وصف و معنى و تعريف كلمة الفشفاش:


الفشفاش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و شين (ش) و فاء (ف) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح الفشفاش في معاجم اللغة العربية:



الفشفاش

جذر [شفش]

  1. فَشفاش: (اسم)
    • الفَشْفَاشُ : كساءٌ غير مُحكَمِ النسج رقيقَ الغزل
    • سَيفٌ فَشْفَاش : لم يُحْكَم صُنْعُه
    • الفَشْفَاشُ : المفتَخِرُ بالباطل وليس عنده طائل
    • الفَشْفَاشُ : عُشبةٌ نحو البَسْباس
,
  1. الفَشْفَاشُ
    • الفَشْفَاشُ : كساءٌ غير مُحكَمِ النسج رقيقَ الغزل .
      ويقال : سَيفٌ فَشْفَاش : لم يُحْكَم صُنْعُه .
      و الفَشْفَاشُ المفتَخِرُ بالباطل وليس عنده طائل .
      و الفَشْفَاشُ عُشبةٌ نحو البَسْباس .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الفَشْوَةُ
    • الفَشْوَةُ : وعاءٌ تَحفَظُ فيه المرأَةُ ما تتطيب به .



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الفِشَّة
    • الفِشَّة : الرئةُ ، وهي تفُشُّ ما فيها من الهواءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفشح
    • صوت اللطم والصفع

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الفَشُوشُ
    • الفَشُوشُ من الأشياءِ : ما لا طائل فيه .
      ومن النوق : التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب .
      و الفَشُوشُ من الأوطاب : ما يسيل لبنُه منه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفَشْغَةُ
    • الفَشْغَةُ : شبه القطن يكون في جوف القصب من بعض الأشجار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الفِشْلُ
    • الفِشْلُ : سترُ الهودج .
      وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه . والجمع : فشول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفُشَاغُ
    • الفُشَاغُ : الرُّقعةُ من أَدَمٍ يُرقَعُ بها السِّقاءُ .
      و الفُشَاغُ شجرة لا تعلو أكثرَ من سبعة أمتار ، من الفصيلة الزَّنبقيّة ، تتسلَّق الأشجارَ وتلتوي عليها فتفسِدها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الفُشَّاغ
    • الفُشَّاغ : الفُشَاغ بمعنى الشجرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفِشَاغ
    • الفِشَاغ : أَن يتّفق رجلان على أَن يتزوّج كلّ منهما بنتَ الآخر أَو أخته ، وأَن يكون ذلك التبادل مهرًا للزوجين ، وكان ذلك في الجاهلية .
      و الفِشَاغ الكسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فشغ
    • " الفَشْغُ والانْفِشاغُ : اتِّساعُ الشيءِ وانْتِشارُه .
      وتَفَشَّغَ فيه الشيبُ وتَفَشَّغَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : كثر فيه وانْتَشَرَ .
      وفَشَغَه أَي علاه حتى غَطَّاه .
      ابن الأَعرابي : تَفَشَّغَه الشيبُ وتَشَيَّعَه وتَشَيَّمَه وتَسَنَّمَه بمعنى واحد .
      والفاشِغةُ : الغُرّةُ المُنْتَشِرةُ المُغَطِّية للعين .
      وتَفَشَّغَتِ الغُرَّة : كثرت وانتشرت ؛ وفَشَغَتِ الناصِيةُ والقُصّةُ حتى تُغَطِّي عين الفرس ؛ قال عِدِيّ بن زيد يصف فرساً : له قُصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيْه ، والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ والناصيةُ الفَشْغاءُ : المُنْتَشِرةُ .
      وفَشَغَه بالسوط فَشْغاً أَي عَلاه به ، وكذلك أَفْشَغَه به إِذا ضربه .
      وتَفَشَّغَ الولد : كثُر .
      وقال النجاشي لقريش حين أَتوه : هل تَفَشَّغَ فيكم الولدُ فإنّ ذلك من علامات الخير ؟

      ‏ قالوا : نعم ، أَي هل كثُر ؛ قال ابن الأَثير : أَي هل يكون للرجل منكم عشرة من الولد ذكور ؟، قالوا نعم وأَكثرُ ؛ قال : وأَصله من الظُّهُورِ والعُلُوِّ والانتِشارِ .
      وفي حديث الأَشْتَرِ : أَنه ، قال لعلي ، عليه السلام : إِنَّ هذا الأَمْرَ قد تَفَشَّغَ أَي فَشا وانْتَشَرَ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : ما هذه الفُتْيا التي تَفَشَّغَتْ في الناس ؟ ويروى : تَشَقَّقَتْ وتَشَغَّفَتْ وتَشَعَّبَتْ .
      ويقال : تَفَشَّغَ في بني فلان الخيرُ إذا كثر وفشا .
      وتَفَشَّغَ له ولد : كثر .
      وتَفَشَّغَ فيه الدَّمُ أَي غلَبه وتَمَشَّى في بدنه ؛ ومنه قول طفيل الغَنَوِيّ : وقد سَمِنَتْ حتى كأَنَّ مَخاضَها تَفَشَّغَها ظَلْعٌ ، وليْسَتْ بِظُلَّعِ وحكى ابن كيسان : تَفَشَّغَ الرجلُ البُيوتَ دخل فيها .
      وتَفَشَّغَ فلان في بيوت الحيِّ إذا غاب فيها فلم تره ، وتَفَشَّغَ المرأَةَ : دخل بين رجْليها ووقَعَ عليها وافْتَرَعَهَا .
      ويقال للرجل المَنُونِ القليلِ الخير : مُفْشِغٌ ، وقد أَفْشَغَ الرجلُ .
      ورجل أَفْشَغُ الثَّنِيّةِ : ناتِئُها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه كان آدمَ ذا ضَفِيرَتين أَفْشَغَ الثَّنِيَّتَيْنِ أَي ناتِئَ الثَّنِيَّتَيْن خارجَتَيْن عن نَضَدِ الأَسنان .
      الأَصمعي : فَشَّغَه النومُ تَفْشِيغاً إِذا علاه رغلبه وكسَّلَه ؛

      وأَنشد لأَبي دواد : فإِذا غَزالٌ عاقِدٌ ، كالظَّبْي فَشَّغَه المَنام والتَّفَشُّغُ والفِشاغُ : الكَسَلُ .
      وقد فشَّغَه المَنامُ أَي كَسَّلَه .
      والفُشَاغُ : نبات يَتَفَشَّغُ ويَنْتَشِرُ على الشجر ويَلْتَوي عليه .
      وروى ابن بري عن الأَزهري أَن الفُشاغ يثقَّل ويخفف .
      والفَشْغَةُ : قَصَبةٌ (* قوله « قصبة في إلخ » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : قطنة في إلخ .) في جَوْفِ قَصبة .
      والفَشْغةُ : ما تَطايَرَ من جَوْفِ الصَّوْصَلاةِ ، وهو نبت يقال له صاصُلى ، وقيل : هو حَشيشٌ يأْكل جَوْفَه صِبْيانُ العِراقِ .
      وفَشَغَه بالسوْط يَفْشَغُه فَشْغاً وأَفْشَغَه به وأَفَشَغَه إيّاه : ضرَبه به .
      وفاشَغَ الناقةَ إِذا أَزاد أَن يَذْبَحَ وَلدها فجعلَ عليه ثوباً يُغَطِّي به رأْسَه وظَهْرَه كلَّه ما خَلا سَنامه ، فيَرْضَعُها يوماً أَو يومين ثم يُوثَقُ وتُنَحَّى عنه أُمه حيث تراه ، ثم يؤخَذُ عنه الثوبُ فيجعلُ على حُوار آخَرَ فترى أَنه ابنُها ويُنْطَلقُ بالآخر فيذبح .
      التهذيب : المُفاشَغةُ أَن يُجَرَّ ولدُ الناقةِ من تحتها فيُنْحَرَ وتُعْطَفَ على ولد آخر يُجَرُّ إليها فيُلْقَى تحتها فَتَرْأَمُه .
      يقال : فاشَغَ بينهما وقد فُوشِغَ بها ؛ وقال ابن حِلِّزة : بَطَلٌ يُجَرِّرُه ولا يَرْثي له ، جَرَّ المُفاشِغِ هَمَّ بالإِرْآمِ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن وَفْدَ البَصْرةِ أَتَوْه وقد تَفَشَّغُوا فقال : ما هذه الهيئة ؟ فقالوا : تركنا الثِّيابَ في العِيابِ وجِئْناكَ ، وقال : الْبَسُوا وأَمِيطُوا الخُيَلاء ؛ قال شمر : تَفَشَّغُوا أَي لَبِسُوا أَخْشَنَ ثيابهم ولم يَتَهَيَّؤُوا للقائه ؛ قال الزمخشري : وأَنا لا آمن أَن يكون مصحَّفاً من تَقَشَّفُوا ، والتَّقَشُّفُ : أَن لا يتعهد الرجل نفسه .
      والفَشاغُ في المَهْر : نحو القِرافِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. فشق
    • " الفَشَقُ ، بالتحريك والشين معجمة : النشاط ، وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص ؛ قال رؤبة يذكر القانص : فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ

      ويروى : ‏ والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ وقد فَشِقَ ، بالكسر ، فَشَقاً ، فهو فَشِقٌ ؛ وقيل : الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً .
      والفَشَقُ : المُبَاغَتَة ؛ قال : ومنه قول رؤبة : فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل : الفَشَقُ الحِرْص ؛ قال الليث : معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد .
      وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه .
      والفَشَقُ : تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين ؛

      وأَنشد : لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ (* قوله « قادمتا الخلف إلخ » هكذا في الأَصل هنا ، وعبارته كالصحاح في مادة فلل بعدأن ساق هذا البيت : التوأبانيان قادمتا الضرع .) أَو آخرَتاهُ .
      والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء : المنتشرة القَرْنين .
      وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق : بعيد ما بين القرنين .
      والفَشْقُ : ضرب من الأَكل في شدة .
      وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً : كسره .
      والفَشَقُ : العَدْوُ والهرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فشش
    • " الفَشُّ : تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً ؛ قال الشاعر : نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه ، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه ، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ : خرجت عن الزِّق ونحوه .
      والفَشُّ : الحلْبُ ، وقيل : الحلْبُ السريعُ .
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً : أَسْرع حَلْبَها ، وفَشّ الضرعَ فَشّاً : حلَب جميعَ ما فيه .
      وناقة فَشُوشٌ : مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ ، وفي حديث موسى وشعيب ، عليهما السلام : ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ ؛ الفَشُوش : التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ، ومثله الفَتوح والثَّرُور .
      والفَشْفَشةُ : ضَعْفُ الرأْي .
      والفَشْفَشةُ : الخَرُّوبة .
      ابن الأَعرابي : الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق .
      والخَرُوبُ يقال له : الفَشّ .
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً : أَخْرَج زُبْدَة .
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً : حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها .
      والفَشُوش : السقاءُ الذي يَتَحَلّب .
      وفي بعض الأَمثال : لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك ؛ وقال كراع : معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً ، وقال ثعلب : لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك ؛ وفي التهذيب : معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك ، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح ، وهو يقال للغَضْبان ، وربم ؟

      ‏ قالوا : فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ .
      وفي الحديث : إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً .
      ويقال : فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح .
      وفي حديث ابن عباس : لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها ، قال : والفَشِيشُ الصوت ، ومنه فَشِيشُ الأَفعى ، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ .
      وفي حديث أَبي الموالي : فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش ؛ قال : هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش .
      وفي حديث عمر : جاءه رجلُ فقال : أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف ، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه ، قال : مَنْ ؟ قلتُ : ابنُ أُمِّ عَبْدٍ ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه ، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه ، والانْفِشاش : انْفِعال من الفَشّ .
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد : فقلت له اخْسَ (* قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية ، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره .) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ .
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير : فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه .
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ : فُشَّ ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ .
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه .
      والفَشُوش : الناقة الواسعةُ الإِحْليل .
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ : الأَمةُ الفَشّاء .
      ويقال : انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها .
      وفي حديث ابن عباس : أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه ، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم ، وهو تأْويل قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر .
      والفَشُّ : الفَسْوُ .
      والفَشُوشُ من النساء : الضَّرُوط ، وقيل : هي الرَّخْوةُ المَتاعِ ، وقيل : هي التي تقعد على الجُرْدان ؛ قال رؤبة : وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً : نَكحَها ، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فتَحه بغير مفتاح .
      والانْفِشاش : الانكسار عن الشيء والفَشَلُ .
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل .
      وانْفَشَّ الجُرْح : سكَن ورَمُه ؛ عن ابن السكيت .
      والفَشُّ : الأَكْل ؛ قال جرير : فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَفَشُّوا : انطلقوا فجَفَلوا .
      والفَشُّ من الأَرض : الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً .
      والفَشّ : حَمْل اليَنْبُوت ، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ .
      والفَشُوشُ : الخَرُّوب .
      والفِشّاش والفِشْفاش : كساء رقيق غليظ النَّسج ، وقيل : الفِشَّاشُ الكساء الغليظ ، والفَشُوش : الكساء السَّخِيف .
      وفي حديث شقيق : أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له ؛ وهو كساء غليظ .
      وفَشِيشةُ : بئرٌ لحيّ من العرب ، قال ابن الأَعرابي : هو لقب لبني تميم ؛

      وأَنشد : ‏ ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً ، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله : نضَحه .
      وفَشْفَش الرجلُ : أَفرط في الكذب .
      ورجل فَشْفاش : يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره .
      وفي حديث الشعبي : سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه .
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب .
      والفَشْفاش : عُشْبة نحو البَسْباسِ ، واحدته فَشْفاشة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فشل
    • " الفَشِل : الرجل الضعيف الجبان ، والجمع أَفشال .
      ابن سيده : فَشِل الرجل فَشَلاً ، فهو فَشِل : كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن .
      ورجل خَشِل فَشِل ، وخَسْل فَسْل ، وقوم فُشْل ؛

      قال : وقد أَدْرَكَتْني ، والحوادث جَمَّةٌ ، أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف ، ولا فُشْل ‏

      ويروى : ‏ ولا فُسْل ، يعني جمع فَسْل .
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر ، رضوان الله عليهما : كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه ، وآخِراً حين فَشِلوا ؛ الفَشَل : الفزعُ والجُبْن والضَّعْف ؛ ومنه حديث جابر : فينا نزلتْ : إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا ؛ وفي حديث الاستسقاء : سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله ، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله ، ويروى الفَسْل ، بالسين المهملة ، وقد تقدم .
      الليث : رجل فَشِيل ، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم ؛ قال الزجاج : أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم ، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم .
      النضر بن شميل : المِفْشَلة الكَبارِجة .
      والمَشافل جماعة (* قوله « والمشافل جماعة » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً ، والأصل : وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة ، ويدل على ذلك قوله : وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة .
      وعبارة القاموس في مادة شفل : المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ .
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع ؟

      ‏ قال : والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً ، وقال أَعرابي : المِشْفَلة الكَرِش .
      ابن الأَعرابي : المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً ، والمِفْشَل الهَوْدَج ؛ وقال ابن شميل : هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد ، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ ، وهي الحبال ، وقيل : الفِشْل ستر الهودج ، وفي المحكم : الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها ، والجمع فُشُول ؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ .
      وتَفَشَّل الماءُ : سال .
      وتَفَشَّل امرأَةً : تزوّجها .
      ابن السكيت : يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها .
      والفَيْشَلة : الحَشَفة طرَف الذكَر ، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل ، وقيل : الفَيْشلة رأْس كل محوَّق ، وقال بعضهم : لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة ، فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة ، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام ، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين ، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار ؛ فأَما قول جرير : ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير ، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة ، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء .
      والفَياشِل : ماء لِبَني حُصَيْن ، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل ، قال : أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها ؛ قال القَتَّال الكلابي : فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي ، أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل : شجر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفشفاش في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ضعف رأيه. وـ في قوله: أفرط في الكذب وانتحل ما لغيره. وـ الماءَ، وبه: نضحه.( الفَشْفَاش ): كساء غير محكم النسج رقيق الغزل. ويقال: سيف فشفاش: لم يحكم صنعه. وـ المفتخر بالباطل وليس عنده طائل. وـ عشبة نحو البسباس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: