وصف و معنى و تعريف كلمة الفضيخ:


الفضيخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح الفضيخ في معاجم اللغة العربية:



الفضيخ

جذر [فضخ]

  1. الفضيخ: (مصطلحات)
    • شراب يتخذ من التمر المشقق يصب عليه الماء ويترك حتى . يتحلل فيه . ( فقهية )
  2. فَضَخَ: (فعل)
    • فَضَخَ فضْخًا
    • فَضَخَ الشيءَ الأجوف : كسره وشقّه
    • فَضَخَ العينَ : فقَأها
    • فَضَخَ البُسْرَ : جعل منه فضيخًا
  3. فضْخ: (اسم)
    • فضْخ : مصدر فَضَخَ
,


  1. فَضَخَهُ
    • ـ فَضَخَهُ : كسرَهُ ، ولا يكونُ إلا في شيءٍ أجْوَفَ ، وشَدَخَهُ ، كافْتَضَخَهُ فيهما ،
      ـ فَضَخَ عَيْنَهُ : فَقَأَها .
      ـ أفْضَخَ العُنْقودُ : حانَ أن يُعْتَصَرَ .
      ـ فَضيخُ : عَصيرُ العِنَبِ ، وشَرابٌ يُتَّخَذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ ، ولَبَنٌ غَلَبَهُ الماء .
      ـ مِفْضَخَةُ : حَجَرٌ يُفْضَخُ به البُسْرُ ، والواسِعَةُ من الدِّلاء .
      ـ مفاضِخُ : أواني الفَضِيخِ .
      ـ انْفَضَخَت القَرْحَةُ ، وغيرُها : انْفَتَحَتْ ، واتَّسَعَتْ ،
      ـ انْفَضَخَ زيدٌ : بَكَى شديداً ،
      ـ انْفَضَخَ الدَّلْوُ : دَفَقَتْ ما فيها من الماء ،
      ـ انْفَضَخَ سَنامُ البعيرِ : انْشَدَخَ .
      ـ فَضوخُ : الشَّرابُ يَفْضَخُ شارِبَهُ ، أي : يَكْسِرُهُ ويُسْكِرُهُ .
      ـ فَضْخُ الماء : دَفْقُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفضيخُ
    • الفضيخُ : عصير العنب .
      و الفضيخُ شراب يتخذ من البُسر من غير أَن تَمسّهُ النار .
      و الفضيخُ لبَنٌ غلبه الماءُ حتى رقّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فضخ
    • " الفضْخ : كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ ؛ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه .
      وفضخ رأْسه : شدخه .
      وانفَضَخَ سَنامُ البعير : انشدخ .
      وأَفضَخ العنقودُ : حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه .
      وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً : شدخها .
      والفَضِيخُ : عصير العنَب ، وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار ، وهو المشدوخ .
      وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته ؛ قال الراجز : بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول : لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه ؛ وقال بعضهم : هو المفضوخ لا الفضيخ ؛ المعنى : أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه .
      وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال : ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ ، فعول من الفضيخة ، أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه ، وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث .
      والمِفْضَخَة : حجر يفضخ به البسر ويجفف .
      والمفاضخ : الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ .
      وكل شيء اتسعَ وعَرُض ، فقد انفضخ .
      وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها : انفَتَحَت وانعصرت .
      ودلو مِفْضَخَةٌ : واسعة ؛

      قال : كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ ، مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو : انفضجت ، بالجيم .
      وانفضخ العرق .
      ويقال : انفضخت العين ، بالخاء ، إِذا انفقأَت .
      أَبو زيد : فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن ، وكل وعاء فيه دهن أو شراب ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال : كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك ، وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل ؛ يريد المنيّ .
      وفَضْخُ الماءِ : دَفْقُه .
      وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء .
      قال : والدلو يقال لها المِفْضَخة .
      وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء ؟ فقال : حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء .
      ويقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ ؛ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع .
      والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء .
      والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه .
      أَبو حاتم : يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق ، هو أَبيض مثل السَّمار ؛ ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله ، بضم الشين ، وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ ، وقيل : هو الشُّهابُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة


    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفضيخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ الأجوف ـَ فَضْخاً: كسره وشقّه. يقال: ضرب الرأس ففضخه، وضرب البِطّيخة ففضخها: كسرها. وـ العينَ: فقأها. وـ البسرَ: جعل منه فضيخاً.( أفْضَخَ ) العنقودُ: حان أن يعصر.( افْتَضَخَ ) الشيءَ الأجوف: كسره. وـ البسر: جعل منه فضيخاً. يقال: ( لا تفتضخ لا تفتضح ).( انْفَضَخَ ): مطاوع فضخ. وـ الشيءُ: اتّسع وعرض. وـ السّقاءُ وهو ملآن: انشقّ وسال ما فيه. وـ فلانٌ: بكى وكثر دمعه. وـ الدّلو: دفقت ما فيها من الماء. وـ العين: انفقأت. وـ القارورة: تكسّرت فلم يبق فيها شيء.( الفَضُوخ ): شراب يسكر شاربه.( الفَضِيخ ): عصير العنب. وـ شراب يتّخذ من البسر من غير أن تمسّه النار. وـ لبن غلبه الماء حتى رقّ،( المِفْضَخَة ): الإناء ينبذ فيه الفضيخ. وـ من الدّلاء: الواسعة. ( ج ) مفاضخ.
مختار الصحاح
ف ض خ : الفَضيخُ شراب يتخذ من البسر وحده من غي أن تمسه النار
الصحاح في اللغة
فَضَخْتُ رأسه: شدختُهُ. وكذلك فَضَخْتُ البُسْرَ وافْتَضَخْته. والفَضيخُ: شرابٌ يُتَّخذ من البُسْرِ وحده من غير أن تمسَّه النار. وانْفَضَخَ سنامُ البعير: انشدخَ.
تاج العروس

فَضَخَه كمَنَعَهُ يَفْضَخُه فَضْخاً : كَسَرَهُ ولا يكونُ إِلاّ في شيْءٍ أَجْوَفَ نحو الرأْسِ والبِطِّيخِ . وفَضَخَ رأْسَه وكذلك الرُّطَبةَ ونحْوَها : شَدَخَهُ كافْتَخَه فيهما . وعن أَبي زيد : فَضَخَ عَيْنَه فَضْخةً وفَقَأَهَا فَقْئاً وهما واحدٌ للعَيْن والبَطْنِ وكلّ وِعَاءٍ فيه دُهْنٌ أَو شَرَابٌ . ويقال : انفَضَختِ العَيْن : انفَقأَت . وأَفْضَخَ العُنْقُودُ : حانَ وصَلَحَ أَنْ يُفْتَضَخَ ويُعْتَصَرَ ما فيه . وفلانٌ يَشرَبُ الفَضِيخ وهو عَصِيرُ العِنَب . وهو أَيضاً شَرَابٌ يُتَّخَذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ وَحْدَه من غَير أَن تَمسَّه النّارُ وهو المَشدوخ . وفَضَخْت البُسْرَ وافتَضَخْته . قال الراجز :

" بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ ففَسَدْ

يقول : لماّ طَلَع سُهَيْلٌ ذَهَبَ زَمَنُ البُسْر وأَرْطَب فكأَنّه بالَ فيه . وقال بعضُهم : هو الفَضُوخ لا الفَضِيخ المعنَى أَنّه يُسْكرِ شارِبَه فيَفْضَخُه . وعن أَبي حاتمٍ : الفَضِيخ : لَبَنٌ غَلَبَه الماءُ حتّى رَقَّ وهو أَبيضُ مثل الضَّيْح والخَضَار والشِّجَاج والشُّهَابَة والبِرَاح والمِزْرَح والدِّلاَح والمَذْق . والمِفْضَخَةُ بالكسر : حَجَرٌ يُفْضَخُ به البُسْرُ ويُجَفّف . والمِفْضَخَة : الوَاسِعَة من الدِّلاَءِ . وحُكِيَ عن بَعْضهم أَنّه قيل له : ما الإِناءُ ؟ فقال : حَيث تَفَضَخ الدَّلْوُ أَي تَدْفُق فتَفيضُ في الإِناءِ . والمَفَاضِخُ : أَوانِي - يُنبَذُ فيها - الفَضيخ . وانفَخَتِ القَرْحَةُ وغَيْرُهَا : انفَتَحَتْ وانْعَصَرَتْ واتَّسَعَتْ وكلُّ شيْءٍ اتّسعَ وعَرُضَ فقد انفَضَخَ . وانفضَخَ زَيْدٌ : بَكَى شَدِيداً يقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذ انْفَضَخَ وهو شدَّةُ البُكَاءِ وكَثرةُ الدَّمْعِ . وانفَضَخَت الدَّلْوُ : دَفَقَتْ ما فيها مِنَ الماءِ ويقال فيه : انفضَجَت بالجيم أَيضاً وقد تقدّم . وانفَضَخَ سَنَامُ البَعيرِ : انشَدَخَ وسُئل ابنُ عُمر عن الفَضِيخ فقال : ليس بالفَضِيخ ولكن هو الفَضُوخُ كقَبُولٍ وهو الشَّرَابُ أَراد أَنه يَفْضَخُ شارِبَه أَي يَكْسِرُه ويُسْكِرُه وبينهما الجِنَاس . وفي حديثِ عَليّ رضي اللّه عَنْه أَنه قال كنْتُ رَجلاً مَذَّاءً فسأَلْتُ المِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَ النَّبيَّ صلَّى اللّه عَلَيْه وسلّم فقال : إِذا رأَيْتَ المَذْيَ فتوضَّأْ واغْسِلْ مَذَاكيرَك وإِذَا رأَيْت فَضْخَ الماءِ فاغْتَسِلْ يريد المَنِىَّ . وفضَخَ الماءَ : دفَقَه : ومما يستدرك عليه : انفَضَخَت القارُورَةُ إِذا تَكسَّرت فلم يَبْقَ فيها شْيءٌ . والسِّقاءُ يَنْفَضِخُ وهو مَلآْنُ فينشَقُّ ويَسِيل ما فيه

لسان العرب
الفضْخ كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه وفضخ رأْسه شدخه وانفَضَخَ سَنامُ البعير انشدخ وأَفضَخ العنقودُ حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً شدخها والفَضِيخُ عصير العنَب وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار وهو المشدوخ وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته قال الراجز بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه وقال بعضهم هو المفضوخ لا الفضيخ المعنى أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ فعول من الفضيخة أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث والمِفْضَخَة حجر يفضخ به البسر ويجفف والمفاضخ الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ وكل شيء اتسعَ وعَرُض فقد انفضخ وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها انفَتَحَت وانعصرت ودلو مِفْضَخَةٌ واسعة قال كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو انفضجت بالجيم وانفضخ العرق ويقال انفضخت العين بالخاء إِذا انفقأَت أَبو زيد فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن وكل وعاء فيه دهن أو شراب وفي حديث علي رضوان الله عليه أَنه قال كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي صلى الله عليه وسلم فقال إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل يريد المنيّ وفَضْخُ الماءِ دَفْقُه وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء قال والدلو يقال لها المِفْضَخة وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء ؟ فقال حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء ويقال بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه أَبو حاتم يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق هو أَبيض مثل السَّمار ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله بضم الشين وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ وقيل هو الشُّهابُ
الرائد
* فضخ يفضخ: فضخا. 1-الشيء الأجوف: كسره. 2-الرأس: كسره. 3-العين: فقأها.
الرائد
* فضخ. 1-مص. فضخ. 2-«فضخ الماء»: دفقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: