وصف و معنى و تعريف كلمة الفن:


الفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح الفن في معاجم اللغة العربية:



الفن

جذر [فن]

  1. الفن: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء جمع أفنان وفنون وأفانين ، مهارة يحكمها الذوق كالرسم والموسيقى ، تثير العواطف كالحب والإعجاب ونحوها . ( فقهية )
  2. فَنَن: (اسم)
    • الجمع : أفنان ، أفانينُ
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  3. فَنّ: (اسم)
    • الجمع : أفانين و أفنان و فنون
    • الفَنُّ : جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال ، كالتصوير والموسيقى والشعر
    • الفَنُّ : مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب والجمع : فنون
    • الفنّ التعبيريّ : هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتيّة ،
    • الفنّ للفنّ : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته ،
    • الفنّ التَّجريديّ : الذي يعتمد على أشكال مجرَّدة ،
    • الفنّ المعماريّ : فنّ تشييد المنازل ،
    • الفنّ للمجتمع : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع ،
    • الفنون الأدائيّة : فنون كفنّ الرَّقص والدِّراما والموسيقا تؤدَّى أمام الجمهور ،
    • الفنون الأدبيَّة : أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها ،
    • الفنون الشَّعبيَّة : الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبِّر عنها
    • فنّ النَّحْت : فنّ صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب
    • نوع فنون / أفانين القول : أساليبه ،
    • الفنُّ السَّابع : ( الثقافة والفنون ) كل ما يتعلّق بحرفيّة الفنّ السِّينمائيّ من قواعد وأصول واصطلاحات خاصّة بتسجيل الصُّور المرئيّة المتحرِّكة وطريقة عرضها على الجمهور
    • فنون تشكيليَّة : ( الثقافة والفنون ) فنون مرئيّة كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريّة ، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنِّيَّة تثير في الأفراد الإحساس بالجمال
  4. فَنَّ: (فعل)

    • فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون - للمتعدِّي
    • فَنَّ الفَنَّانُ : تَفَنَّنَ فِي فَنِّهِ وَمَا أَتَى بِهِ مِنْ إِبْدَاعٍ
    • فَنَّ عَمَلَهُ : زَيَّنَهُ
    • فَنَّ صَاحِبَهُ : أَتْعَبَهُ ، مَطَلَهُ
    • فَنَّ الرَّجُلَ فِي البَيْعِ : غَبَنَهُ
  5. فَنَّنَ: (فعل)
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن
    • فَنَّنَ الثوبُ : نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
    • فَنَّنَ : بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
    • فَنَّنَ الشيءَ : جعله فُنونًا وأَنواعًا
    • فَنَّنَ الرأْيَ : تقلب فيه ولم يثبُت
    • فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ
  6. فِنّ: (اسم)
    • فلانٌ فِنُّ عُلُوم : يُحسِنُ تحصيلَها والقيامَ عليها
  7. أَفْنان: (اسم)
    • أَفْنان : جمع فَنّ
  8. أَفانِيْن: (اسم)
    • أَفانِيْن : جمع فَنّ


  9. فُنُون: (اسم)
    • فُنُون : جمع فَنّ
,
  1. الفَنُّ
    • ـ الفَنُّ : الحالُ ، والضَّرْبُ من الشيءِ ، كالأُفْنون , ـ ج : أفْنانٌ وفُنونٌ ، والطَّرْدُ ، والغَيْنُ ، والمَطْلُ ، والعَناءُ ، والتَّزْيِينُ .
      ـ افْتَنَّ : أخذَ في فُنونٍ من القولِ .
      ـ فَنَّنَ الناسَ : جَعَلَهم فُنوناً .
      ـ أُفْنونُ : الحَيَّةُ ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ ، أو المُسِنَّةُ ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ ، والكلامُ المُثَبَّجُ ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ ، والداهيةُ ،
      ـ أُفْنونُ من الشَّبابِ والسَّحابِ : أوَّلُهُما ، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر .
      ـ فَنَنُ : الغُصْنُ , ج : أفْنانٌ , جج : أفانينُ .
      ـ شجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ : كثيرتُها .
      ـ تَّفْنينُ : التَّخْليطُ ،
      ـ تَّفْنينُ في الثَّوْبِ : طَرائقُ ليست من جِنْسِه ، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ .
      ـ شَعَرٌ فَيْنانٌ : له أفْنانٌ .
      ـ امرأةٌ فَيْنانَةٌ : كثيرةُ الشَّعَرِ .
      ـ فَنينُ : تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ ، ووَجَعٌ ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً , ومَفْنونٌ ، ووادٍ بنَجْدٍ ، وقرية بمَرْوَ .
      ـ فَنَّانٌ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ .
      ـ رجلٌ مِفَنٌّ : يأتي بالعجائبِ ، وهي مِفَنَّةٌ .
      ـ فَنَّةُ : السَّاعةُ ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ ، كالفَيْنةِ ،
      ـ فُنَّةُ : الكثيرُ من الكَلأ .
      ـ مُفَنَّنَةُ : العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ .
      ـ هو فِنُّ عِلْمٍ : حَسَنُ القيامِ به .
      ـ أحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ : شاعِرٌ .
      ـ أبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ فَنْفَنَ : فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً .
      ـ اسْتَفَنَّهُ : حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفنّ الأدائيّ
    • ( فن ) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور ، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى .

    المعجم: عربي عامة

  3. الفنّ البدائيّ
    • الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة .


    المعجم: عربي عامة

  4. الفنّ السّابع
    • ( فن ) كل ما يتعلّق بحرفيّة الفنّ السِّينمائيّ من قواعد وأصول واصطلاحات خاصّة بتسجيل الصُّور المرئيّة المتحرِّكة وطريقة عرضها على الجمهور .

    المعجم: عربي عامة

  5. الفنّ الشّعبيّ
    • ( فن ) نوع من الفنّ يصوّر الحياةَ اليوميّة

    المعجم: عربي عامة

  6. الفَنُّ
    • الفَنُّ : هو التطبيقُ العمليُّ للنظريات العلمية بالوسائل التي تحقِّقها ، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة .
      و الفَنُّ جملةُ القواعد الخاصَّة بحرفة أَو صناعة .
      و الفَنُّ جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال ، كالتصوير والموسيقى والشعر .
      و الفَنُّ مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب . والجمع : فنون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفِنُّ
    • الفِنُّ الفِنُّ يقال : فلانٌ فِنُّ عُلُوم : يُحسِنُ تحصيلَها والقيامَ عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فنن
    • " الفَنُّ : واحد الفُنُون ، وهي الأَنواع ، والفَنُّ الحالُ .
      والفَنُّ : الضَّرْبُ من الشيء ، والجمع أَفنان وفُنونٌ ، وهو الأُفْنُون .
      يقال : رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال ؛

      وأَنشد : قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه ، كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك .
      ورجل مِفَنٌّ : يأْتي بالعجائب ، وامرأَة مِفْنَّة .
      ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ : ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين ، وهو مثلُ اشْتَقَّ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّ ، بعد تَمامِ الوِرْدِ ، ناجِيةً ، مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد ؟

      ‏ قال ابن بري : فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين ، قال : وهو مثلُ اشْتَقَّ ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف ، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة ؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ ؛ قال : وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها ، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد ، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر ، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ ؛ وقوله : ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين ، ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها .
      وافْتَنَّ : أَخذ في فُنُونٍ من القول .
      والفُنُونُ : الأَخلاطُ من الناس .
      وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وفَنَّنَ الناسَ : جعلهم فُنُوناً .
      والتَّفْنينُ : التخليط ؛ يقال : ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه .
      والفَنَّانُ في شعر الأَعشى : الحمارُ ؛

      قال : الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله : وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ : ضُروبٌ من جَرْيه ، واحدها إِجْرِيّا ، والفَنُّ : الطَّرْدُ .
      وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها ؛ قال الأَعشى : والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها ، ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده .
      والفَنُّ : العَناء .
      فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه ، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً : عَنَّاه ؛

      قال : لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً ، حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري : فنّاً أي أمراً عَجَباً ، ويقال : عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها .
      والفَنُّ : المَطْلُ .
      والفَنُّ : الغَبْنُ ، والفعل كالفعل ، والمصدر كالمصدر .
      وامرأَة مِفَنَّة : يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة .
      وأُفْنُونُ الشَّبابِ : أوَّله ، وكذلك أُفْنُونُ السحاب .
      والفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً ؛ قال العجاج : والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ : الغُصْنُ ، وقيل : الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب ، والفَنَنُ : ما تشَعَّبَ منه ، والجمع أَفْنان .
      قال سيبويه : لم يُجاوِزُوا به هذا البناء .
      والفَنَنُ : جمعه أَفْنانٌ ، ثم الأَفانِينُ ؛ قال الشاعر يصف رَحىً : لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر : مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً ، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها .
      وشجرة فَنْواءُ : طويلة الأَفْنانِ ، على غير قياس .
      وقال عكرمة في قوله تعالى : ذَواتَا أَفْنانٍ ؛

      قال : ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ ؛ وقال أَبو الهيثم : فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان ، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ ، كما ، قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ .
      قال أَبو منصور : واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ .
      أَبو عمرو : شجرة فَنْواء ذات أَفنان .
      قال أبو عبيد : وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء .
      ثعلب : شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ ، وأَما قَنْواء ، بالقاف ، فهي الطويلة .
      قال أَبو الهيثم : الفُنُون تكون في الأغصان ، والأغصان تكون في الشُّعَبِ ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق ، وتسمى هذه الفُروعُ ، يعني فروعَ الشجر ، الشَّذَبَ ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون .
      ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب : جِذْعٌ مُشَذَّبٌ ؛ قال امرؤ القيس : يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا .
      يقال : رادَيْتُه ودارَيْتُه .
      والفَنَنُ : الفَرْع من الشجر ، والجمع كالجمع .
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى : يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ .
      وامرأَة فَنْواء : كثيرة الشعر ، والقياس في كل ذلك فَنَّاء ، وشعَر فَيْنان ؛ قال سيبويه : معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر ، ولذلك صرف ، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة ؛ قال ابن سيده : وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر .
      وحكي ابن الأَعرابي : امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر ، مقصور ، قال : فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف ، قال : وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين ؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم .
      وأَفانِينُ : جمع أَفنان ، وأَفنانٌ : جمع فَنَنٍ ، وهو الخُصلة من الشعر ، شبه بالغصن ؛ قال الشاعر : يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها ؛ وقال المَرَّار : أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد ، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب .
      أَبو زيد : الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ .
      قال أَبو منصور : فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن ، والياء زائدة .
      التهذيب : وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة ، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة ، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة .
      وفي الحديث : جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان ؛ الشعر الفَيْنانُ : الطويل الحسن ، والياء زائدة .
      ويقال : فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد .
      والأَفانِينُ : الأَساليب ، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه .
      ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون .
      وتَفنَّنَ : اضطرب كالفَنَن .
      وقال بعضهم : تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن ، والأَول أَولى ؛

      قال : لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا ، أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا ، لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ : الحية ، وقيل : العجوز ، وقيل : العجوز المُسِنَّة ، وقيل : الداهية ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز : شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ ، من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي : الأُفْنون من التَّفَنُّن ؛ قال ابن بري : وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي ، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً ، لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته ، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل .
      والأُفْنون من الغُصن : المُلتفُّ .
      والأُفنون : الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة .
      والأُفنون : الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة .
      وأُفْنون : اسم امرأَة ، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء .
      والمُفَنَّنة من النساء : الكبيرة السيئة الخُلُق ؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك .
      والتَّفْنِينُ : فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض ، وفي المحكم : التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد ، وقيل : هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر ؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان :: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد .
      وثوب مُفَنَّنٌ : مختلف .
      ابن الأَعرابي : التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب ، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس .
      والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر .
      والفَنِينُ : وَرَمٌ في الإبط ووجع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلا تَنْكِحي ، يا أَسْمَ ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ ، بضم النون ، والمعروف نَجَّ .
      وبعير فَنِينٌ ومَفْنون : به ورم في إبطه ؛ قال الشاعر : إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ ، مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد : اليَفَنُ ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون ، الكبير ، وقيل : الشيخ الفاني ، والياء فيه أَصلية ؛ وقال بعضهم : بل هو على تقديريفعل لأَن ال دهر فَنَّه وأَبلاه ، وسنذكره في يفن .
      والفَيْنانُ : فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ ، والله أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**فَنٌّ** - ج:** أَفْنَانٌ**،** فُنُونٌ**،** أَفَانِينُ**. [ف ن ن]. : هُوَ تَعْبِيرُ الْفَنَّانِ عَنْ إِبْدَاعِهِ فِي مَجَالِ تَخَصُّصِهِ، وَالارْتِقَاءُ بِهِ إِلَى نَمَاذِجَ فَنِّيَّةٍ مُكْتَمِلَةِ الْبِنَاءِ وَالْجَمَالِ. "فَنُّ الرَّسْمِ وَالنَّحْتِ" "فَنُّ الْمُوسِيقَى" "فَنُّ الشِّعْرِ" "فَنُّ الْخَطَابَةِ"، إلخ. [ن. فُنُونٌ].
معجم الغني
**فَنَّ** - [ف ن ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَنَنْتُ**،** أَفُنُّ**،** فُنَّ**، مص. فَنٌّ. 1. "فَنَّ الفَنَّانُ" : تَفَنَّنَ فِي فَنِّهِ وَمَا أَتَى بِهِ مِنْ إِبْدَاعٍ. 2. "فَنَّ عَمَلَهُ" : زَيَّنَهُ. 3. "فَنَّ صَاحِبَهُ" : أَتْعَبَهُ، مَطَلَهُ. 4. "فَنَّ الرَّجُلَ فِي البَيْعِ" : غَبَنَهُ.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـَُِ فَنًّا: كثر تفنّنه في الأمور، فهو مِفنّ، وفنّان. وـ الرَّجُلَ ـُ فَنًّا: أتعبه. وـ مطله. وـ فلاناً: في البيع: غبنه. وـ الشيء: زيّنه.( أفَنت ) الشجرةُ: كانت ذات أفنان.( فَنَّنَ ) الثوبُ: نُسِج نسجاً مختلفاً رقّ بعضه وكثف بعضه. وـ بلي فاختلف رقّة وكثافة. وـ الشيءَ: جعله فنوناً وأنواعاً. ويقال: فنّن الكلام. وـ الرأيَ: تقلّب فيه ولم يثبت.( افتَنّ ) في القول: سلك به أفانين وأنواعاً. وـ في الخصومة: توسّع فيها وشقّقَها. وـ الحمار الوحشيّ بأتنه: اشتدّ في سوقها ووجهها وجهات مختلفة.( تَفَنَّنَ ) الشيءُ: تنوعت فنونه. وـ في القول: افتنّ فيه. وـ في الأمر: مهر فيه. وـ في السير: اضطرب وتمايل.( اسْتَفَنّ ) فرسَه: حمله على فنون من المشي.( الأُفْنُون ): الغُصن الملتفّ. وـ النَّوْع من الفنّ. ( ج ) أفانين. وأفانين الكلام: أساليبه وطرقه.( الفَنّ ): هو التطبيق العملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة. وـ جملة القواعد الخاصّة بحرفة أو صناعة. وـ جملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر. وـ مهارة يحكمها الذوق والمواهب. ( ج ) فنون.( الفِنّ ): يقال: فلان فِنّ عُلُوم: يحسن تحصيلها والقيام عليها.( الفَنَن ): الغُصْن المستقيم من الشجرة. ( ج ) أفنان. وفي التنزيل العزيز: {ذواتا أفنان}.( الفَنَّاء ): شجرة فنّاء: ذات أفنان.( الفَنَّان ): صاحب الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقي والمصور والممثّل؛ وهو مبالغة من فنّ. وـ الحمار الوحشيّ لتفنّنه في العَدْو.( الفَنِّيّ ): الحاذق في حرفته.( الفَيْنَان ): ذو الأفنان: يقال: شجر فينان، وشََعر فينان: طويل حسن.( المََفَِنّ ): المكان يمارس فيه الفنّان عمله.( المِفَنّ ): الفنان.
الرائد
* فن يفن: فنا. 1-الشيء: زينه. 2-الجمال: طردها. 3-ه في البيع: غبنه، ظلمه. 4-دينه: مطله، سوفه. 5-ه: أتعبه.
الرائد
* فن. ج أفنان وفنون، جج أفانين. 1-مص. فن. 2-تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل. 3-قواعد خاصة بحرفة أو عمل. 4-من الشيء: النوع. 5-عناء، تعب. 6-حال. 7-«فنون الشعر»: أنواعه. 8-«الفنون الجميلة»: التصوير، والنحت، والموسيقى، والشعر، وفن البناء والزخرف، والرقص، والرسم. 9-«الفنون اللذيذة»: الرسم، والموسيقى، والرقص، وما إليها. 10-«الفنون الحرة»: هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول. 11-«الفنون اليدوية»: هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول.
الرائد
* فن. «هو فن علم»: أي حسن القيام به منصرف إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: