من العِمَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفَسْفَاسُ
    • الفَسْفَاسُ : الشَّديدُ الحمق .
      و الفَسْفَاسُ السَّيفُ الكليلُ .
      و الفَسْفَاسُ نَبْتٌ أَخْضَرُ خَبِيثُ الرّيح ، له زَهْرَةٌ بيضاءُ ، يَنبُتْ في مسايل الماءِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفَسْقِيَّةُ
    • الفَسْقِيَّةُ : حوضٌ من الرُّخام ونحوه مستدير غالبًا ، تمجُّ الماءَ فيه نافورة ، ويكون في القصور والحدائق والميادين . والجمع : فَسَاقِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفَسْخُ
    • الفَسْخُ : الضَّعِيفُ لا يقوى على مقاومة الشدائد ، أو لا يَظْفَرُ بحاجَتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفُسْحَةُ
    • الفُسْحَةُ : السَّعَةُ . والجمع : فُسَحٌ .
      يقال : في هذا الأمْرِ فسْحَة : أي سَعَةٌ .
      و الفُسْحَةُ السَّعَةُ بين عملين للرّاحة والتنزُّه والفُسْحَتَان : ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفُسَقُ
    • الفُسَقُ : الفِسِّيقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفِسْقُ
    • الفِسْقُ : العِصْيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فسخ
    • " فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ : نَقَضَه فانتَقَض .
      وتفاسَخَت الأَقاويل : تَناقَضَت .
      والفَسْخُ : زوال المَفْصِل عن موضعه .
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً ، بغير أَلف ، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر .
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ : أَزاله عن موضعه .
      ويقال : وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم ، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها .
      وتفسخت الفأْرة في الماء : تقطعت .
      والفَسْخ : الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة .
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ : انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ .
      وتفسخ الشعر عن الجلد : زال وتطاير ، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة .
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ : فسد .
      وفَسَخَه فَسْخاً : أَفسده : ويقال : فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض ؛ وفي الحديث : كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة ، وهو التمتع أَو قريب منه .
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن .
      والفَسْخ : الذي لا يظفر بحاجته .
      وفسَخَ الشيءَ : فرَّقه .
      وأَفْسَخَ القرآنَ : نسيه .
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل ، وذلك إِذا لم يطقه .
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. فسط
    • " الفَسِيط : قُلامة الظُّفُر ، وفي التهذيب : ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال ، واحدته فَسيطة ، وقيل : الفسيط واحد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ ، لَدَى الأُفْقِ ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال : أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ؛ ويروى : كأَنَّ ابن ليلتها ، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ، ويروى : قَصيص موضع فَسيط ، وهو ما قُصَّ من الظفُر .
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً : الزِّنْقير والحَذْرَفوت .
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة ، وهو ثُفْرُوق التمرة .
      قال أَبو حنيفة : الواحدة فَسِيطة ، قال : وهذا يدل على أَن الفسيط جمع .
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة : طيِّبها كسفيطها .
      والفُسطاط : بيت من شعَر ، وفيه لغات : فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط ، وكسر التاء لغة فيهنَّ .
      وفُسطاط : مدينة مِصر ، حماها اللّه تعالى .
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط : ضرْب من الأَبنية .
      والفُسْتاط والفِسْتاط : لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط ، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً ، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط ، هذا قول ابن سيده ، قال : فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل : بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان : أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول ، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما ، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين ، وفُسْطاط المِصر : مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه .
      التهذيب : والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم .
      يقال : هؤلاء أَهل الفُسْطاط .
      وفي الحديث : عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ ، هو بالضم والكسر ، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس ، وكلُّ مدينة فُسْطاط ؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص : الفُسْطاط .
      وقال الشعبي في العبد الآبق : إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم ، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون .
      قال الزمخشري : الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة .
      ويقال لمِصر والبصرة : الفُسْطاط .
      ومعنى قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط ، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم .
      قال : وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ ، فقال : مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا : خُزَيْمُ بن فاتِك ، فقال : اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فسح
    • " الفُساحةُ : السَّعةُ الواسعةُ (* قوله « الفساحة السعة الواسعة » كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة .) في الأَرض .
      والفُسْحةُ : السَّعةُ ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ ، وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ .
      وفي حديث عليّ : اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله « منفسحاً » كذا بالأصل .
      والذي في النهاية مفتسحاً .) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة ؛ ويروى : في عَدْنِك ، بالنون ، يعني جنةَ عَدْنٍ .
      ومَجَلِسٌ فُسُحٌ ، على فُعْل ، وفُسْحُمٌ : واسع .
      وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع .
      وفي حديث أُم زَرْع : وبيتُها فُساحٌ أَي واسع .
      يقال : بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه .
      وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح : وَسَّع له .
      وفي التنزيل : إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم ؛ قال الفراء : قرأَها الناس تَفَسَّحُوا ، بغير أَلف ، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا ، بأَلف ؛ قال : وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه ، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ .
      والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا .
      ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ : واسع الصدر ، والميم زائدة .
      وفي صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما ، يصفه ، صلى الله عليه وسلم ، بسعة صدره .
      وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ : واسع ، ومفازة فُسُحٌ كذلك .
      وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة .
      وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له : إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين .
      والفُسْحتانِ : ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ .
      وحكى اللحياني : فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ ، وقال : نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ ، قال : ولا أَدري ما هذا .
      وانْفَسَحَ صدرُه : انشرحَ .
      قال الأَصمعي : مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه ، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ .
      وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم ؛ قال الهذلي : سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور : فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي ، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ ، قَيْدامُها وصَعُودُها "

    المعجم: لسان العرب

  13. فسق
    • " الفِسْق : العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق .
      فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ ؛ الضم عن اللحياني ، أَي فَجَر ، قال : رواه عنه الأَحمر ، قال : ولم يعرف الكسائي الضم ، وقيل : الفُسوق الخروج عن الدين ، وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه .
      وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته ؛ قال الشاعر : فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل : فَفَسَقَ عن أَمر ربه ، خرج من طاعة ربه ، والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها : قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها ، وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس .
      والفِسْقُ : الخروج عن الأَمر .
      وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله .
      الأَزهري : عن ثعلب أنه ، قال :، قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه ، قال : عن ردّه أَمر ربه ، نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام ، فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج .
      فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وقال ابن الأَعرابي : لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ ، قال : وهذا عجب وهو كلام عربي ؛ وحكى شمر عن قطرب : فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه .
      وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه .
      ويقال : إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق .
      أَبو الهيثم : والفِسْقُ في قوله : أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به ، روي عن مالك أَنه الذبح .
      وقوله تعالى : بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان ، أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا ، ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان ، وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه ؛ هذا قول الزجاج .
      ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ : دائم الفِسْقِ .
      ويقال في النداء : يا فُسَق ويا خُبَث ، وللأُنثى : يا فَسَاقِ مثل قَطامِ ، يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث ، وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام .
      وفَسَّقَه : نسبه إلى الفِسْقِ .
      والفوَاسِقُ من النساء : الفواجرُ .
      والفُوَيْسِقةُ : الفأرة .
      وفي الحديث : أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها .
      وفي حديث عائشة : وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب ، قالت : ومن يأْكله بعد قوله فاسِق ، قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها .
      وفي الحديث : خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم ، قال : أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور ، وبه سمي العاصي فاسقاً ، وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن ، وقيل : لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفسطاط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بيت يتّخذ من الشّعر وـ مدينة مصر العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فساطيط.( الفَسِيط ): قُلامة الظُّفْر. وـ قمع التمرة.
تاج العروس

السُّطُطُ بضَمَّتَيْنِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : هم الظَّلَمَةُ وأَيضاً : الجائرُون . قالَ : والأَسَطُّ : الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ من الرِّجال كذا في التَّهذيبِ . وغَديرُ الأَسْطاط : موضعٌ قُرْب عُسَفَانَ لغةٌ في الأَشْطاطِ بالشِّينِ المُعْجَمَة نَقَلَهُ القَسْطَلانِيُّ في شَرْحِ البُخارِيِّ وسَيَأْتِي

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي السُّطُطُ الظَّلَمةُ والسُّطُطُ الجائرون والأَسَطُّ من الرجال الطويل الرِّجْلَيْن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: