وصف و معنى و تعريف كلمة الفعا:


الفعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح الفعا في معاجم اللغة العربية:



الفعا

جذر [فعا]

  1. لَفَعَ: (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  2. لَفْع: (اسم)
    • لَفْع : مصدر لَفَعَ
  3. لفَّعَ: (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  4. اِلتفعَ: (فعل)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه
    • الْتَفَعَت الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها


  5. تَلَفَّعَ: (فعل)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به
    • تَلَفَّعَ فلانٌ: شمِله الشَّيبُ
    • تَلَفَّعَ بالثوب: التفع
    • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله
    • تلفَّع الشجرُ بالورق: اشتمل به وتغطَّى
    • تلفَّعت الحربُ بالشرَّ: اشتملت به فلم تَدَعْ أحدًا إلا وضَمَّته
    • تَلَفَّعَ النارُ: تلهَّبت
  6. لَفاع: (اسم)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه
  7. لِفاع: (اسم)
    • لِفاع :مِلْحفة
    • لِفاع:كلّ ما يغطِّي الجَسَدَ كساءً كان أو غيره
  8. مُتلفَّع: (اسم)
    • مُتلفَّع : اسم المفعول من تَلَفَّعَ
  9. مُتلفِّع: (اسم)
    • مُتلفِّع : فاعل من تَلَفَّعَ
  10. لافع: (اسم)


    • لافع : فاعل من لَفَعَ
  11. مُتَلَفِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَفَّعَ
    • جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا : مُتَغَطِّيَةً
    • نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ: مُتَّقِدَةٌ
  12. مُلتَفَع: (اسم)
    • مُلتَفَع : اسم المفعول من إِلتفعَ
  13. مُلتفِع: (اسم)
    • مُلتفِع : فاعل من إِلتفعَ
  14. مُلفَّع: (اسم)
    • مُلفَّع : اسم المفعول من لفَّعَ
  15. مُلفِّع: (اسم)
    • مُلفِّع : فاعل من لفَّعَ
  16. لَفيعة: (اسم)


    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ
  17. مَلْفوع: (اسم)
    • مَلْفوع : اسم المفعول من لَفَعَ
  18. مَلافِعُ: (اسم)
    • مَلافِعُ : جمع مِلفَعة
  19. اِلتفاع: (اسم)
    • اِلتفاع : مصدر إِلتفعَ
  20. تلفُّع: (اسم)
    • تلفُّع : مصدر تَلَفَّعَ
  21. تَلفيعة: (اسم)
    • الجمع : تَلْفيعات و تلافيعُ
    • اسم مرَّة من لفَّعَ
    • ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد،
    • وَضَعَ عَلَى عُنُقِهِ تَلْفيعَةً : شالاً يُلَفُّ حَوْلَ العُنُقِ اتِّقاءَ البَرْدِ
  22. لِفاعة: (اسم)


    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص
  23. مِلفَعة: (اسم)
    • الجمع : مَلافِعُ
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره
  24. تلفيع: (اسم)
    • تلفيع : مصدر لفَّعَ
  25. تلافيعُ: (اسم)
    • تلافيعُ : جمع تَلفيعة
,
  1. فعا (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ع ا: الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
  2. فعا (المعجم لسان العرب)


    • "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
      وفَعا فلان شيئاً إِذا ‏فَتَّتَه.
      وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
      وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
      قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
      وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
      والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
      وفي حديث ابن الزبير: أَن؟

      ‏قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
      وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
      الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
      (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
      والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
      أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
      وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
      والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
      "
  3. لفع (المعجم لسان العرب)
    • "الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ: الالتحاف بالثوب، وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده؛ قال الأَزهريّ: وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب، والتَفَع مثله؛ قال أَوس بن حجر: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه‏.
      وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به؛ وقوله: مَنَعَ الفِرارَ، فجئتُ نحوَكَ هارِباً، جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ‏.
      وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به‏.
      ‏وفي الحديث: كُنَّ نساءُ المؤْمنين (* في النهاية: كنَّ نساء من المؤمنات‏.
      ‏ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط.) يَشْهَدْنَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ، والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ: ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ، وقال الأَزهري: يُجَلَّلُ به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه؛ ومنه حديث علي وفاطمة، رضوان الله عليهما: وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا؛ ومنه حديث أُبَيٍّ: كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ، يعني امرأَته؛ ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود؛ وقال جرير: لم تَتلَفَّعْ، بفَضْلِ مِئْزَرِها، دَعْدٌ، ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ‏.
      ولَفَّعَ المرأَة: ضمها إِليه مشتملاً عليها، مشتق من اللِّقاعِ؛ وأَما قول الحطيئة: ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً، وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم؛ وأَما قول الراجز: وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ: اسم ناقة بعينها، وقيل: هو الخِلْفُ المُقَدَّم‏.
      ‏وابن اللَّفَّاعة: ابن المُعانِقةِ للفُحولِ‏.
      ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ: شَمِلَه‏.
      ‏وقيل: المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ‏.
      ‏وفي الحديث: لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ؛ وقول كعب: وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب، المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار‏.
      ولَفَّع المَزادةَ: قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها، فهي مُلَفَّعةٌ، وذلك تَلْفِيعُها ‏.
      والتَفَعتِ الأَرضُ: اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها ‏.
      وتلَفَّعَ المالُ: نفَعَه الرَّعْيُ‏.
      ‏قال الليث: إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل: قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم‏.
      ‏وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ، قال: واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ، قال: وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛

      وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل.
      "
  4. لِفاعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِفاعُ: المِلْحَفَةُ، أو الكِساءُ، أو النِّطْعُ، أو الرِّداءُ، وكلُّ ما تَتَلَفَّعُ به المرأة، واسمُ بعيرٍ، والخِلْفُ المُقَدَّمُ،
      ـ لِفاعَةُ: الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَميص، كاللَّفيعَةِ.
      ـ لَفَعَ الشَّيْبُ رأسَه: شَمِلَهُ كَلَفَّعَه.
      ـ لَفَّعَ تَلْفيعاً: أكثرَ من الأكلِ.
      ـ لَفَّعَ المَزادَةَ تَلْفيعاً: قَلبها فجَعَلَ أطِبَّتَها في وسَطِها، ورُبَّما نُقِضَتْ، ورُبِّما خُرِزَتْ،
      ـ لَفَّعَ المرأةَ: ضَمَّها إليه، واشتَمَلَ عليها.
      ـ تَلَفُّعُ: التَّلَحُّفُ، والتَّلَهُّبُ.
      ـ تَلَفَّعَ فلانٌ: شَمِلَهُ الشَّيْبُ.
      ـ الْتَفَعَ: الْتَحَفَ.
      ـ الْتُفِع لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.
  5. التفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به :-
      التفع الرَّجلُ بثوبِه اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.
  6. لفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع :-
      لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.
      لفَع الشَّيْبُ رأسَه: شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.


  7. لفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع :-
      لفَّع الشَّيْبُ رأسَه شمِله.
      لفَّع الشَّخْصُ رأسَه بغطاء: غطَّاه به :-لفَّع رأسَه بالعمامة.
  8. سَلْفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْفَعُ: الجَريءُ الشُّجاعُ، الواسِعُ الصَّدْرِ، والصَّخَّابَةُ البَذِيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، كالسَّلْفَعَةِ، والناقةُ الجَريئَةُ الماضِيةُ، وبلا لام: اسمُ كَلْبَةٍ. ****
  9. تلفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به :-
      تلفَّعتِ النَّارُ اتَّقدت وتلهَّبت.
      تلفَّع الشَّخْصُ: شمِله الشَّيْبُ.
      تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله:-
      تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
  10. اللَّفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه.
  11. اللَّفِيعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ.
  12. اللِّفَاعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص.
  13. المِلْفَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره.
  14. مُتَلَفِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ع]. (فاعل مِنْ تَلَفَّعَ).
      1. :-جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا :- : مُتَغَطِّيَةً.
      2. :-نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ :-: مُتَّقِدَةٌ.
  15. إِلتفع (المعجم الرائد)
    • إلتفع - التفاعا
      1- إلتفع بالثوب : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتفع الشجر بالورق : تغطى به. 3- إلتفعت الأرض بالنبات : اخضرت.
  16. لَفَع (المعجم الرائد)
    • لفع - يلفع ، لفعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفعته النار : أصابه لهيبها.
  17. لفَّع (المعجم الرائد)
    • لفع - تلفيعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفع الغلام : ضمه إليه وأخذ بيده. 3- لفع : رأسه : غطاه. 4- لفع : أكثر من الأكل.
  18. سلفع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْفَعُ: الشجاع الجَرِيءُ الجَسُور، وقيل: هو السَّلِيطُ.
      وامرأَة سَلْفَعٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء: سَلِيطةٌ جَرِيئةٌ، وقيل: هي القليلة اللحم السريعة المشي الرَّصْعاءُ؛

      أَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ مِنْ أُمِّ عُثْمانَ سَلْفَعٌ،مِنَ السُّودِ، وَرْهاءُ العِنانِ عَرُوبُ وفي الحديث: شَرُّهُنَّ السَّلْفَعةُ البَلْقَعةُ؛ السَّلْفَعةُ: البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ القَلِيلةُ الحَياءِ.
      ورجل سَلْفَعٌ: قليل الحياء جَرِيءٌ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: شَرُّ نسائِكم السَّلْفَعةُ؛ هي الجَرِيئةُ على الرجال وأَكثر ما يوصف به المؤنث، وهو بلا هاء أَكثر؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: فجاءته إِحداهما تَمْشِي على اسْتِحياءٍ، قال: ليست بِسَلْفَعٍ.
      وحديث المغيرة: فَقْماءُ سَلْفَعٌ (* قوله «فقماء سلفع» هو بهذا الضبط هنا بشكل القلم في نسخة النهاية التي بأَيدينا، وفيها في مادة فقم ضبطه بالجر.)؛

      وأَنشد ابن بري لسيار الاـاني (* قوله «الاـاني» هكذا في الأصل المعول عليه بدون نقط الحرف الذي بعد اللام الف.): أَعارَ عِنْدَ السِّنّ والمَشِيبِ ما شِئتَ مِنْ شَمَرْدَلٍ نَجِيبِ،أُعِرْتَه مِن سَلْفَعٍ صَخوبِ في أَعار ضمير على اسم الله تعالى، يريد أَن الله قد رزقه أَولاداً طِوالاً جِساماً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَع بَذِيَّةٍ لا لحم على ذراعيها وساقيها.
      وسَلْفَعَ الرجلُ، لغة في صَلْفَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْفَعَ عِلاوَتَه: ضرَب عُنُقَه.
      والسَّلْفَعُ من النوق: الشديدة.
      وسَلْفَعٌ: اسم كلبة؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدةً مما تَصِيدُك سَلْفَعُ"
  19. التفع الرّجل بثوبه (المعجم عربي عامة)
    • اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.
  20. تلفّع الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • شمِله الشَّيْبُ.
  21. تلفّع الشّخْص بالثّوب (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله :- ° تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
  22. تلفّعت النّار (المعجم عربي عامة)
    • اتَّقدت وتلهَّبت.
  23. لفع الشّيْب رأسه (المعجم عربي عامة)
    • شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.
  24. لفعت النّار الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.
  25. لفّع الشّخْص رأسه بغطاء (المعجم عربي عامة)
    • غطَّاه به :-لفَّع رأسَه بالعمامة.


معنى الفعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ف ع ا : الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ، تقول: هذه أفْعًى بالتنوين، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشرّ.
لسان العرب
قال الأَزهري الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه وقال شمر في كتاب الحيّات الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ إِنما هي مُتَرَحِّية وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها قال أَبو النجم زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال هو العدْو البَطِيء قال ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز قال ابن الأَثير ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف وبعضهم يشدِّد الواو والياء وهمزتها زائدة وقال الليث الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس زاد ابن سيده وربما كانت ذات قَرْنَين تكون وصفاً واسماً والاسم أَكثر والجمع أَفاعٍ والأُفْعُوانُ بالضم ذكر الأَفاعي والجمع كالجمع وفي حديث ابن الزبير أَنه قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان هو بالضم ذكر الأَفاعِي وأَرض مَفْعاةٌ كثيرة الأَفاعي الجوهري الأَفْعى حية وهي أَفْعَلُ تقول هذه أَفْعًى بالتنوين قال الأَزهري وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة ( * قوله « مثل ارطاة » كذا بالأصل ) وتَفَعَّى الرجل صار كالأَفْعَى في الشر قال ابن بري ومنه قول الشاعر رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير والفاعي الغَضْبان المُزْبِدُ أَبو زيد في سِمات الإِبل منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى وقيل هي السِّمة نَفْسُها قال والمُثَفَّاة كالأَثافي وقال غيره جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه وقد فَعَّيْتُه أَنا وأُفاعِيَةُ مَكان وقول رجل من بني كلاب هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة والأَفْعَى هَضْبَة في بلاد بني كِلاب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: