وصف و معنى و تعريف كلمة الفصع:


الفصع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و صاد (ص) و عين (ع) .




معنى و شرح الفصع في معاجم اللغة العربية:



الفصع

جذر [فصع]

  1. فَصَعَ: (فعل)
    • فَصَعَ فَصْعًا
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها : دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
    • فَصَعَ الصبي قَلَفَته : نحَّاها عن حَشَفته
    • فَصَعَ العمامةَ عن رأسه : حَسَرَها
    • فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ : أَخرَجه
  2. فَصْع: (اسم)
    • فَصْع : مصدر فَصَعَ
  3. فَصَّعَ: (فعل)
    • فَصَّعَ الرجُلُ : بدت منه رِيح
    • فَصَّعَ له بمال : أَعطاه إياه
    • فَصَّعَ الشيءَ من غيره : أَخرجَه
,


  1. فَصَعَ
    • ـ فَصَعَ الرُّطَبَةَ : عَصَرَها ، أو أخْرَجَهَا من قِشْرِها ،
      ـ فَصَعَ الشيءَ : دَلَكَهُ بإصْبَعِهِ لِيَلينَ فَيَنْفَتِحَ عَمَّا فيه ،
      ـ فَصَعَ لِي بكذا : أعْطانِيهِ ،
      ـ فَصَعَ الصَّبِيُّ : كَشَرَ قُلْفَتَهُ عن كَمَرَتِهِ ، كافْتَصَعَ ،
      ـ فَصَعَ الدابَّةُ : أبْدَتْ حَياءَها مَرَّةً ، وأخْفَتْهُ أُخْرَى ،
      ـ فَصَعَ عِمامَتَهُ : حَسَرَها عن رأسِهِ ،
      ـ فَصَعَ له بمالٍ : أعْطاهُ ، كفَصَّعَ .
      ـ فُصْعَةُ : قُلْفَتُهُ إذا اتَّسَعَتْ حتى تخْرُجَ حَشَفَتُهُ .
      ـ غُلامٌ أفْصَعُ : بَادِي القُلْفَةِ .
      ـ افْتَصَعَ منه حَقَّهُ : أخَذَهُ كُلَّهُ بقَهْرٍ .
      ـ فَصْعاءُ : الفأْرَةُ .
      ـ فَصْعانُ : المَكْشُوفُ الرَّأْسِ أبَداً حَرارَةً والْتِهاباً .
      ـ فَصَّعَ تَفْصيعاً : ضَرَطَ أو فَسا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْفَصَعَ
    • انْفَصَعَ الشيءُ : انحسَرَ .
      و انْفَصَعَ من غيره : خرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَفَصَّعَ
    • تَفَصَّعَ : مطاوع فَصَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. افْتَصَعَ
    • افْتَصَعَ الغلامُ : كشف عن حَشَفته بتنحية قَلَفَتِهِ عنها .
      و افْتَصَعَ حقّه : أخذه كلَّه قهرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأفْصَعُ
    • الأفْصَعُ : الغلامُ البادي الحَشَفة من القَلَفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فصع
    • ف ص ع : فَصَعَ الرطبة عصرها لتنقشر وفي ا لحديث { أنه نهى عن فصع الرطبة }

    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَصَعَ
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها فَصَعَ َ فَصْعًا : دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها .
      و فَصَعَ الصبي قَلَفَته : نحَّاها عن حَشَفته .
      و فَصَعَ العمامةَ عن رأسه : حَسَرَها .
      و فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ : أَخرَجه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَصَّعَ
    • فَصَّعَ الرجُلُ : بدت منه رِيح .
      و فَصَّعَ له بمال : أَعطاه إياه .
      و فَصَّعَ الشيءَ من غيره : أَخرجَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَصَع
    • فصع - يفصع ، فصعا
      1 - فصع التمرة : عصرها بإصبعيه حتى تنقشر . 2 - فصع الشيء : دلكه بإصبعيه ليلين فينفتح عما فيه . 3 - فصع : عمامته عن رأسه : كشفها ، أخرجها . 4 - فصع لهبكذا : أعطاه إياه .

    المعجم: الرائد

  10. فصع
    • فصع - تفصيعا
      1 - فصع التمرة : عصرها بإصبعيه حتى تنقشر . 2 - فصع الشيء من كذا : أخرجه منه . 3 - فصع لهبكذا : أعطاه إياه .

    المعجم: الرائد

  11. فصع
    • " فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر ، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة ؛ قال أَبو عبيد : فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً .
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه .
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً : بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ .
      والفُصْعةُ ، في بعض اللغات : غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ .
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ : بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته .
      وفي حديث الزبرقان : أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين .
      يقال : فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه ، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة .
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً : حسَرَها ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان : المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً .
      والفَصْعاءُ : الفأْرةُ .
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع .
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً ، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفصع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرطبةَ ونحوها ـَ فَصْعاً: دلكها بإصبعيه لتتفتّح عما فيها. وـ الصبيُّ قَلَفَته: نحّاها عن حشفته. وـ العمامةَ عن رأسه: حسرها. وـ الشيء عن الشيء: أخرجه.( فَصَّع ) الرجلُ: بدت منه ريح. وـ له بمال: أعطاه إيّاه. وـ الشيء من غيره: أخرجه.( افْتَصَع ) الغلامُ: كشف عن حشفته بتنحية قلفته عنها. وـ حقّه: أخذه كلّه قهراً.( انْفَصَعَ ) الشيء: انحسر. وـ من غيره: خرج.( تَفَصَّع ): مطاوع فصّع.( الأفْصَع ): الغلام البادي الحشفة من القلفة.( الفَصْعان ): من يكشف رأسه حرارة والتهاباً.( الفُصْعَة ): قلفة الصبيّ إذا اتّسعت حتى تخرج حشفته قبل أن يختن.


مختار الصحاح
ف ص ع : فَصَعَ الرطبة عصرها لتنقشر وفي ا لحديث { أنه نهى عن فصع الرطبة }
الصحاح في اللغة
فَصَعَ الرُطَبَة:

عَصَرَها لتنقشر. وفَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ، إذا كَشَرَ قُلْفَتَهُ. وغلامٌ أجلعُ أفْصَعُ: بادي القُلْفَةِ من كمرَتِهِ. وفَصَّعْتُهُ من كذا تَفْصيعاً، أي أخرجتهُ فانْفَصَعَ. وافْتَصَعْتُ حقِّي من فلان، أي أخذته كلَّه على المكان.
تاج العروس

فَصَعَ الرُّطَبَةَ كمَنَعَ يَفْصَعُها فَصْعاً إذا عصَرَها بإصبعيه حتّى تَنقَشِرَ ويُفْعَلُ ذلكَ بالتِّينِ أَيضاً قاله اللَّيثُ أَو أَخرجِها من قِشرِها لِتَنْضَجَ عاجِلاً قاله أَبو عُبيد وبهما فُسِّرَ الحديثُ : أَنَّهُ نهى عن فصْعِ الرُّطَبَةِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : فَصعَ الشيءَ فَصعاً : دلكَه بإصْبَعِه كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بإصبَعيه لِيَلِينَ فيَنْفَتِحَ عمَّا فيه . قال غيرُه : فَصَعَ لي بكَذا فَصْعاً : أَعطانيهِ . في المُحيطِ : فَصَعَ الصَّبِيُّ وفي الصِّحاحِ : الغُلامُ : كَشَرَ قُلْفَتَه عن كَمَرَتِه كافْتَصَعَ . والفُصْعَةُ بالضَّمِّ : قُلْفَتُه . وفي التَّهذيب : غُلْفَتُه إذا كَشَفَها عن ثُومَةِ ذَكَرِه قبلَ أَنْ يُخْتَنَ وقال ابنُ دُرَيدٍ : إذا اتَّسَعَتْ حتّى تَخرُجَ حَشَفَتُه ومثلُه في المُحيطِ . وغُلامٌ أَفْصَعُ : أَجْلَعُ بادي القُلْفَةِ من كَمَرَتِه كما في الصحاحِ وفي حديث الزِّبرِقانِ : أَبغَضُ صِبيانِنا إلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرَةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرَةِ الذي كأَنَّه يَطَّلِعُ في جِحَرَةٍ أَي هو غائرُ العَينينِ . وافْتَصَعَ منه حَقَّه : أَخذَه كُلَّه بقَهْرٍ فلم يَترُكْ منه شيئاً وفي الصحاح أَخذَه كلَّه على المَكانِ قال : ولا تلْتَفِتْ إلى القاف . والفَصْعاءُ : الفأْرَةُ عن ابنِ الأَعرابيِّ . والفَصْعانُ : المَكشوفُ الرأسِ أَبداً حرارَةً والْتِهاباً عن ابنِ الأَعرابيِّ . وفَصَّعَ تَفصيعاً : ضَرَطَ أَو فسا قال الليثُ : يُقال ذلكَ في نَتْنٍ وسُوءِ فَسْوٍ ويُكْنَى عنه ويُقال في غيره ولم يعرفه أَبو ليلى . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَصَعَتِ الدَّابَّةُ فَصعاً : أَبدَتْ حَياءَها مَرَّةً وأَخْفَتْهُ أُخْرى وذلكَ عندَ البَولِ عن ابنِ عَبّادٍ . والفَصْعُ : الخَلْعُ . وفَصَّعْتُه من كذا تَفصيعاً أَي أَخرجْتُه منه فانْفَصَعَ . نقله الجَوْهَرِيُّ . وفَصَعَ العِمامَةَ عن رأْسِه فَصْعاً حَسَرَها أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعدَما ... أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفَصَّعَ لي بحَقِّي تَفصيعاً : أَعطانيه عن ابنِ عَبّادٍ . وقال ابْن الأَعْرابِيُّ : فَصَعَه من كذا وفصَلَه بمعنى واحِدٍ

لسان العرب
فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه وفي الحديث أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة قال أَبو عبيد فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ والفُصْعةُ في بعض اللغات غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته وفي حديث الزبرقان أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين يقال فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً حسَرَها أَنشد ابن الأَعرابي رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً والفَصْعاءُ الفأْرةُ وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف
الرائد
* فصع يفصع: فصعا. 1-التمرة: عصرها بإصبعيه حتى تنقشر. 2-الشيء: دلكه بإصبعيه ليلين فينفتح عما فيه. 3-عمامته عن رأسه: كشفها، أخرجها. 4-له بكذا: أعطاه إياه.
الرائد
* فصع تفصيعا. 1-التمرة: عصرها بإصبعيه حتى تنقشر. 2-الشيء من كذا: أخرجه منه. 3-له بكذا: أعطاه إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: