وصف و معنى و تعريف كلمة الفض:


الفض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح الفض في معاجم اللغة العربية:



الفض

جذر [فض]

  1. فَضَض: (اسم)
    • الفَضَضُ من الشيءِ : ما تفرَّق منه
    • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ ، مُنْتَشِرٌ
  2. فَضّ: (اسم)
    • مصدر فَضَّ
    • فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ : فَتْحُهُ ، فَكُّهُ
    • فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ : تَكْسِيرُهُ
    • فَضُّ الْجَمْعِ : تَشْتِيتُهُ ، تَفْرِيقُهُ
    • فَضُّ مُشْكِلَةٍ : حَلُّهَا وَحَسْمُها
    • الفَضُّ من الناس : النَّفرُ المتفرِّقون
    • خَرَزٌ فَضٌّ : منتثر
  3. فَضَّ: (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ ، ذَرَفَهُ ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ : أزاله ، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما ،
    • فضَّ الله خدمتهم : فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة : أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ : صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ : خرقَها ، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم : فرَّقه وقسَّمه
  4. فَضَّضَ: (فعل)

    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض
    • فضَّض الملاعِقَ : طلاها بالفضَّة ، حلاَّها بها
  5. فِضَض: (اسم)
    • فِضَض : جمع فِضّة
  6. فاضَ: (فعل)
    • فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائضٌ ، وفيّاضٌ
    • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
    • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ ، كَثُرَتْ
    • فَاضَتْ عَيْنُهُ : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ ، : امتلأت به حتَّى سال
    • فَاضَتْ رُوحُهُ : فَارَقَتِ الْحَيَاةَ
    • فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ : اِتَّسَعَتْ
    • فاض صدرُه بسرّه : لم يُطق كتمه فباح به
    • فاضَ الخيرُ وغيره : كثُر ، غزر بشكل مفرط فاض الشرُّ ? فاض عن الحاجة : زاد عليها
,
  1. الفَضُّ
    • ـ الفَضُّ : الكسرُ بالتَّفْرِقةِ ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ .
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ : ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر ،
      ـ فُضَاضُ : موضع .
      ـ فَضَّاضُ : لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ .
      ـ فَضَضُ : ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به ، كالفَضِيضِ ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ : فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ . ويُرْوَى : فُضُضٌ وفُضَاضٌ : قِطْعَةٌ منها .
      ـ فَضِيضُ : الماء العَذْبُ أو السائِلُ ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ : معروف .
      ـ قوله تعالى : { قَواريرَ من فِضَّةٍ أي : تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ ، قابلةً للجَبْرِ .
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ : الحَرَّة الشاهِقَةُ ، ج : فِضَضٌ وفِضاضٌ .
      ـ فِضاضُ الجِبالِ : الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ .
      ـ فاضَّةُ : الداهِيَةُ ، ج : فَواضٌّ .
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ : واسِعَةٌ .
      ـ فَضْفَاضَةُ : الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ .
      ـ افْتَضَّهَا : افْتَرَعَها ،
      ـ افْتَضَّ الماءَ : صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء ، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ : كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ ، أو بغَيْرِهِ ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ ، فلا يكادُ يَعيشُ .
      ـ فَضْفَضَةُ : سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَضُّ
    • الفَضُّ من الناس : النَّفرُ المتفرِّقون .
      ويقال : خَرَزٌ فَضٌّ : منتثر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فضض
    • " فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً ، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ : كسرتُه وفَرَّقْتُه ، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه : ما تكسَّر منه ؛ قال النابغة : تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه ، وكل شيء كسرْتَه ، فقد فضَضْتَه .
      وفي حديث ذي الكِفْلِ : إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم ؛ هو كناية عن الوطْءِ .
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه .
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء : ما تفرق منه عند كسرك إِياه .
      وانْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
      وفي حديث الحديبية : ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر : حتى يفض كل شيءٍ .
      وفي الدعاء : لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك ، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال : سقَط فوه ، يعنون الأَسنان ، وبعضهم يقول : لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه .
      قال الجوهري : ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ ، فحذف المضاف .
      يقال : فَضَّه إِذا كسره ؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية ، قال : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ .
      وللإِفْضاءُ : سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل ، والقولُ الأَول أَكثر .
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه ، قال : يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك ، فقال : قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة ، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ ، والفم يقوم مقام الأَسنان .
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها .
      والمِفَضُّ (* قوله « والمفض إلخ » كذا هو بالنسخ التي بأيدينا .) والمِفْضاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ .
      والمِفَضَّةُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
      ويقال : افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها .
      والفَضَّةُ : الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض ، وجمعه فِضاضٌ .
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا : تَفَرَّقُوا .
      وفي التنزيل : لانْفَضُّوا من حوْلِك ، أَي تفرَّقوا ، والاسم الفَضَضُ .
      وتَفَضَّضَ الشيء : تفرَّقَ .
      والفَضُّ : تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم ، يقال : فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم ؛ قال الشاعر : إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ ، فهو فَضَضٌ .
      ويقال : بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون .
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس : أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم ؛ قال أَبو عبيد : معناه كسَر وفرَّق جمعكم .
      وكل مُنكسر متفرِّق ، فهو مُنْفَضٌّ .
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ ، وقال شمر في قوله : أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم ، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم .
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته ، فقد فضَضْتَه .
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب ، وقال المؤرِّجُ : الفَضُّ الكسْرُ ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر : فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول : يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ .
      وتَمْر فَضٌّ : متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفَضَضْتُ ما بينهما : قَطَعْتُ .
      وقال تعالى : قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً ؛ يسأَل السائلُ فيقول : كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها ؟، قال الزجاج : معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل ، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها ؛ قال أَبو منصور : أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة ، قال : وهذا من أَحسن ما قيل فيه .
      وفي حديث المسيب : فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر ، وفي رواية : من فضة أَو قُصَّة ، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر ، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر .
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق : فَضَضٌ .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِنَّ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه ؛ قال ثعلب : معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً ، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه ، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه : أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها .
      وقال شمر : الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق ، والفُضاضُ نحوه .
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ ، بظاءين ، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ ، وأَنكره الخطابي .
      وقال الزمخشري : افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها ، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ .
      والفَضِيضُ من النَّوَى : الذي يُقْذَفُ من الفم .
      والفَضِيضُ : الماءُ العَذْبُ ، وقيل : الماءُ السائل ، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج .
      ومكان فَضِيض : كثير الماء .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه سئل عن رج ؟

      ‏ قال عن امرأَة خطبها : هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر .
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا : الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب ، وفَضَضُ الماء : ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به .
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ : فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها ، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ ، ويروى بالقاف ، أَي فتح رأْسها .
      ويقال : فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه ، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ .
      ورجل فَضْفاضٌ : كثير العطاء ، شُبِّه بالماء الفَضْفاض .
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها .
      والفَضَضُ : المتفرِّق من الماء والعَرَق ؛ وقول ابن مَيّادةَ : تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد ؟

      ‏ قال : الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ .
      وفي حديث عمر : أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه ؛ قال أَبو عبيد : يعني ما تفرَّق منه ، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول ، وكذلك الفَضِيضُ .
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن : يَصِفُونها بالغَزارةِ ، ورجل كثير فَضِيض الكلام : يصفونه بالكَثارة .
      وأَفَضَّ العَطاءَ : أَجْزَلَه .
      والفِضَّةُ من الجواهر : معروفة ، والجمع فِضَضٌ .
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ : مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة .
      وحكى سيبويه : تَفَضَّيْتُ من الفضة ، أَراد تَفَضَّضْت ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها ، وهو من تحويل التضعيف .
      وفي حديث سعيد بن زيد : لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ ؛ قال شمر : أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق ، ويروى يَنْقَضّ ، بالقاف ، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت ؛ قال ذو الرمة : تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ : اسم رجل ، وهو من أسماء العرب .
      وفي حديث أم سلمة ، قالت : جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقالت : إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها ، أَفَتَكْحُلُها ؟ فقال رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول ؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة : ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها ؛ وقال ابن مسلم : سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً ، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك ؛ قال : وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالقاف والباء الموحدة ، قال أَبو منصور : وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم ؛ كلها عن اللحياني .
      والفَضْفَضَةُ : سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ : واسِعةٌ ، وكذلك الثوبُ ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ ؛ وفي حديث سطيح : أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن ، وقيل : أَراد كثرة العطاء .
      ومنه حديث ابن سيرين ، قال : كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر .
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ : وَسَّعَهما ؛ قال كثيِّر : فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً ، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ : الكثيرُ الواسعُ ؛ قال رؤبة : يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ .
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ : كثيرة الماء .
      وجارِيةٌ فَضْفاضة : كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم ؛ قال رؤبة : رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث : فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم ؛ قال أَبو منصور : والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه ، بالنون ، بهذا المعنى .
      الفراء : الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَفَضَ
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
      ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
      ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
      ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
      ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
      ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
      ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
      ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
      ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
      ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
      ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افتضَّ


    • افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ :-
      افتضَّ الشَّيءَ فضَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انفضَّ
    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ :-
      انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :- انفضّ الاجتماع ، - انفضّت الجلسة / المظاهرة ، - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } .
      انفضَّ الشَّيءُ : انكسر :- انفضّ ختمُ الكتاب .
      • انفضَّت الدُّموعُ : انصبّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِفتضّ
    • إفتض - افتضاضا
      1 - إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء . 2 - إفتض الماء : سال . 3 - إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها .

    المعجم: الرائد

  5. إِنفَضّ
    • إنفض - انفضاضا
      1 - إنفض الشيء : انكسر . 2 - إنفض الجمع : تفرق . 3 - إنفض الدمع : انصب .



    المعجم: الرائد

  6. افتضّ الشّيء
    • فضَّه .

    المعجم: عربي عامة

  7. افْتَضّ
    • افْتَضّ : فَضَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفْضِيضٌ
    • [ ف ض ض ]. ( مصدر فَضَّضَ ). :- تَفْضِيضُ مَعْدِنٍ :- : تَمْوِيهُهُ بِالفِضَّةِ .

    المعجم: الغني



  9. فَضَض
    • فضض - تفضيضا
      1 - فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة

    المعجم: الرائد

  10. فضَّضَ
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض :-
      فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة ، حلاَّها بها :- ورق مُفضَّض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. انفضّ الجمع
    • تفرَّقوا وذهبوا :- انفضّ الاجتماع - انفضّت الجلسة / المظاهرة - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. انفضّ الشّيء


    • انكسر :- انفضّ ختمُ الكتاب .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْفَضَّ
    • انْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
      و انْفَضَّ الجمع : تَفَرق .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 159 وَلوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْفضَّ
    • [ ف ض ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفضَّ ، يَنْفَضُّ ، مصدر اِنْفِضاضٌ .
      1 . :- اِنْفَضَّ الجَمْعُ :- : تَفَرَّقَ . آل عمران آية 159 لَوْ كُنْتَ فَظّاً غَليظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ( قرآن ).
      2 . :- اِنْفَضَّ الإِناءُ :- : اِنْكَسَرَ .
      3 . :- اِنْفَضَّ الدَّمْعُ :-: اِنْصَبَّ .

    المعجم: الغني

  15. فضض
    • " فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً ، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ : كسرتُه وفَرَّقْتُه ، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه : ما تكسَّر منه ؛ قال النابغة : تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه ، وكل شيء كسرْتَه ، فقد فضَضْتَه .
      وفي حديث ذي الكِفْلِ : إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم ؛ هو كناية عن الوطْءِ .
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه .
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء : ما تفرق منه عند كسرك إِياه .
      وانْفَضَّ الشيءُ : انكسر .
      وفي حديث الحديبية : ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها ؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر : حتى يفض كل شيءٍ .
      وفي الدعاء : لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك ، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال : سقَط فوه ، يعنون الأَسنان ، وبعضهم يقول : لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه .
      قال الجوهري : ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ ، فحذف المضاف .
      يقال : فَضَّه إِذا كسره ؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية ، قال : لا يَفْضُضِ اللّه فاك ، قال : فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ .
      وللإِفْضاءُ : سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل ، والقولُ الأَول أَكثر .
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه ، قال : يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك ، فقال : قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة ، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ ، والفم يقوم مقام الأَسنان .
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها .
      والمِفَضُّ (* قوله « والمفض إلخ » كذا هو بالنسخ التي بأيدينا .) والمِفْضاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ .
      والمِفَضَّةُ : ما يُفَضُّ به المَدَرُ .
      ويقال : افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها .
      والفَضَّةُ : الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض ، وجمعه فِضاضٌ .
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا : تَفَرَّقُوا .
      وفي التنزيل : لانْفَضُّوا من حوْلِك ، أَي تفرَّقوا ، والاسم الفَضَضُ .
      وتَفَضَّضَ الشيء : تفرَّقَ .
      والفَضُّ : تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم ، يقال : فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم ؛ قال الشاعر : إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ ، فهو فَضَضٌ .
      ويقال : بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون .
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس : أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم ؛ قال أَبو عبيد : معناه كسَر وفرَّق جمعكم .
      وكل مُنكسر متفرِّق ، فهو مُنْفَضٌّ .
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ ، وقال شمر في قوله : أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم ، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم .
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته ، فقد فضَضْتَه .
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب ، وقال المؤرِّجُ : الفَضُّ الكسْرُ ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر : فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً ، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول : يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ .
      وتَمْر فَضٌّ : متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفَضَضْتُ ما بينهما : قَطَعْتُ .
      وقال تعالى : قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً ؛ يسأَل السائلُ فيقول : كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها ؟، قال الزجاج : معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل ، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها ؛ قال أَبو منصور : أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة ، قال : وهذا من أَحسن ما قيل فيه .
      وفي حديث المسيب : فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر ، وفي رواية : من فضة أَو قُصَّة ، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر ، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر .
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق : فَضَضٌ .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمروان : إِنَّ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه ؛ قال ثعلب : معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً ، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه ، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه : أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها .
      وقال شمر : الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق ، والفُضاضُ نحوه .
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ ، بظاءين ، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ ، وأَنكره الخطابي .
      وقال الزمخشري : افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها ، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ .
      والفَضِيضُ من النَّوَى : الذي يُقْذَفُ من الفم .
      والفَضِيضُ : الماءُ العَذْبُ ، وقيل : الماءُ السائل ، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج .
      ومكان فَضِيض : كثير الماء .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه سئل عن رج ؟

      ‏ قال عن امرأَة خطبها : هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر .
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا : الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب ، وفَضَضُ الماء : ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به .
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ : فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها ، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ ، ويروى بالقاف ، أَي فتح رأْسها .
      ويقال : فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه ، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ .
      ورجل فَضْفاضٌ : كثير العطاء ، شُبِّه بالماء الفَضْفاض .
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها .
      والفَضَضُ : المتفرِّق من الماء والعَرَق ؛ وقول ابن مَيّادةَ : تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد ؟

      ‏ قال : الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ .
      وفي حديث عمر : أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه ؛ قال أَبو عبيد : يعني ما تفرَّق منه ، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول ، وكذلك الفَضِيضُ .
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن : يَصِفُونها بالغَزارةِ ، ورجل كثير فَضِيض الكلام : يصفونه بالكَثارة .
      وأَفَضَّ العَطاءَ : أَجْزَلَه .
      والفِضَّةُ من الجواهر : معروفة ، والجمع فِضَضٌ .
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ : مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة .
      وحكى سيبويه : تَفَضَّيْتُ من الفضة ، أَراد تَفَضَّضْت ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها ، وهو من تحويل التضعيف .
      وفي حديث سعيد بن زيد : لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ ؛ قال شمر : أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق ، ويروى يَنْقَضّ ، بالقاف ، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت ؛ قال ذو الرمة : تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ : اسم رجل ، وهو من أسماء العرب .
      وفي حديث أم سلمة ، قالت : جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقالت : إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها ، أَفَتَكْحُلُها ؟ فقال رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول ؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة : ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها ؛ وقال ابن مسلم : سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً ، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك ؛ قال : وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالقاف والباء الموحدة ، قال أَبو منصور : وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم ؛ كلها عن اللحياني .
      والفَضْفَضَةُ : سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ .
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ : واسِعةٌ ، وكذلك الثوبُ ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ ؛ وفي حديث سطيح : أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن ، وقيل : أَراد كثرة العطاء .
      ومنه حديث ابن سيرين ، قال : كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر .
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ : وَسَّعَهما ؛ قال كثيِّر : فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً ، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ : الكثيرُ الواسعُ ؛ قال رؤبة : يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ : واسعٌ .
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ : كثيرة الماء .
      وجارِيةٌ فَضْفاضة : كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم ؛ قال رؤبة : رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث : فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم ؛ قال أَبو منصور : والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه ، بالنون ، بهذا المعنى .
      الفراء : الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نفض
    • " النَّفْضُ : مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا ‏ حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة .
      والنَّفَضُ ، بالتحريك : ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ .
      والنَّفَضُ : ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه .
      والنَّفْضُ : أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه .
      ابن سيده : نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ .
      والنُّفاضةُ والنُّفاضُ ، بالضم : ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق ، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما ، قالوا حالٌ من ورَق ، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب .
      والنَّفَضُ : ما انْتَفَضَ من الشيء .
      ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها .
      وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ ، فهو نَفَضٌ .
      قال ابن سيده : والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر .
      والمِنْفَضُ : وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر .
      والمِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها ، فهي نَفُوضٌ : كثيرة الولدِ .
      والنَّفْضُ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه ، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه ، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك ، والواحدة نَفْضةٌ ، جزم .
      وتقول : انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر .
      ونفَضُ الشجرةِ : حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها .
      والنَّفَضُ : ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر .
      وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر : نُفِضَ جميعُ ما فيها .
      والنَّفَضَى : الحركةُ .
      وفي حديث قَيْلةَ : مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ .
      والنّافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مذكر ، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ ، هذا الأَعْلى ، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به .
      الأَصمعي : إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ .
      والنُّفْضةُ ، بالضم : النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ .
      وفي حديث الإِفك : فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها .
      والنُّفَضةُ : الرِّعدةُ .
      وأَنْفَضَ القومُ : نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا ؛ قال أَبو المُثَلَّم : له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث : كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها ، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ .
      وأَنْفَضُوا زادَهم : أَنْفَدُوه ، والاسم النُّفاضُ ، بالضم .
      وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ يقول : إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً .
      والنُّفاضُ : الجَدْبُ ، ومنه قولهم : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ، وكان ثعلب يفتحه ويقول : هو الجَدْبُ ، يقول : إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع .
      والإِنْفاضُ : المَجاعةُ والحاجة .
      ويقال : نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً ، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن .
      ونفَضَ القومُ نَفْضاً : ذهب زادُهم .
      ابن شميل : وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم .
      وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم .
      ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً : خرج آخِر سُنْبُله .
      ونفَض الكَرْمُ : تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه .
      والنَّفَضُ : حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض .
      والنَّفَضُ : أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم .
      ونُفُوضُ الأَرض : نَبائِثُها .
      ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه ؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها : وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا .
      والغَوْث : قبيلة من طيِّءٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، والغار : أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً .
      ورجل نَفُوضٌ للمكان : مُتَأَمِّلٌ له .
      واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمّلهم ؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي : إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول : ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم ، وقيل : معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك .
      واسْتَنْفَضَ الطريقَ : كذلك .
      واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه : اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول .
      وفي الحديث : ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها ، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ .
      الليث : يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه ؛ وقال رؤبة : صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ : الذي يَنْفُضُ الطريقَ .
      والنَّفَضةُ : الذين يَنْفُضون الطريقَ .
      الليث : النفَضة ، بالتحريك ، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف ، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة ؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد ، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية : يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً ، وِرْدَ القَطاةِ ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار ، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال ، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ ؛ كما ، قال الآخر : يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ : أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ، ويا واحِدَ الدُّنيا ، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة ، والجمع النَّفائضُ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ : بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن ؟

      ‏ قال في تفسيره : إِنها الهَزْلى من الإِبل .
      قال ابن برّي : النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها ، والرِّجالُ الرَّجّالة ، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال ، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت .
      الفراء : حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة .
      ابن الأَعرابي : حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد .
      ويقال : إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره .
      واسْتَنْفَض القومُ : أَرْسلوا النِّفَضةَ ، وفي الصحاح : النَّفِيضةَ .
      ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ : نُتِجَتْ كلُّها ؛ قال ذو الرُّمّة : ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد ، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ ، لامِسُ روي بالوجهين : تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر ، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير .
      ابن شميل : إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل : قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً ؛ قال ذو الرمة : كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى ، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي : النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه .
      والنُّفْضةُ : المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة .
      التهذيب : ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها ، وهي فارسية ، إِنما هي أَشْرافُها .
      والنِّفاضُ ، بالكسر : إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان ؛

      قال : جارِية بَيْضاء في نِفاضِ ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب .
      والنِّفْضُ : خُرْء النَّحْل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ابن الأَعرابي : النَّفْضُ التحْريكُ ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق ، والنَّفْضُ القراءةُ ؛ يقال : فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَّ** - [ف ض ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَضَضْتُ**،** أَفُضُّ**،** فُضَّ**، مص. فَضٌّ. 1. "فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ" : فَتَحَهُ، فَكَّهُ. 2. "فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَضَّ الْجَمْعَ" : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ. "جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ" "فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ". 4. "فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ" : قَطَعَ. "فَضَّ الْمُشْكِلَةَ" : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا. 5. "فَضَّ اللَّهُ فَاهُ" : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : "لاَ فُضَّ فُوكَ" : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ. 6. "فَضَّ الإِرْثَ عَلَى الأَوْلاَدِ" : فَرَّقَهُ، قَسَّمَهُ. 7. "فَضَّ الدَّمْعَ" : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ.
معجم الغني
**فَضٌّ** - [ف ض ض]. (مص. فَضَّ). 1. "فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ" : فَتْحُهُ، فَكُّهُ. 2. "فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ" : تَكْسِيرُهُ. 3. "فَضُّ الْجَمْعِ" : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ. 4. "فَضُّ مُشْكِلَةٍ" : حَلُّهَا وَحَسْمُها.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَضًّا: فرّقه. يقال: فضّ القومَ: فرّقهم. وفضّ المالَ على القوم: فرّقه وقسّمه عليهم. وـ خاتمَ الكتاب: كسره وفكّه. ويقال: فضّ الكتاب وفضّ الخاتم عن الكتاب. وـ الماء: صبّه. وـ اللؤلؤة ونحوها: خرقها. ويقال: فضّ عُذرة المرأة البِكْر. وـ ما بينهما: قطع. ويقال: فضّ الأمر: قطعه. ويقال: فضّ اللهُ فاه: نثر أسنانه وكسرها. ( في الدعاء عليه ). وفي الدعاء له: ( لا يفضُضِ الله فاه ).( فضّض ) الشيءَ: حلاّه بالفضّة، أو طلاه بها.( افْتَضذ ): فضّ.( انْفَضّ ) الشيءُ: انكسر. وـ الجمع: تفرّق. وفي التنزيل العزيز: {ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضّوا من حولك}.( الفُضَاض ): ما تفرّق عند الكسر. يقال: طارت عظامه فضاضاً: تطايرت عند الضرب.( الفُضَاضَة ): الفضاض.( الفَضّ ) من الناس: النّفَر المتفرِّقون. ويقال: خرز فضّ: منتثر.( الفَضَض ) من الشيء: ما تفرّق منه. يقال: أصابه فضض من الماء.( الفَضّة ): الصخر المنثور بعضه فوق بعض. وـ الحَرّة الشاهقة. ( ج ) فِضاض.( الفِضّة ): عنصر أبيض قابل للسّحب والطرق والصقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباء، وهو من الجواهر النفيسة التي تستخدم في سَكّ النقود، كما تستعمل أملاحها في التصوير الضوئي. ( ج ) فِضَض، وفضَاض.( الفَضِيض ): ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما. وـ الماء يخرج من العَين، أو ينزل من السماء. وـ من الأمكنة: الكثير الماء. وـ من النّوَى: الذي يقذف من الفم.( المِفْضَاض ): ما يُفَضّ به مَدَر الأرض المثارة.( المِفَضّ، والمِفَضّة ): المفضاض.
الرائد
* فض يفض: فضا. 1-ختم الكتاب أو الرسالة: كسره وفكه. 2-الشيء: كسره وفرقه. 3-الشيء على القوم: فرقه وقسمه. 4-الله فاه: نثر أسنانه «لا فض فوك»، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت، تقال لمن أجاد في الكلام. 5-القوم: فرقهم. 6-اللؤلؤة: ثقبها، خرقها. 7-ما بين الرجلين: قطع. 8-الأمر: قطعه. 9-الدمع أو الماء: صبه.
الرائد
* فض. 1-مص. فض. 2-نفر متفرقون. 3-«تمر فض»: منتثر متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: