وصف و معنى و تعريف كلمة الفهر:


الفهر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح الفهر في معاجم اللغة العربية:



الفهر

جذر [فهر]

  1. فَهَّرَ: (فعل)
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ : أَفْهَرت
  2. فُهر: (اسم)
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود ، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من ( آذار ) من شهورهم العبرية
  3. فِهر: (اسم)
    • الجمع : أْفهار ، و فهور
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [ ؤنث ]
    • الفِهْرُ : حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية
,


  1. الفُهْرُ
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود ، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من ( آذار ) من شهورهم العبرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الفِهْرُ
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [ يذكر ويؤنث ] .
      و الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية . والجمع : أْفهار ، وفهور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فهر
    • " الفِهْرُ : الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه ، أُنْثى ؛ قال الليث : عامة العرب تؤنث الفِهْرَ ، وتصغيرها فُهَيْر .
      وقال الفراء : الفِهْرُ يذكر ويؤنث ، وقيل : هو حجر يملأ الكف .
      وفي الحديث : لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر ؛ قال : هو الحجر مِلْءَ الكف ، وقيل : هو الحجر مطلقاً ، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ ، وكان الأَصمعي يقول : فِهْرَة وفِهْرٌ ، وتصغيرها فُهَيْرة ، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك .
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال .
      اتَّسع .
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر : اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال .
      والفَهْرُ : أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل ، وقد نهي عن ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الفَهْرِ ، وكذلك الفَهَر ، مثل نَهْرٍ ونَهَر ، بالسكون والتحريك ؛ يقال : أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً .
      ابن الأَعرابي : أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه ، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل ، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها ، وقد نهي عنه في الخبر .
      قال : وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه ، وقد نهي عنه .
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث : هو من التَّفْهير ، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره ؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع .
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا .
      يقال : أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير .
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام : اتَّسع فيه ، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور .
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به .
      وفِهْر : قبيلة ، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة ، وقريش كلهم ينسبون إِليه .
      والفَهِيرةُ : مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل ، وقد حكيت بالقاف .
      وفُهْرُ اليهود ، بالضم : موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه ، وقيل : هو يوم يأْكلون فيه ويشربون ؛ قال أَبو عبيد : وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي ، عرّب بالفاء فقيل فُهْر ، وقيل : هي عبرانية عرّبت أَيضاً ، والنصارى يقولون فُخْر .
      قال ابن دريد : لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال : كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم .
      قال : وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر ، وهو عيد اليهود .
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود .
      ومفاهرُ الإِنسان : بَآدِلُه ، وهو لحم صدره .
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً ، وهو أَقبح السمن .
      وناقة فَيْهرة : صلبة عظيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فِهْرُ
    • ـ فِهْرُ : الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أفْهارٌ وفُهُورٌ ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ : أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ : مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم ، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ .
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ : اتَّسَعَ ، كتَفَيْهَرَ .
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ .
      ـ مَفاهِرُكَ : لَحْمُ صَدْرِكَ .
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عظيمةٌ .
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ : مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه .
      ـ أفْهَرَ : شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ ، أو أتى مِدْراسَهُم ، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ : أبْدَعَ فأُبْدِع به ، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه ، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه .
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ : خُتِنَتْ .
      ـ فَهِيرَةُ : مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ ، فإذا غَلى ، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ ، وسِيطَ ، وأكِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْهَرَ
    • أَفْهَرَ فلانٌ : اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً ، وهو أَقبح السَّمَن .
      و أَفْهَرَ الدابَّةُ : كلَّتْ وعَرِجَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَفهَّرَ
    • تَفهَّرَ في الكلام : اتَّسَع فيه وتبحَّر .
      ويقال : تفَهَّر في المال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَفهَّر


    • تفهر - تفهرا
      1 - تفهر الكلام : توسع فيه . 2 - تفهر في المال : كان غنيا .

    المعجم: الرائد

  5. أَفْهَر
    • أفهر - إفهارا
      1 - شهد عيد « الفهر »، وهو عيد لليهود

    المعجم: الرائد

  6. فهر
    • فهر
      1 - حجر رقيق تسحق به الأدوية ، جمع : أفهار وفهور

    المعجم: الرائد

  7. فهر
    • فهر
      1 - فهر بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم . 2 - فهر : عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون .



    المعجم: الرائد

  8. الفُهْرُ
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود ، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من ( آذار ) من شهورهم العبرية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفِهْرُ
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [ يذكر ويؤنث ] .
      و الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية . والجمع : أْفهار ، وفهور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَهَّرَتِ
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ : أَفْهَرت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. فَهَّر
    • فهر - تفهيرا
      1 - فهر : تعب أشد التعب وعجز . 2 - فهر الفرس : أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري . 3 - فهر : إجتمع لحمه وتكتل .

    المعجم: الرائد

  12. فهر
    • " الفِهْرُ : الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه ، أُنْثى ؛ قال الليث : عامة العرب تؤنث الفِهْرَ ، وتصغيرها فُهَيْر .
      وقال الفراء : الفِهْرُ يذكر ويؤنث ، وقيل : هو حجر يملأ الكف .
      وفي الحديث : لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر ؛ قال : هو الحجر مِلْءَ الكف ، وقيل : هو الحجر مطلقاً ، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ ، وكان الأَصمعي يقول : فِهْرَة وفِهْرٌ ، وتصغيرها فُهَيْرة ، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك .
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال .
      اتَّسع .
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر : اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال .
      والفَهْرُ : أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل ، وقد نهي عن ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الفَهْرِ ، وكذلك الفَهَر ، مثل نَهْرٍ ونَهَر ، بالسكون والتحريك ؛ يقال : أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً .
      ابن الأَعرابي : أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه ، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل ، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها ، وقد نهي عنه في الخبر .
      قال : وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه ، وقد نهي عنه .
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث : هو من التَّفْهير ، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره ؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع .
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا .
      يقال : أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير .
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام : اتَّسع فيه ، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور .
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به .
      وفِهْر : قبيلة ، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة ، وقريش كلهم ينسبون إِليه .
      والفَهِيرةُ : مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل ، وقد حكيت بالقاف .
      وفُهْرُ اليهود ، بالضم : موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه ، وقيل : هو يوم يأْكلون فيه ويشربون ؛ قال أَبو عبيد : وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي ، عرّب بالفاء فقيل فُهْر ، وقيل : هي عبرانية عرّبت أَيضاً ، والنصارى يقولون فُخْر .
      قال ابن دريد : لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال : كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم .
      قال : وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر ، وهو عيد اليهود .
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود .
      ومفاهرُ الإِنسان : بَآدِلُه ، وهو لحم صدره .
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً ، وهو أَقبح السمن .
      وناقة فَيْهرة : صلبة عظيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفهر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم


اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو حجر بحجم الكف تُسحق به العطور والأدوية. وله معنى آخر لا يريدونه. وهو اسم جاهلي عُرف به فهر بن مالك من كنانة، هو جد جاهلي. والنسبة إليه فهري، وسموا به.
اصل اسم فِهْر: عربي
المعجم الوسيط
فلان: اجتمع لحمه وتكتَّل كُتلاً كتلاً؛ وهو أقبح السِّمَن. وـ الدابّةُ: كلّت وعرِجت.( فَهَّرَت ) الدابّةُ: أفهرت.( تَفَهَّرَ ) في الكلام: اتَّسع فيه وتبحّر. ويقال: تفهّر في المال.( الفِهْر ): الحجَر ( يذكر ويؤنّث ). وـ حجر ناعم صلب يسحق به الصيدليّ الأدوية. ( ج ) أفهار، وفُهور.( الفُهْر ): عيد لليهود يقع في اليومين الرابع عشر والخامس عشر من ( آذار ) من شهورهم العبرية. ( مع ).( الفِهْرَة ): القطعة من الحجر.( المَفَاهِر ): لحم الصَّدْر.
الصحاح في اللغة
الفِهْرُ: الحجر ملء الكفِّ، يذكَّر ويؤنَّث، والجمع أفْهارٌ. وكان الأصمعيّ يقول: فِهْرَةٌ وفِهْرٌ. وتصغيرها فُهَيْرَةٌ. قال الطائي: الفَهيرَةُ مَحْضٌ يُلقى فيه الرَضْف، فإذا غلا ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكِل. وفُهْرُ اليهودِ مِدْراسهم، وأصلها بُهْر، وهي عِبرانيةٌ فعرّبت. والفَهْرُ: أن يجامع الرجل المرأة ثم يتحوَّل عنها قبل الفراغ إلى أخرى فينزل فيها. وفي الحديث أنَّه نهى عن الفَهْرِ. وكذلك الفَهَرُ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ. وفَهَّرَ الرجل تَفْهيراً، أي أعيا. يقال: أوَّل نقصان حُضْرِ الفرسِ التَرَادَّ، ثم الفُتورُ، ثم التَفْهيرُ. وتْفْهَّرَ الرجل في المال، اتَّسع فيه، كأنه مبدلٌ من تَبَحَّرَ، أو أنه لغة في الإعياء والفتور.
تاج العروس

الفِهْر بالكَسْرِ : الحَجَرُ مُطْلَقاً . وقِيلَ : قَدْرَ ما يُدَقُّ بِهِ الجَوْزِ ونَحُوه أَو قَدْرَ مَا يَمْلأُ الكَفَّ . قال الفَرّاءُ : يُذكَّر ويُؤَنَّث وقال اللّيْث : عامَّةُ العربِ تُؤنّث الفِهْرَ وتَصْغِيرُها فُهَيْرَةٌ قلتُ : وقد وَقَعَ مذَكَّراً في قَوْلِ أُمّ جَمِيل لأَبِي بَكْر رَضِيَ الله عنه : لو وَجَدْتُ صاحِبَك لَشَدَخْتُ رَأْسَه بهذا الفهْرِ هكذا وَقَع كما في الرَّوْض ج أَفْهَارٌ وفُهُورٌ وكان الأَصمعيّ يقولُ : فِهْرَةٌ وفهْرٌ كما في الصّحاح . وفِهْرٌ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْش . وهو فِهْرُ بنُ مالكِ بن النَّضْرِ بنِ كِنَانَةَ وقُرَيْشٌ كلُّهم يُنسَبُونَ إِليه . وفي الحَديث : أَنَّه نَهَى عن الفَهْرِ بالفَتْح وكذلك الفَهَر بالتَّحْرِيك مِثلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ : وهو أَنْ تَنْكِحَ المَرْأَةَ ثم تَتَحَوَّلَ عنها إِلى غَيْرِها قبلَ الفَرَاغِ فتُنْزِلَ . وقد نُهِىَ عن ذلك . فَهَرَ كمَنَعَ وأَفْهَرَ إِفْهَاراً . والفُهْرُ بالضّمّ : مِدْراسُ اليَهُودِ الذي تَجْتَمِعُ إِلَيْه فِي يَوْمِ عيدِهِم يُصَلّون فيه أَو هو يَوْمٌ يَأكلُون فيه ويَشْرَبُون قال أَبو عُبَيْدٍ : وهي كلمة نَبَطيَّةٌ أَصْلُهَا بُهْر أَعجميٌّ أُعْرِبَ بالفَاءِ وقيل : هي عِبْرانِيَّة عُرِّبَت أَيضاً والنَّصَارَى يقولون : فُخْر . وقال ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُ الفِهْرَ عَرَبياً صَحيحاً . وتَفضهَّرَ الرَّجُلُ في المالِ : اتَّسَعَ كأَنّه مُبْدَلٌ من تَبَحَّرَ كتَفَيْهَر . وفَهَّرَ الفَرَسُ تَفْهِيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ وانْقِطَاعٌ في الجَرْيِ وكَلالٌ أَو تَرادَّ عن الجَرْيِ من ضَعْفٍ وانْقِطَاعٍ في الجَرْي يقال : أَوَّلُ نُقْصَانِ حُضْرِ الفَرَسِ التَّرَادُّ ثمَّ الفُتُور ثمّ التَّفْهِير . ومَفَاهِرُك بالفَتْح كما هو مضبوطٌ عندنا وفي بعض النُّسخ بالضَّمّ : لَحْمُ صَدْرك . ونَاقَةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عَظيمة وفي التكملة : شَدِيدَة . وقال ابنُ دُرَيْد : متقدمّة لغة يَمَانِيَة . وعَامِرُ بنُ فُهَيْرَةَ كجُهَيْنَةَ : مَوْلى أَبي بَكْرٍ الصِّدّيق رضي الله تعالَى عنه . قال السُّهَيْلِيّ في الرَّوْضِ الأُنُف : وكان عبداً أَسْوَد لطُفَيْل بنِ الحارِثِ ابنِ سَخْبَرَةَ اشتراهُ أَبو بَكْرٍ فأَعْتَقَه قبلَ دُخُول النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم دارَ الأَرْقَم قَتلَه عامرُ بن الطُّفَيْل يومَ بئْرِ مَعْونَةَ ورَفَعَتْهُ الملائكةُ فلم يُوجَد في القَتْلَى . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : شَهِدَ عِيدَ اليَهُود وهو الفُهْرُ بالضَّم أَوْ أَفْهَرَ : أَتى مِدْرَاسَهُم . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : اجْتَمعَ لَحْمُه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّلَ فكانَ مُعَجَّراً وهو أَقْبَحُ السِّمَن . وأَفْهَرَ بَعِيرُه إِذا أَبْدَعَ فأُبْدِعَ بِهِ وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : خَلاَ مع جاريتِه لقضاءِ حاجَتِه وجَارِيَتُه الأُخْرَى في البَيْت تَسْمَع حِسَّه وهو الوَجْسُ والرِّكْز والحَفْحَفة المَنْهِىُّ عنه قال ابنُ الأَعرابيّ وقال أَيضاً : أَفْهَرَ الرجلُ إِذا خَلا مع جارِيَتِه ومَعَهُ في البَيْتِ أُخْرَى من جَوارِيه فأَكْسَل عن هذه - أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل - فقام من هذِه إِلى أُخْرَى فَأَنْزَلَ معها . وقد نُهِىَ عنه في الخَبَر . وأُفْهِرَت الجارِيَةُ بالضّمّ : خُتِنَتْ وفي التَّكْمِلَةَ : خُفِضَت . والفَهِيرَةُ كسَفِينَةٍ : مَحْضٌ يُلْقَى فيهِ الرَّضْفُ فإِذا هو غلَى ذُرَّ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ وسِيطَ به وأُكِلَ . وقد حُكِيَتْ بالقاف . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَهَّرَ الرَّجُلُ تَفْهيراً : أَعْيَا . وتَفَهَّرَ الرَّجُلُ في الكَلامِ : اتَّسَع فيه كأَنَّه مُبْدَلٌ من تَبَحّرَ . وأَرْضٌ مَفْهَرَةٌ بالفَتْح : ذاتُ أَفْهَارٍ . وفهرُويَهْ : اسمُ جَمَاعَة

لسان العرب
الفِهْرُ الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه أُنْثى قال الليث عامة العرب تؤنث الفِهْرَ وتصغيرها فُهَيْر وقال الفراء الفِهْرُ يذكر ويؤنث وقيل هو حجر يملأ الكف وفي الحديث لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر قال هو الحجر مِلْءَ الكف وقيل هو الحجر مطلقاً والجمع أَفْهار وفُهُورٌ وكان الأَصمعي يقول فِهْرَة وفِهْرٌ وتصغيرها فُهَيْرة وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك وتَفَهَّر الرجلُ في المال اتَّسع وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال والفَهْرُ أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل وقد نهي عن ذلك وفي الحديث أَنه نهى عن الفَهْرِ وكذلك الفَهَر مثل نَهْرٍ ونَهَر بالسكون والتحريك يقال أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً ابن الأَعرابي أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها وقد نهي عنه في الخبر قال وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه وقد نهي عنه والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ وقال غيره في تفسير هذا الحديث هو من التَّفْهير وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا يقال أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير وتَفَهَّر الرجل في الكلام اتَّسع فيه كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به وفِهْر قبيلة وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة وقريش كلهم ينسبون إِليه والفَهِيرةُ مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل وقد حكيت بالقاف وفُهْرُ اليهود بالضم موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه وقيل هو يوم يأْكلون فيه ويشربون قال أَبو عبيد وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي عرّب بالفاء فقيل فُهْر وقيل هي عبرانية عرّبت أَيضاً والنصارى يقولون فُخْر قال ابن دريد لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً وفي حديث علي عليه السلام ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم قال وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر وهو عيد اليهود وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود ومفاهرُ الإِنسان بَآدِلُه وهو لحم صدره وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً وهو أَقبح السمن وناقة فَيْهرة صلبة عظيمة
الرائد
* فهر تفهيرا. 1-تعب أشد التعب وعجز. 2-الفرس: أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3-إجتمع لحمه وتكتل.
الرائد
* فهر. 1-بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2-عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.p
الرائد
* فهر. حجر رقيق تسحق به الأدوية، ج أفهار وفهور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: