وصف و معنى و تعريف كلمة الفضح:


الفضح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ضاد (ض) و حاء (ح) .




معنى و شرح الفضح في معاجم اللغة العربية:



الفضح

جذر [فضح]

  1. الفضح: (مصطلحات)
    • ابتداء الإحسان بلا سبب . ( فقهية )
  2. الفضح: (مصطلحات)
    • الزيادة ، ومنه : فضل لماء : الزائد عن الحاجة منه . ( فقهية )
  3. الفضح: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر فضح أمره : كشف عيوبه . ( فقهية )
  4. فَضَحَ: (فعل)

    • فضَحَ يَفضَح ، فَضْحًا ، فهو فاضِح ، والمفعول مَفْضوح
    • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
    • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
    • فَضَحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ ضَوْؤُهُ
    • فَضَحَهُ الصُّبْحُ : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ
    • فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ
    • فضَح المؤامرةَ : أحبطها
  5. فَضْح: (اسم)
    • فَضْح : مصدر فَضَحَ
  6. فَضَّحَ: (فعل)
    • فَضَّحَ ، يُفَضِّحُ ، مصدر تَفْضِيحٌ
    • فَضَّحَ الرَّجُلَ : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
    • فَضَّحَ الصُّبْحُ : طَلَعَ
  7. فَضح: (اسم)
    • مصدر فضَحَ
,
  1. فَضَحَهُ
    • ـ فَضَحَهُ : كَشَفَ مَساوِيَهُ ، فأفْضحَ ، والاسْمُ : الفَضيحَةُ والفُضوحُ والفُضوحَةُ والفَضاحَةُ والفِضاحُ .
      ـ أَفْضَحُ : الأَبْيَضُ لا شديداً ، فَضِحَ ، والاسمُ : الفُضْحَةُ ، والأَسَدُ ، والبَعيرُ .
      ـ أفْضَحَ الصُّبْحُ : بَدا ، كَفَضَّحَ ،
      ـ أفْضَحَ النَّخْلُ : احْمَرَّ واصْفَرَّ .
      ـ فَضَحَكَ الصُّبْحُ : فَصَحَكَ .
      ـ الصُّبْحُ الفَضَحُ : ما تَعْلوهُ حُمْرَةٌ .
      ـ هو فَضيحٌ في المالِ : سَيِّئُ القيامِ عليه ، ويقالُ لِلمُفْتَضِحِ : يا فَضوحُ .
      ـ فاضِحَةُ : موضع .
      ـ فاضَحٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، ووادٍ بالشُّرَيْفِ بِنَجْدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية



  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ


    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفضح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضْحٌ** - [ف ض ح]. (مص. فَضَحَ). "قَرَّرَ فَضْحَهُ أَمَامَ الْمَلَإِ" : كَشْفَ مَسَاوِئِهِ.
معجم الغني
**فَضَّحَ** - [ف ض ح]. (ف: ربا. لازمتع).** فَضَّحَ**،** يُفَضِّحُ**، مص. تَفْضِيحٌ. 1. "فَضَّحَ الرَّجُلَ" : فَضَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ. 2. "فَضَّحَ الصُّبْحُ" : طَلَعَ.
معجم الغني
**فَضَحَ** - [ف ض ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَضَحَ**،** يَفْضَحُ**، مص. فَضْحٌ. 1. "فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ" : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ. 2. "فَضَحَهُ النَّهَارُ" : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ. 3. "فَضَحَ الصُّبْحُ": طَلَعَ ضَوْؤُهُ. 4. "فَضَحَهُ الصُّبْحُ" : بَانَ لَهُ وَغَلَبَهُ. 5. "فَضَحَ القَمَرُ النُّجُومَ" : غَلَبَهَا بِضَوْئِهِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضيحة [ مفرد ] : ج فضائح : انكشاف المعايب ، كل ما ينكشف من انحراف عن القيم الخلقية ، ما يجلب العار ويؤذي المشاعر الأخلاقية للمجتمع أدت الفضيحة إلى استقالة الحكومة - فضيحة أخلاقية / اجتماعية / سياسية ° فضيحة مالية : اختلاس أو رشوة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضوح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فضح ° رجل فضوح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضاح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فضح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضح [ مفرد ] : مصدر فضح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاضح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فضح . 2 - مسبب الفضيحة من شأنه أن يثيرها تصرف فاضح - روايات فاضحة . • الفاضح : الصبح . • الفعل الفاضح : فعل مادي مخل بالآداب وخادش للحياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاضح يتفاضح ، تفاضحا ، فهو متفاضح• تفاضح الرجلان : كشف كل منهما عيب الآخر أرادوا أن يتناصحوا فتفاضحوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاضح يفاضح ، مفاضحة ، فهو مفاضح ، والمفعول مفاضح• فاضح فلان فلانا : كشف الواحد منهما مساوئ الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتضح يفتضح ، افتضاحا ، فهو مفتضح• افتضح الرجل : انكشفت معايبه ومساوئه افتضح باشتراكه في صفقات مشبوهة . • افتضح الأمر : اشتهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فضح يفضح ، فضحا ، فهو فاضح ، والمفعول مفضوح• فضحه : 1 - كشف معايبه وأوقعه في الخجل { قال إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون } . 2 - أظهره فضحه ضوء القمر - فضح نفاقه / كذبه / نواياه / مخططه ° فضح القمر النجوم : غلبها بضوئه - فضح المؤامرة : أحبطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاضحَ يتفاضح، تفاضُحًا، فهو مُتفاضِح • تفاضح الرَّجلان: كشف كلٌّ منهما عَيْبَ الآخر "أرادوا أن يتناصحوا فتفاضحوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفضحَ ينفضح، انفضاحًا، فهو مُنفضِح • انفضح الرَّجلُ: مُطاوع فضَحَ: افتضح؛ انكشفت معايبه "أراد أن يفضح الآخرين فانفضح- انفضحت أسرارُ الحرب قبل نهايتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتضحَ يفتضح، افتضاحًا، فهو مُفتضِح • افتضح الرَّجلُ: انكشفت معايبه ومساوئه "افتضح باشتراكه في صفقات مشبوهة". • افتضح الأمرُ: اشتهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفضح ينفضح ، انفضاحا ، فهو منفضح• انفضح الرجل : مطاوع فضح : افتضح ؛ انكشفت معايبه أراد أن يفضح الآخرين فانفضح - انفضحت أسرار الحرب قبل نهايتها .
المعجم الوسيط
ـَ فَضْحاً: كشف معايبه، فهو فاضح. وهي فاضحة. وـ كشفه وجلاّه. يقال: فضحه النّهار. وفضح القمر النجوم: غلبها ضوؤه فلم تتبين.( افْتَضَح ) الرجلُ: انكشفت معايبه.( تَفَاضَحَ ) الرجلان: كشف كلّ منهما عيب الآخر.( الفَاضِح ): الفعل الفاضح ( في القانون ): فعل ماديّ مخلّ بالحياء.( الفَضِيحَة ): الشهرة بما يعاب. وـ العيب. ( ج ) فضائح.
مختار الصحاح
ف ض ح : فَضَحَهُ فافْتَضَحَ أي كشف مساويه وبابه قطع والاسم الفَضِيحةُ و الفُضُوحُ أيضا بضمتين
الصحاح في اللغة
 فَضَحَهُ، فافْتَضَحَ، إذا كشف مَساوِيَه. والاسم الفَضيحةُ والفُضوحُ. وفَضَّحَ الصبحُ وأفْضَحَ، إذا بدا. وأفْضَحَ البُسْرُ، إذا بدت فيه حمرةٌ. قال الشاعر أبو ذؤيب: يا هل رأيتَ حُمُولَ الحَيِّ غادِيةً   كالنخلِ زَيَّنها يَنْعٌ وإفْـضـاحُ والأَفْضَحُ: الأبيض وليس بالشديد البياض. وقيل: الفَضَحُ غُبرةٌ في طُحْلَة. والأَفْضَحُ: الأسد، وكذلك البعير، وذلك من فَضَحِ اللون.
تاج العروس

فَضَحَه كمنَعَه : كَشَف مَسَاوِيَه . يَفضَحه فَضْحاً وهو فِعل مجاوِزٌ من الفاضح إِلى المفضوح فافْتضَحَ إِذَا رَكِبَ أَمْراً سيّئاً فاشتَهَرَ به . والاسم الفَضِيحَةُ والفُضُوحُ كقُعُود والفُضُوحَة بزيادة الهاءِ بضمّها والفَضَاحَة بالفَتْح والفِضَاح بالكسر . ورجلٌ فَضّاحٌ وفَضُوحٌ : يَفضَح النّاسَ . وفي مثل الظَّمَأُ الفادِح أَهْوَنُ من الرِّيّ الفاضِح . وفي حديثٍ فَضُوحُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ فُضُوحِ الآخِرة . وتقول : إِذا كان العُذْر واضحاً كان العِتَابُ فاضِحاً . والأَفْضَحُ : الأَبيَضُ لا شديداً في البياض . قال ابنُ مُقْبل :

فأَضحَى له جُلْبٌ بأَكْنَافِ شُرْمَةٍ ... أَجَشُّ سِمَاكيٌّ من الوَبْلِ أَفضَحُ الجُلْب : السَّحَاب وشُرْمة : موضع . والأَجشّ : الذي في رَعْده غِلظٌ . والسِّمَاكيّ : الذي مُطِرَ بنَوْءِ السِّمَاك . والفعْلُ منه فَضِحَ كَفَرِحَ والاسم الفُضْحَة بالضّمّ وقيل الفُضْحَة والفُضْح : غُبْرَة في طُحْلَةٍ يخالِطَها لَونٌ قَبيح يكون في أَلوان الإِبل والحَمام والنَعْتُ أَفضحُ وفَضحاءُ . و الأَفضَح : الأَسَدُ لِلَوْنه و كذلك البَعير وذلك من فَضَح اللَّوْنِ . قال أَبو عَمْرو : سأَلتُ أَعرابِياً عن الأَفضح فقال : هو لَونُ اللَّحْمِ المطبوخِ . ومن المجاز أَفضحَ الصُّبحُ إِذا بدَا واستنارَ كفَضَّحَ مشدَّداً وفي بعض النسخ مخفَّفاً . وأَفضحَ النَّخْلُ : احْمَرَّ واصفَرَّ قال أَبو ذؤَيْبٍ الهذليّ :

يا هَلْ رَأَيْتَ حُمُولَ الحَيِّ غادِيَةً ... كالنَّخل زَيَّنَها يَنْعٌ وإِفْضاحُ

ومن المجاز : يقال للنائم وقتَ الصَّبَاح : فَضَحَك الصُّبْحُ فقُمْ أَي فَضَحَكَ بالصاد المهملة معناه أَنَّ الصُّبْحَ قد استَنَارَ وتَبَيَّنَ حتّى بَيَّنَك لمن يَرَاكَ وشَهَرك . وفي النهاية : في الحديث أَنّ بِلالاً أَتَى ليُؤذنه بالصُبْح فشَغَلتْ عائشةُ بلالاً حتَّى فَضَحَه الصُّبْحُ أَي دَهَمته فُضْحَةُ الصُّبْح وهي بياضُه وقيل فَضَحَه : كَشفَه وبَيَّنه للأَعْيُن بضَوْئه وقيل معناه أَنّه لما تَبيَّنَ الصُبْح جِدّاً ظَهرتْ غَفْلَتُه عن الوَقْتِ فصارَ كما يَفتضِح بعَيْبٍ ظهرَ منه . والصُبْحُ الفَضَحُ محرّكةً : ما تَعْلُوه حُمْرَةٌ لاستنارته . ويقال هو فَضِيحٌ في المالِ إِذا كان سِّيء القيامِ عليه بعدم المحافظة له . ويقال للمُفْتضحِ الذي اشتهرَ بسوءٍ : يافَضُوحُ كصَبور . وفاضِحَةُ : ع بين جبَالِ ضَرِيّةَ وقيل هو بالجيم . وفاضِحٌ : ع قُربَ مكّة عند أَبي قُبيسٍ كان النّاس يَخرجون إِليه لحاجتهم . ووادٍ بالشُّريْفِ بنَجْدٍ قُرْبَ المدينةِ المشرَّفَة . وجبلٌ قُربَ رِيم . ومما يستدرك عليه : أَفضحَ البُسْرُ إِذا بدَت الحُمرةُ فيه . وسُئل بعض الفقهاءِ عن فَضيح البُسْرِ فقال : ليس بالفَضِيح ولكنّه الفضُوح . أَراد أَنّه يُسكِر فيفضح شاربَه إِذا سَكِرَ منْه . وافتَضَحْنَا فيك : فرَّطْنَا في زيارتك وتفقُّدِك . وأَرادُوا أَن يتناصَحوا فتفاضَحوا وتَفَاضَحَ المُرْتَجِزانِ وفاضحَ أَحدُهما الآخرَ . ومن المجاز . فَضَحَ القَمَرُ النُّجومَ : غَلَب ضَوؤُه ضَوْأَهَا فلم يَتبيَّنْ وكذا الصُّبْح

لسان العرب
الفَضْحُ فعلُ مجاوز من الفاضح إِلى المَفْضُوح والاسم الفَضِيحةُ ويقال للمُفْتَضِح يا فَضُوح قال الراجز قومٌ إِذا ما رَهِبُوا الفَضائِحا على النساءِ لَبِسُوا الصَّفائِحا ويقال افْتَضَحَ الرجلُ يَفْتَضِحُ افْتِضاحاً إِذا ركب أَمراً سَيِّئاً فاشتهر به ويقال للنائم وقت الصباح فَضَحك الصُّبح فقُمْ معناه أَن الصُّبح قد استنار وتبين حتى بَيَّنك لمن يَراك وشَهَرَكَ وقد يقال أَيضاً فَصَحك الصبح بالصاد ومعناهما مقارب وفي الحديث أَن بلالاً أَتى ليُؤَذِّنَ بالصبح فَشَغَلَت عائشةُ بلالاً حتى فَضَحَه الصبح أَي دَهَمَتْه فُضْحةُ الصُّبح وهي بياضه وقيل فَضَحَه كشفه وبَيَّنَه للأَعْيُن بضوئه ويروى بالصاد المهملة وهو بمعناه وقيل معناه إِنه لما تبين الصبح جِدًّا ظهرت غفلته عن الوقت فصار كما يَفْتَضح بعيب ظهر منه وفضَحَ الشيءَ يَفْضَحُه فَضْحاً فافْتَضَح إِذا انكشفت مساويه والاسم الفَضاحَة والفُضُوحُ والفُضُوحَة والفَضِيحة ورجل فَضَّاحٌ وفَضُوح يَفْضَحُ الناسَ وفَضَحَ القمرُ النجومَ غلب ضوءُه ضوءَها فلم يتبين وفَضَّحَ الصُّبْحُ وأَفْضَحَ بدا والأَفْضَحُ الأَبيضُ وليس بشديد البياض قال ابن مقبل فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكنافِ شُرْمةٍ أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوَبْلِ أَفْضَحُ الأَجَشُّ الذي في رعده غِلَظٌ والسِّماكِيّ الذي مُطِرَ بِنَوْءِ السِّماكِ وشُرمة موضع بعينه وأَكنافها نواحيها والجُلْب السحابُ والاسم الفُضْحةُ وقيل الفُضْحة والفَضَحُ غُبْرَةٌ في طُحلةِ يخالطها لونٌ قبيح يكون في أَلوان الإِبل والحمام والنعت أَفْضَحُ وفَضْحاءُ وهو أَفْضَحُ وقد فَضِحَ فَضَحاً والأَفْضَحُ الأَسد للونه وكذلك البعير وذلك من فَضَحِ اللونِ قال أَبو عمرو سأَلت أَعرابيّاً عن الأَفْضَح فقال هو لون اللحم المطبوخ وأَفْضَحَ البُسْرُ إِذا بدت الحمرة فيه وأَفْضَح النخل احمرَّ واصفرَّ قال أَبو ذؤَيب الهذلي يا هلْ رأَيتَ حُمُولَ الحَيِّ عادِيَةً كالنخل زَيَّنَها يَنْعٌ وإِفْضاحُ وسئل بعضُ الفقهاء عن فضِيح البُسْر فقال ليس بالفَضِيح ولكنه الفَضُوح أَراد أَنه يُسْكِر فَيَفضَحُ شاربه إِذا سكر منه والفَضِيحة اسم من هذا لكل أَمر سَيّءٍ يَشْهَرُ صاحبَه بما يسوءُ
الرائد
* فضح يفضح: فضحا. 1-ه: كشف عيوبه. 2-الخبر: كشف سره. 3-القمر النجوم: غلبها بنوره. 4-الصبح: طلع. 5-ه الصبح: ظهر له وغلبه ضوؤه.
الرائد
* فضح يفضح: فضحا. الشيء: كان أبيض وليس شديد البياض.è
الرائد
* فضح تفضيحا. الصبح: طلع.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: